العدد 21 السنة 86 الإثنين 9 تشرين الثاني 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
الاحتجاجات تتواصل
الموظفون يهددون بالتصعيد والمنتفضون بانتظار تنفيذ المطالب
طريق الشعب - خاص
يواصل طلبة وشباب انتفاضة تشرين نزولهم للشوارع في بغداد، وبقية المحافظات للتأكيد على استمرارية احتجاجاتهم السلمية، داعين الى تنفيذ مطالبهم المشروعة. فيما يواصل الموظفون، وقفاتهم الاحتجاجية في المحافظات، مطالبين بتسديد الرواتب، التي تأخر صرفها، لأكثر من أسبوعين.
وفي العاصمة بغداد، نظم أصحاب القمصان البيض، مسيرة احتجاجية، انطلقت صباح امس من امام وزارة التعليم العالي، وصولاً الى ساحة التحرير، مؤكدين على استمرار نزولهم الى الساحات، حتى تقديم قتلة المنتفضين الى المحاكمة ومحاسبة الفاسدين، واجراء انتخابات نيابية بصورة نزيهة وعادلة.
ورافقت المسيرة، قوة امنية فرضت اجراءات مشددة.
وفي بابل، نزل الطلبة للاسبوع الثاني على التوالي، للتأكيد على استمرارية الانتفاضة، والمطالبة بتنفيذ مطالبها المشروعة.
فيما شيع المئات من المنتفضين في محافظة البصرة، امس الاول، جثمان الشهيد عمر فاضل، مطالبين في محاسبة قتلة المتظاهرين.
جاء ذلك بعد فعاليات احتجاجية واسعة شهدتها المحافظة، رداً على محاولات ازالة خيم الاعتصام في ساحة البحرية. وواجه المنتفضون إجراءات امنية استخدم فيها الرصاص الحي، ومطاردات في الشوارع والازقة، لمنع وصولهم الى ساحة الاعتصام.
وشهدت محافظة ذي قار، تنظيم اعتصام مفتوح، للمطالبة في اقالة المحافظ، على خلفية استمرار الحكومتين المحلية والاتحادية في عدم الاستجابة لمطالبهم.
كما دعت تنسيقية الاحتجاجات في وزارة الصناعة والمعادن، الى “تظاهرة حاشدة صباح اليوم الاثنين، امام وزارة المالية للمطالبة بصرف الرواتب المتأخرة وتطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بمعالجة وضع اصحاب العقود والاجور”.
وشهدت بغداد ومحافظات اخرى، فعاليات احتجاجية حاشدة، نظمها موظفون من دوائر مختلفة، احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم؛ ففي العاصمة بغداد نظم عدد كبير من الموظفين، وقفة احتجاجية امام وازرة المالية، احتجاجاً على تأخر صرف الرواتب، كما شهدت محافظة البصرة فعالية مماثلة. الى ذلك، اعتصم عدد من موظفي دائرة صحة ذي قار، امام مبنى الدائرة، مطالبين بصرف الرواتب، واطلاق العلاوات والترفيعات.
****************
على طريق الشعب
المطالبة بقانون انتخابي عادل
تبقى قائمة

اكد رئيس الجمهورية وهو يعلن مصادقته على قانون انتخابات مجلس النواب، الذي اقر مؤخرا بعد جدل واعتراضات وخلافات، ان هناك تحفظات عليه. وتفتح هذه المصادقة على القانون ونشره في الجريدة الرسمية الباب للطعن فيه وفي مواده، خاصة تلك التي تم اقحامها في القانون والمتعلقة بتقسيم المحافظة، وهي الدائرة الانتخابية الواحدة كما كان معتمدا، الى عدة دوائر.
وقد سبق لنا ان اعلنا موقفنا الرافض لهذه التعديلات، التي تنتقص من المواطنة وتكرس النزعات الطائفية والمناطقية، وتفسح في المجال لتضخم العناوين الفرعية ولهيمنة أصحاب النفوذ والمال السياسي والسلاح.
ان تقسيم العراق الى ٨٣ دائرة انتخابية بذريعة تأمين تمثيل المرأة وفقا للدستور، لا يسمح للمرأة بتحقيق غايتها ويبقي وجودها في البرلمان رهنا بهذا السقف، الامر الذي ينتقص من المطالبة المشروعة بمساواة المرأة، وتمكينها من ان تلعب دورها كاملا في الحياة السياسية والشأن العام وفقا لقدراتها وامكاناتها.
من جانب آخر جاء هذا التقسيم عبثيا فاقدا للوضوح في المعايير والضوابط المعتمدة. ففيما لم يعتمد التقسيم الإداري، كما يفترض في مثل هذه الحالات، عمدت كتل متنفذة الى تقاسم تلك الدوائر وفقا لما رسمته ماكناتها الانتخابية، عوضا عن اسناد المهمة الى جهات وشخصيات متخصصة، بل ولم تترك الامر لمفوضية الانتخابات التي جاء بها المتنفذون ذاتهم.
وقد سعى بعض الكتل الى الهيمنة وتأمين النفوذ والمصالح، اللذين سعى اليهما عبر هذا التقسيم ، فيما رضيت كتل أخرى بذلك وتخلت عن مطالباتها، بعد ان ضمنت حصتها في هذه المحافظة او تلك، وعدم المساس بمقاعدها.
وفي هذا السياق نشير الى ان الحجة القائلة ان المنتفضين هم من طالبوا بذلك، تبدو واهية ولا تصمد للمحاججة. فالمنتفضون يتطلعون الى اسقاط المنظومة المتنفذة الحاكمة، والى ان تكون الانتخابات رافعة للتغيير الشامل، وليس الى إجراءات وتعديلات تؤبّد نفوذ وهيمنة من تسبب في المآسي والكوارث في بلادنا وفي الهوة السحيقة بين الأقلية الحاكمة والمتنفذة والاغلبية التي يسحقها الفقر والجوع والمرض. فحتى البعض من المنتفضين الذين طالبوا بتعدد الدوائر، اخذوا يدركون تدريجيا الفرق بين ما يريدون هم، وما فصّله وخيّطه المتنفذون في القانون وفق مقاساتهم.
ان التعديلات المجحفة المثبتة في القانون ستضيف مشاكل واعباء فنية جديدة، قد يصعب على المفوضية تأمينها، خصوصا وانها اعتمدت كثيرا على سجلات البطاقة التموينية التي قيل الكثير عن عدم دقتها ، وإمكانية التلاعب بها في ظل هيمنة المتنفذين.
ان هذا القانون ليس قطعا القانون العادل والمنصف المطلوب، وهو لن يؤمّن ابدا مجيء مجلس نواب فاعل وقادر على النهوض بمهامه ودوره الكبير، ولا على التمثيل الحقيقي لارادة المواطنين.
وهناك بجانب هذا تحدٍ آخر لمختلف السلطات، يتعلق بإمكانية تأمين انتخابات سلسلة ونزيهة، وأجواء سلمية تمكّن المواطن من اختيار من يريد بعيدا عن المال السياسي وقرقعة السلاح وشراء الأصوات والتلاعب بالسجلات، فضلا عن الامكانية الفعلية لحصول الناخبين على البطاقة البايومترية.
ان هذه وغيرها من التحديات، إضافة الى اعلان كتل سياسية نيتها الطعن بالقانون، دفعت العديد من الأوساط، بضمنها اعضاء في مجلس النواب، الى التساؤل عما اذا كان الموعد المعلن لإجراء الانتخابات سيصمد، وعما اذا يمكن تحقيق الشروط والظروف التي تؤمّن اجراء انتخابات عادلة ونزيهة، بعيدا عن التزوير والتلاعب بأصوات الناخبين.
وفي كل الأحوال يبقى المواطن- الناخب، الذي ذاق المرارات على ايدي الكتل المتنفذة والفاسدين، هو من يقرر ومن يحسم.
**********
«طريق الشعب» تستطلع معيشة الناس في 13 محافظة
طريق الشعب ـ خاص
حاولت جريدة “طريق الشعب” أن تستطلع الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وأسعار المواد الغذائية والخضار وغيرها، وانعكاسها على حياة الناس، من أقصى الجنوب، حتى محافظة كركوك، لتسليط الضوء عمّا يعانيه المواطنون من ظروف، وصفها بعضهم بأنها “الاقسى” عليه، بينما ينتظر اخرون رواتبهم الحكومية، التي مرّ على موعد اطلاقها أسبوعان، تقريبا.
وعلى أثر تفشي وباء كورونا، اضطر الكثير من عمال البناء والباعة المتجولون وسائقو سيارات الأجرة إلى البقاء في منازلهم، ما أدى إلى تفاقم معاناتهم. وفي حال بقي الحال على ما هو عليه الان، فقد يصبح هؤلاء، قريبا، على حافة الجوع. ويحذر نواب من كتل مختلفة، من اندلاع “ثورة الجياع في البلاد”، بسبب تأخر صرف رواتب الموظفين، الامر الذي أثّر بشكل مباشر على حياة المواطنين، خصوصاً أن نسبة كبيرة من الموظفين لديهم دفعات شهرية، ولا يمكن العيش دون صرف الرواتب بشكل، منتظم. ويتساءل أغلب الكادحين: الى متى يمكن تحمل هذه الآلام؟ في اشارة الى تراجع الوضع الاقتصادي.
**********
400 ألف شاب يبحثون سنويا عن «فرص عمل» غير متاحة
بغداد ـ سيف زهير
يقول خبراء اقتصاديون ومراقبون، ان سوق العمل، يتلقى سنويا نزول 400 ألف شاب، يبحثون عن فرص عمل، مردفين ان هؤلاء “لا يساهمون في الانتاج”، انما الحكومة تعمل على تعويض عدم انتاجهم، باللجوء الى “الاستيراد” من الخارج. وينصح الاقتصاديون، حكومة الكاظمي، بـ”دعم القطاع الصناعي لتقليل نسب البطالة”. وعرج المتحدثون على الورقة البيضاء، التي أعدتها الحكومة، لمعالجة الازمات الاقتصادية، التي تمر بها البلاد، متوقعين “فشلها”، لأنها لم تتضمن “إرادة حقيقية لتنظيف الجهاز الاداري من الفاسدين”. ويطرح اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، حلا لاحتواء ظاهرة البطالة، يتمحور حول “دعم المشاريع الصغيرة بقروض ميسرة، ومن دون فوائد”، لكنه يشدد على ضرورة “الابتعاد عن الروتين والفساد في منح هكذا قروض”. كما دعا الى إيجاد “خطة واضحة لتفعيل كافة القطاعات الانتاجية” لإنقاذ العاطلين. وبشكل شبه يومي، يفترش الخريجون، وعدد كبير من العاطلين، أرصفة الشوارع، أمام دوائر الدولة، مطالبين بفرص العمل التي غابت بفعل الفساد وتدمير الاقتصاد وتعطيل القطاعات الانتاجية.
***************
راصد الطريق
أمّنوا القوت للفقراء!


يقول وزير التجارة إن السبب في تأخر تجهيز البطاقة التموينية يعود إلى ضآلة التخصيصات المالية المرصودة لها ضمن قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2020.
وقبل هذا وخلاله يعلن ان تأجيل صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين والمشمولين بالرعاية الاجتماعية ، سببه عدم توفر الاموال الكافية.
مؤكد ان الرئاسات الثلاث والنواب والوزراء والمستشارين والدرجات الخاصة الاخرى لا ينتظرون مفردات البطاقة، لكن ملايين العراقيين غيرهم ينتظرونها بصبر فارغ رغم محدودية مفرداتها وعدم انتظام توزيعها .
وان ما صرح به الوزير لا يقدم حجة مقنعة للنكوص عن توفيرها، ولا يعفي الحكومة من المسؤولية رغم ان موازنة ٢٠٢٠ وضعت من قبل حكومة أخرى.
وفِي هذا الشأن نسأل: اين مبالغ الطوارئ في الموازنة، وماذا عن صلاحيات المناقلة فيها؟!
وبعد السؤال نقول: خفضوا رواتب من أشرنا اليهم أعلاه والغوا الامتيازات غير المبررة لهم ولغيرهم، وقللوا النفقات الباذخة والمظاهر الاستعراضية، واوقفوا هدر المال العام وسوء التخطيط والإدارة .. وعندها ستجدون أموالا كافية للبطاقة التموينية وحتى لغيرها.
وفي المحصلة ولهزيمة فيروس كورونا بشكل نهائي.
***********
ص 2

نائبة: البطالة المقنعة في الجهاز الحكومي

بغداد ـ طريق الشعب
دعت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، ندى شاكر جودت، يوم أمس، إلى معالجة البطالة المقنعة في الجهاز الحكومي، “التي تجاوزت حد التخمة”، على حد وصفها.
وقالت جودت في تصريح صحافي، اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “اللجوء إلى القرارات الارتجالية في حل الأزمة المالية التي يمر فيها البلد، أو البطالة المقنعة في بعض مؤسسات الدولة غير المنتجة، سيعمق الأزمة أكثر من المساعدة في حلها”.
وأضافت، أن “تلك البطالة سببها تعطيل عمل المؤسسات المنتجة. بالتالي تلك المؤسسات تشكل عبئاً كبيراً على الموازنة المالية العامة للبلد”، مشددة على ضرورة “استشارة الخبراء الاقتصاديين لترشيق الجهاز الحكومي وتحسين الإدارة وزيادة الإنتاج”.
وطالبت النائبة بـ”البدء بالإصلاحات الحكومية عن طريق معالجة البطالة المقنعة في الجهاز الحكومي، التي تجاوزت حد التخمة”.


*************

اضاءة

محمد عبد الرحمن

المطالبة باجراء الانتخابات مبكرا، قبل موعدها الاعتيادي في سنة ٢٠٢٢ ، جاءت بأمل اختيار تركيبة أخرى لمجلس النواب، تكون قريبة لهموم وتطلعات المواطن واولوياته وحاجاته ، وقادرة على فتح ولو كوة صغيرة يطل منها على مسار، يقود الى تغيير حان وقته ولا يمكن تاجيله.
مجريات الانتفاضة وما طرحت من شعارات وما أنجزت من اهداف عمدتها بدماء الشهداء الزكية، اضافت ابعادا جديدة وافرزت وقائع تشدد كلها على ان بقاء الحال من المحال ، وان لا امل في المنظومة الحاكمة ، جملة وتفصيلا ، نهجا وإدارة وسلوكا وافرادا هيمنوا على القرار والسلطة والمال .
ويتزايد الادراك ان لا اصلاح او تغيير او تحقيق تنمية مع بقاء هذه الأقلية الحاكمة المعزولة، التي استحوذت مع الفاسدين على الكثير في هذا الوطن، وهي تسعى لسد كل المنافذ التي من شانها ان تقود الى تغييرات جدية. ومن هنا جاءت المطالبة بالخلاص من منظومة المحاصصة والفساد باعتبارها مفتاحا الى ذلك، وادراكا لكون بقائها لا يعني الا المزيد من التدهور والنكبات والكوارث .
والحلقة المهمة في ذلك هي الخلاص من الفاسدين، ومنعهم من العودة ثانية الى كراسي السلطة والقرار سواء في الحكومة او في مجلس النواب، ومن يتهاون في ذلك يشجع شاء ام ابى على استمرار نهب البلد وثرواته وامواله، وعلى المزيد من التدهور في حياة الناس ومعيشتهم قبل كل شيء.
ويتوجب ان يجري الخلاص من الفاسدين واسقاطهم سياسيا على عدة مستويات، بضمنها كشف ملفاتهم وتقديمهم الى القضاء ليقول كلمته فيهم وفي ما سببوا من اذى للمواطن والوطن، كذلك منعهم وكل من توجه له تهمة الفساد او تحوم حوله الشكوك، من الترشح مجددا للانتخابات او تبوء أي منصب حكومي.
وفِي هذا السياق لا بد من التمسك بقرار مفوضية الانتخابات الرقم ٤ في ٣٠/٩/ ٢٠٢٠ ، القاضي بمنع المشمول بقانون العفو العام عن قضايا فساد من الترشح لمجلس النواب.
وكان مجلس المفوضية قد اتخذ هذا القرار الهام والمنصف بناء على رأي هيئة النزاهة . ولكن وبدل السعي الجاد الى تطبيق هذا القرار، نقلت مصادر إعلامية نية احدهم الطعن به امام القضاء !
لذلك فان اطلاق حملة شعبية لاسقاط الفاسدين سياسيا وقانونيا، وقطع طريق ترشيحهم ثانية لعضوية البرلمان، امر راهن تماما وضروري.
انها حملة يتوجب ان تتسع وتتحول الى مطلب شعبي وجماهيري، وان تتبناها ساحات الاعتصام والاحتجاج .


***************

التجارة تبرر عدم تجهيز الوكلاء بـ”قلة التخصيصات”
مواطنون يشكون ارتفاع أسعار المواد الغذائية: 5 أشهر “بلا حصة تموينية”

 

بغداد ـ نورس حسن

يشكو مواطنون يقطنون مناطق مختلفة من العاصمة بغداد، تأخر تسلمهم مفردات الحصة التموينية، لأكثر من خمسة أشهر، متهمين وكلاء الغذائية في مناطقهم بـ”استغلالهم”.


ويشير المواطنون الى ارتفاع أسعار المواد التي تتضمنها بطاقة التموين (الزيت، السكر، الرز) في الاسواق المحلية، فيما يبرر بائعوها بـ”ارتفاع التكاليف”، و”جشع التجار”.
وفي كتاب رسمي صادر عن وزارة التجارة، جرى تبرير تأخر تجهيز مفردات البطاقة التموينية الى الوكلاء بـ”قلة التخصيصات المالية للعام 2020”.
المواطنة منال إبراهيم (من منطقة الزعفرانية)، ذكرت لـ”طريق الشعب”، يوم أمس، ان “الحصة التموينية لا تتجاوز مادة او مادتين شهريا، وهي محصورة بين مادة الزيت او الرز”.
وقالت ان اخر حصة تموينية تسلمتها تعود الى الشهر السابع من هذا العام.
ولفتت المواطنة الى، ان “الوكيلة المعنية بتوزيع مفردات الحصة التموينية طلبت منذ شهر، احضار المستمسكات بهدف تجديد البطاقة التموينية، لكن الى الان لم يحدث شيء بهذا الجانب”.
اما المواطن علي ليث، فأفاد في حديثه لـ”طريق الشعب”، انه يعمل على شراء اغلب مفردات البطاقة التموينية من الأسواق العامة، والتي شهد اغلبها ارتفاعا في الأسعار على الرغم من رداءة النوعية.
ويقول ليث، “في السابق كان لا يتجاوز سعر بطل الزيت عن الف دينار، اما اليوم فيباع في الأسواق بـ 2000 دينار”.
ولفت الى، ان “استغلال المواطنين لا يتم فقط من قبل الجهات الحكومية، انما أيضا من قبل الوكلاء، فهناك وكلاء يفرضون على المواطنين أسعارا تصل لـ 15 الف دينار، مقابل تسلمه مادة او مادتين شهريا، بحجة أجور النقل”.
بدوره، أوضح نورس احسان (صاحب سوبرماركت في منطقة الزعفرانية)، لـ”طريق الشعب”، قائلا ان “ارتفاع أسعار المواد التي تدخل ضمن مفردات البطاقة التموينية، يعود الى ارتفاع أسعار النقل، فضلا عن فرض أسعار مرتفعة من قبل التجار أنفسهم، وجميع ذلك يتحمله المواطنون”.
وتشكو ايمان محمد (مواطنة)، في حديثها لـ”طريق الشعب” من تأخر تسلمها مفردات الحصة التموينية، قائلة “انها بحكم المعدومة. هناك اشهر تم الغاؤها لاسباب غير معلومة على الرغم من ان مواد التموين لا تتجاوز مادتين شهريا. وان آخر مادتين تسلمتهما تعودان للشهر السادس من هذا العام”
الى ذلك، أوضحت وكيلة معنية بتوزيع الحصص التموينية على المواطنين، لـ “طريق الشعب”، ان “الوكيل مقيد بما تفرضه على وزارة التجارة من تعليمات، وان الأرباح التي يحصل عليها الوكيل تنحصر فقط بأجور النقل، إضافة الى أجور بسيطة لقاء التوزيع”، حسب قولها.
هذا واصدرت وزارة التجارة، أخيرا، كتابا اطلعت عليه “طريق الشعب”، بعنوان (نقص المواد الغذائية في محافظة ديالى)، خاطبت خلاله الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وأوضحت فيه ان “التأخر في تجهيز مفردات البطاقة التموينية يعود الى قلة التخصيصات المالية المرصدة ضمن قانون الموازنة العامة لعام 2020، والتي لا تغطي الحد الأدنى من مفردات البطاقة التموينية اذا ما تمت مقارنتها مع تخصيصات السنوات السابقة”.
وبينت الوزارة في كتابها، ان “ تخصيصات البطاقة التموينية يتم تمويلها من قبل وزارة المالية، على شكل دفعات 1/12 من تخصيصات عام 2020”.
هذا وحاولت “طريق الشعب” الاتصال بالمتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة، ولم يتحقق ذلك

 

***************

الزراعة تحدد طرق الوقاية من فيروس الاسماك:
لا يؤثر على الانسان

بغداد ـ طريق الشعب
قالت وزارة الزراعة، أمس الأحد، إن الفيروس الذي أصاب بعض الأسماك في عدد من المحافظات، كان قد تسبب بنفوق مئات آلاف الأسماك، في بابل عام 2018.
وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفيروس الذي ظهر في عام 2018 في محافظة بابل، ظهر العام الحالي في المحافظة أيضا وتم التأكد منه بعد إجراء الفحوصات المختبرية وهو ذات الفيروس (الكوي هيربس)"، مؤكدا "مباشرة التعقيم وتعليم طرق الوقاية للمربين". واضاف، "لا يتوفر علاج لهذا الفيروس حتى الان، انما فقط المعقمات وطرق الارشاد". وأوضح، أن "الفيروس يصيب الأسماك ما بين فصلي الخريف والربيع، ويستمر حوالي (10 - 15) يوما"، مبينا ان "من أسباب تفشيه هو اكتظاظ الأحواض السمكية في وحدة المساحة المستخدمة، وكذلك سوء التربية من قبل بعض المربين". وأكد أن "الإصابات في الغالب تكثر في الأحواض غير المجازة رسميا لعدم اتباع الطرق الصحيحة في التربية"، منوها بأن تلك الاقفاص تنتشر في منطقة المسيب في محافظة بابل في الغالب. وفيما لفت الى ان "الفيروس لا يؤثر على الإنسان"، طالب مربي الأسماك بـ"ضرورة تخفيف الأحواض، والالتزام بالإرشادات الوقائية".

**************

الشيوعي العراقي يهنىء "اليسار السويدي"
بانتخاب رئيسته الجديدة

وجّه المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي رسالة تهئنة الى قيادة حزب اليسار السويدي بمناسبة نجاح مؤتمره الـ43 الذي اُختتم في 1 الشهر الجاري وانتخاب رئيسته الجديدة.
وجاء في الرسالة: "نبعث بأحر تحيات الحزب الشيوعي العراقي لنجاح أعمال مؤتمر حزبكم الشقيق، وبتهانينا القلبية بانتخاب الرفيقة نوشي دادغستار رئيسة جديدة، متمنين لها كل النجاح في تعزيز حزب اليسار ونفوذه في الحياة السياسية للبلاد والارتقاء بدوره في النضال لحماية حقوق وحريات الشعب والشغيلة السويدية."
كما عبّرت الرسالة عن التقدير لمواقف حزب اليسار الأممية في التضامن مع الشعب العراقي والشيوعيين العراقيين، والتطلع الى "تعزيز العلاقات الثنائية بين الحزبين في النضال المشترك من اجل السلام والحرية والتقدم الاجتماعي".
يشار الى ان المؤتمر، الذي التأم تحت شعار "معاً من اجل المساواة"، عُقد افتراضيا بواسطة برامج الاتصال الرقمية، نظراً لظروف جائحة كورونا، والتي تسببت كذلك في تقليص جدول عمله.

**************

العمل : حرية العمل النقابي مكفولة
تجمع النقابات المهنية يتضامن
مع العراقيين في مطالبهم المشروعة
بغداد – طريق الشعب
أبدى تجمع نقابات العراق المهنية، تضامنا مع مطالب نقابات المجموعة الطبية في تحسين أوضاعهم المعيشية، فيما رافض تمرير قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية.
وشدد التجمع على ضرورة صرف رواتب الموظفين، في وقته المحدد.
وذكر بيان صادر عن تجمع النقابات المهنية، امس الأول، وحصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان التجمع “يقف بصورة تامة مع مطلب نقابات المجموعة الطبية والصحية والادارية في تحسين احوالهم الوظيفية وتحقيق مطالب شرائحهم”، لافتاً انه يرفض “اسلوب التعامل مع المجموعة الطبية، حيث قامت وزارة الصحة برفع الدعاوى القضائية ضد قيادات نقابية، وذلك بالضد من اتفاقية الحرية النقابية وحماية التنظيم النقابي”.
ودان البيان، “النهج الحكومي في تعطيل رواتب الموظفين”، وطالب باتخاذ الخطوات الكفيلة بحل المشاكل الاقتصادية، بعيداً عن التأثير على معيشة المواطنين.
وأضاف البيان، ان “قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية سيشرع الابواب لغير المؤهلين على حمل الالقاب العلمية والوظيفية، ما يهدر مستقبل الاجيال القادمة علمياً ومعيشياً”.
ويضم التجمع نقابات “الأطباء، المحامين، الاكاديميين، أطباء الاسنان، الجيلوجيين، ذوي المهن الصحية، ذوي المهن الهندسية، الملاكات الإدارية في الصحة، الكيمائيين، الصحفيين، الفنانين، المحاسبين والمدققين، المعلمين، المهندسين الزراعيين، الأطباء البيطريين”
في سياق متصل، أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، انها تقف على مسافة واحدة، من كل النقابات في العراق.
وقالت الوزارة في كتاب رسمي، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، انها مع “الحرية النقابية، وتقف على مسافة واحدة من النقابات والاتحادات العمالية بما يخدم العمال وحقوقهم ومصالحهم”، مؤكدة انها “تلتزم بما ورد في اتفاقية العمل الدولية رقم 87 لسنة 1948 الخاصة بالحرية النقابية وحق التنظيم النقابي والمصادق عليه من جمهورية العراق”.

***********
ص3
رصاص حي وغاز مسيل للدموع يستهدف المحتجين في البصرة
انتفاضة 19 مستمرة.. القمصان البيض تنعش ميادين الاحتجاج
بغداد – علي شغاتي

تجددت الاحتجاجات الشعبية في مختلف المحافظات العراقية، في اليومين الماضيين، للتأكيد على استمرار الانتفاضة حتى تحقيق كافة مطالبها المشروعة.
وتضامن المنتفضون مع موظفي الدولة في المطالبة بصرف رواتبهم. في المقابل استخدمت القوات الامنية الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين في محافظة البصرة، ما تسبب باستشهاد المتظاهر عمر فاضل، وجرح عدد اخر.

مسيرة طلابية في بغداد
وفي العاصمة بغداد، نظم العشرات من الطلبة مسيرة احتجاجية، للتأكيد على استمرار الانتفاضة، ورفض الممارسات القمعية ضد المتظاهرين.
وقال مراسل “طريق الشعب”، أن “العشرات من الطلبة انطلقوا في مسيرة احتجاجية، من أمام وزارة التعليم العالي صوب ساحة التحرير، رافقتها اجراءات امنية مشددة، للتأكيد على استمرار الانتفاضة، ورفض الاعتداءات التي تمارسها القوات الامنية على المتظاهرين”.

تظاهرة طلابية في بابل
من جانب اخر، توافد عدد كبير من طلبة محافظة بابل على ساحة مجسر الثورة، للتأكيد على استمرار الانتفاضة.
وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المئات من طلبة الجامعات في المحافظة، توافدوا صباح امس الاحد على ساحة الاعتصام الرئيسية في المحافظة، للتأكيد على استمرار التظاهرات والاحتجاجات الشعبية، ورفض المحاولات الحكومية لفض الاعتصامات دون الاستجابة لمطالب المنتفضين”.
يُشار الى ان العشرات من المواطنين في محافظة كربلاء، تظاهروا، امام مبنى الحكومة المحلية، مطالبين بالكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم، وحصر السلاح في يد الدولة.

شهيد في البصرة
فيما شهدت محافظة البصرة، اعتداء جديدا على المتظاهرين، تسبب في استشهاد متظاهر وجرح عدد اخر.
وذكر مراسل “طريق الشعب”، حافظ الجاسم، إن “المئات من المتظاهرين نظموا مسيرة احتجاجية، انطلقت من منطقة الحكيمية في اتجاه ساحة البحرية، للتأكيد على حق التظاهر السلمي وتحقيق الاصلاح”، بعد استخدام القوات الامنية الرصاص الحي تجاه المتظاهرين، ما تسبب باستشهاد المتظاهر عمر فاضل وجرح عدد اخر منهم.
واضاف، إن “القوات الامنية لاحقت المتظاهرين في شوارع وازقة المحافظة، فيما منعت مراسلي القنوات الفضائية والوكالات من تغطية التظاهرة، وقامت بالاعتداء على عدد منهم”.
وأكد أن “المتظاهرين شيعوا جثمان الشهيد عمر فاضل، مطالبين بإنزال القصاص العادل في حق قاتليه”.
وأعلنت وزارة الداخلية، السبت، عن القاء القبض على قاتل المتظاهر عمر فاضل في محافظة البصرة.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، إن “القوات الأمنية في إطار جهودها لكشف ملابسات حادث مقتل أحد المتظاهرين في محافظة البصرة خلال تظاهرات ساحة البحرية يوم الجمعة، تمكنت من القاء القبض على القاتل الذي اعترف صراحة بجريمته”، مؤكداة على “إجراء التحقيقات الأولية معه تمهيدا لإحالته إلى القضاء لينال جزاءه العادل”.
وقال المتظاهر علي نعمة في حديث لـ”طريق الشعب”، يوم امس الى ان “الاساليب القمعية عادت مجدداً، رغم تبدل الحكومة”، مطالبا الحكومة الاتحادية ورئيس الوزراء بـ”الالتزام بوعودهم بعدم استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين”.

اعتصام مفتوح في ذي قار
من جهتهم، نظم معتصمو ساحة الحبوبي في محافظة ذي قار، اعتصاما مفتوحا أمام مبنى إدارة المحافظة، مطالبين بإقالة المحافظ ناظم الوائلي.
وبحسب بيان للمعتصمين، تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، انه “تقرر تنظيم اعتصام مفتوح ونصب سرادقات أمام أبواب مبنى المحافظة لحين إقالة المحافظ في إطار عملية التغيير، كونه لم يقدم شيئا للمحافظة المنكوبة”، منوهاً الى أن “التصعيد يأتي على خلفية المماطلة والتسويف من قبل رئيس الوزراء وبعض النواب والأمين العام لمجلس الوزراء وعرقلتهم أمور المحافظة والاستمرار في دعمهم للمحافظ الحالي”.
ودعا البيان “الحكومة المركزية الى تعيين محافظ جديد مستقل، يعمل لخدمة المحافظة”، محذرا من “تسمية أي شخصية حزبية”.
وفي الاثناء، تظاهر المئات من المحتجين في قضاء الشطرة التابع للمحافظة، للمطالبة بإطلاق سراح الناشط المختطف سجاد العراقي، والتأكيد على المطالب الرئيسية للانتفاضة.
وبيّن الناشط المدني احمد مطشر، لـ”طريق الشعب”، أن “التظاهرة جابت شوارع المدينة، للمطالبة بالكشف عن مصير الناشط سجاد العراقي، وتقديم خاطفيه للعدالة، وللتأكيد على إجراء انتخابات مبكرة وفق قانون منصف وعادل، ومفوضية مستقلة عن الاحزاب المتنفذة، والكشف عن قتلة المتظاهرين”.

الديوانية والمثنى تطالبان بتنفيذ الوعود
وفي سياق الاحتجاجات الشعبية، تظاهر العشرات من الموطنين في محافظة الديوانية، للتأكيد على المطالب المشروعة للمنتفضين، وصرف رواتب الموظفين.
وفقاً لمراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، فإن “العشرات من المواطنين، انطلقوا في مسيرة من شارع المواكب، صوب ساحة الساعة، للمطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم، واجراء انتخابات مبكرة، تحت اشراف الأمم المتحدة، وصرف رواتب الموظفين وعدم تأخيرها، فضلا عن رفض الاقتراض لتداعياته الخطيرة على الاقتصاد العراقي”.
الى ذلك، نظم المئات من المواطنين في محافظة المثنى، مسيرة احتجاجية، للمطالبة بتنفيذ وعود الحكومة في مكافحة الفساد وصرف رواتب الموظفين.
وأوضح مراسل “طريق الشعب”، أن “المئات من الموطنين نظموا مسيرة احتجاجية، جابت كورنيش المحافظة، للمطالبة بتنفيذ مطالب المنتفضين، والكشف عن قتلة المتظاهرين، واجراء انتخابات مبكرة، ومكافحة الفساد، وصرف رواتب الموظفين وعدم تأخيرها، فضلا عن اصلاح النظام الاقتصادي في البلاد”.

مسيرة صامتة في واسط
كما نظم عدد من المواطنين في محافظة واسط، مسيرة صامتة، للتأكيد على تضامنهم الكامل مع المنتفضين في عموم البلاد، والمطالبة بصرف رواتب الموظفين.
وأفاد مراسل “طريق الشعب”، علي جبار، أن “المسيرة الصامتة انطلقت من ساحة الاعصام الرئيسية في مدينة الكوت، صوب مركز المدينة وكورنيش السدة، قبل عودتها مجدداً الى مركز انطلاقها، للتأكيد على استمرار الانتفاضة، والتضامن مع موظفي الدولة، والمطالبة بصرف رواتبهم وعدم تكرار تأخيرها”.
يُذكر أن عددا كبيرا من المواطنين في محافظة النجف، تجمعوا في ساحة الصدرين، للمطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين وتقديمهم للقضاء، ومحاربة الفساد، ورفض كل أشكال التضييق على الحريات.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

احتجاجات على عدم صرف الرواتب تتصاعد في 9 محافظات
موظفون ينتقدون عجز الحكومة عن ايجاد الحلول
ويهددون بـ «التصعيد»
بغداد ـ طريق الشعب
شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، يوم امس، احتجاجات واسعة للموظفين، احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم، فيما انتقدوا عجز الحكومة عن ايجاد حلول ملموسة للأزمة الاقتصادية الراهنة.

تظاهرات في بغداد والبصرة
ففي بغداد، تظاهر عدد كبير من الموظفين، امام وزارة المالية، احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم.
وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، أن “عددا من الموظفين تظاهروا امام بوابة وزارة المالية، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم”، مطالبين الحكومة ووزارة المالية بـ”الاسراع بصرف الرواتب وعدم التلاعب بقوت الفقراء”.
وأعلنت اللجنة التنسيقية لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن عن تحديد اليوم الاثنين، موعداً للتظاهر امام وزارة المالية، للمطالبة بصرف الرواتب المتأخرة.
ودعت اللجنة التنسيقية في بيان، تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، “منتسبي شركات الوزارة، للمشاركة الفاعلة في مظاهرة اليوم، للمطالبة بإطلاق الرواتب المتأخرة وعدم تكرار تأخيرها ، فضلاً عن تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2019 الخاص بمعالجة وضع اصحاب العقود والاجور”.
من جانبهم، نظم العشرات من منتسبي شركة مصافي الجنوب في البصرة، وقفة احتجاجية، للمطالبة بصرف رواتبهم.
وطالب المحتجون، في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، الحكومة الاتحادية بـ”القيام بخطوات سريعة وجدية لتعظيم ايرادات الدولة من الضرائب والمنافذ وشركات الهاتف النقال والانترنت وغيرها وارجاع مليارات الدولارات المنهوبة، وعدم تحميل الموظفين مسؤولية الفساد المتراكم منذ سنوات”، مشددين على “الاسراع في اطلاق رواتبهم، وإلغاء عقود التوطين مع مصرفي الرافدين والرشيد، لعدم الوفاء بالتزاماتهم التعاقدية”.
يُذكر ان عددا من الموظفين حقل في الرميلة وهيئة تشغيل حقل الزبير النفطي والبرجسية في المحافظة، نظموا وقفات احتجاجية بسبب تأخير صرف رواتبهم.
احتجاجات الرواتب في ذي قار وميسان
ونظم عدد من الموظفين في دائرة صحة محافظة ذي قار، اعتصاما أمام مبنى الدائرة، مطالبين بصرف رواتبهم، واطلاق العلاوات والترفيعات.
وأشار المتظاهر محمد العكيلي، في حديث لـ”طريق الشعب”، يوم امس، الى أن “التأخير في صرف الرواتب والتلاعب في قوت عوائلنا لا يمكن السكوت عنه”، مهدداً بـ”اتخاذ خطوات تصعيدية في حال تجاهل مطالبهم”.
في الاثناء، نظم العشرات من موظفي شركة نفط ذي قار، وقفة احتجاجية، بسبب تأخر صرف الرواتب.
وانتقد الموظف حمزة نعيم في حديث لـ”طريق الشعب”، يوم امس، “الحكومة لعدم تأمين رواتب الموظفين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والتأخير المستمر في الرواتب، منذ كسبها ثقة البرلمان”.
في غضون ذلك، نظم عدد من الموظفين في محافظة ميسان، وقفة احتجاجية، بسبب تأخير صرف رواتبهم.
وأفاد مراسل “طريق الشعب”، مهند حسين، ان “عددا من الموظفين نظموا وقفة احتجاجية، أمام مبنى مستشفى الزهراوي الجراحي في شارع دجلة وسط المحافظة، لرفض التأخير المستمر في صرف رواتبهم”، معبرين عن “غضبهم من الاجراءات العقيمة للحكومة في محاولات حل الازمة المالية”.
ورفض المحتجون في المحافظة، في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، “الاستمرار في سياسة إغراق البلاد في الديون والقروض, وربطها بتغطية رواتب الموظفين”، مطالبين بـ”إجراء إصلاح حقيقي يقوم على محاسبة الفاسدين واسترداد الأموال المسروقة، وترشيد الإنفاق من خلال إلغاء الرواتب المزدوجة ورواتب الفضائيين”، فضلا عن “إعادة النظر في سلم الرواتب، وإلزام شركات الاتصالات بتسديد الديون التي في ذمتها”.

وقفات في واسط والمثنى
كما دشن الموظفون في محافظة واسط، وقفة احتجاجية، لرفض تأخر صرف رواتبهم.
وبحسب مراسل “طريق الشعب”، فإن “عددا من الموظفين، نظموا وقفة احتجاجية في شارع النسيج وسط مدينة الكوت، احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم”.
وانتقد الموظفون المتظاهرون “فشل الحكومة في إدارة ملف رواتب الموظفين، وربطه بالصراع السياسي بين الحكومة ومجلس النواب”.
كما شهدت محافظة المثنى، احتجاجات متنوعة، لعدد من الشرائح الاجتماعية، للمطالبة بحقوقها المشروعة.
وقال مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي، أن “عددا من الكوادر الصحية، نظموا اضرابا جزئيا عن العمل في المستشفيات والمراكز الصحية بسبب تأخر صرف الرواتب”، مهددين بـ”تصعيد احتجاجهم والاضراب الكامل عن العمل في حال عدم الاستجابة لمطالبهم”.
واضاف، أن “نقابة المعلمين نظمت وقفة احتجاجية على تأخير صرف الرواتب، للمطالبة بضمان توزيعها في وقت محدد من كل شهر”.
وتابع، ان “عددا من المزارعين تظاهروا، امام مبنى مديرية الزراعة، للمطالبة بإكمال صرف مستحقاتهم المالية عن تسويق المحاصيل ورفض تحويل الأراضي المخصصة للرعي في مناطق البادية للاستثمار”، يُشار الى أن العشرات من الموظفين في محافظة الديوانية، نظموا وقفة احتجاجية، أمام مبنى ديوان المحافظة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة.

بابل وكربلاء تطالبان بـ”حل جذري”
من جانب اخر، تظاهر العشرات من الموطنين في محافظة بابل، للمطالبة بصرف رواتب الموظفين.
وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “العشرات من المواطنين تظاهروا في تقاطع مجسر الثورة ـ مركز الاعتصام الرئيسي في المحافظة ـ مطالبين بصرف رواتب الموظفين، وايجاد حل جذري للمشاكل الاقتصادي التي يعاني منها البلد”.
في المقابل، نظم العشرات من الموظفين في محافظة كربلاء، تظاهرة للمطالبة بصرف الرواتب المتأخرة لهم.
وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من موظفي بلدية كربلاء، نظموا وقفة احتجاجية في شارع العباس وسط المدينة، للمطالبة في اطلاق رواتبهم المتأخرة”، منتقدين “تقاعس الحكومة عن أداء واجباتها في وضع الحلول المناسبة للازمة الاقتصادية، وتحميل المواطن مسؤولية الفشل في إدارة البلاد”.
ص4
اقتصاديون يتوقعون استمرار الازمة حتى “الربع الأول” من العام 2021
«طريق الشعب» تستطلع حياة الناس في 13 محافظة: مواطنون على حافة الجوع
طريق الشعب ـ خاص
تواصل نسب الفقر في العراق ارتفاعها، بتناسب مطرد مع آفتي الفساد والهدر للمال العام وتدهور القطاعات الانتاجية، وتماشيا مع التخبط الحكومي، في التعاطي مع الازمات التي تقاسيها البلاد. فهذه الحالة تخلّف، بشكل طبيعي، مزيدا من البطالة.
وعلى أثر تفشي وباء كورونا، اضطر الكثير من عمال البناء والباعة المتجولون وسائقو سيارات الأجرة إلى البقاء في منازلهم، ما أدى إلى تفاقم معاناتهم، لأن معظمهم يعيشون على ما يكسبونه يومياً، وليس لديهم مدخرات.
وفي حال بقي الحال على ما هو عليه الان، فقد يصبح هؤلاء، قريبا، على حافة الجوع.
ويحذر نواب من كتل مختلفة، من اندلاع ثورة الجياع في البلاد، بسبب تأخر صرف رواتب الموظفين، الامر الذي أثّر بشكل مباشر على حياة المواطنين، خصوصاً أن نسبة كبيرة من الموظفين لديهم دفعات شهرية، ولا يمكن العيش دون صرف الرواتب بشكل، منتظم.
ويتساءل أغلب الكادحين: الى متى يمكن تحمل هذه الآلام؟ في اشارة الى تراجع الوضع الاقتصادي.
وتشير معلومات البنك الدولي إلى، أن نحو 50 في المئة من نسبة الأطفال الفقراء تكمن في المحافظات الجنوبية، التي تشهد حراكا شعبيا واسعا، منذ تشرين الاول من العام الماضي، للمطالبة بالخدمات، فرص العمل، مكافحة الفساد وغير ذلك من مطاليب.

معدلات الفقر مرشحة للتصاعد
وفي إحصائية رسمية سابقة، فإن عدد سكان العراق قد تجاوز الـ40 مليون نسمة، وان نسبة الفقر تزيد على 30 في المائة. لكن مع استمرار التلكؤ في انتظام توزيع البطاقة التموينية، فان نسبه آخذة في الارتفاع.
حاولت جريدة “طريق الشعب” أن تستطلع الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وأسعار المواد الغذائية والخضار وغيرها، وانعكاسها على حياة الناس، من أقصى الجنوب، حتى محافظة كركوك، لتسليط الضوء عمّا يعانيه المواطنون من ظروف، وصفها بعضهم بأنها “الاقسى” عليه، بينما ينتظر اخرون رواتبهم الحكومية، التي مرّ على موعد اطلاقها أسبوعان، تقريبا.

البصرة: البطالة تغذي ظاهرة التسول
ففي محافظة البصرة، بدأت الأسواق تئن من “الركود، ضعف القدرة الشرائية، تراجع حركة الاسواق، في مقابل ارتفاع بعض أسعار الخضار”.
يقول محمد السوداني، مواطن يسكن أحد أحياء قضاء الزبير، “وصل سعر الكيلوغرام من الطماطم، لـ 2000 دينار”.
ويردف السوادني في حديثه لـ”طريق الشعب”، أن فتح الحدود لاستيراد الطماطم، حتى 18 تشرين الثاني الجاري، أعاد الاسعار الى وضعها الطبيعي. ويضيف، ان “نشاط القطاعات العام والخاص والتعاوني المختلط، يشهد ضعفا كبيرا، لا سيما في ميدان النشاط الصناعي”.
ويشير الى أن أغلب المشاريع “تعطلت”، الامر الذي زاد من معدلات البطالة، عازيا ذلك الى “عدم اقرار الموازنة”.
ونتيجة لتلك الضغوط، “بدأت الهوّة في الدخول المعيشية تتسع. كما أن نسبة التسول أخذت بالزيارة، ومعها حالات الانتحار وتعاطي المخدرات”، هكذا يرسم السوداني، صورة مأساوية عما تعانيه “فنيسيا الشرق”.

عاملو ميسان يواجهون “التسريح”
ولم تكن البصرة لتحسد ميسان على حالها. انما هي تمر بسيناريو مماثل: بطالة، توقف لأغلب المشاريع الخدمية وتراجع الخدمات.
يقول مراسل “طريق الشعب” في ميسان، في تقرير خاص بالجريدة، “لا تزال نسب البطالة من الشباب في المحافظة، تسجل معدلات عالية”، لكنه يرجع الزيادة الاخيرة الى قيام الشركة الصينية (بتروجاينا)، التي تعمل لصالح شرطة نفط ميسان، بـ”تسريح أعداد كبيرة من عمال الأجر اليومي، بداعي تقليص العمل، نتيجة وباء كورونا” من دون أي اكتراث حكومي لذلك.
ويضيف، أن الحكومة المحلية والجهات الحكومية الاخرى، “لم تستأنف العمل في المشاريع المتوقفة، حتى الان، منذ تفشي الوباء”، كما يشير الى “عدم دفع المستحقات المالية المتراكمة في ذمة الدولة لصالح لمقاولين، نتيجة تدهور الوضع المالي في البلاد”.
كل ذلك أدى إلى “تدهور الوضع الاقتصادي في المحافظة”، بحسب قول المراسل، الذي لاحظ أيضا “تراجع القوة الشرائية في السوق، بسبب تعطيل رواتب موظفي الدولة”.

الناصرية: “من سيئ الى أسوأ”
وعلى مبعدة 150 كيلومترا تقريبا، من ميسان حيث مركز محافظة ذي قار (الناصرية)، يبدو ان الوضع “أسوأ”، بحسب ما يصوّره يعقوب العبودي.
ويقول العبودي، موظف في دائرة الصحة ضمن قاطع مدينة الناصرية، ان الخدمات البلدية تتراجع بشكل يومي، مشيرا الى ان فرص العمل “شحيحة هي الاخرى”، وهذا ما يبدو واضحا في شعارات ومطاليب المحتجين، التي تردد بشكل يومي، في ميادين التظاهرات.
ويضيف العبودي في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان الوضع العام “من سيئ الى أسوأ”، لافتا الى ان تأخر اطلاق الرواتب والمستحقات الشهرية من جانب الحكومة، أصاب حركة الاسواق بـ”شلل كبير”.

واسط: الناس تفتقد مفردات التموين
وفي واسط، يبدو أن حادثة أخيرة تلخص المشهد العام؛ حيث أقدمت سيدتان على “الانتحار شنقا”، بسبب الظرف المعيشي المعقد، كما يروي علي الاسدي، شاب خريج.
ويقول الاسدي في حديثه لـ”طريق الشعب”، “يعاني ابناء المحافظة قلة فرص العمل”، لافتا الى استفحال “ظاهرة المتسولين” أيضا.
ويؤشر الاسدي، وهو خريج كلية التربية، هناك “ارتفاع ملحوظ في اسعار المواد الغذائية، وبخاصة الخضر”، مشيرا الى ان الفقراء يفتقدون “البطاقة التموينية”، منذ شهور.

السماوة تلعن الدولار
بينما تربط السماوة، الأزمات التي تقاسيها، كما المحافظات الاخرى، بـ”ارتفاع قيمة صرف الدولار في الاسواق المحلية”، بحسب ما يذكر صبحي رسن، اكاديمي، يجد أن ذلك “انعكس على اسعار السلع وخصوصا الغذائية والانشائية”.
ويقول رسن في حديثه لـ”طريق الشعب”، إن الاسواق تعيش حالة إرباك غير مسبوقة، بسبب “تأخر صرف رواتب الموظفين”، مبينا أن تلك الحالة أثرت في “انسيابية اقتصاد السوق المحلية، وقللت من الطلب على المواد المختلفة”.
وينبه المتحدث الى ان ارتفاع الاسعار، أخيرا، لم يكن بسبب زيادة الطلب، انما نتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار أمام الدينار.

الديوانية: أزمات متلاحقة
ويرزح كثير من العائلات في محافظة الديوانية دون خط الفقر، وفقا للمواطن سرمد الوائلي؛ إذ تعاني تلك الأسر الفقيرة من تأخر اطلاق مفردات بطاقة التموين. “هناك صعوبة بالغة في الوضع المعيشي”، يقول الوائلي في حديثه لـ”طريق الشعب”.
ويضيف، ان “شريحة واسعة من العوائل، تقع دون خط الفقر”، مشيرا الى أنها “تعتاش على القوت اليومي” الذي صار شحيحا بسبب ما تمر به البلاد من أزمات متلاحقة على مختلف الصعد.

النجف: أسعار الغذاء في صعود ونزول
وفي أسواق محافظة النجف، بدت الأسعار تتباين ـ صعود ونزول ـ لجملة أسباب، كان قد ذكرها المتحدثون في المحافظات الجنوبية.
يقول سعد شربه (كاسب)، إن “أسعار المواد الغذائية ما زالت مرتفعة، بسبب زيارة وفاة الرسول”، لكنه يردف بأن “الفواكه والخضر تشهد استقرارا طبيعيا في الاسعار”.
ويضيف شربه، وهو ناشط في تظاهرات المحافظة، ان المواطنين يعانون ارتفاع أسعار البيض، مشيرا الى وجود ردود فعل غاضبة لدى النجفيين، من جراء ذلك.
وفيما يلفت الى أن حركة سوق العقار والسيارات، لا تتجاوز “20في المائة” يؤكد أن “سوق الألبسة في ركود، وانخفاض هائل”.

كربلاء: فرص العمل تزداد شحا
وتعاني محافظة كربلاء أيضا، ارتفاعا في أسعار بيض المائدة. يقول أحمد المسعودي، ناشط مدني، إن سعر الطبقة الواحدة وصل لـ7 الاف دينار، مشيرا الى تدخل جمعية منتجي الدواجن، التي حثت اصحاب الحقول، على عدم بيع البيض الى التجار، الا بعد تحديد أسعار البيع.
ويشير المسعودي الى أن اسعار السمك “تراجعت”، بعد أن دفعت مزارع العتبة العباسية، كميات كبيرة للسوق، إثر حادثة نفوق آلاف الاسماك في الرزازة.
ويؤكد، ان البطالة أخذت تستشري في المحافظة، بسبب شح فرص العمل على الكادحين.

بابل: الباعة المتجولون في الأزقة
وفي محافظة بابل، لا تزال الاحتجاجات تحت مجسر الثورة، وسط مدينة الحلة، متواصلة، للمطالبة بالخدمات ومكافحة الفساد وتوفير فرص العمل وغيرها.
يقول بسمان الربيعي، مدرس، إن “تذبذب سعر صرف الدولار، أصاب السوق التجاري باضطراب كبير، وأدى الى ارتفاع اسعار بعض المواد المستوردة”.
ويضيف الربيعي في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “هبوط قيمة صرف الدينار العراقي، يؤدي حتما إلى ارتفاع اسعار المواد، بمختلف أنواعها”، مبرهنا على ذلك بارتفاع “أسعار بيع الطماطم، حيث وصل سعر الكيلو الواحد، الى الفي دينار. كذلك ارتفع سعر البيض المحلي الى 6000 دينار للطبقة الواحدة”.
ونتيجة لتفشي البطالة بين أوساط الشباب، يلاحظ الربيعي، “انتشار الباعة المتجولين بين الازقة، في محاولة لكسب الرزق”.

أزمة الرواتب تقلق البغداديين
وربما تكون العاصمة بغداد، أقرب لانعكاس تلك الآثار السلبية، على حياة الناس، في مختلف المناطق، التي تئن من ارتفاع أسعار كل شيء، لا سيما المواد الغذائية، والخضار.
يقول مراسل “طريق الشعب” في بغداد، ان “أزمة الرواتب المتأخرة مستمرة. الموظفون يقعون ضحية الإجراءات الترقيعية التي تستخدمها الحكومة لسد العجز المالي”.
وينقل المراسل عن اسامة عباس، موظف، قوله ان القطاع الخاص أخذ “يستهتر” بحياة الناس، لأنه يواصل الاستغناء عن خدمات العاملين وعدم اعطائهم مستحقاتهم القانونية، بينما بعضهم لديه خدمة تصل الى 10 سنوات، حسب ما يذكر عباس.
ويضيف، ان القطاع الخاص يعمل على “استغلال سوء الأوضاع المعيشية وتفشي البطالة وانعدام فرص العمل”، موضحا ان بعض المؤسسات الاهلية صارت تعلن عن فرص عمل بساعات عمل طويلة، واجور قليلة.
وفي مقابل ذلك، يذكر المراسل ان “المواطن العراقي اليوم لا يثق بإجراءات الحكومة، بخاصة ما يتعلق بالوضع الاقتصادي والمالي، لذلك نجد الكثير من المودعين سحبوا أموالهم من المصارف الحكومية والأهلية تحسبا لأي طارئ”.
مرة أخرى.. الشباب يختارون الهجرة
ويشير سجاد الكعبي، موظف، الى لجوء بعض الشباب، خلال الشهور الاخيرة، الى الهجرة.
ويستدل الكعبي على ذلك في حديثه لـ”طريق الشعب”، بـ”ما ورد من وزارة التربية/ مديرية الامتحانات، بان هناك مئات الشباب يوميا يراجعون الدائرة، لغرض معادلة شهاداتهم لأجل الهجرة من البلد”.
وبدأت آثار الأزمة الاقتصادية، تطفو على السطح، وبشكل واضح على حياة ذوي الدخل المحدود، من عتالين، سائقي سيارات اجرة، اصحاب البسطيات وعمال المطاعم الشعبية وغيرهم، إذ أن تغطية المتطلبات اليومية، تشكل صعوبة بالغة لديهم، الان.
وفي مدينة “الثورة”، شرقي العاصمة، يعاني الشباب “بطالة متفاقمة، نتيجة انعدام فرص العمل، في مدينة مكتظة بالسكان”، بحسب قول حيدر الشموسي، عامل بناء.
ويشكو الشموسي في حديثه لـ”طريق الشعب”، من “ارتفاع اسعار بيض المائدة وبعض مواد الانشائية، نتيجة لارتفاع سعر الدولار”.
وتعاني المحال التجارية حالات كساد ملحوظة، نتيجة عجز الدولة عن دفع الرواتب، الامر الذي أثر مباشرة على الاسواق.

ديالى: محال تجارية تواجه الاغلاق التام
وبالاتجاه شمالا، لا شيء يتغير. الوضع الاقتصادي راكد بشكل كبير. مختلف الشرائج الاجتماعية، بدا عليها التأثر السلبي بأزمات البلاد.
تلك ديالى، لم تنهض من كبوتها، بعد تفشي فيروس كورونا في مناطق المحافظة، وقرارات حظر التجوال، التي اضطرت بعض أصحاب المحال، الى “الاغلاق التام”، بسبب عدم قدرتهم على تغطية مستحقات الاستئجار الشهري، بحسب حديث ثامر الدليمي، مدرس متقاعد.
ويقول الدليمي في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “القوى الشرائية انحسرت لدى ذوي الرواتب، ما جعل حركة السوق شبه معطلة.
كما يشير الى أن كثيرا من “المصانع توقف العمل فيها، بسبب الكهرباء وفوضى الاستيراد”.
ويضيف، ان المواطنين يعانون تأخر صرف مفردات البطاقة التموينية، منذ اكثر من اربعة اشهر، ما اثر كثيرا على حياة العوائل المحدودة الدخل.
ويؤكد الدليمي، ان أصحاب العقود لم تصرف لهم مستحقاتهم منذ اكثر من 8 اشهر.

الانبار تطالب بالتعويضات
وغرباً، حيث محافظة الانبار، يطالب الناس، هناك، بمفردات التموين، كما ينقل مصطفى الفرج، كان يعمل مخلصا جمركيا في منفذ طريبيل.
ويقول الفرج في حديثه لـ”طريق الشعب”، إن تأخر رواتب الموظفين فاقم الازمة الاقتصادية، مضيفا ان الناس صارت تخشى من “المستقبل المجهول”.
ودشن مئات المدونين في محافظة الانبار “حملة مطلبية على صفحات التواصل الاجتماعي”، مطالبين بصرف مبالغ تعويضات الدور المهدمة، حسب ما يكتب على تلك المواقع.
ويشير الفرج الى، ان جميع العوائل المتضررة كانت قد قدمت مستمسكاتها، ورفعتها الى الدوائر المختصة، منذ اكثر من ثلاث سنوات، بينما لم تصرف المستحقات الا لأعداد قليلة من المتضررين.
ويهدد المدونون بإمكانية تحويل حملتهم الى “وقفات الاحتجاجية، وربما تظاهرات مطلبية في عموم مناطق المحافظة، لأجل الضغط على الجهات المعنية باطلاق تلك المستحقات”.

كركوك: تجار يتلاعبون في الاسعار
وفي محافظة كركوك، شمال البلاد، بدا النشاط التجاري “ضعيفا جدا”، وهناك “هاجس كبير يراود العوائل المعتمدة على الراتب الحكومي”، بنظر مراسل “طريق الشعب” في المحافظة.
ويذكر المراسل، أنّ أزمة تأخر الرواتب ألقت بظلالها على العاملين في السوق من شغيلة وعمال واصحاب محال وغيرهم.
ويشير الى، أن نتيجة لـ“تردي الوضع المعيشي والاقتصادي، بدأ بعض التجار يتلاعب في أسعار السلع الغذائية، منها على سبيل المثل بيض المائدة، الذي ارتفع الى 6250 بعد ما كان 3500 دينار”.
ويشير أيضا الى أن أسعار منتج الطماطم وصلت الى الفي دينار، الامر الذي دعا الناس الى المطالبة بفتح الحدود أمام الخضار المستوردة.
وينقل المراسل عن فلاحين قولهم، إن سبب ارتفاع المنتج المحلي يعود لـ”عدم وجود دعم زراعي، وغياب الحماية للمنتج المحلي.
وبسبب عدم توزيع مفردات الحصة التموينية، في المحافظة لستة أشهر، ارتفعت أسعار السكر والزيت، وفقا لقول المراسل.
وبرغم قسوة تلك المعاناة التي نقلها المتحدثون لـ”طريق الشعب” في 13 محافظة، يتوقع المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، أن تمتد الأزمة الاقتصادية “إلى الربع الأول من العام المقبل”.
ولتدارك ذلك، يدعو المستشار، الحكومة الى “القيام بإجراءات وإصلاحات طارئة وأخرى هيكلية لمواجهة الأزمة الاقتصادية”.
ويرهن صالح، عملية النهوض والتطور في البلاد بـ”إيجاد استثمارات حقيقية في قطاعات أخرى، غير النفط، من أجل تحقيق زيادة مالية للعراق”.
وتعتمد الموازنة المالية السنوية العراقية منذ عام 2003 وحتى الآن على 95% من الإيرادات المالية المتحققة من مبيعات النفط الخام.
وليس بعيدا عمّا ذهب إليه الدكتور مظهر، يقول الخبير الاقتصادي، باسم جميل أنطون، إن “الوضع الاقتصادي الحالي أسوأ مما رأيناه من قبل، لأنه تم تعليق جميع القطاعات الإنتاجية”.
ص 5

أكثر من ٨٢ مليار دولار صرفت على ملفها
الحصة التموينية
شبهات فساد ومفردات رديئة لا توزع بانتظام

بغداد – وكالات
تعتمد غالبية العائلات العراقية في غذائها على مفردات البطاقة التموينية بشكل تام، خاصة خلال السنوات الأخيرة حيث شظف العيش وتفشي البطالة وتفاقم نسب الفقر. إلا أن هذه الحصة الغذائية لا توزع غالبا بانتظام، وإن وزعت فلا تتضمن سوى مادة أو مادتين، ما يتسبب في معاناة اضافية للمواطنين الذين يعيشون أساسا ظروفا قاسية.
السيدة أم علاء، وهي من سكان بغداد، تؤكد عدم تسلمها مادتي الطحين والرز منذ نيسان الماضي، وإن آخر حصة تسلمتها كانت تتضمن مادتي السكر والزيت فقط، واللتين كانتا رديئتين – بحسب قولها.
وتضيف قائلة في حديث صحفي، ان ارتفاع أسعار المواد الغذائية وعدم وجود مصدر دخل ثابت لعائلتها، زادا من معاناتهم، مشيرة إلى أن “الحكومة تتحمل مسؤولية معاناتنا، وأن الحكومات المتعاقبة أثبتت عجزها عن الايفاء بالتزاماتها في توفير مفردات البطاقة التموينية البائسة”.
وأكدت أم علاء انها وعائلتها “لم نعد نتسلم اليوم سوى مادتين او ثلاثاً، في حين كانت المواد في السابق تصل إلى أكثر من عشرة”، مبينة أن المواد الموزعة “أما ان تكون تالفة أو غير صالحة للاستهلاك البشري، بالرغم من المبالغ المالية التي تستوفى عنها، والتي تضاعفت وأصبحت ألف دينار عن كل حصة للفرد الواحد، بعد أن كانت 500 دينار”.

مفردات رديئة
الحاج سالم، أحد وكلاء الحصة التموينية في مدينة الشعب، يبرر مضاعفة سعر الحصة التموينية بالقول أن “مبلغ الـ ٥٠٠ دينار الاضافي الذي نستوفيه من المواطن، يأتي لتغطية بدل إيجار المخزن وأجور العامل الذي يتولى وزن الحصة الغذائية”.
وعن رداءة المواد، يشير إلى أنهم يوزعون ما يتسلمونه من وزارة التجارة، وان نوعية المواد متعلقة بالوزارة والتجار المستوردين، لافتا إلى أن “المواطن صار يعزف عن تسلم حصته بسبب رداءتها فيقوم ببيعها لنا مقابل مبلغ رمزي، ونحن بدورنا نبيعها لتجار في السوق ولا نعلم هل يتم تدويرها أم لا”.

شبهات فساد
الباحث في الأمن الغذائي على عودة، يتهم وزارة التجارة بالفشل في تأمين مفردات البطاقة التموينية، وبسوء الإدارة وتفشي الفساد في اجهزتها. ويقول في حديث صحفي، أن “الأموال المخصصة للحصة التموينية في موازنة العام الماضي ٢٠١٩ تقدر بترليون و٧٠٠ مليون دينار عراقي. وهذا الرقم باستطاعته تأمين مفردات غذائية جيدة توزع بانتظام على المواطنين”، مبينا ان “عدم انتظام توزيع الحصة التموينية أمر طبيعي، نظرا لتحكم الفاسدين في هذا الملف منذ سنوات، وسط تجاهل الجهات الرقابية، التي هي الأخرى مشتركة معهم في هذه الجريمة التي ترتكب بحق المواطن”.
وكان عضو لجنة النزاهة البرلمانية، طه هاتف، قد أوضح في حديث صحفي، أن “الكثير من شبهات الفساد شابت الحصة التموينية في ظل الحكومات السابقة، حيث قلصت المواد إلى مستويات دنيا”.

أموال ضخمة
الخبير الاقتصادي صلاح الزيدي، يذكر من جانبه أنه “بحسب احصائيات بحثية رسمية، فإن العراق انفق أكثر من ٨٢ مليار دولار على ملف البطاقة التموينية منذ ٢٠٠٣”، مستدركا بالقول “لا أعلم اين صرفت هذه الاموال، فالمواطن لا يشعر بوجود المفردات التموينية اصلا، كون الحكومات المتعاقبة عملت على تقليصها بدلا من زيادتها”.
ويرى الزيدي أن العراق يمكنه تجهيز نفسه بالمواد الغذائية بدلا من استيرادها، خصوصا القمح والزيت والسكر والرز ومساحيق الغسيل، لافتا إلى أن ذلك يتوقف على دعم القطاعين الزراعي والصناعي.

***********


رفقا بشريحة المتقاعدين.. رفقا بالآباء والأساتذة والمربين!

يشكو المتقاعدون الحيف الكبير الذي لحق بهم جراء الضريبة الباهظة التي فرضتها عليهم ادارة مصرف الرافدين. إذ تبلغ الفوائد المترتبة على المتقاعد المستلف من المصرف، ما نسبته 40 في المائة أو أكثر. وهذا يعني أن من يستلف 10 ملايين دينار، عليه ان يدفع عند السداد مبلغ 14 مليون دينار!
وكان من المقرر ان لا تزيد فوائد السلفة على 10 في المائة، إلا أن المتقاعدين تفاجأوا بزيادتها الى نسبة 40 في المائة، التي تشكل حملا ثقيلا على كواهلهم ورواتبهم الشحيحة أساسا.
ولا يخفى على أحد، ان المتقاعد عندما يقدم على الاستلاف، فلا بد أن يكون بحاجة ماسة جدا للمال.
باسم المتقاعدين، ندعو وزير المالية وإدارة مصارف الرافدين الى مراجعة هذا القرار، وخفض نسبة الفوائد إلى 10 في المائة. كما نرجو من مجلس الوزراء واللجنة المالية البرلمانية ووزارة المالية، النظر إلى شريحة المتقاعدين بعين منصفة، تقديرا لما قدمته في خدمة وطنها.
المتقاعد لفته الخزرجي

***************

ساحات في حي الجهاد تتحول إلى مكبات للنفايات

بغداد – غنية فاضل

شكا أهالي المحلة ٨٩٥ في حي الجهاد بجانب الكرخ من بغداد، تراكم النفايات في الشوارع والساحات العامة، مشيرين في حديث لـ “طريق الشعب”، إلى أن غالبية ساحات المحلة تحولت إلى مكبات للأزبال. وأبدى الأهالي قلقهم من هذه الظاهرة الخطيرة على الصحة العامة، نظرا لما تخلفه من أوبئة وأمراض، لافتين إلى أن المحلة تخلو من المتنزهات، سوى واحد موجود خلف “مدرسة العباس”، وهذا أصبح مكبا للنفايات أيضا. الأهالي يطالبون وحدة بلدية الرشيد برفع أكداس النفايات على وجه السرعة، وإرسال الكابسات إلى المنطقة بصورة منتظمة، فضلا عن توفير حاويات كبيرة لجمع الأنقاض.

************


مواساة

* تلقينا اليوم نبأ رحيل النصير الشيوعي صادق توما توماس ابن القائد الانصاري الراحل توما توماس (ابو جوزيف) في اربيل، كان الرفيق صادق معروفا بطيبته واخلاقه الرفيعة ومحبوبا من رفاقه واصدقاءه، وبهذه المناسبة تتقدم رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين في الدنمارك باحر التعازي وخالص المواساة للرفيقة النصيرة منى توما توماس (ام سيفان) والى الرفيق النصير (ابو سيفان) والى جميع عائلة الراحل توما توماس. الذكر الطيب لفقيدنا الغالي والصبر لعائلته ورفاقه ومحبيه.
* بمزيد من الاسى والحزن تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي عقيلة المربي الراحل حسين خطاب، الذي عمل في صفوف الحزب الشيوعي لأعوام طويلة. والراحلة والدة الرفيقة ام مروان عقيلة الرفيق عقيل الربيعي. للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة خالص العزاء.
* تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ محلية الكرخ الأولى الرفيق حسن كريم (ابو عمار) بوفاة والدته، إثر مرض عضال لم يمهلها طويلا. الذكر الطيب للفقيدة ولعائلتها الصبر والسلوان.
* تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محسن دهيرب (ابو حازم) بوفاة زوجته ام حازم. للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.
وتعزي الرفيق سلام عبدالرزاق بوفاة والدته. للفقيدة الذكر الطيب والصبر والسلوان لعائلتها.
* تعني محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق لطيف محمد كريم (ابو نادية)، الذي توفي اثر مرض عضال لم يهمله طويلا. وكان الفقيد مثالا للرفيق الشيوعي الملتزم في الاخلاق والتعامل مع الاخرين. لروحه السلام والصبر والسلوان لأهله ورفاقه.

************
ص6
خبراء يرجحون فشلها: الورقة البيضاء لم تتعامل مع ظاهرة البطالة
إحصائيات: 400 ألف شاب يبحثون سنويا عن «فرص عمل»
في قطاعات غير منتجة
بغداد ـ سيف زهير

يبدو أن الحكومة تعول على “الورقة البيضاء” لامتصاص جزء من ظاهرة البطالة، التي يرجّح اقتصاديون استفحالها، في ظل ما تشهده البلاد من أزمات متلاحقة، تلقي بظلالها على قطاعات الدولة، والمشاريع التي كانت تستوعب نسبا مهمة من الخريجين وغيرهم.
وهناك قرابة 6000 مشروع “متلكئ”، يقول اقتصاديون إن بإمكانها معالجة أمر “اعداد هائلة” من العاطلين.
ويرى خبراء في الشأن الاقتصادي، ان الورقة البيضاء محكومة بـ”الفشل”، معللين ذلك بأنها لم تتضمن “إرادة حقيقية لتنظيف الجهاز الاداري من الفاسدين”.
وبحسب أرقام الخبراء، فان العراق يشهد سنويا نزول “400 ألف شاب” إلى سوق العمل.
ويقول هؤلاء، ان الـ400 شاب “لا يساهمون في الانتاج”، انما تعمل الحكومة على تعويض عدم انتاجهم، باللجوء الى “الاستيراد” من الخارج.
وينصح المتحدثون، حكومة الكاظمي، بـ”دعم القطاع الصناعي لتقليل نسب البطالة”.
ويطرح اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، حلا لاحتواء ظاهرة البطالة، يتمحور حول “دعم المشاريع الصغيرة بقروض ميسرة، ومن دون فوائد”، لكنه يشدد على ضرورة “الابتعاد عن الروتين والفساد في منح هكذا قروض”.
كما دعا الى إيجاد “خطة واضحة لتفعيل كافة القطاعات الانتاجية” لإنقاذ العاطلين.
وبشكل شبه يومي، يفترش الخريجون، وعدد كبير من العاطلين، أرصفة الشوارع، أمام دوائر الدولة، مطالبين بفرص العمل التي غابت بفعل الفساد وتدمير الاقتصاد وتعطيل القطاعات الانتاجية.
ويشير تقرير أخير لصندوق النقد الدولي، الى أن “معدل الفقر في العراق قد يتضاعف إلى 40 في المائة هذا العام، وأن بطالة الشباب، التي تبلغ حالياً 36 في المائة، قد ترتفع أكثر”.
وتعقيبا على احصائيات رسمية عن نسب البطالة، يقول الخبير الاقتصادي، ثامر الهيمص، إن إحصائية وزارة التخطيط الأخيرة، تشير الى إن “المعدل العام للبطالة يقدر بنحو 31 في المائة”، لكنه يميل الى أن “النسبة أكثر بكثير”.
ويسترسل الهيمص، في حديثه لـ”طريق الشعب”، “مثلا في محافظة ميسان تقدر البطالة بنحو 52 في المائة. وفي السماوة 50 في المائة. أما في الديوانية فتصل تقريبا الى 47 في المائة”.
ويقول، ان الحراك الاحتجاجي في المحافظات الجنوبية “دليل ملموس على استفحال هذه الأزمة” في اشارة الى البطالة.
ويضيف الخبير، أن “الفساد لعب دورا كبيرا في زيادة اعداد البطالة، وخصوصا في الجانب الاستثماري الذي يعول عليه، لتشغيل أكبر عدد ممكن من الشباب”.
ويرجح الهيمص، ان “تفشل” الحكومة وورقتها البيضاء”، عازيا ذلك الى عدم “توفر الارادة الحقيقية لتنظيف الجهاز الاداري الفاسد، الذي يقف عائقا امام الاستثمار”.
ويزيد المتحدث، أن “السلطات لم تصل لغاية الآن إلى كبار الفاسدين”، مشيرا الى أنها تحاول معالجة الفساد بـ”أدوات غير ملائمة”.
ويجد أن السيطرة على أزمة البطالة مرهونة بـ”التنمية المستدامة والتركيز على تفعيل قطاعات الزراعة والسياحة والصناعة”، مبينا أن تلك القطاعات “تتضمن لوحدها 6000 مشروع متلكئ بإمكانها تشغيل اعداد هائلة من العاطلين”.

نتائج الاعتماد على النفط
يرى الخبير في الشأن الاقتصادي، باسم جميل انطوان، إن “الشلل الذي اصاب الاقتصاد جاء بسبب ارتباطه بالاقتصاد العالمي من خلال النفط والغاز”، مضيفا “بما أن أسعار النفط انهارت، انخفض الناتج المحلي الاجمالي بحوالي الثلث، وهو سبب مهم لاستفحال البطالة”.
ويشير انطوان خلال حديث خص به “طريق الشعب”، إلى أن “العراق يشهد سنويا نزول 400 ألف شاب إلى سوق العمل”، مردفا أن هؤلاء “يبقون في مستنقع البطالة، ولا يساهمون في الانتاج”.
ويقول، ان الحكومة تعمل على تعويض عدم انتاجهم، عبر “التوجه نحو استيراد السلع الخارجية لإشباع حاجات البلد”.
وزاد، المتحدث، “لا توجد إرادة حكومية لحل الأزمة”، لافتا الى ان “مصالح الأحزاب والجهات المتنفذة، دائما ما تتقاطع مع الجانب الاستثماري الذي يتم ابتزازه وابداله بآخر طفيلي مرتبط بالفاسدين. وبالتالي يستمر تدهور الوضع ونخسر فرص العمل وتزيد اعداد العاطلين”.
ويعقب انطوان على الورقة الحكومية البيضاء، قائلا إنها “خلت من تشجيع ودعم القطاع الصناعي الذي يقلل البطالة”، لكنه يجد ان “هذا الأمر مقصود لأن الورقة هي وصفة صندوق النقد الدولي، ونسخة من وثيقة العهد الدولي المشرّعة في العام 2007 في شرم الشيخ”.
غياب الرؤية
وفي المقابل، يوضح سكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، حسين حبيب، إن غياب الرؤية الواضحة في معالجة ملف البطالة، وتفشي الفساد، وغياب العدالة في توزيع الوظائف الحكومية، وعدم وجود قطاع خاص حقيقي عقّد الأمور كثيرا.
ويضيف حبيب، خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، يوم امس، “نحن كمنظمة شبابية، نشاهد الآلاف من الخريجين يفترشون الأرصفة بانتظار حصولهم على فرص العمل في الدوائر الحكومية”.
ويقول، “نعلم أن الحكومة لن تستوعب هذه الاعداد او توفر الحلول لها بسبب تضخم جهاز الدولة، وعدم السيطرة على القطاع الخاص الذي استحوذ الفاسدين عليه، فضلا عن استشراء الفساد بشكل كبير وعدم مواجهته رغم كل الوعود”. ويدعو حبيب الى “دعم المشاريع الصغيرة من خلال قروض ميسرة بدون فوائد، لتحريك الاقتصاد ودعم الشباب العاطلين، والابتعاد عن الروتين والفساد في منح هكذا قروض، والشروع بخطة واضحة لتفعيل كافة القطاع الانتاجية لإنقاذ العاطلين من هذا الجحيم الذي كان أحد اسباب التظاهر وما زال”.
00000000000000000000000000000000000000000000000000

محاولات لإقناع الشركة الالتزام بـ «الاتفاق المبدئي»
«طريق الشعب» تكشف كواليس الخلاف مع «دايو» الكورية
بغداد – طريق الشعب
لا تزال وزارة النقل تخوض مفاوضات مع شركة “دايو” الكورية، للعدول عن قرار انهاء العمل في ميناء الفاو، بعد أن رفضت الوزارة دفع أموال إضافية للشركة، لإنجاز “المرحلة الاولى” من المشروع.
وقبل توقيع العقد بين الوزارة والشركة الكورية، الذي تعهد وزير النقل بكشف تفاصليه الكاملة، حدثت خلافات بين الطرفين، تتعلق بـ”الاعماق والكلفة والمدة الزمنية لإنجاز الميناء”.
وتذكر الوزارة في حديث خصت به “طريق الشعب”، يوم امس، ان الشركة تطالب بمبالغ جديدة على العقد، تبلغ قيمتها 430 مليون دولار، مع تمديد المدة الزمنية لتنفيذ المشروع، بينما ترى الوزارة أن ذلك “مخالف للاتفاق المبدئي”.
واعلنت شركة دايو الكورية الجنوبية، مؤخراً، ايقاف العمل في مشروع ميناء الفاو الكبير، قائلة انها “لن تنفذ المشروع بعمق 19.8م ، وان اتفاقها كان على عمق 14.3م”، في حين ان الوزارة تؤكد ان الاتفاق المبدئي كان حول عمق قدره 19.8م.
وفي التاسع من أكتوبر الماضي، أعلنت شركة “دايو” الكورية الجنوبية، وقف العمل في مشروع ميناء الفاو الكبير، في البصرة جنوب العراق، بعد العثور على جثة مديرها مشنوقا.
يذكر أن حجر أساس مشروع ميناء الفاو الكبير، وضع في العام 2010. وقالت وزارة النقل، إن وزيرها ناصر حسين الشبلي أعلن الاتفاق على الصيغة النهائية لعقد ميناء الفاو الكبير، مع الشركة الكورية المنفذة للمشروع، الذي تقدر كلفته بنحو 4.6 مليار دولار. وعقد نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي امس، اجتماعا موسعا للجنة الاعمار والخدمات النيابية، بحضور عدد من نواب اللجان النيابية، ووزير النقل ناصر حسين بندر ، وعدد من مسؤولي الوزارة، لبحث ملف مشروع الفاو الكبير.
وقال بيان صدر عن مكتب الكعبي، طالعته “طريق الشعب”، ان الاجتماع يهدف الى الاطلاع على كامل تفاصيل هذا الملف وتسليط الضوء على الحقائق كاملة، ومعرفة العراقيل التي تواجه هذا المشروع.
من جهته، اكد الوزير ناصر حسين، خلال الاجتماع، ان وزارته جادة في اكمال هذا المشروع، لأهميته الاقتصادية للبلد، مؤكدا استمرار المفاوضات مع الشركة الكورية بنفس الاتجاه، وسيتم الاعلان عن تفاصيل العقد بكل شفافية للشعب العراقي.
واشار البيان الى، ان الاجتماع انتهى بالتأكيد على ضرورة المضي قدما باتمام المشروع، كونه يمثل مطلبا اساسيا للشعب ولمستقبل الاجيال القادمة.

جلسة تفاوض
وحصلت “طريق الشعب”، على مقطع فيديو حصري من داخل الاجتماع الذي جمع وزارة النقل مع الشركة الكورية، يبين مكمن الخلاف بين الطرفين، حيث تقول الشركة الكورية، ان “العرض الاساسي الذي اخذناه هو على اساس اتفاق ان يكون عمق القناة والحوض 14.3م”، موضحة “اننا زودنا العمق الى 19.8م، وبالتالي فان ذلك سيؤثر في جهود العمل، ووقت إنجاز المشروع”.
في الوقت ذاته، يقول وزير النقل، ناصر حسين، “في الاتفاق المبدئي قبل شهرين تحدثنا عن ان يكون العمق 19.8م للقناة والحوض”.
ويضيف “الان ومع الاقتراب من توقيع العقد يريد الكوريون العمل بمعق 14.3م، وهذا بالنسبة لنا مرفوض تماماً”، وذلك بحسب مقطع الفيديو.

الوزارة ترد
وفي السياق، يؤكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، فالح هادي، في تصريح لـ”طريق الشعب”، ان “شركة دايو اوقفت العمل بعدما كنا وصلنا معهم الى اتفاق مبدئي، يقضي على ان ينجز ميناء الفاو الكبير بخمسة ارصفة بعمق 19.8م وبمبلغ ملياري و370 مليون دولار، وبمدة زمنية اقصاها ثلاث سنوات ونصف”. ويضيف المتحدث، انه “بعد تعيين مدير جديد للمشروع طالبت شركة دايو وزارة النقل، بإضافة مبالغ جديدة على العقد قيمتها 430 مليون دولار، وتمديد المدة الزمنية لتنفيذ المشروع”، مشدداً على ان “هذا هو خلافاً للاتفاق المبدئي الاول، وان الشركة قد رفعت من مطالبها في الوقت الذي وصلنا فيه لمرحلة توقيع العقد”.
ويوضح هادي، ان “المفاوضات لا تزال مستمرة لغاية الان، واذا تراجعت شركة دايو عن مطالبها الجديدة فسنوقع العقد معها خلال الايام المقبلة، وان لم نتفق فالوزارة ستتوجه للشركات العالمية الاخرى، ولكن كل المؤشرات تقول ان دايو ستلتزم بالاتفاق المبدئي”.
ويبين المتحدث الرسمي، ان “الشركة الكورية خلال جلسة التفاوض تحججت بعمق القناة وطالبت بمبالغ اضافية، وكل الاحاديث الجانبية التي تداولات اسباباً ثانية لإيقاف العمل لا صحة لها”.

مراقبون يطرحون 3 أسباب
الى ذلك، يشير الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الى ثلاثة اسباب، تقف وراء انسحاب الشركة، من مشروع ميناء الفاو الكبير.
وقال المرسومي في حديث على منصته في “فيسبوك”، طالعته “طريق الشعب”، ان “شركة دايو الكورية اوقفت العمل في المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير، بسبب الاختلاف حول الاعماق والكلفة والمدة الزمنية للإنجاز”.
ورأى الخبير، أن إيقاف العمل “مرتبط بسلسلة من الأحداث التي وقعت خلال مدة زمنية قصيرة”، واهمها “شراء شركة موانئ دبي لنسبة 30 في المائة، من ميناء حيفا وسعيها لافتتاح خط ملاحي مباشر بين ميناء جبل علي وميناء حيفا، ومقتل أو انتحار مدير شركة دايو المكلف بإدارة العمل في ميناء الفاو الكبير، والسبب الثالث إيقاف الكويت العمل في ميناء مبارك الكبير” وذلك بحسب ما جاء في البيان.
ويرجح المرسومي، أن “تكون هذه العوامل ربما قد ضغطت على شركة دايو ودفعتها إلى الانسحاب، فضلاً عن احتمالية تعرضها إلى ضغوط داخلية مرتبطة بقوى إقليمية”.
وكانت شركة دايو قد نجحت في تنفيذ كاسر الأمواج الغربي للميناء، وبناءً على ذلك تم التفاوض لمدة ثلاثة اشهر من قبل وزارة النقل، وتم التوصل لاتفاق مبدئي لتنفيذ خمسة مشاريع وبعمق حوض الرسو والقناة الملاحية بعمق 19.8.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

نحو تفعيل
عوامل النمو الاقتصادي

ابراهيم المشهداني

لم يعد خافيا أن عملية نمو متواصلة ومتراكمة تقوم على تحريك ديناميات الاقتصاد لا تتم الا عبر تحريك كافة قطاعاته الاقتصادية، والاستثمار الأمثل لخيراته الاقتصادية المتاحة وموارده الطبيعية من دون اصدار المزيد من أوراق ملونة عبر منطلقات نظرية مؤدلجة لا تنتمي الى الواقع بصلة.
إن أية مبادرة حكومية لرسم سياسة اقتصادية تتخطى خيبات السياسات السابقة لابد ان تأخذ في الاعتبار مجمل التحديات التي تواجه هذه العملية التنموية، فحسب العديد من المراكز البحثية المهتمة بالشأن الاقتصادي ومنها على سبيل المثال معهد بروكغنز، أن ما يؤدي الى فشل النمو الاقتصادي في دول بينها العراق تتمتع بموارد طبيعية مرتبط بعوامل الصراع السياسي وفساد قواه النافذة ما يؤدي الى عدم الاستقرار الاقتصادي. بيد أن التحديات التي واجهت النمو الاقتصادي منذ عام 2003 وما زالت أكبر مما تلخصه هذه الدراسات على المستويين الداخلي والخارجي، فعلى المستوى الداخلي هناك تفاقم حدة الصراعات من اجل الاستحواذ على السلطة والمكاسب عبر فرهدة الموارد المالية من خلال التزوير والاحتيال في المشاريع الوهمية المبالغ في تكاليفها. وما زاد في حدة هذا الصراع هو الاعتماد على الريع النفطي وفشل الاصلاحات الحكومية المتمثلة بفرض نظام ضريبي عادل نتيجة لانتشار المحسوبية وضعف المساءلة التي لو مورست بجدية واخلاص لشكلت جوهر الاجراءات الناجحة لبناء الدولة. والأهم في مجمل هذه التحديات هو غياب العقد الاجتماعي الراسخ بين النخب الحاكمة والشعب من خلال الفشل في تحقيق المطالب الاجتماعية مثل تحسين مستوى الخدمات وقلة فرص العمل وتعاظم التشظي السياسي في سباق محموم لتوسيع قاعدة الناخبين والمؤيدين.
وتلعب التدخلات الخارجية دورا مباشرا في رسم السياسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتي حولت العراق الى ميدان للتحديات الجيوسياسية ولعل ابرز تجليات هذه التدخلات سعيها المستمر في الضغط لإيقاف المشاريع التنموية وتعطيلها عن تلبية الحاجة الداخلية، فعلى سبيل المثال أن العراق بلد نفطي ذو وزن مؤثر في الدول المنتجة للنفط ولكنه لم يعر اهتماما لإنتاج الغاز في وقت مبكر لسد الطلب المحلي كوقود لتشغيل محطات الكهرباء او تعطيل الاستثمار في عمليات تصفية النفط لكي يقوم العراق باستيراد المشتقات النفطية من دول الجوار بمليارات الدولارات فضلا عن تعطيل القطاع الزراعي وتقليص الدعم الحكومي لكي يتم استيراد السلع الزراعية وينسحب الامر على المنتجات الحيوانية .
إن الاساليب الأكثر نجاعة في تنشيط النمو الاقتصادي تكمن في اعتماد أقل على النفط في تغطية النفقات التشغيلية في جهاز الدولة المتعب وتوظيفه في عمليات الاعمار في البنى التحتية المتدهورة أصلا، واعادة النظر في عقود التراخيص وتعزيز الثقة بين السلطة والشعب عبر العقد الاجتماعي الذي يعيد الثقة المفقودة ووضع نموذج اقتصادي فاعل يعمل على تنويع مصادر الدخل واتباع سياسات ضمن اطر سياسية متوازنة تعمل ايجابيا في خدمة مصالح العراقيين كافة عبر تطبيق العدالة الاجتماعية.
ص7
بايدن يهزم ترامب
“طريق الشعب” – وكالات
فاز جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية، ليصبح الرئيس الجديد للولايات المتحدة، متغلبا على دونالد ترامب في أعقاب فرز مثير للأصوات بعد انتخابات يوم الثلاثاء. وندد ترامب بهذه النتيجة مشددا على مضيه قدماً في رفع دعاوى قضائية وقائلا إن الانتخابات “لم تحسم بعد”. لكن عشرات آلاف الامريكيين خرجوا الى الشوارع في واشنطن العاصمة ومختلف المدن في ارجاء الولايات المتحدة محتفلين بهذا الفوز التاريخي وانتهاء حقبة ترامب.
وحصد بايدن أكثر من 74 مليون صوت حتى الآن، وهو أكبر عدد على الإطلاق لمرشح رئاسي أمريكي. وتجاوز 270 صوتاً في المجمع الانتخابي، وهو العدد المطلوب للفوز في سباق البيت الأبيض. بينما حصل ترامب على أكثر من 70 مليون صوت. وشهدت الانتخابات أعلى نسبة مشاركة منذ عام 1900.
وتعهد بايدن أمام أنصاره في خطاب النصر في مسقط رأسه ويلمنغتون في ولاية ديلاوير بـ”جعل أمريكا محترمة في العالم مجدداً”، وبأن يكون هو “رئيساً يجمع ولا يقسم”. واضاف انه “حان الوقت لمداواة أمريكا”، داعياً الأمريكيين إلى الكف عن معاملة “خصومهم كأعداء”.
وأعلنت نائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس أن انتخاب بايدن رئيسا للولايات المتحدة يمثل “يوماً جديداً لأمريكا”. وهاريس هي أول امرأة من أصول سوداء وآسيوية تصل إلى منصب نائب الرئيس الأمريكي. وقالت في خطابها إنها “لن تكون الأخيرة” التي تشغل هذا المنصب، موجهة التحية إلى “أجيال النساء” اللواتي “مهدن الطريق” لها. وشغلت هاريس من قبل منصب المدعي العام في ولاية كاليفورنيا، وتبنت حملة للحث على إصلاح الشرطة وسط احتجاجات مناهضة للعنصرية في أنحاء الولايات المتحدة.
كما أعلن بايدن أنه سيشكل اعتباراً من هذا اليوم الإثنين خلية إدارة أزمة خاصة بفيروس كورونا تضم علماء وخبراء. وكان تعامل إدارة ترامب مع الجائحة في صُلب الحملة الانتخابية للرئاسة، حيث وجّه بايدن انتقادات لاذعة. وقد توفي أكثر من 237 ألف شخص في الولايات المتحدة جراء الإصابة بالفيروس، وهو ما يفوق عدد حالات الوفاة في أي دولة أخرى.
وبعد اعلان فوز بايدن تقاطرت حشود في واشنطن إلى البيت الأبيض احتفالاً بهزيمة ترامب، وتوجهت الى شارع “بلاك لايفز ماتر” (“حياة السود مهمة”)، وهو قسم من الجادة المؤدية إلى المقر الرئاسي، وكان اُطلق عليه هذا الاسم في الربيع الماضي احتجاجاً على العنصرية وعنف الشرطة بحق السود.
ولم يصدر على الفور أي تعليق من ترامب الذي كان يلعب الغولف حين أُعلن نبأ فوز بايدن. لكنه أعلن نفسه فائزاً في الانتخابات في وقت سابق. وزعم وجود مخالفات في عملية الفرز، لكنه لم يقدم أي دليل على تزوير الانتخابات. وظل ترامب متمسكا بموقفه، قائلا إن بايدن “يصور نفسه كذباً على أنه الفائز” وأن الانتخابات “ما زالت بعيدة عن الحسم”. ورفعت حملته الانتخابية سيلاً من الدعاوى القضائية في عدة ولايات.
وحسب دستور الولايات المتحدة، تبدأ الولاية الجديدة للرئيس المنتخب يوم 20 كانون الثاني 2021. ويحدث ذلك في حفل تنصيب يقام في العاصمة واشنطن، حيث يؤدي الرئيس ونائب الرئيس الجديدان اليمين أمام رئيس المحكمة العليا.
***********
الصالحي: ازاحة ترامب في مصلحة العالم بأسره


رام الله – طريق الشعب
أكد الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الرفيق بسام الصالحي، أن ازاحة ترامب عن رئاسة الولايات المتحدة هي “في مصلحة العالم بأسره، لكن هذا لا يعني بناء أية أوهام على بايدن في ما يخص قضية شعبنا الوطنية”.
وقال الصالحي في تصريحات صحفية السبت، ان بايدن كان نائبا للرئيس أوباما وانهما كليهما لم يحققا أي شيء، مؤكداَ أن “تجربتنا السابقة مع الإدارات الأمريكية علمتنا ذلك”. وكان بذلك يشير إلى عدم قدرة أي من الإدارات الأمريكية على إنهاء الصراع مع الاحتلال الاسرائيلي على أساس قرارات الشرعية الدولية، وعدم التحيز للاحتلال.
وفي حديث سابق مع صحيفة “القدس العربي”، وردا على سؤال “إن كان هناك تغيير في المواقف يجري في أروقة القيادة الفلسطينية، في حال فاز جو بايدن في السباق الانتخابي الأمريكي؟”، قال الصالحي: “لا نراهن على لا بايدن ولا على ترمب”.
وأكد الصالحي أن القيادة الفلسطينية لا تربط مواقفها السياسية بفوز هذا او ذاك، مشيراَ الى ان القيادة لم تناقش أي تغيير على موقفها الخاص بوقف التعامل بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، عقب القرار المتخذ في شهر أيار الماضي.
********
الشيوعي السوداني ينسحب من قوى الحرية والتغيير
الخرطوم – وكالات
قرر الحزب الشيوعي السوداني الانسحاب من ائتلاف قوى الحرية والتغيير احتجاجاً على السياسات التي ينتهجها، واتهم عناصر داخل التحالف بقيادة انقلاب على الثورة.
وقالت اللجنة المركزية للحزب في بيان اصدرته عقب اجتماع لها استمر يومي الجمعة والسبت: “قررنا الانسحاب من قوى الإجماع الوطني ومن قوى الحرية والتغيير، والعمل مع قوى الثورة والتغيير المرتبطة بقضايا الجماهير وأهداف وبرامج الثورة”.
واتهم الحزب عناصر داخل الائتلاف بقيادة “التحالف نحو الانقلاب على الثورة والموافقة على السياسات المخالفة للمواثيق والاعلانات المتفق عليها”. وأشار إلى أن هذه العناصر ظلت تتآمر على توصيات اللجنة الاقتصادية للحرية والتغيير، وتقف مع سياسات الحكومة الداعمة لتحرير السلع الأساسية واعتماد توصيات صندوق النقد الدولي، مما أدى إلى “تدهور معيشة المواطنين وارتفاع معدلات التضخم واستمرار البطالة وتدهور أحوال النازحين، والتحيز للرأسمالية الطفيلية والانقلاب الكامل على الثورة بوثيقة دستورية جديدة”.
ومعلوم ان اللجنة الاقتصادية للحرية والتغيير ظلت ترفض أي اتجاه حكومي لتحرير أسعار الوقود، ومع ذلك قررت الحكومة الانتقالية تحرير أسعار الوقود.
وقال الحزب الشيوعي السوداني إن حكومة الانتقال تعمل على تقليص مساحة الحريات وعلى انتهاك الحقوق، في محاولة منها لوقف “المد الثوري وإفراغ شعار: حرية، سلام وعدالة من محتواه”.
وتأسس ائتلاف الحرية والتغيير في مطلع عام 2019، أثناء تزايد الاحتجاجات الشعبية ضد الرئيس المعزول عمر البشير، ليتقاسم مع قادة الجيش السلطة في فترة انتقال مدتها 39 شهراً، تنتهي بإجراء انتخابات عامة.
****************
تسببوا في تشويه صورة المهاجرين المسلمين
الإرهابيون ينشرون الذعر في شوارع اوربا

رشيد غويلب

في وقت متقارب نفذ الدواعش هجومين في جامعة العاصمة الأفغانية كابول، وفي وسط العاصمة النمساوية فيينا. في جامعة كابل قتل 19 طالبا، وجرح 22 آخرون. وفي فيينا قتل 4 مواطنين عندما هاجم أنصار داعش المارة في المدينة، وأصيب 17 آخرون، 7 منهم في حالة خطرة. وجاءت هذه الجرائم استكمالا لسلسلة من الهجمات الإرهابية.
في 16 تشرين الأول الفائت، قُتل مدرس التاريخ صمويل باتي وقطع رأسه في الشارع بسكين إرهابي يبلغ من العمر 18 عامًا بالقرب من مدرسته في إحدى ضواحي باريس. وفي 29 من الشهر نفسه قتل داعشي آخر ثلاثة مواطنين أبرياء في كنيسة نوتردام في مدينة نيس الفرنسية.
بعد مذبحة نيس، جاب الجهاديون الأتراك مدينة ديجون الفرنسية وطاردوا الأرمن وهم يهتفون “الله أكبر”. وبالقرب من ليون، تم تلطيخ النصب التذكاري لضحايا مذبحة الأرمن خلال الإمبراطورية العثمانية بشعارات مؤيدة للنظام التركي. بالإضافة إلى الأحرف الأولى من الاسم الكامل للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكتابة اسم المنظمة الفاشية التركية “الذئاب الرمادية” على النصب التذكاري.
مستغلا الرسوم الكاريكاتورية المسيئة، أطلق رئيس الحكومة التركية وزعيم حزب العدالة والتنمية الإسلامي أردوغان حملة تشهير غير مسبوقة ضد فرنسا، مما أدى إلى التشجيع على جرائم مثل تلك التي وقعت في فيينا ونيس وباريس. بينما لم يقل أردوغان أي كلمة عزاء بقطع رأس المعلم المغدور صموئيل باتي، في حين حرض أنصاره بوصفه الإجراءات التي أعلنها الرئيس الفرنسي ماكرون ضد المنظمات المتطرفة، ومنظمة الذئاب الرمادية الفاشية بأنها “هجمات على الإسلام”.
وحذرت الإدارة الذاتية لمناطق شمال وشرق سوريا (روجافا) منذ شهور من أن إعادة تنظيم داعش التي تدعمها تركيا تشكل تهديدًا للعالم كله. ولقد اشارت كل المؤسسات المعنية بمواجهة داعش في العراق وسوريا إلى أن داعش لا يزال يمثل تهديدًا كبيرًا حتى بعد هزيمته العسكرية. وتقول سلطات الإدارة الذاتية انها قدمت ادلة على أن المخابرات التركية تعيد تنظيم ميليشيا داعش الإرهابية، سواء داخل تركيا أو في سوريا، من أجل استخدامها كمليشيا مسلحة.
ومع غزو واحتلال المنطقة الحدودية السورية في تشرين الأول 2019 من قبل الجيش التركي وبدعم من المرتزقة الجهاديين، تسامحت الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، وكذلك روسيا مع الغزو الذي يتعارض مع القانون الدولي. وتنفس داعش الصعداء. في المناطق التي يحتلها الجهاديون الأتراك وعاد داعش مرة أخرى إلى الشوارع علانية. وفي ليبيا ايضا، يستخدم أردوغان المقاتلين الجهاديين السوريين كمرتزقة. وهم ذات الإرهابيين الذين يقطعون رؤوس الجنود الأرمن نيابة عن أردوغان.
وتشارك مخابرات وأجهزة أردوغان في بناء شبكات ارهابية في أوروبا، تمامًا كما هو الدور التركي المعروف في دعم وتمويل وإعادة بناء داعش.
وعندما يعبر القادة الأوربيون عن الصدمة والذهول معتبرين الإرهاب الاسلاموي عدوهم المشترك، كما اشارت المستشارة الألمانية ميركل، فعليها ان لا تنسى، انها هي من عرقلت فرض عقوبات اوربية ضد أردوغان لحد الآن والتي دعت إليها فرنسا ودول أعضاء أخرى في الاتحاد الأوروبي. وان الصفقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، بشأن حركة اللاجئين تعرض حياة الآلاف من البشر الى الخطر، وتعطي أردوغان شيكًا على بياض للقتل، وتدعمه بالمليارات لتمويل عمليات الإرهاب. وأن صادرات الأسلحة إلى تركيا ستبلغ ذروتها هذا العام، على الرغم من الهجوم التركي على شمال سوريا، والتدخل في العراق، والاستفزازات العسكرية في شرق البحر الأبيض المتوسط ، والتهديدات الصريحة بالحرب ضد دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي هي اليونان وقبرص، والانتهاك الدائم لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا وحرب أردوغان الجديدة ضد أرمينيا. ومن الضروري عدم نسيان استبداد النظام ضد معارضيه داخل تركيا من يساريين وديمقراطيين وحربه التي لا تنقطع ضد المدن والقصبات الكردية.
وإذا لم يتخذ المهيمنون على الاتحاد الأوربي إجراءات ملموسة، ستبقى كلمات التعاطف مع ضحايا الجرائم الإرهابية بلا مصداقية.
ان هناك جملة من المطالب الضرورية التي نادت بها قوى اليسار الأوربي وحركة السلام ولجان التضامن والمنظمات المدافعة عن حقوق الانسان يجب ان تأخذ طريقها للتنفيذ ومنها: إيقاف تصدير الأسلحة إلى تركيا. وفرض عقوبات اقتصادية ومالية وسياسية على النظام، لترويجه الإرهاب وقمع المعارضة وشن حروب تتعارض مع القانون الدولي. وحظر نشاط روابط المساجد التي يمولها النظام التركي، وكذلك نشاط منظمة “الذئاب الرمادية” الفاشية التركية، باعتبارهما جزءا من شبكة نشاطات نظام أردوغان في المانيا وبلدان اوربية أخرى، ولنشرهما الخوف وترهيب أعضاء المعارضة التركية المقيمين في واربا؛ وإنهاء الملاحقات القانونية للمعارضين الاتراك.
**************

ص8

بيانات حديثة
ترسم توقعات قاتمة للاقتصاد العراقي
احمد موسى جياد*

رصيد الحساب الجاري
من المتوقع أن يكون رصيد الحساب الجاري سلبيا في عامي 2020 و 2021 مع عجز قدره 22.5 مليار دولار و 23.7 مليار دولار على التوالي مقارنة بالفوائض التي كانت خلال السنوات الثلاث السابقة. يُعزى جزء كبير من الزيادة في عجز رصيد الحساب الجاري في عام 2020 إلى الانخفاض التفاضلي لجانبي الحساب: الانكماش الحاد في تصدير السلع والخدمات من 93.9 مليار دولار في عام 2019 إلى 53 مليار دولار في عام 2020 (انخفاض بنسبة 43.54 ٪)، بينما تنخفض قيمة الاستيرادات من 86.7 مليار دولار في عام 2019 إلى 70.9 مليار دولار في عام 2020 (انخفاض بنسبة 18.22٪). ومن المتوقع أن يزداد عجز رصيد الحساب الجاري في عام 2021 بمقدار 1.3 نقطة مئوية عن عام 2020، ويعزى ذلك إلى الزيادة التفاضلية في كل من الصادرات والاستيرادات، كما توضح بيانات الجدول.

حجم ومكونات المديونية
يسلط حجم المديونية واتجاهاتها زمنيا مزيدًا من الضوء على حالة الاقتصاد العراقي. وكما تشير اليه البيانات فقد سلكت نسبة المديونية الحكومية الى اجمالي الناتج القومي اتجاها تنازليا من حوالي 59% في عام 2017 الى حوالي 47% في عام 2019. وبما ان اجمالي الناتج القومي (الاسمي) كان في اتجاه تصاعدي خلال نفس الفترة فان ذلك يشير الى انخفاض حجم المديونية من 115 مليار دولار الى 107.9 مليار دولار بين عامي 2017 و2019. لقد توقع صندوق النقد الدولي انعكاس الاتجاه التنازلي السابق وتحوله إلى زيادة مذهلة في إجمالي الدين قياسا للناتج المحلي الإجمالي، حيث يتوقع الصندوق ارتفاع نسبة إجمالي الدين الى الناتج المحلي الإجمالي من 46.9٪ في عام 2019 إلى 68.3٪ ثم إلى 75٪ في عامي 2020 و 2021 على التوالي. وهذا يعني ارتفاع حجم المديونية الى حوالي 121.7 مليار دولار في عام 2020 ثم الى 147.2 مليار دولار في عام 2021.
اما ما يتعلق بالمديونية الخارجية فتشير البيانات عن نسبة إجمالي الدين الخارجي الى اجمالي الناتج المحلي خلال السنوات من 2017 الى 2019 بانها انخفضت من 35.5% في عام 2017 الى 30.9% في 2019. إلا ان حجم هذه المديونية قد ارتفع من حوالي 69.4 مليار دولار الى حوالي 71.1 مليار دولار للعامين المذكورين على التوالي.
يتوقع صندوق النقد الدولي ارتفاع نسبة الدين الخارجي الى اجمالي الناتج المحلي الى 40.5% في عام 2020 ثم تنخفض الى 36.1٪ في العام التالي، مما يعني ارتفاع حجم المديونية بشكل طفيف الى 72.1 مليار دولار في 2020 لتنخفض في العام التالي الى حوالي 70.9 مليار دولار.

بناءً على هذه البيانات يمكن إطلاق بعض التحذيرات:
أولاً، سيتجاوز إجمالي الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي خلال 2020-2021 الحد المقبول دوليًا (60٪ من الناتج المحلي الإجمالي)،
ثانياً، بما أن الدين الخارجي هو جزء من إجمالي الدين، فإن البيانات تشير إلى اعتماد الحكومة المتزايد على الاقتراض الداخلي في تمويل عجزها المالي. فمن مقارنة البيانات اعلاه يتضح الانخفاض التدريجي في حجم الاقتراض الداخلي من حوالي 45.7 مليار دولار في 2017 الى حواي 36.8 مليار دولار في عام 2019 ثم يتوقع حصول طفرات متعاقبة تصل الى 49.5 مليار دولار ثم 76.3 مليار دولار خلال عامي 2020 و2021 على التوالي. وبسبب محدودية الامكانيات المالية للقطاع الخاص والقطاع المصرفي غير الحكومي فقد يتم، في المحصلة النهائية، تمويل الاقتراض الداخلي من قبل البنك المركزي العراقي وما يترتب عن ذلك من تاثير على غطاء العملة وما يتبعها من انعكاسات سلبية،
ثالثًا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل الجدارة الائتمانية للبلد، وزيادة مخاطر وتفاقم تكلفة الاقتراض السيادي من المصادر الخارجية، رابعا، وبالتالي، يمكن للعراق أن يقع بسرعة في فخ المديونية وكل ما يعنيه ذلك من نتائج وانعكاسات سلبية.
لقد سلطت معلومات حديثة، افاد بها المستشار الاقتصادي للحكومة الاخ د. مظهر محمد صالح، الضوء على التركيبة والتوقعات والعواقب على مشكلة ديون العراق المتفاقمة. علما ان اللجنة المالية في مجلس النواب بدأت، في 28 تشرين اول الحالي، مع الكادر المتقدم في وزارة المالية بمناقشة مشروع قانون “تمويل العجز المالي”!!

إجمالي الاحتياطيات الرسمية
لذلك ليس من المستغرب أن يكون إجمالي الاحتياطيات الرسمية (سواء من حيث الحجم او تغطية متطلبات الاستيرادات) مصدر قلق كبير. مرة أخرى، عندما ينعكس الاتجاه التصاعدي حتى عام 2019 الى اتجاه متراجع بسرعة خلال هذا العام والعام المقبل فان هذا يشكل مظهرًا إضافيًا لتدهور الاقتصاد. فقد ارتفع إجمالي الاحتياطيات الرسمية تدريجيًا من 49.4 مليار دولار في عام 2017 إلى 68 مليار دولار في عام 2019، ويتوقع الصندوق انخفاض إجمالي الاحتياطيات الرسمية إلى 47.9 مليار دولار ثم إلى 36.6 مليار دولار في 2020 و 2021 على التوالي. ومع زيادة مستوى الاستيرادات، ستنخفض قدرت إجمالي الاحتياطيات الرسمية في تغطية الاستيرادات من 11.5 شهرًا إلى 8.6 شهرًا وإلى 5.3 شهرًا للأعوام 2019 و2020 و2021 على التوالي.
اعتمد التحليل والمناقشات أعلاه في المقام الأول على البيانات المنشورة من قبل صندوق النقد الدولي الذي كان منذ عام 2003 يساعد ويوجه السلطات العراقية، بالتعاون مع البنك الدولي، في كيفية إدارة الاقتصاد.
مع وجود بلد في مثل هذه الحالة غير قادر على تمرير قانون لميزانيته السنوية، فإن الوقت وحده كفيل بالكشف عن كيف يمكن لـ “الورقة البيضاء” التي تم اعتمادها مؤخرًا و “مجموعة الاتصال الاقتصادية” التي اتفق على تشكيلها حديثًا معالجة التحديات الجسام التي تواجه العراق، “الدولة الهشة” حسب تقييم صندوق النقد الدولي!!؟؟
المصدر والملاحظات: قمت بإعداد الجدول وتجميع مكوناته من ملف «بيانات Excel» للملحق الإحصائي للنسخة الإنجليزية لتقرير صندوق النقد الدولي، التوقعات الاقتصادية الإقليمية: الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أكتوبر 2020. من المفيد التنبيه الى ان النسخة العربية للتقرير لا تتضمن ملف بيانات Excel هذا في الوقت الحالي. (1): سعر النفط الذي يكون فيه الرصيد المالي صفراً، (2): سعر النفط الذي يكون عنده رصيد الحساب الجاري صفرًا، (3): تعرف النقود الواسعة بأنها تشمل ودائع غير المقيمين (M5) والعملات والودائع تحت الطلب وأشباه النقود والودائع طويلة الأجل، (4): تحسب كاحتياطي في عدد أشهر الاستيرادات للعام القادم.
تم اعداد وعرض هذا الجدول لمساعدة المعنيين، في مختلف مرافق الدولة والخبراء، بمتابعة التطورات الاقتصادية الاساسية ولمزيد من التحليل والمتابعة، فالمواضيع الاقتصادية بطبيعتها، كغيرها من العلوم الاجتماعية والانسانية، حوارية خلافية تتباين بشأنها الاراء والتحليلات الى حد التناقض!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* استشارات التنمية والبحوث – النرويج
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

تحديات بناء الدولة في العراق : على الصعيد السياسي
د. اسعد كاظم شبيب


سنتناول في سلسلة من المقالات بدءاً من هذا المقال التحديات التي تواجه بناء الدولة في العراق بعد تحولها من النظام الاستبدادي الى نظام جديد يفترض أنه قائم على مبادئ ديمقراطية وأحكامها، فأولى المقالات ستكون عن التحديات السياسية. تتمثل التحديات السياسية بعدد من الوقائع التي هي عبارة عن سلسلة من الحلقات التي تبدو مترابطة وأخرجت بشكل سيئ لتكون بجملتها مشاكل متعددة لتتحول فيما بعد الى أزمة، والأزمة إذا لم تفكك ستتفاقم من دون شك، فقديما وصف ابن خلدون (1332 - 1406م) مؤسس الاجتماع العربي، الدولة بأنها الامتداد المكاني والزماني، لحكم عصبية ما. ويرى ابن خلدون أن الدولة لا توجد دون حكم سياسي، ولا يوجد حكم سياسي دون دولة، وبالتالي يرى أن الدولة والسياسة هم وجهان لعملة واحدة، وأن منشأ الدولة هو المجتمع، ووفقا لهذا يحدد ابن خلدون الدولة بعدد من المحددات، وقبل ان نبين أوجه التحديات السياسية التي تواجه الدولة، سوف نشير الى المحددات الخلدونية، وتتمثل بالآتي:
1. تنازع العصبيات او الهويات
في المنظور العربي ان الدولة تنشا عبر تنازع عدد من العصبيات، والمراد بالعصبية هنا النعرات،وتقوم “العصبية” على عدد من العناصر وهي: الدين أو الولاء، او القومية، أو الفكر المشترك أو ما إلى ذلك من مشتركات، تصلح انطلاقا لبناء الدول واستمراره، وبالعصبية القوية، يكون تمهيد الدولة وحمايتها من أولها، ويكون قيامها وسقوطها أيضا. وبالتأكيد عندما حدد ابن خلدون العصبية بهذه العناصر كانت تركيبة وطبيعة وعدد السكان منسجمة ونشأة الدولة العربية والإسلامية في المراحل الأولى من ظهور الإسلام، اما في دولة اليوم فإن هذه العناصر لم تعد كافية لتضبط إداء وظيفتها بحكم التنوع والتعدد والحالة العصرانية التي يعيشها العالم من التكنولوجيا وما شابه من التداخلات الداخلية والخارجية التي تواجه الدولة اليوم في العالم العربي والإسلامي الذي لا يزال يعيش البدائية، ويعتمد على العصبيات الاثنية الدينية والعرقية فيحتاج الى ضبط هذه العصبيات.

2. السلطة
تشكل السلطة، إدارة نظام الحكم والقوة الماسكة بزمام السلطة التنفيذية الموكلة لها قيادة الدولة من خلال أدواتها الرسمية من جيش وشرطة، ومؤسسات أخرى تخص الجوانب الاقتصادية والمالية، وهذا المحدد اذا لم يكن مقيدا بالقوانين، ومراقبا من خلال سلطة تشريعية تعبر رغبات الشعب، وتمارس عملها بمهنية وطنية، فسيؤدي ذلك الى تداعيات تضر بالدولة والمجتمع، وقد تكون هناك مؤسسات رقابية لكنها شكلية، فهنا تكون السلطة إما دكتاتورية او سلطة لا تمتثل الى السلطات الرقابية، هذا من حيث السلطة التنفيذية، وقد تكون المشكلة في السلطات الأخرى كالسلطة التشريعية نفسها اذا ما أصيبت بعضال المحاصصة والفساد وازدواجية السلطة والمعارضةمما يجعلها عاجزة عن أداء عملها الرقابي لاسيما في الدول التي يغيب عنها القانون وتكثر فيها الولاءات وبالتالي تتحول المؤسسة التشريعية إلى عبئ على الدولة والمجتمع.

3. المجتمع
يقصد بالمجتمع هنا الوحدات الأفقية والعمودية السكانية بدءًا من الأسرة ومن ثم القبائل والقوميات والأعراق والملل التي تنصهر في هوية مشتركة تتمثل في هوية الدولة، وهذه الهويات المتنوعة المكونة للمجتمع تشكل جانبا طبيعيا في الدولة إذا كانت منصهرة تحت الهوية الوطنية الشاملة للهويات الأخرى، اذ تكون الهويات الفرعية هنا ثقافة وسلوكا خاصتين بالجماعة في إطار كينونتها الخاصة وخاضعة بالكامل الى ثقافة ومحددات الهوية الوطنية السياسية والقانونية والثقافية، وهنا تماثلات المجتمع في اغلب الدولة العربية والإسلامية التي لا تزال تعيش في اطار تقديم الهويات الخاصة على الهوية الوطنية العامة الشاملة. ومن تداعيات ذلك على المجال السياسي حيثتوظف وجودها من أجل المغانم السياسية، وقد يصل بها الحال الى حد الاحتراب بين الهويات الفرعية ذاتها، وهذا ما حصل في العراق في السنوات الأولى من سقوط النظام البعثي السابق، ولا يزال يعيش البلد هذا الهاجس بين الحين والأخر وفي بعض المناسبات كالمناسبات السياسية في أوقات الانتخابات أو في المناسبات الدينية.
ومما تقدم فإن للمحددات السياسية المتمثلة بالعصبيات او الهويات والسلطة والمجتمع دوراً كبيراً في بناء الدولة بعلاقة عكسية اذ ما اتسمت هذه المحددات بخاصية الاستقرار والتقيد بالقوانين وبفلسفة هوياتية جامعة، وبعقد اجتماعي وطني شامل وعصراني كلما كانت الدولة مستقرة، والعكس صحيح، من هنا فإن تصارع الهويات والعصبيات حسب جغرافية وزمانية ومناسبة تجمع الهويات البشرية تمثل عنصرا رئيسا يواجه بناء الدولة. ولا نبالغ إذا قلنا منذ تأسيس الدولة العراقية في بدايات العقد العشرين والى اليوم، كانت السلطة شمولية استبدادية وتحولها المفاجئ نحو الديمقراطية ذات الخصائص التعددية الفوضوية وبروز الهويات السياسية الطائفية في وجوه مجتمعية حزبية وقبليةتحديا سياسيا رئيسا أيضا، وبالتالي التحدي السياسي يكمله الجانب الاجتماعي ـــ السياسي، اذ ان السلطة في حالة التبعثر المجتمعي هي انعكاس للحالة المجتمعية في الظروف السياسية التي مر بها البلد.
ص9
الاقتصادي محمد سلمان حسن
تراجيديا الإنسان والعِلم في العراق
جمال العتّابي

لم يسلك محمد سلمان حسن الطريق الصعب دون إخلاص للوطن، لكن الوطن كان له (فخاً) سقط في مهالكه، منذ ولادته عام 1928، وحتى وفاته عام 1989، حاول سلمان أن يدخل هذا العالم من أوسع أبوابه، وأن ينتسب إليه في كل نشاطاته العلمية والأكاديمية، والمهنية التي تناولها في البحث والممارسة، دون أن يحصر همه في الخضوع لسلطة الوظيفة، ورفض أسرها حين تتحول إلى قيد يحد من حريته وإبداعه، وظل هكذا يبحث عن حلول لمشكلات العراق الاقتصادية، والإنسانية، شاعراً بأنه سيظل على الطريق، المنقذ المهلك، في آن واحد.
تلك التجربة الثرية، تناولتها الطالبة فنر محمد الزبيدي كبحث لنيل درجة الماجستير من كلية التربية في جامعة ذي قار عام 2020، وتوزعت الدراسة في ثلاثة فصول، تناولت نشاط محمد سلمان منذ عام 1958، ومواقفه الفكرية والسياسية، من العديد من القضايا الوطنية، فضلاً عن تخصصه الاقتصادي، وأهم إنجازاته في ميادين الزراعة والنفط، ودوره المهم في مجلس الإعمار العراقي، ووزارة التخطيط، وجهوده في عقد الاتفاقيات مع الدول، شرقاً وغرباً.
انشغلت الباحثة في تعريف الشخصية وانتمائها العشائري، في عدد مبالغ فيه من الصفحات، وذات الإشارة يمكن أن تقال في التعريف بالشخصيات التي ورد ذكرها في البحث، عبد الكريم قاسم، نوري السعيد، الملوك، على سبيل المثال، ويبدو ان تقاليد كتابة البحث الأكاديمي، ما تزال أسيرة لاشتراطات لا معنى لها، مكررة، في كل الدراسات، لا تضيف لها غنى ومعرفة، في حين تتساهل مع عشرات الأخطاء اللغوية والطباعية، في معادلة غير متكافئة، مع تلك الاشتراطات. بيد ان البحث بمجموعه يؤلف جهداً طيباً ومخلصاً، في دراسة إحدى أهم الشخصيات العلمية الوطنية في العراق.
عاصر محمد سلمان حسن أحداثا عديدة منذ مقتل الملك غازي، وحركة رشيد الگيلاني، واندلاع الحرب العالمية الثانية، ونشاطه المعارض في الحركة الطلابية، ضد معاهدة بورتسموث، وتصاعد نشاطه السياسي بعد التحاقه في بعثة حكومية للدراسة في جامعة ليفربول عام 1949 لنيل الماجستير ثم الدكتوراه على حسابه الخاص، بعد أن قررت الحكومة العراقية فصله وايقاف المنحة الدراسية.
مع ان النظرة العابرة لا يمكن أن تستقصي كل الأبعاد التي تتضمن حرارة الاخلاص للوطن والعلم، وهي تؤكد حقيقة واحدة، ان هذا الرجل أراد أن يعبّر عن أفكاره ومبادئه بقدر وافٍ من المشاعر الأنبل في العمل، بذكاء وشرف ونكران ذات قلّ نظيره، وظل يبحث بأناة وعمق وتأمل عن الافكار والمشاريع التي يمكنها ان تؤهل العراق لحاضر جديد، ومستقبل مزدهر، انشغل سلمان بهذا الهم في ضجة الصراعات السياسية، وانصرف إليه كلياً بصفاء التوجه والأمل.
لعل هذه الخصائص، كانت الإشارة الأولى لانقلابيي 8 شباط 1963، أن تضع أسم محمد سلمان حسن على لائحة الموت، في انتظار أن يغادر خارطة الحياة نهائياً. إذ داهمت قوات الحرس القومي منزله، واعتدوا عليه بالضرب، وعبثوا بمحتويات مكتبته وأوراقه الخاصة، وتعرض إلى التعذيب والإهانة بعد ان حكم عليه بالسجن خمسة أعوام بتهمة الانتماء إلى الحزب الشيوعي، ولعلاقته الوثيقة بصديقه وزميله الاقتصادي المعروف ابراهيم كبة. وهو لم يكن منتمياً تنظيمياً للحزب!
لم يتوقف سلمان من مواصلة نشاطه الفكري بعد أطلاق سراحه عام 1966، لإيمانه العميق بعدالة قضيته، وشهدت أعوام السبعينات من القرن الماضي، مساهمة أوسع له في الأحداث السياسية والاقتصادية، ونظراً لمكانته العلمية المرموقة، إخطاره رئيس اليمن الجنوبي سالم ربيع علي مستشاراً له، وتولى رئاسة قسم في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حتى إحالته إلى التقاعد عام 1976.
أغنى محمد سلمان المكتبة العربية بالعشرات من المؤلفات والمترجمات، في مختلف النظريات الاقتصادية والاجتماعية (الاشتراكية والرأسمالية)، وتميزت كتاباته بعمق المعرفة والفكر النقدي، والتحليل الدقيق للواقع الاقتصادي بوضوح دون تعقيد.
ومن الافكار التي طرحها سلمان، ما يعرف بوثيقة الدستور العراقي التي كتبها عام 1984، التي كانت سبباً في اقتحام داره من قبل رجال الامن والمخابرات، واقتيد بعدها إلى مستشفى (المجانين) في مدينة الرشاد ببغداد، واعلن احتجاجه بالأضراب عن الطعام لمدة 23 يوماً، مما نجم عنه توقف وظائف اجهزة الهضم، وار تفاع الضغط، مع اضطراب الدورة الدموية، فاضطرت أجهزة النظام إلى إطلاق سراحه، اغتيل نجله عمار الطالب في طب البصرة، عام 1986 ولم يعلم محمد سلمان بمقتل ولده حتى فوجيء بجثمانه في باب منزله، كما اغتيلت ابنته أروى، وسحب جواز نجله يسار، ومنعه من السفر، وبعد صراع شديد مع المرض، توفي محمد حسن سلمان في 17 تشرين الثاني 1989 في بغداد.
ماذا يمكن لهذه التراجيديا أن تعطي من دروس، وما يمكن أن تأخذ منا، إذا كنا جميعاً قد بلورناها وخبرناها كل بطريقته الخاصة. تلك محنتك يا محمد سلمان، لم تذهب إليها بمشيئتك، كما فعل أبو العلاء المعري الذي إخطار العزلة، وفرض على نفسه السجن، عاش غربته بقسوة على نفسه!
قد يكون الغضب وحده أسبق الاستجابات التي غزت رؤوسنا، أول الأمر، لكن التراجيديات تحولت إلى تكرار يدمر حواسنا، بالهزات العنيفة، وحز الخناجر المسمومة الغادرة، وإذا تساءلنا كم هو الزمن الذي قطعناه من الأعمار، ونحن نلهو بعذابنا! محمد سلمان والمئات سواه، شهود لهذا الزمن المضرج بالدماء، هكذا هو حال الوطن! يوم باعوه نفطاً ولحماً ودما، نحروه، وطأوا أرضه وكفنوه بآثامهم.
وانت يا محمد سلمان حسن، هذا المعلم الفكري الاقتصادي، لقد وضعت في صلب منهجك، تأليق الجوهري النافع، وسعيت ان تجعل من حليتك المعرفية، موئلا للمبدعين، ومحجة للدارسين من بعدك. يمضون بأثرك الفكري إلى أبعد نقطة داكنة في العالم...
**********
الكرد الفيليون
الأصالة التاريخية والمواطنة المهدورة
عرض : شميران مروكل

تعد قضية الكرد الفيليين قضية وطنية معقدة بسبب تداخل جملة من الظروف المتجددة مع اي تغيير يطفح على سطح المسرح السياسي في العراق، وتتغير تبعا لها صور وأشكال الحكومات التي ما تنفك تواصل ذات النهج ازاءهم، إذ تعرضت هذه الشريحة الكوردية الى صنوف الاضطهاد والملاحقة والتهجير القسري، فضلا عن محاولات الانظمة المتعاقبة طمس تاريخهم تماشيا مع سياساتها الرامية الى تصفية وجودهم التي من أجلها عمدت السلطات الى فبركة الوقائع وتغيير الحقائق التاريخية بأضاليل ايديولوجية حاولت صناعة حجج وذرائع تتفق ورواياتها من أجل تزييف وعي الجماهير وامتصاص نقمتها.
معاناة الفيليين وأشجانهم مثلت مساحة واسعة من الاستهداف وتطرح مسائل متعددة، فالمسألة الاولى أنهم استهدفوا على أكثر من صعيد ومحور، شكلت هجمة شرسة عليهم ولوجودهم التاريخي على صعيد مناطقهم التاريخية التي تعرضت الى شتى اجراءات التعريب والتغيير الديمغرافي لتغيير هويتها الكردية، حيث تغيرت اسماء المدن والمواقع والقرى والمحلات والمدارس فضلا عن تغيير البنية السكانية بالتهجير والاستيطان، بدلا من بناء ثقافة تعايش أخوي تعزز اللحمة الاجتماعية وتزيد تماسكها. والمسألة الثانية ان السلطات المتعاقبة اقصت الكرد الفيليين من الوظائف الحكومية ذات الدرجات الخاصة بشكل عام وبأي درجة، بغض النظر عن شهاداتهم الجامعية وتحصيلهم العلمي أو كفاءتهم، مما أدى الى لجوئهم الى مختلف المهن التي برعوا فيها وفي المقدمة منها التجارة التي احتل بعضهم فيها مركز الصدارة، حيث اشارت بيانات غرف التجارة العراقية بذلك وخاصة في خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي، الأمر الذي أدى الى تسريع طاحونة التهجير القسري للاستيلاء على أموالهم، ولأسباب اخرى جاء ذكرها في مذكرات بعض الساسة مثل ( حردان التكريتي) أحد اقطاب النظام البائد.
قدم الكاتب أحمد ناصر الفيلي مطبوعه الذي صدر من وزارة الثقافة عام 2013 في 383 صفحة من القطع المتوسط، في سبعة فصول، تعريفا لكلمة فيلي وأصل اشتقاقها، واستعرض الأصول القديمة للكورد عبر مناطقهم التاريخية وتواجدهم في بغداد، ويتطرق الى التعريب والتغيير الديمغرافي، ويعرض هموم الفيليين ما بعد الدكتاتورية وفي ظل الحكومات الوطنية المنبثقة ويستعرض الآراء في حل أصل المشكلة.
اختلفت الآراء في معنى كلمة (فيلي) التي تطلق على جمهرة واسعة من الكرد، فهي تعني عند بعض الباحثين (الثورة) وعند اخرين تعني (المتمرد والعاصي)، ومصادر تاريخية أوردت أن معناها (الشجاع والفدائي الثائر)، ويذهب أغلب اللغويين الكرد في العراق أن تسمية (فيلي) تطلق على الكرد الذين يتكلمون اللهجة الكردية (اللورية) القاطنين شرق دجلة والعاصمة بغداد وبقية المدن من وسط العراق وجنوبه التي يتواجدون فيها، نتيجة موجات الترحيل القسرية وعمليات التطهير العرقي التي طالتهم في محاولات صهرهم قوميا وخاصة في عهد النظام السابق، وبرغم إشاعة التسمية عراقيا إلا أن هناك بعضا من العشائر من الكرد الفيليين التي لا تقر بلقب (فيلي) في مناطق مندلي وخانقين، وذلك لأسباب عديدة بينها أن السياسات الحكومية جعلت من التسمية تهمة، حيث عدتهم طابورا خامسا وحصرتهم في نطاق الوثائق المتعلقة بالتجنس، وحيث هنالك من يمتلك وثائق التجنس المعروفة (شهادة الجنسية العراقية)، فقد أطلقت السلطات التسمية (فيلي) على من قامت بتسفيره. يظهر مما تقدم أن مدلول كلمة الفيلي يشمل القبائل الكردية التي تقيم في الأجزاء الجنوبية من كوردستان على الجانب الايراني.
في العراق تواجه اللهجة الكردية الفيلية مخاطر حقيقية قد تؤدي الى انقراضها إذا لم يتم الاهتمام بها والتي تندرج تحت مجموعة (اللورية)، والسعي الى تنشيط آدابها ومساعدة الكرد الفيليين على التكلم بها، خاصة اولئك الذين تعرضوا للتهجير والترحيل القسريين من مناطقهم صغارا، حيث عاشوا في بيئة مغايرة لبيئتهم الكردية وصاروا بمواجهة جديدة على مختلف المستويات، مما أدى الى تركهم التكلم بلهجتهم بحكم سياسة الأمر الواقع، فاللغة السائدة الرسمية هي العربية فضلا عن كونها لغة التخاطب الوحيدة في الشارع والمحلات والدوائر والمؤسسات الحكومية وسط العراق وجنوبه، وهي من العوامل التي تضعف الحس القومي، لذا نرى ضرورة الاهتمام باللهجة الكردية الفيلية ودعم سبل انتشارها ما بين صفوف الكرد الفيليين وانشاء محطات اعلامية مسموعة ومقروءة ومرئية من أجل تنشيط آدابها واعادة الذاكرة الشعبية الى مجراها الطبيعي، ومساعدة الجيل الذي حرم من لغته وثقافتها.
وتغيب الاحصاءات الدقيقة والصحيحة التي تشير الى أعداد نفوس الكرد في أجزاء كوردستان، فالثابت تاريخيا ولأسباب سياسية ان الكرد بصورة عامة تعرضوا الى تجاهل السلطات فيما يتعلق بذكر أعدادهم بصورة صحيحة في البيانات الاحصائية التي أجروها مرارا عبر حقب تاريخية مختلفة، لعدّهم أقلية غير هامة وهامشية في سياسة رامية الى تقليص أعدادهم باستمرار، وفيما يتعلق بالكرد الفيليين فالمعروف انهم يتوزعون بين دولتي العراق وإيران حيث مناطقهم متجاورة بين الدولتين. وما واجه الكرد الفيليين من سياسات التعريب والتهجير والترحيل من مناطقهم بمراحل وفق السياسات المنظمة والمعدة لهذا الغرض، بالاضافة الى سياسات اضطر بسببها الكرد المهجرون للانتساب الى أحد العشائر العربية طمعا في حماية اجتماعية بعد ان أصبح قانون العشائر وحمايتها هو الأكثر فعالية من بين القوانين الأخرى. واجراء احصاءات سكانية بعد عمليات التهجير والترحيل في مناطق تواجد الكرد الفيليين الاصلية بعد ملئها بالمستوطنين العرب وتغيير اسماء المدن والقرى والقصبات والشوارع من أجل محو الوجود القومي الكردي الفيلي فيها، وقد أقدم النظام العام 1980 وما تلاه بأوسع عمليات تسفير في البلاد، حيث تم ابعاد حوالي نصف مليون نسمة من الكرد الفيليين سرا الى إيران، بعد الاستيلاء على أموالهم وممتلكاتهم، كما أن أعدادا منهم كانوا ضمن من رحل من البلاد بعد التسعينات من القرن المنصرم. وبعد سقوط الدكتاتورية عاد قسم من الكرد الفيليين وسط العراق وجنوبه الى مناطقهم الاصلية وبأعداد متفاوتة، نتيجة الوضع الاقتصادي لهذه المناطق وعدم قيام الحكومة الاتحادية بالشروع بإعادة بناها التحتية وتعويض المتضررين، حيث تشير التقديرات الى عودة عشرات الآلاف الى خانقين واعداد أخرى الى مدينة مندلي وبغداد الذين شملوا باجراءات المادة 140، كما أن الروتين والبيروقراطية المنتشرة في دوائر الدولة لم تشجع الكثيرين ممن هم في المنافي من العودة والعيش بصورة طبيعية في البلاد. لفد كشفت الوقائع التاريخية أن البعث استهدف ليس الكرد فحسب وانما كل القوى الوطنية والديمقراطية من خلال اتباعه سياسة (القضم التدريجي) لها تحقيقا لشعاره (الحزب القائد)، فدشن عهده الجديد بتنفيذ أولى مسار سياساته بترقين الوجود القومي الكردي، فقد تم تهجير أكثر من سبعين ألف مواطن عراقي من الكرد الفيليين الى الحدود الإيرانية بين 1970 ـ 1971 وبعد اتفاقية آذار.
تعرض الكرد الفيليون بجانب ذلك كله الى محاولة الطعن في وطنيتهم ومحاولة اخراجهم من أي عملية سياسية محتملة في البلاد، واتخذت التشريعات الظالمة ضدهم أشكالا أوسع وأعمق على وفق سيناريوهات مختلفة. ففي عام 1950 طرد المواطن الكردي الدكتور (جعفر محمد كريم) العضو المؤسس للحزب الديمقراطي الكردستاني، ثم صدر في العام نفسه قرار اسقاط الجنسية العراقية عن اليهود رقم 1 لسنة 1950، والجدير بالذكر ان قانون اسقاط الجنسية ابتدع في حكومة رشيد عالي الكيلاني عام 1933 عندما أسقطت الجنسية عن (المار شمعون) في أحداث سميل الشهيرة، وفي حالة مماثلة أقدم النظام الفاشي على إحياء هذا الموروث السيئ الصيت حيث أسقط الجنسية عن الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري والشاعر عبد الوهاب البياتي وآخرين. هذا الإجراء استغل جيدا من قبل نظام البعث الفاشي ومهد السبيل لاتساع الدائرة من ترحيل محدود الى عمليات تهجير جماعية شملت شريحة مهمة من الشعب العراقي، متمثلة بالكرد الفيليين ليكونوا أول ضحايا الانفال والتطهير العرقي المعروفة بالجينوسايد، وطالت قضية اسقاط الجنسية الشيوعيين ونفيهم الى خارج البلاد، وظهرت على السطح لكونها مخالفة لروح الدستور خاصة المادة 7 من القانون الاساسي العراقي التي حظرت ابعاد العراقيين ونفيهم الى خارج البلاد، وهذا ما كشفته وقائع جلسات محكمة الشعب بعد ثورة 14 تموز 1958 الوطنية أثناء محاكمة وزير الداخلية في العهد الملكي سعيد قزاز . ثم تطورت قضية التهجير المتلاحقة، ففي 30ايار 1963 صدر قانون الجنسية الجديد تحت رقم 43 لسنة 1963 وكانت نصوصه تنم عن نزعة انتقامية، حيث صدر بعد ثلاثة أشهر من وقوع انقلاب 8 شباط عقابا لهم لمقاومتهم الباسلة لانقلابيي 8 شباط ودفاعهم عن ثورة 14 تموز ومكتسباتها وانجازاتها الوطنية في مناطق سكناهم التي عدت آخر جيوب المقاومة مثل (حي الاكراد، ساحة النهضة، باب الشيخ، الكاظمية)، وزج في السجون الآلاف من شبابهم ليواجهوا التعذيب والموت. إن كل العطاء الوطني ونكران الذات الذي تحلى به الفيليون لم يمنعا القوى الشوفينية المتشدقة بالشعارات الفارغة من أي محتوى اجتماعي ووطني من التنكر لوطنيتهم، واعتبارهم أجانب دون مسوغ اخلاقي وسند قانوني سوى استخدامهم كورقة ضغط في أحابيل السياسة ومراهناتها الخاسرة.
إن المكافأة الوطنية التي تكافؤوا بها جراء دورهم الوطني هي اسقاط الجنسية عنهم وتهجيرهم بمئات من الألوف من الاطفال والشيوخ والنساء على قارعة الحدود، وتلك وصمة عار في التاريخ المعاصر للبلاد وتحتاج اعتذارا تاريخيا ومواصلة حقوقية واعتبارية كي تعاد اللحمة الوطنية.
************


ص 10

الاشتراكيون هم من يناضل من أجل الحرية الفردية الحقيقية

ديفيد هارفي*

تم طرح موضوع الـ”حرية” عندما كنت ألقي بعض المحاضرات في بيرو. كان الطلاب هناك مهتمين جدًا بالسؤال: “هل تتطلب الاشتراكية التنازل عن الحرية الفردية؟”
لقد نجح الجناح اليميني في الاستحواذ على مفهوم الحرية كمفهوم خاص به واستخدامه كسلاح في الصراع الطبقي ضد الاشتراكيين. يقولون إن “خضوع الفرد لسيطرة الدولة التي تفرضها الاشتراكية أو الشيوعية أمر يجب تجنبه بأي ثمن”.
كان جوابي أنه لا ينبغي أن نتخلى عن فكرة الحرية الفردية باعتبارها جزءا مما يدور حوله المشروع الاشتراكي التحرري. وقلت بل إن تحقيق الحريات والحريات الفردية هو الهدف المركزي لمثل هذا المشروع التحرري. لكن هذا الإنجاز يتطلب بناء مجتمع بشكل جماعي حيث يتمتع كل واحد منا بفرص وإمكانيات الحياة الكافية ليستطيع فيه تحقيق إمكاناته الخاصة.


ماركس والحرية
كان لدى ماركس بعض الأشياء المثيرة للاهتمام ليقولها حول هذا الموضوع. أحدها أن “عالم الحرية يبدأ عندما نترك عالم الضرورة وراءنا”. الحرية لا تعني شيئا إذا لم يكن لديك ما يكفي من الطعام أو إذا حرمت من الحصول على الرعاية الصحية الملائمة، والسكن، والمواصلات، والتعليم، وما شابه. يتمثل دور الاشتراكية في توفير تلك الضروريات الأساسية بحيث يصبح الناس أحرارا في فعل ما يريدون بالضبط.
النقطة الاساسية في الانتقال الاشتراكي هي الوصول الى عالم تتحرر فيه القدرات والقوى الفردية بالكامل من الرغبات والاحتياجات والقيود السياسية والاجتماعية الأخرى. بدلا من التسليم بأن الجناح اليميني يحتكر فكرة “الحرية الفردية”، نحتاج إلى استعادة فكرة الحرية للاشتراكية نفسها.
لكن ماركس أشار أيضا إلى أن الحرية سلاح ذو حدين. يقول إن العمال في المجتمع الرأسمالي أحرار بمعنى مزدوج. فهم يمكنهم أن يعرضوا قوة عملهم بحرية لمن يريدون في سوق العمل. يمكنهم عرضها بأي شروط عقد عمل يمكنهم التفاوض عليها بـ”حرية”. لكنهم في نفس الوقت غير أحرار، لأنهم “تحرروا” من أي سيطرة أو وصول إلى وسائل الإنتاج. لذلك، هم مجبرون على أن يسلموا قوة عملهم للرأسمالي لكي يعيشوا.
وهذا ما يشكل “حريتهم” ذات الحدين. بالنسبة لماركس، هذا هو التناقض المركزي للحرية في ظل الرأسمالية. في الفصل الخاص بيوم العمل في (رأس المال) صاغ الأمر على هذا النحو: يحق للرأسمالي أن يقول للعامل: “أريد أن أستخدمك بأقل أجر ممكن لأكبر عدد ممكن من الساعات للقيام بالعمل الذي أحدده بالضبط. هذا ما أطلبه منك عندما أوظفك”. والرأسمالي حر في فعل ذلك في مجتمع السوق لأنه، كما نعلم، فان مجتمع السوق يدور حول المزايدة بشأن هذا والمزايدة بشأن ذاك.
في المقابل، يحق للعامل أيضا أن يقول، “ليس لديك الحق في جعلي أعمل 14 ساعة في اليوم. ليس لديك الحق في القيام بأي شيء تريده باستخدام قوة العمل الخاصة بي، خاصة إذا كان ذلك يقصر من حياتي ويعرض صحتي ورفاهي للخطر. أنا على استعداد فقط للقيام بعمل يوم عادل مقابل أجر يوم عادل”.
بالنظر إلى طبيعة مجتمع السوق، فإن كلا من الرأسمالي والعامل على حق في ما يتعلق بما يطلبونه. لذلك، كما يقول ماركس، كلاهما متساو في الحق بموجب قانون التبادلات السائد في السوق. لكن بين الحقوق المتساوية القوة هي التي تقرر. الصراع الطبقي بين رأس المال والعمل هو الذي يقرر القضية. تعتمد النتيجة على علاقة القوة بين رأس المال والعمل والتي يمكن أن تتحول في مرحلة ما إلى قسرية وعنيفة.

سيف ذو حدين
إن فكرة الحرية كسيف ذي حدين من المهم للغاية النظر إليها بمزيد من التفصيل. أحد أفضل التوضيحات حول هذا الموضوع هو اطروحة لكارل بولاني (فيلسوف واقتصادي وانثروبولوجي وعالم اجتماع نمساوي 1886 – 1964). يقول بولاني في كتابه “التحول العظيم” أن هناك أشكالا جيدة من الحرية وأشكالا سيئة من الحرية.
ومن صور الحرية السيئة التي ذكرها حريات استغلال البشر بلا حدود. الحرية في تحقيق مكاسب مفرطة دون خدمة متكافئة للمجتمع، حرية منع استخدام الاختراعات التكنولوجية للمنفعة العامة، حرية الاستفادة من المصائب العامة أو الكوارث الطبيعية، التي تم هندسة بعضها سرا، لتحقيق منفعة خاصة.
لكن، كما يتابع بولاني، فإن اقتصاد السوق الذي ازدهرت في ظله هذه الحريات السيئة أنتج أيضا حريات نقدرها بشكل كبير: حرية الضمير، وحرية التعبير، وحرية الاجتماع، وحرية تكوين الجمعيات والاتحادات، وحرية اختيار الوظيفة.
في حين أننا قد نعتز بهذه الحريات بذاتها، فهي، إلى حد كبير، منتجات ثانوية لنفس الاقتصاد المسؤول أيضا عن الحريات السيئة. إن رد بولاني على هذه الازدواجية يجعل قراءة الامر غريبة للغاية للبعض، بالنظر إلى الهيمنة الحالية للتفكير النيو- ليبرالي والطريقة التي يتم بها تقديم الحرية إلينا من خلال السلطة السياسية الحالية.
يكتب عن هذا الأمر بهذه الطريقة: “إن تجاوز اقتصاد السوق يمكن أن يصبح بداية حقبة من الحرية غير المسبوقة”. الآن، هذا بيان صادم للغاية - للقول إن الحرية الحقيقية تبدأ بعد أن نترك اقتصاد السوق وراءنا. ويواصل: يمكن جعل الحرية القانونية والفعلية أوسع وأكثر عمومية من أي وقت مضى. يمكن للتنظيم والسيطرة أن يحققا الحرية ليس فقط للقلة، ولكن للجميع - الحرية ليس باعتبارها ملحقا لامتياز ما، ملوثة في جوهرها، ولكن كحق مكتسب، يمتد إلى ما هو أبعد من الحدود الضيقة للمجال السياسي، يمتد إلى التنظيم العميق للمجتمع نفسه. وهكذا، ستضاف الحريات القديمة والحقوق المدنية إلى صندوق الحريات الجديدة المتولدة عن الرفاهية والأمن الذي يوفره المجتمع الصناعي الجديد للجميع. يمكن لمثل هذا المجتمع أن يكون عادلا وحرا في ذات الوقت.

الحرية بدون عدالة
الآن، يبدو لي أن فكرة المجتمع القائم على العدل والحرية، العدالة والتحرر، كانت هي الأجندة السياسية للحركة الطلابية في الستينيات وما يسمى بجيل 68. كانت هناك مطالبة واسعة النطاق بالعدالة والحرية: التحرر من إكراه الدولة، والتحرر من الإكراه الذي يفرضه رأس مال الشركات، والتحرر من إكراهات السوق، ولكن أيضا ممزوج بالمطالبة بالعدالة الاجتماعية.
كانت الاستجابة السياسية الرأسمالية لهذه المطالب في السبعينيات مثيرة للاهتمام. وقد قامت باستيعاب هذه المطالب والاجابة بهذا الشكل: “نسلم لكم بمسألة المطالب بالحريات (مع بعض المحاذير) ولكن يجب عليكم أن تنسوا موضوع العدالة”.
كان التنازل في موضوع الحريات بالنسبة للسلطة الرأسمالية محددا. كان يعني في الغالب منح حرية الاختيار في السوق. السوق الحرة والتحرر من تنظيم الدولة، كانت الإجابات على سؤال الحرية من قبل الرأسمالية. اما موضوع العدالة فيجب عليكم نسيانه. بالنسبة للرأسمالية سيتم تحقيق الـ”عدالة” فقط من خلال المنافسة في السوق، والتي كان من المفترض أن تكون منظمة للغاية لضمان حصول الجميع على حصتهم الـ”عادلة”. لكن مع ذلك، كان التأثير الأساسي هو إطلاق العنان للعديد من الحريات السيئة (اي حرية استغلال الآخرين) باسم “الـحريات الفاضلة”.
كان هذا المنعطف شيئا أدركه بولاني بوضوح. لاحظ أن العبور إلى المستقبل الذي تصوره محجوب بعائق “أخلاقي افتراضي”، وأن العقبة “الأخلاقية الافتراضية” تلك كانت شيئا أسماه “اليوتوبيا الليبرالية”. أعتقد أننا ما زلنا نواجه المشاكل التي وضعتها هذه اليوتوبيا الليبرالية. إنها أيديولوجيا منتشرة بعمق في وسائل الإعلام والخطابات السياسية.
إن “اليوتوبيا الليبرالية”، للحزب الديمقراطي الامريكي، على سبيل المثال، هي أحد الأشياء التي تقف في طريق تحقيق الحرية الحقيقية. كتب بولاني ان “التخطيط والسيطرة على الاقتصاد يتعرضان للهجوم باعتبارهما إنكارا للحرية. اما حرية السوق والملكية الخاصة فأعلن عن انهما من أساسيات الحرية”. كان هذا الطرح الاساسي الذي قدمه الآيديولوجيون الرئيسيون للنيوليبرالية.

تجاوزاً للسوق
بالنسبة لي، هذه واحدة من القضايا الرئيسية في عصرنا. هل سنتجاوز الحريات المحدودة للسوق وتنظيم حياتنا من خلال قوانين العرض والطلب، أم أننا سنقبل، كما قالت مارغريت تاتشر انه “لا يوجد بديل”؟، نصبح احرارا من سيطرة الدولة ولكننا نصبح عبيدا للسوق. لا بديل لهذا، ولا حرية أكثر. هذا ما يروج له اليمين، وهذا ما يؤمن به كثير من الناس.
هذا هو التناقض في وضعنا الحالي: باسم الحرية، لقد تبنينا في الواقع آيديولوجية اليوتيوبيا الليبرالية التي تشكل عائقا أمام تحقيق الحرية الحقيقية. لا أعتقد أننا في عالم من الحرية عندما يتعين على شخص ما يريد الحصول على تعليم أن يدفع مبلغا هائلا من المال مقابل ذلك وتسيطر عليه الديون الطلابية في مستقبله البعيد.
في بريطانيا، كانت نسبة كبيرة من توفير الإسكان في الستينيات من مهمة القطاع العام؛ كان سكنا اجتماعيا. عندما كبرت في بريطانيا تلك الفترة، كان هذا السكن الاجتماعي هو توفير أساسي لضروريات الحياة وبتكلفة منخفضة إلى حد معقول. ثم أتت مارجريت تاتشر وخصخصت كل شيء، وقالت، بشكل أساسي: “ستكون أكثر حرية إذا كنت تمتلك ممتلكاتك ويمكنك بالفعل أن تصبح جزءا من ديمقراطية قائمة على الملكية”.
وهكذا، فبدلاً من أن يكون 60 بالمائة من الإسكان يوفره القطاع العام، ذهبنا فجأة إلى وضع يكون فيه حوالي 20 بالمائة فقط - أو ربما أقل - من الإسكان مرتبطا بالقطاع العام. اصبح السكن سلعة، ثم تصبح السلعة جزءا من نشاط المضاربة. وإلى الدرجة التي تصبح فيها وسيلة للمضاربة، يرتفع سعر العقار، وتحصل على تكلفة متزايدة للإسكان دون زيادة فعلية في التوفير المباشر.
نحن نبني المدن، ونبني المساكن، بطريقة توفر حرية هائلة للطبقات العليا في نفس الوقت بطريقة ينتج عنها في الواقع عدم حرية لبقية السكان. هذا ما أعتقد أنه كان المقصود عندما أدلى ماركس بذلك التعليق الشهير: “يجب التغلب على عالم الضرورة من أجل تحقيق عالم الحرية”.

عالم الحرية
هذه هي الطريقة التي تحد بها حريات السوق من الامكانيات، ومن هذا المنطلق، أعتقد أن المنظور الاشتراكي يجب أن يفعل كما يقترح بولاني؛ وهذا يعني أن “نعمم” مسألة الوصول إلى الحرية والحصول على السكن بشكل جماعي. لنحوله بعيدا عن كونه شيئا موجودا ببساطة في السوق، إلى شيء في الملكية العامة. شعارنا هو الإسكان كملكية عامة. هذه واحدة من الأفكار الأساسية للاشتراكية في النظام المعاصر – أن نضع الأشياء في الملكية العامة.
كثيرا ما يقال إنه من أجل تحقيق الاشتراكية، علينا التخلي عن فرديتنا، علينا التخلي عن شيء ما. حسنا، إلى حد ما، نعم، قد يكون هذا صحيحا؛ ولكن هناك، كما أصر بولاني، حرية أكبر يمكن تحقيقها عندما نتجاوز الواقع القاسي لحريات السوق الفردانية.
يقول ماركس إن المهمة هي بالذات تعظيم مجال الحرية الفردية، لكن هذا لا يمكن أن يحدث إلا عندما يتم الاهتمام بمجال “الـضرورة”. ليست مهمة المجتمع الاشتراكي تنظيم كل ما يجري في المجتمع؛ على الاطلاق. بل تتمثل مهمة المجتمع الاشتراكي في التأكد من أن جميع الضروريات الأساسية يتم الاعتناء بها - يتم توفيرها مجانا - حتى يتمكن الناس بعد ذلك من فعل ما يريدون بالضبط في الوقت الذي يريدون.
إذا سألت الجميع الآن، “كم من وقت الفراغ لديك؟” الإجابة النموذجية هي “ليس لدي وقت فراغ على الإطلاق. كل وقتي مشغول”. إذا كانت الحرية الحقيقية هي العالم الذي لدينا فيه وقت فراغ لفعل ما نريد، فإن المشروع التحرري الاشتراكي يقترح ذلك باعتباره مركزا لمهمته السياسية. هذا شيء يمكننا ويجب علينا جميعا أن نعمل من أجله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*باحث ماركسي أميركي (من أصل بريطاني) عرف، من بين انجازات أخرى بارزة، بدراسته القيمة حول كتاب ماركس (رأس المال)
ترجمة: حسن مصاروة (عن: موقع جاكوبين اليساري الأميركي) – 3 تشرين الثاني 2020

***********
فيسبوك وغوغل ومايكروسوفت تتهرب من دفع 3 مليارات دولار ضرائب للدول الفقيرة

تقول منظمة “أكشن إيد”، إنه يتعين على شركات فيسبوك، وغوغل، ومايكروسوفت دفع المزيد من الضرائب في الدول النامية.
وتقدر منظمة المعونة الخيرية خسارة البلدان الفقيرة بما يعادل 2.8 مليار دولار من عوائد الضرائب التي يمكن استخدامها لمواجهة وباء فيروس كورونا.
وتدعو المنظمة الشركات الكبرى إلى دفع حد أدنى عالميا من معدل الضرائب.
ورفضت شركتا فيسبوك ومايكروسوفت التعليق على هذا، بينما لم ترد غوغل في الحال على طلب التعليق.
ولا يُطلب حاليا من الشركات المتعددة الجنسيات، بموجب القانون، الكشف علنا عن قيمة الضرائب التي تدفعها في بعض البلدان النامية.
وقد تقدر المبالغ التي تتفادى دفعها الشركات بـ”مليارات” الدولارات، بحسب منظمة “أكشن إيد”، وهي مما يمكن استخدامه لتحسين أنظمة الصحة والتعليم، التي تعاني من نقص التمويل في بعض أفقر دول العالم، خاصة وأن العديد من عمالقة شركات التكنولوجيا أعلن عن عوائد مرتفعة خلال الوباء.
وتسعى المنظمة إلى أن ترى نظاما ضريبيا عالميا جديدا أسس، ويفضل أن يكون ذلك من قبل الأمم المتحدة، يُطلب فيه من الشركات الكبيرة دفع حد أدنى عالمي من الضرائب يعكس “حضورها الاقتصادي الحقيقي”.
وتقدر منظمة “أكشن إيد” أن مبلغ 2.8 مليار دولار يمكن أن يدفع رواتب 729010 ممرضات أو770649 قابلة، أو 879899 معلما في المدارس الابتدائية سنويا في 20 دولة عبر إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.
وقالت المنظمة الخيرية إن أبحاثها أظهرت أن الدول النامية التي لديها أعلى “فجوات ضريبية” من غوغل وفيسبوك ومايكروسوفت هي الهند، وإندونيسيا، والبرازيل، ونيجيريا، وبنغلاديش.
وقال ديفيد آرتشر، المتحدث باسم المنظمة الدولية في شأن الضرائب العالمية: “تدفع النساء والشباب ثمن نظام عفى عليه الزمن، سمح لشركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك الشركات العملاقة مثل فيسبوك وألفابيت ومايكروسوفت، بجني أرباح ضخمة خلال الوباء، ومساهمتها بشكل ضئيل، أو بلا شيء، في الخدمات العامة في بلدان جنوب العالم”.
وأضاف: “الفجوة الضريبية البالغة 2.8 مليار دولار هي غيض من فيض، يشمل فقط ثلاث شركات تقنية عملاقة. والأموال التي ستدفعها هذه الشركات وحدها، فيسبوك، وألفابيت مالكة غوغل، ومايكروسوفت، بموجب قواعد ضريبية أكثر عدلا يمكن أن تغير الخدمات العامة للملايين من عامة الناس”.

مخاوف التهرب الضريبي
هناك مخاوف منذ أمد من أن أكبر الشركات لا تدفع ضرائب كافية في الدول المتقدمة، ومن أنها تعيد توجيه أرباحها من خلال مناطق منخفضة الضرائب.
وسوت فيسبوك وغوغل، وأمازون، وأبل نزاعات مع سلطات الضرائب الفرنسية بشأن عملياتها في البلاد على مدار السنوات العشر الماضية. وأطلقت بريطانيا في أبريل/نيسان ضريبة مبيعات رقمية جديدة تهدف إلى إجبار عمالقة التكنولوجيا على دفع المزيد على الدخل الذي تدره داخل البلاد.
وفي فبراير/شباط قال مارك زوكربيرغ، رئيس فيسبوك، إنه أدرك إحباط الجمهور بشأن مبلغ الضريبة الذي تدفعه شركات مثل شركته.
وأضاف أن فيسبوك تتقبل الحقيقة التي مفادها أنه قد يتعين عليها دفع المزيد في أوروبا “في ظل إطار جديد” في المستقبل، ودعم الخطط التي أعدتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لإيجاد حل عالمي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بي بي سي – 27 تشرين الأول 2020


***************

عملية البطلة الأسيرة المحررة سهى بشارة

سهى بشارة ليست صرخة يتيمة في ليل العجز العربي ولا يجب أن تكون. إنها الأنوثة في تجلياتها الأروع وفي كسرها لقيود العادات والتقاليد المهيمنة.
الشاعر شوقي بزيع

في يوم 7 تشرين الثاني 1988 كانت عملية الرفيقة المقاوِمة بطلة جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية الأسيرة المحررة ‎سهى بشارة واعتقالها اثر محاولتها اغتيال قائد "جيش العملاء" العميل أنطوان لحد.
أطلق سراحها في ‏3 أيلول 1998 بعد عشرة أعوام قضتها في معتقل الخيام.


**********
ص11
اصطناع الماضي


للباحث الأستاذ ثامر عباس، صدر مؤخراً كتاب بعنوان “اصطناع الماضي/ الجماعات المهمشة بين اختلاق التاريخ وتلفيق الذاكرة” عن دار نينوى- دمشق.
يقع الكتاب في (497) صفحة ويضم دراسات معمقة للماضي عن طريق تقديم منظور جديد وقراءة متأنية للجذر الذي عشنا صفحاته المضيئة والمعتمة معاً.
**********
بلغات الشعوب
من قصائد الكرسي المتحرك
ترجمة: د. هناء خليف غني

الحروب المريرة في العراق، والخراب والدمار الذي لحق بمدنه، واعمال العنف التي رافقت السنوات الدامية بعد 2003، والتعامل الوحشي مع المتظاهرين، كلها، خلقت جيلاً من المعوقين الذين تمت تسميتهم بـ(ذوي الاحتياجات الخاصة) من دون أن يكون هناك انتباه واهتمام بمن يعانون من هذا العوق الانساني الموجع ..
وقد تفاعل الشعر العالمي، متأملاً ومشاركاً ومناضلاً في وقفته مع هذه الفئة الاجتماعية التي تنتشر في بلدان العالم كافة.
هنا.. تقدم الاستاذة والاكاديمية والمترجمة البارعة د.هناء خليف غني هذا الرصد الشعري الحميم بألمه ومشاركته الانسانية العميقة، كما تم تكليف الاستاذ الناقد باقر جاسم محمد رئيس تحرير مجلة (الثقافة الاجنبية) للكتابة عن هذه القصائد، وذلك بهدف تقديم نظرة شاملة ورصينة للقاريء الكريم .. وسننشر الدراسة النقدية للقصائد في ثقافية الخميس القادم. (المحرر الثقافي).

تخيل أنك أنا
دينا س. ديلي

أغمض عينيك وتخيل الظلامَ الذي نعيشُ فيه!
هل بقدرتك أن تتكيَف مع العمى سبعة أيام؟
صُمَ أذنيك وحاول أن تسمع الهمسات،
هل بقدرتك أن تتخيل جمال الأصوات؟
حاول أن تتخيل نفسك في مكاني وتبقى على قيد الحياة!.
أقضِ شهراً في كرسي متحركٍ.
الأمر أصعب مما يمكن تخيله!
تذكر لا تستخدم قدميك.
لا تثق بالدعامات المُثبتة في ساقيك.
لا تحاول النهوض.
وحاول التسابق مع اصدقائك!.
جرب هذا الإحساس، أن تكون مُعاقاً،
ياله من أحساس قاسٍ مُمزِقٍ!
نحن من حُرمنا فرصة الحياة.
جرب قفازاً من الجبس حول يديك
وحاول أن ترسم خطاً مستقيماً!
إذا وِلِدت بلا ساقين،
هل يمكنك العدو في الطرقات؟
نحاول التكيَف كل يوم،
وليس بنا رغبةَ قط في هذه الإعاقات.
لا شيء يحدث من دون سببٍ.
جرب أن يُحدق فيك أحدٌ أو يُشيح بنظره جانباً!
جرب أن تشعر بالاختلاف!
لا أريد شيئاً منك، كل ما ما أريده أن تتخيل أنك أنا!
تخيل ذلك مدةً من الوقت.
وإذا كنت ستضحك أو تنادينا باسمائنا،
فعليك، أولاً، إغماض عينيك وصم أذنيك.
أجلس في الكرسي المتحرك وحاول التجول في الجوار.
قبل أن تلقي بأحد تعليقاتك البغيضة،
تخيل نفسك واحداً منا،
وتعيش على هذا النحو لما بَقِيَ من حياتك.


الفتاة ذات الكعب العالي
سارة اسماعيل

فتى أحلامي مُغرمٌ بفتاة ترتدي الكعب العالي.
جلست أشاهده يبتسمُ لها من كرسيَه المتحرك.
إنها ترتدي الكعب العالي حيثما تذهب، في الحديقة، والسوق، والمدرسة؛
لو أتمكن من ارتدائه مرةً، ربما سينظر إلي ويجدني رائعةً!
فتى أحلامي مُغرمٌ بفتاة تقود سيارةً سريعةً،
إنهما يتجولان بها في طرقٍ تأخذهما إلى الأعلى وإلى الأسفل،
يتحدثان، يمرحان، ويحدقان في النجوم.
فتاة فتى أحلامي تقود بسرعةٍ هائلةٍ،
من دون أن تنتهك قواعد المرور،
لو كُنت ماهرةَ في القيادة مثلها، لربما وجدَني فتى أحلامي رائعةً.
فتى أحلامي مُغرمٌ بفتاة لها صوت صداح،
ينبغي أن أشعر بالسعادة لأجله، أعلم ذلك وأدركه؛
لأنه أحب هذه الفتاة واختارها.
لو أحظى بفرصةٍ واحدةٍ للتحدث معه، لربما سيشعر بما أشعر به،
آه، لو أجعله يُدرك أن صمتي في حبه هو الحب الحقيقي؟
ولكنه مُغرمٌ بفتاة ترتدي الكعب العالي.
فتاة أراها تتبختر في مشيتها دائماً،
من الكرسي المتحرك الذي أجلس عليه وحيدةً.
لا يهم المكان، في الحديقة، أو السوق، أو المدرسة،
لن يكون بقدرتي أن أخطو خطوةً واحدةً إلى الأمام...
ما الذي سيجعله يحبني أو يجدني رائعةً؟
فتاة في كرسي متحرك أنا،
لا ارتدي الكعب العالي، ولا أقود السيارات!

في جنتي
سارة اسماعيل

في جنتي ليس هناك كراسٍ متحركة.
في جنتي الجميع يصعد السلالم فرحين.
في جنتي لا حاجة إلى المصاعد.
في جنتي، الجميع قادر على الحركة، الهبَة الأغلى والأثمن!.
في جنتي ليس هناك عصي مشي،
ولا كلاب مرشدة،
ولا طريقة برايل للقراءة،
ولا سبب للسقوط أرضاً،
ولا لغة إشارة،
ولا سماعات أذن مساعدة.
في جنتي، الجميع يسمع الكلمة المنطوقة،
والجميع يفهم ما يُقال،
والجميع يقود السيارات،
والجميع يبتسم.


الأمهات المُتميزات
ساره اسماعيل

دعوني أحدثكم عن الأمهات المتميزات،
الأمهات اللائي لا نظير لهن،
فبينما يتسلق أكثرية الأطفال الأسيجة،
يوصف أطفالهنَ بأوصافٍ مؤلمةٍ.
أنهن يشاهدنَ كل ذلك بصمتٍ وحزنٍ
يكسو الأسى ملامحهن،
ويعتصر الألم قلوبهنَ،
ولكنهم، بعد كل ذلك، أطفالهنَ، فلذات أكبادهنَ،
عليهن مشاهدة كل ذلك مبتسمات.
دعوني أحدثكم عن الأمهات المتميزات،
الأمهات اللائي لا يشبهنَ احداً،
فبينما يمرح الأطفال في ساحات اللعب
يقف أطفالهنَ بعيداً بعكازات ودعامات،
إنهن يشاهدنَ كل ذلك بقلوبٍ يعتصرها الألم،
وبعيونٍ اتشحت بالأحزان،
ولكنهم، بعد كل ذلك، أطفالهنَ، فلذات أكبادهنَ،
عليهن مشاهدة كل ذلك مبتسمات.
دعوني أحدثكم عن الأمهات المتميزات،
الأمهات الفريدات الرائعات،
فبينما يصعد أكثرية الأطفال السلالم بخفةٍ ورشاقةٍ،
يجلس أطفالهن متسمرين إلى كراسيهم المتحركة،
يشاهدون كل ذلك بصمتٍ وحسرةٍ
ولكنهم، بعد كل ذلك، أطفالهنَ، فلذات أكبادهنَ،
عليهن مشاهدة كل ذلك مبتسمات.
دعوني أحدثكم عن الأمهات المتميزات،
الأمهات المُحبات الصبورات،
دعوني احدثكم عن ألمهن وصبرهنَ.
فبينما يتجه أكثرية الأطفال إلى المدارس،
وهم يحملون كتبهم ويتحدثون عن دروسهم،
لا يُسمح لأطفالهنَ بالدوام،
يقولون لهنَ: (لا يمكننا استقبال أولادكن!)
وبرغم ذلك، لا تفارق وجوههنَ الابتسامات!
دعوني أحدثكم عن الأمهات المتميزات،
الأمهات العطوفات الجميلات،
فبينما ترتدي أكثرية الفتيات الكعب العالي،
تجلس بناتهن وحيدات منزويات،
بأحذيتهن الطبية الساندة،
أنهنَ يشاهدنَ كل ذلك مبتسمات.
دعوني أحدثكم عن الشيء الذي يجعل هؤلاء الأمهات متميزات،
أمهات لسنَ كالأمهات،
بينما الأباء يشاهدون أطفالهم فرحين، مرحين،
يلعبون، يضحكون، يقهقهون،
تُشاهد الأمهات الرائعات أطفالهن، شيئاً فشيئاً، يموتون...
يشاهدن كل ذلك بصمتٍ،
متوجعات متحسرات
وبرغم ذلك، يبقينَ مبتسمات!


جريمتى الوحيدة
ساره اسماعيل

جريمتي الوحيدة أنَّي أعمى،
ليس بقدرتي مشاهدتك وأنت تسرقني.
جريمتي الوحيدة أني أصم،
ليس بقدرتي سماعك تناديني بـ ’يا أصم!‘
جريمتي الوحيدة هي حاجتي لهذا الكرسي،
ليس بقدرتي صعود هذا الدرج أو النزول منه.
جريمتي الوحيدة أني مشلول،
ليس بقدرتي الإستدارة والهرب من نظراتك القاسية.
جريمتي الوحيدة أني أخرس،
ليس بقدرتي الرد على إهاناتك المبتذلة.
جريمتي الوحيدة عجزي عن تقديم المساعدة،
ليس بقدرتي ’الخلاص‘ من جريمتي حتى لو حاولت.
جريمتك أنك تضحك عليَ،
لا تُدرك كم يؤذيني ذلك،
لا تُدرك أن بقدرتي أن أفهم،
ولكني ما زلت أحاول أخبارك بذلك.
الفرق بيننَا أن بقدرتك ’الخلاص‘ من جريمتك،
بقدرتك الكف عما تفعله، ولن يأخذ ذلك الكثير من وقتك؛
اسألك أن تكفَ عما تفعله حالاً، في هذه اللحظة.
أنفض عنك جريمتك، غيَر حياتك...وحياتي!.

يمكنني القراءة بطريقة بريل!
ساره بريل

ليس بقدرتي أن أرى،
الظلام الدائم هو العالم الذي أعيش فيه.
ليس بقدرتي أن أخبرك كم ثقباً هناك في لحاء تلك الشجرة،
إذا أردت الحصول على إجازة سياقة، مؤكد أني سأفشل في الاختبار،
ولكنني استطيع القراءة بطريقة بريل.
عندي كلبٌ صغيرٌ يُرشدني في الطريق،
البارحة، دست سهواً على ضفدع عابرٍ
بينما كنت أمشي في طريق من العشب،
ومع ذلك، ثمة أخبار جيدة،
فأنا استطيع القراءة بطريقة بريل،
أمشي وبيدي عصا بيضاء، لا لأني أعرج،
بل لأني لا استطيع التمييز بين الروبيان والقريدس،
اليوم، ضربت بقدمي دلواً فيه حليب،
ولكنني قادر على القراءة بطريقة بريل؛
لا أملك حساب هوتميل.
في الأسبوع الماضي، دعست حلزونةً صغيرةً في الحديقة،
ومثل أي شخص آخر، ثمة أشياء يتعذر عليَ فعلها،
ولكنني أراهن أنك لا تستطيع القراءة بطريقة بريل؟ هل يمكنك ذلك؟

أنا
نيكول ليونغو

ما الذي تراه عندما تنظر إلي؟
طفلة محبوبة، طفلة رائعة؟
طفلة خلقت أنت إحساسها بذاتها؟
هذا هو خلقك، كابوسُ الأحلام،
متشردةٌ منبوذةٌ، منسيةٌ في سجنِ من المخططات الدنيوية.
ما الذي تراه عندما تنظر إلي؟
مخلوقةٌ مرعبةٌ مُحتقرةٌ مُقرفةٌ
هل ستجرأ على النظر إلى الخلف، هل ستقبل أن تكون معلماً لي؟
بتبلدٍ وقسوةٍ تنظر إلى الخارج، إلى الشائهةِ والممسوخة،
أنظر إلى داخلي، أنا هناك، حيث يمزقني الألم.
أنت لا تعرفني، ولم تحاول قط،
معرفة الشخص الذي في داخلي،
جسمي القبيح الذي لا يمكن اخفاؤه
حال دون أن تنظر في داخلي.
أصغي إلى تعليقاتك الساخرة وأرى نظراتك المُتهكمة
أشاهدك وأنت تحدق فيَ بتوجسٍ وريبةٍ،
الشعور بالوحدة يُطبق على انفاسي،
بلا عائلة، وبلا اصدقاء أنا،
أشعر أن الموت هو الحل الوحيد لحياتي.
آه، هل سيأتي يوم تراني فيه على حقيقتي،
تراني كما أنا، إنسانة مثلك! أريد أن اعيش بكرامةٍ
أريد ان أضحك وأرقص وأغني!
آه، لو تعرف، عندي الكثير لأقدمه.
أنا الروح التي لا تُقهر،
بلوغ الذرى يبدأ في داخلي،
كم هو جميل أن تقبلني كما أنا
لا كما يمكن أن يكون.
**********

ص 12

عدد جديد من “الثقافة الجديدة”

صدر أخيرا العدد 416 – 417/ تشرين الثاني 2020 من مجلة “الثقافة الجديدة”، بنسخة الكترونية.
تصدرت العدد الذي بإمكان القراء تصفحه وتحميله كملف “بي دي اف” من على موقع الحزب الشيوعي العراقي، تغطية عن ندوة حوارية عقدتها المجلة في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق انتفاضة تشرين.

**************

ليس مجرد كلام

قبل أيام وأنا أستقلّ سيارة أجرة، كان السائق متذمّراً يلعن الساعة التي وُلِدَ فيها في العراق، سألته: لماذا ؟! أجابني: منذ مجيئنا لهذه الحياة ولحد اللحظة هذه، ماذا جنيناه حتى نعاقب في كل شيء ؟! وأكمل: لم نرَ لحظة سعادة واحدة في هذا البلد، من حروب وخوف واعتقالات وحصار وما جرى علينا في ظل حكم الطاغية، الى خراب ومن سيءٍ الى أسوأ في ظل الفاسدين!
كنّا نمنّي النفس بأن تنزاح الغمّة ، وتشرق شمس الحرية والسعادة، لكننا أصبنا بالإحباط واليأس بعد ذلك، وتبددت الفرحة في دهاليز أكثر ظلاما. فما أن سقط النظام الفاشي غير مأسوف عليه، حتى طلعت علينا ثعابين الأرض وعقاربها وثعالبها ودودها ، لتنخر كل جزيئة في بلدنا ، بالفساد والطائفية والمحاصصة، وكأنهم جاءوا (متحلفين بينه) ، ويحملون نذراً في أعناقهم أن يذيقونا الذلّ والهوان، ويهدموا كل شيء ، بل ويحرمونا من أبسط حقوق العيش في بلد يمتلك من الخيرات ما لم تمتلكه بلدان العالم أبداً ، من النفط إلى الماء، ومن الزراعة الى الصناعة، ومن التاريخ وآثاره التي ينظر إليها الناس في كل بقاع الأرض بإعجاب، الى السياحة بكل اشكالها!
لم يتركوا شيئاً إلاّ ونهبوه! أوقفوا الزراعة وجعلونا نستورد الفجل والكرفس، وعطّلوا الصناعة فصرنا نستورد علب الماء العذب، وهدّموا كل مَعْلَم يسكن ذاكرة الناس بحجة العمران، ولكن لا بناء ولا هم يعمّرون. وبدأ الاقتصاد ينحدر، من موازنات انفجارية كل واحدة منها تبني عشرة بلدان متطورة في كل شيء، إلى اقتراض وديون من هنا وهناك لسد العجز المالي، وأخيراً التلكؤ في صرف رواتب الموظفين وتأخير ذلك شهرا بعد آخر، حتى يكاد مجموع ما يستلمه الموظف خلال السنة عشرة رواتب فقط. فراتب شهر ايلول تم توزيعه بعد منتصف تشرين الاول، وراتب تشرين الاول لم نسمع عنه شيئا حتى هذه اللحظة! أيعقل هذا ؟! الموظف وعائلته ينتظرون على أحرٍّ من الجمر استلام الراتب ليقسّموه على عدة مفاصل تدفع بمعيشتهم أياما، وهم - أقصد المتسيّدين بالصدفة على رقابنا ــ نائمون في العسل، ورواتبهم الخيالية تصلهم أول بأول!
أي ساسة هؤلاء ؟! وأي حكّام ابتلينا بهم ؟! لا يراعون حرمة الإنسان، ومن يتظاهر مطالبا بحقه يُقتل أو يُعتقل أو يُختطف غدراً ؟!
انتبهوا لحالكم أيها الجالسون على الكراسي، وفكّروا بالناس والوطن، وتذكّروا أنكم ذاهبون طال الزمن أو قصر، واقرأوا التاريخ جيدا، والا.. فلات ساعة مندم!

عبد السادة البصري


*************

منار تنتصر للغجر
وتفوز بـ “جائزة توليب” الهولندية

انتصار الميالي

منار عبد الامير الزبيدي، صحفية شابة متميزة، وناشطة نسوية مدافعة عن حقوق الانسان من محافظة الديوانية. كرست جهودها للدفاع عن حقوق الغجر، واطلقت حملة بعنوان “الغجر بشر” لإنصافهم واستعادة حقوقهم الإنسانية المسلوبة.
واستطاعت منار إطلاق حملات واسعة مستمرة لتحسين معيشة الغجر. وتعاونت مع فرق تطوعية عدة، مثل فريق “أنا إنسان”، ومجاميع من المتطوعين والمتبرعين فضلا عن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل صفحة “جاي وخبز”، من أجل الترويج لتلك الحملات، والضغط على الجهات المعنية كي تنصف شريحة الغجر التي تسكن في “قرية الزهور” بالديوانية، وتعاني التهميش منذ سنوات طويلة.
من جملة المنجزات التي حققتها الحملات المذكورة، فتح مدرسة لأطفال القرية الذين حرموا من التعليم أكثر من 15 عاما، ومنح الأفراد البطاقة الوطنية الموحدة بمساعدة عدد من البرلمانيين. وهذا منجز كبير للغجر المحرومين من حقهم في حمل البطاقة المدنية، التي تتيح لهم الحصول على التعليم والرعاية الصحية وفرص العمل.
وأطلقت منار أيضا، بالتعاون مع متبرعين ومتطوعين، حملات لتوزيع المساعدات الغذائية والملابس والمستلزمات الدراسية على المواطنين الغجر.
ونظرا لعملها الإنساني الدؤوب، فازت منار بـ “جائزة توليب” الهولندية لحقوق الإنسان 2020، التي منحتها إياها الحكومة الهولندية، تقديرا لدورها في دعم الأقليات بمحافظة الديوانية.
منار مثلت إرادة المرأة العراقية، وقدرتها على العطاء وبناء المجتمع بالصورة الصحيحة، ونضالها من أجل نهوض العراق مجددا.


***************

بغداد – طريق الشعب
يرى العازف الشاب حيدر كريم (25 عاما)، أن آلة العود جزء من جسده، وعن طريقها يتعامل مع الحياة، مشيرا في لقاء مع “طريق الشعب”، الى أنه يتحاور مع العود ساعات طويلة، ما يثير فيه رغبة التأليف الموسيقي.
نشأ كريم في كربلاء، وهو يعيش اليوم في بغداد ويزاول العزف على العود والتأليف الموسيقي، فضلا عن تدريس العود والغيتار والقانون ونظريات الموسيقى.
كريم حصل على شهادة الدبلوم في معهد الدراسات الموسيقية، وعين أستاذا للموسيقى في معهد الفنون الجميلة. وكان قد أدار مراكز موسيقية عدة، آخرها “معهد بلا حدود” للموسيقى.
وعن هذا المعهد يقول كريم انه افتتحه بالتعاون مع أساتذة متخصصين في آلات الكمان والبيانو والناي والقانون والغيتار، ليعملوا سوية على توسيع مجتمع الموسيقيين من جميع الفئات. وبيّن أنهم وفروا دراسة أكاديمية مجانية لذوي الإعاقة والمصابين بـ “متلازمة داون”، فضلا عن الأيتام ومرضى التوحد من الاطفال.
وعما إذا كان هناك اهتمام حكومي بالفن عامة وبالموسيقى خصوصا، أجاب حيدر سلبا وتمنى أن تعطي الجهات المعنية للموسيقى حقها “لأنها وسيلة لإسعاد المجتمع وتوعيته”.


**************

في ضيافة شيوعيي البصرة و”ملتقى جيكور”
عبد الكريم السامر يوقّع “بقايا ظل”

البصرة – طريق الشعب
احتفت اللجنة الثقافية في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي بمحافظة البصرة و"ملتقى جيكور" الثقافي، أخيرا، بالقاص والمترجم عبد الكريم السامر، في مناسبة صدور مجموعته القصصية الجديدة "بقايا ظل"
التأمت جلسة الاحتفاء في مقر اللجنة المحلية، وأدارها الشاعر والإعلامي عبد السادة البصري، ملقيا الضوء على تجربة الضيف في كتابة القصة القصيرة جدا، وفي الترجمة.
وقدم عدد من الحاضرين مداخلات عن الكتاب الجديد، منهم د. كاظم العلي والقاص باسم القطراني والناقد مقداد مسعود، فضلا عن مدير الجلسة، الذي قرأ دراسة عن الكتاب منجزة من قبل الناقد السوري د. أحمد علي محمد.
وقبيل الختام، تحدث المحتفى به عن تجربته مع كتابة القصة ومع الترجمة. ثم قرأ نصوصا من مجموعته القصصية الجديدة، ليوقع في النهاية نسخا منها ويوزعها على الحاضرين.

**************

في مقر شيوعيي ديالى
ورشة حول “دور الإعلام في المجتمع”

بعقوبة – قحطان الانصاري

نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، أخيرا، ورشة حول “دور الإعلام في المجتمع”، حاضر فيها الإعلامي سامي أبو رية.
الورشة التي انضم إليها عدد من المهتمين في الشأن الإعلامي، تحدث فيها المحاضر عن أهمية الإعلام ودوره في المجتمع.
وشهدت الورشة مداخلات حول جملة من القضايا المتعلقة بالإعلام.