العدد 184 السنة 84 الأربعاء 15 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
الرفيق العزيز عبد الرزاق الصافي (ابو مخلص) .. وداعا!
تنعى اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق العزيز عبد الرزاق الصافي، الذي كف قلبه عن الخفقان صباح اليوم عن عمر يناهز الثامنة والثمانين في احدى مستشفيات لندن.
برحيل أبي مخلص يفقد حزبنا علما خفاقا من اعلام كفاحه الطويل، الحافل بصور الجسارة والتضحية من اجل قضية الشعب والحزب والطبقة العاملة وعامة الكادحين، ويودع رمزا من رموز مسيرته النضالية المضيئة، انضم اليها ولما يبلغ العشرين من العمر، وطوال سبعين سنة ظل منخرطا في حراكها المضطرم، ينهل من فكرها وتجاربها، ويخوض معاركها، ويشب ويتعلم ويتصلب في مدرستها الفريدة، ويكبر مناضلا وقائدا شيوعيا باسلا.، وفي مجرى سنيّ الكفاح والعطاء والتفاني يصبح امثولة ملهمة في الصدق والوفاء والعفة والتواضع والامانة والنبل، وفي التزام المبادئ والقيم الشيوعية والاخلاقية السامية والاخلاص لها.
منذ اواخر اربعينيات القرن الماضي عرف الرفيق ابو مخلص النضال في ظروف العمل السري وانغمر فيه، وعاش حياة الملاحقات والسجون والمعتقلات. شارك في الحركة الانصارية، واحتل مواقع قيادية في الحزب – عضوا في اللجنة المركزية ثم في المكتب السياسي، وبقي سنوات طويلة مسؤولا عن اعلام الحزب وصحافته.
يغادرنا اليوم الرفيق عبد الرزاق الصافي، لكن مثله انسانا ومناضلا شيوعيا مقداما يبقى حاضرا معنا وفينا، ينير لنا الدرب ويلهمنا.
نقاسم العزيزة انسام زوجته واشقاءه واهله ورفاقه واصدقاءه الكثيرين أحزانهم.
ونبقى دائما نحفظ ذكراه العطرة ونستعيدها.
اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
14 ايار 2019
**************
أكد عدم وجود "تهديدات حقيقية" للمصالح الأجنبية وممثليها في البلاد
عبد المهدي: الخلاف الأمريكي - الإيراني معقد والعراق يبذل جهودا كبيرة لاحتوائه ودرء مخاطره
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، امس الثلاثاء، ان الخلاف الإيراني - الامريكي "ملف معقد"، وان حكومته تبذل جهودا كبيرة لدرء الخطر عن البلاد والمنطقة، كاشفا عن اجرائه 3 مكالمات هاتفية مع وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو بهذا الشأن، وفيما اعلن قيامه اليوم بزيارة الى تركيا لمناقشة ملفات عديدة من بينها ملف المياه، شدد على ان حكومته ملتزمة بتوقيتات برنامجها التنفيذي.
ملف معقد

وقال عبد المهدي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، وتابعته "طريق الشعب"، تعليقا على تحذير السفارة الاميركية في بغداد، ان "من حق الأميركان تحذير رعاياهم، لكننا نؤكد أننا لم نسجل تهديداً حقيقياً للأجانب أو ممثلياتهم".
وأضاف، أن “إيران وأميركا لا تريدان الحرب، وناقشنا مع وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو التطورات في المنطقة وكيفية إبعاد الخطر عن العراق”، كاشفا عن اجرائه "3 مكالمات هاتفية مع بومبيو قبل زيارته الى العراق لبحث ملفات المنطقة ودور العراق في درء الخطر"، واكد ان "الخلاف الايراني الامريكي ملف معقد ونحن نبذل جهودا كبيرة لايجاد مخرج للازمة".

زيارة تركيا

وعن زيارته المزمع القيام بها اليوم الى تركيا، بين عبد المهدي، "سنبحث ملفات امنية واقتصادية خلال الزيارة"، مردفا بالقول ان "موضوع الماء يحتل اهمية ضمن زيارة تركيا وكلانا جادان بحل هذا الملف".
وذكرت صحيفة ديلي نيوز التركية، ان عبد المهدي سيزور تركيا، اليوم الأربعاء، يلتقي بالرئيس رجب طيب أردوغان، لمناقشة تأثير حزب العمال الكردستاني في منطقة سنجار بالعراق.
واضافت الصحيفة ان "الطرفين سيناقشان ايضا المعبر الحدودي الجديد الذي سيتم إنشاؤه بين البلدين، مما سيزيد حجم التجارة من 10 مليارات دولار إلى أكثر من 20 مليار دولار، اضافة الى مناقشة قضايا اخرى متعلقة بالمياه والطاقة".
واشارت الصحيفة الى انه "من المقرر ايضا ان يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العراق كجزء من الاجتماع الرابع الرفيع المستوى لمجلس التعاون الاستراتيجي في نهاية هذا العام".

الترهل الوظيفي

وعن الاوضاع الداخلية في العراق، ذكر عبد المهدي، ان حكومته "تسير بتوقيتاتها وسيتم عرض الأعمال المنجزة على الجمهور".
وتطرق عبد المهدي إلى "المفسوخة عقودهم"، قائلا "إننا وجهنا بتشكيل لجنة خاصة؛ بهدف حسم ملف المفسوخة عقودهم من الجيش والشرطة الاتحادية".
ولفت إلى أن “الحكومة ماضية في مشروع توطين رواتب الموظفين ضمن جهود مكافحة الفساد”، مضيفاً أن “القطاع الخاص قادر على استيعاب الشباب الخريجين عكس القطاع الحكومي الذي يعاني من الترهل الوظيفي”.

السيطرة على السدود

وفي موضوع ملف السيول، اكد رئيس الوزراء، انه "تمت السيطرة على السدود ومسالك المياه وسيرتفع الخزين المائي الذي يبلغ الآن نحو 53 مليار متر مكعب".
ونوه الى انه "تم حتى الآن تسلم اكثر من 600 الف طن من الحنطة وسداد ما يقارب 200 مليار دينار مستحقات الفلاحين"، مشيرا الى ان مجلس الوزراء صوت على مشروع يوفر 140 ميغاواط من الطاقة لتعزيز حصة البصرة من الكهرباء".

تحديد أجور موظفي عقود النفط

وقبل المؤتمر الصحفي، عقد مجلس الوزراء جلسته الاسبوعية الاعتيادية، برئاسة عبد المهدي.
وذكر بيان لمكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء اصدر عددا من القرارات من بينها الموافقة على توصيات المجلس الوزاري للطاقة بشأن خطة العقود السنوية مع شركات وزارة الصناعة والمعادن".
وأقر مجلس الوزراء توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية "بشأن تعديل واستكمال قرار مجلس الوزراء رقم 347 لسنة 2015 الخاص بآلية الدفع بالآجل".
ووافق مجلس الوزراء على" توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن تحديد راتب المتعاقدين مع وزارة النفط بصفة حارس امني لتأمين الحراسة لحقل المنصورية الغازي، كما وافق على تحديد أجور المتعاقدين مع الشركات العامة الرابحة في وزارة النفط".

تأهيل محيط مطار بغداد

وبحسب البيان فان "مجلس الوزراء اطلع خلال جلسة اليوم (الثلاثاء) على مشروع تأهيل المنطقة المحيطة بمطار بغداد الدولي وصوت عليه بالموافقة".
ووافق المجلس على" تقويم القرارات والتوجيهات الصادرة من مجلس الوزراء السابق لمدة ممتدة من 1/7/2018 لغاية 24/10/2018، فيما ناقش موضوع تخصيص نسبة من ايرادات الرسوم والغرامات المستحصلة لدعم صندوق الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية".
************
القضاء الإداري يرد دعوى طعن العاكوب ويثبت إقالته
بغداد – طريق الشعب
صادقت محكمة القضاء الاداري، امس الثلاثاء، على قرار مجلس النواب القاضي بإقالة محافظ نينوى السابق نوفل العاكوب من منصبه بعد ردها طعناً تقدم به على القرار.
وبحسب الوثائق التي نشرتها وسائل اعلام محلية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، فإن محكمة القضاء الإداري صادقت على قرار مجلس النواب القاضي بإقالة محافظ نينوى السابق نوفل العاكوب من منصبه بعد ردها لطعن تقدم به الأخير على قرار البرلمان.
*****************
أزمة سياسية في كربلاء والمحافظ يواجه "الإقالة"
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة كربلاء، أمس، على عدم القناعة بأجوبة المحافظ عقيل الطريحي، فيما سيعقد جلسة خلال الأيام المقبلة للتصويت على الاقالة. وقال عضو المجلس محمد الطالقاني في تصريح صحفي، إن “المجلس صوّت على عدم القناعة بأجوبة المحافظ عقيل الطريحي بعد أن استجوب غيابباً لعدم حضوره الجلسة”. وأضاف الطالقاني، أن “الجلسة عقدت بنصاب كامل”، لافتاً إلى أن “الايام المقبلة ستشهد إقالة الطريحي من منصبه”.
****************
فنلندا تضبط اجهزة تستخدم لاغراض نووية متجهة الى العراق والحكومة مطالبة بالتوضيح
بغداد – طريق الشعب
ضبطت الجمارك الفنلندية، أجهزة كانت متجهة للعراق، يمكن استعمالها في تصنيع أسلحة نووية، فيما لم يصدر رد من الجانب العراقي على ذلك حتى الساعة.
وبحسب بيان صادر من الجمارك الفنلندية، نشرته وسائل اعلام عربية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، فإنّها "ستفتح تحقيقا مع الشركة المرسلة للأجهزة بسبب إجراءاتها المخالفة لقوانين البلاد"، دون الكشف عن اسم تلك الشركة، والجهة المستوردة لها.
وأشار البيان إلى أن "الأجهزة المضبوطة يمكن استعمالها لأغراض عسكرية ومدنية".
وأوضح كبير المفتشين في الجمارك الفنلندية ساري كنابي، أنّ "الأجهزة المضبوطة تستخدم لإجراء ما يُعرف بتحليل مطياف الكتلة (Mass spectrometry) ". ولفت كنابي إلى أنّ "الشركة المرسلة للمعدات هي شركة محلية وليست عالمية"، مبيناً أنهم "لم يتوصلوا إلى الآن للغرض الذي ستستخدم فيه هذه المعدات في العراق".
تجدر الإشارة إلى أنّ استيراد هذه المعدات حسب القوانين الفنلندية من الولايات المتحدة لا يتطلب موافقات رسمية، أما في حال تصديره للعراق فينبغي على الشركة المصدرة أخذ موافقة الجهات الرسمية الفنلندية أو موافقة الولايات المتحدة.
من جهته، دعا عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، بدر الزيادي، الحكومة الى الرد على ضبط معدات في فنلندا ومتوجهة للعراق تستخدم لاغراض نووية.
وقال الزيادي، لوكالة "السومرية نيوز"، انه "لا يمكننا اتخاذ موقف من ما نشرته وسائل اعلامية بشأن ضبط السلطات الفنلندية معدات متوجهة للعراق والتي تستخدم لاغراض نووية، طالما لم يصدر بيان رسمي من الجهات الرسمية".
ودعا الزيادي "الحكومة العراقية ووزارة الخارجية الى الرد على ذلك سواء بالنفي او توضيح ماهي هذه المعدات وبيان تفاصيل الموضوع"، مشيرا الى انه "بعد ذلك سيكون لنا موقف في لجنة الامن والدفاع البرلمانية وباقي اللجان البرلمانية والحكومية ذات الاختصاص".
************
رائد فهمي يستقبل وفداً من رابطة مبدعي مدينة الصدر
بغداد – طريق الشعب
استقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، النائب عن تحالف سائرون الرفيق رائد فهمي، وفداً من رابطة مبدعي مدينة الثورة/ الصدر، عصر امس الثلاثاء وبحث معهم مواضيع تخص المدينة.
وعرض وفد الرابطة مجموعة من النشاطات التي قامت بها رابطتهم خلال الفترة الماضية مثل حملة "نظف بابك" وحملة "توحيد اسعار المولدات الاهلية"، اضافة الى فعاليات ثقافية واجتماعية متنوعة.
واستعرض اعضاء الرابطة، مطالبهم التي تخص آلية جمع النفايات وتدويرها اضافة الى تنظيم السير في شوارع المدينة وتنظيف قناة الجيش من المياه الآسنة وكذلك تشجير القناة.
من جانبه، اكد الرفيق فهمي حرص الحزب الشيوعي العراقي على التواصل مع رابطتهم والجمعيات والمنظمات والنقابات المهنية كافة، لغرض تبني مطالبهم المشروعة، مبيناً ان الحراك الجماهيري هو الذي يسلط الضغط على الجهات الرسمية من اجل تنفيذ المطالب العادلة.
***********
العراق يستنكر هجوم الفجيرة: ما حصل يهدد أمن الخليج كله
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية، امس الثلاثاء، إدانتها واستنكارها الشديد لما تعرَّضت له أربع سفن من عملـيَّات تخريبيَّة في المياه الإقليميَّة لدولة الإمارات العربيَّة المتحدة، مؤكدة تضامنها مع الامارات في مواجهة "التحديات".
وتعرضت 4 ناقلات نفطية، راسية قرب ميناء الفجيرة الإماراتي، الاحد الماضي، الى هجوم لم تعلن الامارات عن طبيعته.
وقالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق يعرب عن إدانته، واستنكاره الشديد لما تعرَّضت له أربع سفن من عملـيَّات تخريبيَّة في المياه الإقليميَّة لدولة الإمارات العربيَّة المتحدة"، مؤكدة "تضامُننا مع الأشقاء في دولة الإمارات في مُواجَهة التحدِّيات، والتصدِّي لكلِّ المُحاوَلات الرامية لزعزعة أمنها، واستقرارها، وسلامة مُواطِنيها".
وأضافت، أن "العراق يرى أنَّ ما تعرَّضت له هذه الناقلات من تخريب يُهدِّد أمن الخليج كلـِّه؛ لأنَّ اختلال الأمن بالمنطقة يؤثر على جميع دول المنطقة؛ لذا نُشدِّد على أهمِّية تضافر الجُهُود في التصدِّي لأيِّ تهديد، واتخاذ إجراءات لحفظ أمن، واستقرار هذه المنطقة المُهمَّة دوليّاً".
*********
البصرة: ٤٥٠ طفلا مصابا بالسرطان في خطر
ومفوضية حقوق الانسان تعرب عن قلقها وتدعو الى تحرك عاجل
بغداد – طريق الشعب
حذر شباب ناشطون من حملة "جرعة أمل"، من مصير مؤلم ينتظر 450 طفلا مريضا بالسرطان في البصرة، بسبب نفاد الأدوية الخاصة لمعالجتهم، بعد عجز وزارة الصحة عن تجهيز المستشفى بالأدوية اللازمة، داعين الحكومة الى الإسراع بتوفير علاجاتهم وانقاذهم من "موت محتم"، وفيما أعربت مفوضية حقوق الانسان عن قلقها البالغ، استغربت من تجدد المشكلة على الرغم من تشخصيها منذ سنوات عدة.
450 طفلا

وذكرت "جرعة امل" في بيان عقب اجتماع ضم اعضاء الحملة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "أكثر من ٤٥٠ طفلا مصابا بمرض السرطان من المحافظات الجنوبية يراجعون مستشفى البصرة التخصصي للأطفال شهرياً حياتهم في خطر بعد قرب نفاد الأدوية والجرع الكيماوية المخصصة للأطفال المرضى نهاية الأسبوع الحالي".

تدخل عاجل

واضافت، ان "الجهات الرقابية وهيئة النزاهة اصدرت مؤخراً قرارا بمنع شراء الأدوية الا من مكاتب مرخصة في حين انه لا توجد مكاتب مرخصة في البلاد (حسب حديث إدارة المستشفى) الأمر الذي تسبب بعجز إدارة المستشفى عن شراء الأدوية في الوقت الذي توفر وزارة الصحة ٢٥ في المائة من حاجة المستشفى الفعلية من العلاجات".
وطالبت الحملة "رئاسة الوزراء ووزارة الصحة بالتدخل العاجل والمباشر لحلحلة الأزمة جذرياً قبل نهاية الأسبوع الحالي من خلال ضمان توفير الأدوية والأموال اللازمة".
ولوحت جرعة امل "بخطوات تصعيدية وإقامة دعاوى قضائية ضد الجهات المقصرة تجاه الأطفال الراقدين في مستشفى البصرة التخصصي للأطفال في البصرة".
وتظاهر العشرات من المصابين بامراض سرطانية في محافظة البصرة، الاحد، للمطالبة بتوفير العلاجات لاطفالهم المصابين.

قلق واستغراب

في غضون ذلك، دعا مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة، المحافظ وهيئة النزاهة ودائرة الصحة إلى تشكيل لجنة لإنهاء أزمة نقص أدوية الأمراض السرطانية في مستشفيات المحافظة ومستشفى الطفل التخصصي على وجه الخصوص، معربا عن قلقه جراء تكرار المشكلة القديمة المتجددة.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "من المؤسف تكرار أزمة نقص الادوية رغم وجود الاموال لسد حاجة المستشفيات"، متسائلا عن "دور وزارة الصحة في معالجة خلل نقص الأدوية"، مستغربا من "تكرار الازمة في البصرة دون حدوثها في مستشفيات المحافظات الأخرى".
وأعلن مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، في وقت سابق، عن تسجيل زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالأمراض السرطانية، مطالبا الحكومة باتخاذ اجراءات تشمل تعويض المرضى ومعالجة التلوث البيئي الناجم عن الصناعة النفطية، وإزالة مخلفات الحروب.
وكشف النائب عن البصرة، عبد عون العبادي، عن ان الامراض السرطانية في المحافظة زادت بنسب كبيرة، وقد بلغ عدد المصابين اكثر من 24 الف مريض.
*************

ص2
ترقباً لتحركات الجراد القادم من الكويت
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الزراعة، امس الثلاثاء، استعدادها لاتخاذ الاجراءات كافة لمواجهة تحركات حشرة الجراد القادمة من الكويت.
وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة تترقب تحركات الجراد الذي دخل الكويت في وقت سابق"، مبينا ان "الجراد سيستهدف في حال دخوله مناطق زراعة الشعير والحنطة".
وأضاف النايف أن "الوزارة اعدت المبيدات كافة الخاصة بمكافحة الجراد في حال دخوله للأراضي العراقية"، مرجحا "عدم دخوله للأراضي العراقية باعتبار ان تحركاته ستكون بطيئة وان الكويت ستقوم بالقضاء عليه قبل وصوله للأراضي العراقية".
***************
عبد المهدي يؤكد دعم الحكومة المتواصل لفريق التحقيق في جرائم داعش
الامم المتحدة تقترح التوسط بين بغداد واربيل لتطبيق المادة 140 وتدعو الطرفين الى التعاون لاعادة النازحين
بغداد – طريق الشعب
شددت بعثة الأمم المتحدة في العراق، على ضرورة الإسراع في انهاء تطبيق المادة 140 لحل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل، مقترحة توسطها بين الطرفين، وفيما دعت الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الى التعاون بينهما لاعادة النازحين الى مناطقهم الاصلية، اكد رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، حرص حكومته على تسهيل عمل فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة بجرائم داعش في العراق.

أربيل وبغداد

واجتمعت الممثلة الخاصة للامم المتحدة في العراق جينين هينس بلاسخارت، بمسؤولين اكراد للتباحث حول علاقة اربيل مع بغداد، وحل المشاكل العالقة.
ورغم انكسار جليد العلاقات بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان إلا أن العديد من القضايا لاتزال موضع خلاف بين الجانبين، فيما تجري مساع لحلها عبر الحوارات المستمرة.
واوضح تقرير نشرته وسائل اعلام كردية، ان بلاسخارت اجتمعت بشكل منفصل مع كل من رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، ومستشار مجلس امن الاقليم، مسرور البارزاني، ورئيس وزراء الاقليم نيجيرفان البارزاني، لمناقشة العلاقات بين بغداد واربيل".
المادة 140

وشددت الممثلة الدولية، خلال اجتماعها مع مسعود البارزاني، على حل مشكلة المادة 140، وامكانية التوسط من قبل الامم المتحدة في تلك العملية.
وناقشت بلاسخارت، مع مستشار الامن في الاقليم مسرور البارزاني، العلاقة بين الطرفين، حيث رحب الاخير بالتدخل الاممي لحل المشاكل العالقة، معبرا عن استعداد الاقليم التام، للتعاون والعمل بقرب مع السلطات العراقية عبر الكابينة الوزارية الكردستانية المقبلة لحل المشاكل العالقة.

إعادة النازحين

كما وناقشت الممثلة الاممية، مع رئيس وزراء الاقليم نيجيرفان البارزاني "تطبيع الوضع الامني في المناطق المتنازع عليها، مشددة على ضرورة ان يحرص الطرفان على اعادة النازحين الى مناطقهم، الامر الذي يتطلب تعاونا شديدا بين بغداد واربيل على حد وصفها".
من جهته، قال مسرور البارزاني، في بيان لمكتبه، عقب لقائه بلاسخارت، ان الحكومتين الاتحادية واقليم كردستان لديهما ارادة مشتركة للتوصل الى حلول للقضايا العالقة بين الجانبين، لافتاً الى التقدم الحاصل في العلاقات بينهما.

جرائم داعش

وفي سياق آخر، استقبل رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، المستشار الخاص للامين العام للامم المتحدة ورئيس فريق التحقيق المعني بتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من قبل داعش كريم خان.
واكد رئيس مجلس الوزراء، في بيان لمكتبه الاعلامي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، دعمه "المتواصل لفريق التحقيق بجرائم داعش من اجل انجاز مهمته وتسهيل عمله وأهمية تعاون جميع المؤسسات الوطنية ذات الصلة مع فريق التحقيق".
واعرب عن ارتياحه "لقرب الاعلان عن الوظائف التي سيشغلها الخبراء العراقيون ضمن فريق التحقيق، وعلى موقع الامم المتحدة، والاختيار الذي سيتم ايضا بالتشاور مع الحكومة العراقية".
وقدم المستشار الخاص لامين الأمم المتحدة "شرحا عن مجريات عمل فريق التحقيق وما يتطلبه من ظروف مناسبة، كما عرض ترشيح الدكتورة سلامة الخفاجي بالتشاور مع الحكومة العراقية لتكون النائب العراقي لرئيس فريق التحقيق".
************
"الجملة العصبية" تسجل ٤٨٨ إصابة بالرأس في نيسان
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مستشفى جراحة الجملة العصبية، امس الثلاثاء، استقبالها ٤٨٨ إصابة بالرأس والحبل الشوكي جراء حوادث سير المركبات والسقوط من اماكن مرتفعة خلال شهر نيسان الماضي.
وقال مدير المستشفى الدكتور سمير حميد الدلفي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “طوارئ مستشفى جراحة الجملة العصبية، تستقبل مختلف الحالات الواردة في تخصصها وعلى مدار الساعة وباعداد تفوق الطاقة الاستيعابية للمستشفى”.
واضاف، أن “الطوارئ استقبلت خلال نيسان الماضي ٤٨٨ اصابة بالرأس والحبل الشوكي جراء حوادث السير للمركبات والسقوط من اماكن مرتفعة من بين ١٧٤١ حالة طارئة واردة للمستشفى خلال الشهر”.
واوضح ان “من بينها ١٣٧ اصابة جراء حوادث السيارات و٣٥١ اصابة سقوط من اماكن مرتفعة فضلا عن تلقي المستشفى ١٨١ جلطة دماغية”، مكملاً، أن “الفرق الطبية تمكنت من انقاذ معظم الحالات من خلال الاسعافات الاولية في الطوارئ ومن ثم التداخل الجراحي والاحالة بعدها ما بين العناية المركزة والردهات حسب الحالة الصحية للمصاب”.
**************
المحكمة الاتحادية تستبدل نائبين بآخرين من نفس كتلهما وتؤكد شرعية انتخابات "الأولمبية"
بغداد – طريق الشعب
قررت المحكمة الاتحادية، امس الثلاثاء، استبدال نواب بآخرين من تيار الحكمة وتحالف سائرون، فيما اكدت شرعية انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية.
وأصدرت المحكمة الاتحادية قرارها، بصحة عضوية ستار الجابري (مرشح الحكمة) بدلاً من النائبة أجيال الموسوي (النائب عن الحكمة)، ووسن السعيدي (مرشحة سائرون)، بدلاً من النائب حمد الله الركابي (نائب عن سائرون).
وأشارت الى أن “قرار الاستبدال جاء بعد طعن مقدم وفقاً للمادة 52 من الدستور”.
وفي بيان آخر، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ردت المحكمة الاتحادية العليا، الدعوى التي أقامها كل من (صباح الكناني، سمير الموسوي، حسين العميدي، طالب فيصل، اياد نجف، خليل ياسين، خالد كبيان، مشتاق حميد) ضد انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية العراقية التي جرت في 16 /2/2019.
وقال مدير الدائرة القانونية في اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية نعيم البدري، ان "قرار المحكمة الاتحادية العليا يعد قرارا باتا غير قابل للطعن والتمييز"، مبينا ان المشتكين اعلاه طالبوا "ببطلان انتخابات المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية، الا ان المحكمة ردت الدعوى وافهم القرار علنا".
***********
"الوطني" يؤكد التزامه الاتفاقيتين السياسية والإدارية مع "الديمقراطي"
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، لطيف شيخ عمر، الالتزام بالاتفاقيتين السياسية والإدارية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني.
وقبل ظهيرة امس الثلاثاء، عقد المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني اجتماعاً برئاسة كوسرت رسول علي، لبحث "الأوضاع السياسية والمستجدات في إقليم كردستان والعراق والمنطقة".
وقال شيخ عمر في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، "ناقش المكتب السياسي بشكل مفصل ومسؤول التطورات السياسية والتأكيد على الالتزام بالاتفاقيتين السياسية والإدارية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني".
وأضاف "ننتظر معالجة ملفات كركوك وبغداد بالتزامن مع خطوات تشكيل حكومة إقليم كردستان بحسب ما ورد في الاتفاق بين السيدين كوسرت رسول ومسعود البارزاني"، منبها الى ان "اجتماعات المكتب السياسي للاتحاد الوطني ستستمر في هذا الإطار".
وفي 4 آذار الماضي، وقع نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، نيجيرفان البارزاني، اتفاقاً شاملاً، مع نائب الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول، في مقر المكتب السياسي للاتحاد الوطني في أربيل، حول تشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة، كما وقع الجانبان في 5 أيار الجاري اتفاقاً آخر وصفه كوسرت رسول بـ"الحدث التاريخي، الذي يصب في خدمة شعب كردستان"، فيما قال نيجيرفان البارزاني خلال مراسم توقيع الاتفاق "نحن سعداء بالوصول الى خارطة طريق لتشكيل حكومة إقليم كردستان الجديدة بعد جولة طويلة وصعبة من المباحثات".
********
نائب عن ديالى: صفقة فساد
في عقد "تجهيز آليات" في المحافظة
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن محافظة ديالى رياض التميمي، امس الثلاثاء، عن وجود فساد في عقد تجهيز آليات في المحافظة، داعيا هيئة النزاهة ومجلس مكافحة الفساد للتحقيق بهذا الملف وإيقافه.
وقال التميمي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “حكومة ديالى تتجه لتمرير صفقة بعقد تجهيز آليات وفق أسعار غير حقيقية، حيث تبلغ قيمة الآليات وفقا للكشوفات المرفوعة 9 مليار 931 مليون دينار، في حين سعرها الحقيقي تبين أنه يقدر بـ6 مليارات بعدما تم التحقق منه من الشركات الرصينة”.
ودعا التميمي “هيئة النزاهة ومجلس مكافحة الفساد للتحقيق في هذا الملف وإيقافه بالسرعة الممكنة”، مبينا، أن “بعض الحكومات المحلية تتجه لصفقات التجهيز بالرغم من انعدام المشاريع الخدمية كون عامل الربح فيها يصل الى 80‎ في المائة‎ بعض الأحيان”.
********
مجلس ذي قار يستجوب المحافظ
الأربعاء المقبل
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس محافظة ذي قار، استجواب المحافظ، يحيى الناصري، الأربعاء من الأسبوع المقبل.
وجاء في كتاب رسمي موجه من رئيس مجلس المحافظة رحيم الخاقاني، الى مكتب المحافظ، واطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "لمقتضيات المصلحة العامة، نرجو حضوركم الى مجلس المحافظة يوم الاربعاء 22 أيار في الساعة العاشرة صباحاً لغرض الإجابة على أسئلة الاستجواب".
********
الكعبي: ضرورة تقييم تجربة اللامركزية لمعرفة اسباب اخفاق بعض المحافظات
بغداد – طريق الشعب
دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، الى البدء بتقييم تجربة "اللامركزية " لمعرفة اسباب اخفاق بعض المحافظات.
جاء ذلك خلال ترؤس حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب اليوم، الاجتماع الثالث لكتلة نواب بغداد البرلمانية، في مقر محافظة بغداد، بحضور فلاح الجزائري محافظ بغداد ورياض العضاض رئيس مجلس المحافظة ومسؤولين محليين.
وقال الكعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذه هي المرة الاولى في تاريخ العاصمة بغداد، التي يلتقي فيها النواب عن بغداد والسلطة التشريعية للمحافظة ممثلة بمجلس المحافظة والادارية الخدمية والادارية، وحضور ممثلين عن وزارات معنية سيما وزارة التخطيط، وحتى الآن تم عقد الاجتماع الدوري الثالث خلال فترة لا تتعدى عدة اشهر، وهذا دليل تولد ثقافة التنسيق والتعاون لتقديم افضل الخدمات للمواطن البغدادي والعراقيين بشكل عام فبغداد هي عاصمة العراق ومدينة كل العراقيين".
واكد ان "هذا التنسيق العالي بين السلطات التنفيذية والتشريعية نجمت عنه نتائج كبيرة وكثيرة بدأ المواطن في العاصمة يلمسها من حوله من حيث زيادة التخصيصات السنوية وزيادة عدد المشاريع الخدمية، تركيز الجهد الهندسي في مناطق عانت الحرمان، فتح اغلب شوارع العاصمة، كلها انجازات في وقت استثنائي لان التعاون نتج عنه تجاوز اغلب المشاكل التي كانت تعاني منها الادارات السابقة، وهي تجربة يمكن ان تستفيد منها جميع المحافظات".
وجرت خلال الاجتماع مناقشة عدة محاور تتعلق بفك الارتباط لوزارات "التربية والصحة والزراعة والعمل" من حيث ما تحقق من ايجابيات وسلبيات، حيث نوه الكعبي الى ضرورة "البدء بمرحلة تقييم ما تحقق لمعرفة اسباب اخفاق بعض المحافظات في تنفيذ هذه التجربة".
كما جرت مناقشة الواقع الخدمي للعاصمة واطلاق حملة "خدمة بغداد شرف لنا" من قبل المحافظ لتقديم الخدمات للمواطنين واستمرار المشاريع في مناطق اطراف بغداد، وكذلك بحث فصل واستحداث الوحدات الادارية والزيادة الحاصلة في النسب السكانية، وموضوع موظفي عقود تنمية الاقاليم لمحافظة بغداد والبالغ عددهم 2500 موظف من الذين تم انهاء خدماتهم عام 2015.
*******
التعليم تعلن توفر منح دراسية
في الجامعة الأمريكية في لبنان
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن توفر منح دراسية لنيل شهادتي الماجستير والبكالوريوس من الجامعة اللبنانية الأمريكية.
وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية، أمجد عبد النبي السواد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المنح الدراسية اللبنانية خصصت لنيل شهادة الماجستير لغير الموظفين ووزعت بواقع مقعدين دراسيين".
وبين أن "التخصصات شملت ادارة الأعمال، قانون الأعمال، علم الأحياء، الاقتصاد التطبيقي، وثلاثة مقاعد دراسية لنيل شهادة البكالوريوس في تخصصات الصيدلة، والهندسة المعمارية، والهندسة المعمارية الداخلية، والبيولوجي، والكيمياء".
وأكد السواد، أن "طلبات المتقدمين ستخضع للشروط والضوابط المعتمدة في الترشيح للزمالات الدراسية المعمول بها في نظام الدائرة ذي الرقم 3 لسنة 2018".
وتابع، أن "آخر موعد للتقديم سيكون 23 /5 / 2019، وعلى الرابط الالكتروني الخاص بدائرة البعثات والعلاقات الثقافية
http://scrdgate.scrdiraq.gov.iq "
*********
العجز في الموازنة العامة يقدر بنحو 28 تريليون دينار ووزارة المالية تبين مصادر معالجته
انتقاد "الإدمان الحكومي المفرط" على القروض الخارجية
بغداد – طريق الشعب
انتقدت عضو لجنة تقييم البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي البرلمانية، ضعف الادارة المالية للدولة، محذرة من "الادمان الحكومي المفرط" على القروض الخارجية، فيما كشفت وزارة المالية عن المصادر التي تعمل عليها لسد العجز في الموازنة العامة الذي يقدر بنحو 28 تريليون دينار.
وقالت النائب، انعام الخزاعي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "مع تزايد قرع طبول الحرب في المنطقة لابد لنا من قراءة متأنية للواقع الاقتصادي، حيث يثير ضعف الادارة المالية في تخصيص النفقات العامة صوب المشاريع الاستثمارية قلقاً متزايداً".
وبينت ان "النفقات الاستثمارية لم تتجاوز 5 في المائة من اجمالي الانفاق العام بما يؤكد ان موازنة 2019 هي استهلاكية بامتياز كما هي موازنة العام 2018 التي انتهت بفوائض في شقها ‏الاستثماري في حين انفقت الموازنة الجارية بالكامل".
واضافت "كل ذلك يثير التساؤل عن جدوى الاقتراض الخارجي الذي زاد الاعتماد عليه بعد العام 2014، حين ‏انهارت اسعار النفط وعجزت الايرادات النفطية والموارد الاخرى عن تمويل الموازنة العامة".
ولفتت الخزاعي الى ان "ارتباط حجم الاقتراض بإخفاق الحكومات السابقة بسبب الفساد وضعف الكفاءة في ادارة الموارد في ‏استثمار القروض الخارجية لتحسين البنية التحتية والخدمات او اقامة ‏مشروعات استثمارية ناجحة".
وتابعت "بدلا من ذلك تم هدر جزء كبير من تلك ‏الاموال على مشاريع وهمية أو لا طائل منها، وبما يبين ضعف الجدوى ‏المالية والاقتصادية من الاقتراض الخارجي، ويؤشر ضعف جدوى الاقتراض احيانا، ‏ويثير الريبة والاستغراب حول دفع فوائد على ديون غير ضرورية".
ونبهت الخزاعي إلى ان "اقساط وفوائد الدين العام تشكل نسبة 10 في المائة من حجم النفقات الجارية لعام ‏‏2019، وبذلك فهي تزاحم انشطة وتخصيصات غاية في الاهمية، ‏وكما يؤشر ذلك ادمان مفرط على القروض الخارجية".
وختمت بالقول "لهذا ووفق ما تقدم فإن تراكم حجم المديونية على العراق يثير القلق حول مستقبل الاجيال القادمة، ‏خصوصاً مع استمرار الحكومة في تضخيم الدين العام"، مجددةً دعوتها للحكومة الى "انشاء صندوق سيادي لسداد الديون وآخر للاستقرار وآخر للأجيال".
في الاثناء، قال وكيل وزارة المالية، ماهر جوهان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “اجمالي العجز المخطط للموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية بلغ 27 تريليونا و537 مليارا و929 مليونا و542 ألف دينار، ويغطى هذا العجز مـن الـوفـرة المتحققة مـن زيــادة أسـعـار بيع النفط الخام المصدر، أو زيادة صـادرات النفط الخام، أو الاقتراض الداخلي والخارجي، باستثناء القروض الممولة من جهات أجنبية للمشاريع”.
ولفت إلى، أن “قـانـون المـوازنـة ولسد العجز، فقد خـول وزيـر المالية الاتـحـادي أو من يخوله، لسد العجز الفعلي فيها باصدار حوالات خـزيـنـة، او سـنـدات وطـنـيـة للجمهور، او سـنـدات وحوالات للمصارف الحكومية تخصم لدى البنك المركزي العراقي، او اللجوء للقروض من المصارف التجارية”.
وتابع جوهان، أن “سد العجز يتم ايضا بالاقتراض من صندوق التقاعد، او استخدام الرصيد المدور الاضـافـي بــدلا مـن الاقــتــراض الـخـارجـي الجديد لتمويل العجز، وتكون جميع القروض والسندات الخارجية والمشاريع الممولة معفاة من الضرائب والـرسـوم الجمركية وفقا للنصوص الــواردة في اتفاقيات القروض، وتخويل وزير المالية الاتحادي أو من يخوله للاستمرار بالاقتراض من الخارج لتمويل المشاريع التنموية بعد مصادقة مجلس الــــوزراء لـلـقـروض المــصــادق عـلـيـهـا فــي الاعــوام السابقة”.
**********


ص3
اعتقال مسؤول عن تكوين خلايا داعشية في نينوى

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الثلاثاء، عن اعتقال مسؤول تكوين الخلايا النائمة وتفخيخ العجلات في نينوى.
وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعملية نوعية نفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة وسرعة في التحرك نحو الأهداف، تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في قيادة عمليات نينوى من القبض على احد الإرهابيين في حي الانتصار بالجانب الأيسر من الموصل"، مشيرة الى أن "المعتقل مسؤول عن تفخيخ العجلات في غربي نينوى ويعمل حاليا على تكوين خلايا نائمة".
يذكر ان الاستخبارات العسكرية تعلن بين فترة واخرى عن اعتقال قياديين وعناصر فعالة في تنظيم داعش الارهابي في المناطق التي تم تحريرها من سيطرة الارهاب، وتتم هذه العمليات بناء على معلومات استخبارية دقيقة.

*******
التربية تتهيأ لبناء 73 مدرسة ضمن القرض الكويتي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الأول، استكمال متطلبات بناء 73 مدرسة ضمن القرض الكويتي الى العراق.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم انجاز المتطلبات الادارية والفنية كافة الخاصة بعملية بناء 73 مدرسة موزعة على مختلف مديرياتها العامة لبغداد والمحافظات عن طريق قرض تقدمه دولة الكويت الشقيقة"، مضيفة أن "الخطوة تأتي لانهاء ملف أزمة المدارس خصوصاً فيما يخص تزاحم أكثر من مدرسة في بناية واحدة، أو معالجة الأعداد الكبيرة في الصف الواحد، بالإضافة الى توفير المستلزمات لمدارس عصرية حديثة بشكل عام في المراحل الدراسية كافة".
وأوضحت الوزارة، أنها "عمدت على توزيع تلك البناية ذات السعات المختلفة على المناطق التي تُعاني من كثافة سكانية عالية بغية توفير بيئة تربوية تساعد الطلاب على فهم وادراك المناهج الدراسية".

**********
مواطنون اقترحوا نصب رادارات لرصد المخالفين وحماية ارواح المسافرين
حوادث مرورية تحصد سنويا ارواح الآلاف
وحلول بطيئة لمعالجة شوارع الموت المخيفة
بغداد – طريق الشعب
يتعرض الآلاف من المواطنين الى حوادث مرورية مرعبة في الطرق الخارجية بين المحافظات، حيث تؤشر الارقام التي تقدمها الجهات المعنية، الى وجود نسب مخيفة للضحايا ولأسباب ليست مستحيلة العلاج، منها ما يتعلق بتطبيق صارم للقوانين المرورية، او الاخرى التي تتعلق بطرق خارجية تعتمد على جانب واحد، بسبب رداءة تأثيثها وصلاحيتها للعمل بجانبين، ولأجل حل هذه المشكلة، قدم عدد من المواطنين والمسؤولين آراءهم بهذا الخصوص في تصريحات وردت بتقرير نشره موقع "المربد"، بما فيها اقتراح بعض المواطنين بنصب الرادارات لرصد المخالفين الذين يسيرون بسرعة هائلة وبالخصوص منهم اصحاب مركبات الحمل والصهاريج، فضلا عن محاولات بعض مجالس المحافظات للحد من اعداد الضحايا، ومطالبتها الحكومة بالتدخل لحل هذا الملف.
نومة أبدية

أوضح الشاب، علي كاظم، أن "السائق الذي كان يقله مع مسافرين آخرين، في سيارة صالون صغيرة على الطريق الدولي، أخذته لحظة نعاس، ادت به الى الاصطدام بمركبة أخرى وهم متجهين نحو العاصمة بغداد، حيث مات اثنان من الراكبين، فيما أصيب هو والسائق بإصابات خطيرة أدت إلى كسر في عظم الفخذ ورضوض اخرى لم يشف منها على الرغم من مرور ثلاثة أشهر على الحادث"، ساخرا من هذا الحادث بعبارة "الموت سلطان"، والذي جعله يستيقظ بعد الحادث على سرير المستشفى.

أرقام متزايدة للضحايا

وعلى ما يبدو فأن هذه الحوادث المفجعة ايقظت المعنيين حول حوادث الطرق والعودة بها إلى الأضواء من جديد لتعلن دائرة صحة محافظة ذي قار عن تسجيل 1775 حالة وفاة وإصابة من حوادث الطرق خلال الربع الأول من العام الجاري 2019".
وقال مدير عام دائرة الصحة وكالة عبد الحسين الجابري، في تصريحات صحفية، إن "هذا العدد يتضمن وفاة 102 شخصا و1673 مصابا استقبلتهم ردهات الطوارئ في عموم المستشفيات، فيما كشف، محمد رضا الناصري، مسؤول مبرات التضامن الاسلامي في محافظة ذي قار، أن "هذه الارقام وما سبقها في الأعوام السابقة قد خلفت 1500 يتيم بسبب تلك الحوادث"، داعيا الى "التدخل الحكومي في فرض تطبيق القوانين المرورية للحد من تزايد هذه الاعداد".

الرادارات خطوة للحد من القيادة السريعة

في المقابل، طالب مواطنون ومختصون بـ"نصب رادارات على الطريق السريع لفرض غرامات على المخالفين الذي يقودون مركباتهم بسرعة هائلة، وبالأخص اصحاب مركبات الحمل والصهاريج".
وذكر مدير مرور محافظة ذي قار، العميد علاء طه ياسين، ان "الدائرة لديها ثلاثة رادارات لتحديد السرعة، وهي موزعة على ثلاثة طرق خارجية باتجاه محافظات البصرة والديوانية والكوت وتعمل ضمن توقيتات واماكن محددة يختارها الضباط العاملون عليها وقد رصدت آلاف المخالفات للسرعة الشديدة وتغريم اصحابها ومضاعفتها عن تكرار المخالفة"، مبينا أن "الطرق الخارجية الرابطة، ذات مسافات طويلة وتحتاج الى منظومة متكاملة بعدد كبير من كاميرات المراقبة تربط عبر شبكة الانترنت للتعامل السريع مع المخالفات"، فيما لفت الى، أن "دائرته خاطبت مجلس المحافظة من اجل تخصيص مبالغ مالية لشراء ثلاث كاميرات مراقبة اخرى وما زالت في الانتظار".

محافظات مربوطة
بشارع أحادي

وفي السياق، أكد النائب الاول لمحافظ ذي قار، عادل الدخيلي، أن "طريق المرور السريع الذي يعمل بجانب واحد، بسبب عدم اكتمال جانبه الثاني، سجل اعدادا كبيرة من الضحايا طيلة السنوات الماضية"، محملاً "وزارة الاسكان والاعمار مسؤولية عدم انهاء هذا الملف".
وناشد الدخيلي "رئيس الوزراء بالتدخل من اجل متابعة هذا الطريق الذي لم يكتمل على الرغم من الوعود الوزارية التي لم تحسم هذا الامر"، فيما أشار مدير مكتب حقوق الانسان في المحافظة، محمد البديري، الى أن "هذا الطريق الذي يربط ذي قار والبصرة والمثنى والديوانية، يسجل حوادث اخرى سنويا خلفت 58 حالة وفاة و943 حالة اصابة".

جهود طبية
وتجاوزات مرورية

من جهتها، أعلنت دائرة صحة المثنى تسجيل مصرع 157 شخصا واصابة آخرين على الطريق الرابط مع ذي قار خلال عام 2018، مشيرة الى أنها "نشرت مفارز للإسعاف الفوري للتعامل مع الحوادث المرورية بالسرعة الممكنة".
وقال مدير الدائرة، العميد محمد جاسم، ان "المفارز اسهمت في انقاذ واطفاء 25 حالة نتيجة هذه الحوادث خلال 2018 والربع الاول من 2019"، فيما كشف مدير طرق وجسور البصرة، محمد الاسدي، أن "الطريق يتعرض الى تجاوزات مستمرة على العلامات المرورية التي تم تأثيثه بها ويسجل عدم التزام اصحاب المركبات بالسرعة المحددة لضعف او غياب دور اجهزة المرور في هذا الجانب".

مقترحات لحل الأزمة

وبخصوص حل هذه الاشكالية، قدم محافظ الكوت، محمد المياحي، مقترحاً يقضي بـ"إعلان طريق 160 باتجاه بغداد للاستثمار وإنشاء جانب (سايد) ثالث للشاحنات وإعادة اكساء الطريق وبناء محطات استراحة وتأثيث الشارع بعلامات المرور والعوارض وإنشاء منظومة رادارات ومحطات وزن بعد ان سجلت المحافظة 400 حالة وفاة خلال العام الماضي 2018 في هذا الطريق"، فيما دفعت احصائيات المثنى أن يباشر مجلس المحافظة بـ"توجيه الدعوة لوزارتي النقل والصحة لإخضاع سائقي نقل الركاب بين المحافظات للفحص الطبي للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات او المواد المسهرة".
وتجدر الإشارة الى أن محافظة ذي قار قد سجلت خلال عام 2017 وفاة واصابة 7721 شخصا وفي عام 2018 سجلت وفاة واصابة 7645 شخصا اثر حوادث المرور بحسب دائرة صحة المحافظة.

*******
النزاهة تحبط محاولة للاستيلاء على عقار مواطنة مغتربة في الديوانية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن احباط محاولة للاستيلاء على عقار مغتربةٍ بطرقٍ غير قانونية.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في محافظة الديوانية، تمكنت من إحباط محاولة الاستيلاء على عقارٍ تعود ملكيَّته لإحدى المواطنات المُغتربات بطرق غير قانونيَّةٍ، فيما تمَّ ضبط الوكالة الوهميَّة والمُستمسكات المُزوَّرة المُستخدمة بمحاولة الاستيلاء"، مشيرة الى أن "دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، لفتت إلى تمكُّن ملاكاتها في مكتب تحقيق المحافظة من إحباط محاولة نقل ملكيَّة عقارٍ تعود ملكيَّته إلى مواطنةٍ مغتربةٍ من خلال نسخ مُستمسكاتٍ مُزوَّرةٍ ووكالةٍ وهميَّةٍ".
وبينت أن "إجراءات المكتب أفضت إلى إصدار قاضي التحقيق المُختصِّ أمر قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ المُوكَّل الوهميِّ وبقيَّة الأطراف المُشتركة".
وكانت الهيئة قد أعلنت في حزيران من العام الماضي عن ضبطها حالات تلاعبٍ بأملاك الدولة تسبَّبت بهدر أكثر من 12 مليار دينارٍ في المحافظة، مبينة ضبط كتب تمليكٍ لأشخاصٍ بحجة كونهم من شريحة السجناء السياسيِّين وذوي الشهداء.

*******
اهالي الشعب يتظاهرون محتجين على تسعيرة المولدات المخالفة للقانون
بغداد – طريق الشعب
أعلن جمع غفير من اهالي مدينة الشعب، أمس الثلاثاء، استعدادهم وتحضيرهم للقيام بتظاهرة جماهيرية كبيرة نهاية الاسبوع، احتجاجا على عدم التزام اصحاب المولدات بتسعيرة الكهرباء الحكومية.
وقال الناشط المدني حسين حبيب لـ"طريق الشعب"، إن "جماهير مدينة الشعب قد سئمت من عدم الالتزام بالمقررات الحكومية فيما يتعلق بحياة الناس اليومية والخدمية منها على وجه الخصوص"، مشيرا الى أن "مجلس محافظة بغداد قد حدد في وقت سابق أن يكون سعر الأمبير الواحد للكهرباء بمبلغ قدره 7000 دينار خلال اشهر أيار، وحزيران، وتموز، وآب، فضلا عن شهر أيلول، وأن التشغيل يكون لمدة 12 ساعة خلال اليوم".
وأضاف حبيب قائلا، إنه "رغم قرار مجلس المحافظة، إلا أن اصحاب المولدات لم يلتزموا به، وتجاهلوا معاناة هذه المناطق الفقيرة"، لافتا الى أن "اخبارا تداولت مؤخرا باعتقال عدد من اصحاب المولدات غير الملتزمين، او توقيعهم لتعهدات بشأن ذلك"، فيما أوضح أنهم "كمواطنين لا يريدون سوى العدالة وتطبيق القانون والالتزام من قبل اصحاب المولدات بالتسعيرة الرسمية التي حددتها الحكومة المحلية وعدم استغلال المواطنين بشكل بشع لا يمكن السكوت عنه".
ونوه الى أنه "ستكون للأهالي وقفة وكلمة يوم الجمعة القادمة في المدخل الرئيس للمدينة بتقاطع عدن، في تمام الساعة الخامسة عصرا، للاحتجاج على هذا الظلم ورفع صوتهم الى الجهات المعنية من اجل انصافهم وتطبيق القانون".

**********
نفي حكومي لوجود أي اصابة بمرض أنفلونزا الطيور
بغداد – طريق الشعب
نفت دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة ما تناولته احدى الوكالات مؤخرا من اصابة شخص بمرض انفلونزا الطيور في البصرة، مؤكدة في الوقت نفسه خلو العراق تماما من اي اصابة بشرية او حيوانية بمرض انفلونزا الطيور.
وقال مدير عام دائرة البيطرة صلاح فاضل عباس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "التحريات والفحوصات التي اجرتها وتجريها المستشفيات والمستوصفات البيطرية المنتشرة في عموم العراق لم تسجل اي اصابة بالمرض خلال الفترة السابقة"، مشيرا الى أن "آخر إصابة ظهرت بتاريخ 27/3/2019 في سوق للطيور الحية في محافظة البصرة حيث كانت الاصابة لطيور حية داخلة بصورة غير شرعية للمحافظة وليست اصابة بشرية، وفي حينه استنفرت الدائرة ملاكاتها في المستشفى البيطري التعليمي في البصرة وتم احتواء الموقف بسرعة، ثم ارسلت العينات الى المختبر المركزي التابع للدائرة في بغداد وتم تشخيص الاصابة بمرض انفلونزا الطيور عالي الامراضية (H5N8) وارسلت النماذج لغرض التأكيد الى المختبرات المرجعية المعتمدة عالميا من قبل منظمة الصحة الحيوانية العالمية OIE / مختبرات ويبرج Weybridge في لندن وجاءت النتائج مطابقة لفحوصاتنا".
ولفت عباس، الى ان "مختبراتنا ومراكزنا البيطرية وملاكاتنا حصلت على عدة اشادات من منظمة الصحة الحيوانية العالمية لسرعة تعاملها مع هذه الحالة وحالات مشابهة سابقة، ما ابقى العراق بعيدا عن الاصابة بهذا المرض الخطير على الرغم من وجود عدة بؤر للمرض في الدول المجاورة وبشهادة المنظمة"، نافيا بشكل قاطع "الخبر الذي تداولته وكالات الانباء بوجود اصابة بشرية بهذا المرض" فيما دعا الى "تحري الدقة في النشر واستقاء الاخبار من مصادرها المعتمدة في وزارة الزراعة ودائرة البيطرة".
وأكد المدير العام، على "التعامل بشفافية مع الاعلان عن اي اصابة مرضية ان وجدت بغية اخذ الحيطة والحذر من قبل الدوائر المعنية والمواطنين لتجنب اي اصابة بشرية محتملة".

**********
أكدوا أنها ممارسات مفضوحة تريد التستر على الفساد
تضامن واسع مع الشيوعيين العراقيين من رومانيا وكندا
وتنديد بالاعتداء الذي طال مقرهم في الناصرية
بغداد – طريق الشعب
استنكر الشيوعيون واصدقاؤهم من الجالية العراقية في رومانيا الهجوم الجائر الذي طال مقر الحزب الشيوعي العراقي ونائبته هيفاء الأمين في مدينة الناصرية، معتبرين ان هذه الممارسات هي محاولة لإسكات صوت الحق الذي يطالب بمحاسبة الفاسدين، فيما عززت احزاب وجمعيات ومنظمات عراقية عديدة في كندا تضامنها والمطالبة بتقديم الجهات المعتدية على الشيوعيين الى القضاء العادل.
تنديد شديد

ونددوا في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه بـ"التهديد الذي تعرضت له النائبة الشيوعية في تحالف سائرون هيفاء الامين، من قبل بعض الخارجين عن القانون، الذين اعلنوا استعدادهم لتصفيتها جسديا على خلفية تصريحاتها بوصف الوضع الحالي وبالخصوص في مناطق الجنوب، والتي اراد البعض، عدم فهمها بقصد والتصعيد بالضد منها".
وأوضح الشيوعيون ومحبوهم، أن "قول الحقيقة لا يمكن أن يخدم مصلحة الفاسدين والسراق المتاجرين بجوع الشعب، وهم يحرمونه من ابسط حقوقه في العيش الكريم، فلا يمكن وصف حال العراق وكل مناطقه التي تعيش اوضاعا اقتصادية واجتماعية وخدمية وقانونية وسياسية، دون الإشارة الى التخلف الذي سببه هؤلاء لشعب كان من المفترض ان يعيش بوضع أفضل"، فيما بينوا أن "من يساهم بشكل كبير في دمار وخراب الاقتصاد العراقي من خلال عقود الفساد والاستيلاء على نسبة كبيرة من النفط وتهريبه الى الخارج سينتهج بالتأكيد سياسة تكميم الافواه عن طريق التهديد واستخدام العنف بما في ذلك التصفيات الجسدية".

اعتداء متعمد

وأعلنوا بحسب بيانهم، "ادانتهم واستنكارهم الشديدين للاعتداء الذي حصل عمدا ضد الشيوعيين ومقرهم المجاز رسميا وقانونيا، مع وجود ممثلين له منتخبين كأعضاء في البرلمان العراقي"، داعين الى "ايقاف جميع حملات التهجم والتشهير على النائبة البرلمانية هيفاء الامين عن كتلة سائرون والتي حملت السلاح في جبال كردستان ضد النظام الدكتاتوري"، فضلا عن أهمية قيام "السلطات المحلية والاتحادية باتخاذ الاجراءات القانونية كافة بحق المعتدين والمسيئين للقانون ومن تجرأ بالتجاوز على الشرعية الدستورية وعلى حق الانسان في التعبير عن رأيه وقول الحقيقة".

تضامن عراقي من كندا

وأعلنت احزاب وجمعيات ومنظمات عراقية عديدة في كندا تضامنها مع الحزب الشيوعي العراقي ورفيقته النائبة هيفاء الأمين. وقالت المنظمات في بيان مشترك تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إننا "نشجب كمنظمات واحزاب وجمعيات عراقية في كندا الاعتداء على مقرات الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الناصرية، وندين التسقيط، والتهجّم على النائبة في البرلمان هيفاء الأمين، وتأويل كلامها، لغرض النيل منها، ومن مسيرتها الوطنية، وثنيها عن عزمها على كشف ملفّات الفساد المُستشري في أجهزة الدولة، وذلك عبر اثارة المشاعر، وتحشيد مجاميع تابعة لجهات معروفة، وتسخير جيوش إلكترونية للهجوم عليها، في مواقع التواصل الاجتماعي، ومداهمة مكتبها في الناصرية، للنيل من الأصوات التي تدعو إلى التغيير، وكشف فساد الآخرين".

محاسبة قانونية

ودعت المنظمات "الحكومة الاتحادية، والأجهزة الأمنية القيام بواجباتها، وحماية حياة النائبة هيفاء الأمين، التي تتعرض للتهديد، وتقديم من تطاول على مقرات الحزب إلى للقضاء العادل ومحاسبتهم قانونياً"، فيما أهابت بكل "الاحزاب والقوى المدنية والديمقراطية، والشخصيات الوطنية، بالوقوف مع النائبة هيفاء الأمين وحزبها، والتصدّي لكل من يحاول تكميم الأصوات المطالبة بالتغيير والإصلاح وتحقيق العدالة الاجتماعية، وكشف ملفات الفاسدين الذين أوصلوا البلد الى حافة الهاوية".
هذا وقد ذيل البيان بتوقيع عشر جهات هي "رابطة الانصار الشيوعيين في كندا وتوابعها، الشيوعيون العراقيون في كندا، الجمعية المندائية العراقية الكندية، تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا، قاطع الحركة الديمقراطية الآشورية، الجمعية الخيرية الآشورية في كندا، ائتلاف الكلدان في كندا، المسرح العربي الكندي في كتشنر واترلو، رابطة الفنانين والادباء العراقيين في كندا، المنظمة الايزيدية العالمية لحقوق الانسان".
*********
ص4
الاكتفاء الذاتي من البرتقال يُقهر بعد شهر واحد!

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس الأول، السماح باستيراد محصول البرتقال لتفادي ارتفاع أسعاره في الأسواق المحلية.
وقال الناطق الرسمي للوزارة، حميد النايف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، لقد "حصلت الموافقة على السماح باستيراد البرتقال من المنافذ الحدودية كافة"، موضحا أن ذلك جاء "نتيجة قلة إنتاجه محليا، ما يتطلب حماية المستهلك اليومي لمنع زيادة أسعاره محليا".
ولفت النايف، الى ان "سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي والمستهلك، عبر تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة او شحة المنتج الزراعي المحلي".
وأعلنت الوزارة في منتصف الشهر الماضي، تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول البرتقال بعد وفرته في كربلاء وديالى وواسط.
********
اتفاقية عراقية كويتية لتجنب الازدواج الضريبي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة المالية الكويتية، أمس الثلاثاء، توقيعها ونظيرتها العراقية اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال.
وقالت الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "الاتفاقية تتضمن مزايا متعددة تتعلق بالإعفاءات والتخفيضات الضريبية على الاستثمارات أو الأعمال التجارية سواء في الكويت أو العراق"، مشيرة إلى أن "ممثل الجانب الكويتي الموقع على الاتفاقية هو، وكيل الوزارة، صالح الصرعاوي، ونظيره العراقي ماهر جوهان، وهي اتفاقية تستهدف إزالة العوائق المالية التي يمكن أن تقيد حركة رؤوس الأموال والتبادل التجاري بين البلدين من خلال عدم ازدواجية الضرائب على الأموال أو الأفراد".

********
حدود مفتوحة ومنافسة غير عادلة همشت جودة المنتجات العراقية
أسباب عديدة عطلت صناعة البلاستيك المحلية
ومقومات نجاح متوفرة على أمل الالتفات لها
نورس حسن – طريق الشعب
تشهد قطاعات الصناعة الوطنية توقفا ما زال بعيدا عن الاهتمام الحكومي رغم اهميتها في بناء الاقتصاد الوطني والابتعاد عن ريعية الدخل الاحادي، برغم توفر مقومات نجاحها، من خلال تشريع القوانين وحماية المنتج المحلي وعدم فتح الحدود امام البضائع الاجنبية التي اغرقت الاسواق، وتمثل صناعة المواد البلاستيكية احدى الجوانب المهمة للقطاع الصناعي، ومع أن للمصانع العراقية المعنية بهذا التخصص خبرة كبيرة، إلا أن منتجاتها لم تلق الحماية من البضائع الاجنبية، فضلا عن اسباب عديدة ادت الى موتها سريريا، فيما يجري حاليا حراك برلماني لإحياء هذه الصناعة وتنفيذ القرارات الحكومية المعنية بها.

معرقلات قاتلة للإنتاج

قال المدير المفوض لشركة البركة لصناعة الانابيب البلاستيكية المهندس، عبد الامير جوحي حسين، لـ"طريق الشعب" ان "الشركات المحلية للصناعة سواء كانت حكومية او اهلية، فهي غير قادرة على سد الحاجة الفعلية للسوق العراقي، على الرغم من كونها تعد من الصناعات السهلة لبساطة موادها الاولية ومكننتها".
واعتبر حسين، أن "العراق بلد متأخر من ناحية التطور التكنولوجي مقارنة بدول العالم الاخرى، اضافة الى وفرة المنتوج الاجنبي داخل العراق وعدم خضوعه الى مقاييس التقييس والسيطرة النوعية، بسبب الفساد الموجود في المنافذ الحدودية والذي يتيح دخوله برسوم كَمركَية متدنية"، لافتا الى ان "اغلب دوائر الدولة تفضل التعامل مع المنتج الاجنبي على حساب المنتج المحلي بذريعة الأفضلية التي يمتاز بها، وهذا ما زاد من معاناة شركات صناعة البلاستيك العراقية التي تواجه بالأصل اجراءات صعبة تطالب برسوم وضرائب على المواد الاولية المستوردة لهذه الصناعة".
واستدرك بالقول، إن "العراق لا يمتلك مصدرا محليا لصناعة المواد الاولية التي تدخل في صناعة البلاستيك، عدا معمل البتروكيمياويات في البصرة وهو متوقف حاليا بسبب الاهمال وقلة الدعم"، لافتا الى أن "الحكومة عملت مؤخرا على ابرام بعض الاتفاقيات مع دول الجوار كالأردن وايران من اجل انشاء مناطق صناعية مشتركة واعفاء بعض سلعها من الرسوم والضرائب، ومنها البلاستيكية، وهذا ايضا يعد من المعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية في هذا المجال".

تحديات وزارة الصناعة

من جانبه، ذكر المتحدث باسم وزارة الصناعة عبد الواحد الشمري لـ"طريق الشعب" ان "التحديات التي تواجه صناعة البلاستيك في العراق لا تقتصر على التعرفة الكَمركَية المفروضة على المواد الاولية الداخلة الى العراق فقط، وانما هناك تحديات اخرى تتمثل بإغراق السوق بالبضائع المستوردة التي لا تقدر صناعتنا المحلية على منافستها من ناحية النوعية والشكل، اذ ان قلة الدعم المادي للصناعة في العراق حال دون تطوير الكثير من معامل هذا القطاع المهم، فيما ادى هذا الإهمال الى عدم قدرة الشركات المحلية على سد حاجة الاسواق المحلية الفعلية من هذه المنتوجات، ما اجبر وزارة الصناعة على اللجوء الى المنتوجات المستوردة".
وأوضح الشمري، أنه "لو تعهد اصحاب الشركات المحلية في القطاع الخاص المعنيين بصناعة البلاستيك، على قدرتهم لسد حاجة السوق المحلية، فأن وزارة الصناعة سترسل بالتعاون مع اتحاد الصناعيين، كتابا الى وزارة التجارة، يخطرها بضرورة إيقاف المستورد من البلاستيك والاعتماد على المنتج المحلي".
غياب للحماية

في المقابل، أوضح عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، حسن جلال محمد، لـ"طريق الشعب" ان المنتج المحلي بصورة عامة في العراق منذ عام 2003 لغاية اليوم، لا يخضع الى الحماية الكافية، اذ طالبنا في بداية الفصل التشريعي بتفعيل قانون حماية المنتج المحلي وفرض ضرائب عالية على الاستيراد الخارجي وتفعيل دور الصناعة كالسابق. وأشار محمد، الى ان "الصناعة في العراق تستهلك من الموازنة اكثر من 16 في المائة في حين يجب ان تكون هي الداعم الاساسي للموازنة"، لافتا الى أنه "في السابق كانت الايادي العاملة في المصانع الحكومية تقارب الـ7000 عامل في كل معمل، أما الان فلا يتجاوز عدد العاملين 2000 عامل، وأن 80 في المائة منها أصبحت معطلة عن العمل، فضلا عن مساهمة الحدود المفتوحة للبضائع الاجنبية بتعطيلها، حيث الى الان لم نر ضرائب مفروضة او ارادة حقيقية تبتغي الاعتماد على المنتج المحلي وتقوم بحمايته".

دور نيابي

ولفت النائب محمد، الى أن "لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية تخطط لإعادة الصناعة الوطنية كما كانت في السابق، اذ انه في القريب العاجل سيكون لها لقاء مع رئاسة الوزراء للحديث حول هذا الموضوع، اضافة الى ان هناك تواقيع تجمع حاليا داخل قبة البرلمان للمطالبة باعادة تأهيل الصناعة وبتقنية حديثة وبالتالي القضاء على البطالة والاعتماد على صناعتنا الوطنية".

*********
الصناعة تخطط للتصدير الخارجي وتنجز نموذجا لكابسة نفايات عالية المواصفات
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأول، عن وضع خطط تسويقية لتصدير المنتجات الى الخارج.
وقال وكيل الوزارة وكالة، محمد علي ذياب، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الصناعة والمعادن وجهت جمع التشكيلات التابعة لها بإعداد ووضع خطط تسويقية لتصدير المنتجات الى الخارج"، مشيرا الى أن "هذا التوجيه جاء استنادا لقرار هيئة الرأي في الوزارة والمتضمن قيام التشكيلات العامة المرتبطة بالوزارة بتقديم دراسة جدوى الى دائرة التخطيط حول امكانية تصدير منتجاتها وتقديم خدماتها من خلال تحرك ادارتها للحصول على مزيد من العقود والعمل على استخدام اساليب حديثة في التسويق وتأهيل كادر اقسام التسويق من خلال زجهم في دورات علمية".
وفي جانب آخر، اعلنت الشركة العامة للصناعات الهيدروليكية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، عن تصنيع كابسة نفايات لصالح شقيقتها الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية.
وقال مدير عام الشركة، حيدر ناصر ظاهر، في بيان لوزارة الصناعة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الشركة قامت بتصنيع نموذج لكابسة نفايات مسحوبة بحجم 6 متر مكعب وبمواصفات فنية عالية الدقة وبأيدي كوادر هندسية وفنية مختصة" مشيرا الى، ان "الكابسة تمتاز بصغر حجمها وسهولة عملية تفريغها واستخدامها في الشوارع والازقة الضيقة حيث يتم تثبيتها من الخلف بواسطة جكات ميكانيكية ومحركها ديزل سعته 2 سلندر وتبلغ سرعتها 20 كيلومتر في الساعة".

********
كربلاء تحمي نخيلها بـ"الحقن"
من حشرة ضارة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة كربلاء، أمس الثلاثاء، عن انتهائها من حملة لمكافحة حشرة الدوباس باستخدام طريقة الحقن وأسفرت عن مكافحة 35 الف نخلة في عموم محافظة كربلاء باستخدام مبيدات من مناشئ رصينة.
وقال مدير زراعة كربلاء، المهندس رزاق الطائي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "قسم وقاية المزروعات بالتعاون مع دائرة وقاية المزروعات انهى حملة لمكافحة الدوباس على النخيل باستخدام طريقة الحقن بعد ان تمت تهيئة مبيدين هما (اكتارا وميدال)"، مشيرا الى أن "الحملة التي اشرف عليها مختصون بالوقاية من قسم وقاية المزروعات في مديريتنا ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية اسفرت عن حقن 35 ألف نخلة، أي ما يعادل 875 دونما في عموم محافظة كربلاء، ولطريقة الحقن التي استخدمت 100 لتر من مبيد اكتارا و50 كغم من مبيد ميدال".
واوضح الطائي، انه "سبق وان استلمت مديريتنا المبيدات الخاصة بحقن النخيل من دائرة الوقاية، وتم توزيعها على الشعب الزراعية من اجل بدء عملية المكافحة بإشراف الكوادر المتخصصة في قسم وقاية المزروعات ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية".

*********
ارتفاع ملحوظ لأسعار الأسماك
ومطالبات بتدخل اللجان الرقابية
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس المجلس العراقي لدعم الثروة السمكية، صباح عجيمي، أمس الثلاثاء، أن حادثة النفوق الكبير للأسماك التي حصلت قبل عدة أشهر في محافظة بابل وغيرها، هي احدى أسباب ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق العراقية.
وقال عجيمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "من الأسباب الأخرى لارتفاع أسعار الاسماك ما يعود أيضاً الى إقدام وزارة الزراعة والجهات الرقابية الأخرى على إزالة ورفع كافة الأقفاص من أحواض نهري دجلة والفرات"، مبينا أن "الزراعة وضعت شروطا صعبة أمام مزارعي الأسماك مقابل إصدار إجازة العمل والمتاجرة بها"، فيما توقع "استمرار ارتفاع اسعار الاسماك طيلة شهر رمضان".
في الأثناء، عبر مواطنون عن غضبهم، إزاء الارتفاع غير المبرر والمهول الذي عرفته أسعار مختلف أنواع الأسماك في عدد من أسواق العاصمة بغداد والمحافظات العراقية قبل أيام من بدء شهر رمضان.
ونقلت وكالات الانباء المحلية، عن المواطنين قولهم إن "سعر كيلو سمك الكارب وصل الى حدود السبعة آلاف دينار" مؤكدين أن "ارتفاع الاسعار هذا اصبح يمثل تهديدا على دخلهم اليومي الذي لم يعد يكفي لسد الحاجيات الضرورية من المواد الغذائية الأساسية"، فيما وجه بعض الناشطين على مواقع التواصل نداءهم الى "اللجان الرقابية للانتباه والتدخل لضبط ما يمكن ضبطه وضمان الحد الادنى لاقتناء الحاجات اليومية".

****************
المثنى توجه بتحويل أجراء بلدياتها
الى متعاقدين
بغداد – طريق الشعب
وجه محافظ المثنى، أحمد منفي جودة، أمس الثلاثاء، بتحويل جميع الاجراء اليوميين العاملين بالمؤسسات البلدية في المحافظة الى عقود.
وبحسب وثيقة الأمر الإداري الصادرة عن محافظ المثنى، والتي اطلعت عليها "طريق الشعب"، فأن "تحويل موظفي الأجور اليومية الى عقود جاء بعد قرار مجلس الوزراء العراقي المرقم 12 و105 لسنة 2019، والذي يشمل جميع الإجراء اليوميين العاملين بالمؤسسات البلدية في المحافظة الى عقود والبالغ عددهم 16 ألف عامل"، وفيما أوضحت الوثيقة أن "أجر العقود اليومية لا يتجاوز 16 الف دينار في اليوم ولا يتجاوز 22 يوماً في الاسبوع، أي ما يقارب 352 ألف دينار في الشهر"، أكدت على أن "الاجراء اليوميين الذين تم تحويل صنفهم الى عقود لا يتمتعون بامتيازات الموظفين على الملاك الدائم من السلف والقروض وقطع الأراضي والايفادات وغيرها".

********
إنجاز معاملات التقاعد
للمئات من ذوي الشهداء والجرحى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة معاملات ذوي الشهداء والجرحى التقاعدية، أمس الثلاثاء، انجاز معاملات التقاعد وتوزیع 400 وصل مراجعة للمواطنين.
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "انجزت وسلمت المواطنين 400 وصل مراجعة لدائرة التقاعد لإكمال هوياتهم التقاعدية وحسب الآلية المتبعة بين مؤسسة الشهداء وهيئة التقاعد الوطنية"، مبينة أن "مدير عام الدائرة، طارق المندلاوي، وزع الوصولات لذوي الشهداء والمصابين".
وبحسب البيان، أكد المندلاوي، على أن "مؤسسة الشهداء هي الجهة الراعیة لذوي الشهداء والجرحى"، منوها على سعيها بـ"مطالبة الجهات الحكومية والتشريعية لتخصيص الموازنات المالیة للمؤسسة لینال جميع ذوي الشهداء الاستحقاقات التي كفلها قانون المؤسسة لهم" .

********
اعتبرته الصين فرصة لرد الاتهامات الظالمة
غدا .. افتتاح قمة منتدى الحزام والطريق في بكين
متابعة – طريق الشعب
تتصاعد الحرب الاقتصادية الامريكية ضد الصين، وتتسارع الاجراءات والاجراءات المضادة بين البلدين. وفي هذه الاجواء تفتتح غدا الخميس في العاصمة الصينية بكين اعمال "منتدى الحزام والطريق"، الذي يمثل قمة اقتصادية عالمية واسعة الحضور والتمثيل.
وسيشارك في اعمال القمة، التي ستدافع الصين خلالها عن "مبادرة الحزام والطريق"، رؤساء 37 دولة، الى جانب قرابة خمسة آلاف من المسؤولين الأجانب ووفود من قطاع الأعمال. وتشمل قائمة الضيوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء إيطاليا جوسيبي كونتي، وايطاليا هي أول دولة من دول مجموعة السبع، توافق على التوقيع على بند مهم ضمن السياسة الخارجية للرئيس الصيني شي جين بينج، يتعلق بممرات حزام تجاري بحري وإحياء طريق الحرير القديم..
ويبدو ان ضخامة المبادرة والحرب الاقتصادية الدائرة والتهويل الاعلامي المضاد، قد خلق مخاوف حتى بين الدول التي أيدت مبادرة الحزام والطريق. وللرد على هذه المخاوف قال وانج يي، وزير الخارجية، إن بكين تخطط أيضا لتقديم تقارير مرحلية حول المشاريع الجارية بالفعل، فيما رفضت الصين القول أن المشاريع خلقت "أزمات ديون".
وقال الوزير الصيني للصحافيين: "إنه أمر حتمي أن تسبب مبادرة الحزام والطريق بعض المخاوف أثناء تطورها. لذلك نرحب بجميع الأطراف للتوصل إلى اقتراحات بناءة".
ووصف وانج "مبادرة الحزام والطريق" بأنها بديل "لتزايد الحمائية والنزعة الانفرادية"، في انتقاد واضح لحرب إدارة ترمب على المؤسسات متعددة الأطراف، وكذلك إجراءاتها التجارية ضد الحلفاء والشركاء التجاريين.
حتى الآن، وعلى الرغم من الرؤى العظيمة لـ"الترابط"، يقتصر برنامج مبادرة الحزام والطريق على توجيه الاستثمارات الصينية نحو بلدان أخرى. ولم توضح بكين بعد ما إذا كانت تتطلع إلى إنشاء منظمة جديدة متعددة الأطراف، أو حتى منصة قد يتم بث القضايا الدولية فيها.
وقال فيكتور جاو، وهو معلق على الشؤون الخارجية ومسؤول سابق في وزارة الخارجية متسائلاً: "ما هي مبادرة الحزام والطريق؟ هل هي مؤسسة دولية؟ أو أقرب إلى كونها هيكلا متراخيا مثل مجموعة الدول السبع؟ أم أنها مجرد منتدى؟ أعتقد أن هذا لم يحسم بعد".
ويتوقع أن يصبح تنسيق مبادرة الحزام والطريق مؤسسيا أكثر في غضون الأعوام الثلاثة حتى الخمسة المقبلة. بيد أن جاو أضاف: "في الوقت الحالي ليست هناك رغبة شديدة في إنشاء هيئة دائمة". بدلا من ذلك، يتعين على بكين أن تدافع عن نفسها ضد الاتهامات بأن مشاريعها الضخمة تشكل عبئا على البلدان التي تعاني في الأصل من الضعف المالي. فمشاريع الفيل الأبيض في سريلانكا وأماكن أخرى جعلت الدول المضيفة أكثر حذرا حيال ما كان يعتبر فيما مضى استثمارات "مجانية".
وتخصص اموال ضخمة لتمويل مشروع الحزام والطريق إذ سجلت وزارة التجارة الصينية 90 مليار دولار في الاستثمار المباشر فيه، في الفترة من عام 2013 حتى 2018، وسلسلة مبادرات بقيمة 600 مليار دولار. وقال بنك الصادرات والواردات الصيني، الذي يمول نحو ربع هذه المشاريع، إن لديه أكثر من تريليون رنمينبي (ما يعادل 149 مليار دولار) في شكل قروض مستحقة على مبادرات "الحزام والطريق". وقال جاو إن الصين "متفاجئة" من الانتقادات التي تلقتها، كما أن مسألة الديون تثير قلق صناع السياسة الصينيين، حتى وإن كان القليل من هذا النقاش يجري في الأماكن العامة.
في المقابل، يرد المؤيدون قائلين إن الدول النامية كانت في قبضة القوى الغربية، قبل فترة طويلة من عرض الصين بناء مشاريع البنية التحتية.
في أيلول الفائت ، أخبر لي يوشينج، نائب وزير الخارجية الصينية وسائل اعلام غربية، أن 10 في المائة فقط من ديون سريلانكا الخارجية البالغة 50 مليار دولار، كانت مستحقة للصين.
وتولت شركة صينية تشغيل ميناء هامبانتوتا في سريلانكا الذي تبلغ قيمته 1.3 مليار دولار، بموجب عقد إيجار مدته 99 عاما، بعد أن تخلفت هذه البلاد عن سداد مدفوعاتها. وقال تشانج تشن شو، نائب المدير العام لقسم العملاء السياديين في بنك الصادرات والواردات الصيني: ليس صحيحا أن هذه المشاريع قد خلقت مصائد ديون. فالمصرف موّل أكثر من 1800 من مشاريع مبادرة الحزام والطريق، وفقا لسجلاته.
من بينها مسار قطار ثانوي طوله 26 كيلومترا في سريلانكا تم افتتاحه هذا الشهر. وسيربط في النهاية ميناء هامبانتوتا المعزول بشبكة السكك الحديد في الجزيرة.
واضاف تشانج: "بعض الناس رأى أن الدولة المضيفة اقترضت دينا خارجيا، ثم فكروا في سرعة تراكم واستدامة الدين نفسه، بعدها ادعوا أن ذلك قد دفع البلد المضيف إلى فخ ديون. نستطيع أن نرى الفجوة بين منطقهم والحقائق".

*********

ص5
قصائد
الى مصطفى عبد الله

ابراهيم عبد الرزاق اليوسف

أسر
(سيكون الزمان عظيما
اذا ما استطعت أن تحب و انت أسير .)
أسرتك الغربة في السنين الغرائبية
حتى غدوت رمسا
في الاقاصي المغربية .

فراسة
كنت لا تتحدث كثيرا
الا شعرا
لكنك تتفرس المتحدثين!

حيانية
(لماذا ينزل اولاد الحيانية
قبل وقوف الباص.)
كان صديقي
يدرس العربية
في الحيانية
وكنت ادرس التاريخ
سألني يوما
عن حرب البسوس
وداحس والغبراء
فقلت له:
يا صديقي جيشنا
ينزل الان في الجهراء
وانت تسألني
عن داحس والغبراء!

أنقاض
حالما وضعت الحرب أوزارها عدت الى الفاو بلدتي
متعثرا أبحث عن بيتي
لوحت لي بقية من جريدة
فانتشلتها وقرأت
قصيدة لمصطفى عبد الله
الى أبي
عبد الله يا أيها الأب
عبد الله يا أيها الأب
عفواً
لم اتمكن من أتمام القصيدة
فقد أكلتها دودة الحرب.
********
ربما تأخرنا في رثاء الفنانة الدرامية اليسارية البارزة محسنة توفيق، الا ان الشهادة التي كتبها د. رياض محرم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي المصري، تجعلنا نحرص على تجاوز هذا التأخير والاعتزاز بهذه الشهادة بحق محسنة توفيق الفنانة التي اخلصت لفنها وبحق مواقفها الابداعية والفكرية معاً.
المحرر
محسنة توفيق: الفن يساراً
(توصلي بر السلامة معجبانية وصبية)
د. رياض محرم
عرفتها عن قرب في سبعينيات القرن الماضى، حيث كنّا نسميها "محزنة توفيق" لغلبة أدوار الحزن على أعمالها، ظلت متوقدة الذهن حاضرته حتى النهاية، كان آخر ظهور جماهيري لها في شهر الماضى، حيث تم تكريمها ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان أسوان السينمائي الدولي عن مجمل أعمالها ، وفى كلمتها بالمهرجان قالت محسنة توفيق: "أنا من المؤمنين أن الشعوب هي صانعة التاريخ وليس الأفراد فهم صناع نجاح أي شخصية شهيرة ظهرت في مصر وهناك الكثير الذين أثروا فّي وأقول للمصريين يجب أن تصدقوا أنكم عظماء تستطيعون أن تجعلوا وطنكم أفضل".
هي من مواليد عام 1939 بمدينة القاهرة، وحصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة عام 1968، وعرفت بتعاونها الفني مع المخرج الراحل يوسف شاهين في مجموعة من أبرز أعماله هى: (اسكندرية ليه، العصفور، وداعا بونابرت)، ومنذ فيلم "العصفور" الذى جسّد هزيمة 1967،وغنى فيه "الشيخ إمام عيسى" من كلمات "أحمد فؤاد نجم" (مصر يامه يا بهية)، أن أطلق اسم بهية على مصر في معظم الأعمال الثقافية والفنية، وهي شقيقة اثنتين من أنجح الإعلاميات، إحداهما مذيعة الراديو الشهيرة "فضيلة توفيق" والتي عرفها المستمعون باسم "أبلة فضيلة"، والأخرى "تماضر توفيق" أول سيدة تتقلد رئاسة التلفزيون المصري..
اكتشفها الفنان الكبير عبد الرحمن الشرقاوي، ووقفت على خشبة المسرح لأول مرة عام 1962 من خلال مسرحية "مأساة جميلة"، لتؤدي بعدها دور حبيبة زيوس في مسرحية "أجاممنون" على مسرح الجيب، تعد محسنة توفيق، عضوا مهما في المسرح القومي، ومثلّت 30 مسرحية من أهمها: "مأساة جميلة، إيرما، أجاممنون، حاملات القرابين، الدخان، الأسلاف يتميزون غضبًا، القصة المزدوجة، ثورة الزنج"، فضلا عن ثلاثية نجيب سرور على المسرح "منين أجيب ناس"..
شاركت الراحلة الكبيرة فى أفلام (عظماء الاسلام والغفران وحادثة شرف والبؤساء وبيت القاصرات ، الزمار ، قلب الليل و ديل السمكة) ... لكنها عملت على نحو أكبر في الدراما التليفزيونية و من أشهر مسلسلاتها: (ليالي الحلمية بأجزائه الأربعة)، ومحمد رسول الله ، الشوارع الخلفية، الوسيه، الكعبة المشرفة ، أم كلثوم ، المرسى و البحار).
من مذكرات المناضلة الشيوعية "مارى روزنتال" زوجة المناضل الراحل "سعد كامل" رئيس تحرير الأخبار (في سجن القناطر أيامها جدول النشاط كان بيخلص الساعة تمانية بالليل، العنابر والزنازين تتقفل لتاني يوم الصبح، وتبتدي تطلع أصوات من السجن سامعاها مش شايفاها ... من عنبر المعتقلات الجداد كان فيه معتقلة بتقعد على حز شباك العنبر تغني لنا أم كلثوم، كنا بنسكت كلنا ونسمع من الزنازين. سألت مين دي قالوا لي ممثلة جديدة موهوبة اسمها “محسنة توفيق”.).. من رواية "المولودة" للكاتبة نادية كامل.
ذكرت الراحلة محسنة علاقتها باليسار وبالحركة الوطنية ( الوعي السياسي بدأ عندي سنة ١٩٤٦، كنت وقتها طفلة عمرها ٧ سنوات، عرفت عن الطلبة اللي بيتظاهروا على كوبري عباس، وازاي البوليس وقتها حاصر المظاهرة ورد على الطلبة اللي بتهتف بسلمية بالرصاص، والموضوع ترك أثر كبير على وعيي، وعلى نظرتى للمقاومة والنضال. بل تمنيت أعيش حياة زي الطلبة اللي دافعوا بأجسادهم عن أفكارهم.(
أهم مشهد وحوار ملهم أدته محسنة توفيق، كان آخر مشهد في فيلم العصفور للمخرج يوسف شاهين، الذى أدت فيه دور “بهية” وهي تصرخ (لأ، هنحارب.. هنحارب.. هنحارب)، وهو المشهد الذى ارتبط في أذهان المصريين برفض الهزيمة بينما كان أغنياء مقاولى الاتحاد الاشتراكي يهربون المواد التموينية لبيعها في السوق السودا، وفى عهد السادات شاركت اليسار والقوى الوطنية في رفض معاهدة السلام مع إسرائيل "كامب ديفيد" والتطبيع مع الكيان الصهيوني، الأمر الذى وضعها في القوائم السوداء للسادات ومنعها من المشاركة في الأعمال الفنية.
شاركت بفعالية في ثورة 25 يناير و30 يونيو رغم تجاوز عمرها 70 عاما، وصورة الفنانة محسنة توفيق بصحبة الفنان القدير الراحل جميل راتب في المظاهرات وسط الشباب، أو صورتها وحدها وسط الأمن يوم جمعة الغضب في ميدان مصطفى محمود (28 يناير)، هي من الصور الأيقونية للثورة، كتلخيص لعمر طويل من النضال والكفاح من أجل مصر.
محسنة توفيق تلك الفنانة الملتزمة صاحبة أكثر من 70 عملا فنيا بين الشاشة الكبيرة والصغيرة وخشبة المسرح، نذكر منها دور "بهية" في فيلم العصفور، و"أم يحيى" في إسكندرية ليه؟، و"مريم" في فيلم الزمار، وطبعا "أنيسة البدرى" في 4 أجزاء من المسلسل الشهير ليالي الحلمية، ولازمت شخصية "بهية" المصبوغة بالشموخ والحزن والانكسار في الوقت نفسه، محسنة توفيق طوال مشوارها، حيث يتأكد في كل عمل أنها "سيدة مصرية أصيلة"، وعملت محسنة توفيق مع كبار المخرجين في مصر، حيث قدمت فيلم "البؤساء" مع المخرج عاطف سالم و"ديل السمكة" مع المخرج سمير سيف، وفيلمي "قلب الليل" و"الزمار" مع المخرج "عاطف الطيب"، وشاركت محسنة توفيق في عدة مسلسلات إذاعية منها "المعجزة الكبرى"، و"ريحانة"، وقدمت للبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية العديد من المسرحيات العالمية منها "المسيح يُصلب من جديد" لكزانتاكس.
حصلت محسنة توفيق على وسام العلوم والفنون 1967، وشهادات تقدير عن فيلمي العصفور وبيت القاصرات، كما حصلت على الجائزة الأولى في التمثيل في مهرجان بغداد للمسرح العربي 1985، ووصفها المخرج الراحل يوسف شاهين بأنها واحدة من مجاذيب السينما المصرية، كما فازت عام 2013 بجائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعمالها الفنية.
رحم الله الفنانة الجميلة " بهية مصر وفؤادها" المناضلة العظيمة "محسنة توفيق".
************
مقهى الثقافة...
فرقة
المسرح الفني الحديث

كان يوم الخميس الماضي 16-5-2019 بداية عمل جاد لعودة فرقة المسرح الفني الحديث بحلتها التقنية والمعرفية الجديدة الى العمل، بعد ان تنادى الرعيل الثاني من قادتها وأعضائها على مواصلة حضورها في الساحة الثقافية والفنية، يتقدم ركب هذه العينة المتميزة الفنان الكبير الدكتور سامي عبد الحميد والمخرج الطليعي الدكتور جواد الأسدي ونخبة من اخيار الفنون وتقنيات الكتابة والمعرفة والطماح الفكري، كنت من بين الحاضرين وانا استمع لنبض الشارع الثقافي وهو يوجه نداءه لهذه النخبة المتمرسة بالفن أن اعيدوا فرقة المسرح الحديث بعد أن يأسنا من أن نجد عملًا فنيًا بهوية تقنية واسلوبية معاصرة، وبنصوص كبيرة كما كنا نشهد عروضها في السبعينيات والثمانينيات، بحيث شكلت للثقافة العراقية يومذاك رافدًا مهمًا وكبيرًا إلى جوار الشعر والرواية والقصة، المسرح هذا البناء الحواري الذي يقدم شرائح اجتماعية مختلفة، كان مرآة للشعب العراقي وهو يرى نفسه ممثلًا على مسرح الحياة منقولًا إليه من الحياة الشعبية وبناها السياسية والاجتماعية على هيئة افكار ورؤى اخراجية وشخصيات نتعرف من خلالها عن انفسنا وحياتنا، عن ما نحب وما لانحب، هذه الدراما الشعبية التي كانت تقدمها فرقة المسرح الفني الحديث إلى جوار ما كان يقدم في المسرح الشعبي ومسرح اليوم والفرقة القومية وفرق المحافظات، كان صورة بانورامية للثقافة التقدمية وهي تنتشر في ربوع العراق وتتضايف عروضها ويقصدها الجمهور من المحافظات لا ليروا الممثلين الكبار وطرائق الاخراج الفني واختيارات النصوص، فقط، بل ليروا انفسهم وقضاياهم وما يطمحون إليه معروضًا وممثلًا ومكتوبًا حركة وديكورا وانارة وعرضًا ونقدًا وصحافة واعلانًا، حقيقة لم تكن اعمال المسرح العراقي إلا تعميقًا للهوية الوطنية التقدمية التي كان المعنيون يختارون لها نصوصًا من الثقافات العالمية المختلفة ويوشونها بتطعيم اجزاء من حياتنا اليومية، ولذلك نشأ في خضم هذا البحث المشترك بين الفرقة وجمهورها النقد المسرحي، الذي اردف تاريخ الاعمال بما يقوم به الممثلون والمؤلفون والمخرجون، وحصيلة ذلك كله ان التطور للفن المسرحي كان تطورًا شاملًا؛ النص تطور فبحث في التاريخ اللغوي والمعرفي، الاخراج تطور فاندمجت الرؤى المحلية بتيارات الحداثة العالمية، التأليف تقارب مع مسرحيات عالمية، الديكور انتقل من الواقعية الطبيعية الى الواقعية الفنية، تطور الأعلان والفولدر والمكياج والانارة وطريقة استقبال الجمهور، ونشأت معرفة تظافرية بين الجمهور والعاملين، و أنعكس ذلك على سلوك الفنانين عندما يسيرون في الشارع،او يلتقون مع الجمهور، او ينتدبون للحديث، وعلى مستويات المعرفة الجمالية، نجد بروز فنية الاعداد والتأليف بطريقة كانت سباقة في المسرح العربي، بحيث أن عروضًا عديدة استقطبت اهتمام النقاد والفنانين ومدارسهم وجمهورهم وحصلت على جوائز عديدة. في صفحة اخرىمن حياة فرقة المسرح الفني الحديثن وصل مسرحنا العراقي إلى منطقة المجاورة مع المسرح المصري المتقدم والعريق، ومع المسرح المغربي والتونسي، وهذه نقلة كبيرة مازلنا إلى اليوم نعيش ابعادها ونستنشق هواءها الفني والتقدمي.
الان، وبعدان تشكلت هيئة جديدة من عناصر كفؤة ومسؤولة بدأ العمل باعادة هذه الفرقة للعمل، بعد أن شعر الجميع أن المسرح العراقي اليوم ليس بخير نتيجة لأسباب عديدة في مقدمتها عدم اهتمام الدولة بالفنون، ومنها الفن المسرحي، بينما تهتم بفنونها الدينية والمناطقية الى الحد الذي يشعر الفنان العراقي فيه بالغبن. نقطة اخرى اخذت هذه المجموعة التقنية على عاتقها أن تهتم بالشباب والمرأة والطاقات الفنية الجديدة، لذلك وضعت الخطوط العامة للنهوض بهذه الشرائح، ليس من أجل أن يكونوا حاضرين في عروضها، بل لاطعامهم حرية الفن وتنمية قدراتهم المكبوتة للتعبير عن جمالية الحياة وعن رؤاهم وافكارهم المستقبلية، وعن إشراكهم في بناء وطنهم عبر الثقافة والفن والعلم والتقنية الحديثة.
لاشك، وقد بحثنا تصورات عديدة، ان مشكلة التمويل ليست سهلة، لذلك نعول كثيرًا على محبي الفن وعلى من يمتلك قدرة الاستمرار ان يرفد هذا المشروع التنويري بما يجعله أهلًا لأن يكون فاعلًا في بناء الجمال والثقافة والوطنية والعلم والحداثة، وهو ما نراهن عليه بعد ان هيأنا أوليات النهوض الممكنة.
ياسين النصير
**********
تأملات
قيثارة إنانا
زهير بردى
ونحن نمزجُ بالموسيقى في إيقاع الحب. بأكسيرِ الجمال بغداد. ونرجمُ الكلامَ بنورِ البدء. ونغتسلُ بندى أُصصِ الكتابة
نفتحُ أبوابَ نبضٍ أزرق. وقتَ كنّا نجتازُ بلاطَ معبدٍ قديم
تترصّده أفاعي الشرفات السوداء. نسترقُ السمعَ الى لا شيء
سوى بصيصِ عبثِ أُرغن نائم في اليدين، ونبش طري في طينِ بيت عنكبوت. معلّق في فمِ لغةٍ باهرة. ترجمنا بأسماكِ الزينة. وشريطِ أفق أبيض يقفُ على عينِ الماء، وثآليل جرف دجلة الخير. نسهر في حراسة أوّل بيت، ونسمّي السماءَ بأسماء تجاعيدِ اليدين. نفكّكُ ترهّلَ الحياة. ونرصدُ آلهةً لا تسعها النبوءات. ونغمرُ نكهةَ غيومنا في وسامةِ الماء
تفيضُ الخضرةُ من دنِّ الفجرِ بالزيتون. ونقطة ماء الندى نكوّرها ونرشّها عطراً للنوافذ. وندحرجُها أمامَ الوردِ ومقام الرست. ونصدحُ بالحبِّ مع العصافير. نسألُ باقةَ هذيان
هل الموتُ شكلٌ آخر للحياة؟ نلمسُ برقّة الوقتُ يمرُ علينا بالعجبِ عاريا، يمضي الى بهجةِ الكون بجسدِه الرغيف
محني الظهرِ كقوس حب. ومن علوِ مصباح متمرّد على برجِه الجامد. نكتبُ بعض إصغاء لذيذٍ الى المقبرة. هل مرّ الوقت؟ كما كنتَ ترغبُ في البئر. أما زلتَ تسمعُ الموشّحاتِ والمقام الذي ترغب؟ وترتل بصوتِك الأرغن العالي الحب. وتكلّم عشَّ الضوءِ بموسيقى العميان
وتنقش القلنسواتِ بالريشِ. وحرير نبضٍ ساخن في جرسِ الكلام. كما كنتَ تفعل. آه أيّتها الحياة، لمَ تأخذين جمالَ الماضي منا؟ دعينا نحفرُ الى الأبد الحاضرَ بجمال لغة
، ونرصد ونبتكر زمنا لا يتوقّف عن الحلم
ونفكّر أنّك لستِ هكذا سوداءَ دائما. ولا تحوكينَ لنا ثوباً قاتما. لنهارٍ بارد يضحكُ من وجهك الآخر القبيح. قودي لنا أيّتها الحياة جوق ضوء. وطينا يتدفّق بمعجزات باذخة الحب
لستُ مأخوذاً بالغيبِ ولا أرغبُ بذعرِك القاتم مرّات
ولا بأوراقٍ حمراء لغبارٍ قديم، يظلّلُّ نوافذَ بيوتنا الصدئة
ومطر لا يأتي من أظافر ناعمة. تهدلُ من فمِ السماء
في عيدِ ميلاد تمثالٍ يأوي عميانا. ينظرونَ الى مرايا زرقاء،
تطوي الذاكرةَ في صندوقٍ مختومٍ بجماجم مكسورة
وتعويذة بختٍ في حجمِ ماء ضوء. تصعدُ بالوناتِ مخيّلة
تزيّن أجراساً تطيرُ من يدِ السماء، تعزفُ له الموسيقى في الليل. وتسقيهِ نكهةً يذوبُ في رائحتها الفل، وستكرّر دائما وبغبطةٍ المقامَ الذي تحبُّ. حولك الشموعُ وعصافيرٌ قربَ قبرك. تتكلَّمُ معك، لستَ وحدك هناكَ. جمعٌ من الصمتِ يسمعُ صوتك الكروان
ويدك البيبون تعزف. والهواء أكثر دفئاً ينزلُ الى وردٍ
في ترابِك الباردِ المتطهّر بالأيقونات والمزامير
************
كائنات من مطر
جبار النجدي
ثمة اسباب كافية للاعتقاد بأن المطر هو من أقدم الممتلكات الشخصية للطبيعة فلا ابتداء له من جهة الزمان وبمعونته تستجمع الارض قدراتها على الانبات مانحة الكائنات اسباب وجودها
لا يخلو المطر من ضبابية فاتنة ولم اره يوما الا كائنا عيانيا جذابا
ادين للمطر بأول معرفة لي بفنون الاداء الصوتي حيث الخرير الذي لا ينقطع والنشيج المؤتلف من الاصوات المشفوعة بمناخ احتفالي معمد بالمياه طالما رأيت الاشجار تقف تحته لتحتفل عارية يلهمنا المطر عبر نبرات زخاته فكرة فريدة عن الماء حينما يكون ناطقا فليس بوسع ذاكراتنا مفارقة تلك الاشراقات من العواطف لحظة يقرع سطوح بيوتنا بحشد متشابك من الاصوات مستعينا بقدرته على محادثة الاشياء وتقويلها والتي تكاد ان تضعه في مرتبة الكائن الحي ناهيك عن المشاعر التي يولدها في لحظة ما ويتشاطرها كثيرون فعندما يتبدل مزاج السماء في لحظات قلائل تستأثر بنظرنا حباته التي تراقص الريح والتي تكون ممزوجة احيانا بكرات البرد الشديدة البياض اننا نتوارث الكثير من الاشياء عبر المطر وبإمكان كل منا رؤية بريقه المتقد في ارجاء المعمورة المترافق مع عالمية الغيمة وهي تعيد تجارب المطر في كل مكان من المعمورة فوق المدن والجبال والصحاري والمحيطات ومجاهل الاصقاع البعيدة
يوفر المطر فرصا فريدة ونادرة للالتقاء بشريك مجهول قد يقع في طرف من بلاد اخرى ويتمتع بفضاءات مطرية مماثله ربما يجعله المطر ينعم بمشاهدة كائنات العالم باسرها ويتيح في الوقت ذاته العودة السعيدة الى مباهج الطفولة في فهم الظواهر الطقسية فيشدنا خاطر مبهم الى غيمة ماطرة تستحضر بين ثناياها اعجوبة التجاور الفطري لألوان قوس قزح.
ينهار المطر من السماء فيحادثنا بألفاظه المائية ثم ما تلبث الغيمة ان تهوى على الارض مفرغة ذاتها من اجل غنى الآخرين
مروضة قسوة الجفاف ومتيحة الفرصة لانعقاد العلاقات الملائمة للإنبات
ما ان يبدأ المطر بالتصبب حتى يصبح أكثر الموجودات حضورا انه يربك الطبيعة ويتسلق كائناتها ثم تتضاءل المدن خلف عتمة مراياه وتحيد عن صورتها المألوفة تختفي ثم فجأة تعود الى الظهور في اللحظة التي تضاء فيها قبة السماء وتكشف عن سعتها في ضوء البرق الكاشف لوجه السماء
بلمح خاطف
على هذا النحو تشتد حاجتنا الى المطر فلا نرى في الصحو الا شكلا فارغا بمقابل البيان الطقسي ليوم ماطر مليء بالكتل المائية الهابطة والمحملة بأسباب الحياة
تفصح مخيلة ورؤى الكاتب محمد خضير عن التقاط اربعة مشاهد مطرية تشير الى الاتصال بين بعض امكنة العالم تفصلها اصقاع وبحار ومحيطات وازمنة لكن ثمة مذياع وضع قرب النار
مذياع وأغطية واقية من الامطار التي تهطل على شوارع (كاراكاس) وفي الوقت ذاته على السفن الراسية في (باب المندب) وعلى اسلحة الثوار في مشارف العاصمة الكمبودية (فنوم بنه) وعلى المدرعات المعطلة في سيناء
ان المعنى الاكثر سرية لثراء صورة المطر تكمن في قدرته على اقامة الاتصال بين الناس بموجب ايقاظ غريزة الاحتماء الجماعي حيث يصبح التقارب التام بينهم ارضاء لحاجات جسمانية يثيرها المطر اذ يتبادل حاملو المظلات المتنقلة مشاعر نادرة تبعثها حالة التخفي تحت مظلاتهم
يظهر الكمأ بوصفه بياضا يبزغ من سواد الارض لكن ليس على هذه الصدفة وحدها فالغيمة الربيعية الجوالة يضعها الخيال الفطري على مفترق طرق ويتوزع مصيرها بين خيارات ثلاثة
البرق، الرعد، الكمأ.
وأجواء معبئة بدمدمات رعدية مفرطة تهتز لها الارض وتتيح للكمأ ان يخرج منها مشرئبا عنقه ان ثمرة الكمأ هي نتاج زمن وسيط يقع بين زمنين متضاربين احدهما صمت مطبق يسبق ذروة الرعد ويرجئه الى حين والآخر يعقبه ويدفع به الى العلن
في البرية يعرض المطر نفسه بصورة حية مالئا ارجاء المكان تظهر الغيوم في البراري بشكل متفرق ثم ما تفتأ ان تحتضن السماء بأكملها لتتحول بعد حين الى فيض مائي منهمر مليء بالأحداث والصور فيلوح على مدى البصر ظلام البرية لكنه ينشق فجأة بفعل سطوع البرق وسرعان ما يعود الى الالتحام
ان البادية بمقدورها ان توافينا بشيء من حكمة البداوة الطقسية الموصولة بأشخاص يمكنهم استكشاف ما تخبئه الغيوم من نوايا مطرية وتشخيصها بالنظر اليها حسب فهي اما امطار (الوسمي)او(الطش والرش) او (الديمة) او (الودق) او (الغيث المنهمر) ويسمى المطر الرحيم يصيب الارض فيخصبها فتستدبره الريح وتسوقه حيث تشاء الى مواطن الكلأ
يجني المتنقلون في الصحراء ثمار الغيث المتصلة بالنفع لكنهم يعرفون ان المراد بالأمطار عواقبها لا عواجلها ولا احد بمقدوره ان يعلم بمقادير ومنازل المطر لكن المطر في النهاية يوفي الارض حقها فيصيب (اليابس المتهافت) ليجعل الخضرة اسرع اليه ان الغيوم في البراري يستفرغها العطاء من غيثها لكنها في نهاية الامر تزيح عقدة عجز الارض وتقطع صلتها بالجفاف
بوسع متتبعي الأثر تعقب معاني ودلالات حبات المطر التي ترسم اشكالا غريبة على رمال الصحراء من شأنها فك رموز مجهولة للمطر وما تتلقفه الارض من عطاء يجمع في قبضة واحدة خيوط المطر كلها حيث تنشط ذاكرة الارض وتنتعش بمطر مدرار لا تأخذه هوادة.
**********
لماذا ؟
المجمع العلمي العراقي، اسم كبير لمؤسسة علمية وفكرية وثقافية.. اسم منطفئ تماماً ولا نعرف متى يشعل ضوء حضوره في حياتنا المعرفية. المجمع العلمي العراقي.. له استقلاليته وتفرده ويفترض ان يقترن بمنجزه. ترى لماذا لم نسمع عن اي منجز قام به هذا المجمع وما طبيعة عمله الراهن الآن؟
*************
جديد الكتب والكتاب

* علاء الأسواني: احدث رواية صدرت له بعنوان :جمهورية كأن" عن "دار الآداب" – بيروت.
* ليث الحمداني: "أوراق من ذاكرة عراقية – هوامش من سيرة صحفية". كتاب جديد صدر عن "دار الاديب" – عمان.
* كامل يوسف حسين: ترجم كتاب "قصص بحجم راحة اليد" لياسوناري كاواباتا. صدر عن "دار شرقيات" – القاهرة.
* د. وليد عبد الحميد الهيتي: أعد وأصدر كتاباً بعنوان "مدني صالح بأقلام منصفيه" راجعه وكتب مقدمه د. ريكان ابراهيم، طبعه وأشرف على اخراجه د. مصطفى محمد امين الهيتي.
* فاضل ثامر: صدر كتابه "رهانات شعراء الحداثة" عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق – بغداد.
* صالح مطروح السعيدي: "مدونات على جسد القتيلة" – قصص. منشورات اتحاد الادباء والكتاب في العراق – بغداد.
* علي حسين: صدر كتابه "سؤال الحب- من تولستوي الى أينشتاين" عن "دار المدى"- دمشق.
********


ص6
هل من سبيل لوقف حصاد أرواح العراقيين؟
جواد وادي
ما مر يوم الا ونسمع ونشاهد ونصدم بحصاد أفواج جديدة من العراقيين الأبرياء الذين لا ذنب لهم فيما يداهمهم من كوراث وفواجع وويلات، بحيث باتت أرواح العراقيين على لوائح انتظار الموت المجاني دون أن نلحظ من قريب أو بعيد جهودا أو تعاطفا حقيقيا او حتى مواساة لتلك المناحات المتلاحقة والتي لا نعرف من المسبب ومن الفاعل ومن مرتكب الأفعال الشنيعة بحق الأبرياء، بحيث لم يسلم من مخالب الموت المستور والمرئي أي انسان أو طائفة أو مكون من العراقيين الذين ابتلتهم الأقدار اللعينة بزحف ضواري حاقدة لا تعرف الرحمة ولا الشفقة وقد انتُزعت من قلوبها النوازع الإنسانية التي من شأنها ان تخفف مما يحصل لهذا الشعب البائس طيلة عقود من الأوجاع والمحن، لنصل الى اشرس مخلوقات لم يألفها العراقيون، بألوان واشكال ونوازع ومناحي للخراب لكونهم قد فتحوا شهواتهم البهيمية للنهب والغنى اللصوصي الفاحش ونهب ثروات البلد وأموال الفقراء الذين هم بأمس الحاجة لإخراجهم من حالات العوز والفقر والبطالة وانعدام العيش الكريم، ليتمادوا اكثر يوما بعد يوم دون أن يرف لهم جفن، وكأنها مخلوقات هابطة من اكوان بعيدة، لا علاقة لها، لا بالأرض ولا بالناس ولا يحتكمون الى ادنى إحساس بشري بحجم المعاناة التي نخرت تفاصيل وجود الفقراء والمعدمين. والمصيبة الأعظم أن معظم الناهبين الجدد والطارئين على الوضع السياسي الخرب، كانوا ينتمون لعوائل فقيرة ومحتاجة وقد عانت عوائلهم الكثير من تسلط طغمة البعث بأزلامه القتلة حيث كانوا يتمتعون بخيرات البلد والحصول على الامتيازات التي لا حدود لها بمجرد الانتماء للحزب الفاشي. ليأتي الورثة الجدد بنوازع اشد عدوانية وأشرس نوايا للنهب والسرقات وإشاعة الفساد في كل مفاصل البلد المنهوب.
وما يمر يوم الا ونفاجأ بظهور وجوه غبية لا علاقة لها، لا بالسياسة ولا بكيفية إدارة الحكم، وكل هؤلاء ينتمون لأحزاب الخراب التي احكمت قبضتها على سلطة القرار السياسي، ليغطوا افعالهم المشينة بعباءات الانتماء لتلك الأحزاب بقياداتها التي احالت البلد الى ساحة للصراعات والتفكك المجتمعي وفساد العقول بحيث اننا لا نشعر بأن من نستمع اليهم عبر شاشات الفساد وابواقها ما هم إلا مخلوقات رثة لا تعي من امرها غير الدفاع عن الباطل وتبرير مفاسدها واستحواذها على مقدرات البلد من أقصاه الى أقصاه، دون أن نستثني أحدا ممن انتزعت من قلوبهم الرحمة ليتحولوا الى بيادق شطرنج تحركها احزابهم متمثلة بقياداتها ومسؤوليها وكل منتسبيها من المرتزقة والنفعيين والحرامية الجدد، وما من عراقي يجهل الغنى الفاحش الذي يتمتع به هؤلاء بعد ان تحولوا بعد التغيير من مسحوقين ومعدمين، الى أصحاب ثروات هائلة وعقارات وامتيازات وغيرها من المنافع التي استحوذوا عليها بالخسة والنذالة وبيع الضمائر.
الكوارث في عراق اليوم تتلاحق بشكل متسارع وفجائعي، ونحن هنا في منافينا البعيدة نتلقى اخبار النكبات المتسارعة التي تحيق بالعراقيين المعدمين، بسبب حجم الفساد الذي بلغ مديات خطيرة. أي تصور، بطرق قذرة باتت سلوكا يوميا وبشكل فاضح بمباركة أحزاب الفساد السياسي وكل من يدور في فلكها. ولا حول لنا سوى الحسرات والتعاطف الذي لن يخفف من حجم المعاناة المخيفة التي تحيق بالبلاد والعباد.
وها هي كارثة العبارة آخر مسلسل أزهق أرواح العشرات من الأبرياء من النساء والأطفال والرجال، بعد ان صادروا افراحهم بعيد نوروز بفعل فاعل مع سبق الإصرار والترصد، والجريمة ليست بفعل فرد واحد، بل بتكاتف جهود اللصوص ومنعدمي الضمائر وبمباركة منظومة الفساد، دون أدني إحساس بتأنيب الضمير الذي مات في دواخلهم ما ان سولت لهم نفوسهم الرثة بتطويل ايادي النهب لأموال البلاد وارزاق العباد، وسوف لن تكون هذه المصيبة آخر الكوارث المتلاحقة، بل يقينا ستفاجئنا ويلات قادمة، ما دام الفاسدون واللصوص وفرسان المحاصصة والضالعون في الخطايا والزلات القاتلة والطائفيون والمراؤون وما سواهم بتوصيفات لا حدود لها، تهيمن على الوضع العليل السائد، وها هم انصاف السياسيين قد نسوا او تناسوا قصدا كوارث سابقة، مثل تفجير الكرادة ومجزرة سبايكر وسقوط نينوى وخراب البنى التحتية والفيضانات التي جرفت مساكن الناس وآلام النازحين، و...و...
لقد تناسى بأن للظلم حدود والتجبر من شيم الجبناء وسوف لن تحميهم، لا أموال السحت الحرام ولا ميليشياتهم التي زرعوها في تفاصيل جغرافية العراق وهي تصول وتجول دون أي رادع أخلاقي بعد ان افتقدوا اهم صفة لتوجيه الناس الشرفاء وهي روح المواطنة والشعور بإحساس الانتماء لوطن اسمه عراق، بعد ان ابيحت الأرض العراقية لكل من هب ودب ووضعوا أنفسهم خدما واذلاء لمن لا يريد الخير للعراق ولا لشعبه المظلوم.
*************
الموسيقى والحياة
سعيد الشفتاوي
هل فكرت يوماً أن تتحدث مع النبات، ان تعامله كأنه صديقك الذي تشكو له، وربما تعزف له وتنصتا معاً لصوت الموسيقى؟ قد يبدو الحديث غريباً، لكن بالتأكيد هو حقيقي فالنباتات مثلما تستجيب للضوء والجاذبية، أيضاً تستجيب للمس ولصوت الموسيقى.
في السبعينات كنت في كلية الزراعة والغابات جامعة الموصل في منطقة حمام العليل وكانت فصول الدراسة تنقسم الى قسمين عملي ونظري، وفي أحد الايام جاءنا مدرس متخصص في علم الزينة كان قد درس في امريكا لسنين طويلة وعمل هناك في هذا المجال وكانت له ثروة واسعة من المعلومات ومتخصص في انشاء البيوت المحمية الزجاجية والبلاستيكية.
أحببناه وعشقنا مادته التي يقدمها لنا وكنا ننتظره بفارغ الصبر، ونلتقي به خارج الفصل حيث كان يقضي أوقات فراغه في هذه البيوت المحمية. في إحدى زيارات البيوت التي أنشأها بجهوده المكثفة قال لنا عليكم بالتعامل مع النباتات برقة وعدم ايذائها لأنها تتحسس وقص علينا واقعة حول دخول مجموعة من الطلبة الى البيت البلاستيكي وكانت نبتة مائلة في طريقهم وقال لهم انتبهوا لهذه النبتة ولا تتعاملوا معها بعنف وعند خروجهم من الدرس العملي لاحظ الاستاذ ان النبتة قد تغير حالها وذبلت فقال لطلابه من منكم تعامل معها بعنف؟ فنكروا وفي اليوم التالي طلب منهم الدخول واحداً واحداً من أمامها وعند مرور احدهم تحسست النبتة منه فقال له الاستاذ هل انت ضربتها فقال نعم وحينها لم نصدق كلام الدكتور ولكني في متابعاتي الزراعية قرأت مواضيع كثيرة حول علاقة النبات والحيوان والانسان بالموسيقى وانواعها وعثرت على دراسات وتجارب ومنها مثلا تأثير الموسيقى على إدرار الحليب في هولاندا وزيادة الادرار عند سماع الابقار لموسيقى معينة وكذلك نمو النباتات أو موتها لسماع نوع من الموسيقى وعموما النبات والحيوان يتفاعل مع الموسيقى الهادئة وتعطي انتاجاً ونمواً اكبر عند سماعها وحتى النبات يأخذ اتجاها نحو مصدر الموسيقى . وتقول الدكتورة ( داليا حسين فهمي) ان الموسيقى مرآة تتجلى فيها مدنيات الشعوب وحضاراتها حيث تقول ( كان المصريون في الممالك القديمة يعدون الموسيقى أحد العلوم الاربعة المقدسة ويحيطونها وأهلها بكل أنواع الاحترام وكذلك الصينيون حيث كانت الاسر الصينية كلما حدث لها مكروه قالت هناك خطأ في نظريات الموسيقى وتركيب سلالمها . والشيء بالشيء يُذكر عندما كنت صغيراً أذهب مع جدي الى البستان أراه يكلم الاشجار وكأنها تسمعه ويناديها كل واحدة باسم ويسلم عليها. تُرى هل كانت الاشجار تتناغم مع صوت جدي العاشق لهن. تقول الدكتورة داليا (لم تعد الموسيقى فنا يقصدُ به مجرد اللهو والتطريب بل أصبحت جزأ من ثقافة المجتمع ودعائم المدنية الحديثة فهي في جانب مهم من حياة التلميذ في المدرسة وجزء من حياة المنزل وشطرا لا غنى عنه في الحياة العامة
*********
هل الالتزام قيد ؟
(كامل شياع نموذجا)
احمد القصير
ليس غريباً على مفكر وباحث دؤوب كان اسمه بين أسماء هيئة تحرير مجلة "الثقافة الجديدة" في وقت حسب العديد إن الالتزام قيد؛ لكن التزامه، لم يكن قيدا على حريتهِ الفكرية وإبداعاتهِ الثقافية؛ ولم يقف حائلاً أمام اندفاعه نحو التجديد. والتطوير والابتكار.
فحرية الباحث والفكر الملتزم هي مسؤوليتهِ. وقدرتهِ. الإضافية؛ في اكتشاف الصدق ورفعة الشأن العام
كتب الرفيق رائد فهمي في ٢٠٠٨/٩/٢٩
استغرب البعض وفوجئ آخرون بانتماء "كامل شياع" إلى الحزب الشيوعي العراقي. حقا ًلم يكن يذكر الراحل هذا الانتماء في محافلهِ كما لم يكن شغوفاً بالعمل السياسي اليومي........
جمع كامل بعفوية و شفافية وصدق بين الانتماء التنظيمي؛ بما يحملهُ من. التزام فكري وسياسي وبين النظرة المتحررة من الأدلجة الضيقة والانفتاح على الآخر المختلف. واحترامه فكرا وإنساناً
وامتلاك زاد فكري متعدد المشارب والمصادر والمدارس الفكرية والفلسفة؛ وتبنى الماركسية كفكر متجدد متحرر من القوالب _الدوغمائية يحمل منهجاً ومفاهيم وأدوات. تحليل لدراسة وتفسير حركة الواقع. واستشفاف اتجاهات تطورها..
والماركسية كما فهمها كامل شياع وتعامل معها: فكر يغتني بالمنجزات النظرية للعلوم الأُخرى وتشحذ ادواتها وتدقق استنتاجاتها بصورة " انتقادية". ولم يكن يجد نفسه في يوم من الايام
مقيداً. أو في غربة ـ أو ضيق ـ
********
تَراتيلُ وَجَعٍ في مَذْبَحَةِ الرَغيف ..
كامل عبد الحسين الكعبي
للهِ دَرّ مَنْ وسِمَتْ سواعدُهم بمَجَلِ الغيرَةِ وكُفوفُهم بحنّاءِ الشَرفِ وهُمْ يشقّونَ صخورَ العُمر بفأسِ جراحهم يميطون عن طُرُقِ الوردِ أشواكَ التَعَبِ يملؤونَ صواني الفَرَحِ ياسَ حُبٍّ نَما من عَرَقِ جباههم وشموعاً أُوقدتْ من قَدْحِ خُطى أَقدامهم على شوارعِ الكدِّ وأَرصفةِ القهرِ وساحات البلاء، وهُمْ يجدّونَ السيرَ ويحثّونَ الخُطى صبراً وكدحاً في مذبحةِ الرغيفِ أو يُصلبونَ على دكّةِ سوق العمل الكاسد ومساطبِ الانتظارِ القاسي لمعركةٍ أُخرى من معارك جهادهم الطويل في أزمنةِ الكدحِ وشحةِ الأرزاقِ، والجلد تحتَ سياط المطالبِ بقامات حانيةٍ وسُحُناتٍ سمرٍ ووجوهٍ غُبْرٍ وشعور شعث حتى تجعدتْ وريقات أعمارهم وتقرحتْ أَجفانهم بانتظار مَنْ يأتي وربّما لا يأتي ليعودوا لمَنْ يتلهفُ لما يسدّ به الرمق ولمَنْ تشرئِبّ أعناقهم لأكياس محمولةٍ بارتعاشةِ سواعد خائرة خاليّ الوفاض إلاَّ من جرعةِ صبرٍ وثمالةِ كأسِ أرواح متعبةٍ لكنّها أدمنتِ السقي من كفوفِ الجدبِ والعطاءَ من بطونِ السَغَبِ وهُمْ يدعونكم يا آلهة الطعام وسدنة بيت المال ، يا مَنْ تحتفلونَ بعيدهم وملء صدورهم غصص الجزعِ وشهقات الوجعِ أنْ تتركوهم وشأنهم ولا تضعوا العراقيلَ في طريقهم والعِصيّ في عجلات سيرهم ، وكذلكَ المخلصون معهم يستصرخونكم أنْ ( دَعْهُ يعمل دَعْهُ يمرّ ) بعكس دأبكم مع بقية الظالمين بانتهاج سياسة ( دَعْهُ يفسد دَعْهُ يمرّ
********
وهب الامير ما لا يملك.. وقرار الرئيس الامريكي حول الجولان
أد حاكم الربيعي
العلاقات العربية الامريكية هي بالتأكيد علاقات غير متوازنة ، والذي يجعل هذه العلاقات غير متوازنة هو الخلاف العربي – العربي وعدم ، وحدة الراي ولكن يبدو انهم اتفقوا على ان لا يتفقوا ، الولايات المتحدة الامريكية لا تحترم مشاعر الشعوب بقومياتها ودياناتها ، وهي تستخف بمشاعر هذه الشعوب والحديث عن الادارات الامريكية حديث طويل لان كل ادارة تحاول ان تقدم ما يرضي الكيان الصهيوني والسبب هناك من له قوة التأثير في قرارات الادارة الامريكية من اليهود المسيطرين على المؤسسات المالية في امريكا وبالتالي فان الرئيس الامريكي الذي يريد الدعم والاسناد لا بد ان يكون متصهينا والامريكان كاذبون بامتياز والدلائل على ذلك كثيرة ، تحدثوا عن اسلحة دمار شامل واحتلوا العراق خارج ارادة المجتمع الدولي وخروجا على ميثاق هيئة الامم المتحدة ، وقصفوا يوغسلافيا لأسباب ليس لها اساس من الصحة ومستشفيات في السودان وليس هناك ما يدعو لهذا التدمير، واحتلوا افغانستان وكذبوا وما زالوا على الفلسطينيين دون ادنى مصداقية، وتدخلوا في سوريا وليبيا على ماذا ولماذا لا احد يعلم سوى تدمير الدول واخضاعها للإرادة الامريكية ، لا شيء سوى التدمير والخراب للدول . وعدم الالتزام بأبسط قواعد القانون الدولي او نصوص ميثاق الهيئة الدولية ، لكن المشكلة ليست في امريكا التي يعرفها العالم كم هي فاقدة للمصداقية ، المشكلة فيمن يطمئن لأمريكا ، والغريب في الامر ان الادارة الامريكية الغريبة الاطوار والمتمثلة في ترامب هذا الرجل عندما يقرر ليس هناك من يرد عليه بقوة رغم ان العالم يقول ان امريكا دولة مؤسسات وان الرئيس الامريكي ليس حرا في قراراته انما هناك مؤسسات دستورية لها رأي في ما يتخذه من قرارات ، ولكن لم يلاحظ ذلك، صحيح يمكنك توجيه النقد لكن اللوبي الصهيوني فيها وهو المحور في اتخاذ القرارات الامريكية لا يمكن انتقاده ومن يتطاول وينتقد هذا اللوبي يعني المجازفة بحياته، والامر الغريب الآخر ان الرئيس الامريكي يهب ممتلكات الاخرين باستهتار صريح وواضح ، وعلى طريقة وهب الامير ما لا يملك ، والا اذا كان هناك ميثاق هيئة امم متحدة اتفق على نصوصه عام 1945 واستمر العمل به منذ ذلك الحين كيف يمكن تكييف قرار الرئيس الامريكي مع نصوص هذا الميثاق؟ وهل ينسجم مع نصوصه؟ ورغم انه اخترق وتم التجاوز عليه من قبل امريكا عدة مرات، دون حساب ودون مقاضاة ومازالت منظمة الامم المتحدة في نيويورك، وبالتأكيد العالم يرى في امريكا اقوى دولة وبالتالي من يقاضيها؟ لكن كونها اقوى دولة ، هل يعطيها ذلك الحق في الاستهتار بحقوق الاخرين ، لكن الاخرين اصحاب هذه الحقوق هم المشكلة، والمشكلة هي السكوت والصمت دون ادنى رد فعل ومؤثر، فاعتراف امريكا بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني مر دون رد جاد ، وماذا كان رد الفعل العربي ، واليوم يعترف بسيادة الكيان الصهيوني على الجولان السورية ، اما الاعتراض بالكلام فليس له قيمة ، ويفترض ان يكون هناك مؤتمر عربي شامل لاتخاذ موقف موحد وقوي بوجه هذا الاستهتار الامريكي حول عائدية الجولان، او على الاقل استخدام النفط كما استخدم كسلاح في المعركة عام 1973 ، لكن بالمقابل ما قيمة قرار ترامب الذي لا يملك ادنى حق فيما يفعله ويتخذه من قرارات حيث يتصرف وكانه ليس اكثر من شقاوة. وهل ان قراره يلغي ملكية سوريا للجولان ، لكن الكلمة العربية الموحدة مفقودة ، نتمنى ان يعي العرب ذلك ويوحدوا قوتهم وقدراتهم وكلمتهم المؤثرة . اذ ان كل العالم يعي بطلان قرار ترامب.
**********


ص7
إلغاء المباراة الودية مع صربيا.. والسبب مالي!

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، إلغاء المباراة الودية التي كان من المزمع إقامتها بين العراق وصربيا على ملعب البصرة الدولي.
وكانت إحدى الشركات المنظمة للمباريات الودية، قد تقدمت بعرض الى الاتحاد العراقي لكرة القدم، بإقامة مباراة ودية مع المنتخب الصربي في البصرة مقابل 300 ألف دولار. وقال الناطق الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث صحفي، إن "المباراة الودية التي كان من المقرر إقامتها على ملعب البصرة الدولي بين العراق وصربيا، الغيت بشكل رسمي". واوضح أن "الاتحاد العراقي لكرة القدم، لم يتمكن من تأمين مبلغ 300 الف دولار، بسبب قلة التمويل وحالة التقشف التي يمر بها الاتحاد"، مشيراً إلى أن "وزارة الشباب والرياضة لم تتمكن من تأمين المبلغ او ايجاد راعي للمباراة". وكان رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود، قد أعلن احالة ملف المباراة الودية بين العراق وصربيا الى وزارة الشباب والرياضة بسبب تكاليف تنظيم المواجهة الباهظة.

*********
الجوية يشكو عماد محسن لدى اتحاد الكرة
اليوم.. انطلاق الجولة الـ27 من الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الأربعاء مباريات الجولة السابعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإجراء مباراتين يلتقي فيهما نفط الجنوب مع الميناء والصناعات الكهربائية مع النجف.
فيما ستقام يوم غدٍ الخميس خمس مباريات يحل فيها السماوة ضيفا على الديوانية ويلاعب الزوراء ضيفه نفط الوسط ويلتقي الكرخ مع ضيفه الطلبة ويضيّف نفط ميسان نظيره الشرطة ويلتقي الكهرباء مع أمانة بغداد.
وتختتم المباريات يوم الجمعة بإجراء ثلاث مباريات فيها يلتقي البحري مع النفط ويلعب القوة الجوية مع الحدود وأخيراً يضيّف اربيل فريق الحسين.

شكوى عماد محسن

أعلن نادي القوة الجوية، بانه تقدم بشكوى لدى الاتحاد العراقي لكرة القدم، ضد مهاجمه عماد محسن، لإضرابه عن حضور تدريبات الفريق.
وادلى اللاعب بتصريحات صحفية أعلن من خلالها بانه لم يتسلم دفعته الثانية من مستحقاته المالية لدى نادي القوة الجوية، مبيناَ ان هذا الامر تسبب في اضرابه عن تدريبات الفريق. وقال مشرف فريق كرة الصقور جاسم محمد غلام في حديث صحفي، إن اللاعب لم يكن صادقا في تصريحاته الاخيرة، كونه استلم دفعاته المالية من عقده حاله حال اقرانه اللاعبين، لكنه طالب بدفعة ثالثة دون وجه حق، وبين ان العام الماضي ساعدته ادارة النادي من اجل شراء منزل لأهله ولم تقصر الادارة بمساعدته ولكنه يختلق اعذارا واهية ويحاول ان يتميز على زملائه اللاعبين وهذا لن يحدث في البيت الجوي . واوضح أن "محسن يتسلم الدفعات المالية من قبل النادي على شكل صكوك منذ أربع سنوات، فما الذي تغير الان حتى يتحدث اللاعب عن هذا الامر وجعله يتخلف عن تدريبات الفريق وهذا يعتبر تمردا على الفريق". واكد غلام، أن "نادي القوة الجوية تقدم بشكوى رسمية لدى الاتحاد العراقي لكرة القدم، من اجل اتخاذ قرار انضباطي بحق اللاعب كونه خالف عقده مع النادي". وبين غلام بالقول، أن "اسم وشعار القوة الجوية فوق جميع المسميات، فالجميع سواسية لدى النادي ولا يوجد من هو اعلى وأسمى من اسم القوة الجوية العريق".

***********
وقفة رياضية...
اين نحن من الملاعب الجديدة؟

ظل العراق ورغم خططه الانفجارية فقيرا بملاعبه ومنشآته الرياضية لعقود طويلة ما أفقده الكثير من ميزاته وقدراته على احتضان النشاطات والفعاليات الرياضية العربية والاقليمية والقارية. والسبب يكمن في الاهمال الرسمي للحكومات المتعاقبة والنظم القائمة لأنها ترى في الرياضة امرا ثانويا وان هناك قطاعات حياتية أكثر اهمية وضرورة من الرياضة والعابها الامر الذي جعل الكثير من دول الجوار والمنطقة والاقليم تسبقنا وتذهب بعيدا عنا. اما نحن فبقينا في سبات عميق لم يوقظنا منه الا دوي المدافع وازيز الطائرات وخوذ جنود الاحتلال. وبعدها تحركت الارادة الرياضية والرغبة والجدية خاصة بعد تجاوز المشاكل الداخلية والهموم الثانوية والصفحات الفرعية والمتنوعة طائفية واثنية ومناطقية وعشائرية ومناوشات اهلية اثارها ضعاف النفوس وتجار الحروب ومع كل هذا وقف الرياضيون وبكل اباء وشموخ لتحقيق بعض الانجازات والمكاسب لأهل الرياضة وعشاقها مثل اقرار مادة دستورية تخص الرياضة والرياضيين تحمل الرقم 36 والتي تعتبر ممارسة الرياضة حقا لكل مواطن عراقي وعلى الدولة توفير مستلزمات ممارستها. واصدار القانون رقم 6 لسنة 2013 الذي يخص رواد الرياضة وابطالها وكذلك بدء الاهتمام ببناء المنشآت الرياضية على تنوعاتها والتي ستساهم في النهوض بالرياضة والعابها. وفعلا بدأت خطوات جدية وعمليات ايجابية للاهتمام والعناية ببناء الملاعب والمنشآت الرياضية وظهرت في الساحة العراقية مجموعة من الملاعب الجديدة وكان اولها المدينة الرياضية في محافظة البصرة بما احتوته من ملاعب ومنشآت حديثة وكذا الحال في مدينة النجف حيث أنشئ الملعب الدولي الكبير وكانت ميسان حاضنة للملعب الاولمبي المتميز بجماليته وكذا ملعب كربلاء الاولمبي وملحقاته اضافة الى ملعب محافظة واسط في الكوت بكل تفاصيله يضاف الى ذلك ملعب مدينة الصدر الذي اصبح انجازه على الابواب بحلته الجديدة اضافة الى عشرات الملاعب ذات الحجوم الجماهيرية الصغيرة التي تقل سعتها عن الـ 5000 متفرج وهنا اقولها بصراحة ان ما قدم من ملاعب خلال الفترة المنصرمة كان مقبولا مقارنه بالسنوات العجاف الماضيات لكن الامر الذي يقلق الوسط الرياضي ويزعج اهل الرياضة هو الحال المؤسف لمشاريع الملاعب والمدن الرياضية التي باشرت بها وزارة الشباب والرياضة وبعض الاندية الكبيرة الا انها تلكأت وتعثر اكمالها رغم مضي سنوات طويلة وفي مقدمتها ملعب التاجيات في بغداد وملعب نادي الزوراء الرياضي وقد انيطت مهمة بنائهما بشركة ايرانية ولكن يبدوا ان الشركة تعثرت في اكمال هذين الملعبين خلال الفترة المحددة او القريبة منها . وكذلك ملعب نادي الشرطة الذي يتواصل العمل فيه منذ أكثر من خمس سنوات دون بارقة امل في اكماله والحال لا يختلف مع ملعب نادي الميناء البصري الذي مازال هو الاخر يعاني اضافة الى ملاعب اخرى في اغلب مدن ومحافظات الوطن وهذه نماذج من المنشآت والملاعب الرياضية التي مازال ينتظرها القطاع الرياضي وان رات النور فسيكون نورها ساطعا ومشعا على الرياضة واهلها إذاً الساحة العراقية الرياضية وحسب اجتهادي تعيش اياما طيبة وسعيدة وهي تسعى لان تصحح المسار الخاطئ وتعمل على بناء وتعمير وتغيير الحال الرياضي
من خلال توسيع وتوزيع ملاعبها في عموم محافظات الوطن من شماله الى جنوبه وتسعى نحو ايجاد منشآت رياضية كبيرة وعامرة تضاهي أحسن وأفضل الملاعب الرياضية في المعمورة.
وهنا اناشد وزارة الشباب والرياضة بان تعمل بجد واهتمام واخلاص من اجل استكمال المنشئات الرياضية غير المتكاملة وان لا تهملها وتتركها للإهمال والخراب ولابد ان تبادر بعض الجهات الحكومية الساندة والممارسة للرياضة وحركة الشباب مثل وزارة التربية لان تؤدي دورها وواجبها تجاه ملاعبها او ساحاتها وقاعاتها الرياضية وان تلعب دورا ايجابيا في خدمة الرياضة المدرسية اضافة الى دور الجامعات العراقية في عموم محافظات الوطن ودورها الرياضي اضافة الى مجالس المحافظات وحكوماتها المحلية لمتابعة الواقع الرياضي في محافظاتها والحرص على مسيرة انديتها وواقعها الرياضي لأنها تشكل فخرا واعتزازا لها.

منعم جابر

*********
كريستيانو يستفز قائد روما والاخير يعلق على الحادثة
متابعة – طريق الشعب
أثارت لقطة كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس وأليساندرو فلورينزي قائد روما، الكثير من الجدل، في المباراة التي جمعت بينهما الأحد.
وفاز روما بثنائية فلورينزي ودجيكو على البيانكونيري في المباراة التي اقيمت بملعب أوليمبكو، لكنها لم تقدم أو تؤخر شيئا ل‍يوفنتوس، الذي حسم لقب الكالشيو منذ ثلاث جولات.
وظهر رونالدو وهو يشير الى الإيطالي فلورينزي في إحدى الكرات بينهما: "لماذا تتكلم، أنت صغير جدًا حتى تستطيع الحديث".
وهذا ما أثار غضب فلورينزي الذي كان يريد الذهاب لرونالدو والدخول في مناوشات معه، لكن زملاءه في الفريق قاموا بمنعه.
وقال فلورينزي: "رونالدو عبارة عن كرة ذهبية، ويعتقد بأن له الحق في فعل ما يريد".
وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة "سبورت" الإسبانية: "كل شيء بالنسبة لي ينتهي عندما أصل إلى المنزل، واعترف بأنني أقول وأفعل الكثير من الأشياء الغبية داخل الميدان".
واختتم: "نحن تركنا ما حدث في الملعب، كنا سنخرج الكرة لكن رونالدو أكمل اللعب، ومن الواضح أنه يظن بأن لا أحد يمنعه".

********
نجم سانتا كلارا العراقي يصف موسم فريقه بـ"التاريخي"
بغداد – طريق الشعب
وصف المحترف العراقي في صفوف نادي سانتا كلارا البرتغالي، اسامة رشيد، موسم فريقه بـ"التاريخي"، مؤكداً انه وزملاءه كتبوا اسماءهم في تأريخ النادي.
وتعادل سانتا كلارا في مباراته الاخيرة على ملعبه هذا الموسم امام فييرينسي بنتيجة 4-4، حيث يحتل الفريق المركز السابع برصيد 42 نقطة.
ونشر رشيد عبر حسابه الرسمي على "أنستغرام" قائلاً: "اخر مباراة وانا في المنزل (ملعب سانتا كلارا) هذا الموسم، لسوء حظنا في القرعة، ولكن يمكننا ان نكون فخورين جدا بما حققناه هذا الموسم.. لقد كتبنا اسماءنا في التاريخ في هذا النادي العظيم، ولكن لم ينتهي بعد".
وسجل رشيد 7 اهداف رفقة فريقه في هذا الموسم، حيث يتطلع لإضافة المزيد في مباراة فريقه الاخيرة امام المتصدر بنفيكا يوم الاحد المقبل.

*******
هازارد حريص على الانتقال لريال مدريد

متابعة – طريق الشعب
ينتظر نجم فريق تشيلسي إدين هازارد حسم صفقة انتقاله إلى صفوف فريق ريال مدريد في أسرع وقت ممكن، حسب ما ذكرت تقارير صحفية.
وارتبط اللاعب البلجيكي أكثر من مرة بخطوة الرحيل إلى النادي الملكي منذ الصيف الماضي حيث حاول بطل أوروبا الظفر بخدماته ولكن إدارة تشيلسي رفضت السماح برحيله.
وتجددت التكهنات حول مستقبل هازارد في ستامفورد بريدج بعد عودة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان إلى سانتياغو برنابيو.
وأكد هازارد في تصريح منذ قليل أنه أخبر إدارة تشيلسي بقراره النهائي حول مستقبله.
وحسب شبكة "ESPN" العالمية، فإن "هازارد حريص بشدة على الانضمام إلى ريال مدريد في موسم الانتقالات الصيفي المقبل".
وتابعت أن "اللاعب صاحب الـ28 عامًا يريد من تشيلسي إنهاء صفقة انتقاله إلى ريال مدريد في أسرع وقت ممكن".

*********
لاعب سيلتا فيغو يدخل اهتمامات النصر بديلا لموسى
متابعة – طريق الشعب
اتجهت بوصلة النصر برئاسة سعود آل سويلم للبحث عن لاعب محترف جديد ليكون بديلا للاعب أحمد موسى المحترف النيجيري والذي كلف خزينة النادي أكثر من 15 مليون يورو ولكنه لم يقدم المردود الطيب مع العالمي خلال هذا الموسم والذي قارب على الانتهاء حيث تبقت جولة واحدة أمام نادي الباطن والتي ستقام يوم غدٍ الخميس في مباراة مصيرية تحسم اللقب
وأكد مصدر مقرب جدا من إدارة نادي النصر أن رادار البحث وجه أهدافه نحو محترف مغربي آخر بعد النجاح الكبير الذي حققه النجمان المغربيان نور الدين امرابط وعبد الرزاق حمد الله مع العالمي
والنجم الذي تتوجه العيون إليه هو نجم سيلتا فيجو الإسباني الحالي ولاعب نادي ساوثهامبتون الإنجليزي السابق الدولي المغربي سفيان بوفال واللاعب المغربي صاحب الـ 26 عاما الذي يلعب مهاجما وتحت رأس الحربة ويحمل الجنسية الفرنسية بجانب الجنسية المغربية
وتتنافس أندية إيطالية وإنجليزية وفرنسية على التعاقد مع اللاعب الصيف المقبل، للاستفادة من خدماته، لكن يبقى الدوري الفرنسي الوجهة الأقرب للاعب في ظل رغبته في العودة إلى أجواء الدوري الفرنسي والذي سطع فيها نجمه رفقة نادي ليل قبل ثلاثة سنوات.
يشار إلى أن نادي أولمبيك مارسيليا يرغب بدوره في التعاقد مع اللاعب سفيان بوفال هذا الصيف، علما أن اللاعب يعتبر من العناصر التي يعول عليها المنتخب الوطني المغرب بقيادة المدير الفني هيرفي رونار

************
ليونيل ميسي وبرشلونة.. رحلة ضياع الهوية
متابعة – طريق الشعب
في كل مؤتمر صحفي لبيب غوارديولا تكاد أن تحصل على قول فلسفي، إلا أن جملة واحدة صرح بها بيب في الموسم الماضي مع مانشستر سيتي تحتاج إلى المزيد من التشريح "الفريق الأول المُرشح للفوز بدوري أبطال أوروبا، هو الفريق الذي يملك ليونيل ميسي"، قد تكون هذه الجملة مُكتملة لو أضيف إليها أربع كلمات "هذا إذا كان فريقاً".
عودة إلى الجذور

لا تقترن نجاحات برشلونة بشخص بعينه، صحيح أن ليونيل ميسي يُعد جزءا لا يتجزأ من النجاح المثالي للسنوات العشر وصحيح أنه آخر ما تبقى من جيل عظيم، وصحيح أنه يحمل برشلونة في كثير من المناسبات وحيداً، لكن لا يُمكن بناء نجاحات برشلونة الكثيرة على ميسي وحده.
ببساطة يقترن نجاح برشلونة بعناصر معينة، تقديم كرة قدم من نوع معين، الاعتماد على مدرسة لاماسيا، والتعاقد مع لاعبين يخدمون المنظومة وليس الأفراد، ببساطة الهوية هي العنصر الرئيسي في نجاحات برشلونة.
فكرة أن ليونيل ميسي هو من يحمل الفريق في السنتين الأخيرتين وحده، هي استثناء وليست القاعدة في الفريق الكتلوني، ومن هنا يجب أن نبحث كيف تم القضاء على الهوية وما هو دور ميسي اللا مقصود في ذلك؟

ضياع الهوية:
المرحلة الانتقالية

بعد رحيل بيب غوارديولا، مر برشلونة بعدة مدربين لكن المرحلة الأكثر خطورة في ضياع الهوية كانت فترة لويس إنريكي وتحديداً اللحظة التي تعاقد فيها الفريق مع نيمار.
تلك اللحظة كانت مفصلية بخروج يوهان كرويف إلى العلن للحديث عن أن تواجد الثلاثي نيمار وسواريز وميسي معاً أمر سيضر ببرشلونة لكونه يحول الفريق إلى شكل أكثر فردية بدلاً من العمل الجماعي.
خماسية سنة 2015 جعلت الجميع يظن أنه يرى أبعد من الفيلسوف الهولندي، إدارة تتبجح بالإنجاز المؤقت، وسلسلة حكايات أسطورية قائمة على الثلاثي الذي لا يُقهر.
انتهت الحكاية في الموسم التالي، خسارة في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام يوفنتوس. العنوان الرئيس لشكل برشلونة حينها كان الحالة الفردية للفريق والضعف الدفاعي، لكن العنوان الخفي لكل هذا كان مرحلة انتقالية لضياع الهوية.
ضياع الهوية: مرحلة
ما بعد نيمار

رحل إنريكي ووصل فالفيردي وفي الوقت عينه رحل نيمار مقابل 222 مليون يورو إلى باريس سان جيرمان. تلك الضربة التي تلقاها الفريق كان يجب أن تكون مفتاحاً لعودته إلى الجذور والهوية الأساسية، لكن سرعان ما سار الفريق باتجاه مغاير وانتقل من عمل فردي مبني على ركائز ثلاث إلى عمل فردي مبني على ركيزة واحدة.
في سنتين مع فالفيردي خسر برشلونة أكثر من هويته، خسر الضغط في مناطق الخصم، خسر توزيع الفعالية بين اللاعبين، حتى وصل به الأمر مؤخراً لخسارة الاستحواذ في الكامب نو.
الكثير من المهدئات والكثير الكثير من الحقن المخدرة وضعها ميسي في عروق المشجعين وحتى زملاءه، في كل مرة يعود لينقذ المجموعة لكن من دون أن يستطيع إعادة فكرة واحدة من الشكل الكامل للهوية.

ماذا تفعل بميسي؟

تحول ميسي من أن يكون جزء من المنظومة إلى أن يكون المنظومة بذاتها، هي مشكلة تبداً من الإدارة وتمر بالمدرب ولا تنتهِ بميسي. تحول العمل الجماعي إلى فردي تدريجياً في الفريق الكتالوني هو السبب الرئيس في الفشل المتتالي، والذي لا يتحمله المدرب الكارثي وحده وإنما ليونيل ميسي يتحمل جزءا من المسؤولية. قد يبدو ما نقوله الآن سوريالياً، كيف لرجل يحمل الفريق وحده لسنتين ويسير به أن يكون مسؤولاً عن مشاكله، يُعد في بعض الأحيان السكوت عن الجريمة مشاركة فيها.
في كأس العالم 2018، خرج كيفين دي بروين ليعترض على الطريقة التي يُبنى فيها المنتخب البلجيكي حول نجم واحد، انتقد مدربه بطريقة ملتوية، لكن تكشف لاحقاً أن المباراة التي تم إيقاف إيدين هازارد فيها كانت تلك المباراة التي خسرت فيها بلجيكا أمام فرنسا، حين قام هازارد بـ 11 مراوغة وبقي محاصراً من دون أن يسدد كرة واحدة على المرمى.
ما قاله دي بروين ليس من عقله وحده، هو تشبّع مع مدرب يعرف تماماً ماذا تعني المجموعة. من هنا فإن موافقة ليونيل ميسي والمجموعة التي تملك نفوذ بين لاعبي برشلونة على ما يحدث في الفريق منذ 2015 إلى اليوم هو مشاركة في السياق العام لضياع الهوية، مشاركة يدفع ثمنها الفريق حتى وإن كانت غير مقصودة. وعليه فإن الحل الرئيس الصعب لمشكلة الفريق الكتلوني هي اقتناع أفضل لاعب في العالم وإعادته ليكون جزءا من المنظومة وليس كلها.

***********
ص 8

العدد 26 من "الغد"
عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، صدر العدد (26) نيسان 2019 من مجلة "الغد" السياسية الثقافية العامة.
يضم العدد الذي يقع في 98 صفحة، تقارير وأخبارا منوعة، ومقالات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، ونصوصا أدبية.

*************

الحمداني يوعز بإنشاء
نصب للشهيدة أمية الجبارة

بغداد – طريق الشعب
اوعز وزير الثقافة د. عبد الامير الحمداني، إلى دائرة الفنون العامة في الوزارة، بإنشاء نصب تذكاري للشهيدة أمية الجبارة، التي استشهدت وهي تقاتل عصابات داعش الإرهابية عام 2014 في ناحية العلم بمحافظة صلاح الدين.
وأكد الوزير خلال استقباله شقيقي الشهيدة، المتحدث باسم مجلس شيوخ صلاح الدين الشيخ مروان الجبارة وأخيه ونس الجبارة، الأحد الماضي في مكتبه الرسمي، أن إنجاز النصب له من الأهمية "خاصة أن المعركة مع الإرهاب والدواعش لا تزال قائمة".
وأثنى الحمداني على المواقف الشجاعة والمشرفة لعائلة الجبارة، سيما أن ابنتها الشهيدة (أمية)، ضحت بنفسها من أجل العراق، معلنا عن موافقته على تنظيم حفل تأبيني للشهيدة، يوم 22 حزيران المقبل في مقر وزارة الثقافة.
ولفت إلى أن انجاز النصب التذكاري سيكون أما في ناحية العلم، أو في بغداد بالاتفاق مع أمانة العاصمة، موضحا أن الوزارة سبق وأن أصدرت كتيبا عن سيرة الشهيدة أمية.

*************

السليمانية تحتضن
"مهرجان الربيع" الأول
السليمانية – وكالات
احتضن "متنزه الحرية" في مدينة السليمانية، أخيرا، "مهرجان الربيع" الأول الذي نظمته مجموعة من خريجي كلية الهندسة الزراعية في المدينة، بمشاركة فنانين من حلبجة وبغداد وكركوك، ومن سوريا.
المهرجان الذي استمر ثلاثة أيام، عرض فيه 50 شابا وشابة منتجات ومستلزمات زراعية وأعمالا يدوية، فضلا عن الملابس والأطعمة الشعبية ومطيبات الطعام من التوابل وغيرها.
وقال روزا سيروان، رئيس "منظمة كشي لادي"، المشرفة على المهرجان، أن هذا النشاط يهدف إلى تسليط الضوء على نتاجات الشباب من الأعمال الفنية والزراعية، بغية حصولهم على فرص عمل، وتعريف الناس بمواهبهم وقدراتهم، متابعا القول انهم يشجعون جميع المشاركين في المهرجان، ويسعون إلى دعمهم.
من جانبه قال زانا حاجي طيب، أحد المشاركين في المهرجان، أنه عرض أصنافا من التوابل، على اعتباره يعمل في هذا المجال منذ سنوات، متمنيا أن تتكرر مثل هذه المهرجانات، لما لها من أهمية في الترويج لنتاجات الشباب والتعريف بقدراتهم وإمكاناتهم.
فيما قالت المشاركة يمام نبيل، انها ساهمت في إنجاز نقوش بـ "الحناء" للعديد من زائرات المهرجان، موضحة أنها تعمل في هذه المهنة منذ ثلاث سنوات.
اما الشاب أوار أكرم، الذي يعمل في أحد المشاتل في السليمانية، فقد ساهم في عرض مجموعة كبيرة من الورود.

************

هذا اليوم الأربعاء
جلسة استذكار للشهيد قاسم عجام
بغداد – طريق الشعب
يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق سوية مع الجمعية العراقية لدعم الثقافة، قبل ظهر اليوم الأربعاء، جلسة استذكار للأديب الشهيد قاسم عبد الأميرعجام، في الذكرى الخامسة عشرة لجريمة اغتياله على أيدي الظلاميين.
ومن المقرر ان يتحدث في الجلسة الأساتذة ناجح المعموري، موفق محمد، أحمد الناجي، علي عبد الأمير عجام، مفيد الجزائري، وان يديرها د. أحمد مهدي الزبيدي.
وستبدأ الجلسة في الساعة ١١ قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
************

السبت المقبل
توزيع جوائز أدب الرحلات
بغداد – طريق الشعب
تقيم "لجنة الحفاظ على تراث الراحل ناجي جواد الساعاتي" بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت المقبل، حفلها السنوي لتوزيع جوائز الدورة العاشرة لـ "مسابقة ناجي جواد الساعاتي" لأدب الرحلات.
وخصصت اللجنة المشرفة على المسابقة، جائزتين مالية واعتبارية للروائي الكربلائي الشهيد د. علاء مشذوب، تقديرا لدوره الإبداعي والأكاديمي، فضلا عن كونه أحد الفائزين في المسابقة بدورتها الخامسة.
ومن المقرر أن يبدأ الحفل الذي يقام تزامنا مع حلول الذكرى الحادية عشرة لرحيل رائد أدب الرحلات ناجي جواد الساعاتي، في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الأدباء بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

جولة إعلامية راجلة في كركوك
كركوك – طريق الشعب
شكلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كركوك، مساء الأحد الماضي، فرقة إعلامية جوالة جابت شوارع مركز القضاء وأسواقه سيرا على الأقدام.
ووزعت الفرقة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "التعديلات المقترحة لقانون انتخابات مجالس المحافظات اصرار على تكريس المحاصصة الطائفية وتزوير ارادة الناخب".
وجرى بين الفرقة والمواطنين، حوار حول الظروف السياسية في البلد، وما يتعلق بمسودة تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، وموقف الحزب من كل ذلك.

**************

"الذاتي والموضوعي في النقد التشكيلي العراقي"
د. جواد الزيدي في ضيافة مثقفي الحلة
الحلة - عدنان البيرماني
ضيّف "ملتقى الدكتور علي إبراهيم" الثقافي في مدينة الحلة، أخيرا، أستاذ الفن التشكيلي الأكاديمي الناقد د. جواد الزيدي، الذي قدم محاضرة ثقافية – فنية بعنوان "الذاتي والموضوعي في النقد التشكيلي العراقي".
المحاضرة التي احتضنتها قاعة الملتقى وسط مدينة الحلة، والتي حضرها جمع من المثقفين والأكاديميين والفنانين والأدباء والمهتمين في الفن التشكيلي، أدارها الباحث د. سلام حربة، واستهلها بالقول أن الفن التشكيلي العراقي يمتاز بمساحته الواسعة، وأهميته الكبيرة، وفي دخوله إلى ميادين عدة، متابعا قوله انه على الرغم من وجود أعمال تشكيلية عراقية مبهرة، إلا أن هناك غيابا واضحا للفنانين التشكيليين والمعنيين بهذا الحقل الفني، عن غالبية النشاطات والندوات التي تعقد من أجل تدعيمه، وأن الأمر مقتصر على الأكاديميات والمؤسسات التي يدرّس فيها هذا الفن.
د. جواد الزيدي، وبعد أن رحب به مدير الجلسة وقدم نبذة عن سيرته الذاتية وتجربتيه الأكاديمية والمهنية، شرع في الحديث عن النقد التشكيلي العراقي، موضحا أن ثنائية الذات والموضوع عبارة عن ثنائية فلسفية تنعكس على الكثير من القضايا، وبضمنها النقد التشكيلي، الذي يمثل ممارسة جمالية.
وأضاف قائلا أنه من الأهمية أن يجري التعرف على طبيعة النقد التشكيلي العراقي ضمن التقسيم آنف الذكر، أي بين ما هو ذاتي وما هو موضوعي، ملقيا الضوء على نماذج نقدية وأسماء فاعلة في الحركة التشكيلية العراقية.
وفي توضيحه معنى النقد الذاتي، أشار المحاضر إلى أن هذا النقد يتشكل عبر قنوات معرفية مرتبطة بمناهج نقدية سابقة، او طروحات فلسفية ونفسية واجتماعية، فيما ذكر أن النقد الموضوعي يقترن بسياقات حداثية تفرزها حركة النقد في العالم، وما تخلفه من تأثيرات على الحركة النقدية التشكيلية في العراق.
وفي سياق المحاضرة قدم عدد من الحاضرين، مثقفين وأكاديميين واختصاصيين في الفن التشكيلي، مداخلات أغنوا بها موضوعها، وقدموا صورا وتحليلات لمفهومي الذاتي والموضوعي. وكان بين المساهمين في المداخلات كل من د. علي إبراهيم والأديبين سعد الشلاه وجبار الكواز.

*************

عمرها أكثر من ألف عام
"ملوية سامراء" قاومت هولاكو واليوم تعاني الإهمال
سامراء – وكالات
مثل كثير من آثار العراق، تقاوم "المئذنة الملوية" في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين، مخاطر الانهيار، بعد أن تجاوز عمرها الألف عام، وحل بها ما حل نتيجة الإهمال.
ويجمع باحثون في التاريخ على أن تلك المئذنة - بعد مدينة بغداد- هي أفضل ما بناه العباسيون بين عامي 848 و852 م.
وتعد هذه المئذنة من أبرز معالم العراق الأثرية، وذلك بفضل طرازها المعماري الفريد. وقد بنيت في الأصل كمنارة مئذنة للمسجد الجامع الذي أسسه الخليفة المتوكل على الله في الجهة الغربية لسامراء، وكان يعد حينها من أكبر مساجد العالم الإسلامي.
وحملت "المئذنة الملوية" اسمها من شكلها الأسطواني الحلزوني. وهي مبنى من الطابوق الفخاري يبلغ ارتفاعه 52 مترا، ويقع على بعد 27.25 مترا من الحائط الشمالي للمسجد.
وترتكز المئذنة على قاعدة مربعة يبلغ طول ضلعها 33 مترا وارتفاعها ثلاثة أمتار، ويعلوها جزء أسطواني من خمس طبقات، وتتناقص سعتها مع الارتفاع.
ومن الخارج، يحيط بالمئذنة سلم حلزوني من 399 درجة، عرضه متران، ويلتف حول بدن المئذنة بعكس اتجاه عقارب الساعة. وفي أعلى القمة توجد طبقة يسميها أهل سامراء "الجاون"، وكان يرتقيها المؤذن ليرفع الأذان.
وقاومت هذه المئذنة عوامل التخريب الطبيعية على مر القرون، لكن عمر محمد، وهو مؤرخ من مدينة الموصل، يحذر من أن "وضع المئذنة اليوم يستدعي صيانة مستمرة، خاصة بعد التفجيرات المتكررة التي شهدتها سامراء، والعوامل المناخية"، مضيفا أنه "من دون الترميم والصيانة سيكون مصير المئذنة الانهيار عاجلا أم آجلا".
وعن بداية إنشاء المئذنة، يقول محمد انه "حين قرر العباسيون بناء عاصمة جديدة لخلافتهم، كان التحدي الأكبر لهم هو: هل يمكن بناء مدينة أجمل من بغداد؟ فلم يكن أحد في ذلك الزمن يملك القدرة على بناء مدينة أجمل من بغداد"، مستطردا قوله انه "تم بناء ملوية سامراء وقصورها، وأصبحت المدينة تسحر الناظرين، فصار اسمها (سُرَّ من رأى)".
ويضيف محمد أن المئذنة كانت قد تضررت على يد القائد المغولي هولاكو بعد أن احتل المغول العراق في القرن الثالث عشر، ثم أعيد ترميمها لاحقا.
حاجة "المئذنة الملوية" للترميم ليست وليدة اليوم، بل هي تبدأ منذ عام 2003، بحسب ما أفادت به منظمة اليونسكو، على لسان المتحدث باسم مكتبها في بغداد ضياء صبحي، الذي يذكر ان المئذنة وضعت في تسعينيات القرن الماضي على قائمة المعالم المعرضة للخطر، مضيفا أنه "كان يُفترض أن تخضع للترميم، لكن ظروف الحصار حالت دون ذلك".
ويتابع صبحي انه "بعد 2003 كان هناك قرار بإعادة اعمارها مع مرقد الإمامين العسكريين اللذين تعرضا للتفجير عام 2006، لكن هذا لم ينفذ أيضا لأسباب كثيرة، بينها أعمال الإرهاب وعدم الاستقرار"، مؤكدا أن "اليونسكو تقدم حاليا تقارير إلى الحكومة العراقية حول أهمية ترميم وصيانة المعالم الأثرية، فيما تختار الحكومة ما يحظى بالأولوية حسب الميزانيات المتاحة".

*************

"ناسا" مقبلة على ثورة في صناعة الطائرات
واشنطن – وكالات
خلال العقود القليلة الماضية طرأ تحسّن كبير على صناعة محركات الطائرات، ما جعلها أكثر كفاءة وأقل تلويثاً للبيئة.
ورغم هذا التحسن، إلا ان الطائرات لا تزال تفاقم من أزمة الانبعاثات المسببة للتغيّر المناخي، خاصة أن التوقعات تشير إلى تزايد الاعتماد على السفر الجوي في الأعوام العشرين القادمة بنسبة 90 في المائة.
إلا انه، ووفقاً لما نشره الموقع الإلكتروني الخاص بجامعة إلينوي التكنولوجية الامريكية، أمس الثلاثاء، فإن باحثين في الجامعة، وبتمويل من وكالة "ناسا" الفضائية، قاموا بمحاولات لإيجاد أنظمة محركات بديلة للطائرات، بغية التخلّص من الانبعاثات الملوثة.
المشروع الذي أطلق عليه "جيتا"، والذي يهتم بصناعة محركات للطائرات تعمل بالكهرباء بالكامل من خلال وقود الهيدروجين السائل، قال عنه فيليب أنسيل، الأستاذ المساعد في قسم هندسة الطيران والفضاء في الجامعة، أنه يركز على تطوير منصة طائرات كهربائية بالكامل، تستخدم الهيدروجين السائل المبرد كوسيلة لتخزين الطاقة.
وأضاف قائلا ان الطاقة الكيميائية الهيدروجينية تتحول إلى طاقة كهربائية من خلال سلسلة من خلايا الوقود، التي تقود نظام الدفع الكهربائي الفائق الكفاءة.
وذكر أنسيل أن الهيدروجين سيُبرد بنظام تبريد عالي الكفاءة، وستكون لنظام التبريد هذا فائدة أخرى باستغلاله في "التوصيلات الفائقة"، بمعنى نقل الطاقة الكهربائية بشكل كبير إلى المحركات وبدون خسارة.
وموّلت ناسا المشروع بستة ملايين دولار، ويطمح الباحثون إلى تمكنهم من إنتاج أول نموذج للمحرك الجديد في الأعوام القليلة المقبلة.

*************

مؤلفات ماركس أكثرها رواجا
كتب محظورة في السودان أباحتها الثورة

الخرطوم – وكالات
في "شارع القيادة"، المركز الرئيس للاحتجاج في العاصمة السودانية الخرطوم، يستعرض المحتجون عشرات العناوين من الكتب التي كانت محظورة حتى عهد قريب، غير آبهين بمن يمكن أن يكون بينهم من "مندسي" الاستخبارات - حسب ما جاء في صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية.
الصحيفة بدأت تقريرها عن هذا الموضوع متحدثة عن قصة الشاب محمد (21 عاما) الذي عرض كمًّا من الكتب متعددة المجالات على قطعة صغيرة من الإسفلت، في الشارع الذي سيطر عليه المتظاهرون وأغلقوه.
يقوم محمد في البداية بتفريغ صناديق الكتب الكبيرة التي يحضرها، على بسطة في الأرض، لكنه كان يواجه معضلة حقيقية. فهو يقول: "أريد وضع القصص والروايات هنا، وكتب المؤلفين الأجانب هنا، والكتب التاريخية والسياسية التي تحقق نجاحا واسعا، في هذا المكان".
غير أنه لم يتمكن من تحقيق مراده، إذ لم يترك له المحتجون الفرصة، فهذا يقلب صفحات كتاب، وذاك يحرك آخر من مكانه، وثالث يسأل عن عنوان.
وتجد في المعروض من الكتب "سيرة مارلين مونرو" إلى جانب رواية "1984" لجورج أورويل، وكتاب "مفهوم الحرية عند عبد الله العروي".
لكن الكتب التي تلقى الرواج الأكبر - حسب محمد - هي مؤلفات كارل ماركس وإيمانويل كانط وفيودور دوستويفسكي، لأنها كانت نادرة في السودان، كذلك كل الكتب التي تتحدث عن السياسة والحرية والثورة، وتلك المتعلقة بدارفور التي كانت محظورة في البلاد.