العدد 34 السنة 86 الخميس 24 كانون الأول 2020

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
في بغداد.. الاحتفالات لا تغادر الكنائس
«كورونا» تحيل أعياد الميلاد الى «فعاليات خيرية»
بغداد - عبدالله لطيف

يعيش أبناء الديانة المسيحية (المكون الكلداني السرياني الاشوري)، اليوم وغدا الثلاثاء، أجواء جميلة؛ حيث اعياد الميلاد “الكريسمس”، الذي يعد ثاني أهم الأعياد لديهم بعد عيد القيامة.

لكن تلك الأعياد، لم تنظم في مناطق كثيرة داخل البلاد، بسبب التزام أبناء الديانة المسيحية بإجراءات التباعد الاجتماعي، بينما يلاقي احياؤها تفاعلا عراقيا من مختلف المواطنين.
ووسط الدمار وذكريات الحرب، ارتدت شابة كردية ملابس “بابا نويل”، وبدأت تتجول في مدينة الموصل القديمة، لتدخل الفرحة إلى قلوب الأطفال وتسعدهم مع اقتراب عيد الميلاد.
وحسب تقرير لـ”رويترز”، فإن “شيماء العباسي، وهي ناشطة كردية، تركب دراجتها الهوائية، وتمر وسط مبان بعضها مدمر تماما وبعضها لحقت به أضرار جسيمة لترفه عن الأطفال وتغني لهم ومعهم، فيما يسميها بعض الأطفال “ماما نويل”.
وقالت شيماء: “الأطفال يحتاجون الهدايا، ما سببه داعش من الحروب والأزمات والضغوطات التي كانت عليهم أثرت نفسيا عليهم”.
وفي ما يتعلق بما تقوله للأطفال في الفعاليات التي تنظمها لهم وتوزع فيها الهدايا قالت: “نتكلم أكثر بخصوص التوعية ونركز على كورونا”.
ومثّلت عمّان وجهة مفضلة لمسيحيي العراق، ممن هاجروا بعد تغيير النظام في العام 2003 وما لحقه من أعمال طائفية، ضاعفتها سيطرة تنظيم داعش على مناطق واسعة في شمال العراق، صيف العام 2014، حيث تتزايد أعدادهم هناك.‏
ويذكر الأب خليل جعار، راعي كنيسة في الاردن في شهادته لوكالة “فرانس برس” ان “هناك 500 عائلة مسيحية عراقية ‏تنتظر منذ 2014 لغاية اليوم الحصول على فرصة اللجوء لأي بلد ثان”.‏
ويقدر يقدر أعداد اللاجئين المسيحيين العراقيين في الأردن بين 12 إلى 18 ألفا.

أسباب الهجرة
يقول الأكاديمي المختص في علم الاجتماع بجامعة بغداد، علي طاهر الحمود، ان “اعداد المسيحيين وعموم الاقليات في العراق شهدت تراجعا بعد 2003”.
ويضيف الحمود في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “اجراءات الحكومة بهذا الصدد لم تكن كافية”.
ويشير المتحدث الى ان هناك عوامل تشجع على هجرتهم خصوصا وان “بلدان الغرب اصبحت حواضن دافئة لهم”.
ويقول التدريسي انه “لا توجد معطيات كي نجزم أن هجرة المسيحيين تقف خلفها عوامل خارجية وداخلية ممنهجة، لكن الواقع الفعلي يؤكد ان الاوضاع الداخلية غير مشجعة لبقائهم داخل البلاد”.
ويذكر ان “الجانب الايجابي في تلك الاعياد، اننا نلاحظ ان العراقيين ومعظمهم مسلمون، يتفاعلون إيجاباً مع اعياد رأس السنة، والتي ربما يعتبروها أبرز الاعياد لديهم”.

الاعياد تتحول الى “فعاليات خيرية”
وتشير الناشطة في اتحاد النساء الآشوري وايليت كوركيس، الى ان “الفعاليات التي تقيمها المنظمات المسيحية بمناسبة الاعياد تتمثل بكونها اعمالاً خيرية”.
وتذكر الناشطة، انهم يعانون “التهميش والاقصاء” من قبل النظام الحالي”، بحسب وجهة نظرها.
وعلى هامش فعاليات المسيحيين في اعياد رأس السنة، تذكر الناشطة المسيحية، تمارة فرزدق، في منظمة فرح عطاء العراق، وهي منظمة معنية بالاهتمام بالطفل، ان “منظمتها تحتفل بأعياد الميلاد ورأس السنة، وان المنظمة تضم طيفاً من الشباب من ابناء الديانة المسيحية”.
وتؤكد فرزد، “قبل كورونا كنا نعمل مهرجانات للأطفال في الاحياء السكنية، وان هذا العام سوف ننظم مهرجانا للأطفال في مجمع نازحين في منطقة زيونة، والذي يضم حوالي 100 أسرة نازحة، بينهم مسيحيون”.
فيما يقول بيوس قاشا مسؤول كنيسة المنصور لـ”طريق الشعب”، ان “كورونا اجبرت المسيحيين على التخلي عن فعالياتهم الكبرى، وان هذا العام سوف يقتصر الاحتفال على اقامة الصلاة في الكنائس”.
ويبين قاشا، ان “المسيحيين شأنهم شأن كل العراقيين تنقصهم كل حقوقهم، وعانوا من التنظيمات الارهابية، بل ادت معاناتهم السيئة الى تفكيرهم في الهجرة خارج العراق، والى كردستان”.
***********
على طريق الشعب
معالجات حكومية عرجاء

الاجراءات الاخيرة التي اتخذتها الحكومة تركت آثارها السلبية على كل شرائح وفئات المجتمع العراقي، وان بدرجات متفاوتة بالنظر الى إمكاناتها وانماط استهلاكها وقدرتها على استيعاب ارتفاع الاسعار وتداعيات تخفيض سعر صرف الدينار العراقي، كذلك الاستقطاعات في الرواتب وزيادة الضرائب، مثلما تداولتها وسائل الاعلام.
ويأتي هذا التأثير على مستوى معيشة المواطنين عبر طريقين: مباشر وغير مباشر.
فالمباشر يتمثل اولا في الخفض الفعلي للمداخيل بالنسبة الى الموظفين والمتقاعدين. ثانيا في فرض الرسوم والضرائب كما جاء في مسودة موازنة ٢٠٢١ المسربة. وثالثا في ارتفاع أسعار السلع والخدمات المستوردة، التي هي جزء من السلة الاستهلاكية للفئات والشرائح ضعيفة الدخل وحتى متوسطته.
اما التأثير غير المباشر فهو الأشمل، وينجم عن التضخم والارتفاع الشامل للأسعار. وهو لا يقتصر على المواد المستوردة، وانما يشمل عموم السلع والخدمات، وذلك ما بدأ المواطن يتلمسه في ارتفاع اسعار سلع غذائية اساسية وخدمات، مثل الرز، الخضروات، الزيت، البيض، الادوية، النقل، مواد البناء، وغيرها. وسيترك الانكماش في الاقتصاد وفي حركة السوق وارتفاعات الأسعار آثارها في مختلف مجالات الحياة. وسيترتب على ذلك انخفاض كبير في القدرة الشرائية للمداخيل، وبنسب تتجاوز حتى التخفيض في سعر صرف الدينار، الذي هو حوالي 23 في المائة، فيما نشهد ارتفاعا في الأسعار بنسب مضاعفة تتراوح بين 30-50 في المائة.
في ضوء ذلك ليس صحيحا القول ان الاجراءات المقررة لن تمس الشرائح الفقيرة وكذلك المتوسطة.
ويجرى الحديث ايضا عن اجراءات اتخذت للتخفيف من تداعيات الاجراءات المذكورة، ومن ذلك مثلا زيادة تخصيصات الرعاية الاجتماعية. لكن عند التدقيق في مسودة موازنة 2021، يلاحظ انه مقابل الزيادة في تخصيصات الرعاية الاجتماعية، جرى تخفيض كبير في تخصيصات البطاقة التموينية مقارنة بعام 2019، تبلغ نسبته 48 في المائة، وتصل الى 57 في المائة اذا حسب على أساس سعر صرف الدينار المعتمد في مسودة الموازنة.
من جانب آخر، وبشأن زيادة التخصيصات للرعاية الاجتماعية، فمن غير المعلوم ان كانت هذه الزيادة تهدف الى إضافة اعداد جديدة الى المشمولين بالرعاية، ام تضاف الى المبالغ التي تدفع حاليا باعتبارها زهيدة اصلا، وستضعف قدرتها الشرائية الآن بنسبة تبلغ 30 في المائة، فهي لا تقدم معونة او إسعافا ملحوظا في ظل الضائقة التي سيعاني منها الملايين.
وتتوجب الاشارة الى ان هذه الإجراءات حتى وان اعتبرت “إصلاحية”،فان عبئها الثقيل سيسقط على كاهل الفئات المتضررة، وهم الفقراء والكادحون وذوو الاعمال غير المنتظمة وذوو الدخل المحدود، بل وحتى المتوسط.
ان اتخاذ مثل هذه الاجراءات على صعيد السياسات الاقتصادية والمالية والتداعيات الناشئة عنها، و بالطريقة التي حصلت بها، يجعل من المتعذر على الحكومة معالجة آثارها ومخلفاتها، نظرا لسعة تأثيرها وضعف الأدوات المتاحة عمليا للحكومة.
ومع ادراك اهمية الاصلاحات، كان الاجدر ان تدار هذه العملية بطريقة اخرى، سواء بتخفيض سعر صرف الدينار مقابل الدولار على نحو تدريجي مثلا، بما يتيح للحكومة التعامل مع آثاره السلبية الصادمة. وكان يفترض أيضا ان لا يقترن ذلك باجراءات السياسة المالية في ما يتعلق بالرواتب والضرائب.
وارتباطا بالإشارة حكوميا الى إمكانية استفادة الصناعة والزراعة من الاجراءات المتخذة، يتوجب القول ان ذلك مشروط باعتماد حزم تدابير متكاملة لتذليل المعوقات الكبيرة في هذين القطاعين، والتي تتسبب في ارتفاع كلف الناتج المحلي، مثل الكهرباء والنقل والخزن وتوفير الأسمدة، والقدرة على تطبيق سياسة حماية المنتج المحلي ووقف التهريب والتحكم بالمنافذ الحدودية والسيطرة على الحركة فيها. وان تخفيض سعر صرف الدينار العراقي سيضيف تكاليف جديدة لمتطلبات تأهيل الصناعة.
والمحصلة ان هذه الاجراءات التي اتخذت، او في طريقها عند إقرار الموازنة العامة لسنة ٢٠٢١، لن تزيد الامور الا سوءاً وتعقيداً، وهي ليست ما يتوقعه المواطن وينتظره، الامر الذي يوجب مواصلة الضغط، كي لا يمر مثل هذه الخطوات المتعجلة وذات التداعيات غير المدروسة على مختلف الصعد، خاصة منها ما يمس المواطن ومعيشته، واقتصاد البلد وتطوره.
************
متظاهرون: خفض قيمة الدينار يعمق مشاكل المواطنين

بغداد – طريق الشعب
نظمت جموع غفيرة من المواطنين في بغداد وعدد من المحافظات في وسط البلاد وجنوبها، على مدى الايام الماضية، تظاهرات احتجاجية، دعا إليها ناشطون ومثقفون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تنديدا بتخفيض قيمة الدينار العراقي، وسوء ادارة الملف الاقتصادي والسياسة المالية، وتداعيات الأزمة الراهنة على الكادحين ومحدودي الدخل والموظفين والمتقاعدين. فيما دشن عدد كبير من التجار في بغداد، وقفة احتجاجية حاشدة أمام بناية البنك المركزي، وسط العاصمة، بسبب رفع سعر صرف الدولار، وفي ميسان تجمهر الحقوقيون أمام مقر اتحادهم، فيما طالب رئيسهم، قاسم طعمة، بـ”الاستعانة بذوي الخبرة والاختصاص للخروج من هذه الازمة تحقيقا للعدالة وانصاف المواطن البسيط”. وشهدت محافظة السماوة تظاهرة كبيرة طالب فيها المواطنون بـ”اتخاذ إجراءات رادعة ضد محتكري السلع الغذائية خلال الأزمة التي ستعمق مشاكل المواطنين الاقتصادية.
************
الشيوعي العراقي يستقبل رئيس طائفة الصابئة المندائيين
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، عصر أمس الاول الثلاثاء، الريشما ستار جبار حلو، رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم، مع وفد من ممثلي الطائفة.
وجرى خلال اللقاء تداول الاحداث والتطورات التي تشهدها البلاد، وأكد الرفيق رائد فهمي حرص الحزب على حقوق الطائفة وسعيه لضمانها وتعزيزها، مبينا ان ابناء الطائفة هم ابناء العراق وقد كفل الدستور لهم ولجميع ابناء البلد عيشا كريما ومتساويا، دون ان ينحاز لجهة على حساب الاخرى.
من جانبهم، عرض الضيوف بعض القضايا التي تهم طائفة الصابئة المندائيين العريقة في بلادنا، وبعض المشكلات التي تواجههم، وتغافل الحكومات المتعاقبة عن تلبية ابسط حقوقهم رغم كثرة الوعود التي يتلقونها.
وفي هذا الخصوص شدد الرفيق رائد فهمي على ضرورة تمتع أبناء شعبنا من المندائيين بحقوقهم التي يكفلها الدستور، في ممارسة شعائرهم وجوانب خصوصيتهم الثقافية المتميزة، مؤكداً ان الحزب الشيوعي العراقي لن يبخل بجهد لضمان تنفيذ مطالبهم المشروعة.
وضم الوفد الزائر كذلك السادة عدي اسعد خماس رئيس مجلس شؤون الطائفة، وداخل يوسف عمارة سكرتير مجلس عموم الطائفة، ورعد جبار عضو مجلس محافظة بغداد وهيثم حميد عضو مجلس شؤون الطائفة. فيما حضر اللقاء الى جانب الرفيق رائد فهمي كل من الرفاق شميران مروكل وفاروق فياض اعضاء قيادة الحزب، وراهي مهاجر عضو لجنة العلاقات الوطنية، ود. سلام نعيم عن المختصة المندائية.
***********
راصد الطريق
١٧ في المائة فقط؟


انجزت الحكومة ١٧ في المائة فقط من منهاجها الحكومي، وهي التي لم ترسل الى مجلس النواب برنامجها الوزاري ولا اي تقرير عن انجازها خلال ستة اشهر من عمرها. وبذلك تكون قد خالفت الدستور والقانون، بحسب لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي البرلمانية.
لم تلتزم الحكومة باعتبارها موقتة، بتنفيذ مهماتها المحددة المعروفة وهي: اجراء الانتخابات المبكرة، والكشف عن قتلة المتظاهرين، ومحاسبة الفاسدين، وتأمين حاجات الناس الأساسية. بل وذهبت بعيداً في التوسع لتنفيذ مهمات أخرى.
ولم يتلمس المواطن تحقيق إنجازات ذات شأن، خاصة مما يمس حياته ومعيشته، بل وظهر عجز واضح حتى في دفع الرواتب، وتفاقمت ظواهر البطالة والجوع والفقر، وتعمقت حالة اللادولة، وتغوّلت المليشيات، وعاود داعش نشاطه الإرهابي، وغيرها من مظاهر تفاقم الازمة.
وفيما المواطنون ينتظرون الفرج، جاء قرار الحكومة غير المدروس بخفض قيمة الدينار، ما زاد الطين بلّةً.
الناس ينتظرون إجراءات سليمة ومدروسة وليس مجرد وعود. ينتظرون حصولهم على ضمانات للعيش الكريم، والمباشرة الجادة بتوفير مستلزمات اجراء الانتخابات كي يختاروا ممثليهم الحقيقيين.

********


ص 2

التربية: خطط بديلة لمواجهة الطوارئ الصحية

بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم وزارة التربية، حيدر فاروق، امس الأربعاء، استعداد الوزارة لاتخاذ الخطط البديلة في حال تفاقمت اصابات فيروس كورونا في العراق.
وقال فاروق، في تصريح صحافي طالعته “طريق الشعب”، إن “لدى وزارة التربية خطة وتدابير بديلة بعد الانباء التي تحدثت عن انتشار سلالة جديدة للجائحة. حيث ان الخطط البديلة ستأخذ على عاتقها الحفاظ على مستقبل العملية التربوية، علما ان المراحل الابتدائية الأولى بحاجة الى دروس تفاعلية داخل الصف من أجل لفظ الحروف وكتابتها للتعليم عن قرب وليس عن بعد”.
من جانبها، أوضحت المدير العام للإشراف التربوي في الوزارة، خنساء زكي شمس الدين، إن “الوزارة تتابع آلية الدوام في ظل جائحة كورونا، وهناك ملاحظات من قبل الاهالي على التعليم الالكتروني، الذي باتوا يعدونه غير مجدي مقارنة بالتعليم التقليدي”.
وأكدت في تصريح صحافي، أنه “تجري حاليا دراسة مقترح لزيادة ساعات الدوام للتعليم في المدارس الى جانب التعليم الالكتروني، فضلا عن زيادة أيام الدوام لإكمال المنهاج الدراسي المقرر”.

*************

كل خميس

قرار تدمير.. وليس تدبير

جاسم الحلفي

هكذا اصبح الشعب العراقي بين فكين لا يرحمان، فك طغمة الفساد وفك تلاميذ المدرسة الليبرالية المتوحشة.
ففك طغمة الفساد إلتهم الأموال العامة بطرق لم تخطر على بال أكبر واخطر عصابات المافيا بالعالم، باسم مشاريع “اعمار وتنمية العراق وإعادة بنائه” التي لم تثمر اعمارا ولا تنمية ولا بناء. كل ما لمسناه هو استشراء الفساد، وامتداد شبكاته الاخطبوطية الى معظم ما خصص للاستثمار، في الميزانيات المقرة غداة تشكيل اول حكومة بعد نيسان ٢٠٠٣.
أما فك تلاميذ المدرسة الليبرالية المتوحشة، فيتهيأ اليوم لالتهام ربع مدخرات العراقيين بعد خفض قيمة الدينار العراقي بنسبة الخمس تقريبا، وتنفيذ استقطاعات تشمل رواتب ومنتسبي قطاع الدولة، ولا يسلم منها حتى المتقاعدون الذين لا يتجرأ قرار في العالم على النيل من استحقاقاتهم. واكثر من هذا ان جملة تداعيات ستتبع، منها رفع اسعار المحروقات وفرض ضرائب إضافية، ما يثقل كاهل الكادحين ومحدودي الدخل. وستنخفض القدرة الشرائية للناس وترتفع معدلات الفقر وتتزايد البطالة المرتفعة اصلا، ما يدفع الى توقع حدوث هزات اجتماعية.
والامر المؤسف ان هذا القرار اتخذته حكومة أتت في اعقاب انتفاضة تشرين الباسلة وكان مفترضا ان تلبي مطالب المنتفضين، خاصة تأمين فرص عمل وتحسين أوضاع المعيشة. فاذا بها تبتعد كثيرا عن مراعاتهم وانصافهم وهم الذين تجرعوا طوال السنوات الماضية مرارات البطالة والظلم والحرمان، وتتخذ اخطر قرار لم تجرؤ اية حكومة سابقة على اتخاذه!
لقد تجاوز تلامذة المدرسة الليبرالية المتوحشة بصلافة كل الحدود، ووجهوا ضربات مؤلمة تحت الحزام الى الكادحين، وتطاولوا بصورة غير معهودة على لقمة الفقير عندما لم يجدوا سبيلا لتجاوز الازمة النقدية سوى خفض قيمة الدينار العراقي. وبهذا برهنوا على وفائهم لوصفة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، في خطوة تضع موارد العراق واقتصاده رهن اشتراطات هاتين المؤسستين “العريقتين” في فرض الهيمنة والاستهتار بمصالح الشعوب.
وفي المقابل تجنب هؤلاء التلاميذ النجباء لوحوش الليبرالية اتخاذ أي اجراء مؤثر ضد الفاسدين وناهبي ثروات العراق.
وإن اقل ما يقال عن نهجهم هذا هو انه كفيل بزعزعة الاستقرار وهزّ النسيج المجتمعي والمزيد من خلخلة الوضع الاجتماعي/الاقتصادي المتخلخل اصلا.
لكن هؤلاء يتوهمون في اعتقادهم ان هذه السياسات المعادية للكادحين ستمر دون مقاومة. بل ستكون نتائجها وخيمة على من اتخذوها، كونهم قصيري نظر لا يفقهون، ويبدو انهم لا يدركون شدة رد فعل المحروم.

*****************

المنهاج الوزاري.. عجز حكومي في تنفيذه؟
بغداد - علي شغاتي

بعد أن أشّرت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي في مجلس النواب، أخيرا، في تقريرها النصف السنوي الاول، “تلكؤا كبيرا” في عمل الحكومة، الى جانب مخالفتها الدستور والقوانين النافذة، وجه عدد من المتابعين ـ متظاهرين واقتصاديين ـ انتقادات واسعة للأداء الحكومي، بسبب العجز البائن في معالجة المشاكل الداخلية، فيما أشاد معنيون بالشأن السياسي بخطواتها في اتجاه تحقيق توازن في ملف العلاقات الخارجية.


تصريحات “مضللة”
وقالت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي البرلمانية، أن “الإحصائيات والوثائق الواردة في تقريرها تثبت عدم صحة تصريحات رئيس الوزراء بتنفيذ 70 في المائة من المنهاج الوزاري”، منتقدةً في الوقت ذاته “الحكومة لعدم اعتمادها على خطوات حقيقية وفاعلة للإصلاح ومكافحة الفساد، فضلاً عن تهميش دور مجلس الخدمة الاتحادي وتعيين المناصب العليا خلافاً للقوانين النافذة”.

لا وجود لموازنة استثنائية
وركز المنهاج الحكومي على تحقيق عدد من القضايا، يأتي ابرزها وضع حلول لمعالجة الازمة الاقتصادية، واعداد موازنة استثنائية وتوفير فرص العمل، ودعم الطبقات الاجتماعية الفقيرة.
وتعقيبا على ذلك، يعلق الخبير الاقتصادي ثامر الهيمص، بالقول، إن “ الحكومة لم تتخذ اجراءات استثنائية في اعداد الموازنة، اما ما يتعلق بزيادة رواتب الرعاية الاجتماعية ودعم الشرائج الاجتماعية الهشة، فأنها لم تقدم شيئا ملموسا في هذا الاتجاه، رغم ادعائها ان الاموال المتحصلة من رفع سعر الصرف سوف تذهب لدعم هذه الشرائح”.
ونبّه الهيمص في حديثه لـ”طريق الشعب”، الى “عدم وجود أموال مخصصة للاستثمار في موازنة العام المقبل”.
ولأجل معالجة الانكماش المحتمل في الاسواق، كشف الهيمص عن وجود مبادرة برعاية البنك المركزي “لدعم المشاريع الكبيرة والمتوسطة والصغيرة من خلال تخصيص 5 ترليون دينار على شكل قروض تقدم لفئات معينة، لم تعلن تفاصيلها حتى اللحظة، لكنه يعود للتشكيك في قدرة الجهاز الاداري المترهل للدولة في تطبيق الموضوع بصورة شفافة”.
وأردف الهيمص كلامه قائلا ان “الحكومة لا تملك قدرة على توفير فرص عمل الا من خلال تشجيع الاستثمار، وعبر مبادرات دعم المشاريع الصناعية والزراعية”.

مالذي تحقق؟
ونص البرنامج الحكومي على أن من أولويات الحكومة هي الكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم، وفتح حوار شامل مع المتظاهرين، واجراء الانتخابات المبكرة، وحصر السلاح في يد الدولة.
وضمن هذا الاطار، انتقد الناشط المدني مشرق الفريجي، في حديث لـ”طريق الشعب”، عجز حكومة الكاظمي “عن كشف ومحاسبة قتلة المتظاهرين، رغم أن الموضوع كان في سلم أولويات المنهاج الوزاري، فضلا عن تواصل عمليات الاغتيال والاعتقال والترهيب للمتظاهرين. انما جرى انهاء الاعتصامات بشكل قسري، اضافة الى عدم السيطرة على السلاح المنفلت”.
وبناء على ذلك، عدّ الفريجي أن “المنهاج الوزاري للحكومة بقي حبرا على ورق، بسبب ضعفها، وانصياعها لإرادات القوى المتنفذة” حسب قوله.
وحول موضوع الحوار مع المتظاهرين، قال الفريجي، إن مستشار رئيس الحكومة لشؤون التظاهرات “شخصية جدلية وغير مقبولة من قبل المحتجين”.
واشار الى ان “الحكومة وعدت بتغييره لكنها بقيت مجرد وعود، كما غيرها”.
وخاضت الحكومة مع جهات تدعي تمثيلها المتظاهرين بعض “الجلسات السرية”، التي لا يعرف الفريجي أي جدوى لها، لكنه يفترض ان تكون تلك الجلسات “علنية وصريحة”، كما زعمت الحكومة في منهاجها.
معرقلات القوى المتنفذة
وأولى المنهاج الحكومي، ملف التوازن في العلاقات الخارجية ومكافحة الفساد أهمية بالغة؛ إذ يقول المحلل السياسي احسان الشمري لـ”طريق الشعب”، إن “طبيعة الزيارات الخارجية لرئيس الحكومة، تؤكد سعيه في اتجاه تثبيت سياسة التوازن مع دول الجوار وحتى على المستوى الاقليمي والدولي”.
ويؤشر الشمري، “نجاحا حكوميا ـ الى حد كبير ـ في رسم علاقات متوازنة لغاية الان”.
ويردف الشمري كلامه، بأن “الارادة الحكومية تصطدم بوجود قوى سياسية رهنت نفسها للخارج، تحاول دائما عرقلة تحقيق التوازن في العلاقات الخارجية، لارتباطاتها مع محور معين، فضلا عن سعي بعض الزعامات السياسية لجعل العراق دولة تابعة”.
ويعتقد أن “محاولات الحكومة في اتجاه محاربة الفساد لم تكن في المستوى المطلوب، لكن يمكن لها النجاح في حال تظافر الجهود وتكامل المنظومات التشريعية والتنفيذية والقضائية مع وجود فعاليات اجتماعية والتعاون الدولي”، محملاً “الاحزاب الفاسدة مسؤولية عرقلة اي جهد لمحاسبة الفاسدين من خلال خلقها مصدات تعيق التقدم الجهود الحكومية في هذا الملف”.

***************

إحصائيات مقلقة عن عمليات الاغتيال.. وتصعيد الحراك أمام الدوائر الحكومية

بغداد ـ طريق الشعب
تصاعدت في الأشهر الأربعة الأخيرة، وتيرة عمليات اغتيال الناشطين، بصورة مقلقة؛ ففي حين اغتيل 29 ناشطاً، نجا 30 آخرون، من تلك المحاولات، بحسب منظمات مجتمع مدني، وبينما تواصلت الفعاليات الاحتجاجية فعاليتها المطلبية المختلفة، صعّد المتظاهرون من حراكهم الاحتجاجي بقطع عدد من الطرق الرئيسية واغلاق الدوائر، نتيجة لتجاهل مطالبهم، بحسب قولهم.

احصائيات مقلقة
وارتفعت وتيرة اغتيال الناشطين بصورة ملحوظة، خلال الأشهر الأربعة الأخيرة. ونقلت وكالة رووداو إحصائيات قالت انها عن منظمات وناشطين، تشير إلى قتل 29 ناشطاً من شهر آب حتى كانون الاول، إلى جانب محاولة اغتيال 30 آخرين.
من جهته، أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان، ثامر ياسين الشمري، ما ذهبت اليه تلك الاحصائيات، قائلا “لاحظنا ارتفاعاً في وتيرة قتل الناشطين، مع اعتقالات للناشطين والصحفيين، كما أن هناك كثيرين لا يزال مصيرهم مجهولاً”.
ومع أن مصير العديد من الناشطين ما يزال مجهولاً، فإنه تم خلال الشهر الماضي فقط اختطاف سبعة ناشطين آخرين، ولم تتمكن الأجهزة الأمنية حتى الآن من التصدي لهذه الظاهرة كما ينبغي.

قطع للطرق في البصرة
وفي البصرة، أقدم العاملون ضمن مبادرة الـ30 الف درجة وظيفية، على قطع عدد من الطرق المؤدية للحقول النفطية.
وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المحتجين قطعوا الطريق الرابط بين الشركات النفطية والبرجسية باتجاه الزبير ومحافظة ذي قار، احتجاجاً على ما وصفوه بتسويف مطالبهم المتمثلة بصرف مستحقاتهم المتأخرة منذ 10 أشهر، وتحويلهم إلى عقود وزارية”.
وفي الاثناء، أغلق خريجو كليات الهندسة شركة توزيع المنتجات النفطية في البصرة، مطالبين بمعاقبة من قام بالاعتداء عليهم في وقت سابق، فيما أكدوا استمرارهم في التظاهر لحين الاستجابة لمطالبهم.

تظاهرات في ميسان
من جهتهم، تظاهر العشرات من الحراس الامنيين المتعاقدين مع شركة نفط ميسان، مطالبين بحل مشكلتهم في ما يخص عائديتهم الى اية وزارة، الداخلية ام النفط.
ووفقاً للمتظاهر مرتضى قاسم، فإن “الحراس الامنيين في مقر الشركات النفطية الاستثمارية يجهلون تبعيتهم الى اي وزارة، رغم وجود عقد عمل مع شركة النفط يثبت تصنيفهم بالعمل حراسا أمنيين في مقرات الشركات النفطية الصينية”.
وطالب قاسم بـ”حل مشكلتهم وتثبيتهم على ملاك وزارة النفط او الداخلية”.
يُذكر أن عددا من المحاضرين في المجان اغلقوا مبنى مديرية تربية ميسان، مطالبين بالتعاقد معهم وتطبيق قرار مجلس الوزراء، والكف عن تهميشهم.

ذي قار.. حرق إطارات
وفي محافظة ذي قار، قطع محتجون من أهالي مناطق خلف، طريق المرور السريع في الناصرية، بالإطارات المحترقة، احتجاجا على تردي الخدمات.
وذكر المتظاهر صلاح نعيمة لـ”طريق الشعب”، أن “المنطقة تعاني الاهمال وتردي الخدمات منذ سنوات طويلة، دون التفات الجهات الحكومية لمعاناة الاهالي”.
ولا تعدو مطالبات المحتجين، بحسب نعيمة، “تبليط وانشاء طرق جديدة للمنطقة”.

المهندسون والبطالة
وجدد خريجو كليات الهندسة في محافظة الديوانية، تظاهراتهم أمام فرع شركة المنتجات النفطية، مطالبين بتوفير فرص العمل.
وقال مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير إن “المتظاهرين طالبوا الحكومة ووزارة النفط بإيجاد حل لمشكلة البطالة والاستجابة لمطالبهم في توفير فرص عمل لهم”.
يُشار الى أن عددا من عمال بلدية قضاء عفك شرقي الديوانية، نظموا إضرابا عن العمل، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ شهرين.
وفي سياق الاحتجاجات المطالبة بتوفير فرص العمل، تظاهر عدد كبير من خريجي كليات الهندسة في محافظة المثنى، أمام مصفى المثنى، مطالبين بتوفير فرص العمل.
وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين يواصلون احتجاجهم للأسبوع الرابع على التوالي، مطالبين بتوفير فرص العمل، وتخصيص درجات الحذف والاستحداث لمستحقيها، وضمان عدم توزيعها على الاحزاب المتنفذة”.

***************

ص3

إشكالات عدة ترافق الترشيح الفردي
تقاطعات في مواد قانوني الانتخابات والاحزاب
بغداد ـ سيف زهير

لا يزال قانون الانتخابات الجديد، تحت دائرة الجدل والاعتراضات الواسعة من جانب أوساط سياسية وقانونية وشعبية، نتيجة لاعتماد “الترشيح الفردي”، وجعل العراق 83 دائرة انتخابية، بما يضمن وصولا سهلا للقوى المتنفذة وأصحاب المال السياسي، الى قبة البرلمان.
ويرتبط قانونا الأحزاب والانتخابات، كما يفترض، ارتباطا وثيقا لإدارة العملية الانتخابية وحساب نتائجها وفرز الكتل التي تدير السلطة التشريعية وفقا للاستحقاق الانتخابي والشروط المحددة.
وهذا لا يأتي الا من خلال تفاعل مواد القانونين عبر صياغات مدروسة ورصينة. لكن الملاحظات المطروحة حاليا، تشير الى وجود مواد في قانون الانتخابات، تتناقض مع ما ورد ضمن قانون الأحزاب، والتي يمكن بموجبها “تغيير” النتائج الانتخابية بطريقة مخالفة، وفقا لآلية الترشيح الفردي التي “تجنّب المتنفذين المساءلة الرسمية كأحزاب وقوى سياسية منظمة، قد ترتكب مخالفات، وتستغل المال السياسي وغيرها من المظاهر المشوهة”.

للقانون مآرب كثيرة
ويرى علي صاحب، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أن “قانون الأحزاب يفترض أن يوجد مساحة سلمية للعمل الحزبي، بينما يأتي قانون الانتخابات لترجمة هذا العمل، من أجل اتمام جزء من اجزاء عملية البناء الديمقراطي، التي ما زالت في طور النمو”.
وتابع صاحب، ان “قانون الاحزاب، ووفقا لمواده الرقابية، ينص على متابعة القوى السياسية والكتل والتحالفات وحتى الافراد الذين يسجلون ككيانات سياسية لدى مفوضية الانتخابات. لكن الان الغيت هذه الرقابة، وكان من المفترض السعي لتفعيل مواد قانون الأحزاب لا تقويضها والالتفاف عليها عبر آلية الترشيح الفردي”.
ويتوقع صاحب، “حدوث مشاكل بسبب الترشيح الفردي، منها كيفية تشكيل الكتلة الأكبر، وانتخاب رئاسة البرلمان، وعقد التحالفات النيابية، وغيرها من التفاصيل”.
وقال،” ان “فقرة الترشيح الفردي، أوجدت فراغا بين قانوني الأحزاب والانتخابات، بشأن تطبيق الضوابط والشروط التي يفترض أن تحمي العملية السياسية والانتخابية. علما ان مخرجات هذا النوع من الترشيح غير معلومة ايضا”.

تشريعات متناقضة
ويقول محسن كريم، مختص قانوني، إن “قانون الأحزاب جاء كوسيلة عملية لتنظيم الحياة الحزبية في العراق، وضمان التعددية السياسية”.
ويضيف كريم، أن “القانون بشكل عام جيد من حيث المضمون، إلا إن عدم تفعيل مواده، وتقويض البعض منها وفق ما ورد في قانون الانتخابات، يجعل من العملية الانتخابية المقبلة تتعثر قبل موعدها بشكل يخالف ارادة المنتفضين”.
ويرهن كريم في حديثه لـ”طريق الشعب”، اجراء انتخابات حقيقية وليست شكلية بأن يكون “تأثير القانونين متبادلا ومكملا”، مردفا “لكن الذي حصل في العراق مؤخرا، اثار لغطا واسعا بعد تشريع قانون الانتخابات المثير للجدل، حيث فسح المجال أمام الجهات المسلحة والفاسدة التي يمنع قانون الأحزاب عملها كما يفترض، بالترشح فرديا والتملص من المساءلة”.
وأضاف المتحدث، أن “قانون الأحزاب لم يفعّل طوال السنوات الماضية بشكل متعمد، لحماية المتنفذين والفاسدين”، مشيرا الى انه “لا يمكن اعتبار فقرة الترشيح الفردي التي اقحمت بالانتخابات، سوى محاولة واضحة للإجهاز على هذا القانون الغائب تماما عن الحياة الحزبية”.
وبضمن ما يؤكد عليه قانون الأحزاب، هو منع تأسيس أي حزب يتخذ شكل التنظيمات العسكرية أو شبه العسكرية، والمحافظة على حيادية الوظيفة العامة والمؤسسات وعدم استغلالها لتحقيق مكاسب حزبية أو سياسية، وعدم تملك الأسلحة والمتفجرات أو حيازتها خلافا للقانون، والامتناع عن الارتباط التنظيمي أو المالي بأي جهة غير عراقية، فضلا عن منع توجيه النشاط الحزبي بناءً على أوامر أو توجيهات من أي دولة أو جهة خارجية.

قانون الأحزاب “معطل”
وعلق مصادر مطلعة من داخل المفوضية المستقلة للانتخابات، إن “مجلس النواب، وبتصويته على قانون الانتخابات الحالي، أراد فصل عرى العلاقة بين القانون هذا، وقانون الأحزاب”، معتبرة ذلك “استهدافا بشكل او بآخر لإحدى الركائز الاساسية للبناء السياسي التي تعتمد على عمل هذين القانونين بطريقة صحيحة وتكاملية”.
وتساءلت المصادر، التي رهنت حديثها لـ”طريق الشعب” بعدم يكشف عن هويتها، “كيف نضمن عدم فوز المسلحين وأصحاب المال السياسي وفق آلية تقسيم الدوائر المتعددة والترشيح الفردي الذي يجعل هذه الدوائر أسيرة بيدهم، وملاذا جديدا لخطاب النعرات الطائفية والقومية والعشائرية؟”.
وتجد المصادر، ان “ما حصل هو التفاف على قانون الأحزاب وتقويض واضح لمواده من أجل قطع الطريق على الذين يطالبون بتفعيله وادخاله حيز التنفيذ ضمن الحياة الحزبية والسياسية”.
يُشار إلى أن قانون الانتخابات يورد ضمن المادة رقم 12 ما يلي: “يشترط ان يقدم الكيان السياسي أو المرشح برنامجهم الانتخابي”، في حين يرى كثيرون أن هذه المادة متناقضة، فالترشيح الفردي الذي اقره القانون، يلغي تسميات الكيانات السياسية ويبعدها عن الاشتراطات، وينجيها من مواد قانون الأحزاب التي نصت على الكثير من العقوبات بشأن ما تفعله من مخالفات واضحة جدا.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

30 يوماً لتحديث سجل الناخبين

بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية الانتخابات، امس، اتاحة عملية تحديث سجل الناخبين لمدّة 30 يومًا مطلع العام المقبل.
وذكرت المفوضية في بيان تلقت “طريق الشعب” نسخة منه، أنها “ادرجت بيانات الناخبين من مواليد 2003،2002،2001 ضمن سجل الناخبين الورقي وقاعدة بيانات عِدّة التسجيل الالكتروني”. واوضح البيان، أن المفوضية “ بحثت مع اللجنة القانونية النيابية، عمليتي التسجيل البايومتري، وتوزيع بطاقة الناخب الالكترونية البايومترية، ومرحلة تحديث سجل الناخبين”، مؤكدة “استمرارها بعملية تسجيل الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنحهم إجازة التأسيس”.

العراق يرفض قرار ترامب

بغداد – طريق الشعب
ردّت وزارة الخارجية العراقية، امس ، على قرار الرئيس الامريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب بالعفو عن محكومين أدينوا بقتل عراقيين.
وقالت الوزارة في بيان تلقته “طريق الشعب” إن الوزارة تابعت إصدار عفوٍ عن مدانين بقتلِ 14عراقياً عام 2007، في حادثةٍ ادينت على المستوى الدولي والداخلي”. واضاف البيان أن “الوزارة ترى أنَّ هذا القرار لم يأخذ بالاعتبار خطورةِ الجريمة المرتكبة ولا ينسجم مع التزام الإدارة الأمريكية المُعلن بقيم حقوق الانسان والعدالة وحكم القانون، ويتجاهل بشكل مؤسف كرامة الضحايا ومشاعر وحقوق ذويهم”. واشار إلى أن “وزارة الخارجيّة العراقيّة ستعمل على متابعة الأمر عبر القنوات الدبلوماسيّة لحثّها على إعادة النظر فيه “.

3 ملايين يسكنون العشوائيات!

بغداد – طريق الشعب
قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، ان “ ما يزيد على 3 ملايين يسكنون في 400 الف منطقة عشوائية بنسبة تصل الى 12 في المائة من الشعب العراقي”.
واضاف الهنداوي في تصريح صحافي، تابعته “طريق الشعب” ان “محافظة بغداد تحتل المرتبة الأولى بعدد العشوائيات بالف عشوائية تليها محافظة البصرة بـ700 ونينوى بنفس الرقم، بينما اقل المحافظات هما كربلاء بـ 98 والنجف بـ 99”.
وكشف عن وجود “مسودة قانون تتحدث تأهيل العشوائيات او بناء مجمعات سكنية بديلة في أماكن أخرى مقابل أثمان لا ترهق كاهل الفقراء”.

الغاز الإيراني يهدد تجهيز الكهرباء!

بغداد – طريق الشعب
قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، ان “العراق مقبل على مشكلة كبيرة ما لم تتم إعادة ضخ الغاز الإيراني الى محطات الطاقة العراقية”. ودعا موسى بحسب تصريح تابعته “طريق الشعب” الحكومة إلى تشكيل وفد رفيع المستوى للتفاوض مع الجانب الإيراني بشأن تأجيل دفع المستحقات من أجل إعادة تدفق الغاز إلى محطات توليد الطاقة، بعد تراجع ساعات التجهيز”. وأكد موسى أن “وزارة الكهرباء تعمل على صيانات دورية مستمرة من أجل تهيئة وحدات توليد جديدة لتدخل الخدمة، لكن الحاجة للغاز الإيراني لا تزال ملحة”، مضيفاً “ليس هناك حلولاً لهذه المشكلة حتى الآن”.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

رؤيا في مقترح التعديل الاول لقانون انتخابات مجلس النواب
زهير ضياء الدين

بتاريخ 26/11/2020 تقدمت كتلة التغيير النيابية مقترحاً لتعديل قانون مجلس النواب العراقي رقم ( 9) لسنة 2020 الى رئيس مجلس النواب موقعاً من قبل ( 75) نائب وطلبت منه احالته الى اللجنة القانونية ليأخذ طريقه للتشريع
ويتضمن القانون الاصلي (50) مادة في حين يتكون مقترح التعديل من (16) مادة تضمنت مقترح تعديل (24) فقرة في القانون النافذ اضافة الى استحداث (2) مادة جديدة .

• ومن بين ابرز التعديلات الجوهرية ضمن مقترح القانون المادة (2) من التي الغت نص الفقرة ( رابعاً) من المادة (5) من القانون الخاص بشروط الناخب حيث نصت الفقرة المقترحة على ان يكون لدى الناخب البطاقة البايومترية اضافة الى احد المستمسكات الشخصية كي يستطيع الادلاء بصوته بدلاً من النص القديم الذي كان يشترط حصول الناخب على البطاقة الالكترونية ويشكل هذا التعديل عنصراً جوهرياً للحيلولة دون تمرير عمليات التزوير لما تتمتع به البطاقة البايومترية من خصائص تحول دون اجراء عمليات التزوير .

• ومن بين الفقرات قي مقترح التعديل نص المادة (3) منه على اضافة الفقرة ( ثالثاً) في نهاية المادة ( 7) من القانون تنص على ( اجراء الانتخابات المبكرة للمجلس عند حله بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية خلال مدة اقصاها ستون يوماً من تاريخ الحل) إلا ان هذا النص لم يكن موفقاً حيث ان (المادة 64/اولاً) من دستور جمهورية العراق التي عالجت موضوع حل المجلس تنص على ( يحل مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه بناءً على طلب من ثلث اعضاءه او طلب من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية) لذا كان يجب ان يكون مقترح التعديل بان يحل المجلس بناءً على طلب من رئيس مجلس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية) .

• ومن بين التعديلات الجوهرية في المقترح بموجب المادة (4) التي قضت بتعديل عدد من الفقرات الواردة ضمن ( 8) من القانون النافذ والتي تتناول الشروط التي يجب توفرها في المرشح لعضوية مجلس النواب حيث اشترط التعديل ان يكون المرشح حاصلاً على شهادة البكالوريوس او ما يعادلها بدلاً من الشهادة الاعدادية او ما يعادلها بموجب القانون النافذ وسيؤدي هذا التعديل حرمان اعداد كبيرة من المواطنين ممن لا يحملون شهادة البكالوريوس للوصول الى عضوية البرلمان بالرغم من ان الشهادة لا تكون في احيان كثيرة مقياساً لأهلية النائب كما اشترط مقترح التعديل بموجب نفس المادة ان يكون المرشح من ابناء المحافظة او سكنتها لمدة لا تقل عن خمس سنوات .

• وتضمن مقترح لتعديل بموجب المادة ( 5) منه تحديد مبلغ التأمينات للأشتراك عن كل مرشح بما لا يزيد عن ( مليون وخمسمائة الف دينار ) بدلاً من ترك تحديد هذا المبلغ للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات حسب ما جاء في المادة (11) من القانون النافذ وهو مبلغ معتدل .
• ومن بين التعديلات المهمة والمنصفة التي وردت ضمن مقترح التعديل والتي جائت ضمن المادة (6) من المقترح والتي تنص على تعديل المادة (13/ ثالثاً) التي تنص على كون المقاعد المخصصة من كوتا للمسيحين والصابئة المندائيين ضمن دائرة انتخابية واحدة) في حين تضمن مقترح التعديل لكون المقاعد المخصصة من كوتا للمسيحين والصابئة المندائيين و الكورد الفيليين ضمن دائرة انتخابية واحدة على مستوى العراق) وبذلك ضمن مقترح لتعديل مشاركة جميع المواطنين من المشمولين اكلونا في العراق بانتخاب ممثلهم) .
• كانت هذه المواد تشكل ابرز التعديلات في حين تضمنت المواد الاخرى ضمن مقترح التعديل تعديلاً في بعض الصياغات واستكمالاً لاعتماد نظام الترشيح الفردي اضافة لضوابط اضافية خاصة بمدة الطعن وتشريع النتائج الالكترونية والعد اليدوي و اعلان النتائج واستخدام اجهزة التحقق .
وفي الختام نؤكد ان مقترح التعديل تضمن بعض الجوانب الايجابية في تصويب العملية الانتخابية في حين اخفق في جوانب اخرى وحسب ما اشرنا انفاً.
_______________________________________________________________
ص4

تسع محافظات ترفض التسعيرة الجديدة للدينار
وتدافع عن الكادحين
بغداد ـ طريق الشعب
شهدت بغداد وعدد من المحافظات في وسط البلاد وجنوبها، على مدى الايام الماضي، تظاهرات احتجاجية، دعا إليها ناشطون ومثقفون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تنديدا بتخفيض قيمة الدينار العراقي، وسوء ادارة الملف الاقتصادي والسياسة المالية، وتداعيات الأزمة الراهنة على الكادحين ومحدودي الدخل والموظفين والمتقاعدين.

تجار بغداد أمام “المركزي”
ونظّم عدد كبير من التجار في بغداد، وقفة احتجاجية حاشدة أمام بناية البنك المركزي، وسط العاصمة، بسبب رفع سعر صرف الدولار، مقابل قيمة الدينار العراقي.
وبحسب فيديوهات متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، ندّد التجار بسوء السياسة المالية والتخبط الحكومي والفشل الاقتصادي المتعاقب الذي أوصل البلد الى الأزمة الراهنة، لافتين الى ان “التلاعب بالسوق بهذه الطريقة وبدون مقدمات، لا يحل الأزمة، انما يفاقمها ويضر بالمواطنين والتجار ايضا”.

وقفتان في ميسان
وفي محافظة ميسان، استنكر الحقوقيون الاجراء الحكومي، الذي يضر بالمواطن، وينعكس سلبا على المجتمع، حسب قولهم.
وتجمهر الحقوقيون أمام مقر اتحادهم، فيما طالب رئيسهم، قاسم طعمة، بـ”الاستعانة بذوي الخبرة والاختصاص للخروج من هذه الازمة تحقيقا للعدالة وانصاف المواطن البسيط”، موضحا ان “الوقفة تأتي ضد قرار وزارة المالية بتخفيض سعر صرف العملة العراقية مقابل الدولار الأمريكي، كون هذا القرار يضر بذوي الدخل المحدود”.
وفي السياق، نظم عدد من منتسبي دائرة صحة ميسان، وقفة احتجاجية أخرى امام مستشفى الزهراوي الكائن في مركز المحافظة، ضد القرار نفسه.
وأوضح المنتسبون في أحاديث نقلتها وكالات أنباء محلية، إن وقفتهم تأتي “لمؤازرة المواطنين الذين سيواجهون تبعات ارتفاع سعر الدولار، فيما يخص واقع بيع الأدوية”.
وقدمت الحكومة إزاء الغضب الشعبي ضد قرارها بخفض قيمة الدينار، تبريرات تؤكد ان ذلك “جزء من خطة اصلاحية لتقليل العجز المالي”.

تظاهرة حاشدة في السماوة
وذكر مراسل “طريق الشعب”، في السماوة، عبد الحسين السماوي، إن المئات من أهالي المحافظة نظموا تظاهرة سلمية نددت بارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار.
وانطلقت التظاهرة بحسب السماوي من الكورنيش باتجاه شارع باتا وسط المدينة، مرورا بسوقها الكبير، حاملين الأعلام العراقية وهم يرددون عبارة (حقك تكَول الناس بطرانه ... باجر تجوع وتطلع ويانه).
وأضاف السماوي، ان المتظاهرين طالبوا بـ”اتخاذ إجراءات رادعة ضد محتكري السلع الغذائية خلال الأزمة التي ستعمق مشاكل المواطنين الاقتصادية. وأكدوا ان الاحتجاجات ستتصاعد اذا لم تتراجع الحكومة عن اجراءاتها المجحفة تجاه ذوي الدخل المتوسط والمحدود”.

ديالى.. وقفة للشيوعيين وأصدقائهم
من جانب آخر، تجمع الشيوعيون في بعقوبة واصدقاؤهم على نهر خريسان بالتزامن مع الوقفات الاحتجاجية، التي نظمت في محافظات اخرى.
وحمل المتظاهرون خلال وقفتهم، لافتات ورددوا هتافات عدّت “رفع سعر الدولار مقابل الدينار، إضرارا كبيرا بالسوق وبمعيشة محدودي الدخل والموظفين والمتقاعدين وسائر الكادحين”، لافتين الى ان “حياة الناس ستكون أصعب بينما الحكومة والبرلمان لا يهتمون بمعاناتهم ولا يلاحقون الفاسدين أو يقللون رواتب الدرجات الخاصة والرئاسات، وتبقى الأموال السائبة في المنافذ والموانئ وغيرها بعيدة عن أولوياتها”.
وبحسب الهتافات التي رددها المتظاهرون، فإن “الورقة البيضاء اصبحت سيفا مسلطا على رقاب الفقراء”.

غضب في النجف وبابل
إلى ذلك، أفاد مراسل “طريق الشعب”، في محافظة النجف، احمد عباس، بان مواطنين غاضبين دانوا تسعيرة الدولار الجديدة مقابل الدينار العراقي.
وأوضح المراسل، إن “المتظاهرين تجمهروا في ساحة ثورة العشرين، وسط المدينة، واستنكروا اجراء الحكومة الذي اعتبروه معاديا لمصالح الناس بعدما جرى تخفيض قيمة الدينار، في الوقت الذي يطالب الجميع بإصلاح الوضع الاقتصادي ومحاسبة الفاسدين”.
وبيّن أن “كراديس المتظاهرين عبّرت عن سخطها ورددت اهازيج كثيرة منها (وصلتونا لأسوء حال من احكمتونه .. مو عالحديده اعله الكاع شو كعدتونه/ والرخّص دم الاحرار .. عادية ايرخص الدينار/ ما بيكم خير اي والله كلكم بكتونه)، فيما ختمت التظاهرات بترديد النشيد الوطني ورفع الاعلام العراقية”.
وفي بابل، تظاهر العشرات من المواطنين امام مبنى المحافظة ونددوا بالفشل الاقتصادي وتعويم العملة وتخفيض رواتب الموظفين.
وذكر مراسل “طريق الشعب”، في المحافظة، إن “التظاهرة رفعت لافتات دانت ما اسمته الإجراءات التعسفية بحق المواطنين”، منوها بأن “المتظاهرين الذين جاءوا من مركز المدينة، وأقضية ونواحي عديدة، أكدوا اعادة التظاهرة مجددا يوم الجمعة القادم”.

جولات ميدانية في الهندية
وفي قضاء الهندية، التابع لمحافظة كربلاء، عبر عشرات المواطنين عن استيائهم الشديد من “الإجراءات التعسفية” التي اتخذتها الحكومة من خلال رفع قيمة الدولار الأمريكي، على حساب الدينار العراقي، والذي أدى إلى حصول ارتفاع في أسعار المواد الغذائية والمشتقات النفطية.
جاء ذلك خلال جولة ميدانية أجراها فريق إعلامي جوال من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء، بين جمهور المواطنين.
ووزع الفريق، الذي نظم جولات راجلة في الشوارع العامة والسوق الكبير، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من تصريح المكتب السياسي للحزب، صدر الأحد الماضي تحت عنوان “إجراءات صادمة تضاعف معاناة الناس”، فضلا عن نسخ من ورقة تتضمن أبرز المطالب الملحة التي تواصل جماهير الشعب رفعها.
وتجاذب الفريق، الحديث مع المواطنين حول أهم ما جاء في التصريح، الذي يدعو إلى خطوات إصلاحية جذرية لاقتصاد البلد، ومعالجة العجز الفعلي في الموازنة، ومواجهة الفساد المستشري في مفاصل الدولة.

الديوانية تقف ضد القرار
الى ذلك، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في الديوانية، وقفة احتجاجية، الاثنين الماضي، بالتعاون مع مجموعة ناشطين.
ورفضت الوقفة الاحتجاجية، التي نظمت في ساحة الراية وسط مركز المدينة، “تخفيض قيمة الدينار مقابل الدولار، وفرض ضرائب تمس حياة الناس دون المساس بحيتان الفساد ودعم المنتج الوطني”.
كما انتقد المتظاهرون، “حول خلو الموازنة المقدمة للبرلمان من اي تطوير للموارد وعدم تضمينها موارد غير نفطية متنوعه منها المنافذ الحدودية والكمارك وديون شركات الهاتف النقال وغيرها من الموارد الاخرى”.
وفي نهاية الوقفة، القى الرفيق احلام عبد الكريم بيانا استنكاريا لإجراءات الحكومة، التي فاقمت الازمة، وتسببت بارتفاع سريع للمواد الغذائية والوقود والادوية.

ذي قار ترفض القرار
وفي غضون ذلك، نظمت تنسيقية ذوي المهن الصحية والتمريضية في قضاء سوق الشيوخ، التابع إلى محافظة ذي قار، وقفة احتجاجية رفضت الاستقطاعات المعلنة في رواتب الموظفين ضمن موازنة العام المقبل 2021.
وقال احد المشاركين في الوقفة حيدر الخرسان، لوكالات الأنباء، ان “المتظاهرين نظموا وقفتهم الاحتجاجية هذه لإيصال رسالة ترفض الاستقطاعات من الرواتب. ولمطالبة الحكومة المركزية والبرلمان بالنظر مجددا في هذه الاستقطاعات، وإعادة الرواتب وعدم المساس بها”، ملوحا بـ”إجراءات لاحقة قد تصل إلى العصيان المدني عن العمل في حال عدم الاستجابة لهذه المطالب”.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

اتحاد العمال: غياب الإرادة في تشغيل الشركات والمصانع والمعامل

بغداد ـ طريق الشعب
قال الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، يوم امس، ان قرارات تخفيض الدينار العراقي مقابل الدولار، يشكل «كارثة حقيقية» على حياة العراقيين.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت «طريق الشعب»، ان «قرارات تخفيض الدينار العراقي مقابل الدولار يشكل كارثة حقيقية، حيث سجلت الأسواق ارتفاعاً سريعا وحادا في الأسعار، شمل مواد أساسية وتراوحت نسبته بين 20 و40 في المائة»، مشيراً الى «استمرار معاناة المواطنين من أزمات اقتصادية ومالية ومعيشية متراكمة، وحالة الانكماش الاقتصادي وشحة الموارد المالية وانعدام فرص العمل وانخفاض القدرة الشرائية، فاقمها تفشي وباء كورونا وشح واردات النفط الخام المصدر جراء انخفاض أسعاره عالميا وانخفاض إنتاجه».
واضاف أن «الأزمة المالية التي أوجدتها حكومة المحاصصة، تستفحل يوما بعد آخر ولا فكاك منها، في ظل غياب الخطوات الفاعلة للحد من اهدار الموارد المالية»، محذراً من «كارثة اجتماعية غير مسبوقة، يكون المواطن العراقي، المتضرر الأساسي منها».
واكد الاتحاد «غياب الإرادة الوطنية لإعادة تشغيل الشركات والمصانع والمعامل، وتنشيط القطاعات الاقتصادية الإنتاجية الحكومية والخاصة».
وطالب البيان بـ»تخفيض الرواتب العليا وامتيازات ذوي الدرجات الخاصة، من دون المساس برواتب الدرجات المتوسطة والصغيرة ، وتنمية وحماية المنتج المحلي، وتنويع مصادر الدخل الوطني، ومحاربة الفساد بصورة جدية، واستعادة الأموال المسروقة، وفرض ضريبة تصاعدية».
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

أزمة سعر الصرف تتفاعل.. المستورد يستمر بتهديد الانتاج المحلي
بغداد - نورس حسن

يقول خبراء ماليون، إن استمرار الحكومة في رفع سعر صرف الدولار، قد يؤدي الى هلاك أغلب الصناعات المحلية التي تعتمد في صناعة منتجاتها على المواد الأولية المستوردة، لأنها جاءت في وقت غير مناسب.

فيما يعد وزير الصناعة والمعادن، أن قرار رفع سعر الصرف “فرصة امام الصناعة المحلية لتطوير منتجاتها”.
ويؤكد مسؤولون في الشركة العامة للمنتجات الغذائية، أنهم مقبلون على ظروف صعبة جديدة “تعرقل الانتاج”.
وتقول الشركة انها بحاجة الى انشاء قاعدة لصناعة المواد الأولية في البلاد اولا، قبل القول بأن المنتجات المحلية “كفيلة بسد الحاجة الفعلية للبلاد”.

“الانتاج سيتضرر”
ويشير مسؤولون في الشركة العامة للمنتوجات الغذائية التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن، الى ان قرار رفع سعر صرف الدولار “لا يصب بمصلحة جميع الشركات الصناعية، خاصة تلك التي تعتمد على استيراد موادها الأولية لصناعة منتجاتها محليا”.
وقال الخبير الفني في الشركة، نصر الدين محمد، لـ”طريق الشعب”، ان “الشركة ستمر بظروف صعبة إضافية حال مضي الجانب الحكومي بقرار رفع سعر الدولار”، موضحا “ان الشركات التي تعتمد في صناعة منتجاتها على المواد الأولية المتوفرة محليا يصب القرار بمصلحتها. اما النوع الاخر وهو الغالب الأعظم من الشركات التي تستورد موادها الأولية ستمر بظروف صعبة، وقد يجبر الكثير منها على إيقاف عمليات الانتاج بسبب التكلفة المرتفعة للمواد الأولية المستوردة، خاصة وان الصناعة الى الان لم تتلق الدعم المادي الكافي”.
وتعقيبا على أوضاع الشركة، بيّن “اغلب منتجاتها الغذائية تعتمد على استيراد موادها الأولية، كصناعة الالبان والزيوت النباتية ومساحيق التنظيف”، مشيرا الى ان “هذه المنتجات سيتضرر انتاجها محليا خاصة مع محدودية المخصصات المالية للجانب الصناعي في البلاد”.
وحول الإجراءات المطلوبة، قال “نحن بحاجة الى انشاء قاعدة لصناعة المواد الأولية في البلاد اولا، فضلا عن تسهيل عمليات الاستثمار، عند ذلك نستطيع القول ان المنتجات المحلية كفيلة بسد الحاجة الفعلية للبلاد وبإمكانها منافسة المستورد”.

الصناعة تتبنى قرار الحكومة
من جانبه، أفاد وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز، في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، ان “رفع سعر صرف الدولار يساهم في انعاش الصناعة العراقية”.
وعدّ الوزير “رخص سعر الدولار في العراق مقارنة بدول اخرى، ساهم وبشكل كبير في تعزيز اللجوء الى الاستيراد واهمال الصناعة المحلية”.
وتابع “اما اليوم، وبسبب قرار الحكومة برفع سعر صرف الدولار، اصبح من الصعب على التجار اللجوء الى المنتجات المستوردة، وسيعتمدون على المنتجات المصنعة محليا”.
ولفت الخباز إلى إن “خطوة رفع سعر الدولار تمثل فرصة امام وزارة الصناعة والمعادن للنهوض بواقع الصناعة الوطنية. كما ان هذا الاجراء سيساعد على انتاج بضائع بأسعار مناسبة ومنافسة للمنتج الأجنبي”.

وضع اقتصادي لا يتحمل
بدوره، يرى محمد الخرسان، خبير في الشأن المالي، ان “خطوة رفع سعر صرف الدولار جيدة، لكنها جاءت بوقت غير مناسب في ظل الأوضاع التي تمر بالبلاد”.
وأوضح الخرسان لـ”طريق الشعب” ان “الأوضاع في العراق غير قادرة على تحمّل مثل هكذا صدمات مفاجئة على الرغم من انها تحمل جانبا إيجابيا”، مستدركا “لكن الإيجابية قد تتحقق في ظروف أخرى او عندما تكون هناك إجراءات إصلاحية مسبقة تتخذها الحكومة قبل المضي بهذا الاتجاه”.
وبخصوص الصناعة المحلية، ذكر “ان اغلب الصناعات المحلية في العراق تعتمد على استيراد موادها الأولية من الخارج، وان عمليات الشراء مقابل الدولار تؤدي الى خلق عوائد إنتاجية بتكاليف مرتفعة”، مشيرا الى ان “المنتجات المحلية في السوق مرتفعة منذ البداية مقارنة مع المستورد، فكم سيكون سعرها مع ارتفاع أسعار الدولار؟، بكل الأحوال سيكون المواطن هو الضحية”.
وتطرق الخبير المالي الى قرار الجانب الإيراني المتعلق بتصدير منتجاته الى العراق مقابل الدينار العراقي. وقال “مع هذا القرار سيستمر العراق بعمليات الاستيراد الخارجي، وبالتالي يبقى المستورد هو المنافس الأكبر للمنتجات محلية الصنع”.


ص 5

المستشفيات تعج بالضحايا
الدراجات النارية مشاريع موت مجاني

بغداد – وكالات
بين الحين والآخر تنشر وسائل إعلام أو مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا وتفاصيل عن حوادث سير مميتة سببها دراجات نارية أو ستوتات أو مركبات التكتك التي دخلت العراق وزادت أعدادها خلال السنوات الأخيرة. فالكثير من تلك المركبات يقودها أطفال ومراهقون بسرعة جنونية، حتى رآها البعض عبارة عن مشاريع موت مجاني، في الوقت الذي تعج فيه أقسام الطوارئ في المستشفيات، يوميا بالعشرات من ضحايا حوادث الدراجات.
السؤال الذي يطرحه الكثير من المواطنين، هو: أين دور العائلة وهي تشاهد ابنها “المراهق” يقود دراجته بتهور، كمن يحيك خيوط الجريمة بيديه؟ وأين موقف مديرية المرور العامة ازاء هذه الظاهرة الخطيرة التي باتت ترسم مصيرا مأساويا للمواطنين؟ وأين الدور التوعوي لوسائل الإعلام؟

خيوط الجريمة تحاك في البيت!
يتحدث الاستاذ الجامعي د. عبد الواحد سلمان، عن اهمية دور البيت في تحجيم الجريمة، مشيرا في لقاء صحفي، إلى أن البيت يشكل الخيط الاول للسماح للأبناء باقتناء الدراجات النارية، بعد إلحاحهم.
ويتساءل: كيف يستطيع مراهق عاطل عن العمل شراء دراجة بسعر يصل إلى أكثر من مليون دينار، من دون مساعدة عائلته؟
ويشدد د. سلمان، على أهمية أن يكون للآباء دور في معالجة هذه الظاهرة الخطيرة، عبر محاسبة أبنائهم وعدم الاستسلام لكل طلباتهم.
وتعتبر عائلات كثيرة، الدراجة النارية وسيلة نقل أساسية، حتى أن البعض منها يمتلك دراجات بعدد الأفراد من الذكور، مراهقين كانوا أم شبابا. فهناك عائلات بحوزتها ثلاث أو أربع دراجات، يقابلها ثلاثة أو أربعة مشاريع للموت!

“التكتك” بين كسب الرزق وغياب التنظيم
اتسع خلال السنوات الأخيرة استيراد مركبات التكتك، التي صار يستخدمها الصبية والشباب العاطلون عن العمل وسيلة لكسب الرزق. ما أصبح واسطة نقل مهمة في الشارع البغدادي، لكنها بلا ضوابط. فالكثيرون من أصحاب هذه المركبات لا يلتزمون بقواعد المرور، في وقت لا تسجل فيه مركباتهم في مديرية المرور العامة، ولا تمنح إجازة قيادة.
ويرى متابعون، أن معظم ما يدخل البلد من الدراجات ومركبات التكتك، لا يتمتع بالمتانة والمواصفات الجيدة، ما يتطلب من وزارة التجارة متابعة تجار الدراجات وإلزامهم باستيراد مواصفات معينة تستوفي شروط السلامة.
فيما يشدد البعض، على أهمية إلزام سائقي تلك المركبات، بارتداء واقية الرأس ووضع العلامات الفسفورية على مركباتهم، تجنبا للحوادث.

كسور وتشوهات
يذكر الطبيب المتخصص في الكسور، د. عبد الستار أحمد، انه “لو نقوم بجولة ميدانية في أقسام الكسور بمستشفيات العاصمة، لوجدنا العجب في ما يتعلق بضحايا حوادث الدراجات النارية! فهناك مصابون بكسور في الجمجمة أو الاضلاع أو الاطراف، غالبيتهم من الأطفال والمراهقين”.
فيما يشير المواطن همام الخفاجي، إلى ان معظم حوادث الدراجات النارية سببها التهور في القيادة أو رداءة مواصفات المركبة، مقترحا على من يرغب في شراء دراجة، أن يصطحب معه شخصا ذي خبرة في هذا المجال.

عن دور الإعلام والمرور
يرى الإعلامي فالح الطائي، أنه بالإمكان أن يكون لوسائل الإعلام دور بارز في الحد من حوادث السير الناتجة عن الدراجات النارية، فيما لو أجرت لقاءات مباشرة مع المعنيين والمواطنين للوقوف على المشكلة ووضع العلاج لها، والتثقيف بشروط السلامة.
فيما يشدد البعض من المواطنين، على أهمية أن تقوم دوائر المرور بالسيطرة على حركة الدراجات النارية والمركبات المماثلة لها، من خلال تسجيلها لديها بحسب قاعدة بيانات، وترقيمها أسوة بالسيارات، وفرض الغرامات على الذين لا يلتزمون بقواعد القيادة وشروط السلامة.

*************


أگـول

عشنا وشفنا
وبعد نشوف!

سلام القريني

بعد مشاركتي عصر الاثنين الماضي في وقفة جماهيرية احتجاجا على رفع سعر صرف الدولار، قمت بجولة قصيرة في بعض الاسواق، للاطلاع على تداعيات هذا الإجراء الاقتصادي التعسفي على أسعار المواد الغذائية الأساسية، التي يتم استيراد معظمها من الخارج. فتبين لي أنها ارتفعت عن السابق. فعلى سبيل الذكر، قفز سعر طبقة بيض المائدة من خمسة آلاف دينار إلى ستة آلاف ونصف!
أما المواد الإنشائية، التي معظمها هي الأخرى يتم استيراده من الخارج، فقد ارتفعت أسعارها أيضا. إذ وصل سعر طن الحديد إلى مليون دينار، بعد أن كان بـ 800 ألف دينار.
كل هذا سينعكس سلبا على حياة الناس، خاصة الفقراء وذوو الدخل المحدود. ويقابل ذلك كله، التأثير الكبير المجحف جراء الاستقطاعات التي ستشمل رواتب الموظفين، والتي ستكشف عن الأساليب اللئيمة التي تتبعها السلطة بحق المواطن وحياته المعيشية.
فإلى أين أنتم ذاهبون بالبلد وأبنائه يا فرسان المحاصصة الطائفية؟!
عشنا وشفنا وبعد نشوف!


**************

خدمات لأهالي النجف
بجهود الشيوعيين

النجف – طريق الشعب
نصبت الدوائر الخدمية المعنية في مدينة النجف، أخيرا، مطبات اصطناعية على "شارع 20" مقابل أبواب "مدرسة محمد مغنية"، وذلك استجابة لطلب أولياء أمور التلاميذ.
وكانت خلية محمد موسى التابعة لمحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، قد جمعت تواقيع من أولياء أمور التلاميذ، مرفقة بطلب لنصب مطبات في الشارع المذكور لغرض الحد من السرعة الجنونية لبعض سائقي السيارات، بما يحافظ على سلامة أبنائهم من حوادث الدهس.
وقد أوصل الشيوعيون هذا المطلب إلى الجهات المعنية، فاستجابت له على الفور.
من جانب آخر، طالب أهالي "منطقة الوفاء" وسط النجف، هيئة النقل بإجراء ترسيم جديد لخطوط سيارات الأجرة "الكيا"، يلزمها بالمرور من "شارع 20" في المنطقة، كونها تمر من طريق آخر، ما يحمّل الأهالي عناء في التنقل.
وقد تبنت خلية الحزب هذا المطلب، وأوصلته إلى هيئة النقل، التي استجابت له ونفذته.

**************

سكان شمال شرقي بغداد
صعوبات في الوصول إلى مركز العاصمة!

بغداد – ايات سعدون

يعاني سكان مناطق شمال شرقي بغداد (المشتل، العبيدي والمعامل)، صعوبات كبيرة في التنقل والوصول الى مركز العاصمة، وذلك بسبب تقادم الطرقات وعدم تنظيمها، فضلا عن كثرة الزحامات ولا نظامية حركة السير.
ولغرض معالجة هذه المشكلات، يفترض ان تضع الجهات المعنية حلولا بسيطة قد تساهم في فك الاختناق. وعليه نقترح أن يتم تعبيد تخسفات الطريق قرب “سيطرة شطيط” و”فلكة شهداء العبيدي” و”تقاطع البلديات” قرب محطة الوقود والشارع المحاذي لـ “مركز شرطة الخنساء”.
كما نقترح نقل “فلكة شهداء العبيدي” الى بداية “شارع 20” الرئيس، و”فلكة الكمالية” الى نهاية الشارع قرب البدالة.
ونقترح أيضا، إنشاء فلكة جديدة قرب “شارع الفضيلية” بديلة عن “فلكة الكمالية”، ونصب إشارة مرورية او زيادة شرطة المرور في “تقاطع البلديات”، وعدم السماح للمرور العكسي في هذا التقاطع، خصوصاً لسيارات الحمل، إلى جانب نقل الباعة الجوالين الى نقطة اقرب لـ “محطة وقود الفضيلية”. فهم يعملون قرب التقاطع، ما يتسبب في زيادة الزخم المروري.
وأخيرا، نقترح نصب مطبات صناعية او جسر مشاة مقابل منطقة “الحي المهني”، وذلك للحد من السرعة الجنونية التي يسر بها بعض سائقي المركبات، والتي أسفرت عن حصول حوادث سير كثيرة.

***************

مواساة

 


*تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية وأصدقاؤها، الشخصية الوطنية والشيوعية الرفيق عبد الرضا ياسين السعد، الذي وافاه الاجل يوم 19 كانون الأول 2020 في موسكو.
وانخرط الرفيق ابو ياسين منذ وقت مبكر في النشاط الطلابي والحزبي في مدينة القرنة. وحصل على زمالة دراسية في موسكو عام 1974 ونال شهادة الدكتوراه فيها عام 1980. كما ساهم بشكل جاد في دعم الحزب وسياسته على جميع المستويات. وايضا كان ناشطا اجتماعيا، وأحد المبادرين والمساهمين في تشكيل جمعية العراقيين المقيمين في روسيا الاتحادية. وحظي أبو ياسين بحب واحترام الجالية العراقية لما كان يتمتع به من خلق عال وخصال حميدة، وترفّع عن الصغائر، ومد يد العون والمساعدة للجميع، ما أهله لقيادة جمعية العراقيين المقيمين في روسيا الاتحادية لأكثر من دورة.
وفي هذه المناسبة الحزينة، نتقدم باسم رفاق منظمتنا وأصدقائها بأحر التعازي القلبية وخالص المواساة الى عائلة الفقيد والى آل السعد، وجميع رفاقه وأصدقائه ومحبيه.
الذكر الطيب دوما للرفيق الراحل عبد الرضا السعد.

***********

ص6
اتهامات نيابية للمركزي بإثراء “المصارف الطفيلية” رغم الأزمة
القضاء يؤشر «تجاوزات قانونية» في مزاد العملة
بغداد ـ طريق الشعب
فيما كشفت السلطات القضائية، يوم أمس، عن إجرائها تحقيقات تتعلق بعمليات غسيل أموال ومخالفات غير قانونية في مزاد بيع العملة، اضافة الى تجاوزات بعض المصارف الخاصة على القانون في ما يخص الاشتراك في المزاد وتهريب العملة الاجنبية الى الخارج، تحدث نواب عن وجود “إيميلات مسربة” من البنك المركزي، تكشف عن “جريمة كبرى” تخالف الوظيفة القانونية للبنك، التي تختص بشراء الدولار من وزارة المالية وبيعه للتجار المستوردين الفعليين، وليس الى مصارف وسيطة تستحوذ على فوائد باهظة دون تقديم اي نشاط اقتصادي او تنموي ملموس.
وتراجعت، يوم أمس، مبيعات البنك المركزي العراقي، من الدولار، بشكل غير مسبوق.
القضاء يلاحق مزاد العملة
ووجه المجلس الاعلى للقضاء باعمام الى محاكم التحقيق كافة لاتخاذ الاجراءات القانونية، بحق كل من تسبب بالضرر بالاقتصاد الوطني سواء من تجار العملة الاجنبية أم التجار المحتكرين للبضائع والسلع الغذائية والسلع الضرورية التي يحتاجها الناس يوميا.
وطلب المجلس في بيان طالعته “طريق الشعب”، من وزارة الداخلية، الايعاز الى مديريات الشرطة المختصة بذلك، اجراء جولات تفتيشية لمحال بيع الجملة، واماكن بيع العملة الاجنبية لضبط المخالفين للقانون.
واشار المجلس الى ان محكمة التحقيق المختصة بمكافحة غسيل الاموال باشرت منذ عدة ايام اجراء التحقيق بخصوص مزاد بيع العملة الاجنبية، ومخالفات بعض المصارف الخاصة للقانون للاشتراك في مزاد بيع العملة الاجنبية.
وقال القاضي المختص، إن التحقيق وصل مراحل متقدمة في الكشف عن عمليات غير قانونية وتحايل وتزوير للاشتراك في مزاد بيع العملة وتهريب العملة الاجنبية خارج البلد.
ويأتي هذا الاعمام عقب قرار البنك المركزي القاضي بتخفيض الدينار امام العملة الاجنبية، الامر الذي ادى الى ارتفاع البضائع والسلع المستوردة وخاصة الاغذية والادوية وباقي مستلزمات الحياة الضرورية.
وكانت هيئة النزاهة كشفت، مؤخرا، تفاصيل قضايا جزائية متعلقة بملف “مزاد العملة” وتحدثت عن “ثلاث حيل” مختلفة استخدمتها مصارف حكومية، بينها استخدام حسابات اشخاص من دون علمهم وإيداع صكوك لآخرين لا يمتلكون رصيدا.
وبحسب هيئة النزاهة، فإن القضايا شملت مصارف أهلية وحكومية ادعى بعضها استيراده لبضائع داخل العراق، لكنه “لم يدخل أي مادة إلى العراق منذ عام 2004”.
ووفقا لمتخصصين اقتصاديين، فإن هناك فارقا فعليا بحدود 30 مليار دولار بين حجم الحوالات إلى الخارج، وبين قيمة البضائع الداخلة، مما يدل على أن مزاد العملة لا يقوم بواجبه الصحيح لتوفير أموال لغرض الاستيراد، وانما تسفر عملياته عن تهريب للعملة وغسيل للأموال.
ودعت اللجنة المالية البرلمانية، مؤخرا، إلى “إعادة النظر بموضوع مزاد العملة”.
وقال مقرر اللجنة أحمد الصفار في تصريح صحافي، إن “مسألة نافذة العملة للبنك المركزي غير موجودة في كل دول العالم باستثناء العراق”.
وأعلن عضو اللجنة ذاتها محمد صاحب الدراجي، في بيان له أنه “تقدم بشكوى رسمية إلى القضاء لإيقاف هدر العملة الصعبة وتهريبها إلى الخارج” عبر مزاد العملة.

المفارز الاقتصادية تراقب الاسعار
ويأتي ذلك، بينما باشرت السلطات الحكومية نشر مفارز مكافحة الجريمة الاقتصادية في الأسواق، لمتابعة الأسعار، مشيرة الى اعتقال تجار احتكروا مواد ورفعوا الاسعار.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، اللواء خالد المحنا، في تصريح للوكالة الرسمية، إن دور الوزارة ينحصر في مراقبة الأسعار التي تحددها الجهات ذات العلاقة، مؤكدا انها “لن تسمح باحتكار المواد وهي تراقب الاسواق والمواد التي تباع فيها وفقا للضوابط الرسمية”.
واوضح المحنا، ان هذه المهمة تقوم بها مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية التي انتشرت عناصرها في الأسواق لمتابعة الأسعار ومنع رفعها او احتكار المواد وخاصة الغذائية منها.
من جهته، اشار وزير الداخلية عثمان الغانمي الى تحريك مفارز في جميع المحافظات لتطبيق القانون بحق من يحاول العبث بالأسعار، مستغلاً الأزمة المالية.
وقال في تصريحات صحافية، تابعتها “طريق الشعب”، “وجهنا كل مفارزنا في جميع المحافظات لتقوم بحملة كبيرة جداً لضرب الفاسدين بيد من حديد وتطبيق القانون الصارم بحق كل من يحاول استغلال قوت الشعب والإساءة إلى هذه الميزانية الإصلاحية التي تُعتبر بداية إصلاح حقيقي للمراحل اللاحقة”.
وطمأن الوزير العراقيين قائلا “إن كل مَن يحاول استغلال هذه الأزمة سينال جزاءه العادل وفق القانون ولدينا قوائم بمَن حاولوا استغلال الأزمة خلال اليومين الماضيين وسينالون جزاءهم وسنقطع يد كل من يحاول الإساءة للشعب العراقي”.
ويعاني العراق من أزمة مالية غير مسبوقة، ناجمة عن جائحة فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط الذي يعول العراق على مبيعاته لتمويل موازنته العامة، ما ادى الى اضطراب مالي زاد من معدلات الفقر، إلى نسبة تزيد على 40 بالمائة.

تجار يشكون “الخسائر”
وشهدت أسواق بغداد، التي تكتظ عادة بالمتبضعين القادمين من مختلف مناطقها، فضلاً عن سكان المحافظات الأخرى، نشاطاً ضعيفاً، في اليوم الأول لبدء العمل بسعر الصرف الجديد، حيث ضعف الإقبال على مختلف البضائع والسلع في السوق، خاصة المستوردة، التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالدولار، وتتأثر بالارتفاع أو الانخفاض.
وبحسب تجار وأصحاب محال تجارية، فقد تعرض كثير من التجار لخسائر مالية، بسبب ما اعتبروه قراراً “مستعجلاً ومفاجئاً” من جانب الحكومة، حيث استوردوا الكثير من البضائع خلال الأيام الماضية بالدولار، وبالأسعار المعمول بها، لكنهم يبيعون بالدينار، ما يعني ذهاب أقل من نصف قيمة بضائعهم، وهذا دعا بعضهم إلى إغلاق متاجرهم ترقباً للأوضاع.

“إيميلات مسربة”
الى ذلك، تحدث النائب جمال المحمداوي عن “ايميلات مسربة” من البنك المركزي، تكشف عن “جريمة كبرى بحق الاقتصاد”، تتطلب اقالة محافظ البنك.
وأوضح المحمداوي، في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، “تسرّب إيميل مرسل من البنك المركزي يخاطب المصارف الوسيطة المضاربة بالدولار بقراره شراء الدولار من تلك المصارف بسعر ١٤٥٠ دينار لكل دولار”، مضيفا “إذا صحّت هذه المعلومة فهي جريمة كبرى بحق الاقتصاد العراقي والشعب، وتتطلب اقالة فورية لمحافظ البنك المركزي وإحالته الى القضاء العراقي”.
وتابع النائب، أن “الوظيفة القانونية للبنك المركزي شراء الدولار من وزارة المالية وبيعه للتجار المستوردين الفعليين وليس لمصارف وسيطة، تستحوذ على فوائد باهظة دون تقديم اي نشاط اقتصادي او تنموي ملموس. فأما أن يقوم البنك بشراء الدولار من تلك المصارف التي باعها هو نفسه لها بسعر (1190) دينار لكل دولار خلال الأشهر الماضية، فمعنى ذلك انه سيدفع لها ارباحا من احتياطي العملة الصعبة وغطائها بمقدار خمسة مليارات دينار عن كل بيع يوم سابق”.
ومضى بالقول “إذا علمنا ان بيع تلك المصارف للدولار في السوق انكمش خلال الأسبوع الماضي بعد تسرب خبر رفع سعر الصرف، فنتيجة الربح الذي ستجنيه من بيعها الدولار الذي اشترته من البنك واحتفظت به نتيجة علمها بخبر قرب اعلان سعر الصرف الجديد، لتعود فتبيعه للبنك المركزي وفق السعر الجديد، الذي أعلنه البنك، ستكون ارباحها فقط من الأسبوع الأخير اكثر من (25) مليار دينار”.
وبيّن الحميداوي، أن “الأرباح الطائلة غير الشرعية إذا احتسبناها، والتي جنتها تلك المصارف الطفيلية من قفزات ارتفاع بيع الدولار في السوق مع ثبات سعر بيعه من قبل البنك خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، (بمعدل ٢٠٠ مليار دينار شهريا) فتكون مجموع ارباحها من كل هذه العملية ما يقترب من (600) مليار دينار عراقي”.

مبيعات المركزي تتراجع
وتراجعت مبيعات البنك المركزي من الدولار، أمس، بشكل غير مسبوق.
وبحسب النشرة اليومية للبنك عن مزاد العملة فان “إجمالي البيع لأغراض تعزيز الأرصدة في الخارج (حوالات، إعتمادات) بلغت 77 مليوناً و450 ألفاً و994 دولاراً، وبلغ البيع النقدي 200 الف دولار فقط. أما إجمالي المبيعات الكلية فكانت 77 مليوناً و650 ألفاً و994 دولاراً”.
ويأتي هذا التراجع، خلافا لتصريحات محافظ البنك، الذي قال مؤخرا، ان البنك “سيضاعف بيع الدولار إلى شركات الصرافة. لأن وفرة الدولار ستجعله ثابتا في السوق”.

البنوك الاهلية تحتكر الدولار
من جهته، كشف النائب بدر الزيادي، أمس الاربعاء، عن سيطرة البنوك الاهلية على عملية بيع الدولار في الاسواق العراقية.
وقال الزيادي، إن “البنوك الاهلية هي المسيطرة على عملية بيع الدولار في الاسواق وتتحكم في رفعه وخفضه”، لافتا الى ان “مجلس النواب سيكون له موقف من ذلك ولن يسكت عنه ابدا”.
واضاف ان “مجلس النواب متوجه نحو استجواب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزراءه لمناقشة اسباب رفع الدولار والسياسة المالية الجديدة للدولة”، مبينا ان “الحكومة لا توجد لديها اي خطط لتجاوز الازمة ولم تنجح بوضع خطط سابقا”.
وكانت تظاهرات عدة نظمت في عدد من المحافظات، تبنها أوساط ثقافية وشعبية، رددت شعارات تطالب بـ”مساواة جميع المصارف والبنوك في حصة بيع العملة، وشفافية البيع، ومنع الحكومة من إجبار البنك على تعويم العملة”. كما شددت على “منع الحكومة من تخفيض رواتب ومستحقات الموظفين، ومحاربة الفقراء في أقواتهم”.
ويقول النائب عن تحالف الفتح، احمد الكناني، إن “الاسواق العراقية تستورد 95 في المائة من المواد والبضائع التي يحتاجها العراقيون”، مضيفا انه “مع ارتفاع الدولار بمعدلاته الحالية، سينعكس بشكل مباشر على القيمة الشرائية للمواطنين، ضمن شريحة الفقراء والمتعففين”.
وشدد الكناني على ضرورة حماية المواد الاساسية، وخاصة الغذائية “لتفادي ارتفاعها كونها على تماس مباشر بحياة الفقراء وهذا حل أول”.
وذكر محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، أن وزارة المالية طلبت رسميا زيادة سعر صرف الدولار إلى 1450 دينارا، مبينا أن الاحتياطي العراقي من العملة الصعبة لا يزال في وضع جيد.
وقال مخيف في حديث للتلفزيون الحكومي، إن “وزارة المالية طلبت رسميا زيادة سعر الصرف إلى 1450 دينارا مقابل الدولار ما أدى إلى اضطراب السوق هذه الأيام”، مشيرا إلى أن “البنك المركزي طلب حضور وزير المالية لتبيان أسباب رفع قيمة صرف الدولار مقابل الدينار”.
وأضاف، أن “البنك الدولي كان قد طلب من العراق عام 2014 رفع سعر صرف الدولار إلى 1500 دينار”، مؤكدا، أن “موقف العراق من احتياطي العملة الصعبة مازال جيدا “.
وتابع محافظ البنك المركزي، أن “ارتفاع سعر صرف الدولار أثر على السوق العراقية وستتضرر الطبقات الفقيرة، ووزارة المالية هي المسؤولة عن دعم هذه الطبقات حيث ستضاعف مبالغ الرعاية الاجتماعية”.
وطالب مخيف وزارة المالية “تعزيز العائدات الجمركية والإسراع بأتمتة عمل الجمارك والمنافذ الحدودية لتعظيم ايرادات الدولة”.
*************
كشفها يعكس نسب الانجاز وحجم الانفاق ومواطن الهدر
الحسابات الختامية.. التزام قانوني يرحّل من عام الى آخر
بغداد ـ طريق الشعب
مع نهاية كل عام، تبدأ المطالبات تتواصل بالكشف عن الحسابات الختامية الخاصة بالدوائر والمؤسسات الحكومية، لكن المعطيات الواقعية تؤكد ان المرة الوحيدة التي تم الكشف فيها عن الحسابات الختامية كان في العام 2015. ووفقاً للحسابات الختامية، يتم اعداد الموازنة العامة للعام اللاحق، بحسب ما نص عليه الدستور. وبحسب متابعات الاقتصاديين فان العيوب التي ترافق مراحل إعداد الموازنات العامة منذ العام 2003 وحتى اليوم، تشكل حوالي 25 في المائة، من كل موازنة.
حراك برلماني غير مجد
وكانت عضو اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي، طالبت، مؤخرا، بالاسراع في ارسال الحسابات الختامية لدوائر ووزارات الدولة.
وقالت التميمي في مؤتمر صحافي في بغداد، تابعته “طريق الشعب”، إن “ديوان الرقابة المالية ارسل الى مجلس النواب كتابا رسميا في 25 تشرين الثاني، يشير الى ان هناك دوائر ووزارات لا ترسل حساباتها الختامية ولا نعرف موقفها لنتمكن بالتالي من جرد الموقف المالي”.
وأضافت أن “عدم تقديم هذه الدوائر حساباتها سيعطل كل الحسابات الختامية للعراق”، مشددة على ضرورة ”الاسراع بإرسالها والا سنطلب في اللجنة المالية حجب الرواتب عن هذه الدوائر”.

تبريرات عاجزه!
من جانبه، أكد النائب عن المالية البرلمانية، ثامر ذبيان لـ”طريق الشعب”، انه منذ العام 2013 الى الان “لم تقدم الى البرلمان حسابات ختامية”، مبينا ان “كل الموازنات التي اقرت للسنوات السابقة، لم تكن فيها اي قاعدة بيانات، لدى وزارة المالية او مجلس النواب”.
ويحمل ذبيان، ديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة مسؤولية “عدم مطالبتهما المؤسسات العامة بالكشف عن ذممها المالية”.
وقال النائب انه “افضل عام تم فيه كشف الذمم المالية، هو هذا العام 2020، سواء عن الدرجات الخاصة أو المدراء العامين او اعضاء مجلس النواب”.
وأقر عضو اللجنة المالية بأن “اغلب المؤسسات الحكومية، غير ملتزمة، ومجلس النواب أيضا”.
وفي ما يخص قانون “من اين لك هذا؟”، يستبعد النائب ان “يتم التصويت على هذا القانون كون ان هناك كتل وشخصيات نافذة تقف بالضد منه. وان القانون سوف يهدد مصالحها”.

خرق دستوري متواصل
ويشير الخبير الاقتصادي ابراهيم المشهداني في حديث لـ”طريق الشعب”، يوم امس الى، ان العام الوحيد الذي شهد اعداد كامل للحسابات الختامية هو العام 2015.
وقال المشهداني، ان “استبعاد الحسابات الختامية من موازنة كل عام، خرق دستوري، كون ان المادة 61 من الدستور تربط الحسابات الختامية مع موازنة العام الذي يليه”.
واضاف ان “مهمة الحسابات الختامية هو الكشف عن شكل الانفاق، في العام الماضي”.
وأوضح ان “المرات القليلة التي ناقشت فيها الحسابات الختامية كان النقاش بمعزل عن الموازنة، وعلى سبيل المثال فإن الحسابات الختامية للعام 2007 عرضت للنقاش في عام 2011!”.
ولفت الى ان “مشكلات المبالغة في الانفاق الذي يصل الى 150 ترليون دينار، لا تزال متواصلة”.
وخلص المشهداني الى ان “مهمة الحسابات الختامية ان تعكس نسب الانجاز الحقيقي، وكمية الانفاق، ومواطن الهدر”.
***********


ص7

السلطات تنفي فضيحة تفتيش نساء عاريات في السجون
كيف تتعامل القوات التركية مع الكرديات في عفرين
متابعة ـ طريق الشعب
فجّر النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي، في أنقرة، مؤخراً، فضيحة تعرض 30 امرأة للتفتيش عارية في سجون النظام التركي، فيما نفى نواب الحزب الحاكم هذا الحديث، أدلت نساء كرديات هاربات من مدينة عفرين التي تقع تحت سيطرة قوات تركيا شهادات تضمنت انتهاكات جنسية بحقهن، مارستها القوات التركية.
“تراشق برلماني”
وطرح النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد المعارض، عمر جيرجيرلي أوغلو، القضية في البرلمان، قائلاً إن “30 امرأة تم احتجازهن لدى السلطات تعرضن للتفتيش العاري والإذلال”، في أغسطس الماضي.
فيما نفت نائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، كليا، وجود المسألة عوضا من الانتصار للضحايا وفتح تحقيق.
وقالت أوزليم زنجين انها لا تعتقد أن هناك “عمليات تفتيش عار أصلا في تركيا”.
وفجر التراشق الكلامي بين النائبين جدلا امتد إلى خارج البرلمان، مع دعوة كثير من المعارضين إلى وقف هذه الممارسات التي تتزايد باستمرار، وأثار كلام النائبة عن الحزب الحاكم غضب النساء.
والتعرض للنساء وتجريدهن من ملابسهن ممارسة متأصلة في السجون التركية، وكانت قبل عهد الرئيس، رجب طيب أردوغان، واستمرت في ظل حكمه، على الرغم من أنه يزعم أنه من أنصار حقوق المرأة.

انتهاكات عفرين
ومن جهة أخرى، أدلت النساء الكرديات الهاربات من مدينة عفرين تفاصيل صادمة عن جرائم اغتصاب وحشية تنفذها الميليشيات الإرهابية الموالية لأنقرة بحقهن منذ احتلال المدينة في آذار 2018.
وبعد سيطرة تركيا على المدينة، تم تحويل المراكز والمؤسسات والمدارس لسجون سرية، كشفت شهادات الناجيات منها، أن الدماء التي تسببت بها عمليات الاغتصاب العنيف كانت تلطخ الأرض.
وأشارت الشهادات أيضاً إلى أن عمليات الاغتصاب والسبي والقمع، الذي تعاني منه الكرديات في عفرين، تتم بضوء بموافقة وترحيب تركي، ويروح ضحيته عشرات النساء والفتيات يوميا، لا سيما القُصر منهن وابتزاز ذويهن مادياً واغتصباهن بوحشية وتعرضهن للعنف والانتهاك بشكل غير مسبوق.

من عفرين الى ليبيا
وفي ذلك الغضون، كشف تقرير صحيفة “عفرين بوست” الكردية، عن اختطاف “جيش النخبة” المدعوم من تركيا، طفلة كردية قاصر تدعى “سلوى أحمد شاشو” من منزلها في قرية دار كرديه بريف عفرين واخفائها في أحد منازل قرية “عمارا معبطلي”.
ونقلت الصحيفة عن مقربين من عائلة سلوى، أن عائلتها تمكنت بعد أيام من إعادتها، وإفشالهم خطة الميليشيا في نقل الطفلة إلى تركيا وبيعها لتجار الاعضاء البشرية او استخدامها كسبية وعبدة جنس، لنقلها فيما بعد إلى ليبيا على غرار ما فعله داعش بأيزيديات العراق.
ونقلت “سكاي نيوز عربية”، عن نشطاء من عفرين، أكدوا أن “عدداً من الكرديات المخفيات في غياهب سجون المليشيات الإرهابية، لاسيما القاصرات منهن، تم نقلهن إلى ليبيا كسبايا”.
في حين، ان الناشط الكردي من عفرين، بنكين درويش يقول إن فتاة تدعى “هناء” من ناحية شيراوا بريف عفرين، قد اعتقلت أثناء احتلال مدينتها على يد مليشيات الحمزات الإرهابية، بعد قتل زوجها وإجبارها على خدمة عناصر الحمزات في مركزهم بناحية بلبل.
وأكد درويش في تصريحات صحفية تابعتها “طريق الشعب”، أن مسلحاً من بقايا تنظيم داعش يتحدر من منطقة حربل بريف الشهباء، انضم للحمزات وهو من قتل زوجها، واقتادها معه إلى ليبيا أثناء قتاله لصالح الأتراك في العاصمة الليبية طرابلس.
وأضاف، “المختطفات ينقلن إلى تركيا إما عبر معبر (حوار كلس) العسكري على الحدود السورية التركية، أو عن طريق قرية الخليل الحدودية مع تركيا، وكذلك من معبر قرية (الحمام) العسكري الحدودي في ناحية جنديرس الذي يربط منطقة عفرين بولاية هتاي التركية”.
وأشار الناشط الكردي إلى اعتقال صبحي رزق، رئيس ما يسمى بالمجلس المحلي التابع للاحتلال التركي وعدد من موظفي المعبر، قبل شهور من جانب الحكومة، التركية واتهامهم بالضلوع في التفجيرات الإرهابية التي تشهدها عفرين والتعامل مع الإدارة الكردية شمالي سوريا.
ولفت إلى أن هذا التحرك، يأتي في إطار امتلاك رزق، معلومات خطيرة ومهمة تدين الجانب التركي والميليشيات الإرهابية الموالية له فيما يخص ملف نقل النساء الكرديات المختطفات إلى تركيا ومنها إلى ليبيا للإتجار بهن كرقيق.
تحذيرات أممية
محققون وخبراء بالأمم المتحدة، تابعون للجنة العقوبات الأممية للتحقيق في الانتهاكات بالمناطق، التي احتلتها تركيا في عفرين ورأس العين وتل أبيض، تحدثوا في أحدث تقرير لهم بعنوان “لا أيدي نظيفة - خلف الجبهات الأمامية” عن جرائم حرب ترتكبها أنقرة.
وحذر التقرير من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بحق أكراد عفرين ورأس العين وتل أبيض من قبل ميليشيات أنقرة الإرهابية من عمليات قتل وتهجير ممنهجة، بالتهديد والابتزاز والاختطاف والتعذيب والاحتجاز القسري. ووثق التقرير الدولي حالات عنف جنسي ضد النساء والرجال أيضاً في مراكز الاحتجاز بعفرين، لافتاً إلى علم القوات التركية بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، المرتكبة من قبل ميليشياتها بحق المدنيين الأكراد متهماً أنقرة بانتهاكها لمعاهدة حقوق الإنسان وعدم التزامها بمعالجتها. فيما أطلقت منظمات إنسانية وحقوقية ومدنية في شمال سوريا وأوروبا نداء استغاثة دولية للكشف عن مصير المختطفات والمغيبات قسراً في سجون الاحتلال التركي في المناطق التي احتلتها شمال سوريا. وأكدت أن عدد المختطفات بلغ نحو 1000 سيدة وفتاة كردية، بينهن قاصرات أطلق سراح بعضهن، مقابل فدى مالية، فيما لازال مصير أكثر من 400 مختطفة مجهولاً لليوم.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
تفاهمات متقدمة بين عون والحريري لتشكيل حكومة لبنان
بيروت ـ وكالات
قال عضو تكتل لبنان القوي النائب آلان عون، إن التقدم في اجتماع أمس، بين الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، هو “رهن ما سيقدمه الحريري”، لأجل تشكيل الحكومة.
وأضاف عون، في تصريحات تابعتها “طريق الشعب”، “اننا نشجع الاتفاق بين الرئيس اللبناني عون ورئيس الحكومة المكلف الحريري”.
وتابع انه “لم يحصل حسم بعد في الموضوع الحكومي وهناك المزيد من التفاهمات التي لم تكتمل والتقدم الذي ممكن ان يتحقق هو رهن ما سيقدمه الحريري”، مشيراً إلى أن “هناك اجواء من الحماسة لدى الرئيس عون لإنجاز الحكومة لكن التفاؤل مرتبط بأمور كثيرة”.
وذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية، أن اللقاء، بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بعدما أدّت اللقاءات في بكركي و”بيت الوسط” إلى فتح نافذة في جدار العلاقات المجمّدة بين الطرفين.
ولفتت المصادر إلى أن “رقعة الخلافات ضاقت، نتيجة ما جرى تبادله من أفكار تشكل مخارج لأزمة التأليف، بطريقة وصفها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بعبارات دقيقة عندما قال، أن في المساعي الشخصية التي قمت بها في الأيام الأربعة الأخيرة لم ألمس سببا واحدا يستحق التأخير في تشكيل الحكومة يوما واحدا، ولكنني وجدت لدى الناس ألف سبب يستوجب التأليف”.
وأشارت المصادر إلى أن “البحث في اللقاء بين عون والحريري سيستأنف اليوم مرة أخرى من حيث انتهى اللقاء الثاني عشر بينهما، وما أبداه عون من ملاحظات حول عملية التأليف، من دون المس بالمعادلة التي أرستها التشكيلة الحريرية على قاعدة 6 مكرر بحيث لا يكون الثلث المعطل لأي من القوى الاساسية الممثلة في الحكومة. وعليه يمكن أن يتركز البحث في تبديل حقيبتين وزاريتين أو ثلاث على الأكثر، لجهة إعادة النظر في الأسماء المقترحة لها، وهما بالتحديد حقيبتا وزارتي العدل والداخلية أو أي منهما، والتي يمكن أن تشكّل حلاً للعقدة القائمة”.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

بكين تنتشل 700 مليون صيني من الفقر
بكين ـ وكالات
على مدى 40 سنة من الإصلاح والانفتاح، تم انتشال أكثر من 700 مليون صيني من الفقر بفضل النمو الاقتصادي ‏السريع في الصين.
يشار الى انه تم انتخاب شي جينغ بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في عام 2012. ‏ومازال أكثر من مائة مليون من سكان الريف الصيني يعيشون حياة فقيرة آنذاك.
ويعتبر القضاء على الفقر الأولوية ‏لأعمال الأمين العام شي جين بينغ.
وشدد الأمين العام شي جين بينغ على ضرورة ضمان دخول كل الفقراء والمناطق ‏الفقيرة إلى مجتمع رغيد الحياة مع الآخرين بشكل مشترك.
وحتى نهاية عام 2019، تبقى 5 ملايين و510 ألف من ‏سكان الفقر فقط في كل أنحاء البلد. ولكن، بدأ وباء فيروس كوفيد-19 ينتشر في كل العالم منذ بداية عام 2020، الأمر ‏أدى إلى وقف العمليات الإنتاجية في مناطق كثيرة في الصين.
واضطرت السلطات إلى إغلاق ‏مدينة ووهان التي يعيش فيها أكثر من عشرة ملايين نسمة. وخلال فترة الوباء، عقد وترأس الأمين العام شي جينغ بينغ ‏اجتماع معركة التخلص من الفقر.
وأكد بوضوح أنه لا بد من التغلب على التأثيرات الناتجة عن وباء كوفيد-19 ‏وإكمال مهمة معركة التخلص من الفقر في الموعد المحدد.‏
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

تونس: موقفنا من التطبيع ثابت
تونس ـ وكالات
اعلنت الخارجية التونسية، أمس الاول، إنها غير معنية بالتطبيع مع إسرائيل، وأن موقفها لا تؤثر فيها التغيرات الدولية، في أول تعليق لها عقب تطبيع جارها المغرب للعلاقات مع اسرائيل.
جاء ذلك بعد انضمام المغرب إلى البلدان العربية التي اتخذت خطوة التطبيع مع إسرائيل.
وقال بيان لوزارة الخارجية التونسية، تابعته «طريق الشعب»، ان تونس تحترم المواقف السيادية لمختلف الدول، وإنها تؤكد أن موقفها ثابت ومبدئي ولن تؤثر فيه أبدا التغييرات في الساحة الدولية».
وأضاف البيان، أن «الموقف نابع من إرادة الشعب التونسي ومعبر عما يخالجه من مشاعر تضامن وتأييد مطلق للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني.
وسار المغرب على نهج الإمارات والبحرين والسودان في التحرك باتجاه تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وندد الفلسطينيون بالاتفاقات التي توسطت فيها الولايات المتحدة واعتبروها خيانة لمطلبهم بأن تنفذ إسرائيل أولا أهدافهم المتعلقة بإقامة دولة فلسطينية.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

أطاحت برئيسين ولا زالت تتفاعل
الحركة الاحتجاجية في بيرو طبيعتها وآفاق تطورها
رشيد غويلب

شهدت بيرو في الأسابيع القليلة الماضية، سلسلة من الاحتجاجات، اندلعت على إثر عزل الكونغرس الرئيس مارتن فيزكارا في 9 تشرين الثاني الفائت. وأدى استمرار الاحتجاجات الى استقالة خلفه بعد 5 أيام من تنصيبه من قبل الكونغرس. ولم تكن الاحتجاجات مؤيدة لفيزكارا، لكنها كانت موجهة ضد الكونغرس الفاسد الذي يمثل المصالح السياسية للنخب الاقتصادية والسياسة المتنفذة وليس مصالح الشعب.
وكان الشباب الذين نزلوا إلى الشوارع ينتمون بشكل أساسي الى مواليد القرن الـ 21، الى جانب احتجاجات العمال الزراعيين، المطالبين، بإلغاء “ قانون جلمبر” الذي يدعم حقوق صناعة تصدير المنتجات الزراعية على حساب العمال. وعلى الرغم من أن المتظاهرين تمكنوا من تسجيل نجاحهم الأول، حيث ألغى الكونغرس القانون، إلا أن الوضع السياسي في البلاد لا يزال متوترًا، بعد أن قتلت الشرطة ثلاثة من المحتجين الشباب، أعقبتها سلسلة من الاعتقالات طالت نشطاء سياسيين في الأيام التي تلت الاحتجاجات.
وفي سياق الصراعات تزايدت الدعوات لإقرار دستور جديد. وكذلك الدعوة إلى تشكيل جمعية تأسيسية تراعي التعدد الثقافي والقومي، لا سيما السكان الأصليون والأفرو – بيروفيون.
لقد سلط الوباء الضوء على الأزمة الإنسانية التي تعيشها البلاد. وهذا يعني في البداية التحرر من الكذبة والوعد الزائف بالتنمية الاقتصادية التي أطلقها الرئيس الأسبق فوجيموري (1990 – 2000) عبر دستور عام 1993، والذي أقاله الكونغرس من منصبه لتورطه الفاضح في ملفات فساد، وانتهاكات لحقوق الإنسان، ويقضي حاليًا عقوبة بالسجن. وبالتوازي مع إعطاء الأولوية لاقتصاد “السوق الحر”، في ترافق مع فرض شروط المؤسسات المالية العالمية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبنك التنمية للبلدان الأمريكية. وقد أدى هذا بدوره إلى مزيد من المرونة في تنفيذ قوانين تراعي مصالح مالكي الأراضي، وإضعاف حقوق العمال وخصخصة الشركات والخدمات العامة، ارتباطا بحدوث طفرة في الاستثمار الأجنبي والوعود الكاذبة بمزيد من فرص العمل والنمو الاقتصادي، إضافة إلى مرور البلاد بمرحلة صعبة نتيجة للصراع المسلح التي شهدته البلاد في سنوات (1980-1997/2000)، والذي خاضته حركة تباك آمرو والشيوعيون ضد حكم اليمين والطغم الداعمة له. لقد أدى كل هذا، في ظروف الوباء، إلى انفجار الشبيبة الباحثة عن مستقبل آمن.
في تاريخ بيرو، تم وضع جميع الدساتير من قبل طبقة الأوليغارشية بناءً على مصالحهم ومنظور استعماري وأبوي وعنصري ولاحقًا ليبرالي جديد. وينطبق هذا أيضًا على الدستور النافذ. ولم يشارك الشعب أبدًا بشكل ديمقراطي في صياغة الدساتير.
وإزاء هذا الواقع هناك نهوض متداخل يبين النقابات والحركات الاجتماعية والمنظمات التي تمثل شرائح معينة مثل الحركة النسوية، وحركات الهنود الحمر، وهنا تفرض مهمة التغيير نزع القوالب الأبوية، وتجذير مفاهيم وقيم التحرر العامة منها والشخصية.
وعلى أساس التطورات المرتبطة بتصاعد الاحتجاجات تتسع الآمال حاليا في إقامة جبهة واسعة تتوحد فيها الأحزاب اليسارية والحركات الاجتماعية والنقابات العمالية على قدم المساواة. ومن جانب آخر وبسبب حالة التجزئة التي تعيشها قوى اليسار المنظمة، والأسئلة المرتبطة بعلاقتها بالقواعد الشعبية المنتفضة، فإن قيام حركة على غرار “الحركة من اجل الاشتراكية” في بوليفيا ليس امر سهلا، ويبقى تشكيل لجان سياسية لتعزيز عملية التغيير هو الأرجح.
ويقول مختصون إن عملية إقرار دستور تحتاج مداها الزمني الذي قد يطول. لقد استيقظ الناس للتو. ما يجب القيام به الآن هو تعزيز تعبئة القواعد الشعبية والعمل على الاتفاق على بديل مشترك. وهذا يتطلب إعادة التفكير في كيفية بناء سلطة تنطلق من الشعب ولصالحه.
وأخيرا لابد من الإشارة أن بيرو واحدة من البلدان التي تسبب فيها وباء كورونا بأعلى معدلات وفيات في العالم.

ص8
‏الشيوعي العتيق إسحق الشيخ يعقوب

إعداد: شميران مروكل

في كتابه “المساءلة” (2011) يرفع الإهداء إلى الرفيق الشاب خالد النزهة (قضى عام 1982 في السجن)، ويقدمه عبر قسمين اعتمد في الأول على النظرة التأملية في مسألة الحرية، وظاهرة الإرهاب، وتذكر أمه مريم، وتعقب المخابرات الأمريكية لقوى الحركة الوطنية.
والقسم الثاني وضعه على ثلاث عشرة محطة استعاد فيها ذكريات الملاحقة والسجن بداية من هروبه عام 1956، واعتقالات رفاقه وتعذيبهم في سجن العبيد عام 1956، ومساءلات الأمن السوري في السبعينات، واعتقاله لمرتين عام 1982 و1999 بتهمة الشيوعية، واستعاد فصولاً من بعض كتبه السابقة “بصمات وجدانية” (2001) سيرة خالد النزهة أحد أعضاء الحزب الشيوعي عام 1975، و”ذاكرة الوطن”(2005) عن عبد العزيز المعمر رئيس لجنة العمل والعمال 1953ومستشار الملك سعود عام 1959.

ولد إسحاق في مدينة الجبيل (شرق السعودية) لعائلة فارسية تنتمي إلى قبيلة فرامرز مهاجرة إلى شرق الجزيرة العربية. تعلم أولياً على يد أخته عائشة، والتحق بمدرسة الجبيل الابتدائية (1948) التي أسسها وأدارها والده الشيخ يعقوب بن أحمد.
أتيحت له فرصة العمل في إحدى الشركات الفرعية التي نشأت بأثر من شركة النفط العربية الأمريكية أرامكو (تأسست عام 1933) الموكل إليها التنقيب عن النفط وتصديره، وانضم إليها عمال عرب من مناطق مختلفة من الجزيرة العربية ومن العراق وفلسطين والسودان وحتى من إيطاليا.
تشكلت طلائع الحركة العمالية أواسط الأربعينات غير أن شرارة انطلاقها بالإضرابات المتوالية لتحسين أوضاع العمال (ساعات العمل والأجور والخدمات الاجتماعية والصحية) كانت منذ عام 1945 بالإضافة إلى مشاركتهم مع الطلاب في مظاهرات ضد تقسيم فلسطين عام 1947، وقد شارك فيها يعقوب عندما كان طالباً في مدرسة الجبيل ثم الإضراب الثاني عام 1948 حين تضامن العمال العراقيون والسعوديون وانتهوا إلى المعتقل وظلامه ولم يخرجوا منه.
التحق إسحاق بالعمل في شركة أرامكو في رأس تنورة، وانتقل إلى شركة التابلاين في منطقة رأس المشعاب (قرب الكويت). كان يقضي فترات الإجازة في البصرة مع صديقيه العراقيين نوري الهواز، وجعفر الجزائري. وقد تفتح وعيه الفكري تلك الفترة فقد تمكن من الاطلاع على الأدبيات الشيوعية ممثلة في كتبها كرأس المال لماركس والبيان الشيوعي لماركس وانجلز والأدب الروسي عند غوركي ومايكوفسكي، وكان يهرِّب إلى رأس المشعاب نشرة القاعدة الصادرة من الحزب الشيوعي العراقي.
انتقل بعد أن شب حريق في منطقة رأس المشعاب إلى الخبر يعمل في شركة كري مكنزي ذات السنة التي شهدت الإضراب المفصلي لمدة 20 يوماً عام 1953 إذ تشكلت إثره لجنة العمل والعمال التي ترأسها الوطني عبد العزيز المعمر بتوجيه من الملك سعود، وتمخَّض عن هذا الإضراب تنظيم سري باسم “جبهة الإصلاح الوطني”(1954) أجمع أفراده، وإسحاق الشيخ يعقوب أحد مؤسسيه، على محاربة الاستعمار وتمثلاته في القاعدة العسكرية الأمريكية وصاغ بيانه رفيقهم محمد الهوشان.
ودبرت وشاية من مسؤولي أرامكو الأمريكان ضد المعمر لرفضهم مطالب العمال برمتها. وقد أنشأ أخوا إسحاق، أحمد ويوسف، صحيفة “الفجر الجديد” لتكون ناطقة بالحقوق العمالية والتطلعات الإصلاحية إذ اشترك في تحريرها مناضلو الجبهة نفسها، ومنهم عبد العزيز أبو سنيد ومحمد الهوشان وعبد الرحمن المنصور وعبد الله الجشي، غير أنها أوقفت قسراً بعد عددها الرابع.
وقد ظلت الأفكار والمبادئ الشيوعية تنتقل إلى يعقوب ورفاقه عبر إذاعة موسكو العربية، وصحيفة الصرخة (الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوري اللبناني)، وتبنت قضية العمال صحيفتا الخميلة وصوت البحرين.
أفرزت “جبهة الإصلاح الوطني” حالة انشقاق أو تمدد نتج عنه تكوين قومي بعثي وناصري بالإضافة إلى شيوعي جذبت يعقوب إليه أفكاره حيث كانت تنطرح بين العمال أفكار تتخذ الشيوعية مساراً.
احتدمت نشرات وبيانات الحركة العمالية ضد القمع واعتقال وتعذيب العمال، وقد اعتقل عبد الله -الأخ الأصغر لإسحاق- رهينة وقبله اعتقل كل من أحمد ويوسف. وفي زيارة الرئيس المصري جمال عبد الناصر الشهيرة عام 1956 إلى الظهران اخترق إسحاق الحشود التي تهتف باسم عبد الناصر ليسلمه خطاباً يحمل آلاف التواقيع مطالبة بالتدخل لإطلاق سراح المعتقلين في سجن العبيد بالإحساء من رفاقه العمَّال.
هرب إسحاق إلى البحرين بعد انضمامه إلى “جبهة التحرر الوطني” (تأسست عام 1958) مثلما هرب رفاقه إلى خارج البلاد. فإلى العراق ذهب علي غنام ليصبح بعثياً اشتراكياً، ومثله عبد العزيز بو سنيد ليكمل النضال شيوعياً، وناصر السعيد تنقل بين سوريا ومصر واليمن قبل أن يستقل ويصبح قومياً يسارياً- ناصرياً.
تولى إسحاق صياغة البيانات وإرسال المقالات إلى الصحف في سوريا ولبنان، ونقل قضية العمال عربياً ودولياً بعد أن مات رفيقه محمد الربيّع بالسل 1956 إذ أهملت جثته لثلاثة أيام أمام السجناء.
وحين كشف وجوده في البحرين هرب عن طريق أحد أقاربه في إيران إلى سوريا حيث التقى برفيقه ناصر السعيد. وراحا معاً ينقلان قضية الحركة الوطنية في السعودية إلى زعماء وقادة مثيلتها في سوريا ولبنان عند القومي جورج حبش، والبعثيين ميشيل عفلق وأكرم الحوراني وصلاح البيطار، والشيوعيين فرج الله الحلو وخالد بكداش.
ذهب إلى العراق لكن لم تجدد إقامته هناك فعاد إلى الإقامة بين سوريا وبيروت. نشر أول كتبه “مطارحات فكرية” عام 1960، وتعرض لمساءلة الأمن السوري بسبب انتقاده للقومية العربية، غير أنه نشر كتابه الثاني “ قضايا سعودية” في ذات العام، وتحصَّل على منحة للسفر إلى جمهورية ألمانيا الديموقراطية للدراسة بين عامي 1961-1965 فحصل على دبلوم في العلوم النقابية وآخر في الصحافة وثالث في العلوم السياسية.
عاد عام 1965 ليستقر في سوريا ويزور لبنان كلما اختنقت الظروف السياسية في سوريا. تعرف على زوجته المناضلة البحرينية نعيمة المرهون وتزوجا -بعد موافقة أهلها- بمباركة الزعيم الشيوعي خالد بكداش.
ويعرف أن نشاط الحركة الوطنية في صورتها القومية والشيوعية اندمج في ما أطلق عليه بـ “الحزب الديموقراطي الشعبي” عام 1969 الذي تبنى الكفاح المسلح انطلاقاً من تضامن مع الثورة الفلسطينية والعمانية، وقد نتج إثر ذلك محاولة انقلاب عسكري واجهته السلطة باعتقالات وإعدامات وأحكام سجن حتى عام 1973.
وعندما تسلَّم الحكم الملك خالد إثر اغتيال الملك فيصل عام 1975 صدر عفو شامل عن المعتقلين السياسيين في السجون، وعلى المنفيين. كما يلفت إلى أنها ذات السنة التي تأسس فيها “الحزب الشيوعي السعودي” عبر جيله الثاني من المناضلين بعد الجبهتين 1954-1958.
عاد إسحاق وعائلته إلى السعودية وعمل كاتباً بالشأن العام ونشر في أكثر من صحيفة سعودية في اليوم وعكاظ والرياض ومجلة اليمامة بالإضافة إلى الطليعة الكويتية.
وبرغم نشاط الحزب الشيوعي آنذاك إلا أن إسحاق كان بعيداً عنه عملياً غير أن ماضيه العمالي، ونشاطه السياسي بعد هروبه وتنقله بأسماء مستعارة ما بين 1956 -1976 يشكل تهمة تلاحقه السلطة السياسية عليها.
ولم يغب عن الحركة الوطنية ممثلة في التيار القومي واليساري، بالإضافة إلى الليبرالي، رغم استمرار عملها السري والعلني حتى قبض على مجموعة كبيرة منهم عام 1982 كان من بينهم إسحاق الذي حمل تهمته القديمة الجديدة الشيوعية، ورفيقه الشيوعي الشاب خالد النزهة الذي توفي بالسجن تعذيباً 1982، وقد أهدى إلى روحه كتابه الجديد “المساءلة”.
ونسيت السلطة، في صراعها مع الجماعات الدينية، رفاق إسحاق الذين أعادوا ترتيب بيتهم الشيوعي-أقصد الحزب- الذي تحول إلى “التجمع الوطني الديمقراطي” عام 1991 حيث أشغلها فوران حركات الاحتجاج الإسلامي عبر جناحيها الجهادي العائد من حرب أفغانستان والتنظيري - التحريضي حين انفلتت من عقالها لتهاجم الدولة بشكل طور البيان السياسي إلى بيان منطوق تمثل في المحاضرات النارية المسجلة والمتداولة بالكاسيت تطالب بما ظهر من تحليل متأخرة بـ”ولاية فقيه سنية”، ورافضة الدفاع عن البلاد لتركها تكون نهبة غزو من صدام حسين بعد أن احتل الكويت عام 1990!
وقد تطورت المواجهة بين الدولة والتيار الجهادي حيث أقدم على تفجيرات في مواقع نفطية وعسكرية داخل البلاد بين عامي 1995-1996. تحركت القوى الوطنية لتصوغ تعاقد سياسي جديد وتنطلق حركة اجتماعية متمثلة بحركة مطلبية غير أن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن عند إسحاق حيث اعتقل مجدداً، وهو بعمر السبعين بذات التهمة الشيوعية!
انتقل إسحاق إلى العيش بالبحرين ونشط في تأليف الكتب فقد أصدر له صديقه الكويتي الرفيق أحمد الديين عبر دار قرطاس أكثر من كتاب في مجال الثقافة وهي “في الثقافة والنقد”(2001)، و”العلمانية طريق التقدم” (2004)، و “ما هي الليبرالية؟”(2007). كما أنه حفظ من ذاكرته الاعتراف لرفاق النضال فوضع أكثر من كتاب وفاء لهم في “بصمات وجدانية”(2001).
وقد ابتدع فن “البورتريه النضالي” حيال الكثير من الشخصيات التي عاصرها بأكثر من مجلد تحت عنوان “وجوه في مصابيح الذاكرة”(٤ مجلدات)، نشرت متوالية (2001/2005/2007/2011). وهو بذلك يذكرنا بما قدمه من “بورتريهات ثقافية” الروائي خيري شلبي في سلسلة بدأت بكتاب “عمالقة ظرفاء” (1985) حتى آخرها “عناقيد النور”(2009)، والروائي الذي هجر حزب البعث عبد الرحمن منيف في “لوعة الغياب”(1998)، والشيوعي اللبناني مؤرخ حزبه محمد دكروب “وجوه لا تموت”(1999).
وبدا استغراب إسحاق يوم اعتقل عام 1999 عن فارق المعاملة بين المحسوبين على الحركة الوطنية من قوميين وشيوعيين بثقافة التنكيل وبين المحسوبين على حركات الاحتجاج الإسلامي الجهاديين، ومن في حكمهم بثقافة المناصحة عدا عن تسهيل خروجهم فعل في كتاب “ المساءلة”: “حقاً إننا أمام أنظمة مجنونة تقدم الحرية للمجانين، وتصادرها من عقول الأحرار”.
وإزاء ملاحظاته وتحليلاته حول ظاهرة الجهاديين وضع كتاب “الإرهاب في جزيرة العرب”(2008). كما أنه لم ينس أن يضع كتاباً عن “عبد العزيز المعمر ذاكرة وطن”(2005) الذي شهد بيته تأسيس “جبهة الإصلاح الوطني”(1954).
وداعاً للمناضل والكاتب اسحق الشيخ يعقوب.
************
انتفاضة الحي في ذكراها الـ 64.. خالدة في ضمير الشعب
بشار قفطان

تمر هذه الايام الذكرى الخالدة في وجدان وضمائر أبناء الشعب العراقي. الانتفاضة الخالدة لأبناء مدينة الحي الباسلة ضد طغمة نظام الحكم الرجعي شبه الاقطاعي، الموالي للاستعمار البريطاني وحلفائه.

انتفاضة كانون الاول من عام 1956 في مدينة الحي لم تكن معبرة عن نزوة شباب من أجل إظهار حماسهم العاطفي لنصرة الشعب المصري ضد العدوان الثلاثي. وانما نابعة من تراكمات مما أوغل في الصدور من الحنق والرفض لنهج النظام الملكي في انتهاجه سياسة الاضطهاد وتبني الأحلاف العدوانية، وبناء القواعد العسكرية الأجنبية، على طول البلاد وعرضها. ومحاربة الافكار التقدمية، والمساهمة في محاربة حركة التحر الوطني في البلدان العربية والبلدان الاخرى، كل ذلك فجر الغضب الشعبي العارم في كانون الأول 1956 وخصوصا الموقف المخزي للحكومة العراقية والتزامها الصمت إزاء العدوان الثلاثي على الشعب المصري، الذي قادته اسرائيل وبريطانيا، وفرنسا في تشرين الأول عام 1956،
وقف ابناء الشعب العراقي بشكل علم ضد العدوان وأبناء مدينة الحي بشكل خاص، بموقف بطولي لنصرة الشعب المصري ومتابعة بطولات وتضحيات أبناء بورسعيد في التصدي للعدوان الثلاثي.
حكومة النظام الملكي وجدت فرصتها في الانتقام من أبناء المدينة وكسر شوكة نضال أبنائها وتنفيذ ما خطط له وزير داخلية النظام سعيد قزاز في مطلع عام 1956 ومقولته الشهيرة بلهجته الكردية (قزا حي مو لازم) ليلة السابع عشر من كانون الاول عام 1956 نفذ النظام هجوما على مدينة الحي بواسطة فوج من شرطة القوة السيارة مستخدمين شتى انواع الاسلحة وقصف المدينة العزلاء بثلاث قنابر هاون أحداها وقعت في نهر الغراف والأخريات وقعتا في محيط المدينة.
وما أثار ذعر القوة المهاجمة الصمود الاسطوري الذي وقفه أبناء المدينة المدافعين عنها وبأسلحتهم التقليدية البسيطة كالحجارة وقنابل المولتوف وعدة مسدسات.
واستطاعت القوة المهاجمة من احتلال الدور السكنية العالية في المدينة، ووضعت المدافعين عن المدينة تحت نيران أسلحتهم الثقيلة، أستشهد على إثر ذلك المناضلون كاظم الصائغ، وركّية شويلية، وحميد فرحان الهنون، وأصيب العديد من الجرحى، وانتهت المعركة عصر ذلك اليوم بانسحاب المدافعين عن مواقعهم إلى بيوت ابناء المدينة التي احتضنتهم. وبعد احتلال المدينة قامت السلطات بحملة اعتقالات واسعة شملت معظم أبنائها وخصوصا الشباب وأجريت لهم محاكمات سريعة في إحدى مدارس الكوت وأصدرت أحكام قاسية على بعض المتهمين بالحكم بمدد خمسة عشر عاما، وعشرة اعوام، وثلاثة أعوام، والحكم على المتهمين الرئيسيين في قيادة الانتفاضة الشهيدين علي الشيخ حمود وعطا مهدي الدباس بالإعدام شنقا حتى الموت، وحكم على الشهيد عبد الرضا الحاج هويش حكما غيابيا بالإعدام شنقا حتى الموت.
وفجر صبيحة يوم 10 / 1 / 1957 ارتكبت ثاني جريمة إعدام بحق الشيوعيين في العراق، في شباط عام 1949 عندما اقدمت السلطات الحاكمة على إعدام قدة الحزب الشيوعي العراقي الشهداء، يوسف سلمان يوسف، (فهد)، محمد زكي بسيم وحسين محمد الشبيبي، ومطلع عام 1957 تم تنفيذ حكم الإعدام بحق البطلين الشهيد علي الشيخ حمود وعطا مهدي الدباس.
النتائج المستخلصة من حركة الاحتجاجات والانتفاضات التي حصلت في معظم المدن العراقية وخصوصا في عام 1956 قربت من وجهات النظر للقوى الوطنية وحفزتها على الإعلان عن وحدتها في جبهة الاتحاد الوطني التي انبثقت مطلع عام 1957 ومن ثم انتصار ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة العام 1958.
واليوم تتجدد الحركة الاحتجاجية الجماهيرية التي انطلقت في تشرين الاول من عام 2019 لتؤكد امتدادها لنضالات وتضحيات الشعب العراقي منذ قيام الدولة العراقية حتى يومنا هذا، و أن وحدة القوى المدنية والديمقراطية كفيلة ببناء الدولة المدنية الديمقراطية وتعزيز السلم الأهلي.
عاشت الذكرى الرابعة والستون لانتفاضة الحي المجيدة
المجد والخلود لشهدائها الابطال
ملاحظة: بعض الاخوة الكتاب الذين يستذكرون انتفاضة الحي، في عام 1956 يذكرون الشهيد كاظم الخويلدي من شهداء الانتفاضة. وللأمانة التاريخية إن الشهيد كاظم الخويلدي كان يقاتل القوة المهاجمة من داخل اسواق المدينة، واستطاع من الهروب، ولكن جرى اعدامه مطلع ثمانينات القرن الماضي بسبب انتمائه للحزب الشيوعي العراقي.
********

ص9

الربيع العربي.. ما الذي يجب على بايدن تعلمه بعد 10 سنوات
في صحيفة (الفاينانشال تايمز) البريطانية (22 كانون الأول) مقال رأي كتبه ديفيد غاردنر بعنوان «ما الذي يجب على جو بايدن تعلمه بعد 10 سنوات على ثورات الربيع العربي».
يستهل الكاتب مقاله بالقول إنه قبل عشر سنوات، أضرم البوعزيزي، بائع متجول تونسي شاب، النار في نفسه غاضبا من المضايقات المهينة من قبل الشرطة الفاسدة. وما هي إلا أسابيع، حتى أُسقط نظام الاستبداد الطويل لزين العابدين بن علي مما أدى إلى سلسلة من ردود الفعل والانتفاضات في أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
أُطيح بحسني مبارك في مصر، ومعمر القذافي في ليبيا، وعلي عبد الله صالح في اليمن، الذين كانوا مدعومين من الجيش في السلطة لمدة 20 إلى 40 عاما، بينما قمعت الاحتجاجات في البحرين بتدخل من قيادة السعودية. وفي سوريا، شن نظام الأسد حربا شاملة ضد شعبه، ولايزال الصراع مستمرا.
ويضيف الكاتب «وحدها تونس حافظت على بعض الآمال المتصاعدة لما يسمى بالربيع العربي، لكن هذه البلدان لا تزال تنفجر بتوق لحياة كريمة وسبل عيش أفضل. ولا تزال الانتفاضات تتكرر من الجزائر إلى السودان، أو من العراق إلى لبنان».
ثم يتساءل الكاتب، ما الذي تخبرنا به اضطرابات العقد الماضي؟ ويجيب: لقد تم تقويض فرص نجاح الثورات الديمقراطية العربية قبل وقت طويل من اندلاعها - بسبب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في عام 2003. هذه الحرب الخاطئة، كما يصفها الكاتب، أزالت استبداد صدام حسين وسعت إلى إعادة تشكيل العالم العربي على «أسس ديمقراطية».
لكنها بدلا من ذلك، أعادت «إشعال الصراع الذي دام قرونا بين السنة والشيعة وعززت الجهاد الذي قاده أسامة بن لادن. كما ألقت الهوية الطائفية - التي أدت إلى ظهور خلافة ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية عبر الحدود في العراق وسوريا - بظلالها القاتمة منذ ذلك الحين، ليس فقط في الشرق الأوسط ولكن من أوروبا إلى آسيا».
وقال الكاتب «كما ساعدت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في استعادة دولة قوية في مصر، من خلال الانقلاب الذي أوصل قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في عام 2013 بعد فترة ما بعد مبارك».
ويؤكد الكاتب أن «تلك الفترة القصيرة، بعد انتفاضة ميدان التحرير، كشفت عن درس آخر وهو الإسلام السياسي، الذي يجسده الإخوان المسلمون. فقد اختار المصريون بصعوبة محمد مرسي كأول رئيس منتخب ديمقراطيا لبلادهم، وأخرج الإخوان من سراديب الموت السياسية. وبدلاً من أن يحكموا للجميع، اختاروا استعمار مؤسسات مصر، وعزلوا الجميع باستثناء مؤسساتهم».
وترى الصحيفة أن «عدم قدرة التيار الإسلامي السائد على إيجاد مكان بين التيارات الديمقراطية، يعتبر كارثة. فقد عقدت الآمال في أن يكون حزب العدالة والتنمية التركي الذي يتزعمه رجب طيب أردوغان نظيرا مسلما للديمقراطيين المسيحيين في أوروبا، لكن بدلا من ذلك أصبح الحزب نواة لعثمانيين جدد». وشكلت كل هذه الإخفاقات، بحسب الكاتب، «دفعة للجهاديين، الذين يقولون إن الديمقراطية ليست طريق مسدود فحسب، بل شرير».
واستثنى الكاتب من ذلك تونس، التي قامت ببناء مؤسسات بما في ذلك النقابات العمالية، وعززت الإصلاحات التي وفرت تعليما جيدا، ومساواة أكبر للمرأة، وخففت من قيود الحياة العامة التي يحاول فرضها «الاسلاميون».
لكن ذلك، بحسب الكاتب، استغرق من تونس أكثر من قرن ونصف. فبناء المؤسسات أمر بالغ الأهمية. ومع ذلك، ينجذب الغرب بخبث إلى المستبدين. وغالبا ما يبدو أن الولايات المتحدة وحلفاءها يفضلون التعامل مع الحكام والأنظمة، مع التركيز على الأسلحة والنفط. كانت إدارة دونالد ترامب خير مثال على ذلك. لكن الرئيس المنتخب جو بايدن يقول إن هذا سيتغير.. سوف نرى!
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

باسم «حقوق الملكية الفكرية»
الدول الثرية تمنع اللقاح عن الدول الفقيرة
حذر الأمين العام للأمم المتحدة مؤخراً بأن «شوفينية اللقاحات» تتعزز بسرعة وتهدد صحة مليارات البشر في الجنوب العالمي.
بدأت منظمة التجارة العالمية بنقاش مقترح قدمته الهند وجنوب إفريقيا تدعوان فيه إلى تخفيف بعض قواعد حقوق الملكية الفكرية، للسماح للدول الفقيرة بإنتاج لقاحات كوفيد-19. مدعومة من حوالي 100 دولة، طلبت المبادرة التنازل عن بعض عناصر اتفاقية TRIPS – وهي الاتفاقية الدولية التي تحمي براءات الاختراع في الأدوية الرئيسية، ولكن تمّت معارضة هذا المقترح من قبل الدول الثرية، ومن بينها كندا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وسويسرا.
معارضة الليبراليين للتنازل عن بعض شروط اتفاقية TRIPS من أجل منع واحتواء وعلاج كوفيد-19 مثيرة للحنق، خاصة وأنّ هذه الدول الثرية تضع سياجاً مرتفعاً حول اللقاح وتمنعه عمّن يحتاجه. أظهر تقرير حديث بأنّ كندا هي الأسوأ في العالم ضمن هذا السياق، حيث أنّها قد جمعت حتى الآن لقاحات تكفي لتغطي خمسة أضعاف كامل سكان كندا. الكثير من الدول الفقيرة بالكاد لديها ما يغطي 10 في المائة من لقاحات سكانها. في واقع الحال، لم تمض أيام قليلة على نشر شركة فايزر لنتائجها الأولية الناجحة عن لقاح فيروس كورونا، حتى اشترت دول العالم الأكثر ثراء كميات هائلة، لتترك 85 في المائة من سكان العالم الموجودين في الدول الأفقر دون قدرة على الوصول للقاح.
الولايات المتحدة وكندا وسويسرا والاتحاد الأوربي تحالفوا مع شركات الأدوية الكبرى في مسألة الفارق فيها أنّها قد تنقذ حياة الملايين. رغم وجود بعض الآمال بأنّ الانتقادات المتزايدة قد تدفع ببعض هذه الدول لتغيير موقفها، لكنّ حكومات هذه الدول قد وضعت نفسها منذ زمن في خدمة مصالح الشركات والدول الأكثر ثراء في منظمة التجارة العالمية.
يجب أن تكون لانهاء وباء كوفيد-19 الأولوية اليوم، فكلما تلقح سكان العالم بشكل أسرع، كنا أفضل حالاً. البشر المنطقيون سيطالبون بأن يكون لقاح كوفيد-19 متاحاً للجميع، ففي نهاية المطاف ينتمي العلاج للبشرية ولا يجب أن تحتكره بعض الدول الثرية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحيفة «قاسيون» السورية – 19 كانون الأول 2020

في ذكرى الفارابي .. صدى التنوير
رشيد الخيون

تبنى مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بالرياض، وجامعة الفارابي بجمهورية كازاخستان، ندوة (8 - 12 - 2020) بمناسبة مرور (1150) عاماً على ميلاد أبي نصر الفارابي (ت: 339هجرية).
لو حسبنا إنجازات الفارابي في الفلسفة والمنطق والموسيقى، في (القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي)، وقابلناها بما أتى بعدها من خيبات، وما زال الحال عليه، بما هو أكثر خيبة، لصح لنا وصف ما أنجز من تنوير بمجرد صدى الماضي البعيد.
كان ذلك القرن حافلاً بالتنويريين، من فلاسفة وأدباء، كالمعري والتوحيدي، ومسكويه، ومتّى بن يونس، ويوحنا بن جيلان، وأبي سليمان المنطقي، وابن سينا، والمتنبي، وعدي بن يحيى، وبديع الزمان. ظلت مصنفات هؤلاء وغيرهم، متكأً لمن يوقد شعلة التنوير كلما حاصرها الظلام. كانت قصة الفارابي مثيرة في تفاصيلها، وهي ابنة ذلك القرن المتوهج، مع ما كان فيه من اختلالات سياسية فظيعة. إلا أن وجود الفارابي، والمضيئين لأزمنتهم من أمثاله، في التاريخ العربي الإسلامي، يرد على من يتحدث بلا معرفة، أن الأربعة عشر قرناً كانت جهالة ودماء بلا فواصل!
كانت مداخلتي، بعنوان «يوميات الفارابي ببغداد والشام»، وصل الفارابي بغداد من فارياب لا يعرف «العربية»، ومجرد قارئ للفلسفة، فقبلها كان يقرأ الكتب على مصابيح الحراس. تعلم ببغداد «العربية»، ودخل في حلقة متى بن يونس المنطقي (ت: 328هجرية)، بين عشرات الطلاب، ودرس لدى مناطقة آخرين. أتقن اللسان العربي، وصنف به كتبه الفلسفية والمنطقية، صنف «الألفاظ والحروف» في الفلسفة واللغة، و«آراء أهل المدينة الفاضلة»، وفيه قدم فلسفته بالفيض، و«إحصاء العلوم» متأثراً بآراء أفلاطون وأرسطو، اللذين صنف فيهما «الجمع بين الحكيمين» (ابن أبي أصيبعة، عيون الأنباء في طبقات الأطباء)، فمن وصايا الفارابي لمن يدرس الفلسفة أن يبدأ بتاريخ الفلاسفة.
بعد السبع سنوات التي قضاها ببغداد (323 - 330 هجرية) خرج الفارابي فيلسوفاً يشار إليه بالبنان، مع استيعاب فن الموسيقى، فحسب ابن خلكان (681 هجرية) ينسب إليه اختراع آلة «القانون»، وعمل على سلم موسيقي لم يسبقه إليه أحد. احتضنه سيف الدولة الحمداني (356 هجرية) بحلب، لكنه اكتفى منه بأربعة دراهم فضية لقوته اليومي، وكان يعتزل عند الروابي ومساقط المياه مشغولاً بالتأليف، ولباعه في الموسيقى اختلقت له قصة إبكاء وإضحاك وتنويم مجلس سيف الدولة.
كان الفارابي المثقف المخلص لفكره، خارج الانتماء القومي والديني والمذهبي، ويخطئ من جعل للفارابي هوية غيرها، فلو لبس غيرها ما كان بارقة نور في تاريخ الشرق، فهو المسلم الذي تعلم الفلسفة والمنطق من مسيحيين، وهم أنفسهم لا يقدمون هذا الانتماء على انتمائهم الفكري والفلسفي. مع أن هناك من جعل له مذهباً قياساً على مذهب مضيفه سيف الدولة (الأمين، أعيان الشيعة)، وآخر جعل مذهبه قياساً على انحداره البلداني، وأرى الاثنين لم يقدرا الفارابي حق قدره. تحدث الكازاخيون، المشاركون في الندوة، عن الفارابي بفخر كأنه ولد اليوم، لكن الفارابي المثقف البارع كان ملكاً للإنسانية، اتفق مع من ذمه ومن مدحه، على أنه كان «حاد الذكاء» (الذهبي، سير أعلام النبلاء). تتلمذ لأفلاطون وأرسطو عبر كتبهم، وكان المسيحيان متى ويوحنا أستاذيه المباشرين، وتلميذه يحيى بن عدي المسيحي التكريتي، وتلميذ كتبه ابن سينا المنسوب إلى الإسماعيلية. هكذا كان القرن العاشر الميلادي، وكانت بغداد، لكن قياساً بما هي عليه، وما مرَ عليها من موجعات الأزمنة الغابرة، أصبح اسم وفكر وليدها بالفلسفة صدىً غريباً عليها.
قيل كانت نهاية الفارابي بأيدي اللصوص (339هجرية) خلال سفره (البيهقي، تتمة صوان الحكمة)، وقد يعذر اللص لجهله بعظيم مثل الفارابي، لكن بماذا يعذر مثل أبي حامد الغزالي (ت: 505 هجرية) الذي اعتبره من «الأغبياء» جمعاً مع أترابه الفلاسفة (تهافت الفلاسفة)!؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«الاتحاد» الاماراتية – 16 كانون الأول 2020
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

فضلو خوري خائف من طلابه: ممنوع الاقتراب من «الأميركية»!
أحداث يوم الغضب الطلابي، السبت، لرفض دولرة الأقساط، أربكت رئيس الجامعة الأميركية في بيروت فضلو خوري. لم ينتظر حتى الإثنين كي يصدر بيانه الذي برّر فيه اعتداء الجيش وقوى الأمن الداخلي على الطلاب بالرد على «أعمال عنف»، و«على أفراد معينين مندسين أشعلوا المواجهة في شارع بلس بإلقاء الحجارة وغيرها من المقذوفات على قوى الأمن». لكن رئيس «الأميركية» لم يخبرنا بأن القوى الأمنية طاردت المتظاهرين في شوارع الحمرا ومنعت تقدمهم مجدداً باتجاه الجامعة، بعدما حاول طلاب الجامعة الأميركية تحديداً دخول حرم جامعتهم لإسماع صوتهم من الداخل، ولم يقل لنا ماذا كان يفعل الجيش على كل مداخل الجامعة والمستشفى، وهل كان يحمي الجامعة من طلابها؟ وإذا كان الرئيس دحض ما سمّاه «الافتراءات بأن الجامعة كان لها دور في استدعاء قوى الأمن وتوجيه عملياتها ضد المتظاهرين»، فمن يكون فعل ذلك يا ترى؟ هل باتت «الأميركية» ملعباً لفضلو خوري أو محمية من محميات النظام السياسي ممنوعاً المساس بها؟ ألا يشكل قرار طرد مئات العمال وزيادة الأقساط بنسبة 160‬ في المائة في منتصف العام الدراسي شكلاً من أشكال العنف الاقتصادي؟
بحسب نائب رئيس الحكومة الطالبية جاد الهاني «لم تكن الأمور لتصل إلى ما وصلت إليه لو أن خوري سمح للطلاب بدخول جامعتهم. كل ما كانوا يريدونه في تلك اللحظة هو التعبير عن غضبهم من زيادة الأقساط التي ستقضي على مستقبلهم الدراسي، ورفضهم للسياسات الفاسدة في الجامعة التي أوصلتها إلى هذا العجز. والمتظاهرون كانوا طلاباً من جامعات مختلفة وليسوا أفراداً مندسين». أما الكلام عن أن طالباً‮ ‬واحداً‮ ‬فقط أصيب بجروح طفيفة وأنه لم‮ ‬يُصب أي‮ ‬طالب آخر من طلاب الجامعة الأميركية فهو «غير دقيق، لأن الطلاب تعرضوا لحالات اختناق كثيرة نتيجة كمية القنابل المسيلة للدموع التي ألقيت في وجوههم، وعولجت الحالات على الأرض».‬‬‬‬
الهاني دحض سردية خوري عن أحداث السبت، إذ «ليس صحيحاً ما قاله الرئيس لجهة أن الجامعة لم تستدع القوى الأمنية، بل إن التنسيق كان على مستوى عال بين الجيش وقوى الأمن الداخلي وأمن الجامعة الذي يتولى مسؤوليته حالياً الضابط المتقاعد في الحرس الجمهوري فادي غريب، الذي سهّل تنقلات القوى الأمنية ووثق المشهد بالصور كي تجري محاسبة الطلاب المنتفضين. وتاريخ الجامعة يحفل بهذا التنسيق مع القوى الأمنية، وليس آخره طرد 800 عامل تحت حراسة أمنية مشددة».
الهاني نفى ما قاله خوري لجهة أن الجامعة بذلت جهوداً كبيرة للتواصل بشأن التعديلات على الرسوم الدراسية وضرورة شرحها، إذ «لم تتشاور مع الحكومة الطالبية، الجهة الأولى المعنية بالدفاع عن مصالح الطلاب وحقوقهم». وأكد أن «هدفنا ليس العنف والتخريب، كما قال الرئيس، نحن أبناء هذه الجامعة ونريد لإدارتها أن تكون تشاركية، وأن تبقى جامعة مفتوحة تستوعب الجميع من كل الطبقات ونرفض تحويلها إلى جامعة للنخبة». وأوضح «أننا سننتظر ما سيرشح عن جلسة مجلس النواب (اليوم) بشأن دولرة الأقساط لنبني على الشي مقتضاه ولتنسيق الخطوات المقبلة مع المجموعات الطالبية المستقلة والمعارضة».
عضو شبكة (مدى) الشبابية اليسارية كريم صفي الدين رأى أن مشهدية السبت «أظهرت بوضوح كذبة الجامعة الأميركية التي تنادي بالمواطنية والإدارة التشاركية من خلال الانتخابات الطالبية، في حين أن الجميع يعلم أن الحكومة الطالبية منزوعة الصلاحيات والطالب زبون، واليوم بات زبوناً مطروداً».
أما عضو قطاع الطلاب والشباب في الحزب الشيوعي علي إسماعيل، فأشار إلى أن الجامعة الأميركية «لم تكن تتوقع هذا الحجم من الضغط الطلابي الذي لا يناسب إدارتها، لا من ناحية الشكل ولا من ناحية الخطاب السياسي، وهي عندما تقول إنها تحترم حرية التعبير والتظاهر السلمي، تريد أن تكون الحركة الاحتجاجية على ذوقها، وبالتالي فإن الرسالة التي أراد رئيس الجامعة توجيهها للطلاب في الشارع: لا تقتربوا...هذه الجامعة محمية من محميات النظام السياسي».
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الأخبار” اللبنانية – 21 كانون الأول 2020

ص 10

قراءة في ديوان (للريل وحمد)
للشاعر الكبير مظفر النواب

ظاهر العيد

بدأ مظفر النواب كتابة قصيدة للريل حمد عام 1956 وأنتهى منها عام 1958، وبدأت قصتها عندما كان الشاعر مسافراً في القطار في الدرجة الثالثة.. كانت تجلس أمامه إمرأة أربعينة جميلة الملاح والقسمات، وكانت متعبة وتجافي عيونها النوم.. فتحدث معها وحكت له قصتها، كان القطار يمر بقرية أم الشامات.. فكان يبطيء ولا يتوقف، وفي هذه القرية أحبت هذه المرأة إبن عمها، وأشتهر حبهما.. وحسب العادات والأعراف القبلية لايجوز تزويجهما.. فأضطرت المرأة للهرب إلى بغداد وعاشت حياتها هناك.. وكلما صعدت قطار الجنوب، يمر بمضيف حبيبها.. فتعود بها الذكريات.. وهكذا تراءت الصور الشعرية أمام شاعرنا ليصف مشاعرها بحوارية رائعة بينها ولسان حال الحبيب حمد وتنتقل أحياناً لمخاطبة القطار.
القصيدة مع الشرح:
مرّينه بيكم حمد، واحنه بغطار الليل
وسمعنه د گ اﮔهوه..
وشمينه ريحة هيل
ياريل..
صِيح ابقهر..
صيحة عشـگ، يا ريل
هودر هواهم،
ولك،
حدر السنابل ﮔـطه
عند مرور القطار (الغطار) بمضارب الحبيب حمد والتي تذكي من مضيفه رائحة القهوة والهيل، عادت بها الذكريات المريرة، فنادت على القطار (الريل) أن يصرخ بألم ممزوج بحزن عميق (ابقهر) صرخة عشق، فقد كان حبها يغلي كنار هادئة (هودر هواهم: يقال للقدر الذي يغلي على نار هادئة والتي تنضج الطعام بالكامل (هدر))،(حدر السنابل ﮔـطه) وهي في عنفوان أنوثتها وكان شعرها ينسدل على كتفيها كأنه بصفار السنابل وقد انتشر على نهدين جميلين كأنهما طائرا قطا، وهي كناية رائعة.
يابو محابس شذر، يلشاد خزامات
ياريل بالله.. ابغنج
من تجزي بام شامات
ولاتمشي.. مشية هجر..
ﮔلبي..
بعد ما مات
هودر هواهم،
ولك،
حدر السنابل ﮔـطه
فيجب لسان حال حمد على نداء محبوبته التي تلبس خواتم في أصابعها فيها أحجار شذرية اللون وتضع على أنفها خزامة وهي إحدى المصوغات الذهبية التي تتزين بها النساء في تلك الفترة ومازالت النساء في الهند يستخدمنها في الزينة، ثم يطلب من القطار أن يسير بدلال (ابغنج) عندما يجتازالقرية التي يقطنها أم شامات ولا يمشي بسرعة (مشية هجر) وذلك ترفقا بقلبه الذي مازال نابضا بحبها فهو لم يمت بعد.
جيزي المحطة..
بحزن..
وونين..
يَفراﮔين
ماونسونه، بعشـﮔهم..
عيب تتونسين
ياريل..
جيّم حزن..
اهل الهوى، امـﭼيمين
هودر هواهم،
ولك،
حدر السنابل ﮔـطه
فتجيب محبوبة حمد الجالسة أمام شاعرنا على توسلات وترجي حمد من القطار بالتوقف، فتأمره بمواصلة السير وأن تجتاز أو تتخطى عربات القطار (الفراكين) كموكب حزن وأنين، والسبب أنه لم يؤنسها أو يسعدها بعشقه، فمن العيب أن تسير عربات القطار (الفراكين) بفرح وزهو أمام المحطة أو تتسلى بمسيرها الرتيب في هذه المحطة. وتطلب من القطار مرة أخرى بقولها (ياريل) أن يبقى حزيناً حتى يتراكم (جيّم) الحزن عليه كما تراكم الصدأ على بعض مفاصله الحديدية.. لأن أهل الهوى جميعهم قد ركبهم الحزن منذ عقود (اهل الهوى، امـﭼيمين) حتى تراكم كالصدأ.
ياريل،
طلعوا دَغَش..
والعشـﮔـ جذابي
دگ بيّه كل العمر..
مايطفه عطابي
نتوالف ويه الدرب،
وترابك
ترابي
هودر هواهم،
ولك،
حدر السنابل ﮔـطه
والسبب أنها وجدت حبيبها مغشوش( دغش) كما أن عشقه كان كاذباً وتطلب من القطار أن يسير بها دون توقف(دگ) كل العمر دون أن تطفأ جمرة ألمها ( ما يطفه عطابي: العطاب هو الجمرة في نهاية لفافة من القماش كانت تستخدم للكي من بعض الأمراض في التداوي الشعبي الذي كان سائداً انذاك) وتطلب منه أن تأتلف معه طول الدرب، حتى بعد الممات يدفنون سوية في نفس التراب.
آنه ارد ألوگ الحمد.. مالوگن أنا لغيره
يجفّلني برد الصبح..
وتلجلج الليرة
ياريل باول زغرنه..
لعبنه طفيره
هودر هواهم،
ولك،
حدر السنابل ﮔـطه
ولكنَّ ما ذكرته كان مجرد فورة وسرعان ما تعود إلى أحلامها الوردية، فهي تريد أن تليق بحمد كزوج لها فهو يناسبها، ولا تليق بأحدٍ غيره، ترتدي قلادة تتلألأ فيها الليرة الذهبية على جيدها، وعندما تغتسل صباحاً كعادة العروسين يَنَفرها أو يجعلها ترتعش (يجفّلني) برد الصباح بعد أن كان جسدها دافئاً، وتعود للحديث مع القطار وتقول له بأنها لعبت مع حبيبها في أول صغرهما لعبة الطفيرة ( الطفيرة: وهي أن يخط الأطفال مربعات على الأرض ويقوم أحدهم بالقفز بين هذه المربعات برجل واحدة ويأخذ كل واحدٍ منهم دوره في اللعب).
جن حمد..
فضة عرس..
جن حمد نَرﮔيله
امدﮔدگ بمي الشذر،
ومشلّه اشليله
ياريل..
ثـﮔل يبويه..
اوخِل أناغيله
يمكن أناغي بحزن منغه..
و يحن الـﮔطه
وهنا تشبه حبيبها حمد كأنه فضة عرس لأن الفضة عندما تمضي عليها الأيام تتأكسد بسبب الجو فيصبح عليها شيء من السواد أما حمد فهو فضة عرس للتو أنتهى الصائغ من صناعتها فهي تتلألأ ليس كبقية المصوغات الفضية القديمة، وقد وشم بماء الشذر وتقصد أن لون الوشم على جسده شذري، ورفع طرف ثوبه ووضعه في حزامه (ومشله اشليله) كما يفعل الشباب في ذلك الوقت دليل على فتوته ونجابته، ثم تطلب من القطار أن يخفف من سيره (ياريل..ثـﮔل يبويه) ودعني (اوخِل) أغازل حبيبي حمد بحزن وسوف يحن لهذا المنغى طائر القطا (كلمة ناغى الصبي: لاطفه بالمحادثة وناغى الفتاة غازلها).
أرد اشري جنجل
والبس الليل خزامه
وارسم بدمع الضحـﭺ
نجمه
وهوه
وشامه
ويا حلوه بين النجم
طباﮔـه لحزامه
هودر هواهم،
ولك،
حدر السنابل ﮔـطه
وتستمر بسرد حلمها فتريد أن تشتري خلخال (جنجل) وهو أحد المصوغات الذهبية أو الفضية مثل السوار تلبسه المرأة في كعب رجلها، وتجعل من الليل كأنه خزامة وترسم بدموع الفرح نجمة وهواء وتقصد السماء وخال (شامة) ، ثم تختار أجمل النجوم من السماء وتجعلها زِرّاً لحزامه (طباﮔـه: والمقصود طباقية وهي جزئين في طرفي الحزام عندما يرتديه الرجل يدخل أحد الجزئين في الأخرى).
ﮔضبة دفو، يانهد
لملمك.. برد الصبح
ويرجفنّك، فراﮔين الهوه.. ياسرح
ياريل ..
لا.. لا تفزّزهن..
تهيج الجرح
خليهن يهودرن..
حدر الحراير ﮔـطه
وتصف جسدها البض وتقول عن نهدها بأنه قبضة من الدفء، ولكن برد الصباح لملمه وجعله منقبضاً، وأرتجف قلبها بدفعات الحب (ويرجفنّك، فراﮔين الهوه) عندما كان صريحا في حبه إلى حد البلاهة ( ياسرح: تقصد قلبها والذي كان لايعرف غير الحب ولم يدلها عقلها لما سوف يؤول له هذا الحب من خيبة وخذلان من الحبيب). ثم تطلب من القطار أن يدعها تستمر في حلمها الوردي ولايفززها من حلمها وتهيج جروحها المنكفئة ..دع الأحلام تتمكن مني كما تمكن الحب في قلبي والسبب هو أن تحت ظفريتي (الحرارير) طائر القطا.
جن ﮔذلتك ..
والشمس..
والهوه ..
هلهوله
شلايل البريسم..
والبريسم إلك سوله
واذري ذهب يامشط
يلخلـگ .. اشطوله!
بطول الشعر
والهوى البارد..
ينيم الـﮔطه
وهنا حمد يصف محبوبته ويرسم صورة عنها فيشبه خصلة الشعر المتدلية على جبينها ولمعانها في الشمس وملاعبة الهواء لها (هلهولة أو زغرودة)، ثم يصف بقية شعرها (بشلايل البريسم) والمقصود بأنه كثيف ويشبه الحرير، وعندما تقوم بتمشيطه فأن المشط كأنه ينثر ذهباً (واذري ذهب يامشط ) ثم يعجب من المشط ويقول له كم هو صبرك طويل (يلخلـﮔ .. اشطوله) بطول شعرها، ويستمر برسم الصورة فينتقل لوصف نهدها (والهوى البارد..ينيم الـﮔطه) فيقول أن الهواء البارد جعل نهدها منقبضاً.
تَو العيون امتلن ….
ضحـﭽات … وسواليف
ونهودي ز مّن…
والطيور الزغيره..
تزيف
يا ريل..
سيّس هوانه،
وما اله مجاذيف
هودر هواهم،
ولك،
حدر السنابل ﮔـطه
فترد على حمد بقولها أن عيونها ما كادت تمتلأ ضحكات وحكايات عن الحب (تَو العيون امتلن .. ضحـﭽات … وسواليف)، وللتو نهداها نضجت وكعبت، وأحلامها مازالت صغيرة محلقة في السماء كما هي الطيور محلقة في السماء كأنها زرافات، حتى طفا حبنا على الماء (سيّس هوانه) وبدون أية مجاذيف ممكن أن تعيده إلى حافة النهر فأين يرسوا ؟؟؟

**************

فضاء شعبي

الهور.. الامتداد المائي والهمس الشعري

علوان السلمان

النص الشعري الشعبي تدفق وجداني كتدفق وانسيابية ماء الاهوار بلهجة متداولة تتحرك داخل دائرة الوعي المجتمعي..تكشف عن قدرة رؤيوية لواقع ممزوج بالخيال الخالق للصورة الشعرية الحالمة..المشحونة برموزها عبر مفردات موحية تخاطب الوجدان..مع تركيز على الخصائص الحسية لابراز جمالية النص وعوالمه الرئيسة للوجود بكل مكوناته..
ـ والهور التكوين المائي..المكتنز بخيراته الاقتصادية مع امتداده التاريخي الذي اشار اليه الاثاري طه باقر في (تاريخ نبات البردي)المعروف عند السومريين بـ (اربتو)الذي صنعت منه بعض القوارب والحصر التي اطلق عليها(ارشو اربتي) اي فرش البردي..
ـ الهور تسمية تعني (البياض والنقاء) الذي تنتشر على امتداداته المائية خضرة القصب والحلفة الذي تتخلله الاكواخ القصبية الطافية على سطحه المائي المنسوجة تشكيلاتها منه..والتي اكسبت بلاد سومر تسمية(ارض سيد القصب) كما يقول طه باقر في ملحمة كلكامش/ص11...وسمي بـ (سيد نبات الهور) لاعتداله وانتصابه..الذي حضر في نصوص بعض الشعراء الشعبيين:
بعد وياي ما صدك وعدلك
جثير اظهر من عيوبك وعدلك
ابعجد الكصب لو حطك وعدلك
سنه او تطلع طباعك ذيج هيه
ثم وضع مردوخ القصب على وجه الماء ونثر التراب على جوانب ذلك القصب لكي يهيء للآلهة المساكن التي تهواها افئدتهم.
ـ الهور.. ومع الامتداد الزمني كان الوجود البشري قد انتشر وتفاعل مع الماء وخيراته..فاكتظت المساحة بالوجود الانساني الذي حقق على المساحات المائية وقصبها الملاذ الآمن بطولات اهلها التى وصل منها ان (احد رجالات الاهوار اصاب بفالته احد جنود الاحتلال الانكليزي فانغمس حديدها في جسد المحتل وبقي عودها بيده فهزج ملوحا به (مشكول الذمة اعله الفالة) ..واجابه آخر (رد فالتنا احتازيناها)..


*****************

وينك ؟


في الذكرى الثانية لرحيل متنبي القصيدة الشعبية الكبير عريان السيد خلف


أحلام الزيدي

وينك ؟! ولف روحي صار سنتين ؟ !
بغيابك يصير اليوم يومين !
اعذرني ...
بعدما ظل إلي راي !
بغيابك صرت شادهني البين !
جرح افراگك الماطاب لليوم
بسمار ونبت بعيوني الإثنين
كصبة بريح ..
روحي وتنلوي بساع
اذا ما حضر شخصك ...
نيتي الوين ؟!
والعيشة بغيابك عيشة أوهام
بدونك تختلط عندي الموازين !
تعال ...
اشتاگت الروح الثناياك ...
اريدك هسه
لا لا تگول بعدين !
وتدري الفرگة صعبة !
وطالت هواي
فشلة إعليك عايفنه نساوين !
وبدونك موحشة وتبچي المنصات !
وتظل بعدك
تنوح سنين وسنين !
يميزان الحچي يالچفك شراع
ويثگلون حچيك بالميازين !
يعنوان الشعب يا لهفة الناس !
رمز ...
للشرف اسمك والعناوين !
عميد الشعر ..
وحدك يا بو خلدون
يفارس للقصيدة وللدواوين !
خله الديوان بعدك ...
كلهه خرسان !
عليمن بعد تندار الفناجين ؟!!


**************

 

ابن سعدون


ضياء محسن

ركضت روحي لعيونك
صهيل وفي
وتشمست بكتارك شذر وعتاب..
وندگت وشم فوگ
الرمل والريح....
يمته اتطيح مهرة امن الشمس عالباب...
يمته امن الفرح تنشاف لابس گلبك الفضي
ياريتك وطن يافرح وبروحي ما تگضي
وامشي وياك وينك يا عمر سعدون
تانيني اجيتك بالدمع والناس متوضي...
اجيت امن المطر شاعر تبلل بالزعل گلبة وهجر ناسه..
كرهت الدنيا وجروحي وكرهت الظل
كرهت المايريد ايصيح واليكتل
بعدنه انموت جذابة الرسايل احنه ما نشتل...
اشرخص موت الزلم كون الحناجر بور
ماتزمخ بوجه الذل...
يبن سعدون مو هضمه الزلم تنظام
بس العيب من تختل...
وراك اشگد لسن لبست قصايدها مهر يصهل
الخسارة اعيون
تربي الگلبي المعذب
تباريني اطيح اتريد
حته اتشب على اسطوحي جمر يلهب..
الخسارة ابجلمة الشمات من تتلولح ابراسي
وكوم انحب..
يصافي وياي بالمخبوط لاتلعب.
يالگلبك مهر مذعور يزعل من صهيل الخيل
والصاعد عليه ينذب..
الخسارة اوجوه مانلكه الوطن بيها ضمير ورب..
شمس ماتشتهي الگيعان ماتنحب
كمر ما مرعد الظلمة اعله ناسه وشب..
الخسارة السيف من يتصدع وينكال
عنه السيف المجرب..


******************

 

 

حارس خطوتك


حامد كعيد الجبوري

حارس خطوتك ما بين هاي وهاي
خاف عيوني ترمش غفله واتحسر
طبعك مو ترف، بس اترف من الماي
الكاع التمشي بيها بجوري تتعطر
ذمة بركبتك لا تنكر اليهواك
الحنين البيّه فاض ابروحك اتنهر
احب لومك عتابك زيد بيّه اللوم
عتاب الما يسع كلبين يتبخر
يعمري ودنيتي وأفراحي والأحزان
مدري بيا خميله الكيتك امنوَّر
كبل عيد اكتبتلك من حنيني أشعار
قصيدة شوك تفضح للكلب تجهر
إذا هزك حنيني كول لا ترتاب
عيونك تعترف ولسانك اتعثر
إذا كتلك احبك ما صدكت وياك
أحبك بل أحبك أكثر وأكثر
طعم عمري وحياتي ويا نبض دنياي
يريحة ياسمين ورازقي وعنبر
الجنان مواصلك وآنه أشتكيلك حال
جهنم ما اشوفك فركتك محشر
بخدودك بلح والعنب طعم شفاك
العجب كل العجب بلماك ما اسكر


****************

ص11
اليوم في البصرة
مصطفى عبد الله في ملتقى الهايكو

يقيم الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق وبالتعاون مع اتحاد ادباء البصرة ومنتدى السياب الثقافي في ابي الخصيب؛ اليوم الملتقى الأول لشعر الهايكو والنص الوجيز/ دورة الشاعر الراحل مصطفى عبد الله ويستمر لمدة يومين.
ويعد استذكار الشاعر التقدمي الراحل مصطفى عبد الله مبادرة طيبة، كنا نتمنى ان ترافقها دراسات وحوارات وندوات تتعلق بعطاء الشاعر الراحل وليس مجرد تسمية الدورة باسمه من دون فعاليات تذكر.
*********
الكذبة

قصة: ريموند كارفر*
ترجمة جودت جالي


قالت زوجتي “إنها كذبة. كيف تصدق شيئا كهذا؟ إنها غيورة. هذا كل شيء.”
رفعت رأسها فجأة وظلت تحدق بي. لم تكن قد خلعت قبعتها ومعطفها، وكان وجهها قد تورد غضبا للاتهام “أنت تصدقني. ألست كذلك؟ أنت لا تصدق تلك الكذبة بكل تأكيد؟” هززت كتفي ثم قلت “ولماذا تكذب؟ وبماذا سيفيدها الكذب؟ ماذا ستكسب بالكذب؟” كنت متضايقا. وقفت هناك بنعليَّ أفتح يديّ وأضمهما شاعرا بأني سخيف قليلا وواضح العجز برغم الظروف إذ أني لم أخلق لألعب دور المحقق. أتمنى الآن أني لم أسمع شيئا وأتمنى لو أن كل شيء يكون كما كان من قبل. قلت “يفترض أنها صديقة. صديقة لكلينا”، قالت “إنها سيئة. هذا هو وضعها! أنت لا تتصور أن صديقة، مجرد صديقة وضيعة، لا بل معرفة عابرة، تقول شيئا كالذي قالته، كذبة واضحة كهذه الكذبة، أتتصور ذلك؟ أنت ببساطة لا تستطيع تصديقها” هزت رأسها لما عدته حماقة مني، ثم حلت قبعتها ونزعت قفازيها، ووضعت كل شيء على المنضدة. تجردت من معطفها وأسقطته على ظهر الكرسي. قلت “لست أدري أي شيء أصدق. أريد أن أصدقك”. قالت “صدق إذن! صدقني... هذا هو كل ما أطلب. أقول لك الحقيقة. لن أكذب بشأن شيء كذلك الشيء. هيا.... قل أن ما قالت ليس صحيحا، يا حبي. قل أنك لا تصدق ما قالت”.
أنا أعشقها. أردت أن آخذها بين ذراعي. أحتضنها، أقول لها أني صدقتها، ولكن الكذبة، لو كانت كذبة، حالت بيني وبينها. تحركتُ متوجها نحو النافذة. قالت “يجب أن تصدقني. أنت تعرف أن هذا هراء، وأني أقول لك الحقيقة”. وقفتُ عند النافذة ونظرت الى حركة السير البطيئة في الأسفل، ولو أني رفعت عيني لإستطعت رؤية انعكاس صورة زوجتي على زجاج النافذة. حدثت نفسي بأني رجل متسامح وأستطيع التجاوز. بدأت التفكير في زوجتي، في حياتنا معا، في الحقيقة إزاء الخيال، الصدق في مواجهة البهتان، الوهم والواقع، فكرت في ذلك الفيلم (انفجار) الذي شاهدناه مؤخرا. تذكرت كتاب سيرة ليو تولستوي الموضوع على منضدة القهوة، الأشياء التي قالها عن الحقيقة، الضجة التي خلقها في روسيا القديمة، ثم تذكرت صديقا منذ زمن بعيد، صديق عرفته في سنوات الدراسة الثانوية، صديق لم يستطع أبدا قول الحقيقة. كذاب مزمن تام، ومع ذلك فهو شخص طيب السريرة، وصديق صدوق لسنتين أو ثلاث خلال فترة صعبة من حياتي. كنت مسرورا غاية السرور لإكتشافي هذا الكذاب المدمن من ماضي حياتي، هذا السابق، لأستعين به في الأزمة الحالية لزواجنا السعيد حتى الآن. هذا الشخص، هذا الكذاب المفعم بالحيوية، يمكنه إثبات صدق نظرية زوجتي من أنه يوجد أناساً كهؤلاء في العالم. عادت إلي سعادتي، واستدرت لأتكلم. عرفت ما أردت قوله.. نعم، حقا، يمكن أن يكون صحيحا، صحيحا أن الناس يمكنهم الكذب، ويكذبون، بشكل يتعذر التحكم فيه، وربما بشكل لا واع، بشكل مرضي أحيانا من دون التفكير في العواقب.
إن مخبرتي كانت شخصا كهذا الشخص بالتأكيد. لكن في تلك اللحظة بالذات جلستْ على الأريكة، وغطت وجهها بيديها وقالت “إن كلامها صحيح. فليغفر لي الله. كل شيء أخبرتك به هو صحيح. كنت أكذب عندما قلت أني لا أعرف شيئا عن الأمر”. قلت “هل كان ذلك صحيحا؟”. جلست على أحد الكراسي قرب النافذة. أومأت برأسها وأبقت يديها على وجهها. قلت “لماذا أنكرت عندئذ؟ نحن لا نكذب على بعضنا بعضا. ألم نكن دائما نقول الحقيقة لبعضنا بعضا؟”. قالت “كنت آسفة”. نظرت إلي وهزت رأسها “كنت خجلة. أنت لا تعرف كم كنت خجلة. لم أكن أريدك أن تصدق”. نزعت حذاءها برفسة وأسندت ظهرها الى الأريكة ثم اعتدلت في جلستها وخلعت بلوزتها بعنف وأعادت ترتيب شعرها وأخذت واحدة من السجائر من المنفضة. أمسكتُ القداحة لها وكنت مندهشا للحظة لرؤية أصابعها الشاحبة النحيلة وأظافرها المشذبة بعناية كما لو أني أراها بطريقة كاشفة جديدة على نحو ما. سحبت نفسا من السيجارة وقالت بعد دقيقة “وكيف كان يومك حبيبي؟ أتكلم بشكل عام. تعرف ما أقصد”. وضعت السيجارة بين شفتيها وانتصبت لدقيقة لتنسل من تنورتها. قالت “هناك” أجبتها “كنت بين بين. كان هنا شرطي هذا العصر حاملا مذكرة، صدقي أو لا تصدقي، وهو يبحث عن شخص كان يسكن أسفل المبنى، أُستدعي المدير نفسه ليبلَّغ بأن الماء سيقطع لنصف ساعة بين الثالثة والثالثة والنصف بينما يقومون بتصليحات. في الواقع خطر لي أنهم في الوقت الذي كان فيه الشرطي هنا كان عليهم قطع الماء”. قالت “أكان الأمر كذلك؟” وضعت يديها على وركيها وتمطت، ثم أغمضت عينيها، وتثاءبت، وهزت شعرها الطويل. قلت “وقرأت جزءً لا بأس به من كتاب تولستوي اليوم”. قالت “رائع” وبدأت تأكل من المكسرات قاذفة إياها الواحدة بعد الأخرى بيدها اليمنى الى فمها المفتوح فيما لا تزال تمسك السيجارة بأصابع يدها اليسرى، ومن وقت لآخر تتوقف عن الأكل فترة تكفي لمسح فمها بظاهر يدها وسحب نفس من السيجارة.
في هذه الأثناء كانت قد انسلت من ملابسها الداخلية وثنت ساقيها تحتها واستقرت على الأريكة. قالت “كيف كان الكتاب؟” قلت “لديه بعض الأفكار المثيرة للإهتمام. كان شخصا غريب الأطوار”. شعرت بالوخز في أصابعي وبدأ الدم يجري أسرع. لكني شعرت بالضعف أيضا. قالت “تعال هنا يا موجيكي** الصغير” قلت بوهن “أريد تلك الحقيقة” وقد أصبحتُ الآن على يدي وركبتي. أثارتني نعومة السجادة الوبرية النابضية. حبوت الى الأريكة وأسندت ذقني الى واحدة من الوسائد. مررت أصابعها خلال شعري. كانت لا تزال تبتسم. حبيبات من الملح التمعت على شفتيها الممتلئتين، ولكن فيما أنا أراقبها امتلأت عيناها بنظرة حزن لا تفسير لها، برغم أنها استمرت تبتسم وتربت على شعري. قالت “أيها الباشا الصغير. إصعد هنا، يا زلابيتي. أأنت تصدق فعلا تلك السيدة الكريهة، تلك الكذبة الكريهة؟ هنا، ضع رأسك على صدر ماما. أجل هكذا. اغمض عينيك الآن. هناك. كيف يمكنك أن تصدق شيئا كهذا؟ لقد خيبت ظني. حقا، أنت تعرف أني أفضل مما ظننت. إن الكذب هو مجرد رياضة عند بعض الناس”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1938-1988)Raymond Carver*قاص وشاعر أميركي أسهم في تنشيط القصة الأميركية خلال الثمانينيات ولقب بتشيخوف الأميركي وقد كان هو فعلا من المعجبين بتشيخوف وبالأدب الروسي عموما. من أعماله الأكثر شهرة مجموعة (عن ماذا نتحدث حين نتحدث عن الحب) 1981 و(الكاتدرائية) 1983 . أخرجت بعض أعماله سينمائيا.
**موجيك muzhik تعني فلاح روسي.
*****
نصان

 

رؤى زهير شاكر

 


1- دخانية عابرة

الشوارع
التي تضج بعطر شبابها
تحتفظ بصورهم المؤطرة بشظايا
الليل العصي
حين تمس وجوه العابرين نسمة من
بقاياهم
تمر غيمة لزجة
تهمس بحكايا الشوق وعن مواعيد
قضم الدخان الأبيض أطرافها
ففي اقصى الفجر
كف ثكلى
مرفوع صوب وجه الله
كلما حاول ان يرمم صدع السماء
عاد محملاً بدجلة ودمها
فلا ذنب
لاصابعنا المبتورة وهي تتلمس
مسافات الفقد وسكين الغياب
ولا حريق
اعظم من حريق التهم
قلب من لا تستطيع النطق باسمه
امامهم
لا وجع
اكبر من وجع قلبها
(هو ذا حبيبي الشهيد)..


2- في الطريق الى المجد

في الطريق البعيد
اتكيء على عصا الدمع وذاكرة
يملؤها الضباب
امحو شروخ العناد
وانثر في الدروب الطويلة حلماً ابيض
على جسر الجمهورية
أذرني (ورماد الذين ثقبت رؤوسهم
دخانيات طائشة)
ريحاً عاتية
على شاطئ دجلة ابتكر اغنية
لكل الثكالى اللائي لم يستطعن
ان يلمسن جباه اولادهن في الوداع
الأخير
لأتركني نورسة..
مشطت ارصفة التحرير بحثاً عن
دماء خافقة
تعثرت مراراً بصدى (نريد وطناً)
لملمت من اسفلت الشوارع
الرصاصات الفارغة
حتى نحت الفجر من بارودها نجمة
تغزل من نوافير الموت حلماً بعراقٍ
(باسم سعيد)
*******
قراءة
النهايات المفتوحة في قصص (روشيرو) لحسين رشيد
صباح هرمز

كتابة (قصة قصيرة جدا)، مثلما بها حاجة الى التركيز والإختزال، فهي كذلك بها حاجة الى إستهلال، يحايث العقدة، ويمتد الى النهاية، حيث يبلغ ذروته في الضربة الأخيرة. ومن دون هذا الربط بين البداية والوسط والنهاية، تفقد القصة مقوماتها الفنية، وتصبح مجرد مادة نثرية لا قيمة ولا وزن لها. والمجموعة القصصية الموسومة (روشيرو) للقاص حسين رشيد الصادرة عام 2017، تحمل بين ثنايا قصصها هذه المقومات. ومنها قصص: (شقتان) و (هدى) و (الثامن) .
القصة الأولى، “شقتان” تتشبع بهذه المقومات أكثر من القصتين الأخريين، اذ استطاع القاص، تقسيمها الى ثلاثة أجزاء متساوية، وظف كل جزء للجزء الذي يليه.
تنشأ حبكة هذه القصة على فكرة الإنتحار، وتعتمد في بنائها على تقنية الإيحاء. إذ بقدر ما يقدم المؤلف من المسوغات المقنعة في إقدام بطل القصة على الإنتحار، بالقدر ذاته يوحي الى أنه سوف يتراجع عن تنفيذ هذه العملية ويتمظهر بالإيحاء من خلال تردده في أكثر من مرة في إزاحة الكرسي من تحت رجليه. ومثلما أتسمت عملية إقدام بطل القصة على الإنتحار بمسوغات مقنعة، كذلك فقد أتسمت عملية عدم الإقدام عليها بالمبررات المقنعة ذاتها. لأن غريزة الجنس أقوى غريزة لدى الإنسان. وهو يشاهد إمرأة شبه عارية.
نهاية القصة مفتوحة على كلا الإتجاهين السلبي والإيجابي، السلبي بموته شنقا، على أساس أن الحبل كان ملفوفا على عنقه أثناء ممارسته بقوة غير طبيعية ، والإيجابي لتجدد الحياة، برمز تهاوي الكرسي الى إستبعاد فكرة الإنتحار عن فكره.
القصة الثانية “هدى” وتعتمد الإيحاء ايضاً ..
أغتيال كاتب العمود، في هذه القصة جاء بسبب الدفاع عن عمود صحفي وهي الشريحة التي تنتمي اليها هدى. إن لم يكن، بالتأويل من أجل هدى تحديدا. وهي بذلك، تنطوي على ثلاث دلالات في آن.
أما قصته الموسومة ( الثامن)، فهي قابلة للقراءة والتأويل من منظورين مختلفين، الأول يخص البطلة، والثاني البطل. هذه القصة تذكرني بقصة عنوانها (المرحوم) لبيرانديللو التي بالرغم من علاقات بطلتها المتعددة بعد وفاة زوجها، فإن صورة زوجها المعلقة في غرفة النوم، تظل هي الأثيرة لديها. كما هو شأن بطلة قصتنا هذه، ولكن بتعليقها في غرفة الضيوف ففي الاولى الزوج ميت وفي الثاني على قيد الحياة لكنه منشغل عن زوجته بعمله الامني وزوجته الاولى.
إن التشابه القائم بين القصتين هو إختيارها العلاقة مع شاب كان في السابق، مثل زوجها الضابط يعمل في السلك العسكري. وإذا كان هذا هو الدليل الأول، بقصدية إحياء زوجها، فإن إعطائه ملابس رجالية، ربما هي ملابس زوجها الميت، يضاعف من إحتمالية هذه القصدية بإتجاه بعثه الى الحياة، من خلال الشاب الذي جاءت به الى منزلها.
هذا من منظور البطلة. أما من منظور البطل، فإن الصورة المعلقة في غرفة الضيوف، توحي اليه بالعداء، وهو: (يسترجع صور أخيه وأصدقائه المعلقين في سقف غرفة المعتقل، وسياط ضابط التحقيق تنهش أجسادهم، حتى آخر مشاهد الشريط حين قضى نحبه بين يدي الضابط). وذلك من خلال المقارنة بين الصورتين. وإن شئنا تأويل هذه المقارنة، لربما قد تكون صورة الضابط المعلقة في غرفة الضيوف، هو الضابط نفسه الذي كان يقوم بتعذيب شقيقه وأصدقائه.
وإن لم يكن بطل هذه القصة، مثل مصطفى سعيد، بطل رواية (موسم الهجرة الى الشمال) يمارس الجنس مع الاجنبيات بفعل الإنتقام من الإستعمار، وإنما للمتعة فقط، إلآ أن المقارنة بين صورة زوج عشيقته وبين صورة شقيقه وأصدقائه، تعطي الإنطباع ذاته، وتفضي الى النتيجة نفسها، وهي الإنتقام من العدو عبر ممارسة الجنس.
تنشأ حبكة هذه القصة على تكرار جملة:(تخالط الأشياء) لأربع مرات وصولاً الى وضعه الطبيعي وخروجه على الرغم من متعته التي لاتضاهيها متعة، من الأسر الذي كان فيها. وهنا تكمن المفارقة، في الجمع بين نقيضين، وهما المتعة والأسروبذلك تنفتح القصة على كلا النهايتين، وما على المتلقي سوى أختيار واحدة منهما وقد تكون له قراءة أخرى.
***********


ص 12

نقطة ضوء

سنة صعبة يا وطن!

طه رشيد

كل المدن في العالم المتحضر ترتدي زيا جديدا وكسوة ملونة بمناسبة أعياد الميلاد، التي لم تعد عيدا خاصا بالمسيحيين، بل اصبح عيدا امميا تحتفل به كل الشعوب بقدوم عام جديد، على امل ان تتغير الاحوال نحو الاحسن!
لكن هذا العام 2020 يبدو انه اصبح من اشد الاعوام قتامة على البشرية، رغم ما عانته في عقود سابقة وقرون اسبق من فيضانات مدمرة واوبئة، لا علاج لها، وحروب فقدت فيها البشرية اموالا طائلة وملايين من البشر بين قتيل وجريح ومعوق. ومع هذا فهذه السنة السوداء فقدت البشرية حريتها في الحركة وتحول العالم الى سجن كبير بسبب وباء كورونا المستجد والمستفحل!
اما بغداد التي كانت في يوم ما دارا للسلام فان هذه السنة بالنسبة لها شكلت عاما ثقيلاً في تاريخها بعد ان خفتَ الامل بالحكومة الجديدة التي ظلت تراوح مكانها، ولا يميزها عن الحكومات السابقة سوى خطابها، الذي لا يطلق سراح مختطف، ولا يضمد جرحا. وفي ظل انتشار الوباء بقيت البنى التحتية الصحية في وطننا الاردأ في العالم، حتى حجم العديد من المواطنين المصابين بكورونا عن التوجه الى المستشفيات لمعرفتهم بواقعها الرديء. وعانت شرائح كبيرة من شح مداخيلها وبالأخص قضية استلام مرتباها مثل الموظفين والمتقاعدين. والفقير زاد فقرا، بينما المتخم زادت ثروته، والسارق تمادى بسرقاته في مختلف المؤسسات والمصالح! وحتى الان لم نر احد الحيتان الكبار يحال الى القضاء ليكون عبرة لمن اعتبر!
بنى تحتية ما زالت تئن وتزداد تدهورا. وفي اول “مطرة” خريفية غرقت العاصمة فكيف حال المدن والقرى البعيدة؟!
واذا كان ختامها مسكا، كما تقول العرب، فختام هذه السنة في عراقنا المبتلي بالفساد والمحاصصة، مقلق حقاً بعد القرار العجيب بتخفيض قيمة العملة المحلية - الدينار!
بالمناسبة كل الحكومات تسعى الى تقوية عملتها في مقابل العملات الاجنبية، الا دولتنا التي تسبح عكس التيار! وهبّ الشعب المتضرر من هذه السياسة الاقتصادية الخرقاء، ولن يسكت في القادمات من الايام، لأنه المتضرر الوحيد، خاصة ذوي الدخل المحدود من عمال وفلاحين وكسبة وموظفين. وها نحن نرى صعود الاسعار بشكل جنوني من قبل بعض التجار الفاسدين والمضاربين!
حتى اصبح شعبنا امام خيارات صعبة. ولم يبق امامه سوى خيار واحد، وهو ان ينتفض مجددا لحفظ اقتصاد بلده وحقوقه وكرامته التي اهدرها من لا ضمير له!


***************

“ملتقى القشلة” يحيي ذكرى رحيله السابعة
فؤاد سالم.. 40 عاما من الغناء
في حب العراق وأهله

بغداد – وكالات
تصادف هذه الأيام، الذكرى السابعة لرحيل “فنان الشعب” فؤاد سالم، بعد مسيرة فنية امتدت لأكثر من 40 عاما، تغنى خلالها بحب العراق وأهله، وقدم باقة أغنيات لا تزال خالدة في ذاكرة الناس.
وفي هذه المناسبة، أقامت رابطة “ملتقى القشلة الرياضي” في بغداد، حفل استذكار حضره سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وعضو اللجنة المركزية الرفيق فاروق فياض، ونخبة من الفنانين والأدباء والمثقفين، من الذين واكبوا مسيرة “فنان الشعب”.
أدارت الحفل الفنانة التشكيلية بشرى سميسم، مقدمة في بدايته نبذة عن سيرة حياة الفنان الراحل، وعن مسيرتيه الفنية والنضالية.
ثم تحدث الصحفي زيدان الربيعي، عن الفنان فؤاد سالم كصديق له، ملقيا الضوء على مبادئه الوطنية “التي لم يهادن على حسابها أبدا رغم ما تعرض له من مضايقات خلال الحقبة الدكتاتورية”.
وكانت للرفيق رائد فهمي مداخلة في الحفل، ذكر فيها أنه “لا يمكن عزل سيرة الفنان فؤاد سالم الفنية عن سيرته السياسية. فقد كان ملتزما وثابتا على القيم النبيلة فنيا وسياسيا”.
وفي سياق الحفل، أدى عدد من المطربين الحاضرين، باقة من أغنيات الراحل.

عن “فنان الشعب”
نشأته ومشواره الفني
ولد فؤاد سالم عام 1945 في مدينة البصرة. ومنذ نعومة أظافره فقد والده، فأصبح في رعاية عمه الحاج كاظم بريج.
ساعدت الصدفة في دخوله عالم الغناء، حينما استمع إليه أحد أعضاء نادي الميناء الاجتماعي في البصرة، والذي كان في زيارة إلى منزله. فأعجب به وقدمه للملحن مجيد العلي، ليصبح عازفا على الأكورديون في فرقة النادي، ومغنيا في بعض حفلاته.
في عام 1968 حدثت النقلة الأكبر في مشواره الفني، عندما اختارته لجنة المسح الإذاعي والتلفزيوني في العراق ليكون المطرب العراقي الوحيد الذي يصل للإذاعة والتلفزيون دون أن يقف أمام لجنة اختبار. وقد سجل حينها أغنية “سوار الذهب”، وكانت من ألحان سالم حسين، الذي اختار له اسمه الفني “فؤاد سالم” بدلا من اسمه الحقيقي فالح حسن.
وتعامل سالم مع كبار الشعراء والملحنين وقدم أغنيات رصينة، لكنه، وبعد أن أصبح في مقدمة المطربين العراقيين، تعرض لمضايقات السلطة في عهد أحمد حسن البكر؛ بسبب ميوله اليسارية، ما أجبره على مغادرة البلد إلى الكويت نهاية عام 1977، وهناك انطلق بقوة نحو الجمهور الخليجي، وكذلك العربي.
بعد التغيير 2003 عاد إلى العراق، وأقام حفلات عديدة، فرحب به أبناء شعبه كثيرا. فيما تعرض خلال العام 2013، وهو في سوريا، إلى انتكاسة صحية أدت إلى وفاته.
عن صوته وقدرته على الحفظ
يقول الملحن طالب غالي، إن “فؤاد يتميز بسرعة الحفظ، بحيث لا يُتعب الملحن، وكان يتماهى مع اللحن، ويمنحه إحساسه المتسم بالشجن”.
أما الملحن نامق أديب، فيرى أن “سالم كان حريصا جدا في أعماله، وكذلك دقيقا في اختياره النصوص الغنائية، فضلا عن دقته في اختياراته للألحان. كما كان دقيقا جدا في ارتداء نوعية الملابس وشكلها”.
فيما تؤكد المطربة سيتا هاكوبيان، أن “فؤاد سالم يبقى الصوت الأعذب بين الأصوات الغنائية العراقية”.
الشاعر الغنائي ناظم السماوي، الذي كتب مجموعة من أغنيات سالم، يقول إن “الراحل كان يمتلك مواصفات نادرا ما تجدها في مطرب آخر. فهو ذو صوت جميل، وانه كان شابا طيبا ووسيما، لديه ثقافة عالية، ويمتاز بالكرم”.
إلى ذلك، يؤكد عازف القانون جمال السماوي، الذي كان مسؤولا عن الفرقة الموسيقية التي رافقت الراحل في حفلاته داخل العراق بعد 2003، ان “سالم يصعب تقليده. وهو فنان ذكي ومثقف موسيقيا؛ لأنه ملحن أيضا وعازف جيد على آلة العود”.


****************

ديالى تستذكر التشكيلي الراحل جعفر عبود

بعقوبة – علي الورد


أقام اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ديالى واللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، أخيرا، امسية استذكار للفنان التشكيلي الراحل جعفر عبود، حملت عنوان “الطائر المهاجر.. الإنسان المغيب”.
حضر الأمسية التي أقيمت على “قاعة الشهيد الشاعر خليل المعاضيدي” في مبنى السراي القديم وسط بعقوبة، جمع من الأدباء والفنانين والمثقفين. فيما أدارها كل من الفنان التشكيلي علي الطائي والسيد مؤيد عباس.
واستذكرت الأمسية الفنان الراحل جعفر عبود، الذي اضطر خلال حقبة النظام الدكتاتوري المباد، إلى الهجرة لليمن، بعد مضايقات كثيرة تعرض لها من أزلام الأمن، كونه شيوعيا ومن عائلة شيوعية.
وذكر مديرا الأمسية، أن السلطة الدكتاتورية كانت قد حوّلت وظيفة الراحل من مدرس إلى موظف حسابات في مديرية تربية ديالى، ليهاجر بعدها إلى جمهورية اليمن ويعمل هناك مدرسا في مدارسها.
وأوضح المتحدثان أن عبود كان من بين المساهمين في نشر الفن التشكيلي في اليمن وفي تطوير أساليبه، وانه استطاع أن يقيم هناك معارض فنية عدة، حتى فارق الحياة عام ٢٠٠٨ في الغربة.

*****************

نشاطات مشتركة بين “الشبيبة” في الموصل والقوش

الموصل – طريق الشعب
استقبل مقر فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في مدينة الموصل، الجمعة الماضية، وفدا من فرع الاتحاد في ناحية القوش، تقدمه الناشط راني فلاح.
وبعد ترحيب شبيبة الموصل بالوفد الزائر، تبادلوا معه الحديث عن واقع العمل الشبابي ومستقبله، مشيرين إلى أهمية أن يكون هناك تنسيق مشترك بين فرعي الاتحاد، في مجال النشاطات العامة.
وأسفر اللقاء عن تشكيل فريق رياضي خاص باتحاد الشبيبة، وتجهيزه بالمستلزمات الرياضية.
هذا واتفق الطرفان على مواصلة تنظيم الزيارات المتبادلة، من أجل تمتين العلاقة بينهما.

****************

متحف ونصب تذكاري
يخلد ضحايا الإبادة الايزيدية
بغداد – وكالات
أعلن أمين بغداد علاء معن، قرب المباشرة في تشييد متحف ونصب تذكاري في العاصمة، لتوثيق جرائم الإبادة الجماعية التي تعرض لها الايزيديون على أيدي عناصر تنظيم داعش الإرهابي.
وذكر بيان للأمانة أن “الأمين قدم مقترحا بأن تضم بناية المتحف مركزا بحثيا يهتم في التنوع الفكري وإشاعة روح التسامح ومناهضة العنف والتطرف”، مضيفا أن “أمانة بغداد ستعمل على إيجاد موقع مميز للنصب والمتحف، مع إعداد دراسة مستفيضة لتفاصيل المشروع بما في ذلك المناطق المحيطة وشبكة الطرق”.
واشار البيان إلى أن الأمانة تعمل حاليا على دراسة تصميم مقدم من المعمارية الايزيدية ديرسم خيري نعمو، المقيمة في ألمانيا، والتي استمدت من التقاليد الايزيدية لتعزيز فكرتها التصميمية، إضافة إلى توثيق بعض القصص الأليمة عن الإبادة الجماعية.

******************

في مهرجان شعري
أدباء النجف يحتفون باللغة العربية في يومها العالمي

النجف – علي العبودي

أقام نادي الشعر في اتحاد الأدباء والكتاب بمحافظة النجف، السبت الماضي، مهرجانا شعريا احتفاء باليوم العالمي للغة العربية 18 كانون الأول.
حضر المهرجان جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، فيما أداره الشاعر عادل الفتلاوي، واستهله بأبيات شعر تتغنى باللغة العربية. بعدها استمع الحاضرون إلى قصائد تعبر عن حب الوطن وهمومه، صدحت بها حناجر الشعراء رسول باقر، مهدي المهنا، محسن ضياء، احمد عدنان، رضا حمزة، عباس مازن، قاسم الحيري، علي البحراني، بلال المطيري، محمد مقتاد وعادل الفتلاوي.
وفي سياق المهرجان، ألقى رئيس الاتحاد، الروائي محمود جاسم عثمان، كلمة ذكر فيها أن الشعر يعد من أساسيات تجسيد جمالية اللغة “لذلك نحتفي به في هذه المناسبة”.
جدير بالذكر، أن الاتحاد نظم يوم الجمعة الماضي، قبل يوم المهرجان، محاضرة بعنوان “اللغة العربية وتحديات العصر”، قدمها د. عقيل الخاقاني وأدارها د. باقر الكرباسي. وقد حضرها عدد من الأكاديميين والإعلاميين.

***************

تحت اسم الموسيقار نصير شمة
النعمانية تحتضن مهرجان واسط السينمائي الدولي الخامس

الكوت – طريق الشعب
احتضنت مدينة النعمانية، شمالي محافظة واسط، يومي الجمعة والسبت الماضيين، مهرجان واسط السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بدورته الخامسة.
المهرجان الذي أقامته “مؤسسة سنتر فن” للسينما والمسرح، برعاية “شركة المسك” للخدمات النفطية، حملت دورته هذه اسم الموسيقار نصير شمة، الذي حضر هو نفسه حفل الافتتاح، وألقى كلمة قال فيها انه “يتضاعف الفرح مرات ومرات حين أتواجد في مدينتي، مسقط رأسي الذي شهد يفاعتي وبلور شخصيتي فنياً واجتماعياً”، مؤكداً أن “العراق كله بيتي وأهلي، وموسيقاي للعالم كله”.
وأعرب شمة في كلمته، عن سعادته بإطلاق اسمه على دورة المهرجان. وأعرب عن أمله في أن “تزدهر السينما في العراق، وأن يأخذ فنانو المحافظات مكانتهم اللائقة، محلياً وعالمياً”، لافتا إلى أن “السينما فن جمالي يتكامل بالموسيقى. فهما يصبان عطاءً مشتركاً في صنع الحضارة المعاصرة”.
وشهد المهرجان، الذي أقيم على قاعة منتدى الشباب بحضور فنانين واختصاصيين في مجالات السينما والإنتاج والإخراج الفني، عرض 21 فيلماً محليا وعربيا وأجنبيا، من أصل 350 فيلما تقدمت للمشاركة.
ومن الأفلام العراقية، فاز فيلم “B.B.F” لأحمد سلمان بالقلادة الذهبية، وفيلم “goontin bock” لمحمد خضير قطف القلادة الفضية، فيما ذهبت البرونزية إلى فيلم “أحاسيس” لمحمد معارج.
أما بالنسبة للأفلام العربية والأجنبية، فقد فاز فيلم “لقطة” للمخرج ناصيف شلش بالقلادة الذهبية، وفيلم “اللقاء” لمحمود عبد اللطيف خطف الفضية، بينما كانت البرونزية من نصيب فيلم “never mind” لياسر شاكر.
وكرم المهرجان عددا من الفنانين، بضمنهم د. محمود أبو العباس، آسيا كمال، محمد هاشم، اياد الطائي ومحسن الجيلاوي. كما كرم عددا من الشباب البارزين في الإخراج والتمثيل.