العدد 148 السنة 85 الجمعة 27 آذار 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
قراءنا الكرام..

تتمدد فترة منع التجوال ويستمر احتجاب جريدتنا، وننتبه في الاثناء الى ان العجز عن ايصالها اليكم بنسختها الورقية لا يعني العجز عن وضعها تحت ايدي اكثريتكم بالشكل الآخر المتاح على نطاق واسع، ونعني به الشكل الالكتروني.
اليوم نخرج اليكم بهذه النسخة، وسنترقب اصداء هذه الخطوة عندكم لعلها تحفزنا على المعاودة.
علماً اننا نتهيأ لإصدار عدد آخر في كل الاحوال، عدد مكرس للعيد الـ86 لحزبنا الشيوعي العراقي، الذي يحل يوم الثلاثاء القادم.
وسنصدر هذا العدد في عشية الذكرى - يوم الاثنين المقبل.
تقبلوا تمنياتنا بالسلامة للجميع

"طريق الشعب"
**************
نداء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي:
نحو حملة وطنية شاملة لدرء وباء كورونا
وجه الحزب الشيوعي العراقي، يوم 20 آذار الجاري، نداء دعا فيه منظمات الحزب ورفاقه وأصدقاءه جميعا، داخل الوطن وخارجه، الى الاسهام الفاعل في الحملة الوطنية الشاملة لمكافحة وباء كورونا.
وفي ما يلي نص البيان:
يتعرض بلدنا اليوم، شأن بلدان كثيرة غيره في العالم، الى انتشار وباء كورونا، الذي أصاب الكثير من المواطنين وذهب قسم منهم ضحيته.
وأظهرت تجربة عدة بلدان، فِي المقدمة منها الصين، إمكانية احتواء هذا الوباء الفتاك ودحره، وإنقاذ أرواح ملايين البشر من شرّه.
وقد أقدمت الحكومة وخلية الازمة التي شكلتها على عدد من الإجراءات السليمة، غير ان التصدي الشامل للوباء يتطلب إطلاق حملة وطنية شاملة، تسخر فيها كل إمكانات وطاقات البلد، وهو ما يستدعي الصرامة في تنفيذ الخطوات المعلنة، والإغلاق المحكم لمنافذ البلاد الجوية والبرية والبحرية، من دون تساهل لأي سبب كان، والانفتاح والتعاون مع دول الإقليم والعالم لمواجهة هذا الوباء الخطير، والالتزام الدقيق بتوجيهات منظمة الصحة العالمية.
ويستلزم الأمر كذلك تحركا عاجلا من جانب الحكومة العراقية، لتوفيرالتخصيصات المالية اللازمة، وإعطاء ذلك الأولوية، ولتأسيس صندوق خاص توضع فيه التخصيصات الحكومية والتبرعات المحلية والإعانات الأجنبية لهذا الغرض، ليكون تحت تصرف خلية الأزمة، مع ضمان سلاسة وشفافية استخدامه، وانسيابية استخدام الأموال لتحقيق أهدافه المحددة. كذلك العمل على تسهيل حياة المواطنين وتوفير احتياجاتهم الأساسية طيلة فترة أزمة الوباء، وتقديم الدعم المالي للفئات الفقيرة منهم وذوي الدخل المحدود. وهذا جهد وطني مشرف، يجدر ان تساهم فيه مختلف طبقات المجتمع وفئاته.
ويتوجب التأكيد من جانب آخر، ان الظرف الذي يمر به البلد يستدعي الإسراع وعدم المماطلة في تشكيل الحكومة المؤقتة، كي تنهض بمهماتها عاجلا، كما يحتم على الأطراف السياسية كافة مراعاة المصالح الوطنية العليا، والعمل على مواجهة التحديات الجسيمة التي تواجه شعبنا ووطننا.
ان الخطط والتوجهات وإجراءات مكافحة الوباء يصعب تطبيقها من دون تفهم وصبر وتعاون من جانب المواطنين، الذين تأتي كلها في آخر المطاف لمصلحتهم ولحمايتهم. وبجانب ذلك يتوجب تقديم الدعم الضروري للكادر الصحي والقوات الأمنية، وتسهيل مهماتهم. كما ان تنفيذ المواطنين ما يصدر عن خلية الأزمة، المدعوة الى الاستعانة بالكفاءات الطبية العراقية في بلدان المهجر، سيسهم في تسريع عملية احتواء الوباء وإلحاق الهزيمة به.
وفِي هذه الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا، ندعو ايضا منظمات حزبنا ورفاقه وأصدقاءه جميعا، داخل الوطن وخارجه، الى الاسهام الفاعل في الحملة الوطنية الشاملة ضد وباء كورونا، والى القيام بدورهم المطلوب في التوعية بمخاطره وبسبل الوقاية منه، وان يكونوا في غمرة ذلك مثالا وقدوة تحتذى في الالتزام، وفي تنفيذ وصايا وإجراءات خلية الأزمة والجهات الصحية والحكومية المعنية.
لتسخر الجهود الوطنية كافة لدحر وباء كورونا
السلامة لشعبنا ولشعوب العالم جميعا
******
فيروس كورونا: هل يدفع الفقراء ثمن إجراءات مواجهة العدوى؟
متابعة "طريق الشعب"
فرضت الكثير من البلدان العربية إجراءات تعطيل الأعمال في كثير من القطاعات للحد من انتشار فيروس كورونا.
وكانت المقاهي والأماكن العامة والمطاعم والمحال التجارية، بخلاف الصيدليات ومتاجر البقالة، على رأس قائمة الإغلاق.
وفي الأردن، على سبيل المثال، امتد الإغلاق ليصبح حظرا تاما للتجول، وإغلاقا لكل المتاجر بما في ذلك المخابر. وكذلك الحال في مصر والمغرب والكويت ولبنان.

"أريد أن أعمل"

وانتشر قبل أيام مقطع فيديو لشاب أردني ألقت الشرطة القبض عليه وهو في طريقه إلى العمل. ويظهر الشاب وهو يقاوم الشرطة ويصرخ أنه يريد العمل لتوفير احتياجات أسرته.
وسلط هذا المشهد الضوء على الأزمة التي يعيشها الملايين في الدول العربية، ممن يعملون في وظائف بأجر يومي، أو ترتبط باستمرار دورة رأس المال وفتح المحال.
ووفقا لصندوق النقد العربي، ومقره الإمارات العربية المتحدة، فإن حوالي 40 في المئة من العمالة العربية تعمل في القطاع غير الرسمي. في حين تقول منظمة العمل الدولية إن النسبة الحقيقية تزيد على 60 في المئة.
كما أن نسبة رواد الأعمال في قطاعات التوظيف تزيد على 80 في المئة، ويقصد بهم أصحاب المشروعات الذين لا يتلقون رواتب من جهة توظيف، وذلك وفقا لصندوق النقد العربي.
وتتوالى القصص لعمال بسطاء يصرون على الخروج إلى العمل رغم إجراءات حظر التجول، ويشاركون معاناتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويقولون إنهم يفضلون العدوى وربما الموت على أن يظلوا بلا عمل.
دعم حكومي

واتخذت الدول الأوروبية عددا من الإجراءات المشابهة بإغلاق المتاجر والأماكن العامة وفرض حظرا على حركة الأفراد.
وأعلنت المملكة المتحدة أنها ستدعم العمالة غير الرسمية والذين تأثرت مصادر دخلهم بتوفير 80 في المئة من رواتبهم الشهرية. كما أعلنت الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات لدعم الاقتصاد والشركات وقطاع الأعمال بمبلغ تريليون دولار، وهي خطة تشمل تحويل أموال بشكل مباشر إلى الأمريكيين المتأثرين من أزمة كورونا. ويقارن نشطاء بين مثل هذه القرارات والأوضاع في العالم العربي، إذ لم تعلن الحكومات حتى الآن عن أيه إجراءات لدعم العمالة التي تأثرت بالأزمة. واقتصرت المساعدات على أشكال إجرائية، فمثلا قررت مصر صرف المعاشات في وقت مبكر وتيسير الوصول إليها. وكذلك منح مهلة سداد للقروض الصغيرة.
وفي المغرب، قادت الحكومة حملة تبرعات للفقراء ومن فقدوا وظائفهم جراء الأزمة الأخيرة. أما الأردن، فوعد بتيسير حصول الفئات الفقيرة على السلع والخبز.
ويرى نشطاء أن مثل هذه الإجراءات ليست كافية لمساعدة العمالة الفقيرة والمتوسطة. وكذلك غياب شبكة تغطية لأصحاب الأعمال الذين قد يتعرضون للإفلاس في خضم هذه الأزمة.
-***********
الشيوعي الإيطالي:
الاشتراكية هي الحل الوحيد

روما – طريق الشعب
ذكر الأمين العام للحزب الشيوعي الإيطالي، ماركو ريزو، إن "الحالة المأساوية التي تشهدها إيطاليا هذه الأيام تبين بوضوح كيف تم تفكيك دولة الرفاهية والرعاية الصحية العامة في بلدنا خلال السنوات الثلاثين الماضية، منذ سقوط جدار برلين واختفاء الاتحاد السوفياتي". وأكد ريزو أنه "خلال هذه الأوقات الصعبة للغاية بالنسبة للشعب الإيطالي اختفى الاتحاد الأوروبي حرفياً، ووصل التضامن إلى إيطاليا من دول مثل كوبا وفنزويلا وفيتنام والصين، التي تنتهج نهجاً مختلفاً عن الاتحاد الأوروبي".
وتابع "الدرس الذي ينبغي تعلمه هو أن التفوق موجود حيث يقوم الاقتصاد على الجماعية وليس على الربح. الرأسمالية تنتج الإفراط، أما الاشتراكية فتعطينا ما نحن بحاجته فعلاً... في الرأسمالية، يمكنك المشاركة في منحة «إيراسموس»، ولكن ليس لديك دورٌ للحضانة ومستشفيات للولادة. في الرأسمالية، يمكنك السفر إلى لندن عبر شركة «ريان اير» للطيران مقابل 10 يورو، ولكن عندما تعود إلى إيطاليا ليس لديك منزل ولا عمل. أما الاشتراكية، فتعطيك ما تحتاجه: المنزل والعمل والصحة والتعليم والنقل".
وأكد من جديد موقف حزبه بأنه "بعد حالة الطوارئ الصحية، يتعين على إيطاليا الخروج من منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، في حين يجب إلغاء الإنفاق العسكري غير الضروري".
وختم بالقول "نحن في حالة حرب، ولا يمكننا التغلب عليها إلّا بنموذج آخر للمجتمع، نموذج اشتراكي".
***********
بيان من الأحزاب الشيوعية والعمالية
يجب اتخاذ تدابير فورية لحماية صحة وحقوق الشعوب
متابعة "طريق الشعب"
وجهت عشرات الاحزاب الشيوعية والعمالية في بلدان مختلفة، بيانا حول الخطر العالمي الناجم عن وباء كورونا، داعت فيه الحكومات إلى اتخاذ تدابير فورية لحماية صحة وحقوق الشعوب.
في ما يلي نص البيان:
نحن الأحزاب الشيوعية والعمالية، نقف بمسؤولية أمام شعوبنا! وحاضرون أن نكون في طليعة النضال من أجل اتخاذ إجراءات فورية لحماية الصحة وضمان حقوق الطبقة العاملة والشرائح الشعبية في كل مكان!
ونتوجه بشكرنا الحار للأطباء والممرضين وطواقم المستشفيات والوحدات الصحية التي تخوض المعركة وتكافح في ظل صعوبات كبيرة.
ونعرب عن تضامننا مع المتضررين من وباء CoVID-19 ونتمنى لهم الشفاء العاجل.
ونحيي البلدان التي تنظم فعاليات تضامن مع البلدان المتضررة، مثل إرسال مواد لحماية العاملين الصحيين من بلدان مثل الصين وكوبا وروسيا، وهي فعاليات تكشف غياب الاتحاد الأوروبي.
إن الخطر الناجم عن وباء CoVID-19 يُبرز وجوه القصور العميقة المأساوية للأنظمة الصحية في جميع البلدان الرأسمالية، وهي التي كانت معروفة لنا قبل ظهور الفيروس التاجي هذا. ولم تكن أوجه القصور هذه قد نشأت عن طريق الصدفة، بل إنها نتيجة السياسة المناهضة للشعب التي اتبعتها الحكومات المتواجدة في خدمة الرأسمال الكبير من أجل تسليع الصحة وخصخصتها لزيادة ارباح المجموعات الاحتكارية.
إن هذه السياسة تقوض الإمكانات العلمية والتكنولوجية الكبيرة الموجودة اليوم لتلبية جميع احتياجات وقاية ورعاية الشعب.
وتكشف تجربة اليوم عن طبيعة الرأسمالية الطفيلية والمناهضة للمجتمعات البشرية، وتُبرز تفوق الاشتراكية وراهنيتها مع التخطيط العلمي المركزي القائم على الأخذ بعين الاعتبار الحاجات الشعبية، وهي القادرة على ضمان الرعاية الأولية والوقاية، والمستشفيات، والطاقم الطبي والتمريضي، والأدوية، والمختبرات، والفحوصات، وكل ما هو ضروري لتلبية حاجات الشعب الصحية المستمرة والطارئة.
هذا ويتعزز الآن بنحو أبعد، التباطؤ الذي كان يشهده الاقتصاد العالمي، من تفشي إصابات الفيروس التاجي و يزداد خطر وقوع أزمة جديدة في الفترة المقبلة.
و على الرغم من دعاية الحكومات المتواجدة في خدمة الرأسمال الكبير، القائلة "بوحدة الروح"، فهي تركِّز تدابيرها اﻹقتصادية على إسناد ودعم المجموعات الاحتكارية الكبرى و ستسعى بكل السبل إلى تحميل عبء الأزمة على عاتق العمال والكادحين و باقي الشرائح الشعبية.
إن العمال و باقي الشرائح الشعبية لا يستطيعون دفع الثمن ثانية و لا ينبغي أن يقوموا بذلك!
إن من غير المقبول استغلال "المسؤولية الفردية" لانتشار هذا الوباء كذريعة للتغطية على مسؤولية الدول و الحكومات.
إن اتخاذ التدابير اللازمة اليوم يستوجب نضال الشعوب ضد سياسات الحكومات الداعمة للمجموعات الاحتكارية، وهي التي تضحي بحاجات وصحة ومصالح الشعوب على مذبح الربحية الرأسمالية.
تطالب أحزابنا الشيوعية والعمالية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة الوباء على الفور، بما فيها ما يلي:
• التعزيز الفوري لنظم الصحة العامة بتمويل الدولة، وتوظيف طواقم طبية و تمريضية دائمة مع كامل حقوقها.
تلبية جميع حاجات وحدات العناية المركزة والبنية التحتية اللازمة للتشغيل الكامل لخدمات الرعاية الصحية والبحثية العامة.
• توفير فوري للشعب مجاناً من قبل الدولة لجميع وسائط الحماية والوقاية الضرورية (الأقنعة والقفازات والمطهرات والمعقمات وما إلى ذلك) ومكافحة مراكمة الارباح الجشع على حساب هذه الاحتياجات.
فلتمنح هنا كافة تدابير الحماية للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يخوضون المعركة في المستشفيات مع تقديم تضحيات وكلفة شخصية.
• حماية دخل وحقوق الشرائح العمالية الشعبية. فلتكبح جماح رأس المال الذي يقوم بعمليات تسريح واسع للعمال تحت ستار وباء CoVID-19 ويحاول سحق حقوق الأجر، و وقت العمل، والإجازات، و غيرها من الحقوق العمالية، بنحو أبعد. فلتتخذ إجراءات فورية لحماية العمال في مواقع العمل.
• لا لتقليص الحقوق الديمقراطية للشعوب بذريعة الفيروس التاجي.
• إنهاء جميع العقوبات وتدابير الحصار الاقتصادي، التي هي أكثر إجحافاً و إجراماً في هذا الوضع و التي تُصعِّب معيشة شعوب البلدان التي تتعرض لها، فلتتخذ جميع التدابير اللازمة لحماية صحة و حياة الشعوب.
• إننا نقول لا للتدخلات الإمبريالية والمناورات العسكرية كتلك التي يجريها الناتو، ونطالب بإعادة توجيه الموارد العامة لدعم حاجات الشعوب، كتمويل أنظمة الصحة العامة والتأمين الاجتماعي.

26/3/2020
**********

ص2
شيوعيو الرصافة الأولى: توزيع مساعدات وحملة تعفير

بغداد – طريق الشعب
نظم شيوعيو محلية الرصافة الأولى في بغداد، خلال الأسبوع الماضي، حملة جمع مساعدات غائية وزعت على العوائل الفقيرة والمحتاجة في منطقة المهدية، كذلك قام فريق من شيوعي المحلية بتوجيه ارشادات صحية الى العوائل للوقاية من المرض.
وقام الشيوعيون في منطقة المهدية بحملة تنظيف وتعفير احياء المنطقة.
*************
هل فتك فيروس كورونا بأسواق النفط العالمية؟

انطلق فيروس كورونا الفتاك من الصين والحق بها خسائر بشرية واقتصادية كبيرة حيث ادى الى توقف العديد من الأنشطة الاقتصادية فيها وما واكبها من تدابير احترازية لتفادي انتشار هذا المرض الخطير على نطاق واسع.
لقد اثر تفشي الفيروس على الطلب الصيني من النفط والذي يبلغ نحو ( 11 ) مليون برميل في اليوم والذي يمثل ( 13 % ) من مجموع الطلب العالمي على الخام , وتراجع في ظرف اقل من شهر منذ بدء تفشي كورونا الى ( 7 ) ملايين برميل يوميا نتيجة لتوقف اهم الأنشطة الاقتصادية في الصين .
ادى تفشي فيروس كورونا في مناطق واسعة من العالم الى تراجع اسعار النفط في ظرف اقل من شهر وبلوغها ادنى مستوى لها منذ بداية عام 2020 في ظل غياب التوافق بين اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ومع روسيا اهم شركائها حول خفض الانتاج لدعم الطلب العالمي بموازاة تراجع طلب الصين.
وتشير الأسعار الى تراجع سعر خام غرب تكساس الى مستوى (25,15) دولار للبرميل الأدنى له منذ شباط 2016, كما تراجع خام برنت الى مستوى (28) دولار للبرميل. والى جانب المخاوف من تبعات وباء كورونا فإن حرب الأسعار بين السعودية وروسيا يعد الخلاف الأخير في اجتماع اوبك بلس حول تخفيضات الانتاج اثرت على الأسعار.
في خطوة لمحاولة تبديد المخاوف سارعت اوبك وروسيا التي تصدر اكثر من ثلثي انتاجها للصين الى عقد اجتماع تقني استثنائي بمقرها بالعاصمة النمساوية فينا لبحث الحلول المتاحة لتدبير الأزمة . وكان هناك اتفاق سابق لخفض الانتاج بمقدار500 ألف برميل في اليوم صدر عام 2019 , وهو ما يزال ساري المفعول. وقد اصدرت اوبك توصية مبدأيه بخفض الانتاج بـ (600) ألف الى مليون برميل في اليوم بهدف تحفيز الطلب وتعويض انخفاض الأسعار حتى منتصف عام 2020.
وتشير توقعات المحللين الى احتمال انخفاض الطلب العالمي على النفط بمعدل (200) ألف برميل يوميا حتى نهاية العام الجاري مع استمرار تفشي الفيروس خارج حدود الصين.
وكشف تقرير لوكالة (بلومبورغ) ان شهر كانون الثاني المنصرم كان الأسوأ للسوق النفطية منذ العام 1991 بعد انخفاض سلة خامات اوبك بأكثر من (15 %). وتسود حالة من الهلع لدى القوى الاقتصادية الكبرى بسبب المخاوف من انكماش الاقتصاد العالمي متأثرا بتوقف انشطة شركات عالمية تتخذ من الصين مقرا لها , ويعتمد جزء كبير منها على الموارد النفطية ونتيجة شلل شبه تام في قطاعات كالصناعة والسياحة والنقل وبدء زحف هذا التأثير الى الأسواق الآسيوية ثم العالمية .
وافاد تقرير للمجموعة الاقتصادية الأمريكية (سي ان بي سي) بأن المخاوف المرتبطة بتفشي كورونا لا تقتصر على تراجع الطلب وهبوط الأسعار للنفط كنتائج ملموسة, بل ترخي بظلالها على معنويات المستثمرين والشركات العالمية العملاقة التي تلجأ الى بعض الأصول الآمنة كالذهب عوضا عن النفط وقت الأزمات . كما ابرز التقرير ايضا ان اولى الآثار الملموسة لانتشار الفيروس القاتل على سوق النفط, تراجع الطلب على وقود الطائرات بحوالي (200) الف برميل بالتزامن مع اغلاق المطارات وحظر السفر في رأس السنة الصينية احد اهم المواسم السياحية في الصين.
وفي هذا الصدد اشارت دراسة للبنك الدولي الى انتشار الأوبئة والأمراض يكلف الاقتصاد العالمي حوالي (1 %) من حجم الناتج المحلي الاجمالي او ما يعادل (570) مليار دولار في السنة.
وترى وكالة الطاقة الدولية ان الطلب على النفط قد يتراجع في الربع الأول من عام 2020 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي وهي سابقة تحدث للمرة الاولى منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2009 وذلك بسبب الفيروس سريع الانتشار.
لقد تنامت الأجواء الايجابية في السوق النفطية مع تزايد الآمال في سرعة سيطرة الصين على فيروس كورونا الى جانب توقع اجراء تدابير جديدة لإنعاش الاقتصاد الصيني وتجاوز مرحلة الركود الراهنة.

عادل عبد الزهرة شبيب
*******
مع تحول كورونا الى خطر عالمي داهم
التضامن الأممي في مواجهة انانية الارباح وخطاب الكراهية
رشيد غويلب
أدى تفشي وباء كورنا إلى خلق اطر جديدة للعمل الدولي المشترك. صور ناصعة للتضامن الأممي في جانب، وانانية الارباح والكراهية في الجانب الآخر. في حين تبدو الدول الاعضاء في الاتحاد الأوربي، وخصوصا الاكثر تطور، مترددة وغير مبادرة الى تقديم العون الانساني للشقيق الأوربي، تبادر الصين وكوبا وروسيا الى تقديم المساعدة.
وطلبت ايطاليا، البلد الأكثر تضررا من الوباء في اوربا، من الاتحاد الأوربي المساعدة، لكنها لم تجد اذنا صاغية. لقد كان من اول قرارات خلايا الأزمة في المانيا وفرنسا، البلدان اللذان يلعبان دورا محوريا في الاتحاد، منع تصدير المنتجات الوقائية.
وفي 12 اذار الحالي، أرسلت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إشارة إلى الأسواق المالية بأنها لن تساعد إيطاليا. فارتفعت أسعار الفائدة على السندات الحكومية الإيطالية على الفور. ولايزال الرفض المستدام، خصوصا من قبل المانيا، لفكرة اصدار سندات اوربية، لاغراض التمويل التضامني داخل منطقة اليورو.
وانتقد مفوض شؤون الصناعة في الاتحاد الأوروبي تييري بريتون بشدة حظر تصدير معدات الوقاية الطبية. وقال "إن التضامن الأوروبي وأنظمتنا الصحية على المحك"، منتقدا قصر النظر في إصدار قرار الحظر. واكد، إن خطورة انتشار الوباء الجاري في إيطاليا اليوم يمكن أن تؤثر غدا على دول أوروبية أخرى غد، ويجب أن يكون المرء قادرا على الاعتماد على التضامن. وانتظرت وزارة الخارجية الالمانية حتى 14 اذار لتعلن تغيير في المسار، لتجعل تصدير المعدات الطبية الضرورية ممكنا، بشرط: " تلبية الاحتياجات الحيوية في ألمانيا".

مصادرة مساعدات طبية

لقد صادرت جمهورية التشيك وبولندا إمدادات طبية أرسلتها الصين إلى إيطاليا. وكما ذكرت صحيفة "لا ريبوبليكا" في 21 اذار، صادرت السلطات في براغ بشكل تعسفي شحنة ضخمة من 110 آلاف قناع، وفي تقارير جرى الحديث عن 680 ألف قناع، بالإضافة الى مصادرة الآلاف من أجهزة حماية الجهاز التنفسي التي أرسلتها الصين إلى إيطاليا. وبعد احتجاجات شديدة اللهجة من قبل وزارة الخارجية الإيطالية، أعلنت السلطات التشيكية أخيراً أنها ستطلق الإمدادات الطبية المتجهة إلى روما.وفي الوقت نفسه تم أيضًا إيقاف تسليم 23 ألف قناع مرسلة من الصين عبر الاراضي البولندية. وتعليقا على ما يحدث قال وزير الخارجية الايطالي لوجي دي مايو: لن تنسى إيطاليا من ساعد في أوقات الحاجة، بينما قامت دول أخرى بتخزين المعدات الطبية والأقنعة الواقية أو منع نقلها إلى إيطاليا". اما رئيس منطقة ليغوريا الايطالية جيوفاني توتي فقد قال: "عندما ينتهي كل شيء، سنتذكر من كان هنا ومن لم يكن ".

مساعدات من الصين
وكوبا وروسيا

وتتلقى إيطاليا الآن الدعم من الصين وكوبا وروسيا على شكل معدات طبية ووقائية واطباء ومعالجين. ووصلت ايطاليا، في 12 اذار الجاري، اول بعثة طبية صينية، والى جانبها حمولة جوية تضمنت 31 طناً من المواد الطبية، 1,8 مليون جهاز تنفس، و700 جهاز طبي متنوع، بضمنها 30 من المعدات الجراحية، واجهزة تنفس خاصة بحالات العناية المركزة. وجاءت المساعدة الصينية تلبية لطلب وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو.
ووصل في 19 اذار الى مدينة ميلان فريق آخر مكون من 37 طبيبا ومساعدا صينيا، وبرفقتهم 20 طنا من المواد الوقائية، تضمنت أكثر من 400. ألف قناع، و5 آلاف بدلة واقية، ومعقمات وادوات عمل مساعده، وسيستمر ارسال المزيد من الطواقم الصحية، المواد الطبية.
وتعهدت روسيا بتزويد 13 دولة بانظمة فحص طورها مركز علوم الدولة للفيروسات والتكنولوجيا الحيوية. وقالت وزارة الدفاع في موسكو إن أول تسع طائرات قد أقلعت إلى إيطاليا. وان "بالإضافة إلى ذلك، هناك قرابة 100 مختص بعضهم خبراء وزارة الدفاع في مجال علم الفيروسات وعلم الأوبئة".

كاسترو يعود الى الواجهة

الدور الكوبي الفاعل في ممارسة التضامن الأممي الملموس مع الشعوب المتضررة من الوباء، اعادت خطب واقوال لزعيم الثورة الكوبية الراحل فيدل كاسترو الى الواجهة. لقد قارن فيها بين يلده المحاصر، وزعيمة الراسمالية العالمية، حيث أكد خلو بلاده من الاسلحة النووية والكبمباوية والبايلوجية، ولا تسقط اطنان القتابل على رؤسس مواطني الدول الاخرى، ولا تمارس ضريات استباقية، لكنها ترسل العلماء والاطباء لمساعدة الفقراء حيث ما تكون حاجة باختصا: "لاقنابل بل اطباء". حيث وصل 52 من الأطباء والممرضات الكوبيين لدعم زملائهم الإيطاليين في مكافحة الوباءن ويعملون الان في منطقة لومباردي الأكثر تضررا في ايطالياء. وقال جوليو جاليرا، مسؤول الصحة والرعاية الاجتماعية في حكومة لومباردي الإقليمية، إن المساعدين الكوبيين " متخصصون للغاية وسبق لهم ان كافحوا إيبولا في افريقيا ويعرفون كيفية علاج هذا النوع من المرض". وستبقون في إيطاليا لمدة ثلاثة أشهر.
ويعمل الأطباء والممرضون الكوبيون حاليًا بتكليف من حكومتهم في 60 دولة، ويقدمون مساهمات عاجلة للرعاية الصحية. وقال خورخي ديلجادو رئيس التعاون الطبي بوزارة الصحة للتلفزيون التلفزيون الكوبي "تلقينا رسائل من متطوعين مستعدين للذهاب إلى أي مكان من العالم للمساعدة ".
**************
أنشطة متنوعة نظمها شيوعيو البصرة
البصرة – طريق الشعب
قام اعضاء محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، خلال الاسبوع الماضي، بعدد من الانشطة في المحافظة، منها تعفير وتعقيم اسواق وبيوت منطقة الشعيبة في قضاء الزبير. كذلك وزعت المحلية سلة غذائية للعوائل الفقيرة في قضاء القرنة "منطقة بني منصور".
كما نظم عضو الحزب الرفيق الدكتور داود سالم ندوات توعوية للوقاية من ڤايروس كورونا.
*******
منتفضو واسط يتبرعون بالدم
الكوت - علي جبار
لبنى المنتفضون في محافظة واسط، نداء الاغاثة من قبل مصرف الدم في المحافظة، يوم الاربعاء الماضي، حيث ذهب العشرات منهم الى المصرف للتبرع بالدم خدمة للانسانية.
******
فريق سيرجيو ديمليو في النجف
النجف - علي العبودي
خلال الايام الماضية قام فريق سيرجو ديملو بالتعاون مع منتدى النجف الاجتماعي في تعفير عددا من منازل الاحياء السكنية في النجف.
وقال منسق الفريق علي عبد الكاظم قائلا: " فريق سيرجو ديملو تحول من فريق رصد انتهاكات حقوق الانسان الى تعفير البيوت كوننا نعيش غزو فايروس كورونا وهو اخطر من فساد السياسيين العراقيين" واشار ايضا :" يستمر فريقنا طيلة الايام القادمة في عمله بعد تجهيزنا من المتبرعين بمواد تعقيم وبدلات ومضخات وهذا يعطينا حافز الاستمرارية في العمل وقد ازداد عدد المتطوعين معنا من شباب منتدى النجف الاجتماعي"
وقال احد المتطوعين الشاب مرتضى الخزرجي بقوله:" جئنا بهمة كبيرة بعد ان قدمنا في ساحات التظاهر الكثير من العمل والاحتجاج ونحن على ثقة ان السياسيين الفاسدين لن يقدموا اي مساعدة في ظرفنا الطارىء هذا"
على مدى الايام الثلاثة رحب اهالي الاحياء بمبادرة الفريق اذ صرح المواطن محمد المخاضيري بقوله: اننا سعداء جدا بوجود وعمل هكذا شباب كي يحاولا تخفيف خطورة هذا الفايروس"
قدم الفريق عدة نشاطات منها تزويد الاهالي بالتعقيمات والكمامات وطريقة استخدامها مع ارشادات للوقاية من فايروس كورونا وتم تحديد مناطق اخرى لعمل التعفير فيها.
فريق سيرجو ديملو احدى الفرق الشبابية في النجف اهتم في عمله الدقيق رصد انتهاكات حقوق الانسان خاصة ما حصل في ساحات الاعتصام.
******
رابطة المرأة في النجف تقدم باقات ورد للكوادر الطبية
النجف – طريق الشعب
زار وفد من رابطة المرأة في النجف، صباح يوم الاحد الماضي، مركز الفرات الاوسط للأورام في المحافظة والتقى الوفد بكادر المركز.
وأعربت سكرتيرة فرع الرابطة في النجف عن التقدير لما يقوم به الكادر الصحي في عموم المحافظة بعلاج الحالات المرضية والتصدي للأوبئة وخاصة وباء الكورونا بالرغم من خطر تعرضهم للاصابة بالمرض وقيام المركز بحملة توعية للوقاية في صفحة الرابطة في التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) ينشر التعليمات الوقائية والتحذير من مخاطره.
وقد قدم الوفد باقة ورد الى الكادر الطبي تثمينا وتقديرا لجهودهم، استلمها الدكتور جعفر المحنا بحضور عقيل الخزعلي رئيس الممرضين في المركز، هذا وقد ضم الوفد ملاذ الخطيب عضوة الرابطة، من جانبه أعرب الكادر عن شكره وتقديره لرابطة المرأة على هذه المبادرة.
**********

ص 3

جحيم يسمونه مسرح الحياة

جواد الاسدي
يبدو ان ذلك القنفذ المتوثب عند عتبات البيوت وتقاطعات الشوارع وعلى سطوح الاجساد، حيوان العولمة الذي اخترق الرئات تحت قناع سارس مرة وجنون البقر وإنفلونزا الطيور مرة، هو الان كورونا تاج عرس الدم الذي وضع الحياة كلها في غرفة إنعاش مهددة بالزوال.
تلك هي لعبة مركبي الجرائم البيولوجية، صناع الحروب والاسلحة الجرثومية الفتاكة، الذين يزيحون الستار عن أشد العروض فتكا، بلا شباك تذاكر ولا تصفيق ومن دون بروجكتورات. هذه المرة ازدحم موتى المقابر وحفارو القبور شهودا على مسرحية العدم الكونية.
صرخ المهرج فجأة: اوه، ما هذه الجلبة الكونية؟ لماذا يزدحم الموتى هنا على شباك التذاكر؟
ما سيأتي هو صمت موحش لحفار قبور، يسكب ماء الحياة على مودعين اشباح!

****************

كلمة يوم المسرح العالمي
حين يصبح المسرح ضريحاً

شاهد محمود نديم
شرفٌ عظيم أن يتم اختياري لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح لعام 2020م، وأجد نفسي ممتنّاً وفي الوقت نفسه متحمساً لهذا التقدير الكبير للمسرح الباكستاني وباكستان نفسها من قبل الهيئة الدولية للمسرح، الجهة المسرحية الأكثر تأثيراً وتمثيلاً في العالم في وقتنا الحالي. هذا التكريم هو أيضاً تكريمٌ لمديحة جوهر، أيقونة المسرح الباكستاني ومؤسسة مسرح أجوكا وشريكة حياتي التي وافتها المنية قبل عامين. لقد قطعت فرقة مسرح أجوكا طريقاً طويلاً وشاقاً في مسيرتها التي ابتدأتها حرفياً من الشارع وصولاً إلى المسرح، ولكنني متأكدٌ من أن هذا هو الحال مع معظم الفرق المسرحية، فالطريق لم يكن يوماً سهلاً أو سلساً، والصراع موجودٌ دائماً.
أنا من دولةٍ ذات غالبيةٍ مسلمة، تعاقبتْ عليها الدكتاتوريات العسكرية وشهدتْ هجوماً مروّعاً من قِبل الجماعات الدينية المتطرفة، بالإضافة إلى ثلاث حروبٍ مع جمهورية الهند المجاورة التي نتشارك معها بتاريخٍ وتراثٍ يمتدُّ لآلاف السنين. واليوم ما زلنا نعيش في خوفٍ من حربٍ شاملةٍ مع جارتنا وتوأمنا، قد تتطور لتصبح حرباً نوويةً نظراً لامتلاك الدولتين للأسلحة النووية في الوقت الحالي.
نقول أحياناً على سبيل الدعابة: “الأوقات السيئة هي اوقات ازدهار المسرح”، فالأوقات السيئة تمنحنا الكثير من التحديات التي يجب مواجهتها والتناقضات التي يجب الكشف عنها والواقع الذي يجب تخريبه. وقد مشيت مع فرقتي المسرحية “أجوكا” على خيطٍ رفيعٍ لأكثر من 36 عاماً، وكان بالفعل خيطاً رفيعاً جاهدنا فيه للحفاظ على التوازن بين الترفيه والتعليم، وبين البحث والتعلم من الماضي والاستعداد للمستقبل، بين حرية التعبير الإبداعي والمواجهات الجريئة مع السلطات، بين المسرح الذي يهتم بالقضايا الاجتماعية والمسرح الربحي، بين الوصول إلى الجماهير والحفاظ على الإبداع والريادة، للوصول إلى هذا التوازن، على المسرحيين أن يكونوا سحرةً أو مشعوذين!
في باكستان، هناك فصلٌ واضح بين ما هو “مقدّس/ حلال” وما هو “مدنّس/ حرام”، فلا يوجد مجال للتساؤل الديني فيما يتعلق بالحرام ولا توجد إمكانيةٌ للنقاش المفتوح أو الأفكار الجديدة فيما يتعلق بالحلال. وحقيقةً تَعتبِر الأنظمة المحافظة الفنَّ والثقافة خارج حدود القداسة والحلال، ولذلك فإن ساحة الأداء المسرحي دائماً ما كانت مليئةً بالعقبات والحواجز، حيث يتوجب على المسرحيين أولاً أن يثبتوا أنهم مسلمين صالحين ومواطنين ملتزمين وأن يحاولوا أيضاً إثبات أن الرقص والموسيقى والمسرح أمورٌ “مباحة” في الإسلام، فقد تردد عددٌ كبيرٌ من المسلمين الملتزمين في تبني الفنون الأدائية على الرغم من كون عناصر الرقص والموسيقى والمسرح جزءً لا يتجزأ من حياتهم اليومية، وانبثقت بعد ذلك ثقافةٌ فرعية دمجت الحلال بالحرام على خشبة المسرح.
خلال الحكم العسكري في باكستان في الثمانينيات من القرن الماضي، تأسس مسرح أجوكا على يد مجموعةٍ من الفنانين الشباب الذين تحدوا الديكتاتورية من خلال تأسيس مسرحٍ يتّسم بالجرأة الاجتماعية والسياسية، وفي بحثهم عمّا يعبّر عن مشاعرهم وغضبهم وكربهم وجدوا ضالتهم في شاعرٍ صوفيٍّ عاش قبل نحو 300 عام وهو الشاعر الصوفي الكبير بلهى شاه، حيث أصبح بإمكانهم الإدلاء بتصريحات متفجرة سياسياً من خلال أشعاره، متحدّين بذلك السلطة السياسية الفاسدة والنظام الديني المتعصب. فقد كان بإمكان السلطات أن تحظرنا أو تبعدنا ولكن الشاعر الصوفي المحترم والمحبوب بلهى شاه كان خطاً أحمر! وكلّما تعمقنا في دراسة سيرته، وجدناها مليئةً بالإثارة والأفكار الثورية كشعره تماماً والذي عوقب بسببه بالفتاوى والنفي في حياته. بعد ذلك، كتبتُ مسرحية “بلهى” وهي مسرحية عن حياة ونضال بلهى شاه، كان “بلهى” هو الاسم الذي عرف به الشاعر من قِبل جماهيره وتابعيه في كافة أنحاء جنوب آسيا، وقد كان من الشعراء الصوفيين البنجابيين الذين تحدوا بلا خوفٍ سلطة الأباطرة والرموز الدينية الغوغائية من خلال شعرهم وممارساتهم، فكتبوا بلغة الشعب وعن تطلعات الشعب، ووجدوا في الموسيقى والرقص وسيلةً للارتباط المباشر بين الإنسان وما هو أسمى، متجاوزين بازدراء كل الوسطاء الدينيين الاستغلاليين. وقد تحدى هؤلاء الشعراء الطبقية والفروق بين الجنسين ونظروا إلى كوكبنا الذي تتجلى فيه عظمة الخالق بعين الدهشة.
رفض مجلس الفنون في لاهور النص المسرحي متعللين بأنه لا يصنّف كمسرحية بل مجرد سيرة ذاتية. ومع ذلك، عندما عرضت المسرحية في مكان آخر وهو معهد جوته، رأى الجمهور وأدركوا وقدّروا الرمزية في حياة وفي قصائد شاعر الشعب، وارتبطوا وجدانياً بسيرته وعصره ورأوا مدى التشابه مع حياتهم وواقعهم.
في ذلك اليوم من عام 2001م، وُلِد نوعٌ جديدٌ من المسرح مزج بين موسيقى القوالي الروحية التعبدية والرقص الصوفي، وبين إلقاء القصائد الشعرية الملهمة وترانيم الذكر التأملية التي أصبحت كلها عناصرَ في هذا اللون المسرحي الجديد. وفي نهاية العرض المسرحي، اعتلى جماعةٌ من السيخ – الذين كانوا في المدينة لحضور مؤتمر بنجابي وحضروا المسرحية – خشبة المسرح واحتضنوا الممثلين وقبلوهم وهم يجهشون بالبكاء، وكانت تلك هي المرة الأولى التي يتشارك فيها السيخ مع البنجاب المسلمين خشبة المسرح بعد تقسيم الهند في عام 1947م والذي نتج عنه التقسيم الطائفي لمنطقة البنجاب، فقد كان بلهى شاه محبوباً من قبلهم كما كان محبوباً من المسلمين البنجاب، فالصوفية تتجاوز الانقسامات الدينية والطائفية.
أعقب هذا العرض المسرحي التاريخي نجاحاً كبيراً في الهند لمسرحية بلهى شاه، بدأ بجولةٍ مذهلةٍ في الجزء الهندي من البنجاب، وعرضت مسرحية “بولهى” في أرجاء الهند كافة حتى في أوقات التوترات الأكثر خطورة بين الدولتين وفي الأماكن التي لا يعرف فيها الجمهور كلمة واحدة من اللغة البنجابية ولكنهم أحبوا كل لحظة من العرض. وفي حين تم إغلاق أبواب الحوار السياسي والدبلوماسي واحداً تلو الأخر، ظلت أبواب المسرح وقلوب الجمهور الهندي مفتوحة على مصراعيها.
وخلال جولة مسرح أجوكا في ولاية البنجاب الهندية عام 2004 م، وبعد عرضٍ مسرحيٍ قوبل بحرارةٍ ودفءٍ من الجمهور البنجابي الريفي الذي حضر المسرحية بالآلاف، اقترب رجلٌ عجوزٌ برفقته صبيٌّ صغير من الممثل الذي يؤدي دور الشاعر الصوفي الكبير وقال: “حفيدي مريضٌ جداً، أرجو أن تدعو له بالشفاء”. فوجئ الممثل وقال: ” يا أبتاه لستُ بولهى شاه ، أنا مجرد ممثل يؤدي دوره”. عندها أخذ الرجل العجوز بالبكاء وقال: “أرجوك كل ما أطلبه هو الدعاء لحفيدي، أنا متأكدٌ من شفائه لو تكرمت بالدعاء له”، فاقترحنا على الممثل أن يلبي رغبة الرجل العجوز. وبالفعل قام الممثل بالدعاء للصبيّ وإرضاء الرجل العجوز، وقبل مغادرته قال الرجل هذه الكلمات: ” يا بنيّ، أنت لست ممثلاً، أنت تجسيدٌ لشخصِ بولهى شاه”، وهكذا.. وجدنا أنفسنا أمام مفهومٍ جديدٍ تماماً للأداء المسرحي، يجسّد فيه الممثل الشخص الذي يلعب دوره.
خلال جولاتنا لعرض مسرحية “بولهى” والتي استمرت 18 عاماً، لاحظنا ردات فعلٍ مشابهة للرجل العجوز من الجمهور الغير مطّلع، والذين رأو في العرض أكثر من مجرد الترفيه أو التحفيز الفكري، بل تجاوزوا ذلك إلى الاتصال الروحاني بين الممثل والجمهور، وقد تجلّى ذلك الاتصال الروحي في الممثل الذي أدى دور معلم بلهى شاه ، فمن شدة تأثره بالتجربة أصبح هو بنفسه شاعراً صوفياً ونشر منذ ذلك الوقت ديوانين شعريين. وقد أخبرني الممثلون الآخرون أنه ما أن يبدأ العرض المسرحي حتى يتملكهم شعورٌ بأن روح بولهى شاه بينهم وأن خشبة المسرح تبدو وكأنها ارتفعت لمكانٍ أعلى. وقد وصف ناقدٌ هندي ذلك بدقة في عنوان مقالته عن المسرحية: “عندما يصبح المسرح ضريحاً”.
أنا شخص علماني واهتمامي بالصوفية أساسه ثقافي، وينصب أكثر في الجوانب الأدبية والفنية للشعراء البنجابيين الصوفيين. ولكن هناك جمهورنا الذي قد لا يكون متطرفاً أو متعصباً بل لديه معتقدات دينية صادقة، واستكشاف قصص مثل قصة بولهى شاه، التي تعجّ بها كافة الثقافات، يمكن أن يصبح جسراً بيننا نحن المسرحيون والجمهور. معاً يمكننا اكتشاف الأبعاد الروحية للمسرح وبناء الجسور بين الماضي والحاضر وصولاً إلى مستقبل كل هذه الطوائف والفئات، سواءً كانوا من المؤمنين أوغير المؤمنين أو من الفنانين والشيوخ وأحفادهم.
السبب وراء مشاركتي لقصة بولهى شاه واستكشافنا لهذا النوع من المسرح الصوفي هو أننا أثناء الأداء على خشبة المسرح ننجرف أحياناً وراء فلسفتنا المسرحية ودورنا كروّادٍ للتغيير الاجتماعي، وبذلك نترك الجزء الأكبر من الجمهور وراءنا. وبانشغالنا مع تحديات الحاضر فإننا نحرم أنفسنا من إمكانيات تجربةٍ روحيةٍ مؤثرةٍ للغاية يمكن أن يوفرها المسرح لنا. في عالم اليوم حيث تتصاعد وتيرة التعصب والكراهية والعنف مرة أخرى، وتحرّض الدول شعوبها ضد الشعوب الأخرى، ويتقاتل المؤمنون مع غيرهم من المؤمنين وحيث أصبحت المجتمعات تثير الكراهية ضد المجتمعات الأخرى، .. نغفل عن الأطفال الذين يموتون بسبب سوء التغذية، والأمهات اللواتي يمتن أثناء الولادة بسبب نقص الرعاية الطبية ، وإيديولوجيات الكراهية الآخذة في الازدهار، وكوكبنا الذي يغرق بشكل أعمق وأكبر في كارثة مناخية، ولا يمكن للمرء إلا أن يفكر حينها في نهاية العالم الوشيكة. نحن بحاجة إلى تجديد قوتنا الروحية.. نحن بحاجة إلى محاربة اللامبالاة والخمول والتشاؤم والجشع التي يعاني منها عالمنا، للمسرح دورٌ محوريٌّ ونبيل في تحفيز وتحريك الإنسانية لتنقذ نفسها من هبوطها إلى الهاوية، فتتخففّ خشبة المسرح عند الأداء صاعدةً للسماء لترقى إلى شيء أسمى وأكثر تقديساً.
في جنوب آسيا ، يلامس الفنانون خشبة المسرح في احترامٍ وتبجيلٍ قبل الصعود إليها، وهو تقليد قديم تمتزج فيه الروحانية والحس الثقافي، وقد حان الوقت لاستعادة تلك العلاقة التكافلية بين الفنان والجمهور وبين الماضي والمستقبل. يمكن أن يعود للمسرح سموّه وقدسيته، ويمكن أن يصبح الممثلون في الواقع تجسيداً للأدوار التي يلعبونها، فالمسرح يرفع فن التمثيل إلى مستوى روحاني أعلى، ليصبح المسرح ضريحاً ويصبح الضريح مساحةً للأداء.


*************

انتفاضة تشرين المجيدة والمسرح
أعداد: محمد الكحط
(أعطني خبزًا ومسرحًا.. أعطيك شعبًا مثقّفًا)
هنا في ساحة التحرير حيث انتفاضة تشرين المستمرة منذ الأول من تشرين 2019، مارس الشباب المنتفضون وعياً عالياً يعتبر نموذجاً رائعاً في كافة المجالات، فكانت الجلسات والخطابات والندوات السياسية من جهة مقرونة بالنشاطات الفنية من رسم وتخطيط وفن المسرح والسينما والغناء والشعر والنقد بأنواعه، وممارسة أشكال مختلفة من الرياضة وغيرها من النشاطات اليومية الأخرى التي غدت من عناصر وروح المنتفضين الواعين والمدركين لأهدافهم الطامحين الى وطن جديد جميل بكل شيء، بعيد عن الجهل والتخلف والطائفية والعنصرية والمحاصصة. الى بلد المواطنة، بلد بدون فساد، وطن يزخر بالجمال والفن. وقد كان للمسرح دور مهم خاصة كونه مجالا لطرح الأفكار وأيصال الرسائل السياسية وتثقيف الجمهور. فلا يكاد يمر يوم دون أعمال فنية وخصوصا المسرحية، من قبل فنانين محترفين وهواة وشباب يقفون ليمثلوا لأول مرة في حياتهم، فـأمتزجت الخبرات لتقدم أعمالا مسرحية جذبت الجمهور وتفاعل معها لأنها عكست مأساته. فالجمهور هو الشباب المنتفض والمتضامنون معه من الفئات والطبقات الاجتماعية المختلفة بحضور نسوي متميز، وبرزت طاقات فنية جديدة واعدة نالت الخبرة من خلال هذا الاحتكاك والعمل المشترك.
فكانت ساحة التحرير في بغداد صاحبة حصة الأسد في تلك العروض، ففي خيم صغيرة فيها، كان للفنانين من مختلف الانتماءات تحضيرات لأعمال مسرحية تحاكي واقع العراقيين وتؤكد أهداف انتفاضتهم السلمية.
ومنذ تشرين الماضي والعروض المسرحية و الندوات والحفلات الموسيقية مستمرة، من أجل إدامة زخم الاحتجاج داخل الساحة وتأكيد سلمية نهج الأنتفاضة. فقدم العديد من المسرحيين أعمالاً لدعم حركة الاحتجاج وحولوا ساحة التحرير والشوارع المؤدية لها مثل شارع السعدون إلى مسرح كبير، وتم تقديم العديد من الأعمال التي كان لها دور في تغيير مزاج الشباب ورفع معنوياتهم. منها على سبيل المثال لا الحصر مسرحية (مطبَّرة) التي جسدت يوميات المواطن العراقي المنتفض، حاكت المآسي التي تحملها الشباب العراقي بل بقية المواطنين خلال السنوات الأخيرة.
ساهم في العمل الفنان إسماعيل العباسي من محافظة ديالى الذي يقول "لجأنا إلى مسرح التحرير لأنه أصبح الوسيلة الأمثل للتعبير". كما ساهم الفنان أحمد جمال في المسرحية، الذي أشار الى ان "تفاعل الجمهور والحضور الواسع شيء كبير بالنسبة إلينا"، خصوصا شاهدنا إقبالا جماهيريا كبيرا كان له دور معنوي في تشجيع الفنانين على العطاء والإبداع.
كذلك قدم المخرج علي عصام مشاهد يومية من الاحتجاجات المستمرة بعمل مسرحي في ساحة التحرير. ويقول عصام الذي جاء من البصرة، إن "الثورة تتجسد أيضا في المسرح والسينما والقراءة والرسم"، وكان عمله مثار أعجاب الجمهور الذي تجمع ليشاهد عرضا يمثل حادثة إطلاق نار وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، وجسد حالات الرعب التي عاشها المنتفضون وكيف سقط الشهداء وهم يتحدّون كل اساليب العنف التي مارستها السلطات ضدهم لاسكات صوتهم.
أغلب أعمال الفنانين التي قدمت كانت تهدف لنشر الوعي من أجل عراق خالٍ من التمييز والطائفية، وتكون فيه الهوية الوطنية هي الأساس، ونشر مفاهيم الجمال والحب والسلام. وهذا تأكيد على دور الثقافة في حفز الثورات وتنوير المجتمعات.
وهناك من الأعمال ما قدم تحت جدارية جواد سليم بمشاركة السيدة ام أحمد وبعض الشباب النشطاء، حيث قدموا عملاً فنياً بعد تدريبات استمرت أسبوعين، ونال عملهم أعجاب الجمهور.
الأعمال المسرحية التي قدمت في بغداد كثيرة ومن الصعب حصرها، بالاضافة الى الأعمال التي قدمت في أماكن الاحتجاجات في المحافظات المنتفضة الأخرى، منها عرض مسرحي بعنوان (الى أين ؟) برعاية مركز بابليات لتمكين المرأة، نظمه شباب متطوعون في ساحات الاعتصام في بابل بالقرب من مجسر الثورة يوم 16 كانون الاول حول حرية التعبير وضد الطائفية وتأكيد سلمية التظاهرات. كما قدم شباب معتصمون مسرحية في ساحة اعتصام البصرة على مسرح شارع حسن حنتوش. وشهدت ساحة الحبوبي ساحة الاعتصام الرئيسية في الناصرية، تقديم العديد من العروض المسرحية منها عمل يوم 13 ديسمبر يجسد "مجزرة الناصرية" التي ارتكبتها القوات الأمنية ضد المتظاهرين، حيث جسدوا فيه الأحداث التي وقعت قرب جسر الزيتون وراح ضحيتها العديد من الشهداء ومئات الجرحى.
هذه الأعمال المسرحية وغيرها ما هي إلا صور زاهية تعكس مدى وعي الشباب المنتفض وأحساسه بأهمية الفن باستنهاض شعب ثوري قادر على أن يقود انتفاضة ضد الفساد والمحاصصة والظلم والقمع والأستبداد.

**************

(نكون) أو (نكون) .. تلك هي المسألة..
يقف المسرح ظهيراً أساساً في عالم الأدب، فالنظرية الأدبية الأولى التي كتبها (أرسطو) اسمها (الأدبية أو الشعرية) ومادتها المسرح الذي جمع بقلبه تهجّدات البوح الإنساني.
فيا أيها الواقفون كثيسبس على خشب العربات لتأدية أدوار الجمال، أيها الطاهرون المتطهّرون، أيها المندفعون من قلب شكسبير وهو يعلن (أن الحياة مسرحٌ كبيرٌ وأنا دوري حزين)، أيها الملحميون والعبثيون والرمزيون.....، يا كاسري الجدار الرابع، وملهمي الشعب الخبز والحياة..
كل عام وأنتم بألف ألف خير..
كل عام وأنتم مزلزلو السلطات بصدقكم، وكاشفو أقنعة الزيف والرياء بوجوهكم الباكية مع الناس والضاحكة بهم.
كل يوم عالمي للمسرح وأنتم أشقّاء الروح والأدب..
دمتم للثقافة عَرضاً مستمراً، يرسم للجماهير طريق توجيه الصفعات للديكتاتورية والظلم، وبوركتم أيها الأدباء الفنانون والفنانون الأدباء.
ترنّموا بالوطن، وأمروا بفتح ستاره ليبزغ الأمل من كواليس الظلام، واصنعوا الفضاء بضوئكم، ودوروا دراويشَ في تجلّيات البهاء.
سنرقص معاً.. لننتصر بكم، ويشرق الأمل العميق.

عمرالسراي

*************

ص 4

هـذا الـمـوغـل فـي الـغـربـة والإبـداع

" الى روح الصديق الغائب الحاضر الفنان التشكيلي الكبير صلاح جياد "
يحيى السماوي

هـذا الـمـوغـلُ فـي الـغـربـة والإبـداع
مـتـأبّـطـاً " الـطـويـسـة " يـتـجـوَّلُ فـي بـاريـس (*)
لا الـشـانـزلـيـزيـهِ أنـسـاهُ شـارعَ الـرشـيـد
ولا قـوسُ الـنـصـرِ حـجـبَ نـصـبَ جـواد سـلـيـم عـن عـيـنـيـه
ولا نـهـرُ الـسـيـن أغـواهُ بِـشِـربـةِ مـاءٍ
كـالـتـي يـشـتـهـيـهـا مـن نـهـر دجـلـة
* كـلـمـا مـرَّ أمـامَ قـوسِ الـنـصـر
اسـتـحـضـرَ الـمـطـعـمَ الـتـركـيَّ فـي بـغـداد
مُـمَـسِّـداً بـمـنـاديـلِ أجـفـانـه جـرحـى الإنـتـفـاضـة
مُـصـيـخـاً الـنـبـضَ لـلأنـاشـيـدِ الـمـطـالـبـةِ بـاسـتـعـادةِ وطـن
*
وحـيـن يـشـربُ قـهـوتَـهُ فـي سـاحـةِ الـكـونـكـورد
يُـطـبـقُ عـيـنـيـهِ
مُـسـتـحـضـراً سـاحـة " الـمـيـدان " فـي بـغـداد
حـيـثُ كـان يـنـطـلـقُ مـشـيـاً عـلـى جُـرحـيـهِ صـبـاحَ كـلِّ يـوم
نـحـو مـرسـمـهِ فـي دار الـجـمـاهـيـر
مُـتـلـفِّـتـاً ذاتَ الـكـرخِ وذاتَ الـرصـافـة
يُـوزّعُ تـحـايـاهُ عـلـى أصـحـابِ " الأكـشـاكِ "
والـصـعـالـيـكِ الـطـيـبـيـن الـحـالـمـيـن بـالـوطن الـحـرِّ
وبـالـشـعـبِ الـذي يـنـتـظـر الـهـدهـد بـبـشـرى الـسـعـادة
بـعـد طـول شـقـاء
*
هـذا الـمـوغِـلُ فـي الـغـربـةِ والإبـداع
مـنـذ تـرجَّـلَ عـن فـرشـاتِـهِ
وأقـواسُ الـقـزَح تــرتـدي ثِـيـابَ الـحِـداد !
والـتـرابُ الـعـراقـي رفـعَ لافـتـةً مـن سـعـفِ الـنـخـيـل
تـمـتـدُّ مـن الـعـشّـارِ حـتـى جـبـل " بـيـره مـكـرون "
تُـطـالـبُ بـجـلـبِ الـجـثـمـانِ
لِـيـغـفـوَ إغـفـاءتـهُ الأبـديـةَ قـربَ بـسـتـانٍ فـراتـيٍّ
أو فـي حـضـنِ حـديـقـةٍ عـنـدَ ضِـفـافِ دجـلـة

(*) الطويسة: من أحياء البصرة حيث نشـأ الفنان الكبير صلاح جياد .

**************

الفنان الفقيد صلاح جياد و "طريق الشعب"
طرزتَ حياتنا بألق ألوانك الزاهية
فكيف"اطرز" صورتك بالسواد؟

محمد الكحط
كثيرون سيتحدثون عن الفنان التشكيلي الفقيد صلاح جياد ممن عاصروا تجربته الفنية والإبداعية أو سيرة حياته السياسية والاجتماعية، سواء داخل العراق قبل سفره الى الخارج أم في فرنسا التي عاش فيها حتى لحظات وداعه الأبدي.
كانت رحلة طويلة ومليئة بالمحطات الحلوة والمرة والقاسية، سأتناول هنا علاقته بجريدة "طريق الشعب".
تعرفت عليه لأول مرة تحت خيمة "طريق الشعب" عند حضوري مهرجان لومانتيه. ومنذ أول حضور لي شعرت أن الفنان صلاح جياد هو جزء أساس وركن مهم في هذا النشاط. وفي كل مرة أحضر فيها المهرجان، ألمس آثار الجمال التي تتركها أنامله في خيمة "طريق الشعب"، فهو يصنع بألوانه بريق الخيمة، وخلال الدورتين الماضيتين أفتقدناه، وسألنا عنه مطولاً، وأنتابنا القلق، وفي الدورة الأخيرة كانت هناك فقرة خاصة للاحتفاء به تناولت تجربته الفنية الغنية والزاخرة.
فقد أعتادت الخيمة أن تحتفل وتكرم كل عام أحد المبدعين، وفي العام 2019 كرست احتفاءها له، وهو الذي يعتبر أحد أعمدة الخيمة لسنواتٍ طويلة. فهو الذي يخطط ويرسم ويطرز خلفية المنصة وشعار الخيمة وتصميمها، ويبقى طيلة أيام المهرجان مساهماً في جميع فعالياتها، يمنح الجميع الدفء بهدوئه وحبه ولطفه. لكنه هذه المرة كان غائباً يرقد في المستشفى بسبب وضعه الصحي، قدم الجلسة التكريمية الرفيق رشاد الشلاه وساهم فيها كل من الفنانين التشكيليبن فيصل لعيبي وغسان فيضي والكاتب جبار ياسين. تناول الجميع سيرة صلاح جياد الفنية والإبداعية والنضالية وما أمتاز به من سمات شخصية وتفرده بالرسم وتميزه بأسلوب أكاديمي خاص به، وهو من جيل تربى وتتلمذ فنيا مع جيل الرواد، كانت جلسة كأنها جلسة توديع لهذا الإنسان الكبير بكل شيء، وللأسف هذا ما كان.
في أحدى دورات مهرجان لومانتيه كان لي معه لقاء خاص في خيمة "طريق الشعب"، جريدته التي وهبها بلوحة فنية رائعة، أنشر هنا صورة لها استذكاراً له ولقامته العراقية التي ستظل شامخة بخلقه وعطائه المبدع رغم غيابه جسدياً .

الفنان صلاح جياد المسعودي
ألق في خيمة "طريق الشعب"

كان الفنان صلاح جياد المسعودي، منذ سنوات طويلة، ذا حضور دائم وفعال في خيمة "طريق الشعب"، له نكهته وبصماته الواضحة على أجوائها، فهو يرسم ويصمم ويرقص ويغني ويحرك الأجواء، ويثير الفرح في النفوس ويعكس الحنين والحب العراقي للأصدقاء والرفاق.
التقيناه لندردش معه وسط الزحمة وصخب الموسيقى والغناء في الخيمة. حدثنا بروحية الفنان المتألق الحالم قائلاً: آتي إلى هنا لأستنشق هواء آخر، أستعيد نشاطي وأجدد طاقتي. الجو هنا في مهرجان لومانتيه يعطيني دفعة، أجواء المهرجان بالنسبة لي سلسلة من الحلقات المتواصلة بدأت منذ مغادرتي العراق، وأنا أحضر هذا المهرجان كل عام منذ ثلاثة وثلاثين عاما، ولا زلنا نعيش في أفق مشرق، يعطينا الطاقة للاستمرار بالعطاء رغم الصعاب، ونحاول أن نتأقلم مع الأوضاع، وكل سنة نأتي إلى هنا إلى هذا العيد ليعطينا دفعة إلى الأمام.
عن خيمة "طريق الشعب"، خيمته، قال: اقدر المساهمة الطوعية للعديد من الرفاق والأصدقاء، أنها مساهمة كبيرة جدا، حيث يعمل البعض منهم لأكثر من عشرة أيام طوعا، من أجل إعداد الخيمة لتكون بالمنظر والشكل اللائق، وكل عام تتطور وتتجدد الكثير من الأمور أنا سعيد أن أرى العيد يكبر كذلك القلوب المشاركة بالعيد أكبر. لأن ذلك يعني أن هنلك أفقا آخر، أفقاً للديمقراطية ولدولة القانون. خلاصة الكلام أن هناك عملا طوعيا تكامليا ومتكاملا، ولولا هذا التكامل لما تم هذا العمل بهذا التناسق، أشكر كل الأصدقاء المساهمين في الحلقة الأولى والدائرة الأولى.
وعن لوحته التي تتصدر خيمة "طريق الشعب" هذا العام، وهي فتاة ذات جدائل، أوضح أنها تجسد طفلة تنظر إلى الأفق، تحمل ورودا، تتجذر فيها وتتجسد موسيقى والحان غنائية هي "طريق الشعب"، فالطفلة مع الجدائل تحمل معنى وحلم المضي بالحياة، وتضيف جمالية للمعنى، وتزهر "طريق الشعب" بالألوان الأسود والأخضر والأحمر، وهي ألوان العلم العراقي.
عن "مهرجان قال أن سعة الحضور متميزة جدا هذه السنة، خصوصا حضور الشباب، وفي خيمة "طريق الشعب" كان الحضور متميزا كذلك، أنه تعبيرعن الانتماء إلى التاريخ، فالناس تؤمن وتتفهم الديمقراطية، وأن العنصر الأساسي في كل عملية سياسية هو الحزب الشيوعي العراقي، وأنا فخور جداً كوني عضوا في هذا الحزب، وكل خطوة إلى الأمام تزيدني الكثير، أنا فخور جدا وأزداد فخرا بمستقبل الحزب وبتاريخه.

**********

صلاح جياد.. فنان كبير بقلب شفاف

وقفت وسط مجموعة كبيرة من الطلاب الذين جاؤا للاختبار في معهد الفنون الجميلة عام 64 كان مجموع الطلاب المتقدمين لاختبار الرسم أكثر من 70 طالبا والمطلوب 20 طالبا، لكن هناك من اثار انتباهي انا ومجموعة من الطلاب شاب كالفراشة نحيف جميل كثيف الشعر يرسم بالألوان المائية بشكل مذهل ورائع كأنه يرى الاشكال في عمق الورقة ليخرجها بحيوية وجمال، الحقيقة كان اسلوبه في الرسم يتخطى اكبر فنان شاب او فنان معروف كان مع صديقه الفنان الكبير فيصل لعيبي.
قلت في نفسي (ارجع كاظم واترك الاختبار واعوف سالفة الرسم ذبوله فطاحل ما ينكدر عليهم) لكن الاختبار كان على وجبات ومجاميع
نسيت هذا الفنان الرقيق الشفاف والهادئ.
ومرت الايام ليجمعنا صف واحد وتعرفت على هذا الفنان صلاح جياد عن قرب والصديق الطيب الفنان فيصل لعيبي والفنان حسن شويل الذي يختلف عنهم في طريقة تعامله مع الطلبة طيب جدا يحب العزلة لكنه فنان متمكن من ادواته وادائه في الرسم.
كان صلاح وفيصل توأمان طالما يذهبا الى مقهى ام كلثوم في الميدان التي لها نكهة خاصة لدى الجميع ايام الستينات والسبعينات. ومع أجمل الاغاني للسيدة ام كلثوم وهي تشدو (رق الحبيب) وغيرها تبدأ اناملهم ترقص بإيقاع متوازن مع الحان السيدة لينجزا أجمل الاعمال (تخطيط) بالقلم الرصاص ويرسما من يشاهدوه امامهم في المقهى بشكل مذهل.

قلب ارق من رحيق الورد

كان دوما يغني لعبد الحليم حافظ ونظارته الغامقة لا تفارق عينيه الجميلتين ونحن نسير في شوارع الأعظمية الجميلة متجهين الى القسم الداخلي قرب (المقبرة الملكية) او بالعكس الى معهد الفنون الجميلة الكائن في الكسرة.
اما فيصل فيغرد دوما بأجمل اغاني ام كلثوم ليجعل من صباحنا عالما ورديا ساحرا.
كان بودي ان افتح مع صلاح يوما موضوعا او حديثا عابرا لكن انشغاله بالرسم دوما طول النهار وحتى في القسم الداخلي ليلا كان يرسم أجمل الاعمال وبأجمل الالوان ومن خيال خصب جميل جدا وبسرعة تفوق الخيال يكون العمل قد اكتمل لأجمل لوحة.
صلاح فنان كبير في عالمه. وقلب شفاف ورقيق وعذب. يعشق عالم اللون والجمال
طيب القلب الى حد لا يوصف تمام كصديق العمر فيصل لعيبي.
وهناك حادثة هزت المعهد والأكاديمية يومها كان الفنان الكبير فائق حسن قد رسم طالبة جميلة جدا اسمها (ليلى) وبعد ان تم انجازها سرقت اللوحة في اليوم الثاني ولم يعرف من سرقها، هنا اعاد الفنان فائق حسن رسمها ثانية وشارك هذه المرة في رسمها صلاح جياد علما كان أنه كان طالبا في المعهد لكن الباقين هم طلبة الاكاديمية .هنا ابدع الفنان صلاح جياد فرسم الموديل ليلى والفنان فائق حسن وهو يرسم الموديل والموديل ليلى التي يرسمها الفنان فائق حسن وهنا تفوق على اكبر فنان عراقي يومها يعني رسم صلاح ثلاث اشكال في تحفة نادرة اذهلت الجميع حتى الفنان الكبير فائق حسن .
ليرقد بسلام له المجد والخلود .. خسرناه مع الاسف .

***********

المخرج سلام الصكر وفرقة ينابيع المسرحية

داود أمين
تمتد معرفتي بالفنان المسرحي سلام الصكر لأكثر من اربعة عقود. ففي عدن عاصمة اليمن الجنوبي إلتقينا حال وصولي إليها أواخر عام ١٩٧٩، وبعد اشهر قليلة إشتركنا معاً في عمل مسرحي من إخراج الفنان لطيف صالح. ثم أخرج سلام الصكر مسرحية ( الام) لغوركي وكنت ممثلاً في هذه المسرحية.
وفِي الحركة الأنصارية في كردستان شهدت للنصير سلام الصكر العديد من الاعمال المسرحية التي كان يخرجها ويعد نصوصها احيانا.
والآن في الغربة أيضاً أواصل متابعة صديقي سلام في جهده المسرحي الدؤوب وإصراره المثابر رغم الصعوبات، على تقديم الأفضل والأجمل .
وبمناسبة يوم المسرح العالمي انتهز الفرصة لأوجه له أسئلة سريعة حول نشاطه المسرحي المتميز مع "فرقة ينابيع المسرحية" التابعة لرابطة الانصار، فكانت هذه الاجوبة.

فرقة ینابیع المسرحیة
متى تأسست الفرقة
وما هي أهدافها ؟

اجتمع عدد من الفنانین المسرحیین ألأنصار عام 2007، وكانوا قادمين من بلدان مختلفة - السوید والدنمارك وهولندا ووضعوا اسسا لتشكیل نواة فرقة مسرحية باسم ینابیع المسرحية، تمهيدا لعقد مؤتمر واقرار نظام داخلي. وقد قدمت الفرقة العدید من ألأعمال المسرحیة وأستمر عملها حتى آخر شباط 2011.
عقد المؤتمر الأول بحضور عدد من فناني المسرح العراقي من الانصار القدامى وفنانین هاربین من بطش النظام الدكتاتوري، وتمخض المؤتمر عن تأسیس الفرقة المسرحیة الدیمقراطیة المستقله (فرقة ینابیع المسرحیة) واقرار نظامها الداخلي. الفرقة تعتبر نفسها امتداداً لنشاط وتجربة المسرحیین الانصار الرائدة في كردستان، والنشاطات المتفرقة للفنانین في الخارج، وإحياء لروح وتقالید المسرح العراقي المناضل في الوطن منذ تأسیسه، والذي یتعرض الیوم الى التهمیش والهجمة المنظمة بهدف الغائه من قبل القوى الظلامیة.
اننا نعتبر فرقتنا وهي جزءاً لا یتجزأ من مسرحنا العراقي الأصيل، الذي نعمل بجد للحفاظ على اسسه وثوابته الإنسانية الراقیة. وهي تهتم بتقدیم كل انواع المذاهب المسرحیة شرط ان تكون وتعتمد بوضوح على فكرة انسانیة خیرة وشرط انسجامها مع التقدم والمستقبل في التوجه.
الفرقة تعتبر نفسها نواة جمع شمل كل الفنانین العراقیین المنتشرین في اصقاع العالم أینما تواجدوا (رغم ان مركزها الان السوید) وهي ملك لكل الفنانین المؤمنین بهذه الاهداف العامة التي تشكلت على اساسها. هي فرقة للجمیع، مفتوحة لكل من یحمل مشروعا ابداعيا اینما كان تواجده، وتتعاون معه لتحقیق افكاره حسب الامكانات المتاحة لها. وتبقى الاشارة الى انه في 17/2/ 2012 تمت اجازة الفرقة من الجهات السویدیة.

أهم أعمال الفرقة والمدن التي قدمتها فیها والصعوبات التي تواجهها؟

قدمت العدید من العروض المسرحیة ومنها : مسرحیة البرقیة أخراج حیدر ابو حیدر، ومسرحیة الضوء اخراج سلام الصكر، ومسرحیة تحت جداریة فائق حسن اخراج سلام الصكر، ومسرحیة هلو مارینز اخراج حیدر ابو حیدر ومسرحیة العارف اخراج سلام الصكر، ومملكة الكرستال وعند الحافة إخراج سلام الصكر، ومسرحیة الشهیدة أم ذكرى للكاتب ئاشتي واخراج سلام الصكر، وعن قصیدة حسن الشموس للشاعر الكبیر مظفر النواب واخراج سلام الصكر .كما قدمت الفرقة مسرحیة الواهب تأليف واخراج وتمثیل سلام الصكر لتتوج اعمالها في مسرحیة المركب وهي من تأليف واخراج سلام الصكر، وتمثیل نضال عبد الكریم وسلام الصكر.
قدمت الفرقة عروضها في العدید من المدن العراقیة والعربیة والأوربیة. كما ساهمت الفرقة بأعمال مسرحیة في مؤتمرات رابطة ألأنصار في بغداد واربیل وغوتنبرغ، و حصلت على العدید من الأوسمة والدروع والشهادات التقدیریة، كما نشر عنها الكثیر من المقالات النقدیة التي أشاد اغلبها باعمال الفرقة ومستواها الفني. والفرقة مستمرة في تقدیم أعمالها.

ما أهمیة الإضاءة والموسیقى والدیكور للعمل المسرحي؟

لهذه العناصر أهمیة كبیرة في العرض المسرحي، لكن عدم توفرها لیس مبررا لعدم تقدیم عروضنا المسرحیة. فالفرقة تعمل على ایصال الفكرة بأبسط السبل والامكانات واقربها الى الناس، وهي تعتمد أساليب المسرح الفقیر الذي یهتم بالموضوع والفكرة وكیفیة ایصالها معتمداً على امكانیات وطاقات أعضائها الفنانین في الصوت ومرونة الجسد. وباختصار یمكن القول ان ما یمیز عروضنا هو الجرأة في طرح المواضیع والتكثیف في الحوار والاتساع في الحركة وجمالیة العرض وتأثیره على المشاهد الذي نعتبره عنصرا اساسیا في العرض المسرحي، فهو لیس متلقیا سلبیا بل مشاركا فعالا ومحاورا وباحثا عن اجابات.

هل شاركتم في مهرجانات عراقیة او عربیة؟

تشارك الفرقة سنویا في المهرجانات الثقافیة العراقیة التي تقام في العدید من المدن الأوربیة. كما شاركت في مهرجان مراكش العالمي للمسرح لعام 2012 وقدمت مسرحیة مملكة الكرستال تالیف حیدر ابو حیدر واخراج سلام الصكر. وقد حالت ظروف عملنا في الدول الأوربية سابقا دون تلبیة دعوات عدیدة للمشاركة في المهرجانات العربیة. لكننا الیوم وبسبب تغیر ظروف عملنا جاهزون لتلبیة الدعوات للمشاركة في المهرجانات العراقیة والعربیة، وهذا ما نحتاجه لایصال رسالتنا الأنسانیة التي هي سبب وجود فرقتنا.

وماذا عن موارد الفرقة وتمویلها؟

الفرقة لیست ربحیة ولا تقدم عروضا بتذاكر، ولكنها تشارك منظمات المجتمع المدني في مهرجاناتها الثقافیة فتقدم عروضها المسرحیة لهم وهم بدورهم یساهمون بدفع بعض نفقات العمل والنقل. وبما ان الفرقة تشكلت من الفنانین الأنصار ومن فنانین رفضوا الخنوع للدكتاتوریة فأصبح هدفهم ایصال اعمالهم الى الجمهور فانهم لا یفكرون بالربحیة وفي بعض الأحیان یتحملون جزءا من انتاج عروضهم، اضافة الى الدعم الذي تلقاه الفرقة من رابطة الأنصار الشیوعیین العراقیین.

الهیئة الأداریة للفرقة

*نضال عبد الكریم
ولادة بغداد العراق. خريجة معهد الفنون الجمیلة قسم المسرح ومعهد الدولة للفنون المسرحیة في موسكو، ماجستیر فى النقد المسرحي.
مخرجة تلفزیونیة ومعدة برامج في تلفزیون جمهوریة الیمن في عدن. قدمت عدة مسرحیات كممثلة فى عدن مع المخرج لطیف صالح والمخرج سلام الصكر، عضو فرقة المسرح الشعبى في بغداد، عملت مع كبار المخرجین العراقیين مثل الخالدي. ادیب القلیجیى. سلام الصكر. جعفر السعدى .قاسم محمد .عونى كرومى لطیف صالح كاظم.
*سكرتیر الفرقة المسرحي صلاح الصكر
خریج معهد الفنون الجمیلة – بغداد.
عضو مؤسس لعدد من الفرق المسرحیة وعضو هیئة اداریة لعدد من الفرق المسرحیة داخل الوطن و خارجه وآخرها فرقة ینابیع المسرحیة.
شارك في تمثیل العدید من المسرحیات العراقیة في بغداد ومحافظة بابل كما أخرج العدید من المسرحیات وشارك في تمثیل العدید من الأعمال الأذاعیة والتلفزیونیة مع فرقة اتحاد الفنانین.
*سلام الصكر خریج اكادیمیة الفنون الجمیلة - قسم المسرح- فرع الاخراج المسرحي، قدم اعماله في العراق و الیمن وفي حركة الانصار بكردستان وسوریا والسوید .

*************


ص5
فيروس كورونا: أعراضه والوقايه منه
يؤكد العلماء أن فيروس كورونا يحتاج إلى خمسة أيام في المتوسط لتظهر أعراضه التي تبدأ بحمى، متبوعة بسعال جاف، وبعد نحو أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس، ما يستدعي العلاج في المستشفى.
ونادرا ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلان مخاط من الأنف. كما أن ظهور هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أنك مصاب بالمرض، لأنها تشبه أعراض أنواع أخرى من الفيروسات مثل نزلات البرد والإنفلونزا. ويمكن أن يسبب فيروس كورونا، في حالات الإصابة الشديدة، الالتهاب الرئوي، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد، وقصور وظائف عدد من أعضاء الجسم وحتى الوفاة.
وتستمر فترة حضانة الفيروسما بين الإصابة وظهور الأعراض - لحوالي 14 يوما، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لكن بعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تستمر حتى 24 يوما.

كيف أحمي نفسي من الإصابة؟

تقول منظمات الصحة العالمية إن غسل اليدين بشكل منتظم وشامل أمر بالغ الأهمية في المكافحة لتجنب العدوى بالمرض.
ولم يعرف بعد على وجه الدقة كيف ينتشر فيروس كورونا من شخص لآخر، بيد أن الفيروسات المماثلة تنتشر عبر الرذاذ، مثل تلك التي تنتج عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب.
وتوصي منظمة الصحة العالمية بالتالي:
غسل اليدين جيدا، فبإمكان الصابون قتل الفيروسات.
تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال وغسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس.
تجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح يُرجح وجود الفيروس عليه، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بهذه الطريقة.
لا تقترب من المصابين بالسعال أو العطس أو الحمى، إذ يمكن أن ينشروا جسيمات صغيرة تحتوى على الفيروس في الهواء. ويُفضل الابتعاد عنهم لمسافة متر واحد.
0000000000000000000000000000000000000000000
شعارات الذكرىالـ 86
لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

• الشعب ينتفض ضد المحاصصة والفساد .. من اجل وطن

• مجدا لانتفاضة تشرين 2019 البطولية ولشهدائها الميامين

• لا.. للماطلة في تنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة

• نطالب بحكومة قادرة على محاسبة قتلة المتظاهرين وإجراء إنتخابات مبكرة

• نطالب بإنتخابات مبكرة بعيدا عن التزوير والمال السياسي والتهديد بالسلاح

• تحية فخر واعتزاز الى حزبنا الشيوعي العراقي

• المجد للقادة الخالدين فهد وحازم وصارم وسلام عادل والحيدري وسائر الشهداء الشيوعيين

• تحية إجلال لشهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية

• نعم للدولة المدنية الديمقراطية.. دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية

• الى الامام بعزم وإصرار نحو التغيير الشامل

• نحو دحر نظام المحاصصة والفساد

• فلتتعاضد جهود مجتمعنا من اجل دحر وباء كورونا

• بالتكافل الاجتماعي ننتصر على وباء كورونا

• إلتزام تعليمات الوقاية من وباء كورونا دليل الوعي والانتماء
000000000000000000000000000000000000000000000000000
حملات تعفير الخيم مستمرة
المنتفضون: لا تراجع حتى تحقيق المطالب
بغداد - طريق الشعب
رغم الاجراءات التي فرضها فيروس كرونا في بغداد ومدن العراق من الحجر المنزلي وقطع الطرقات الا ان الشباب المنتفضون مصرين على مواصلة احتجاجاتهم بطرق مختلفة، ولم تخلوا ساحات الاعتصام من المنتفضين والنشطاء مع قيامهم بحملات توعية وتعفير وتوزيع سلات غذائية لمستحقيها، ويؤكد نشطاء لطريق الشعب بأن فيروس كورونا لا يعلم بأن من وقف امام القنصاصين والقنابل الدخانية لايمكن هزيمتهم من قبله ويضيفون بالقول.. كورونا ارحل فأن في بلد الثوار.
وبحسب مراسل طريق الشعب فأن ساحة التحرير شهدت تنظيم جيد لخيم المعتصمين اذ نظم عدد منهم فرق تطوعية لتعفير الساحة ومحيطها باستمرار بالتعاون مع المفارز الطبية مع تنظيم حملات لتوعية المعتصمون.
فيما نظم متطوعون آخرون حملات تعفير المناطق والشوارع المحيطة بالساحة مع تقديم وجبات طعام بصورة دورية، وبحسب عدد من المعتصمين فان مراسلنا يؤكد عدم وجود اي اصابة بالفيروس بين المعتصمين فيما انتقد اخرون اجراءات الجهات الحكومية لعدم قيامها بأي دور لحماية المعتصمين صحياً.
فيما بين مراسلنا في المثنى ان خيم الاعتصام لاتزال منصوبة مع تواجد عدد محدود من المنتفضين فيها مع قيامهم بفعاليات تعفير خيم الاعتصام وشوارع مدينة السماوة المدنية بين الحين والآخر.
وفي البصرة يؤكد مراسل طريق الشعب البصرة ان المنتفضون نظموا تواجدهم بعدد اثنين لكل خيمة، مع قيامهم بالتعفير والتعقيم بصورة مستمرة بالتعاون مع الفرق الصحية، فيما نظم معتصمون اخرون فرق لعفير مدن البصرة
فيما شهدت مدينة الديوانية قيام عدد من النشطاء بتوزيع سلات غذائية للمنتفضين وبين مراسلنا هناك بأن فرق تطوعية من نشطاء الخيم قامت بتعفير المناطق المحيطة بالخيم وانهم نظموا تواجدهم في الخيم بعدد اقل انسجاماً مع توصيات خلية الازمة.
اما مراسلنا في ساحة اعتصام فلكة الاحرار اكد ان النشطاء المدنيين واعضاء اتحاد الشبيبة الديمقراطية اطلقوا حملة صحية تضمنت توزيع مئات المنشورات الارشادية ضد المرض وساهموا بتصوير مقاطع فيديوية وبثها مواقع التواصل الاجتماعي لتوطعية المواطن الكربلائي كما شكل المنتفضون فرق تطوعية لتعفير الخيم ايضا.
اما محافظة ذي قار فقد اعلن المعتصمون في بداية الحظر استجابتهم لقرارات خلية الازمة واصبح تواجدهم بصورة اقل مما في السابق، فيما توجه عدد كبير منهم الى تنظيم انشطة وفعاليات لتعفير المناطق وتوزيع السلات الغذايئة وصناعة الكمامات، وبين مراسلنا في ذي قار بأن المتعصمون نظموا فعاليات توعية للمتواجدين في خيم الاعتصام.
فيما نظم معتصمي محافظة واسط حملة لجمع تبرعات لتوزيعها على شكل سلات غذائية وتعقيم وتعفير الساحة ويؤكد مراسلنا هناك انهم لم يكتفوا بذلك بل نظموا حملات توعية وتعفير لمناطق مختلفة في المدينة.
وفي النجف تواجد المعتصمون بحدود اثنين في كل خيمة وكحال المحافظات الاخرى فأن اكثر المتظاهرين في الخيم شكلوا فرق تطوعية وقام نشطاء المنتدى الاجتماعي في النجف بتعفير الدور والمحال وتوزيع ارشادات وقائية حول مرض كورونا وشكل معصتموا خيمة صفاء السراي شكلوا فريق بصمة عراقية لجمع التبرعات وتوزيع 500 سلة غذائية وافاد مراسلنا بان اتحاد الطلبة في النجف وبالتعاون مع عمادة كلية العلوم قاموا بتصنيع معقمات صحية حسب المواصفات المعتمدة بكميات كبيرة ويجري توزيعها بصورة مجانية مؤكدين عودتهم لساحةالاعتصام حال انتهاء ازمة كورونا.
فيما لايزال المنتفضون في بابل متواجدين في ساحة الاعتصام وشكل عدداً منهم لجنة تمثل كافة خيم الاعتصام لتوفير متطلبات تواجدهم وتم اعتماد مطبخ مركزي مدعوم من المتبرعين بالمواد الغذائية لتوفير الطعام للمعتصمين.
وذكر مراسلنا في الحلة ان المعتصمين شكلوا مفرزة خاصة لتعفير خيم المعتصمين ومراعات الطرق الصحية خوفاً من تفشي الوباء ولم تشهد الساحة أي خرق صحي فيما قام مجموعة من المعتصمين في منصة اشهداء بتوزيع سلة غذائية للعوائل الفقرة وجمع التبرعات لإنفاقها في توزيع الكمامات والمعقمات مع استلام تبرعات للمواد الصحية من قبل اصحاب المحال التجارية والصيدليات.
وتشهد ساحات الاعتصام حضوراً بالتناوب من المعتصمين فيما تقلصت الفعاليات بسبب منع التجوال وإغلاق الطرق
فيما اوضح مراسلنا في ميسان بأن المعتصمين طلبوا من القوات الامنية حماية خيمهم لحين عودتهم مرة اخرى بعد انتهاء الحظر وان القوات الامنية نظمت حماية جيدة للخيم ومنعت تواجد المدنيين فيها خشية تفشي الوباء بينهم.
واكد عدد من المنتفضين لطريق الشعب عدم تراجعهم من الاحتجاج حتى تحقيق مطالبهم بتشكيل حكومة قوية تهيئ لاجراء الانتخابات المبكرة وتباشر بمحاسبة قتلة المنتفضون.
0000000000000000000000000000000000000000000000
قصة حلم في الـ 86 من عمره..
موقع "العراق اليوم" يقلّب صفحات حزب
"أقوى من الموت وأعلى من المشانق"
بغداد- العراق اليوم:
2020/03/26
هذه ستة وثمانون عاماً مرت بالتمامِ والكمال، على الولادة العسيرة، هذه ثمانية عقود ونيف، على مسيرة نهر من العطاء والدم الطهور، هذه عقود طوال على حلم عراقي صرف، ولدَ في صدور فتيةً آمنوا بالعراق، والأنسان قبله، ومضوا الى اعواد المشانق يتسابقون، منشدين نشيد الشعوب التائقة للحرية والتحرر، والخروج من ربقة الاستعمار ونير الجاهلية والجهل، يهتفُ شيوعيو العراق بلا خوف من طاغية، ولا تردد من حبل غليظ يقصم الرقاب، ولا تراجع تحت سوط جلاد متوحش، يهتفون بكل حماسة وعزم: (أسال الشعب ماذا يريد... وطن حر وشعب سعيد).
أنها واحدة من حكايات بلاد ما بين النهرين وأسطورة من أساطير البقاء العراقي الذي لا يقتلعه طوفان ولا تكسره ريح صرصر، ولا تمحوه عواصف عاتية، ولا تعلو على صوته أصوات الغربان الناعقة، أنها حكاية حزب عتيد وعنيد، مضى ويمضي في طريقه الباحث عن تحرر الإنسان وسيادته، صيانة الإنسان وكرامته، حفظ الإنسان وأنسانيته، حزبُ لم تلده أروقة الاستوقراطيات، ولا بطر البرجوازيين الباحثين عن فناءات لتمضية الوقت، ولم يولد في أروقة البروج العاجية، حيث تتطلع النخبة (الشريفة) لتمثيل نفسها عبره، أبداً، أنها خلاصة نضال شعب سحقته قرون من الاستعمار والقهر والإذلال والنهب، وحركت مشاعره الملتهبة، صرخات الوجع والفقر المدقع والجور والجوع والاستتباع والاقطاع الذي تركه الاستعمار الانجليزي خنجراً في صدور ابناء الريف العراقي المبتلى. نعم من هذه العذابات، جاء الحزب الشيوعي العراقي استجابةً خالصة للهم الوطني وميثاقاً للشرف العراقي الذي استحال الى تنظيم نضالي قلما تعرض تنظيم على وجه البسيطة لمخاضات مثله، أو نكسات مثلما تعرض، منذ أولى خلايا الحزب، كانت المحنة، والى يومنا يعيش الحزب محنته الكبرى، ويناضل ويناور، ويتحالف ويبني، ويهدم ويفكك، ويعيد ويبتكر، ويصنع ويبدع، ولا يزال مؤمناً بقيمة عليا فقط، دونها تسقط كل القيم، وتحتها ينصهر الجميع، فهو حزب للفقراء ومسلوبي الحقوق والإرادة، حزبُ عماده العمال والكسبة، ورأسماله (وأن كان لا يؤمن بأي شكل من الرأسمالية)، هو النضال الخالص من إجل قضايا الإنسان المقهور والمهدور في عالم توحشت فيه الإيدلوجيات الرأسمالية، وسلبت انسانية الإنسان تحت شعارات براقة، وأنحطت فيه (الديمقراطيات البرجوازية) لتتحول الى مواخير دولية تارةً، أو مصانع للإسلحة الجرثومية تارةً اخرى، أو مقابر لنفايات الدول النووية المارقة.
أن قصة الحزب الشيوعي العراقي لا يمكن أن تختزل بسطور، ولا بكتاب، قصة حرب (أقوى من الموت وأعلى من أعواد المشانق)، لكننا سنمر عبر سلسلة من الحلقات اليومية على استذكار هذا الحزب الطليعي، وسنكتب عن حضوره الوطني، ومآثره المجيدة، لنعيد التذكير بتجربة وطنية شاملة، في وقت عز فيه الصوت الوطني، واغتربت فيه الذات العراقية اغتراباً لم تعهده من قبل هذا الذي يحدث ابداً... نعدكم بأننا سنضيء على محطات الحزب بكل جرأة ومصداقية ..فانتظرونا...
00000000000000000000000000000000000000000000000000
تداعياتليلةيومالمسرحالعالمي
طه رشيد
دأبت منذ اربعة عقود ( منذ حططت الرحال في فرنسا - الجزائر- فرنسا ) ان انجز في هذه الليلة مقالة او كلمة او دراسة او اعداد ملف عن يوم المسرح العالمي، وكان اول مقال نشر لي عن هذا اليوم في 27 اذار / مارس 1979 في صحيفة الجمهورية التي تصدر في عاصمة الغرب الجزائري، مدينة وهران الساحلية. وقد تحدثت في هذا المقال ( نكون او لا نكون !) عن خسارة المسرح العراقي لاسماء عديدة بسبب الهجمة البربرية التي قادها حزب البعث الحاكم ،انذاك، والمتحكم برقاب البلاد والعباد، ضد الحركة الديمقراطية.. فكان في المنفى الجديد الرائدتان الراحلتان زينب وناهدة الرماح ولطيف صالح والفنانة روناك شوقي وروميو يوسف وجواد الاسدي والراحل اسماعيل خليل والممثل المسرحي المتميز الراحل منذر حلمي وعشرات اخرى من الاسماء المبدعة (اعتذر عن ذكر الاسماء خشية ان انسى احدهم!) ممن كان لهم في بدايات نشاطاتهم الفنية بصمة على خشبة المسرح العراقي!
وكان السؤال الاساسي عن امكانية تواصل هؤلاء المسرحيين، الذين اختاروا المنفى، وخلق مناخ مسرحي يليق بامكاناتهم! واستطاعوا في السنوات الاولى واللاحقة تاسيس فرق مسرحية في عواصم مختلفة: دمشق، بيروت، عدن، استوكهولم، برلين، امستردام، جبال وقصبات كردستان، وغيرها من المدن والعواصم.. وما زال البعض مستمرا بنشاطاته المسرحية في المنفى .
لقد خسر العراق بسبب تلك السياسة الرعناء نخبة طيبة، ليس في مجال المسرح فقط، بل في كل مفاصل التوجهات الثقافية، حتى اضحت الدراسات المحلية ناقصة في هذا الشان، ما لم تلملم اطراف تلك النشاطات شعرا وادبا وصحافة وفكرا، والموزعة على مختلف المنافي.
ليس من العدل ان تنحدث، على سبيل المثال وليس الحصر، عن تطور الشعر العراقي خلال العقود الاربعة السابقة دون ان تنظر بعين حيادية لشعراء كبار مثل الجواهري ومظفر النواب وسعدي يوسف وفاضل العزاوي وعبد الكريم گاصد وفوزي كريم وبلند الحيدري وغيرهم من اجيال لاحقة كانت اسماؤهم وقصائدهم وكتبهم ممنوعة في بغداد حتى سقوط ذلك النظام في 2003!
وجاء الفرج لنترك مدن المنفى وعدنا ادراجنا لعاصمتنا الاحب، بغداد، لنلتقي بمن تبقى من زملائنا القدامى والجدد، وساهمنا بقدر متواضع باعداد ملف عن يوم المسرح العالمي، في كل عام، لصحيفة " طريق الشعب" البغدادية. وقمنا قدر المستطاع بمشاركة جهودهم من اجل ردم الهوة بين المسرح والشارع! لقد اختفت فرق مسرح اهلية كانت اهم بكثير من المسرح الحكومي، فرقة المسرح الفني الحديث، فرقة مسرح اليوم، فرقة المسرح الشعبي، واختفى معها الجمهور الذي كان يتدافع من اجل حجز ولو مقعد واحد. اختفى الفرح بعرس يوم المسرح العراقي والعروض المبهرة ليحل محلها عروض المسرح الدعائي السلطوي او التجاري الهابط، باستثناء بعض التجارب هنا وهناك، التي كادت ان تودي برقاب اصحابها!... لقد كان للحروب العبثية التي قادها النظام السابق اثر كبير على جميع مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.
وفسح لنا المجال في بغداد متابعة حركة المسرح العربي عن كثب، بعد ان اختفت مهرجانات مسرحية عربية معروفة، لتظهر حركة مسرحية عربية، لا تضاهى، عام 2007, وممثلة ب" الهيأة العربية للمسرح "، التي قام بتاسيسها رجل محب للمسرح قولا وقالبا، وهو حاكم الشارقة د. سلطان بن محمد القاسمي، رافعا شعارا يتعلق بشكل عميق بكينونة المسرح والانسان، مجسدا ذلك الهم بقوله الخالد " المسرح باق والرجال زائلون"! ..ومعتمدا على مجموعة مخلصة من الاداريين والاعلاميين لهذا المشروع الكبير.
ومنذ هذا التاسيس بدات تظهر ملامح حقيقية لمسرح عربي يساهم به سنويا عدد كبير من المسرحيين العرب، بالاضافة لعديد من المنجزات على مستوى دعم المسارح العربية المحلية وطبع كتب ونصوص ودراسات تتعلق بالفن المسرحي واقامة ورشات بمختلف التخصصات المسرحية. واستطاعت مهرجانات الهيأة العربية للمسرح ان تفتح نوافذ واسعة للشارع العربي في العواصم المختلفة ليطل الجمهور على اخر انتاجات المسرحيين العرب..
كم نتمنى ان تحذو الحكومات العربية ووزارات ثقافاتها حذو الشيخ القاسمي في دعم مسارحها وترميم ما تهرأ من بنية ثقافية لكي نعيد للمسرح مجده وللانسان العربي فرحه بمنجز مواطنيه من الفنانين.. وإن حُرمنا في هذه الايام من الاحتفال بعيد يوم المسرح العالمي بسبب وباء "كورونا"، ولم نستطع ان نحضّر او نشتري اكسسوارات وحلوى العيد! فانها ازمة واتعدي!
نحن لها في السنوات اللاحقة فالمستقبل لنا نحن محبي الحياة والمسرح!