العدد 183 السنة 84 الثلاثاء 14 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
علاوي دعا الزعماء السياسيين إلى لعب دور حقيقي في مواجهة أزمة المنطقة
فهمي: أي وساطة عراقية لنزع فتيل الأزمة بين واشنطن وطهران يجب أن تنطلق من المصلحة الوطنية أولا
بغداد – طريق الشعب
شدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، النائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، على ضرورة ان يلعب العراق دوراً فاعلاً للنأي عن الصراع الأمريكي الإيراني، وفيما دعا رئيس المنبر العراقي، اياد علاوي، الزعماء السياسيين إلى لعب دور حقيقي تجاه الأزمة التي تعصف بالمنطقة، طالب نائب عن تحالف الإصلاح والاعمار، الحكومة بإعلان موقف واضح من التصعيد الأمريكي – الإيراني.

المصلحة الوطنية أولا

وقال الرفيق فهمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اي خطوة يقوم بها العراق للعب دور الوساطة بين واشنطن وطهران بغية نزع فتيل الازمة الحالية والتهديد بالتصعيد العسكري ينبغي ان تنطلق من المصلحة الوطنية للعراق"، مبينا ان "تمحور العراق مع اي طرف على حساب الآخر في تلك المعادلة كما يحاول البعض دفع العراق له تحت عناوين ومبررات شتى لن يكون في مصلحتنا".

موقف سياسي موحد

وأضاف أن "القوى السياسية الوطنية ينبغي عليها توحيد الموقف والخطاب تجاه الازمة الحالية وبما يخدم المصالح الوطنية"، لافتا الى ان "العراق ينبغي ان يلعب دوراً فعالاً لإبعاد البلد عن نار هذا الصراع وهذا لن يتحقق دون ان يكون هناك موقف وارادة وطنية قوية ذات بعد كبير وحرص أكبر لخدمة العراق بعيداً عن التأثيرات الدولية او الاقليمية".

تقريب المواقف

بدوره، قال رئيس المنبر العراقي، اياد علاوي، في بيان صادر عن مكتبه، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق لن يكون بمنأى عن أي تصعيد بين إيران والولايات المتحدة وأن ما يحصل سيمنح فرصة جديدة للإرهاب وداعش في الظهور مجدداً".
وأوضح، أن "العراق لم يلعب الدور المنتظر منه تجاه التحديات والتطورات التي تشهدها المنطقة رغم أن الفرصة ما تزال سانحة لأن يتحمل مسؤولياته التي توازي حجمه ومكانته في المنطقة من خلال تقريب المواقف وإيجاد حلول تضمن الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة أجمع".

موقف غير واضح

من جهته، قال النائب عن تيار الحكمة المنضوي في تحالف الإصلاح والاعمار، جاسم البخاتي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “موقف مجلس النواب من التصعيد الامريكي – الايراني او اي صراع دولي واقليمي واضح، وهو عدم التدخل واخذ الوسطية، لتجنب العراق اي حرب، فوقوع اي حرب بالمنطقة، سيكون العراق هو المتضرر الاول”.
وبين “على الحكومة ان تعمل كمجلس النواب، بأخذ الامور بشكل وسطي، فهي لغاية الآن موقفها غير واضح وغير معلن، خصوصا ان هناك تصعيدا عسكريا خطيرا، بين ايران وامريكا، وزيارة وزير الخارجية الأمريكية، غير معروفة الاهداف لغاية الآن، فعلى الحكومة مصارحة الشعب والكتل ومجلس النواب بموقفها بشكل علني وواضح”.
وكان رئيس تحالف الإصلاح والإعمار، السيد عمار الحكيم، دعا في وقت سابق، الحكومة إلى تبني وساطة بين واشنطن وطهران لتخفيف حدة التوتر بينهما، مع التأكيد في الوقت نفسه على أن أمن العراق خط أحمر ولن يكون ورقة تفاوضات إقليمية، على حد قوله.
وحذّرت السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد، امس الاول الأحد، الأمريكيين من السفر إلى العراق على خلفية التوترات الأخيرة في المنطقة.
ويأتي هذا، في ظل التصعيد الحاصل في المنطقة، والتهديدات المتبادلة بين أمريكا وإيران، خاصة أن العراق إحدى الدول المرشحة لتكون ميدان صراع في حال نشبت حرب بين البلدين.
**********
الكويت: توقيع خمس وثائق مع العراق
بغداد – طريق الشعب
اعلن نائب وزیر الخارجیة الكویتي خالد الجار الله، ان هناك توافقا كویتیا عراقیا على حل العدید من القضایا العالقة في إطار العلاقات الثنائیة المتمیزة بین البلدین الشقیقین.
وكشف الجار الله لوكالة الانباء الكویتیة "كونا" عن خمس وثائق ستوقع من قبل ممثلي البلدین بالإضافة إلى محضر متفق علیه بین الجانبین تشمل جمیع أوجه التعاون بهدف البناء على ما تم انجازه في الاجتماعات السابقة. وأعرب الجار الله عن الارتیاح من الأجواء الإیجابیة التي سادت الاجتماعات والتعاون الذي أبداه الوفد العراقي حول الموضوعات التي تم بحثها في فرق العمل المشتركة، مشیدا بالإنجازات التي تحققت من خلال فرق العمل المشتركة.
وأكد أن الاجتماع یأتي في ظروف دقیقة وحرجة تمر بها المنطقة وعلیه فإنه من المهم والضروري مد جسور التواصل مع الاشقاء لتعزیز وتوثیق العلاقات بین البلدین.
************
البصرة: وقفة احتجاجية تطالب بتوفير العلاج للأطفال المصابين بالسرطان
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من النشطاء والمواطنين في البصرة، امس الاثنين وقفة احتجاجية امام دائرة الصحة للمطالبة بتوفير العلاج للاطفال المصابين بالامراض السرطانية، مطالبين الحكومتين المركزية والمحلية ودائرة الصحة بالنظر لمعاناة المرضى.
وقال عدد من المشاركين في الوقفة، لإذاعة محلية، انهم يطالبون الجهات المعنية بالاسراع في توفير العلاجات للمصابين بهذه الامراض، مشيرين الى ان مطالبهم تعتبر ضمن مستحقاتهم كمواطنين. واضافوا ان الحكومة المحلية تقوم بصرف مبالغ طائلة على مشاريع فاسدة بحسب تعبيرهم.
*********
البرلمان يتسلم تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات ويستبعد إجراءها العام الحالي

بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة القانونية البرلمانية، امس الاثنين، ان الحكومة أرسلت مقترح تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية إلى مجلس النواب.
وقالت عضو اللجنة، ألماس فاضل في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحكومة الاتحادية ارسلت مقترح تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الى مجلس النواب وقد وصلت نسخة منه الى اللجنة القانونية".
واضافت ان "اللجنة القانونية ستدرس هذا المقترح بالإضافة الى مقترحات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومقترحات مجلس النواب وستقوم بجمع كل هذه المقترحات في قانون موحد لانتخابات مجالس المحافظات".
وبينت فاضل ان "التعديلات التي طرحتها الحكومة الاتحادية تمحورت حول آليات العمل وطرق انتخاب المحافظين والامور المتعلقة بحل مجالس المحافظات". واستبعدت "إجراء انتخابات مجالس المحافظات خلال العام الحالي"، لافتة الى ان "كل هذه المقترحات تحتاج الى وقت للقراءة الاولى والثانية والتصويت، لذا جميع الامور تتجه الى تأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى العام المقبل".
**********
تحضيرات لعقد ورشة عمل
حول حل أزمة السكن في العراق
بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي اجتماعا، امس الاثنين، ترأسه النائب رائد فهمي، لمناقشة الاستعدادات والتحضيرات لعقد ورشة العمل بشأن حل ازمة السكن والمزمع عقدها يوم الأحد المقبل في مبنى المجلس.
وبحسب بيان صادر عن الدائرة الإعلامية في البرلمان، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان المجتمعين تطرقوا الى المحاور والمواضيع التي ستناقشها الورشة والجهات التي ستتم دعوتها من وزارات وهيئات ومصارف حكومية واهلية ومجالس المحافظات والمحافظين وبعثة الامم المتحدة وخبراء واساتذة جامعات والتوصيات التي ستخرج من الورشة. وضيفت اللجنة في جانب من الاجتماع، ميادة الحجامي مديرة عام دائرة البحوث في مجلس النواب للتعرف على دور الدائرة في اعداد ورقة عمل بشأن حل ازمة السكن، الاسباب والمعالجات. واكد الاجتماع ضرورة الخروج بنتائج ملموسة وحلول جذرية لمشكلة ازمة السكن ومعالجة موضوع التجاوزات والعشوائيات.
*******
الادعاء العام يحقق في شبهات بيع أصوات أعضاء في مجلس المحافظة للتصويت لمرشح معين
نينوى.. انتخاب المرعيد محافظا ونواب يعتبرون ما جرى تغييبا
للإرادة الشعبية وخبير يطعن في شرعية الجلسة
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة نينوى، أمس الاثنين، على منصور المرعيد، النائب عن كتلة عطاء التي يتزعمها فالح الفياض، محافظاً جديدا، بالرغم من طلب رسمي من قبل مجلس النواب بارجاء عملية الانتخاب لحين الانتهاء من تحقيق حول انباء أفادت بوجود "صفقات مشبوهة" للتصويت على مرشح محدد.
وشهدت الجلسة، التي جرى فيها أيضا انتخاب سيروان محمد، عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، نائبا اول للمحافظ وتأجيل التصويت على النائب الثاني، انسحاب 12 عضوا من المجلس، وخروج تظاهرة "غاضبة" لمواطنين احاطوا بناية المجلس، وإجراءات امنية مشددة.
وقال نائب رئيس مجلس نينوى نور الدين قبلان، في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، ان “تحالف نينوى والحزب الديمقراطي الكردستاني، اتفقا على ترشيح النائب منصور المرعيد لمنصب المحافظ”، مشيراً إلى أن “١٢ عضوا من مجلس نينوى وبالاتفاق مع اعضاء آخرين اتفقوا على انتخاب حسام الدين العبار محافظاً لنينوى ولكن تحالف نينوى والحزب الديمقراطي الكردستاني رشحا النائب المرعيد”.

رفض إرجاء عملية الانتخاب

وبين قبلان "قدمنا طلبا لرئاسة مجلس نينوى يحمل توقيع 12 عضوا طالبنا فيه بالالتزام بكتاب مجلس النواب الذي يطلب فيه التريث بعقد جلسة مجلس المحافظة الخاصة بانتخاب المحافظ".
واضاف قبلان، ان "طلبهم قوبل بالرفض من غالبية الاعضاء الذين اصروا على المضي بعقد جلسة اختيار المحافظ".
من جانبها، قالت عضو مجلس نينوى، كلاويز علي، في تصريح صحفي، ان "14 عضوا بمن فيهم الاتحاد الوطني الكردستاني قدموا طلبا الى رئاسة المجلس للتريث في حسم المنصب، لافتة الى ان اطراف اخرى اتفقت على تسمية منصور المرعيد كمحافظ جديد لنينوى".
واشارت علي الى ان اعضاء مجلس النواب عن محافظة نينوى في بغداد، لا اعتراض لديهم حول اختيار المرعيد، مبينة ان "رئيس البرلمان محمد الحلبوسي لديه اعتراض حول اختياره، لوجود شبهات وصفقات سياسية مشبوهة حول اختياره لشغل منصب محافظ نينوى" على حد قولها.

نفي وجود رشاوي

من جهته، قال المرعيد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الانباء التي تحدثت عن دفع مبلغ ربع مليون دولار لكل عضو من اعضاء مجلس نينوى مقابل التصويت لي كمحافظ أمر عار عن الصحة تماما ولا اساس له"، متهما بعض النواب بـ”الترويج لمثل هكذا انباء لغايات سياسية".
وأضاف أن "هناك نوابا وأعضاء بمجلس نينوى قاموا بدفع أموال للجيوش الاكترونية من اجل التحشيد للتظاهر امام مبنى مجلس المحافظة من اجل افشال عقد الجلسة بعد تحقيقنا النصاب الكافي بالاشتراك مع الحزب الديمقراطي الكردستاني"، معتبرا ان "الحديث عن دفع الأموال للأعضاء مقابل التصويت أمر معيب لان الانتخابات جرت بشكل شفاف وواضح"، مضيفاً أن "المحافظة تحتاج إلى خطة جديدة وسريعة من اجل النهوض بها وسنعمل جاهدين من أجل هذه المحافظة".

العمل بروح الفريق

وعقد المرعيد مؤتمرا صحفيا، مع نائبه الأول سيروان محمد عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي فاز بالتصويت، قال فيه ان رسالته الى مواطني نينوى "من كل اطيافهم ومكوناتهم انه اذا لم نتعاون بروح الفريق الواحد واذا لم نتجرد من انتماءاتنا لن نتمكن ان نخطو خطوة واحدة نحو الامام دعونا نعمل من اجل نينوى"، مطالبا "المعترضين على انتخابه باللجوء الى القضاء".
بدوره، قال النائب الاول للمحافظ سيروان محمد خلال المؤتمر "سنعمل كفريق واحد وسنكون بخدمة جماهيرنا واهلنا في الموصل بكل اطيافها ومكوناتها".
واضاف "نتعهد مجددا بأننا سنجمع النهار مع والليل خدمة لاهلنا في الموصل ومن اجل اعادة النازحين واعادة الاعمار في المناطق المدمرة على ايدي زمرة داعش الاجرامية".

تغييب الإرادة الشعبية

في المقابل، تصاعدت حدة التصريحات السياسية الرافضة لجلسة انتخاب المحافظ، حيث اصدر نواب عن محافظة نينوى، بيانا، اطلعت عليه "طريق الشعب"، جاء فيه أن "استمرار محاولات تغييب الارادة الشعبية لابناء محافظة نينوى بالمال مرة وبالتهديد والترغيب واستخدام النفوذ الحكومي تارة أخرى لن يمنع ممثلي محافظة نينوى من التعبير عن إرادة ابناء المحافظة الصادقة ولن يكونوا او يسمحوا لتجار المناصب بفرض إرادتهم والتنكيل بالمحافظة او استمرارهم بمنهج تنظيم داعش الارهابي الذي جلب الدمار لمدن المحافظة وتراثها".
وطالب النواب بحسب البيان، "مجلس النواب بموقف جاد من قبل القوى السياسية والكتل البرلمانية لإنصاف المحافظة وأبنائها واتخاذ قرار جريء بتجميد عمل مجلس محافظة نينوى تمهيدا لحله والى حين اجراء انتخابات مجالس المحافظات القادمة وتعجيل تسمية محافظ لإدارة المحافظة بالوكالة وبصلاحيات محددة".

تحقيق عاجل وفوري

واعلن رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي فتح تحقيق بعد معلومات اوردها نواب بتلقي اعضاء بمجلس محافظة نينوى رشى للتصويت لصالح مرشح معين، مطالبا مجلس نينوى في كتاب رسمي بتأجيل عملية الانتخاب.
كما وجهت رئاسة الادعاء العام بفتح تحقيق عاجل وفوري بملابسات بيع بعض اعضاء مجلس نينوى اصواتهم للتصويت لمرشح معين لمنصب المحافظ.
واصدر جهاز الادعاء العام كتابا الى محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة لإجراء تحقيق بشأن ذلك.
واعتبر الخبير القانوني، امير الدعمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “الجلسة غير قانونية على اعتبار ان لمجلس النواب السلطة والولاية على مجالس المحافظات وهو ما اعطته المحكمة الاتحادية بقرارها المرقم ٨٠ لسنة ٢٠١٧ الذي طلب تأجيل جلسة انتخاب محافظ نينوى، خصوصاً وان طلب التأجيل هو للتحقق من شبهات فساد وبالتالي فلا اثر قانوني لهذه الجلسة وسيطعن بها امام محكمة القضاء الاداري وسيصدر قرار بعدم قانونيتها”.
الى ذلك، لوح رئيس تحالف القرار اسامة النجيفي بـ “جهد قضائي وبرلماني وشعبي حول ما حدث”، مضيفا “لن نسمح ليد غريبة ان ترسم مستقبل نينوى”.
**********

ص 2

إعفاء رئيس جامعة بغداد من منصبه

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الاثنين، إعفاء رئيس جامعة بغداد علاء عبد الحسين من منصبه، مبينةً أن وزير التعليم قصي السهيل سيرأس الجامعة "من موقع أدنى".
وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم هذا اليوم (الاثنين) إعفاء رئيس جامعة بغداد من مهام عمله وإعادته عضواً في الهيئة التدريسية لكلية الصيدلة في نفس الجامعة".
وأشارت الوزارة في بيانها، إلى "قيام الوزير قصي السهيل بممارسة مهام رئيس الجامعة من موقع أدنى".

************

كل ثلاثاء ...

بين أمريكا وإيران..
أين تكون مصلحة العراق؟

لطرفي النزاع أمريكا وإيران كما يعرف الجميع، نفوذ واسع في العراق سياسياً واقتصادياً وعلى جميع الصعد. لكن أياً منهما لم يكتف بهذا النفوذ على مايبدو، ويسعى إلى أن يتبنى العراق موقفه بالكامل، لاسيما في التصعيد الأخير بينهما، وإجباره على رفع راية العداء للطرف الآخر.
إن الصراع بين الطرفين صراع بين مشروعين سياسيين، ينطلقان في الأساس من مصالحهما المختلفة كلياً عن بعضهما. وقد انتقل هذا الصراع في الآونة الأخيرة من الصعيد الإعلامي والديبلوماسي، إلى التهديد العسكري، بعد أن عجز الطرفان عن الاستمرار في اتفاقهما الضمني ببقاء خلافاتهما في مستواها السابق، أي مستوى التراشق الإعلامي، وممارسة الضغوط الناعمة، كما يصطلح على تسميتها في كثير من الأحيان.
وهذا التصعيد الأخير والخطير، يهدد باشعال المنطقة كلها، وإدخالها في أتون حرب لا ناقة لشعوبها فيها ولا جمل. وسيكون العراق الساحة الرئيسة لتصفية الحسابات بينهما، الأمر الذي يتطلب من الحكومة العراقية مواصلة نهجها السليم الذي درجت عليه خلال الفترة الماضية، في النأي عن سياسة المحاور، ورفض الانجرار إلى أي محور على كثرتها، والانطلاق أولا واخيراً من مصلحة الشعب العراقي، باقامة أفضل العلاقات الطيبة والمتوازنة، سواء مع أمريكا وإيران، أو مع بقية الدول الإقليمية، والبعيدة عنا ايضاً.
ولو تفحصنا مصالح وأهداف الطرفين، لوجدنا أن أمريكا تحشد القوى، وتعمل بمثابرة امبريالية لجعل القرن الواحد والعشرين قرناً أمريكيا بامتياز، كما عبر عنه العديد من سياسييها ومنظريها منذ مطلع القرن. وقد ازدادت عدوانيتها كثيراً بوجود "ترامب" على رأس الإدارة الأمريكية، التي ترى في منطقة الشرق الأوسط، منطقة مصالح حيوية للولايات المتحدة، لايمكن التفريط فيها بأية حال من الأحوال، وهي الأكثر استعداداً لتقبل هذه المخططات الجهنمية، كصفقة القرن التي يراد منها مصادرة حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة، وعاصمتها القدس، كذلك العقوبات الجائرة على الشعب الإيراني، دون أن تغفل بقية مناطق العالم الأخرى، كما هو الحال في فنزويلا، وتدخلاتها الوقحة في شؤونها الداخلية.
وفي منطقة المحيط الهادي وشرق آسيا، وغيرها من الدول والشعوب المبتلية بها، وبنهجها الإجرامي.
وإيران أيضا لها طموحاتها وأهدافها المعلنة في التمدد على حساب الدول الأخرى من خلال أذرعها المنتشرة في المنطقة وسعيها لتقاسم النفوذ بينهما، وعدم السماح لأمريكا في الانفراد بها، وتقرير مصائر شعوبها ومستقبلها بمعزل عنها!
إن عملية الموازنة بين الطرفين، وعدم الانحياز إلى أي منهما، كما يريدان كلاهما ليست سهلة كما يتصور البعض. لكنها ضرورية إلى ابعد الحدود، للحفاظ على مصالح شعبنا العراقي، وبلدنا، وحمايته من كوارث وويلات ستأكل الأخضر واليابس، إذا سمح بحدوثها، أو جرى التهاون معها، نتيجة ضغوطات داخلية أو خارجية.
وهنا يجب التنبيه إلى أن القوى والأحزاب السياسية العراقية مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بالكف عن المهاترات العبثية، وتمتين الجبهة الداخلية وتقويتها، والوقوف صفاً واحداً، رسمياً وشعبياً، لتعزيز صمود العراق، بوجه كل الضغوط المسلطة عليه، والمحافظة على الموقف الوطني المستقل، الذي بدونه سوف نخسر الكثير.

مرتضى عبد الحميد


************

قالت إن ثلث الطاقة يأتي من إيران
الكهرباء تعد المواطنين بـ 20 ساعة تجهيز
وتكشف عن مشروع لنصب منظومات شمسية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الكهرباء، امس الاثنين، عزمها تجهيز المواطنين 20 ساعة يوميا خلال فصل الصيف، وفيما كشفت عن وصول انتاج الطاقة في البلاد الى 15 الف ميغاواط مقارنة بـ 11 ألفا في العام الماضي، اكدت أن ثلث الطاقة الكهربائية في العراق يأتي من إيران.
طاقة نظيفة

وقال وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوزارة سائرة باتجاه استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة لتوليد الكهرباء، اذ تم اطلاق حزمة من المشاريع الاستثمارية لبناء محطات شمسية بعدد من المحافظات لتوليد ما يقرب من 750 ميغاواط".
وأكد ان "الوزارة تدرس حاليا اختيار الشركات المنفذة للمشروع، معلنا انها اعدت خطة لاضافة 500 ميغاواط للمنظومة باعتماد نصب المحطات الشمسية على اساس الاستثمار من خلال تركيب الالواح الشمسية من قبل المواطنين على اسطح منازلهم لتوفير الكهرباء لهم".
واضاف الخطيب، ان وزارته "اعدت برنامجا متكاملا لتشجيع المشروع اضافة الى نصب الوحدات الشمسية في المؤسسات الحكومية"، منوها الى أن "احياء هذه المشاريع سيسهم بتوفير الكهرباء للمستفيدين بأسعار زهيدة اضافة لرفد المنظومة بطاقات اضافية".

20 ساعة تجهيز

واكد ان "انتاج الطاقة في البلاد تجاوز حاليا الـ 15 ألف ميغاواط مقارنة بـ 11 ألف ميغاواط للمدة ذاتها من العام الماضي، ما يتيح تجهيز المواطنين بـ 20 ساعة يوميا"، مفصحا عن "هدف وزارته في الوصول بالانتاج الى 18 الف ميغاواط خلال المدة القليلة المقبلة وواقع الكهرباء سيستمر في التحسن تدريجيا وصولا للاكتفاء الذاتي، شرط توفر الظروف المناسبة".
تخريب 25 في المائة
من الطاقة

وذكر وزير الكهرباء ان "مفاصل الشبكة، عانت الكثير من التردي والاهمال لعقود، وشهدت تخريبا كبيرا بمفاصلها بسبب الحروب، وعليه فان عمليات تأهيلها بشكل موثوق تتطلب وقتا"، موضحا ان "قطاع الكهرباء يتكون من ثلاثة مفاصل هي: الانتاج والنقل والتوزيع والتي تعرضت الى اضرار كبيرة وعانت من القدم".
وشدد بأن "الحرب الاخيرة على الارهاب التي شهدتها المناطق المحررة، تسببت بتدمير ما يقارب الـ 25 في المائة من الطاقة الانتاجية والتي هي اصلا كانت تعمل بواقع (50 – 60) في المائة، وكذلك تدمير ما يصل لـ 20 في المائة من شبكات النقل والتوزيع".
وتابع الخطيب، ان "وزارته بدل ان تضيف طاقات لتلك المناطق، عملت على تأهيلها لضمان وصول الكهرباء لها، ما تسبب بهدر الاموال والادوات الاحتياطية والوقت"، معبرا عن امله في أن "يكون وضع الكهرباء خلال المدة المقبلة، افضل بكثير من السابق".

"ثلث الكهرباء من إيران"

وفي موضوع ثان، قال الخطيب إنه “في الوقت الحالي يأتي حوالي 4 غيغاواط من الكهرباء بشكل مباشر او غير مباشر من إيران وهو ما يمثل ثلث انتاج الطاقة الكهربائية، اما من خلال خطوط الطاقة او عبر امدادات الغاز الطبيعي”.
وأضاف الخطيب، أن “هذا شيء من حيث السعر والأحجام والتسليم – لا يوجد بديل له”، مبينا أنه “استكشفنا خيارات أخرى في البلدان المجاورة ولا يوجد بديل يتنافس على الحجم أو السعر أو سرعة التسليم لتعويض ذلك”.
وتابع، أنه “بصفتي وزيرا للكهرباء فإن ما يهمني حقاً هو أفضل صفقة للعراق ولا يهمني إذا كان هذا الميغاواط من الكهرباء يأتي من البلد (أ) أو البلد (ب)، ما يهمني حقًا هو أنني بحاجة للحصول على أفضل صفقة”، مبينا أنه “إذا كان بإمكان الدول الأخرى تقديم عرض أفضل الآن من حيث السعر والحجم والسرعة في التسليم فاهلا وسهلا”.

************

مربو الدواجن يناشدون البرلمان التدخل
لمنع دخول البيض المستورد

بغداد – طريق الشعب
ناشد عدد من مربي الدواجن، امس الاثنين، مجلس النواب ورئاسته بالتدخل لمنع دخول البيض المستورد الذي ما زال مستمراً.
وقال المربي محمد عارف، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك فوضى بشأن دخول البيض المستورد والذي يدخل إلى العراق بصورة غير رسمية عبر منفذ إبراهيم الخليل"، داعياً "أعضاء البرلمان ورئاسته للتدخل الفوري لوقف هذه الفوضى".
وأضاف عارف، أن "السفير التركي في العراق اجتمع مع وزير الزراعة، وطلب السفير من وزير الزراعة إدخال 200 شاحنة محملة بالبيض إلى العراق عبر منفذ إبراهيم الخليل"، لافتاً إلى أن "ما يحدث في العراق يعد مؤامرة على المنتوج المحلي".
من جانبه، ذكر المربي فاضل سالم، ان "البيض المستورد ما زال يغزو الأسواق العراقية بالرغم من المناشدات المتكررة بوقف الاستيراد". مؤكدا، أن "البيض المستورد قد أضر بالمنتج المحلي وأدى إلى إيقاف العشرات من مشاريع الدواجن وإلى خسارة الملايين من الدولارات"، مطالبا "البرلمان والجهات الرقابية الأخرى بضرورة تطبيق قانون حماية المنتج العراقي وإيقاف تهريب البيض المستورد عبر منفذ إبراهيم الخليل".


************

إبعاد "الخنجر" و"أبو مازن"
من تحالف المحور وهذا يرد بإلغاء عضويتهم مع الحلبوسي
بغداد – طريق الشعب
اعلن نواب عن تحالف المحور المنضوي في تحالف البناء، حل تحالفهم، وإعادة تشكيل تحالف القوى العراقية السابق، فيما رد تحالف المحور، بإلغاء عضويتهم مع عضوية رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي. يأتي هذا عقب الجدل الذي صاحب انعقاد جلسة مجلس محافظة نينوى، وانتخاب محافظ جديد، وسط اعتراض من قبل رئاسة مجلس النواب، ورفض صادر عن نواب من المحافظة الذين قالوا ان الجلسة غيبت "الإرادة الشعبية".
وبحسب بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، فان "نواب المدن المحررة يعلنون حل تحالف المحور واعادة تشكيل تحالف القوى العراقية"، مضيفا انهم قرروا "استبعاد خميس الخنجر واحمد الجبوري (ابو مازن) من التحالف".
في المقابل، أعلن تحالف المحور الوطني الغاء عضوية محمد الحلبوسي وعدد من اعضاء كتلته من عضوية التحالف، عازيا ذلك الى محاولاته "تشتيت" التحالف وعدم التزامه بالأطر والاهداف التي تشكل التحالف لأجلها. كما واكد تحالف المحور الوطني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "سعيه لمفاتحة التحالفات والكتل الاخرى بشأن استبدال الحلبوسي من رئاسة مجلس النواب واختيار شخصية برلمانية اكثر اتزانا لقيادة السلطة التشريعية في المرحلة القادمة".

*************

أهالي الكرادة يرفضون تحويل بناية مدنية إلى عسكرية
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من أهالي منطقة الكرادة وسط بغداد، الاثنين، رفضاً لقرار إخلاء المجلس البلدي في المنطقة وتسليمه إلى وزارة الدفاع.
وطالب المتظاهرون، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بإعادة النظر في القرار، كما طالبوا بعدم السماح بتواجد القوات العسكرية داخل المناطق السكنية.

**************

سوء معاملة وتغذية واكتظاظ
أفكار داعش تنتشر في سجون العراق.. التاجي والحوت على رأس القائمة

بغداد – طريق الشعب
كشف اقارب لمعتقلين عراقيين، وحقوقيون، أن تنظيم داعش بدأ في نشر أفكاره المتطرفة داخل السجون التي تؤوي عناصره في العراق.
وبحسب شهادات من ذوي المعتقلين في سجن الحوت الواقع في مدينة الناصرية جنوبي العراق، وسجن التاجي القريب من بغداد، فإن عناصر تنظيم داعش المعتقلين في السجون العراقية أخذوا ينشرون أفكارهم المتطرفة بين السجناء، وتأثر بعض المعتقلين بهم بالفعل.
وأعلنت الحكومة العراقية انتصارها على داعش، في كانون الأول عام 2017، بعد ثلاث سنوات على الحرب الشرسة التي قُتل فيها عشرات الآلاف وشرد مئات الآلاف، وتحولت مدن وأحياء بأكملها إلى أنقاض.

حلقات جماعية

وفي تصريحات نشرته وسائل اعلام، واطلعت عليه "طريق الشعب"، يقول حسن السامرائي، وهو شقيق أحد المعتقلين في سجن التاجي، ان شقيقه اشتكى في آخر مقابلة له من اكتظاظ السجن بالنزلاء وسوء الخدمات المقدمة لهم.
وأضاف إن “إدارة السجن لم تفصل نزلاء السجن من تنظيم داعش والمتهمين بقضايا إرهاب عن نزلاء السجن الآخرين”، مؤكدا أن “بعض عناصر تنظيم داعش بدأوا ينشرون أفكارهم بين السجناء بشكل فردي، ثم تطور الأمر إلى حلقات جماعية”.
الأفكار المتطرفة

بدوره، يقول عادل المرسومي، إن نجله الذي أطلق سراحه من سجن الحوت قبل 5 اشهر، “لم يكن يصلي ولم يعرف سوى القليل عن الإسلام قبل دخوله السجن، لكنه اليوم أصبح لا ينفك عن قراءة الكتب الدينية التي تحث على الجهاد”.
وأضاف أن “تعلقه بالصلاة وتلاوة القرآن وقراءة الكتب الدينية أفرحه كثيراً؛ لكنه في الوقت ذاته يخشى من أن تكون بداية للتطرف ونشر الأفكار المتطرفة”.
وأضاف أن “كل ذلك بسبب ما تلقاه من محاضرات من أشخاص داخل السجن”، منوهاً الى أن “ابنه الآن يتمنى لو أنه يستطيع التواصل معهم من شدة تعلقه بهم”.
وكانت وكالة “أسوشييتد برس” قد كشفت، في وقت سابق، وفقاً لتحليل أجرته، عن وجود ما لا يقل عن 19 ألف شخص في السجون العراقية بتهم تتعلق بتنظيم داعش أو غيرها من الجرائم ذات الصلة بالإرهاب، وحُكم على أكثر من ثلاثة آلاف متهم منهم بالإعدام.

مدارس للمتمردين

ويقول قال الناشط ماجد العلواني، إن “السجون بدل أن تكون أماكن لإصلاح الشخص المسيء والمذنب أصبحت مدارس لتخريج المتمردين على السلطات؛ بسبب التعذيب وسوء المعاملة التي يتعرض لها السجناء من قبل إدارة السجون”.
وأضاف أن “الأوضاع داخل السجون العراقية بعد انسحاب القوات الأميركية ليست أفضل حالاً من الأعوام التي سبقتها بعد أن كانت مراكز لنشر الأفكار المتطرفة برعاية القوات الأميركية”، داعياً وزارة العدل إلى “فصل المعتقلين من عناصر تنظيم داعش والمتعاونين معهم عن المعتقلين الآخرين؛ لمنع انتشار الأفكار المتطرفة بين نزلاء السجون”.

انتشار الأمراض

وتابع العلواني أن “جميع السجناء في العراق دون استثناء يعانون من سوء المعاملة وابتزاز ذويهم أثناء زيارتهم، وخصوصاً النساء اللاتي يأتين لزيارة أزواجهن أو أولادهن، فضلاً عن سوء التغذية والخدمات المقدمة لهم، واكتظاظ السجون بالنزلاء، وانتشار الأمراض المعدية”. وأشار إلى أن “السجون العراقية شهدت في الآونة الأخيرة وفاة العشرات من المعتقلين، وخصوصاً في سجني التاجي والناصرية؛ نتيجة لانتشار الأمراض والأوبئة وسوء التغذية، لكن السلطات والجهات المعنية تتحفظ على نشر عدد الوفيات والأسباب التي أدت إلى وفاتهم”.
"أكاديميات إرهابية"

من جانبه، يقول المحلل في الشؤون الإستراتيجية فاضل أبو رغيف، إن "عددا كبيرا من الذين ألقي القبض عليهم في العراق وسوريا خلال العمليات العسكرية هم شرعيون ومنظرون ومفتون، وهؤلاء يملكون قدرة المحاججة وإيراد الأدلة وغسل الدماغ والإقناع".
كذلك يقول الخبير الأمني هشام الهاشمي، إن "الاكتظاظ داخل السجون قد يصعب من عملية العزل بحسب الجرم مما يزيد خطر التجنيد".
ويلفت إلى أن "الزنازين تصبح بمثابة أكاديميات، إذا وُجد فيها شخص ملوث واحد بأفكار التطرف يمكن أن يجنّد الجميع"، موضحا ان "أكثر الذين يتم استقطابهم ممن لا يملكون معرفة واسعة في شؤون الدين، ويغرقون بالكلام البياني للتنظيم واللعب على وتر الطائفية".
تحقيق عاجل

من جانبه طالب النائب رعد الدهلكي، القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، بفتح تحقيق عاجل تجاه ما يتعرض له السجناء في سجن التاجي، كما دعا إلى تشكيل وفد لزيارة المعتقلات للاطلاع على حال المعتقلين.
وقال الدهلكي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “ما يتعرض له السجناء في سجن التاجي يُعبّر عن استمرارية النهج الانتقامي والسلوك اللا إنساني من قبل بعض الأفراد المتسلطين على حماية السجناء، وعليه ندعو الحكومة ولجنة الأمن والدفاع إلى التدخل في هذه القضية ووقف تلك الإجراءات التعسفية التي تمارَس اليوم بحق المعتقلين”. وأشار إلى أنه “من الواجب التنفيذي والرقابي أن يكون هنالك دور لهيئة ولجنتي الأمن وحقوق الإنسان والأمن والدفاع النيابية تجاه هذا الملف الخطير للوقوف على مجريات ما يحدث من خروقات تجاه السجناء”.
وكانت مفوضية حقوق الإنسان، أعلنت في وقت سابق، عن منع وزارة العدل فرقها من الدخول إلى السجون ومعرفة ما يحدث من انتهاكات وأسبابها.
فاضل الغراوي، وهو عضو في المفوضية، اتهم وزارة العدل بـ"إخفاء الانتهاكات التي تحصل في السجون ومراكز الاحتجاز". وفي بيانٍ صدر قبل أيام، أشار الغراوي إلى أنّ "المفوضية تلقت العديد من الشكاوى والمناشدات الإنسانية من ذوي النزلاء حول انتهاكات لحقوق الإنسان بحقهم في سجن التاجي المركزي (بغداد) كانت أبرز دوافع زيارة فريق الرصد إليه".
يذكر ان وزارة العدل وكذلك وزارة الداخلية تنفيان باستمرار وجود انتهاكات وممارسات تعذيب داخل السجون التابعة لهما.

**************

ص3
القضاء يلغي شرط الكفاءة والعمر للانتماء الى نقابة المحامين

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس الاثنين، أن محكمة التمييز الاتحادية نقضت قرار الهيئة العامة لمجلس نقابة المحامين الذي تلزم فيه المتقدم لنيل هوية الانتماء إلى النقابة بأداء امتحان الكفاءة وتحديدالعمر.
وقال المتحدث باسم المجلس، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة التمييز الاتحادية نقضت قرار مجلس نقابة المحامين الذي ينص على قبول طلب الانتماء إلى النقابة بعد أداء امتحان الكفاءة الذي يجري في المعهد القضائي وتكون فيه الأولوية للذين تتراوح أعمارهم ما بين 22-30 سنة"، مبيناً أن "قانون المحاماة رقم 173 لسنة 1965 المعدل لم يحدد هذين الشرطين".
وأشار بيرقدار، إلى أن "قرار محكمة التمييز الاتحادية نص على اختصاصات الهيئة العامة لمجلس النقابة، ولا يخولها إلزام المتقدم بأداء امتحان الكفاءة أو اجتيازه ولا يخولها إضافة شرط جديد للانتماء الا عن طريق تشريع من السلطة التشريعية".

**********
العدل تعلن اعداد الاحداث المُسرّحين أخيراً من السجون

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة إصلاح الأحداث التابعة لوزارة العدل، أمس الاثنين، عن موقفها الشهري الخاص بعدد المطلق سراحهم لشهر نيسان الماضي. وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العدد الكلي للمفرج عنهم خلال الشهر الماضي بلغ 64 حدثا في بغداد والمحافظات بينهم 14 حدثا تخلية بعد قضائهم مدة المحكومية، و13 بالإفراج الشرطي و37 حدث موقوف لعدم كفاية الأدلة".
يشار إلى إن أقسام دائرة إصلاح الإحداث تتولى مهام الرعاية اللاحقة للأحداث من خلال إجراء زيارات ميدانية للاطلاع على واقع معيشة اسر المودعين الذين يعانون من المشاكل والصعوبات والعمل على إيجاد الحلول الملائمة لها، فيما يتولى قسم التدريب والتأهيل والتشغيل مهام إعداد المودعين لإعمال ومهن تتناسب وقابليتهم وفتح دورات تدريبية لهم وفق الأساليب الحديثة وتشجيع العملية الإنتاجية بما يحقق تكامل العملية الإصلاحية.

******
السجن لمسؤول مدان بالفساد.. والكَمارك تعلن عن عمليتين مهمتين
النزاهة تكشف قيمة مشاريع الناصرية المتلكئة وتضبط عقدين مشبوهين في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات، الاثنين، عن توصيات الفريق المُؤلَّف لمتابعة المشاريع المُتلكِّئة في محافظة ذي قار، مشيرة الى تسجيل إخباراتٍ وقضايا جزائيَّةٍ في المشاريع التي تقلُّ مُدَّة إنجازها عن 70 في المائة، وفيما أفصحت مديريَّة نزاهة البصرة، عن ضبطها أوليَّات عقدين مُبرمين تضمنا وجود مغالاةٍ في أسعارهما، كشفت وزارة العدل عن صدور حكمين بالحبس لمدير التسجيل العقاري السابق في كربلاء ، في حين ضبطت الكمارك العامة عشر حاويات مخالفة في البصرة واحبطت تهريب امبولات طبية في بغداد.
مشاريع مهمة معطلة

قالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "الفت فريقاً تحقيقياً برئاسة المدير العامِّ لدائرة التحقيقات وعضويَّة معاون المدير العامِّ للدائرة، وعددٍ من المُحقِّقين يتولى مهمَّة متابعة أعمال التحقيق والتحرِّيات في الملفَّات والقضايا الجزائيَّة والإخبارات التي تمَّ تصنيفها وفق معايير المنصب الوظيفيِّ وحجم أموال الفساد وتأثير اتجاهات الرأي العامِّ، فضلاً عن إدارة ومتابعة مشاريع الإعمار والخدمات والاستثمار والمشاريع المُتلكِّئة المشوبة بشبهات فسادٍ، والإشراف على أعمال الفرق التحقيقيَّـة المُؤلَّفة سابقاً"، مشيرة الى أن "الفريق توصَّل إلى أنَّ عدد المشاريع المُتلكِّئة في محافظة ذي قار يبلغ 67 مشروعاً بقيمة (1,858,462,847,129) تريليون دينارٍ تمَّ تسجيل قضايا جزائيَّةٍ وإخباراتٍ في 31 مشروعاً مُتلِّكئاً منها بقيمة (1,150,997,789,771) تريليون دينارٍ، ومن أبرزها مشروع المُستشفى التركيِّ ومشروع المدارس الخاصَّة بوزارة التربية، وغيرها من المشاريع ذات الصلة المُباشرة بحياة المُواطنين".
وأشارت الى أن "متابعات الفريق قادت إلى وجود شبهات فسادٍ ومُخالفاتٍ ماليَّةٍ وإداريَّةٍ في عشرة مشاريع، في حين يجري التحقيق في المشاريع الأخرى البالغ عددها 26 مشروعاً، وذلك لاستئناف العمل في بعض المشاريع التي كانت مُتوقِّفةً، استناداً الى قرار مجلس الوزراء المُرقَّم 347 لسنة 2010 وتمَّ اتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقِّ الشركات المُنفِّذة للمشاريع من قبل جهات التعاقد".

عقدان مبرمان في البصرة

ومن جانب آخر، أفصحت مديريَّة تحقيق هيئة النزاهة في البصرة، أمس الاثنين، عن ضبطها أوليَّات عقدين مُبرمين بين شركة نفط البصرة وشركتين عالميَّتين لشراء أذرع تحميلٍ، مُبيِّنةً وجود مغالاةٍ في أسعارهما.
واشارت المديريَّة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، في معرض حديثها عن عمليَّة الضبط التي نفَّذتها بموجب مُذكِّرةٍ قضائيَّةٍ، إلى أن "قيمة الذراع الواحدة 42 مليون دولارٍ"، مُبيِّنةً أن "تحرِّياتها قادت إلى وجود مغالاةٍ في الأسعار التي تمَّ التعاقد عليها، لشراء ثلاث أذرعٍ بقيمة 126 مليون دولارٍ".
واضافت أنَّ "الذراع الواحدة، بحسب مطالعة مسؤول الكلف في شركة نفط البصرة، تبلغ قيمتها الحقيقيَّة 13 مليون دولار"، منوهة إلى "تنظيمها محضر ضبط أصولي بالمُبرزات التي تمَّ ضبطها وعرضها على قاضي تحقيق النزاهة بالمحافظة، بغية اتّخاذ الإجراءات القانونيَّة المناسبة".

مسؤولون متهمون بالفساد

وفي هذا السياق، أعلن المفتش العام لوزارة العدل كريم الغزّي عن صدور حكمين جديدين بحبس مدير التسجيل العقاري السابقة في كربلاء ح.م.ج، ومدة كل حكم ثلاث سنوات، ليكون المجموع ست سنوات.
وقال الغزّي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة جنح الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسيل الأموال والجريمة الاقتصادية أصدرت حكماً غيابياً بالحبس الشديد مدة ثلاث سنوات لقيام المدانة بإضافة قيد وهمي إلى إضبارة عقار أحد المواطنين، أما الحكم الثاني الصادر من المحكمة ذاتها فقد تضمن الحبس الشديد مدة ثلاث سنوات، لقيام المدانة بإضافة قيود وهمية إلى سجل ثلاثة عقارات، بهدف منفعة أشخاص على حساب الدولة".
وأضاف المفتش العام، أن "قرار المحكمة شمل أيضاً إصدار أمر قبض بحق المدانة الهاربة، وإعطاء الحق للمشتكين بمراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض لاكتساب القرارين الدرجة القطعية، إضافة الى حجز أموال المدانة المنقولة وغير المنقولة مع منع سفرها خارج العراق".
الى ذلك، أفاد مصدر محلي، أمس الاثنين، باعتقال مدير مؤسسة الشهداء في الأنبار وستة من الموظفين للاشتباه في حالات فساد.
ونقلت وكالة السومرية نيوز، عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله بأن "قوة من الامن الوطني اعتقلت، مدير مؤسسة الشهداء في محافظة الانبار، محمد العسافي، ومعه ستة موظفين"، مشيرا الى "عملية الاعتقال تمت بعد منتصف ليلة أمس الأول، في مقر المديرية بالرمادي للاشتباه في حالات فساد".

نشاط للكمارك

، أعلنت الهيئة العامة للكَمارك، يوم أمس، عن إعادة إصدار عشر حاويات زيوت مخالفة وإحباط تهريب ١٢٦ امبولة هرمون طبي في كَمرك بوابة البصرة ومطار بغداد الدولي.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطات الكَمركَية في مركز كَمرك بوابة البصرة اعادت، اليوم، إصدار عشر حاويات تتضمن مواد نفطية وزيوت غير مطابقة مخالفة لضوابط وتعليمات الاستيراد المتبعة"، مشيرة الى أن "الكَمارك في مطار بغداد أحبطت اليوم محاولة تهريب ١٢٦ امبولة هرمون طبي مخفية في علب حلويات كان صاحبها يروم تهريبها إلى تركيا، وقامت بأتخاذ الإجراءات اللازمة للمواد المضبوطة وفقا لمحاضر مشتركة مع الجهات الساندة وحسب والتعليمات النافذة".

**********
منظمات عراقية في أستراليا تندد بالاعتداء على مقر الشيوعيين في الناصرية
متابعة – طريق الشعب
نددت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في استراليا بالاعتداء على مقر النائبة الشيوعية عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، والذي طال مقر حزبها كذلك في الناصرية.
وأعلنت المنظمات في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، استنكارها "للاعتداء السافر على مكتب النائبة هيفاء الأمين وعلى مقر الحزب الشيوعي العراقي، المجاز رسمياً وفق قانون الأحزاب"، مشيرة الى أن هذا الاعتداء قد "جاء على أيدي عناصر حاقدة بحجة تصريحات أدلت بها النائبة حول الواقع المزري للمحافظة من تدهور للخدمات الأساسية والفساد وعن تخلف الوضع الصحي والتعليمي والثقافي، حيث قامت هذه العناصر ومن يقف وراءها بتحوير التصريحات والانتقادات حول حال المحافظة، إلى انتقادات سلبية بالضد من ابناء الناصرية لغرض تشويه الحقيقة، وتجاهل أن الأمين، تعتز وتفتخر دائماً بأنها ابنة الجنوب والناصرية".
وبحسب البيان، فإن "المتربصين ارادوا بهذا الفهم والتحوير، الاساءة الى هيفاء الأمين، وجهودها المشّرفة في خدمة المحافظة من خلال متابعتها لمطالب وقضايا أبنائها، وأن هذا العمل المعادي ضد حزب مجاز ومعروف تاريخيا، هو عمل مستهجن ومُدان، كما أن الاعتداء يدل على معاداة الديمقراطية والقوى المدنية ومعاداة واضحة ايضا لحرية التعبير عن الرأي المكفول دستورياً وقانونياً ".
وطالبت المنظمات "الحكومة والسلطة التنفيذية بالتحقيق في هذا الاعتداء الذي نُفذ مع سبق الإصرار والترصد للقوى المدنية الديمقراطية، لأنه من واجبها حماية مقرات الأحزاب وعدم فسح المجال لتنفيذ سياسة الفوضى والإرهاب والعنف ومنع أن تكون المليشيات بديلاً عن القانون".
وذيّل البيان بتوقيع "الحزب الشيوعي العراقي، التيار الديمقراطي العراقي، الحزب الشيوعي الكردستاني، رابطة المرأة العراقية، رابطة الأنصار الشيوعيين، جمعية بغداد الثقافية، جمعية الصداقة العراقية الأسترالية".

*************
إنشاء معبر جديد في سريع الدورة وتشغيل إشارات بغداد الضوئية كافة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، أمس الاثنين، إنشاء معبر جديد يربط طريق عتبة بن غزوان السريع بحي الشرطة في الدورة جنوبي بغداد، فيما كشفت عن صيانة وتشغيل الاشارات الضوئية المرورية كافة في العاصمة.
وذكر المكتب الاعلامي للأمانة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "كوادر الأمانة وبإسناد بلدية الدورة باشرت بإنشاء معبر يربط حي الشرطة بالطريق السريع – المسمى شعبياً بسريع الدورة – وبالعكس وبعرض 10 متر لكل جانب"، موضحا أنه "في حال انجاز المعبر فإنه سيساهم بشكل كبير بتسهيل حركة السير والمرور وحل مشكلة الاختناقات المرورية في المنطقة المذكورة". وعلى صعيد متصل، ذكر مدير عام العلاقات والاعلام في أمانة بغداد عبد المنعم العيساوي، أن الأمانة انجزت صيانة وتشغيل كل الاشارات الضوئية المرورية في بغداد. وقال العيساوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "قانون المرور يضم فقرات تدخل في صلب اهتمام الأمانة، منها التأكيد على عدم تجاوز الارتفاع المقرر للحمولة وإلزام السائقين بتغطية الحمولة لمركبة الحمل وعدم السماح بالوقوف في الاماكن الممنوعة وغيرها مما يسهم في الحفاظ على الطرق التي تتولى أمانة بغداد مسؤولية صيانتها، وفيما يتعلق بتشغيل الإشارات الضوئية فإن القسم المروري في أمانة بغداد قام بتأهيل وصيانة الاشارات الضوئية كافة وهي جاهزة للعمل".
لافتا الى أن "الأمانة سبق وأن فاتحت وزارة الكهرباء لاستثنائها من القطع المبرمج وأنها تأمل أن تستجيب الوزارة الى ذلك من أجل تسهيل انسيابية المرور في العاصمة".

***********
الاطاحة بمسؤول داعشي في الرمادي
وتفكيك خلية إرهابية بكركوك
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الاثنين، عن الاطاحة بمسؤول ديوان الدعوة والإرشاد لداعش الارهابي في الرمادي.
وقالت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعملية نوعية نفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة، تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة 10 وبالتعاون مع استخبارات لواء المشاة 38 من الإطاحة بأحد الإرهابيين وإلقاء القبض علية في منطقة صوفية الرمادي في محافظة الانبار"، مشيرة الى، أن "هذا الإرهابي يعد المسؤول عن ما يسمى بـ(ديوان الدعوة والإرشاد) لعصابات داعش الإرهابية"، كما انه "من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق أحكام المادة ٤ إرهاب".
يذكر ان القوات الأمنية تعلن عن تمكنها بين فترة واخرى من اعتقال مطلوبين بتهم ارهابية وجنائية في مناطق متفرقة من البلاد.
وفي سياق متصل، أعلنت المديرية اختراقها وتفكيكها خلية إرهابية مكونة من 12 عنصراً اعتقلتهم في محافظة كركوك.
وذكرت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعملية نوعية اتسمت بالجرأة والشجاعة ودقة المعلومة الاستخبارية والمراقبة المستمرة تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في خلية الاستخبارات ومكافحة الارهاب وسرية الواجبات الخاصة التابعة للمديرية من اختراق وتفكيك خلية إرهابية مكونة من 12 عنصراً واعتقالهم جميعاً في محافظة كركوك"، مشيرة الى، أن "أفراد الخلية كانوا ينتمون لما يسمى بولاية كركوك، ويمارسون عدة نشاطات ومهام في أماكن مختلفة من المحافظة تمثلت بتهيئة المضافات وتجهيزها للإرهابيين وتوزيع الرواتب عليهم وتزويدهم بالوقود ومنهم من كان يعمل في ديوان الزكاة وتوزيع الحبوب وبعضهم يعمل مجهزاً للأسلحة والأعتدة وبينهم مختص في زراعة العبوات الناسفة وصناعة الدوائر الكهربائية الخاصة بها وميكانيكي عجلات وكانوا يسلكون الطرق النيسمية في تهريب المواد لتضليل الاجهزة الامنية".
ولفتت الى أن "جميع الارهابيين من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرات قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب"


**********
الحشد الشعبي يكشف خطة انتشاره الجديدة وينفي انباء انسحاب قطعاته
خلية الأزمة في نينوى تعلن إطلاق مشاريع الاعمار الممولة من مناقلات الهجرة والمهجرين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت خلية الأزمة في نينوى، أمس الاثنين، عن إطلاق مشاريع الإعمار التي ستنفذ في الموصل خلال المرحلة المقبلة وفقا لمبالغ المناقلات الخاصة بالهجرة والمهجرين، فيما كشف الحشد الشعبي، عن خطة لإعادة انتشاره في محافظة نينوى، مبينا ان قواته ستكون متواجدة في مساحات واسعة غربي المحافظة، ولا توجد صحة للأنباء التي تناقلها البعض حول انسحاب القطعات العسكرية للحشد الشعبي من المحافظة.
إطلاق المشاريع

قال رئيس الخلية، مزاحم الخياط، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" ان "خليته أطلقت اعلانات مشاريع اعمار الموصل ضمن تخصيصات مبالغ المناقلات للهجرة والمهجرين البالغة 135 مليار دينار"، مشيرا الى أنه "تم اعداد كشوفات بالمشاريع واعلانها وفق الضوابط والاليات المعمول بها في قسم العقود بمحافظة نينو ، والعمل بشفافية كبيرة مع المتقدمين، حيث يعقد قسم العقود مؤتمرا ما قبل الغلق للشركات والمقاولين ويقوم القسم بالإجابة على جميع اسئلة واستفسارات الشركات التي تتقدم للمشاريع من اجل الوصول الى حالة افضل بالعمل والتواصل مع الشركات لإنجاز المشاريع بالشكل الامثل".
ودعا الخياط، بحسب بيانه "كافة الشركات التي تتوفر فيها الشروط الى التقديم للمناقصات التقديم لتنفيذ المشاريع"، مبينا بأن هذه المشاريع تتمثل في "صيانة واكساء الطريق الرابط بين الموصل واربيل وقضاء الحمدانية وبطول 6.5 كم
وتأهيل وصيانة وتثبيت اكتاف طريق الموصل -دهوك وبطول 28 كم ".
وتضمنت المشاريع ايضا، "معالجة وتأهيل شارع حلب في الجانب الايمن من مدينة الموصل، و تأهيل وصيانة واكساء وتثبيت الاكتاف لطريق الموصل -الكسك وبطول 37 كم ذهابا وايابا، فيما سيعالج ويؤهل شارع من مثلث شارع السرجخانة والى مقتربات الجسر القديم، فضلا عن معالجة وتطوير الشارع من سوق الشعارين الى دورة المستشفى"، حيث ستكون جميعها ضمن تخصيصات مبالغ المناقلات للهجرة والمهجرين.

الحشد ينفي انسحابه

وعلى صعيد منفصل، أعلن الحشد الشعبي، أمس الأول، عن خطة لإعادة انتشاره في محافظة نينوى، مبينا ان قواته ستكون متواجدة في مساحات واسعة غرب المحافظة.
وقال نائب قائد العمليات، رائد الكروي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بناء على الاتفاق المسبق مع قيادة العمليات المشتركة وقيادة عمليات نينوى للجيش تم التنسيق معهم على وضع خطة جديدة لانتشار القطعات الأمنية المتواجدة في المحافظة"، مشيرا الى "تقسيم قاطع العمليات على الأجهزة الأمنية الأخرى والحشد الشعبي".
واضاف الكروي، أن "قطعات الحشد الشعبي متواجدة في سنجار وتلعفر والحضر بالإضافة إلى مناطق سهل نينوى"، نافيا "ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن وجود انسحاب لقطعات الحشد من نينوى".
وتابع بالقول، انه "وفق الخطة المرسومة ستكون هناك اعادة انتشار للحشد مع احتفاظ بقوات احتياطية واخضاع بعض القطعات للتدريب واعادة التنظيم مع التواجد في مساحات واسعة غربي نينوى".

***********

ص4
تحديات مالية كبيرة تواجه حياة مليون لاجئ فلسطيني

القدس - وكالات
أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، "أونروا"، أمس الاثنين، أن مساعيها لتوفير الطعام لأكثر من مليون لاجئ فلسطيني في قطاع غزة، ستواجه تحديات كبيرة الشهر المقبل ما لم يتم توفير دعم مادي قدّرته بنحو 60 مليون دولار.
وقالت الوكالة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "أكثر من نصف سكان غزة يعتمدون على المعونة الغذائية المقدمة من المجتمع الدولي، وما لم تؤمن الأونروا ما لا يقل عن 60 مليون دولار إضافية بحلول شهر حزيران، فإن مقدرتنا على مواصلة تقديم الغذاء لأكثر من مليون لاجئ فلسطيني، ستكون عرضة لتحديات كبيرة، تعنى بحياة 620,000 شخص يعانون من فقر مدقع، أي أولئك الذين لا يستطيعون تلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية والذين يتوجب عليهم العيش على أقل من 1,6 دولار في اليوم الواحد، وحوالي 390,000 شخص يعانون من فقر مطلق، هم الذين يعيشون بأقل من 3,5 دولار في اليوم الواحد".

*********
المعارضة التركية توحد جهودها الانتخابية لمواجهة حزب أردوغان

اسطنبول - وكالات
أعلن مرشح حزب اليسار الديمقراطي المعارض في تركيا، معمر إيدن، أمس الاثنين، انسحابه من الانتخابات للمنافسة على رئاسة بلدية اسطنبول المقرر إعادتها الشهر المقبل، في خطوة ستساعد على الأرجح أكرم إمام أوغلو الذي فاز بالتصويت في آذار الماضي عن حزب الشعب الجمهوري. وقال إيدن في تغريدة نشرها على تويتر، وتابعتها "طريق الشعب"، "لقد انسحبت اليوم من الترشح لرئاسة بلدية اسطنبول عن حزب اليسار الديمقراطي"، فيما أكد حزبه عبر محطته التلفزيونية أنه "لن يدفع بمرشح بديل لإيدن في انتخابات حزيران"، في خطوة تأتي من أجل توحيد الجهود ضد الحزب الحاكم التركي برئاسة أردوغان. ووصف المرشح المعارض المنسحب، قرار اللجنة بإعادة انتخابات اسطنبول بأنه "غير قانوني"، بعد أن جمع أكثر من 30 ألف صوت فيها، في الوقت الذي أشارت فيه عدة أحزاب صغيرة إلى أنها قد تدعم أكرم إمام أوغلو، ايضا، اعتراضا على قرار إعادة التصويت.

**********
محاولات تعسفية قامت بها فلول النظام لعرقلة الاعتصام وفضّه
الفرقاء السودانيون يستأنفون مفاوضاتهم
والمعارضة تعبئ الجماهير في جدول تصعيد احتجاجي
الخرطوم - وكالات
اتفقت قوى المعارضة السودانية والمجلس العسكري على استئناف حوارهم، أمس الاثنين، بشأن الانتقال السياسي في البلاد، والاتفاق على تشكيلة المجلس المشترك الذي يُفترض أن يحل محل المجلس العسكري، والذي يريده الجنرالات تحت سيطرتهم، فيما يسعى المتظاهرون إلى أن يكون المدنيون أكثرية فيه، في حين لوحت القوى المعارضة بخيارات التصعيد السلمي من خلال ايام احتجاجية غزيرة بالفعاليات التي سيقوم بها المواطنون، وأن هنالك محاولات من قبل فلول الرئيس المخلوع لعرقلة نجاح الاعتصام، ومنع المواطنين من الوصول الى اماكنهم الاحتجاجية.
استئناف المفاوضات

قال الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي، الفريق الركن شمس الدين كباشي إبراهيم، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "جلسات التفاوض بين المجلس والمحتجين ستستأنف ظهر الاثنين، بعد أن كان من المفترض القيام بها يوم الأحد الماضي في قاعة الصداقة، وهنالك اجواء للتفاؤل بين الطرفين للوصول إلى اتفاق حول ترتيبات الفترة الانتقالية"، فيما أكد عضو تحالف الحرية والتغيير، رشيد السيد، هذا التأجيل الذي لم يوضح اسبابه، موضحا أن "المحادثات بين الجيش والمحتجين بشأن الانتقال السياسي ستستأنف الاثنين للإسراع بنقل السلطة الى المدنيين". وفي وقت لاحق من مساء امس عقد الطرفان اجتماعاً لهما وصف بأنه مثمراً وجرى فيه الاتفاق على تحديد سنوات المرحلة الانتقالية وهيكلة السلطة, على ان تستأنف المباحثات هذا اليوم.

محاولات لفض الاعتصام

وأعلن تحالف الحرية والتغيير في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "نقل موقفه التفاوضي للمجلس العسكري، وأن الوضع في البلاد يتطلب الالتزام بعدم التأخير في تهيئة مناخ الاستقرار وإزالة أسباب الأزمة"، مؤكدا أن "أهداف الاجتماع تتلخص في الإسراع بنقل السلطة للمدنيين من قوى الثورة المتمثلة في الحرية والتغيير".
واتهم بحسب بيانه، "الشرطة بمنع وصول الطعام إلى المعتصمين، الذين يحتج آلاف منهم منذ أسابيع أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية في الخرطوم، للمطالبة بتسليم السلطة إلى إدارة مدنية" منوها الى أن "قوات تابعة للشرطة العسكرية وفلول نظام الرئيس المعزول عمر البشير منعت وصول مياه الشرب والثلج والطعام إلى ساحة الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش، في اجراءات تعسفية تمثل جزءا من محاولات عدة لفض الاعتصام".

جدول تصعيدي

ولوحت قوى المعارضة بـ"اللجوء إلى خيارات أخرى للتصعيد السلمي"، داعية "المواطنين للخروج في مواكب والتوجه إلى ساحة الاعتصام للدفاع عنه وإمدادهم بالاحتياجات الغذائية".
وبحسب بيان تفصيلي الحقته قوى المعارضة بشأن التصعيد الاحتجاجي، كشف التحالف عن برنامجه التصعيدي والذي سيتضمن أنشطة احتجاجية على مدى ايام عديدة، تحت مسمى (جدول التصعيد الثوري)، طلب فيه من المواطنين التوجه للقيادة العامة لإسناد المعتصمين، وفي ذات الوقت شدد على أهمية التحلي بالهدوء وضبط النفس والتمسك بالسلمية التامة". ويتضمن الجدول مشاركة "مواكب المهنيين في تصعيد نقابي والقيام بعمل دعائي للإضراب السياسي العام"، خلال اليوم الثلاثاء، فيما سيعتبر غدا الأربعاء، يوما لـ"اللاعنف السوداني والمبادرات الفردية والجماعية وأساليب المقاومة اللاعنفية داخل ميدان الاعتصام للدعوة للعصيان المدني، فضلا عن مخاطبات مسائية في الأسواق وساحات الاعتصام، ووقفات احتجاجية سلمية في ساحة الاعتصام على امتداد شارع القائد العام بالقيادة من برى إلى البلدية شارع البلدية".
وفي تمام الساعة الخامسة مساءً، يتم " ترديد تحية العلم في قضيب السكة الحديدية من كبري النيل الأزرق إلى تقاطع شارع البلدية، على أن تكون هنالك حلقات نقاش مصغرة بين الخيم المتجاورة للنقاش حول الإضراب العام".
أما الخميس فستنطلق "مواكب تسليم السلطة المدنية، في يوم السلطة المدنية أو الثورة الأبدية، ويكون التحرك من كل الولايات إلى ساحات الاعتصام في العاصمة والأقاليم"، وفيما يحمل يوم الجمعة "عنوان البسالة والصمود، الذي يتضمن المخاطبات في الميدان والعمل الدعائي للجان الأحياء خارج الميدان للدعوة للعصيان المدني"، سيعنون السبت بشعار "الثورة يومية" تنفيذا "لحملة حنبنيهو في ساحات الاعتصام، والدعاية في الأحياء والفرقان للإضراب العام".

**********
رغبة أوروبية في تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني ووقف القتال في ليبيا
بروكسل - وكالات
أعلنت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، أمس الاثنين، أن الاتحاد يدعم تنفيذ الاتفاق النووي مع إيران، لتجنب أي تصعيد آخر بشأن هذه القضية، وأنه يترقب أن توقف كل الأطراف الليبية الأنشطة المسلحة، وتستأنف الحوار السياسي.
وقالت موغيريني في تصريح صحفي، قبيل اجتماع لوزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا الموقعة على الاتفاق النووي، وتابعته "طريق الشعب"، إننا "سنواصل دعم الاتفاق قدر ما نستطيع بكل الوسائل وبإرادتنا السياسية".
وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي يحتد فيه الخلاف بين إيران والولايات المتحدة التي شددت العقوبات على طهران، بهدف إجبارها على العودة للتفاوض وفقا لشروط أمريكية.
هذا وأعلنت طهران الأسبوع الماضي وقف تنفيذ بنود من الاتفاق النووي، مهددة باتخاذ خطوات أخرى وأمهلت دول الاتحاد الأوروبي الموقعة على الاتفاق 60 يوما لتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع طهران، وإيجاد آلية للتعامل المالي معها.
وفي جانب آخر، أشارت موغيريني، الى أهمية أن توقف كل الأطراف الليبية الأنشطة المسلحة، وتستأنف الحوار السياسي، بعد اجتماعها الحواري مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فائز السراج، حول الوضع الإنساني وضمان وصول المساعدات الإنسانية.
وذكر بيان، صادر عقب لقاء موغيريني والسراج، أن "موغيريني أكدت أن الاتحاد الأوروبي يترقب أن تبدأ كل الأطراف في وقف إطلاق النار، وتوقف الأنشطة القتالية، وتستأنف الحوار السياسي، بما يحقق مصالح الليبيين".
وأضاف البيان: "كما أعربت موغيريني عن دعمها الكامل لعمل المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، وجهوده لمحاولة الوصول إلى وقف لإطلاق النار".
وتابع البيان أن "موغيريني والسراج ناقشا الوضع الإنساني في ليبيا، حيث اضطر الآلاف إلى النزوح جراء الهجمات في طرابلس"، مشيرا إلى أن "موغيريني أكدت على ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية، وضمان حماية المدنيين".
**********
الصين ترد على إجراءات واشنطن التجارية ضدها
بكين - وكالات
ردت الصين، أمس الاثنين، على الاجراءات التجارية الأمريكية المتخذة ضدها مؤخرا، معلنة فرضها 60 مليار دولار تعرفة على البضائع الأمريكية.
وقالت وزارة المالية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الصين تعتزم فرض تعرفة على السلع الأمريكية بقيمة 60 مليار دولار، بعد تصعيد الولايات المتحدة لحرب تجارية مريرة مع رفع التعرفة الكَمركَية على المنتجات الصينية بقيمة 200 مليار دولار"، مشيرة الى أنها "ستفرض تعرفة كَمركَية على 5140 منتجا أمريكيا اعتبارا من 1 حزيران".
ويأتي هذا الرد بعد أن صرح نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه، السبت الماضي، أن بلاده سترد على أحدث زيادة في الرسوم الكَمركَية الأمريكية، مؤكدا أن خطوات واشنطن بهذا الصدد لا تساعد على حل قضايا التجارة الثنائية.
في الأثناء، حذر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الصين من الرد على زيادة الرسوم الكَمركَية التي فرضها على سلع صينية، مشيرا الى، أن "المستهلكين الأمريكيين لن يدفعوا مقابل أي زيادة في الرسوم الكَمركَية". وكتب ترامب، تغريدة على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، أشار فيها الى أنه "لا يوجد ما يبرر أن يدفع المستهلكون الأمريكيون مقابل الرسوم، التي تدخل حيز التنفيذ، على الجانب الصيني اليوم، وأنه يتوجب على بكين ألا ترد، لأنه لن يزداد الوضع إلا سوءا". وأضاف قائلا، إنه "من الممكن تفادي الرسوم إذا نقل المصنعون الإنتاج من الصين إلى دول أخرى"، فيما أوضح أنه "قال بصراحة الى الرئيس الصيني شي، ولجميع الاصدقاء الآخرين في الصين، ان بلادهم ستتضرر بشدة إذا لم تبرم اتفاقا لأن الشركات ستضطر لمغادرة الصين إلى دول أخرى، وأن الشراء في الصين سيكون باهظ التكلفة".

*********
سفن خليجية تتعرض إلى التخريب
ابو ظبي - وكالات
يشتد التوتر في منطقة الخليج غداة إعلان الإمارات عن تعرض عدد من السفن في مياهها قرب إيران لهجوم تخريبي، فيما تأتي هذه الحادثة في خضم توتر متصاعد بين إيران والولايات المتحدة التي أرسلت سفينة هجومية وبطاريات صواريخ "باتريوت" إلى الشرق الأوسط، مع تلويحها بالحرب اذا ما هوجمت قواتها.
وبعد أن اعلنت الإمارات العربية المتحدة، أمس الأول، أن "أربع سفن شحن تجارية من عدة جنسيات تعرضت لعمليات تخريبية في مياهها قبالة إيران، في شرق امارة الفجيرة بدون تحديد المنفذين، كشفت السلطات السعودية، فجر أمس الاثنين، عن تعرض ناقلتي نفط سعوديتين لهجوم تخريبي قبالة السواحل الإماراتية".
وشهدت الحادثتان صدى واسعا وبيانات استنكار من جهات عديدة، منها مجلس التعاون الخليجي والبرلمان العربي وجامعة الدول العربية، فضلا عن الاردن وإيران التي عبرت عن قلقها لتعرض سفن في الإمارات لأعمال تخريبية فيما حثت على إجراء تحقيق.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، في بيان مقتضب واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأحداث في بحر عُمان مقلقة ومؤسفة"، داعيا إلى "إجراء تحقيق في الهجمات والحذر من مغامرة لاعبين خارجيين لعرقلة أمن الملاحة"، حيث يأتي هذا الخطاب بعد تهديدات إيرانية سابقة بإغلاق هذا المضيق الاستراتيجي في حال حصول أي مواجهة عسكرية في الخليج.
ويتمتع ميناء الفجيرة بموقع استراتيجي يتيح للإمارات تصدير النفط من دون المرور بمضيق هرمز، ومن ثم ضمان حركة التصدير في حال حصول أي توترات إقليمية.

 

*********
موت عشرات الآلاف في فنزويلا
مسؤول أممي: العقوبات الأمريكية تنتهك القانون الدولي وحقوق الإنسان
رشيد غويلب
اعرب المقرر الخاص لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إدريس الجزائري، عن "قلقه العميق" إزاء العقوبات الجديدة التي فرضتها الحكومة الأمريكية على كوبا وفنزويلا وإيران. وقال الجزائري إن فرض العقوبات لأغراض سياسية ينتهك حقوق الإنسان وقواعد السلوك الدولي، ويمكن أن يؤدي إلى "كوارث إنسانية ذات أبعاد غير مسبوقة".
وقال الخبير الأممي ان "تغيير النظام من خلال اجراءات اقتصادية يمكن أن يؤدي إلى تقليص حقوق الإنسان الأساسية والى المجاعة، ولا يمكن ان يكون ممارسة مقبولة في العلاقات الدولية ابدا". وكان قد تم تعيين الجزائري من قبل مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان كأول مقرر خاص معني بالنتائج السلبية للاجراءات القسرية الانفرادية. وفي أيار 2015 بدأ عمله وانتقد مراراً وتكراراً العقوبات الأمريكية ضد فنزويلا.
وحذر في تقرير اصدره اخيرا من "كوارث اقتصادية وإنسانية تجعل الناس العاديين قطع شطرنج ورهائن". وان ليس من المفيد حل الخلافات السياسية الخطيرة بين الحكومات بهذه الوسائل.
وقال الجزائري العمل بالمادة الثالثة من قانون "هيلمز بيرتون"، الذي يسمح لمواطني الولايات المتحدة بمقاضاة الشركات الكوبية والشركات الأجنبية، على الممتلكات التي تم الاستيلاء عليها واستخدامها بعد الثورة الكوبية في عام 1959، يتجاهل احتجاجات الاتحاد الأوروبي وكندا، ويهاجم بشكل مباشر الشركات الأوروبية والكندية في كوبا، التي تمثل المستثمرين الأجانب الرئيسيين في كوبا.
وفي نيسان الفائت منعت الولايات المتحدة البنك المركزي الفنزويلي من القيام بتعاملات تجارية بالدولار بعد 17 أيار الحالي. وتم تعليق جميع التعاملات المالية الخاصة في فنزويلا داخل الولايات المتحدة حتى آذار 2020.
ويقول الجزائري: "من الصعب فهم كيف ان الاجراءات التي تدمر اقتصاد فنزويلا، وتمنع الفنزويليين من ارسال الاموال الى وطنهم، ستساعد الشعب الفنزويلي، كما يدعي وزير المالية الأمريكي".
وفيما يتعلق بالعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، شدد الجزائري على أن تطبيق العقوبات بقرارات فردية خارج حدود الدول يتعارض بوضوح مع القانون الدولي. وان "قلقاً عميقاً يساوره، فبدلا من استخدام دولة موقعها المالي المهيمن في العالم للايفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الايراني، بموجب الاتفاقيات بشأن الملف النووي التي اعتمدتها الأمم المتحدة، تقوم بايذاء جميع الناس الذين يتعاملون معه في العالم".
وطالب الجزائري البلدان الاعضاء في الأمم المتحدة بالاتحاد لمواجهة العقوبات "التي تتجاهل سيادة دولة وحقوق الانسان لشعبها وحقوق الدول الثالثة التي تتعامل مع دول تخضع للعقوبات، والتي تهدد السلام والأمن في العالم".
واختتم الجزائري حديثه بالقول انه يجب إجراء حوار بناء بين فنزويلا وكوبا وإيران والولايات المتحدة "لإيجاد حل سلمي يتماشى مع روح ميثاق الأمم المتحدة قبل أن يصبح الاستخدام التعسفي للمجاعة الاقتصادية الوضع الطبيعي الجديد".

تقرير أمريكي

واكد تقرير صدر اخيرا عن مركز واشنطن لبحوث الاقتصاد والسياسة، تصريحات المقرر الأممي. واشار الاقتصاديان مارك ويسبروت وجيفري ساكس في التقرير إلى أن العقوبات ضد فنزويلا ادت خلال العامين الاخيرين الى وفاة 40 ألف مواطن على الاقل. وأنها (العقوبات) تحرم ملايين الفنزويليين من الحصول على العلاج اللازم للبقاء على قيد الحياة، ومواجهة الامراض المميتة، كالعجز الكلوي، السرطان، السكري، وارتفاع ضغط الدم، والنقص المناعي. وان العقوبات تخرق القانون الامريكي والقانون الدولي.
وبعد اعتراف حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس المساعي الانقلابية خوان غوايدو، ودخل العديد من العقوبات الجديدة حيز التنفيذ، تعمقت الآثار الكارثية على الاقتصاد والسكان، ووفقا للدراسة، ان هذا الواقع جعل توفير ثمن الادوية واساسيات الحياة الأخرى اشد صعوبة.
واضاف واضعو الدراسة، ان العقوبات اعاقت الانتعاش الاقتصادي في البلاد، وأنها تهدف إلى تدمير الاقتصاد الفنزويلي من أجل فرض تغيير الحكومة. وخلص جيفري ساكس إلى أن هذه "السياسة عقيمة، بلا قلب، غير شرعية وفاشلة تسبب أضرارا جسيمة للشعب الفنزويلي".
الخارجية الأمريكية تلغي قائمة نجاحات العقوبات

رفعت الخارجية الأمريكية قوائم رسمية حول "نجاح" العقوبات الواسعة المفروضة على الحكومة الفنزويلية والضرر الناتج عن ذلك على اقتصاد البلاد بعد وقت قصير على معظم المواقع الالكترونية الرسمية.
وتضمنت الوثيقة المرفوعة العقوبات الامريكية، والتأييد الدولي الذي حصل عليه رئيس المساعي الانقلابية خوان غوايدو، وكذلك "الإنجازات الرئيسية" لعام 2019. من بينها إعلان خوان غايدو المثير للجدل عن نفسه كرئيس مؤقت، وموقف العسكريين الفنزويليين الذين انتقلوا الى صف الانقلابيين، وتجميد 3.2 مليار دولار من أصول الدولة الفنزويلية في الخارج وهبوط في إنتاج النفط، الذي سبب خسارة فنزويلا قرابة 50 في المائة من دخلها القومي خلال العام الفائت.
ووصف ممثل فنزويلا لدى الأمم المتحدة صمويل مونكادا الوثيقة المسحوبة بأنها "قائمة اعترافات" بالنظر إلى كشفها مدى فخر الحكومة الأمريكية بإثارة انقلاب عسكري في فنزويلا، لتدمير النظام السياسي للبلاد، وجعل سكانها يعانون.

************
ص5
اغنية ابدية

سهاد البندر
(مهداة الى روح شقيقي الشهيد الشيوعي عبدالحميد البندر)
حبيبتي....
لا تصنعي دميةً من معطفي
الذي ثقبه الرصاص
هذه الدميةُ الحزينةُ محشوةّ بنخالةِ دمي
ومطليةٌ بالصبغةِ الحمراء ..
انه لونُ دمي المسفوكُ على اكفّهِم
لا تقدميها لطفلتي
دعيها تحلمُ بالياسمين
انا اشاهدُكم .. من نافذتي
لا تقلقي
هنا..
ما من احدٍ يصوب بندقيتَه علي
مازلت فتى انيقا وجميلا
وكل الآلام التي ادمتْ قلبي ... برئت منها
اشاهدُ هناك شيئا شامخا
تسطعُ من ورائه الشمس
هل هو تمثالي ...
انا الان اقوى منه
لقد خجل جدا مني الموت
اذ قلمتُ اظافرَه السوداء
وشعر بالأسف
وفتح لي هذه النافذةَ لارقبكم منها
وانت يا اخيتي
افردي ضفائرَك
صيري شجرة دفء
للحاضرِ .... للغائبِ ... لحلم مخطوف
هديرَ ماء .. يملأ الاعشاش
يملأ الاغصان
وتنز به الارضُ
هلمي انهضي وزغردي
لا تكوني منعزلة كالعشب
انظري هذا البريقَ اللامتناهي
يحلُ من سرةِ الشمس العظيمة
البجعات رحلن. لكن النهر لا يزال
يذكر كم كنّ بيضاوات.
لا تحزني .. ولا تتواني
فالقطاراتُ تسير مسرعةً نحو النهايات
افتحي ابوابَك
خذي الرايةَ من يدي
لا تسمحي لهم ان يبدلوا لون دمي
او يقرأوا تعويذةً على عتبتي
او يسيروا حفاةً نحو قبري
فأنا هنا اقسمتُ ..
ان احفظَ اغنيتي الابدية
قبل ان اعودَ الى الشهادةِ ثانيةً
************
آراء
المثقف والأكاديمي بين الصنمية والفوقية
المثقف غير العضوي والأكاديمي غير المبدع
علي فرحان

1.
في إشارة سريعة سأخلص الى الفرق بين المثقف والأكاديمي، فإن الأكاديمي هو الباحث العلمي بمنهجيات ثابتة وصارمة، [وهو] يعمل في مؤسسة أكاديمية ما ويمارس مهنته داخل أسوارها. اما المثقف فهو ناقدٌ يحدِّد، ويحلِّل، ويعمل على المساهمة في طرح أسئلة خارج المنظومة الجامدة ومغايرة لأجوبتها، كما أنه يمثِّل قوَّة متحرِّكة، ومن خلالها تتأتى له القدرة على تطوير بعض من الأفكار والمفاهيم، فضلا عن انتاج أسئلة جديدة.
وفي هذه الإشارة الموجزة سيشتركان في مشروع واحد، يتطلب من المثقف مسؤولية تحريك المتخيل وخلق المفاهيم والتصورات، بينما الأكاديمي سيعنى بتأسيس المنهج العلمي والبحث الدقيق عن الحقائق.
في العراق، تقتصر مهمة الاكاديمي على تقديم معلومات محددة تختزنها الكتب مبتعداً عن الاندماج في واقع اليوم العراقي، وسبب ذلك كما أظن تبعية الموظفين ومنهم الأساتذة والتدريسين لوسائل القسر والإجبار، فهو أي الأكاديمي يشعر بأنه ممتن للمؤسسة الحكومية على الدعم المادي المترف نسبياً وبذلك يفقد قدرته على السباحة ضد التيار.
ومن هذه العلاقة الملتبسة بين الأكاديمي والمؤسسة الاكاديمية نجد إنه قد حاز صفة الصنمية في التعاطي مع مجتمعه، فمنذ سنوات والمجتمع العراقي يخرج في تظاهرات كبيرة أو صغيرة نؤشر غيابا واضحاً للأكاديميين العراقيين عن مناصرة هذا الحراك بصورة جادة أو حتى خجولة. مع ضرورة أن نؤشر فعاليات بعض الشخصيات الثقافية – الاكاديمية (وهي هنا استثناء طبعا)
والاكاديمي همه الارتقاء ب (C . V ) من خلال أي مشاركة متاحة دون النظر لما تقدمه مساهمته في الفضاء الفكري والمعرفي. واعتقد أن نظام الترقيات العلمية بات يشبه نظام العلاوات والترفيعات في المؤسسات الاخرى من ناحية أنه يحقق زيادة في الدخل المادي جعلت الاكاديمي يحوز صفة الفوقية.

2.
مفهوم الأكاديمي قد يكون واضحاً (( فهو كل من تحصل على شهادة من أكاديمية [عليا] علمية أو أدبية )) ولكن مفهوم المثقف ملتبس كثيراً فليس كل متعلم هو مثقف وليس كل مبدع هو مثقف أيضا، وما يهمني هنا هو المثقف الذي ينكص عن المطاولة في مشروعه العضوي أو يتذرع منذ البداية بمقولة ((لا ولكن)) ، وهنا لابد من الاستئناس برأي سارتر في الفصل بين المثقف النقدي الذي ((يعاين الوقائع ويفصل بين الزيف والحقيقة)) وبين المثقف غير النقدي المتعالي والصنمي، وهذا ما نجده في مجتمعاتنا بحكم التغيرات السياسية التي تستأصل سواها دائماً .
هؤلاء الأحاديين لا انتماء لهم إلّا لمصالحهم الشخصية التي قد تكون داخل البلد أو مرتبطة بمصالح خارجه.
المثقف غير النقدي يعكس خيبة أمل الشارع ببساطة شديدة فهو وجه صارخ لبناء دولة أقل انسانية وأقل عقلانية.
فما تحتاجه الإنسانية هو المثقف الذي ينتج الثقافة وليس الذي يستهلكها أو يجعلها سلعة تباع وتشترى.
ومن هنا أستطيع أن استشهد بقول عبد الاله الصائغ" إن المثقف الحقيقي أو المثقف المنتج من له منجز مغاير في الزمن السيئ".

3.
ساهمت العقلية العراقية بقطيعة معرفية بين المثقف والأكاديمي من خلال مبدأ الاستئصال السياسي الذي دسَّ أنفه في دائرة الفنون والآداب (الحقل المعرفي للمثقف) وهذه النزعة عمقت الفجوة ومنعت التعاطي بينهما او حتى التأثير الإيجابي لهما كلٌّ في حقله.
ولا ينكر الصراع الواضح في مجتمعاتنا بينهما، فالعلاقة تشوبها عقد وثارات وغزوات أيضا لاحتلال موقع أحدهما للآخر، بحيث أصبحت (المعلومات – الإبداع) سلطة بأيديهما على حد سواء ومن خلالها يريدان فرض الصنمية والفوقية على بقية أفراد المجتمع.
للوهلة الأولى لا تتعارض لفظة الأكاديمي أبدا مع لفظة المثقف وقد يتمتعان بقدر مقبول من التوافق والانسجام بينهما، ولكن شتان بينهما فالأول يتعامل مع واجبات أقل من المثقف المطلوب منه أن يكون ريادياً على صعيد النقد والاكتشاف وإيجاد الحلول بالإضافة للقدرة على التأثير في المجتمع. ولا أريد أن أصل لما وصل إليه جاكوبي في كتابه "آخر المثقفين".
لقد جعل هذا الصراع وعدم التعاطي بين المثقف والأكاديمي من حياتنا الاجتماعية منغلقة وهذا ما يؤشره هشام شرابي في كتابه "المثقفون العرب والغرب": "حياة ذوي الاختصاص لدينا حياة مهدورة، وتدور في فراغ وإن إنهاك ذوي الفكر والاختصاص لا يرتكز في العمل لأهداف اجتماعية يغنى بها المجتمع، بل في السعي وراء الرزق والمصلحة الفردية، وإن نشاطنا الفكري والعلمي مبعثر لأنه يتألف من نشاطات فردية ذوات غايات خاصة لا يجمعها رابط اجتماعي موحد".
وهاتان اللفظتان قد يكون الحكم بينهما ما طرحه غرامشي في مفهوم (المثقف العضوي)، وقد لا أجانب الصواب إذا قلت إن الأكاديمي العضوي = المثقف العضوي.

4.
الأكاديمي ليس متحررا ومثله المثقف غير العضوي، فكلاهما يشبهان رجل الدين "أنهما يقرآن الشيء ويصدقانه ثم ينسجان ما يناسب عملهما الذي يجعلهما ضمن العائلة التي تمتلك صولجان السلطة المعرفية غير القابلة للنقا).
وهما يعرفان كل شيء بالضرورة في حين أن تشومسكي يقول "حين يجلس الفيلسوف أمام الإسكافي عليه ان لا ينبس ببنت شفة، فكلٌّ فيلسوف في ميدانه"
نقد الأكاديمي والمثقف غير العضوي نابع من الصورة الاخيرة التي وصلت إليها الأمور ويناضلان أيضا من أجل استمرار المخطط الانسيابي في انتاج أوضاع مختلة وراكدة.
**********
أزمة هوية أم أزمة فكر؟
أيمان أحمد
إذا كان في الامر ثمة عزاء للعراقيين، فاِن ازمة الهوية حالة عالمية في القرن الحادي والعشرين، مع الفارق في الدرجة والنوع. وباتت الادبيات التي تعالج أزمة الهوية في مختلف الاختصاصات تملأ المكتبات. ولا أرى أن هذه الازمة قد رافقت او ولدت مع ثورة المعلوماتية والعولمة فقط كما يتردد. نعم، ساعدتا على تعزيزها وزيادة حدّتها وحملها الى السطح على المستويات المحلية، اذ هزت الشركات الاكبر من الدول مفهوم الدولة بالمعنى القومي التقليدي، واغرقتها بفيضان المعلومات والبضائع عبر الحدود، وتركت الفرد في مواجهة نفسه ومواجهة الآخر مع ما يتلقاه من انماط الثقافات والسلوك في انحاء العالم.
مع ذلك، أرى انّ بدايات الازمة تبلورت في النصف الثاني من القرن العشرين حيث أطاحت علوم اللسانيات ونظريات الخطاب بكل السرديات الكبرى المسلّم بها (يمينها ويسارها) ووضعتها تحت مجهر الشك والتساؤل والمراجعة، وباتت النظرية النقدية -سلاح ما بعد الحداثة الصارم-تطعن بكل مقولات الحداثة في الفنون والعلوم وخاصة الاجتماعية والانسانيات. بل أن لودفيك فتگنشتاين -ويُعدّ أكبر فلاسفة القرن الماضي-انطلق في مقولاته من اللغة ايضا.
واذ فكّكت نظرية الخطاب النقدية كل المقولات القديمة، لم تأت حتى الان في الاقل بمقولة فلسفية تسدّ الفراغ الذي احدثه اسقاط المقولات القديمة منذ خروجها من ثلاثية تيارات الفلسفة الحديثة كلها، أو تأثرت بها. وحيث يمكننا القول ان هناك نظريات مابعد حداثية في الفن والادب والعلوم والسياسة والاعلام وحتى الدين واللاهوت، ولكن لا يمكننا ان نقول الشيء نفسه عن الفلسفة، هناك بالفعل فراغ فلسفي يؤطر مجريات التاريخ للعقود السبعة الماضية (يُتفق على أن الحداثة انتهت في منتصف القرن الماضي)، لا سيما وأنها عقود حافلة بالتسارع التكنولوجي وصعود -ثم نكوص -المد التحرري ما بعد الاستعماري، واستهتار التوحش الامبريالي والتجرد من الانسانية والتهديد النووي والبيئي ...الخ.
ولأن العالم يتغير بسرعة هائلة تنهار معها الكثير من الثوابت وتضع الانسان في المواجهة عاريا عمّا كان يتستر به من عقائد ظنّها متينة ولكنها تكشفت عن هشاشة احالتها الى هباء عند ارتطامها بالواقع، دون أن يبدو في الافق مآل كوني انساني أخلاقي -بالضرورة-ينتشله من هذا التخبط. لقد تخلّف الفكر عن مواكبة تغيرات مابعد الحداثة. ولا نحتاج لأن نبتعد كثيرا ولدينا في العراق كل اشكال هذا التخبط.
ففي تعطشهم لانتماء يسندهم ازاء عصف التغيير الكاسح، نكص العراقيون الى هوامش الانتماء الفرعية قوميا ودينيا ومذهبيا وايديولوجيا بل وحتى عشائريا ومناطقيا ليتشبثوا بها بحثا عن هوية، مبتعدين عن المحور الانساني الاخلاقي الذي ذكرته توا، ووصل بهم الامر الى حدّ الافناء الجسدي للآخر المختلف في هذه الهوامش. فالقومي يرفض الديني وهذا يبغض العلماني وذاك يعادي المذهبي ... ولن ادخل في موضوع المرأة -الآخر المختلف في كل هذه وغيرها. لعل ازمة الهوية لم تعبر عن نفسها بهذا العنف في اي مكان آخر.
الحق أننا لم نكن في العصر الحديث بين الشعوب المنتجة للحضارة والفكر -وكنّا دوما من المستهلكين. ولقد توقفت مساهمتنا الحضارية الانسانية منذ أكثر من ألف عام. ولكننا كمستهلكين نعوم في قيء التخبط الاخلاقي للغرب الذي عجز عن احتواء مآلات الحداثة. وقد كشفت الاحداث عن عجز معتنقاتنا عن الوقوف بنا امام عجلة التاريخ. ولن يفضي بنا انكار هذه الحقيقة سوى الى المزيد من الانحطاط. الغرب يديم امبرياليته بالسيطرة علينا، يسعى الى حل ازماته الاقتصادية بثرواتنا، يجرب اسلحته الحديثة في اجسادنا ومدننا. وازاء هذه العدوانات نقف عزّلا في ساحة مكشوفة -فكريا قبل كل شيء-لتلقي ركلاتهم، حرفيا.
الان، ينكر البعض الوطنَ بوصفه حضنا آمنا كريما، ولا يرى فائدة في الانتماء القومي، وينوء تحت انحرافات المؤسسة الدينية والطائفية ولا يجد في اليسار طاقة لانتشاله من البؤس، ولا يرى في الافق فكرا يحتويه. ليس امامنا ببساطة سوى الارتقاء الى هويتنا الانسانية الاخلاقية في مواجهة شمولية التعصب المريض.
*********
تجارب...
كائن صيفي
تعذّبه الكتابة

من وجهة نظري فأنّ الصيف هو موسم الكتابة والرومانسية والإحساس بسطوة الطبيعة التي تبدأ دورتها الجديدة في فصل الربيع ثم الصيف حين تأتلق الشمس الساطعة وتبتكر البراعم الجديدة تفتحها. وحسب سكوت فيتزجرالد، فأنّك إذا ما رغبت بأن تبدو الأشياء أكثر رومانسية أكتب عن فصل الصيف. أما كارل كورت فيعتقد بأنّ أجمل الأوقات في السنة هو ما بعد ظهيرة صيفية، لأنّها تمنحنا المزيد من الضوء للقراءة. وبقدر تعلّق الأمر بعالمنا العربي، حيث تبالغ الشمس في سطوعها ويوغل البحر في تصعيد رطوبته ويلتهب أسفلت الشوارع ويحتدم البحث عن بقع الفيء الرحيم تحت الأشجار المتناثرة هنا وهناك، فالأمر مختلف تمامًا. وعندما كنت صغيرًا، كان الصيف فصلي المفضل للقراءة، حين يأخذ الأهل قيلولتهم في الظهيرات الملتهبة، أصعد إلى سطح الدار وأجلس القرفصاء في ظل نخلة تطلّ من بيت الجيران وأغوص مع أنّا كارنينا التي تلهب خيالي، وعيني مُعّلقة على سياج البيت المجاور، بانتظار بروز رأس فاطمة المتلصص على عزلتي. ولأن تلك الطقوس كانت تحدث دائمًا في فصل الصيف، وفي ظهيراته تحديدًا، فأنّني ما زلت أرتبط مع هذا الفصل برباط مقدّس، هو مزيج من الذكريات والعاطفة ولوعة المراهقة ومزق الجنون العابرة، بعد أن ملأت فاطمة الطفولة تلك رواياتي وعفّرت صدري بحكاياتها الساحرة، فطالما توعدتها، حين تمنّعت، بأنّني سأشبعها حبًّا وتقبيلًا في خيالي. أقصد خيالي الفادح الذي يلتهب دائمًا في الصيف. وما زلت حتى وأنا على أعتاب الكهولة، لم أشفِ غليلي من تعذيب فاطمة بحبي وانتهاك حرماتها وهتك سترها الذي طالما عذّبني. نعم بالنسبة لي الصيف الساخن ضرورة حتمية لإنضاج الأفكار وتبخر الصور في عوالم الخيال المطلق.
في حالتي تلك لا يعد الأمر انشدادًا إلى الماضي في الواقع، بقدر ما هو عودة الى البئر الأولى التي طالما ارتويت من مائها المغرين وبللت عروقي الجافّة وعقلي المتعطش لحكايا الطفولة السحريَّة المدهشة، حيث يندحر العقل وتمثل الرصانة ووضع اقنعة الرياء.
في آب ـ اللهاب ـ كما نسميه في العراق، حيث تنضج الأرطاب وتذوب المسامير في الأبواب من فرط الحرّ، تنضج، من بين ما تنضج، الحكايا وتتخثر العزلة اللازمة لاشتعال خيال الطفل الصغير في البيجاما المخططة وهو يعتلي سياجات البيوت ليسرق حبّات التوت أو طلع النخيل، متحملًا شكّات السعف المدافع عن ذلك الطلع كما تدافع القبّرة عن بيوضها، أو يقيم دارًا للسينما على سطح الدار من مرآة صغيرة ومصباح مجوّف مملوء بالماء ونتف من أفلام السليلوز التي يبتاعها من مشغّل السينما بعشرة فلوس، ليضعها مقلوبة على الشريحة ويحصل على صورة سبارتكوز بعضلاته المفتولة أو شمشون الجبّار بشعره الطويل، او يجلس كامنًا مع صائد البلابل المجنون في عمق البستان وهو يعلّق قفصه الفخ ويراقبه من بعيد لاهيًا بالعزف على الناي، يأكل الرطب وينتظر حتّى يدخل الذكر البلبل بغواية الأنثى، فيهرع مع ذلك الصائد إلى سوق الطيور كي يبيعه ويمنحه عشرة فلوس يبتاع بها خمس لقطات مثيرة لصوفيا لورين وهي في ملابس السباحة من مشغل السينما ذاك.
لم نكن ندرك ـ آنذاك ـ كيف تعمل المخيلة في الواقع وكيف ستخزن الذاكرة الطريّة تلك الصور لعقود طويلة من الزمان، قبل أن يبتكر العقل أساليبه الوقورة ويبدّد براءتنا الباردة في عز الأصياف.
وفي المحصلة، فأن شبح فتاة متطفلة وصيف واحد في الماضي كانا كافيين لأسري إلى الأبد وتحويلي إلى كائن صيفي تُعذّبه الكتابة.

محمد حياوي
********************
لماذا ؟

لماذا يتوجه عدد كبير من ادبائنا ونقادنا الى كتابة عروض الكتب الهامشية والعابرة بدلاً من اغناء المتلقي بكتب فكرية وابداعية عميقة؟
ترى هل يكمن السبب في اقامة علاقات ودية سريعة وكسب رضى الآخرين وتمجيد منجزات لا ترقى الى مستوى النشر، وتوفر الاموال للطباعة هي التي جعلتهم في مقام (التأليف) الزائف والعطاء المفرغ من المعنى..
لماذا لا يرقى اصحاب القلم الرفيع الى الترفع عن هذه الكتابات التي لا تليق بشخصياتهم ومواقفهم ونبل اقلامهم التي تحترم نصاعة ورقي ماضيها.
***********
البريد الثقافي


• "طريق الشعب" طريق الحياة والتألق.
بهذا العنوان كتبت الينا عائدة التميمي تحية اخلاص ووفاء لجريدتها التقدمية "طريق الشعب" شاكرين لها اهتمامها وموقفها النبيل.
• "عبّارة الموت"
مشاعر انسانية جياشة تتفاعل مع حادثة العبارة في مدينة الموصل. ونرى ان الحدث أكبر بكثير مما ورد الينا.
• "عريان الشاعر والانسان"
نص مثقل بالاعتزاز والاكبار لشاعرنا الراحل عريان السيد خلف، لكنه نص لا يرقى الى شاعرية وحياة الشاعر الخالد.
• "سرمدية الزيتون تنعش القناديل"
مقالة موجزة عن نص نجهل ابعاده .. قدمه لنا الكاتب الكريم بوصفه استثناء نادرا. وبدأ فاتحته بمقولة لميشيل فوكو: "مشكلتي ان اصنع ذاتي، وان استدعي الآخرين الى ان يقوموا معي". لكن صديقنا الكاتب صنع عبارات راقية لنص مجهول..!
• "حلاق الرئيس"
بهذا العنوان تسلمنا نصا لم نعرف اسم كاتبه!
• "براسيتول"
قصة قصيرة لم تنضج كتابتها بعد.
**********
الرجل العجوز الجالس في الشمس
ماجد الحيدر

العجوز الثري الجالس في الشمس
على الكرسي المطعم بالعاج
في الحديقة المترامية الأطراف
في المنزل الشبيه بالقلاع
متدثرا برداء من فاخر الحرير
ممسكا بسيجار هافاني لا يجرؤ على إيقاده
خوفا على رئتيه العليلتين
وأمامه، على الصينية الذهبية
قارورة من أفخر النبيذ
لا يجرؤ على شربها
خوفا على معدته المتقرحة
من حوله ثلاث خادمات صبيات
يتفجرن بالأنوثة
يتأملهن ويقول آه.. ليتني كنت فتيّا!
..
ينام العجوز الغني
في كرسيه الوثير
يحلم بمزيد من الرزم الخضر
بموعد استلام الايجارات
من "الكلاب" الذين يتأخرون بالدفع
بمعجزات طبية
بالانتقام من منافسيه
ببناته "الطامعات" اللاتي طردهن قبل عشرين عاما
بأحفاده الذين لم يرهم يوما
بكبار المسؤولين الذي سيحضرون عزاءه
بالورثة الشامتين
بسعر صرف الدولار
ببناء جامع جديد
بالحور العين
بأن يتبول دون آلام!
....
- كلاب!
يهذي العجوز النائم في الشمس،
في الحديقة الشاسعة،
في المنزل الصامت الذي يشبه القلاع.
- أسكتوا هذه العصافير!
كلاب، حقراء
لن تنالوا مني فلسا واحدا!
ويعود للشخير!
**************
جديد الكتب والكتاب
هذا اليوم من "جديد الكتب والكتاب" خصصناه للباحث الاستاذ ثامر عباس الذي أصدر الكتب الآتية، من دون ان يتولى أحد من الدارسين والنقاد دراسة كتبه، وظل مغيباً عن الحياة الثقافية والفكرية والاكاديمية كذلك. على امل ان تلقى كتبه صداها من الانتباه والقراءة المثمرة..
وسنواصل بين مدة واخرى التعريف بكتب ومنجزات الكتاب والفنانين والأكاديميين المعنيين.
كتب ثامر عباس:
- الوعي الديمقراطي – دروس اولية.
- اقنعة الاساطير – مقاربات نقدية في سوسيولوجيا الثقافة العراقية.
- الهوية الملتبسة – الشخصية العراقية واشكالية الوعي بالذات.
- الجغرافيا الشقاقية – بحث في تصدعات الوعي الاقليمي للديموغرافيا العراقية/ تفسير – انثرو- جغرافي.
- الأنا وحجم الآخر – ديناميات العنف في المجتمعات المتشظية.
**************


ص 6

انعقاد الدورة الاعتيادية للمجلس المركزي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق

انعقد مؤخرا اجتماع المجلس المركزي بدورته الاعتيادية للاتحاد العام لنقابات عمال العراق وتحت شعار (النضال من اجل ضمان حقوق ومصالح العمال، وتعزيز وحماية حق التنظيم. النقابي ) في قاعة أدوني بفندق عشتار شيراتون بحضور نقابي مكثف يمثلون مندوبي ( 14 ) نقابة عامة و ( 14 ) اتحاد محافظة .

ابتدأ الاجتماع بالنشيد الوطني العراقي، والوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن والطبقة العاملة العراقية.
الكلمة الترحيبية بالمشاركين في الاجتماع ألقاها السيد عدنان الصفار، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد ، والقى السيد علي رحيم علي رئيس الاتحاد، كلمة بمناسبة عقد الاجتماع رحب فيها بالمشاركين في الاجتماع قائلاً: "أن جهودكم ، وجهود أخوتكم، رجالاً ونساءً، ابتداء من اللجان النقابية، والنقابات الفرعية، واتحادات المحافظات، والنقابات العامة، والمكتب التنفيذي، ساهمت كلاً من موقعها النقابي بشكل كبير ومثمر في بناء اتحادكم، لا سيما في إنجاح الانتخابات تحضيراً للدورة الثالثة للاتحاد وإنعقاد المؤتمر الوطني الثالث" وتم بعد ذلك إقرار اكتمال النصاب القانوني للاجتماع وانتخاب السيدة هاشمية محسن مقرراً للاجتماع .
جرت بعد ذلك مناقشات مستفيضة من قبل المشاركين لوثيقتي الاجتماع ( التقرير الإنجازي والتنظيمي ) و( النظام الداخلي ) للاتحاد بروح المسؤولية الوطنية والنقابية . وتمت المصادقة عليهما.
وجاء في التقرير الإنجازي:

الجانب الوطني

يتواجد التنظيم النقابي في أربع عشرة نقابة عامة أساسية تمثل العاملين في ( النسيج والجلود ، البناء والأخشاب ، الميكانيك والمطابع ، الزراعة والمواد الغذائية ، الخدمات العامة والاجتماعية ، النقل والاتصالات ، النفط والغاز ، الكهرباء ، الموانئ ، الصناعة والمعادن ، النقل الجوي ، الإعمار والإسكان والبلديات ، مفوضية الانتخابات ، التعليم العالي ) كما ان هيكلية الاتحاد العام تضم الاتحادات في ( 14 ) محافظة عدا إقليم كردستان، وهناك تزايد ملحوظ في عدد المنتمين للنقابات العامة في بغداد وللاتحادات المحلية في محافظات .. كربلاء، النجف الأشرف، واسط، البصرة، ديوانية، ذي قار، المثنى، كركوك، ميسان، بابل، ديالى، نينوى، صلاح الدين، الانبار) اثبتتها انتخابات اللجان النقابية التي أجريت قبل انعقاد المؤتمر العام. رغم ذلك العمل متواصل من أجل زيادة عدد الأعضاء والأصدقاء وعدد اللجان النقابية في مختلف المهن التي تتواجد فيها الكوادر النقابية بروح نقابية مهنية وتفاني من أجل أن يكون الاتحاد العام ممثلاً حقيقياً فاعلاً للحركة النقابية العمالية العراقية بغض النظر عن الانتماءات القومية والدينية والسياسية والمذهبية.
الموقف النقابي والتنظيمي
من أوليات أسس البناء النقابي الصحيح إشاعة الديمقراطية النقابية لإقامة التنظيم عليها وهي تعني، قبل كل شيء، منح جماهير العمال، دون استثناء، حرية التنظيم بالشكل الذي يختارونه وبمدى يستوعب كافة أبناء الطبقة وضمان حرية الانتساب لأي اتحاد نقابي الذي يكسب ثقة العمال بالبذل والتضحية. وضمان حق الترشيح والانتخاب، لكل العمال الى كافة الملاكات النقابية وفسح المجال للعمال الجديرين بها. وخلق ظروف من الطمأنينة والحرية لممارسة الفعاليات المشروعة من قبل جماهير العمال للتعبير عن الاحتجاج على التجاوزات والانتهاكات أو من أجل تثبيت مكاسب جديدة، أو في حالة تحديد موقف من القضايا الطبقية والوطنية وقضايا التضامن العمالي ،وخلق جو مناسب لمساهمة العمال المباشرة في معالجة قضاياهم وقضايا كرامتهم على مختلف الاصعدة وبكافة الوسائل الديمقراطية ، كعقد الاجتماعات العامة والمؤتمرات وانتداب أنشط العناصر للندوات المهنية والاجتماعية وحضور المناسبات التي لها علاقة بهذا الشأن . ويقع على عاتق الملاكات النقابية بالدرجة الاولى ، واجب الانحياز المطلق للطبقة العاملة والايمان الصادق بعدالة قضيتها والدفاع عن كل العمال دون تمييز بدافع اختلاف اللغة والعنصر والعقيدة والانتماء الفكري والسياسي والرجوع بكل المسائل . وتجنب كل ما يسيء الى سمعة الحركة النقابية والعمال وذلك بالحذر واليقظة من احابيل العدو الطبقي، فان الرأسمالية تترصد أتفه الهفوات والهزات التي تتعرض لها الملاكات النقابية في مجرى نشاطها. وتنصب شباكها لاقتناص العناصر الهشة . والافتراء والدسائس على من يصعب اقتناصه. يبقى في مقدمة وسائل الصيانة: ان تتدرع الملاكات النقابية بجماهير العمال وتلتحم معها لأنها امنع الحصون لرد كل محاولات العدو الطبقي بالاضافة الى كون هذا التدرع وذلك الالتحام يضاعفان ثمار الكفاح على كل الجبهات. وان موقف الحكومات من التنظيم النقابي يلعب دورا خطيرا في تقرير مصيره، سلبا وايجابا، لأنها تفيض على مجالات التشريع والممارسة، وهي من اهم مكونات حركة نقابية جماهيرية ذات مستوى تنظيمي وتعبوي رصينين.
وفي الوقت الراهن تنتشر في بعض البلدان ومنها بلدنا ظاهرة جنوح الاجهزة الحاكمة الى التسلط على التنظيم النقابي بغية الانفراد بالطبقة العاملة من خلاله وهذه النـزعة تتناغم مع الصفة الطبقية للسلطة صحيح انه في الوقت الحاضر لم تبق الا الحكومات المغرقة في رجعيتها والضالعة في ركاب الاستعمار والامبريالية نجد العداء للطبقة العاملة وتحارب تنظيمها بصورة مكشوفة. وصحيح كذلك في أكثر بلدان الدنيا ، وعلى اختلاف نظمها الاجتماعية اعترف للطبقة العاملة بحق التنظيم النقابي وقيم دورها الايجابي في اهم مرافق البلد الاجتماعية والاقتصادية…والخ ، لكن تبقى السلطة الحكومية في كل الاحوال ، وبغض النظر عن موقفها من الطبقة العاملة ، تبقى مطالبة بتوفير اهم جوانب وجود التنظيم النقابي الحقيقي ، منها إشاعة شرعية العمل الديمقراطي لكل جماهير الطبقة العاملة وحماية مقتضيات ممارسة الديمقراطية النقابية بشكلها الصحيح وما يتعلق بمسؤولية الحكومة بهذا الخصوص ايضا : الرجوع الى العمال وهيئاتهم المنتخبة عن كل المسائل ذات المساس بظروف العمل والانتاج أو التي تتعلق بالحياة العامة . ويقع على عاتق الملاكات النقابة بالدرجة الرئيسة واجب العمل المخلص من اجل تثقيف جماهير العمال أهم القضايا التي تتعلق بهم وبمصير بلادنا ورفع وعيهم الاجتماعي والسياسي واجتياز الواقع الراهن وان أفضل وسائل التثقيف والتحريك ومواده في ان تعنى الملاكات النقابة بتربية نفسها والتعود على العيش بين صفوف أفقر العمال وتطلع على مشاكلهم وآلامهم وتضرب الأمثلة الحسنة في مجال التضحية والبذل وتوفر الجرأة على النقد والنقد الذاتي وفضح النواقص والانتهاكات وتتعلم فن ربط القضايا اليومية بالقضايا الكبرى وتوجه كل مسار بالنضال شطر ساحة الكفاح ضد الاستغلال والجشع والاضطهاد والبطالة وتحقيق أهداف الشعب العامة .
وبدورنا في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، قيادة وكوادر ونقابيين في النقابات العامة والاتحادات في المحافظات ونقاباتها الفرعية كافة وإزاء ما تقدم، فقد أولى اتحادكم العام اهتماما واضحاً في بناء تنظيمه النقابي الديمقراطي وفي إقامة أفضل العلاقات مع تنظيماته وكوادره النقابية وحافظ على حماسهم واندفاعهم وإخلاصهم في العمل .

العلاقات العربية والدولية

ــ عمل الاتحاد على تعزيز علاقاته وتطويرها مع الاتحادات والمنظمات الدولية في مختلف المجالات . وبشكل خاص مع الاتحاد العربي للنقابات ( ATUC ) والاتحاد الدولي للنقابات ( ITUC ) ومركز التضامن العمالي الدولي ، والاتحاد الدولي للصناعات ومنظمة العمل الدولية ومركزه الدولي للتدريب . وشارك في العديد من المؤتمرات وورش العمل النوعية التي تم تنظيمها من قبل هذه المنظمات ، وأغلبها ينفرد اتحادنا العام بمثل هذه الدعوات من دون بقية الاتحادات العراقية للمكانة التي حصلنا عليها بجهود الجميع ، لتعزيز قدرات نقابي اتحادنا العام والإطلاع على آخر مستجدات قضايا العمل والعمال ودور اتحادنا والنقابات في هذه المرحلة لتعزيز المشاركة الفاعلة عملية التشريعات العمالية .
كما أبدت هذه الاتحادات تضامنها ودعمها للاتحادات النقابية العراقية في مواجهة التدخلات الحكومية وغيرها في العمل النقابي عبر رسائل بعثت بها إلى مختلف الجهات الحكومية الرئيسة . وبشكل خاص الرسالة التي ارسلها الاتحاد الدولي للنقابات ( ITUC ) إلى الرئاسات الثلاث ورئاسة مجلس القضاء الاعلى ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية . والرسائل المشتركة التي أرسلت من قبل مركز التضامن العمالي، الاتحاد العربي للنقابات، الإتحاد الدولي للصناعات والتي أكدوا فيها استمرار تضامنهم ووقوفهم مع الاتحادات النقابية واعترافهم بشرعيتها بموجب مضامين اتفاقيات منظمة العمل الدولية 87 و98، وبأن تكون المنظمات العمالية حرة من أي تدخل حكومي في شؤونها. وأن لكافة العمال الحق في اختيار النقابة التي يرغبون أن تكون ممثلة لهم.
كانت لمشاركة اتحادنا العام في المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للنقابات ( ATUC (في مراكش بالمغرب أهمية خاصة من أجل تعزيز علاقاته العربية والدولية ، حيث تم انتخاب الأخ رئيس الاتحاد في عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العربي وبالإضافة إلى عضوية المجلس العام ولجنة المرأة . والعلاقة المتميزة مع الاتحاد العام التونسي للشغل التي تكللت بتوقيع بروتوكول أخوي بين الاتحادين والدعوات التي وجهها لاتحادنا العام من أجل تعزيز العلاقات الأخوية نحو الأفضل وتوقيع وثيقة توأمة ما بين نقابتي النفط والغاز في الاتحادين. ومع الأسف تعذر على اتحادنا العام المشاركة في المؤتمر الرابع للاتحاد الدولي للنقابات ( ITUC ) في الدنمارك بسبب صعوبة التمويل والحصول على تأشيرة الدخول .

التوجهات المستقبلية للاتحاد العام لنقابات عمال العراق

استناداً للنظام الداخلي فأن الاتحاد العام لنقابات العمال يضع برنامجه للفترة القادمة من أجل النهوض بواقع تنظيماتنا النقابية بما يتوافق وأهمية المرحلة القادمة في مختلف مجالات عمل الاتحاد بنقاباته العامة والاتحادات العمالية في المحافظات وليكون البرنامج خطوة مهمة على طريق بناء التنظيم النقابي المعبر عن إرادة عمالنا ومشاركتهم الفاعلة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وللنهوض بواقع الطبقة العاملة وإعادة بناء اقتصادنا الوطني ومن اجل حياة حرة كريمة لوطننا وشعبنا .
1 ــ العمل من اجل وحدة الطبقة العاملة العراقية بغض النظر عن انتماءاتها الدينية والطائفية والقومية والسياسية، وبشكل خاص مع الحركة النقابية العمالية في إقليم كردستان العراق، وبناء وتعزيز هيكلية " مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية ".
2 ــ الاهتمام باللجان النقابية الحالية وتعزيز التواصل معها من اجل الإطلاع على مشاكلها وقضاياها وتقديم المشورة لها لإنجاح عملها نحو الأفضل. وحق الانتماء لكل عامل للتنظيم النقابي والنضال من اجل الحقوق والحريات النقابية،
3 ــ العمل على زيادة عدد اللجان النقابية الحالية كلا حسب المهنة ووفق التصنيف المهني لقانون العمل.
4 ــ العناية والاهتمام بالمرأة العاملة وزج أكبر عدد ممكن منهن في العمل النقابي ومختلف النشاطات والفعاليات النقابية.
5 ــ العناية والاهتمام بالشباب العامل وتعزيز دوره في مجالات العمل النقابي كافة.
6 ــ العمل على تعزيز ودعم العمل النقابي في شركات ومؤسسات القطاع العام ، لتأخذ مكانتها بين الحركة النقابية العمالية العراقية في الدفاع عن حقوق ومصالح منتسبي هذه الشركات والتنسيق معها في مختلف الأنشطة والفعاليات التي تساهم فيها .
7 ــ العمل على تأسيس لجنة خاصة بالعاملين في القطاع غير المنظم ( المهمشين ) للدفاع عن حقوقهم وضمان حياتهم ومستقبلهم وضمهم للتنظيم النقابي .
8 ــ ضرورة تواصل أعضاء الهيئات الإدارية للنقابات مع اللجان النقابية وتقديم التقارير الدورية عن عملها ونشاطاتها. وممارسة الديمقراطية النقابية على صعيدي القاعدة العمالية والهيئات النقابية والقيادية واعتبار ذلك من الأمور التي يجب أن تسود الحياة النقابية الحقيقية
9 ــ ضرورة عقد الاجتماعات الدورية للهيئات الإدارية وتنظيم محاضرها وتقديمها إلى الأمانة العامة للاتحاد العام في وقتها.
10 ــ العمل على تنظيم إصدار الهويات النقابية وشهادة ممارسة المهنة وفق السياقات والضوابط التنظيمية الصحيحة .
11 ــ الاهتمام بالجانب المالي وتنظيم السجلات الحسابية النظامية المطلوبة وتسديد حصة مقر الاتحاد العام لتغطية نفقاته في الوقت المحدد .
12ــ الاهتمام بالجانب الإعلامي وتزويد أمانة الثقافة والإعلام في الاتحاد بأخر النشاطات والفعاليات في اقرب وقت لنشرها وتعميمها .
13ــ الاهتمام بالثقافة العمالية والمشاركة في مختلف المؤتمرات والندوات وورش العمل النقابية والتخصصية التي تنظم في بغداد أو المحافظات وفي خارج العراق.
14ــ ضرورة تعزيز العلاقات مع القوى الوطنية المختلفة من اجل حماية والدفاع عن حقوق ومصالح أبناء شعبنا العراقي وقضاياهم المطلبية بمختلف انتماءاته القومية والدينية والسياسية .
15ــ ضرورة تعزيز العلاقات مع الحكومات المحلية في بغداد والمحافظات وتطويرها والمشاركة الفاعلة في أنشطتها وفعالياتها الوطنية وغيرها.
16ــ إنشاء النوادي والفرق الرياضية وتشكيل الفرق الفنية والمسرحية لممارسة النشاطات الهادفة.


*************

تشكيل نقابة عمال النظافة والمجاري في واسط
انعقد مؤخرا مؤتمر اتحاد نقابات عمال واسط، لانتخاب قيادة عمالية للعاملين في وزارة الاسكان والاعمار والبلديات والاشغال العامة، وبإشراف اللجنة التحضيرية والمخولة من الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، وبحضور مسؤولين حكوميين وقضاة للإشراف على الانتخابات، وجاءت الانتخابات لاختيار قيادة عمالية قادرة للوقوف جانب الطبقة العاملة، وتعزيز العمل لتنفيذ احكام قانون مجلس الوزراء رقم (105) لسنة (2019) لغرض احتساب المشمولين بأحكام القرار الاخير وشمولهم بقانون تقاعد العمال والضمان الاجتماعي رقم 39 لسنة 1971.
واجريت الانتخابات في عموم المحافظة وبممارسة ديمقراطية وشفافة، بدءا من مركز المحافظة وصولا الى بعض الاقضية والنواحي، وتم تشكيل نقابة عامة باسم (نقابة عمال النظافة والمجاري)، وتلاها تشكيل اللجان في قضاء الحي وناحية البشائر وقضاء الموفقية، وتم الاعداد لتشكيل لجان للعمل في الاقضية والنواحي المتبقية من المحافظة.
ومن الجدير بالذكر ان انتخابات هذه النقابة اقيمت بعد انتخابات العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابة النفط والطاقة ونقابة المتقاعدين المنضوية تحت مظلة الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، ولاقت هذه الانتخابات التي حضرها عدد كبير من عمال الاجر اليومي وموظفي العقود ترحيبا واسعا.

**************

يوميات عامل
صباغة الاحذية ومعاناتها
عامر عبود الشيخ علي
تعتبر هذه المهنة من المهن السهلة لأنها لا تحتاج الى رأس مال كبير، ولا تحتاج الى جهد او شهادة ولا واسطة لغرض التعيين والعمل، بل كل ما تحتاج اليه صندوق وعدد من الفرش والاصباغ، ولا تكلف أكثر من خمسين ألف دينار لاقتنائها.
وهي تعد ايضا من المهن غير المقبولة في المجتمع العراقي، ويعمل بها من يضطر بشدة بسبب العوز والفقر، او من ذوي الاحتياجات الخاصة وبعض الاطفال المتسربين من المدارس بسبب دفع عوائلهم للعمل وتوفير لقمة العيش. وعن معاناة هذه المهنة بين العامل احمد وهو في العقد الخامس من عمره واب لأربعة ابناء، قال "بعد انتهاء الحرب العراقية الايرانية عملت في معمل لصناعة الاواني البلاستيكية، واستمر عملي بهذه الورشة لفترة طويلة وكانت اجوري كافية لإعالة عائلتي رغم ظروف الحصار التي مر بها البلد، الا ان العمل توقف بعد الاحتلال عام (2003) بسبب توقف المعمل بعد ان غزت الاسواق البضاعة الاجنبية من مختلف دول العالم وبأسعار اقل من المنتج المحلي، فقام صاحب العمل بتسريح العمال من العمل، لأنه لا يستطيع تسديد اجورنا، فبدأت رحلتي الصعبة بالبحث عن تعيين او عمل في القطاع الخاص، فما كان امامي وانا لا املك شهادة او أي مؤهلات لإعانة عائلتي، فوجدت ضالتي بمهنة صبغ الاحذية.
مضيفا "نتيجة لتجوالي في الاسواق تكون لدي العديد من الزبائن، وهم في الأغلب أصحاب محال، إذ غالبا ما أقوم بصبغ احذيتهم خارج المحل لكي لا يؤثر تواجدي على سير العمل، ولكن الاجور التي اتقاضاها لا تكفي لسد احتياجاتي اليومية، وهذا ما جعلني اطلب من ابني الكبير ترك الدراسة والعمل لمساعدتي في اعانة العائلة، وهو يعمل في البناء (عمالة)، مشيرا الى ان مهنته صبغ الاحذية لا تلائم سنه لأنه رجل كبير وينظر لها المجتمع نظرة دونية، بالرغم من ان العمل شرف وخاصة بالحلال، مستدركا اتقاضى الف دينار عن صبغ كل حذاء وانا اتنقل من مكان الى آخر، وليس لي مكان ثابت ومجموع ما احصل عليه من عملي منذ الصباح وحتى المساء لا يتجاوز العشرة الاف دينار في احسن الاحوال، وهو مبلغ لا يكفي ابدا، وأتساءل هل يكفي هذا المبلغ لطفل من اطفال المسؤولين، واناشد الحكومة بتفعيل الضمان الاجتماعي وجعل رواتب لنا تكفي الحد الادنى من العيش بكرامة للعاطلين عن العمل لان عملي هذا وعمل العديد من الشباب الاخرين يعتبر ضمن البطالة المقنعة.

************

تشغيل المعامل المعطلة في واسط مهمة وطنية
واسط- شاكر القريشي
منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921 والطبقة العاملة العراقية تعاني من الحرمان والفقر واضطهاد اصحاب رؤوس الاموال عن طرق استغلالهم والانقضاض على حقوقهم، وكان لنضال وكفاح الطبقة العاملة العراقية وقيادتها، الاثر الكبير في محاربة الاستعمار والاستغلال والمطالبة بالحقوق المشروعة.
ومنذ تأسيس الحزب الشيوعي العراقي عام 1934 بقيادة الرفيق فهد، رفع شعارات مكافحة الاستعمار والاستثمار، حيث انظم المئات من الكوادر النقابية اليسارية الى صفوف الحزب الشيوعي، والتي ناضلت ضد الحكومات الرجعية المتعاقبة من اجل حياة حرة كريمة وصناعة وطنية، وقدمت التضحيات من الكوادر النقابية بين شهيد وسجين وتحت اقبية التعذيب في سجون الانظمة الدكتاتورية، وكل هذا الاضطهاد والتعذيب لم يثن الطبقة العاملة وقيادتها من نضالهم المهني والفكري، حتى مجيء ثورة 14 تموز 1958 بقيادة الشهيد عبد الكريم قاسم ورفاقه، واستبشر خيراً بهذه الثورة الفتية، حيث اممت المصانع والمعامل وتم تأهيلها وتطويرها، واخذت عجلة الانتاج بالدوران، وعند الانقلاب الفاشي للبعثيين المجرمين بمساعدة امريكا وبريطانيا عام 1963 تمت ملاحقة الكوادر النقابية وايداعهم في السجون والزنزانات واستشهد العشرات منهم تحت التعذيب من قبل ازلام السلطة الدكتاتورية عام 1968 بقيادة البعث الفاشي، واقصاء الوطنيين والكوادر المختلفة من النقابيين والعديد منهم المنتمين للحزب الشيوعي، وكان نتيجة ذلك القانون المشؤوم رقم (150) لسنة (1987) سيئ الصيت حيث حول العمال الى موظفين ومصادرة حقوقهم وتدمير الصناعة الوطنية وزج الشعب بالحرب العراقية الايرانية وحرب الكويت عام 1991، والحصار الظالم من قبل مجلس الامن مما زاد الطين بلة توقيف جميع المعامل والمصانع بسبب السياسة الهمجية للحكومة الدكتاتورية.
وبعد سقوط النظام الدكتاتوري عام 2003 استبشرنا خيرا بعراق ديمقراطي موحد، لكن كما هو الحال مع الحكومات السابقة، لم تتطور الصناعة الوطنية وبقيت معطلة بسبب المحاصصة الطائفية المقيتة، وسيطرة المتنفذين على الوطن واعتمادهم على الاستيراد العشوائي الذي يقوده حيتان الفساد.
ونحن ابناء الطبقة العاملة نطالب الحكومة بتشغيل كافة المعامل المتوقفة في بغداد والمحافظات ومنها: "معمل النسيج في الكوت ومعمل معجون الطماطة في النعمانية ومعمل الالبان ومعامل الطابوق الحكومية ومعامل المواد الانشائية" والعديد من المعامل الصغيرة للقطاع الخاص والمختلط والتعاوني وكذلك حماية المنتج الصناعي وتطوير الانتاج الوطني، وإلزام الوزارات المعنية بالتعاقد مع تلك المعامل والاستغناء عن الاستيراد.
وهذا ما يطالب به ايضاً اتحاد نقابات عمال واسط الذي وقف مع الاحتجاج السلمي في كافة القطاعات الصناعية للمطالبة بتشغيل المعامل الكبيرة والصغيرة المتوقفة وخصوصا التابعة الى وزارة الصناعة وعدم دمج المصانع والشركات وتسريح عمالها من اجل صناعة وطنية وامتصاص البطالة.

*************

أصغر محل حلاقة وهموم غلاء المعيشة
تضامن عبدالمحسن
في زقاق ضيق في الشواكة، يقع محل بمساحة 2× 2 م2 بالكاد يكفي لشخصين فقط، الاول جالس على الكرسي أمام مرآة والآخر واقف الى جواره، انه الحلاق ابو علي.
ذلك المحل صبغ يوما ما باللون الأبيض، ولكن الأيام وغبار الأجواء سودته، وأكلت الرطوبة بعض اجزائه، ولكنه بقي واقفا، ومنذ خمسين عاما ليكون مصدرا لمورد مالي لعائلته المتكونة من خمسة اشخاص.
يقول ابو علي (كان والدي يعمل نجارا، وأنا طفل صغير بعمر عشر سنوات، والعائلة بحاجة لمورد مالي اضافي، وقد تركت الدراسة بسبب ذلك، فتلقفني جارنا واستاذي ابو نبيل، فرحان القيسي، وعلمني المهنة).
الطريف ان الاسطة ابو نبيل كان يجلس تحت يد هذا الطفل الصغير ويعلمه كيف يقص شعره، قبل ان يسمح له باستلام الزبائن، ويستمر ابو علي في سرد قصته قائلا (كنت اتعلم بشعر استاذي، ومهما أُخطئ فلا يؤنبني، المهم ألا أخطئ مع الزبون).
بقي أبو علي عاملا في الحلاقة حتى اصبح شابا، فكانت الحلاقة صنفه في أيام العسكرية خلال الحرب العراقية الايرانية لتسع سنوات، وهذا الصنف كان مهما بالنسبة له، اذ حصل على خيمته الخاصة في الخطوط الخلفية، التي تستقبل الضباط بمختلف رتبهم العسكرية، ليكون معزولا عن المعارك.
ابو علي وابنه حسن

ولما كان للشباب قصات شعر خاصة ومتميزة، التي لا يجيدها ابو علي، او انه لا يحبذ العمل عليها ولا يتفق مع تلك "التسريحات الغريبة"، حسب قوله، فقد تقاسم ابو علي العمل في المحل مع ابنه حسن، مواليد (1994) ليكون المحل لأبي علي صباحا، وهو يستخدم نفس الأدوات التقليدية، ولكن عند المساء يكون المكان لحسن فـ(يستلم) الشباب ليقص شعرهم بما يواكب العصر وحسب الموديلات الحديثة، بينما لابي علي زبائنه الذين لا يرغبون الا به.

ضيق المحل

وعند سؤالنا عن الحجم الضيق للمحل وعدد زبائنه يقول ابو علي (طبعا المحل صغير جدا، ولكنه يسع زبائني الذين يزورونني، هم أنفسهم من زمان، ولا يمكنني ان اخذ محلا آخر بسبب غلاء الاسعار). ولكنه سعيد بذلك خاصة بسبب تنوع زبائنه من المثقفين، فمنهم العسكري والطبيب والمعلم وسواهم.

نقابة الحلاقين

سألنا ابا علي عن انتمائه لأحدى النقابات، فأجاب (قبل اربعين سنة كنت عضوا في نقابة الحلاقين، وكانت تسعى لتوفير عمل للشباب ممن يجيدون الحلاقة، فغالبا ما كانت تفاتحني النقابة لتشغيل أحد العمال، وبدوري كنت اعطيهم فرصة للعمل)، ولم يعد ابو علي منتميا في النقابة.
وعن عطلة الحلاقين فقد حدثنا عن هذه الاستراحة التي منحتها النقابة لغرض الاستراحة قائلا (منحتنا النقابة عطلة يوم الاثنين للاستراحة ولإدامة المحل وتنظيفه، وكان يخرج فريق من النقابة لمراقبة ما إذا كان هناك محل مفتوح فتوجه له العقوبة).

وارد المحل

وعن وارد المحل الصغير هذا يؤكد ابو علي بأنه في السابق كان مناسبا خاصة وان (الدنيا كانت بخير والمواد متوفرة وبرخص، اما اليوم مهما اشتغلنا فلا يكفينا).

كلمة أخيرة

تركنا الكلمة الأخيرة في اللقاء لأبي علي ليقول (اتمنى ان تتدخل الحكومة في ايجارات العقارات والمحلات خاصة لنتمكن من العمل والتوسع طالما ليست هناك وظيفية متاحة في القطاع العام او اية فرصة عمل في القطاع الخاص).

**********

ص7
ناشئو العراق بين فكي الإهمال وتداخل السلطات
بغداد - ميثم الحسني
لايزال شبح الإهمال يطارد منتخب العراق للناشئين، ويهدد مستقبل المواهب الصغيرة التي يبني عليها الجميع آمالًا بأن تكون نواة لجيل جديد من الأبطال، يحمل راية الكرة العراقية في مختلف المحافل الدولية. ويأمل منتخب الناشئين أن يتخطى تلك الأزمات المتلاحقة، في الموسم الحالي من خلال مشاركته ببطولتي غرب آسيا في الأردن وتصفيات آسيا التي تستضيفها قرغيزستان.
وأعد التقرير التالي حول التحضيرات المتواضعة والأزمات الطاحنة التي تهدد مسيرة منتخب الناشئين، وسط صمت وتجاهل المسؤولين.

جهد كبير

بذل الجهاز الفني بقيادة الدولي السابق عماد محمد، جهدًا كبيرًا في مسح شامل لعموم البلاد بحثًا عن الطاقات الواعدة والمواهب القادرة على الانخراط في منتخب الناشئين.
وبعد جولة مرهقة شملت جميع المحافظات، استقر الجهاز الفني على ضم 38 لاعبًا يتم تدريبهم بشكل مستمر مع الفريق حتى يتقلص العدد إلى القوام النهائي قبل انطلاق منافسات بطولة غرب آسيا في شهر تموز المقبل.

استحقاقات مرتقبة

تنتظر منتخب الناشئين بطولة غرب آسيا في الأردن للفترة من 1 وحتى 14 تموز المقبل، وتعد المحطة الرسمية الأولى لهذا الجيل الجديد من اللاعبين.
فيما تعد المحطة الثانية بالموسم الحالي لهذا الفريق هي تصفيات بطولة آسيا التي تقام خلال شهر أيلول المقبل، في قرغيزستان وضمت مجموعة العراق منتخبات قرغيزستان (البلد المضيف) بالإضافة إلى منتخبي الإمارات ولبنان.
ويبحث عماد محمد عن إعداد مقبول لهذا القوام من اللاعبين من خلال البطولتين، بالإضافة إلى وديتي سلطنة عمان، ويطالب بمعسكر تدريبي يسبق بطولة غرب آسيا.

شبح الإهمال

الفريق يعاني قلة الاهتمام حيث لم تُخصص أي موارد مالية لتدريبات الفريق ولا مرتبات الجهاز الفني الذي عمل جولة مكوكية بجميع محافظات العراق لاختيار اللاعبين، ولم يجد من يهتم بهذا الفريق.
ويضم الفريق الآن 13 لاعبًا من المحافظات الأخرى يعانون من صعوبة السكن فأغلب اللاعبين يبحثون عن فنادق وبعضهم يقيم في أحد بيوت الأقارب، وسط غياب واضح للمسؤولين ناهيك عن حاجتهم للتغذية والتجهيزات اللائقة كفريق واعد.

تداخل السلطات

العقدة الأكبر التي تواجه أغلب المنتخبات العراقية هو التداخل بين المؤسسات الرياضية فيما يخص المال، إذ أن اللجنة الأولمبية منزوعة الصلاحية محليًا وفاقدة الشرعية في نظر الحكومة العراقية التي تصر على مراقبة المال. في المقابل، الإجراءات التي تتخذها الحكومة بطيئة وهناك عدم تجاوب من اللجنة الأولمبية في تسهيل منح المال بشكل مباشر للاتحادات الرياضية. وتدخلت أصوات مطالبة بتسريع في الخطوات من قبل وزارة الشباب والرياضة، التي تمثل القطاع الحكومي، ووزير الشباب والرياضة رئيس اللجنة الثلاثية المشكلة من قبل رئاسة الوزراء وفق قرار (60)، كي لا تتأثر المنتخبات الوطنية.

جيل جديد

فريق الناشئين الحالي يعتبر فرصة لخلق جيل نقي، بعد حملة محاربة التزوير ما دفع المدرب عماد محمد الى البحث عن المواهب من خلال الاختبارات وأغلب هؤلاء يحتاج إلى تعلم أبجديات كرة القدم.
ويحتاج الفريق إلى إمكانيات ورعاية مستمرة ليكون جيلًا متماسكًا لتمثيل العراق، ويحتاج لاهتمام لضمان قاعدة حقيقية للمنتخبات الأخرى في المستقبل وردم الفجوة بين منتخبات الفئات العمرية وصولا الى المنتخب الوطني الأول.

************
سلة الاخبار...
القوة الجوية يتقدم بشكوى رسمية
ضد أربيل

بغداد – طريق الشعب
تقدمت إدارة نادي القوة الجوية، بشكوى رسمية ضد نادي أربيل لدى الاتحاد العراقي لكرة القدم بعد المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب فرانسوا حريري ضمن منافسات الاسبوع السابع من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وتعادل الفريقان سلبياً من دون أهداف في المباراة التي أقيمت في أربيل ضمن منافسات الأسبوع السابع من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز. وقال المدير الإعلامي لنادي القوة الجوية حسام الدراجي في حديث صحفي، إن "إدارة نادي القوة الجوية تقدمت بشكوى رسمية ضد نادي أربيل بعد المباراة التي أقيمت بين الفريقين أمس الأول". وأوضح، أن "نادي أربيل أشرك لاعبين غير مسجلين في كشوفات الاتحاد العراقي لكرة القدم، حيث تعاقد معهم أربيل في السابع عشر من نيسان الماضي، حيث شاركوا مع الفريق في الدوري الكردستاني".

نفط الوسط في مجموعة متوازنة ببطولة الأندية الآسيوية لكرة الصالات

بغداد – طريق الشعب
سحبت، الأحد، قرعة بطولة الأندية الآسيوية لكرة القدم بالصالات والمقرر إقامتها في العاصمة التايلندية بانكوك خلال شهر آب المقبل. وأوقعت القرعة ممثل العراق الوحيد، فريق نفط الوسط في المجموعة الثالثة إلى جانب اندية يرام القرغيزستاني وناغويا الياباني وفاموس الاندونيسي. ومن المقرر أن تقام البطولة في بانكوك للفترة من 8 إلى 18 آب المقبل.

لجنة الانضباط تصدر جملة
من القرارات المهمة

بغداد – طريق الشعب
أصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، جملة من القرارات المهمة بشأن الإحداث التي رافقت مباريات الجولة الماضية من الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى. وذكر بيان لاتحاد الكرة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "اللجنة قررت حرمان اللاعب حسين جابر من فريق عفك 3 مباريات لتجاوزه بألفاظ غير لائقة على حكم مباراة فريقه امام فريق القاسم وكذلك حرمان مشرف فريق اربيل كوفند عبد الخالق من مرافقة فريقه لمباراتين بناء على تقرير حكم مباراة اربيل والصناعات الكهربائية". واوضح أن "اللجنة 4قررت ايضاً حرمان لاعبي فريق سوق الشيوخ (علي كريم -احمد نعيم -أزهر نعيم -ستار جبار -عمار داخل -احمد لفتة) الى نهاية الموسم الحالي، وتقررت اقامة ثلاث مباريات لفريق سوق الشيوخ بدون جمهور واقامة ثلاث مباريات لفريق الناصرية بدون جمهور". واضاف البيان، أن "اللجنة قررت حرمان مشجع نادي سوق الشيوخ المدعو (حسن ابو توفيق) من دخول الملاعب لمدة ٥ سنوات وقررت معاقبة مشرف مباراة الناصرية وسوق الشيوخ سليم حاجم ومنعه من الإشراف الـى نهاية الموسم لعدم ذكره احداث المباراة في التقرير الخاص".

***********
فان دايك لاعب الموسم في البريميرليغ

متابعة – طريق الشعب
توج الدولي الهولندي فيرجيل فان دايك، مدافع فريق ليفربول الإنجليزي، بجائزة أفضل لاعب في الموسم بالبريميرليغ.
وحصل فان دايك على جائزة لاعب الموسم المقدمة من رابطة المحترفين الإنجليز في نيسان الماضي، متفوقًا على رحيم ستيرلينغ.
النجم الهولندي، استطاع أن يحصل على جائزة أفضل لاعب في الموسم المقدمة من "EAsports" الراعي الرسمي للدوري الإنجليزي الممتاز.
واستطاع فان دايك أن يحافظ على نظافة شباك فريقه في 20 مباراة من أصل 37 في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، مسجلًا 3 أهداف.

***********
غياب طويل لبشار رسن عن الملاعب
بغداد – طريق الشعب
يغيب اللاعب العراقي بشار رسن، المحترف في بيرسبوليس الإيراني، لمدة تقارب الشهرين، بسبب تدخل جراحي على مستوى الكتف. وقال رسن، خلال تصريحات صحفية، إنه قرر إجراء العملية الجراحية في هذا الوقت تحديدا، في ظل توقف المسابقات، وعدم وجود استحقاق قريب.
وأوضح أنه شعر بالألم في وقت مبكر، لكنه أجل التدخل الجراحي الى حين توقف المنافسات.
وأضاف أنه سيخضع بعد الجراحة، لبرنامج الإعداد في مستشفى سبيتار بقطر، من أجل استعادة الجاهزية البدنية.
وعن وجهته المقبلة، أكد أنه لم يقرر شيئًا حتى الآن، موضحًا أن بقاءه في إيران، متوقف على التوافق على القيمة المالية، ورغبته في الاستمرار مع ناديه.
يشار إلى أن بشار رسن يحترف في الدوري الإيراني، منذ ثلاثة مواسم مع بيرسبوليس.

***********
مكتسحاً برايتون.. مانشستر سيتي بطلاً للبريميرليغ للمرة الثانية على التوالي
متابعة – طريق الشعب
توج فريق مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم 2018/2019، بعد الفوز على فريق برايتون بأربعة أهداف لهدف، في المباراة التي جمعت بين الفريقين، عصر الاحد، ضمن لقاءات الجولة الثامنة والثلاثين والأخيرة من البريميرليغ.
وانتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم السيتي بهدفين لهدف، الهدف الأول أحرزه أصحاب الأرض في الدقيقة 27 عبر جيلن موراي وبعدها بدقيقة واحدة تمكن الأرجنتيني سرجيو أجويرو من إحراز هدف التعادل للسكاي بلو، ثم في الدقيقة 38 أحرز المدافع الفرنسي إيمريك لابورت الهدف الثاني للسيتي.
وفي الشوط الثاني من المباراة، تمكن الدولي الجزائري رياض محرز من تسجّيل الهدف الثالث للسيتي، في الدقيقة 63، ثم في الدقيقة 72 أحرز الألماني إلكاي جوندوجان الهدف الرابع للضيوف.
هذا الفوز رفع رصيد فريق مانشستر سيتي الى النقطة 98 ليتوج رسيمًا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الثاني على التوالي بعد صراع شرس على اللقب هذا الموسم مع ليفربول، فيما توقف رصيد فريق برايتون عند 36 نقطة بالمركز السابع عشر في سلم الترتيب.

مانشستر سيتي يذكر جماهيره العراقية بتغريدة

ونشر الحساب الرسمي لنادي مانشستر سيتي الانكليزي، صورة لجمهوره العراقي وهو يتأهب لمشاهدة مباراة الفريق الاخيرة في الموسم امام برايتون في البريميرليغ.
وغرد الموقع العربي للفريق الانكليزي على "تويتر" قائلاً: "مشجعونا في العاصمة العراقية بغداد بدأوا تجمعهم لمشاهدة مباراة الحسم ضد برايتون".

**************

ص 8

ركام: في مقاربة النكبة تعبيريا
عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" صدر حديثا كتاب بعنوان "ركام: في مقاربة النكبة تعبيريا"، من تأليف إسماعيل ناشف.
يضم الكتاب مجموعة مقالات نقدية تتقصى مسألة التعبير، الأدبي والفني، عن حدث النكبة الفلسطينية، وما تبعها من مأساة ميزت تجربة الفلسطينيين منذ ذلك الحين ولغاية اليوم.
ويذكر المؤلف في مقدمة كتابه، أن كل مقال من مقالات الكتاب، يتناول عملاً أو أعمالاً فنية تشكيلية وأدبية، حاولتْ أن تنبني من خلال أحد مواضيع المادة التاريخية التي تشكل منها حدث النكبة. يقع الكتاب في 398 صفحة من القطع الكبير.

***********

في لاهاي
عفيفة لعيبي تطل على جمهورها بمعرض جديد

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
أطلت الفنانة التشكيلية المغتربة عفيفة لعيبي، الأسبوع الماضي في مدينة لاهاي الهولندية، على جمهورها ومحبي فنها بمعرض جديد ضم مجموعة من لوحاتها.
افتتحت الفنانة عفيفة معرضها بكلمة تطرقت فيها الى دراستها الأكاديمية، وتجربتها في الرسم، وخبرتها الفنية التي اكتسبتها خلال تنقلها بين منافٍ عديدة، في روسيا وإيطاليا واليمن، حتى استقرت في هولندا.
وخلال مسيرتها الفنية الطويلة، بقيت الفنانة عفيفة دائمة الانشغال بأوجاع وطنها. وهي تخلق من المعاناة عالما جماليا يتجلى فيه تميزها وتفردها في حقل التشكيل.
ولم تغب قضية المرأة عن لوحاتها التي عرضتها في المعرض، والتي أبهرت الجمهور بألوانها. فقد عكست فرشاتها المرأة بأوضاع مختلفة، ومشاعر وأحاسيس متنوعة.
وزارت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، المعرض، وقدمت باقة ورد إلى الفنانة عفيفة، متمنية لها دوام التألق والإبداع.
يذكر أن الفنانة عفيفة لعيبي أقامت سابقا أكثر من معرض في مدن هولندية مختلفة. كما شهدت مدن عربية وأوربية عديدة معارض لها.

*************

قاعة لهدايا الوفود الأجنبية
في المتحف الوطني

بغداد – طريق الشعب
أوعز وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، بتخصيص إحدى قاعات المتحف الوطني لعرض الهدايا التي تلقاها رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي من المسؤولين والوفود الأجانب، والتي قرر تسليمها إلى وزارة الثقافة، باعتبارها جزءا من المال العام ومدرجة ضمن الموروث الرسمي للحكومة العراقية.
ووجه الحمداني باتخاذ جميع التدابير لتهيئة القاعة وتجهيزها من أجل استيعاب الهدايا الواردة من رئاسة الوزراء، وعرضها بالطريقة اللائقة "كونها ثروة وطنية لها دلالاتها الرمزية والدبلوماسية في اطار العلاقات المتبادلة بين الحكومات والدول".
واشار الوزير الى ان القاعة ستفتح ابوابها حال تجهيزها بالموظفين المتخصصين، امام ابناء الشعب كافة.
وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، قد قرر تسليم الهدايا التي يتلقاها من المسؤولين الاجانب الى وزارة الثقافة، لتتصرف بها حسبما تقتضيه المصلحة الوطنية.
ووفقا لوزارة الثقافة، فإن الهدايا التي يتجاوز عددها 100 قطعة، سيجري تسليمها تباعا وبمحاضر رسمية.
************

إحياءً لذكرى رحيله الخامسة عشرة
جلسة استذكار للشهيد قاسم عجام
بغداد – طريق الشعب
دعا الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق سوية مع الجمعية العراقية لدعم الثقافة،
الى جلسة استذكار غدا الاربعاء للأديب الشهيد قاسم عبد الأميرعجام، في الذكرى الخامسة عشرة لجريمة اغتياله على أيدي الظلاميين.
ومن المقرر ان يتحدث في الجلسة الأساتذة ناجح المعموري، موفق محمد، أحمد الناجي، علي عبد الأمير عجام، مفيد الجزائري، وان يديرها د. أحمد مهدي الزبيدي.
وستبدأ الجلسة في الساعة ١١ قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.

*************

التعايش السلمي
والتعددية في المجتمع

بغداد – طريق الشعب
تعقد رابطة المرأة العراقية بالتنسيق مع البيت الثقافي الفيلي في بغداد، هذا اليوم الثلاثاء، ندوة حوارية بعنوان "التعايش السلمي وأهمية التعددية في المجتمع".
الندوة التي يقدمها الناشط غيدان قحطان حمزة، تبدأ عند الساعة العاشرة صباحا في مقر البيت الثقافي الفيلي الكائن في شارع فلسطين، قرب المجلس البلدي لقاطع الرصافة.
والدعوة عامة.

*************

شيوعيو الكرخ الأولى
يكرمون المناضلين
بغداد – طريق الشعب
ضمن فعاليات الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، الجمعة الماضية، حفل تكريم لنخبة من الرفاق الرواد المناضلين، من كلا الجنسين.
الحفل الذي أقيم في مقر اللجنة المحلية بمنطقة الصالحية وسط بغداد، حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، الذين أشادوا في شهادات ومداخلات لهم بالمكرمين، وثمنوا مسيراتهم النضالية في سبيل الوطن والشعب.
وفي الختام قلد المكرمون بقلادات عيد الحزب الـ 85.

***********

ليس مجرد كلام...

كيف نخدم مدينتنا وناسها ؟

بالأمس كنت مع عدد من الأصدقاء نستذكر البيوتات القديمة ورجالاتها ، تحدثنا عن الشناشيل والبيوت التراثية ومَن بناها وكيفية بنائها وما المطلوب الآن للحفاظ عليها من الخراب والهدم؟!، كما أخذنا الحديث إلى المدارس والمكتبات والمستشفيات وما إلى ذلك.. قال أحدنا : أتعرفون هذا المبنى الذي نجلس فيه الآن؟ إن بناءه يرجع إلى أكثر من ثلاثة أرباع القرن وان سقفه بُني بطريقة هندسية لا تحتاج إلى حديد ( شيلمان) بل على شكل قبة تضفي جمالا آخر لجماليات البناء ، وإنها بنيت على يد ( أسطى ) ماهر لا يعرف القراءة والكتابة . انه مهندس معماري بالفطرة ، وهو الأسطى إبراهيم الذي بنى إعدادية البصرة المركزية في عشرينات القرن الماضي بعد أن تبرع بأرضها وكلفة بنائها أحد الميسورين خدمة لمدينته وأبنائها. فأجبته وبناية (قبة الموانئ) أيضا بناها ( الأسطى إبراهيم )إضافة إلى بنائه جوامع وبيوت ذات طابع فريد بتصميمها.
وذكر صاحبي أن أحد الميسورين تبرع بقطعة أرض كي يُبنى عليها أول مستشفى في البصرة والذي سُميَ (مستشفى مود) ثم تغير الاسم إلى (مستشفى الملك فيصل). وبعد ثورة 14 تموز سُمي (المستشفى الجمهوري)،، لنذكر ضمن حديثنا أيضا أن الزعيم عبد الكريم قاسم كان قد تبرع ببيتهم القديم في الصويرة لتبنى عليه مدرسة ،،أخذنا الحديث إلى مكتبة ( النجاة الأهلية ) في الزبير التي تبرع بقطعة الأرض وتكاليف البناء احد الميسورين أيضاً.
كل هذا يدل على أن الميسورين ورجال الأعمال كانوا يعشقون مدينتهم ويشعرون بعمق الانتماء الحقيقي لها ، فيقدمون الخدمات الإنسانية بلا مقابل للناس، ما جعلهم يسكنون الذاكرة ويكونون أبطالاً للحكايات الجميلة ومضرباً للأمثال في الانتماء والمحبة.
اليوم ونحن نستذكر أولئك الرجال نتحسر كثيراً لأننا نشاهد الميسورين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات وهم يستولون على الأراضي لا لشيء سوى أن يبنوا عليها قصورهم وفنادقهم ومدارسهم الأهلية طبعا ، والتي تدر عليهم أرباحاً هائلة متناسين أن المدينة وناسها بحاجة إلى خدماتهم ورؤوس أموالهم. فبدلاً من استثمارها هنا وهناك بعيدا عن الناس والمدينة وتشغيلها في ما يستهلك جيب الغني قبل الفقير حتما، عليهم أن يلتفتوا إلى مدينتهم وأبنائها ويعرفوا ما الذي يتوجب عليهم أن يقدموه للناس من خدمة يظل صداها يرن في ذاكرة الأجيال.
خدمة المدينة وأهلها هو الانتماء الحقيقي للناس والأرض في كل زمان ومكان، لا يقدر عليها إلا مَن كانت جذوره راسخة رسوخاً قوياً في الأرض وقلبه ينبض محبةً وعشقاً للمدينة وناسها ، ومن يدرك أن التاريخ يسجل كل شيء صالحاً كان أم طالحاً.
ولنا وقفة أخرى في حديث آخر عن عاشقي مدنهم وناسها.

عبدالسادة البصري

**************

في أمسية شعرية
شيوعيو البصرة يكرمون كوكبة من العمال
البصرة - فالح ياسين الربيعي
كرّمت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، الأسبوع الماضي، كوكبة من العمال والكادحين البصريين، في اطار أمسية شعرية أقامتها ابتهاجا بعيد العمال العالمي الأول من أيار.

حضر الأمسية التي أقيمت على "قاعة الشهيد هندال" في مقر اللجنة المحلية وسط البصرة، سكرتير اللجنة المحلية وعضو مجلس المحافظة الرفيق جمعة الزيني ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة د. سلمان كاصد، إلى جانب حشد من الشيوعيين وأصدقائهم من الأدباء والمثقفين والناشطين والعمال.
الرفيق صلاح عمران، أدار الأمسية واستهلها بكلمة رحب فيها بالحاضرين، وقال "اننا نحتفل كل عام باليوم العالمي للعمال، من أجل عالم خال من الاستغلال والاستلاب والتمييز والقمع والاضطهاد والطغيان".
بعد ذلك ألقى الرفيق جمعة الزيني كلمة أشار فيها إلى أهمية إحياء مناسبة الأول من أيار، الذي يمثل عيدا عالميا للتضامن والنضال ضد الاستغلال والحرمان. وقال أن هذه الأمسية تمثل فرصة للاستماع إلى روائع الشعر الذي يحتفي بـ نضال الطبقة العاملة، وهي في الوقت نفسه تقام "من أجل تكريم كوكبة من رفاقنا واصدقائنا العمال الذين يواصلون النضال في ظروف الحياة الصعبة وقسوتها".
وأوضح الرفيق الزيني في كلمته، أن الحزب الشيوعي العراقي يعتز ويفخر بهذه المناسبة، ويحييها في كل عام، ويناضل من أجل مطالب الشعب وحقوقه، مضيفا القول أن "العمال وكل الكادحين، سطروا مآثر وبطولات في جميع المراحل التاريخية التي مر بها العراق، وفي أصعب الظروف، وقدموا التضحيات الجسام من اجل تحقيق اماني الشعب بالحرية والتقدم والرفاه".
بعدها قلد الرفيق الزيني العمال المكرمين قلائد الذكرى 85 لميلاد الحزب، وهم كل من قاسم محمد, مسلم عبد خلف، ستار جبار, غازي خلف, طاهر عبد الحافظ, مسلم كباشي, جاسم بصراوي, علي عبد العباس, حسنين عبد الامير, محمد عبد موسى, مصطفى يونس, فاضل خلف, علي هاشم, جاسم بدن, ابراهيم عبد الحسين, سمير ياسر, شرشاب كمر, احمد ياسر, صبيح قاسم ابو لؤي, حيدر سميع, كرار محمد منصور, سلام فاخر, حسن جاسم مطر، عادل حسن, مصطفى صبيح, حسن محمود, صفاء بدر عجيل, عقيل حسين ونجاح سلمان.
ثم انطلقت القراءات الشعرية التي ابتدأتها الشاعرة سهاد البندر بقصيدة عنوانها "عمر أخضر"، أعقبها الشاعر أحمد جاسم بقصيدة هنأ فيها الطبقة العاملة بعيدها. بعد ذلك استعرض مسؤول اللجنة الثقافية في اللجنة المحلية، الشاعر مقداد مسعود، بعضا مما سطره الشعراء الكبار أحمد شوقي والجواهري وتوفيق زياد، من أشعار بحق الطبقة العاملة.
وتواصلت القراءات الشعرية التي ساهم فيها كل من الشاعر عبد الامير العبادي الذي القى قصيدة بعنوان "قال لي ولدي"، والشاعرة سمية مشتت والشاعر جنان عباس اللذين قرآ قصائد في المناسبة. ليستمع الحاضرون بعد ذلك إلى قصائد للشعراء علي نوير ود. سندس بكر وكريم جخيور ومحمد المادح وعبد السادة البصري.

*************

"التزييف العميق" يعيد سلفادور دالي إلى الحياة!
فلوريدا – وكالات
حقق "متحف سان بطرسبرغ" في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، أمنية الرسام الاسباني سلفادور دالي، بالعودة إلى الحياة بعد الموت، وذلك باستخدام تقنية "التزيّيف العميق".
وأنشأ المتحف معرضاً أطلق عليه اسم "حياة دالي"، وقد تم ذلك بالتعاون مع شركة مختصة عملت على إعادة إنشاء دالي بالحجم الطبيعي، من خلال تقنية تحرير الفيديو التي تعتمد على التعلم الآلي. وباستخدام لقطات أرشيفية من مقابلات الرسام الذي توفي عام 1989، سحب المختصون أكثر من 6000 إطار، واستغرقوا 1000 ساعة من التعلم الآلي لتدريب خوارزمية الذكاء الاصطناعي على وجه دالي، بعدها أنتجوا صوتاً يمكنه محاكاة لهجته الفريدة، التي هي مزيج بين الفرنسية والإسبانية والإنجليزية. في المعرض أنشئت شاشة خاصة للعرض، عندما ينقر الزوّار على الجرس يظهر دالي أمامهم، ويروي لهم قصصاً عن حياته.
مدة الفيديو 45 دقيقة، تروى خلالها تفاصيل وأحداث مختلفة، وفي كل مرة ينقر الزائر على الزر يظهر فيديو مغاير للمشهد الذي قبله.
ووفقا للمتحف فإن هذا المعرض يهدف إلى جعل الزوار يتعاطفون مع دالي كإنسان. وفي نهاية اللقاء يلتفت إليهم الرسام سائلاً إياهم عن رغبتهم في التقاط "سيلفي" معه، فيستدير ويخرج جوالاً ويلتقط صورة معهم، ثم ترسل الصورة للزائرين كتذكار.

***************

في كربلاء
عن كتاب "سيكولوجيا الجماهير" لـ غوستاف لوبون

كربلاء - سيف حسن
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية، جلسة ثقافية حول كتاب "سيكولوجيا الجماهير" للمؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون، حضرها جمع من المهتمين في الشأنين السياسي والاجتماعي.
الجلسة التي التأمت على قاعة اللجنة المحلية في مركز المحافظة، تحدث فيها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني عما تضمنه الكتاب المشار إليه، مشيرا الى أن لوبون ذكر في الكتاب ان "الجماهير تتعرض للتجهيل، للتجاهل، للتجويع، للقمع او للتوجيه، إلا انها تظل بحد ذاتها رقما صعبا وطرفا مهما في المعادلة. فلا بد من فهمها سواء بالنسبة للحكام أم بالنسبة للفرد الذي ينتمي لهذه الجماهير".
من جانب آخر، تطرق الرفيق القريني إلى حادثة الاعتداء التي تعرض لها مقر الحزب الشيوعي في مدينة الناصرية، مسلطا الضوء على مقال "طريق الشعب" الافتتاحي الذي أدان الاعتداء تحت عنوان "اعتداء آثم وغايات مفضوحة".
وكانت للرفيق خليل الشافعي مداخلة في الجلسة، تطرق فيها إلى الدلالات العامة التي انقسم حولها المجتمع، محددا طبيعة الهجوم الموجه نحو خطاب المثقف المؤثر، ومؤكدا أن الشيوعيين يتعرضون للاعتداء والهجوم، كونهم مؤثرين.
فيما قدم الرفيق عبد الرزاق الجراح مداخلة ذكر فيها أن الحزب يحترم الدستور والقانون، ولا ينجر إلى الهجمات التي يوجهها نحوه البعض.
بعدها عاد الرفيق القريني ليتحدث عن كتابات القائد والمفكر لينين، حول المزاج الجماهيري والعمل بين الجماهير. وقد ساهم في تقديم المداخلات حول هذا المحور، كل من الرفيقين صباح الحمد وحامد المجاهد، اللذين أكدا أهمية وجود الشيوعيين بالقرب من الجماهير، وتطلعاتهم.
المحور الأخير الذي تضمنته الجلسة، كان حول سبل استنهاض الجماهير نفسيا. وقد ساهم فيه كل من الرفاق نوري عبود وعماد الطائي والشاعر غسان فاضل، الذين استذكرا خطابات لينين التي كان يلقيها على مسامع الجمهور في المعامل والحقول والساحات العامة، والتي كان يلامس فيها معاناتهم.

*************

في خانقين
"كيف نستمع إلى الموسيقى؟"
خانقين – وكالات
شهدت مدينة خانقين في محافظة ديالى، أخيرا، ندوة فنية تحت عنوان "كيف نستمع إلى الموسيقى؟"، عقدتها "دار الشهيد سلام" الثقافية، وضيّفت فيها الفنان الرائد أنور قره داغي بحضور جمع من الفنانين والمثقفين ومحبي الموسيقى.
تحدث قره داغي خلال الندوة عن الموسيقى وأنواعها، وعن كيفية الاستماع إلى الموسيقى، مؤكدا ان من يستمع إلى الموسيقى سيشعر بحالة مزاجية جيدة، تساعده على التمتع بصحة أفضل.
وتابع قائلا أن "النغمات تضبط كل ما يدور في داخل الإنسان، وكأنها جرعة من الراحة الجسدية والنفسية معًا"، مؤكدا اهمية الموسيقى في حياة الاطفال، على اعتبار أن الطفل الذي يتعلم الموسيقى سيتحلى بذاكرة أفضل مما لدى الآخرين من أقرانه "فالعزف على آلة موسيقية يعزز قوة الطفل العقلية" – على حد قوله.
وأوضح قره داغي أن للموسيقى فوائد كثيرة للانسان، فهي تجعله أكثر سعادة، وتقلل من معدلات الإجهاد لديه، وتساعده على النوم الصحي، فضلا عن ذلك انها تقلل الاكتئاب.
وساهم في الندوة الفنان ماجد عبد الرزاق، الذي قدم مقطوعات موسيقية على العود.
فيما قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول الموسيقى وتأثيرها على الإنسان، عقب عليها الفنان أنور قره داغي بصورة ضافية.