العدد 152 السنة 85 الإثنين 13 نيسان 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 


ص1
على طريق الشعب...
الشعب يريد حكومة وطنية تلبي مطالبه الملحة العاجلة
مرت أربعة اشهر على استقالة عادل عبد المهدي وحكومته في الأول من كانون الأول ٢٠١٩، ومنذ ذلك التاريخ والاطراف المعنية تتداول اسماء لتقدم منها اسما يكون مقبولًا شعبيا ويلبي المعايير التي حددتها ساحات التظاهر وحظيت بتأييد شعبي واسع. ومن أهم تلك المعايير أن يتمتع هو ووزارته بالاستقلال عن المنظومة السياسية الحاكمة.
وجرى الإعلان عن أسماء مرشحة عدة وتم تكليف شخصيتين بتشكيل الوزارة، لكنهما دفعا الى الاعتذار قبل انتهاء المهمة بعد رفض بعض الكتل لهم، ليصل الدور إلى السيد مصطفى الكاظمي الذي يبدو ان اجماعا بين الكتل المتنفذة تحقق بشأنه، بما في ذلك من الكتل التي سبق أن رفضته وكالت له اتهامات خطيرة.
وجاءت التكليفات المذكورة جميعا مخالفة للمعايير الموضوعة من جانب المنتفضين وغالبية جماهير الشعب وحتى من المرجعية، كما أن الآليات التي اعتمدت هي ذاتها التي انتجت حكومات المحاصصة السابقة، والتي تغوّلت منظومات الفساد في ظلها وأدت الى الفشل في بناء دولة مؤسسات رصينة، وفي تأمين الخدمات وتحقيق التنمية وتوفير حد أدنى من العدالة الاجتماعية، وفي صيانة السيادة الوطنية وضمان استقلالية القرار الوطني. و بات واضحًا ان القوى المعنية بتشخيص المرشحين، لم يكن منطلقها التجاوب مع ما اعلنه المنتفضون ومعهم جماهير واسعة، واعتبار مصالح الشعب والوطن وما يمران به من أزمات شديدة متزامنة، وإنما كانت تنطلق قبل كل شيء من مصالحها الخاصة ولإدامة نفوذها ، ومن حرصها الشديد على إدامة المحاصصة والتمسك بـ "الأعراف" التي نظمت آلياتها، وهي بعيدة عن الدستور .
يأتي تكليف السيد الكاظمي بعد أربعة اشهر حرجة، تخللها الكثير من ممارسات التسويف والمماطلة من قبل الكتل المتنفذة، فيما بلدنا بامسّ الحاجة الى حكومة كفاءات مؤقتة، قادرة على تحقيق مطالب الناس الملحة والعاجلة، ومنها:
اولا. توفير مستلزمات التصدي الفاعل لجائحة كورونا وإنقاذ شعبنا من مخاطرها.
ثانيا. تقديم المساعدات العاجلة والدعم الضروري لبنات وأبناء شعبنا، المتضررين من حظر التجوال الصحي المطلوب وأزمة انخفاض أسعار النفط.
ثالثا. اجراء انتخابات مبكرة نزيهة، وفق منظومة انتخابات عادلة وإشراف دولي فاعل.
رابعا. فتح ملفات الفساد، صغيرها وكبيرها.
خامسا. متابعة ملف قتلة المتظاهرين وتقديمهم الى القضاء.
سادسا. اتخاذ الإجراءات الكفيلة بانقاذ اقتصادنا وتنويع مصادره والحد من البذخ والهدر والإنفاق غير الضروري، وعدم إلقاء تبعات الازمة على غالبية المواطنين المكتوين بنار الأزمات، والذين يعانون الفقر والجوع وفتك الأمراض وتدهور الخدمات وبضمنها الصحية.
سابعا. السيطرة على جميع المجاميع المسلحة وحصر السلاح بيد الدولة .
لقد انتفض شعبنا ليسقط منظومة المحاصصة والفساد، وليغيّر المنظومة السياسية المأزومة بكاملها، وان كل مسعى للدوران واللف على هذا المطلب الواضح لن يحل الازمة، بل سيفاقمها ويرفع منسوب السخط الذي قد يتفجر بموجات جماهيرية واسعة وحاشدة، ويأخذ ابعادا وأشكالا عدة. خصوصا وان معاناة الجماهير تزداد يوما بعد يوم، ومعها يزداد وعيها وإدراكها لاسباب شقائها وبؤسها ومن يعمل على إدامته .
ولا بد لأية حكومة جديدة ان تدرك ذلك وتعيه جيدًا، وان يكون في مقدمة توجهاتها الاهتمام بحاجات الناس والاستجابة لمطالبهم العادلة.
ان برنامج الحكومة المؤقتة ومستوى تنفيذه بما ينسجم مع تطلعات الناس وحاجاتهم في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية، سيكون المعيار لقدرة الحكومة على النجاح في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ البلاد.
وان الحكومة المطلوبة لا بد ان تكون مؤقتة ومصغرة، وان تضم كفاءات تتمتع بالنزاهة والصدقية والاستقلالية والإرادة السياسية، وقادرة على النهوض بمهامها بعيدًا عن اعتبارات المحاصصة وأية اعتبارات أخرى غير مصلحة الوطن والناس .
ان الوقت حرج، وان شعبنا لا يحتمل المزيد من المماطلة والتسويف، وسوف لن يتم الحكم على الحكومة الجديدة وفق ما تعلنه، بل بناء على السلوك والممارسة العملية والإجراءات الملموسة، ومدى قربها او بعدها عن هموم ومصالح وتطلعات المنتفضين وعموم المواطنين، الذين يتطلعون الى فسحة أمل والى نور في نهاية النفق المظلم.
****************
عيد قيامة سعيد

في مناسبة حلول عيد القيامة المجيد نتوجه بالتهاني الحارة الى بنات وابناء شعبنا المسيحيين، مباركين لهم هذا العيد ومتمنين لهم السلام والطمأنينة والتمتع بالحقوق الكاملة في ربوع وطنهم العراقي، سوية مع اطياف شعبنا الاخرى جميعا.
وكل عيد فصح وانتم بخير.
"طريق الشعب"
**************
رائد فهمي يؤكد الدعم لمبادرة الصين حول التعاون الدولي ضد كورونا
بغداد - شينخوا
أعلن رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي دعمه وتأييده للمبادرة الصينية الخاصة بالتعاون والتنسيق الدولي لمجابهة فيروس كورونا المستجد، واصفا تلك المبادرة بأنها ذات بعد أممي ودولي وتخدم البشرية كلها.
وقال فهمي في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء (شينخوا) اليوم (الإثنين) "إن المبادرة التي أطلقها الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية لمكافحة جائحة كورونا التي تعد من أخطر التحديات التي واجهتها البشرية خلال العقود الأخيرة في هذا القرن، مبادرة إنسانية وأخلاقية وتخدم البشرية كلها".
وأوضح أن فيروس كورونا لا يمثل تحديا صحيا فقط، بل هو تحدي اجتماعي واقتصادي وثقافي، مضيفا "علينا لمجابهته أن نعيد النظر في الكثير من السلوكيات الطبيعية والاجتماعية وربما نعيد النظر في الأمور المعتادة والتقاليد، حيث لأول مرة يتم تعطيل الكثير من المناسبات الدينية التي لم تشهد هكذا أمور لمدة طويلة جدا".
وتابع "أمام هذا الفيروس وبكل أبعاده وسرعة انتشاره المخيفة والتصاعد السريع في عدد المصابين والمتوفين، يحتم علينا الإسراع في إيجاد العلاجات سواء كانت للمصابين حاليا أو اللقاحات، وهذه الأمور كلها تدعو إلى تعجيل مستوى التعاون والتنسيق الدولي والابتعاد عن فكرة الاهتمام بالشأن الوطني الخاص رغم أنها عملية مشروعة".
ومضى يقول "أمام هذا تحديات، فإن كل بلد يحاول أن يحمي أبناء شعبه وهذا شيء طبيعي، لكن في مجرى السعي للحماية يجب ألا يغيب عن الذهن الدول الأخرى لأن الكثير من هذه المشاكل تحتاج إلى تعاون وتنسيق دولي".
وشدد على أن المبادرة الصينية تستهدف الجمع السليم ما بين البعد الوطني الخاص وما بين البعد الأممي والدولي وهذا ما فعلته الصين.
وحذر فهمي من أن العالم قد يقدم على أوضاع تزداد فيها التوترات، لأن الأزمة الاقتصادية كبيرة جدا ولابد لمواجهة هذه الأزمة أن يشتد التكامل ما بين البلدان ولكن اليوم هذا التكامل وإطلاق الحركة أصبح يشكل تهديدا لهذه البلدان خاصة عندما فرضت الظروف إعاقة الحركة ومنع الانتقال عبر الحدود وما بين المناطق وجدنا أنفسنا أمام تعطيل الحياة الاقتصادية والإنتاج، ووجدنا الكثير من الأمور التي نعتاد عليها قد توقفت لأننا نعتمد على الاستيراد الخارجي والتنسيق الدولي، وهذا كله يدفع إلى إجراء مراجعة حقيقية لكل منظومة التعامل الدولي ومنظومة الاقتصاد الدولي بكل الأسس التي بنيت وتعززت خلال العقود الأخيرة".
ودعا فهمي إلى بحث كل هذه الأمور وكيفية التوصل إلى حلول لا تكون على حساب دول معينة أو قطاعات معينة، ولصالح القوى الأكثر نفوذا ضد الأضعف نفوذا وقال "بتقديري كل هذه الأمور تؤكد على أهمية التعاون والتنسيق الدولي وتبادل الخبرات في هذا الظرف التاريخي الصعب".
وعن قيام الصين بإرسال مساعدات طبية وفرق خبراء إلى نحو 100 دولة، أجاب فهمي "ما قامت به الصين عمل مهم جدا ويحظى بامتنان كل البلدان التي قدمت لها المساعدات ومن ضمنها العراق، والتي جاءت على لسان مسؤولين عراقيين أشادوا بجهود الصين وبأهمية هذه المساعدات وخاصة الاستفادة من الخبرة الصينية في مواجهة هذه الجائحة".
ووصف إرسال الصين للمساعدات والخبراء لدول العالم بأنها "بمثابة خطوات تجسد التعاون والتنسيق الدولي لمواجهة هذا الفيروس، مشيرا إلى أن عمل الصين يقف ضد الأفكار التي تدعو إلى الانكفاء والاهتمام بالبعد الوطني الخاص الذي يكون عن طريق الإغلاق وعدم مد يد العون للآخرين".
وواصل حديثه قائلا "الصين في الوقت الذي أعطت فيه أهمية لمعالجة هذا الفيروس ومكافحته على المستوى المحلي وحققت نجاحات في الحد من انتشاره والانتصار عليه، فقد سارعت إلى إشراك البشرية كلها في الاستفادة من خبراتها وقدراتها في مجابهة هذا الفيروس".
وأعرب فهمي عن أمله بأن يكون ما فعلته الصين مثالا يحتذى به وتسير كل بلدان العالم عليه، ودعا جميع البلدان أن تتخذ نفس المنطق والمنطلق الذي تتبعه الصين، لأنه لا يمكن لنا أن نسرع في القضاء على هذا الفيروس ما لم تتضافر جهود جميع البلدان.
وكانت العديد من الأحزاب السياسية في العالم من بينها الحزب الشيوعي العراقي أصدرت في الثاني من أبريل الجاري رسالة مفتوحة دعت فيها إلى تعزيز التعاون الدولي لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد والسيطرة عليه.
***********
النساء وصغار العمال هم أكثر المتضررين اقتصاديا من الوباء
متابعة "طريق الشعب"
تقول دراسة جديدة إن صغار العمال، وهم أقل الطوائف أجرا، والنساء، سيكونون أكثر المتأثرين اقتصاديا بسبب فيروس كورونا.
ويقول معهد الدراسات المالية، الذي أجرى الدراسة، إن "عددا كبيرا" من منتسبي هاتين المجموعتين يعمل في قطاعات أغلقت بالفعل.
ويقول المعهد إن البحث الذي أجراه يثير مخاوف خطيرة بشأن تأثيرات الأزمة المستمرة، بالنسبة إلى الشباب بوجه خاص، وعدم المساواة بين الجنسين. وأكدت الدراسة أن ذوي الدخول المنخفضة هم أكثر من تضرروا بهذه الأزمة.
وتأتي الدراسة في وقت انخفضت فيه الثقة في الاقتصاد إلى أدنى درجة لها منذ 12 عاما، مع استنزاف فيروس كورونا لثقة المستهلكين.
وكانت آخر مرة تدنت فيها الثقة في الاقتصاد في عام 2008، عند حدوث الأزمة الاقتصادية آنذاك.

مشكلتان

وتوصلت دراسة معهد البحوث المالية إلى أن حالة الإغلاق بسبب الفيروس قد تضر صغار العمال بشدة أكثر من غيرهم، ويرجع ذلك إلى عدم احتمال حصولهم على عمل في المناطق المغلقة بنسبة تصل إلى أكثر من الضعفين مقارنة بغيرهم.
وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن تأثير الفيروس قد يضر بأجور النساء، ويرجع ذلك إلى زيادة عدد النساء العاملات، مقارنة بالرجال، في قطاعي تجارة التجزئة والضيافة، إذ تمثل المرأة 17في المئة من العاملين في القطاعات المغلقة، بينما تبلغ نسبة الرجال فيها 13 في المئة.
وقال مدير المعهد، بول جونسون، لبي بي سي إن الشباب في سن 25 عاما وما أقل من ذلك، يعمدون إلى العمل في مجالات الترفيه، والضيافة، والبيع بالتجزئة، وهي القطاعات التي تأثرت بشدة بالإغلاق الذي سببه كوفيد-19.
وأضاف أن النظر إلى المستقبل يبين أن هناك مشكلتين تواجهان الشباب.
وقال ان "هناك الشباب الذين يعملون في تلك القطاعات حاليا، أو كانوا يعملون فيها قبل تفشي كوفيد-19، وإن لم يتمكنوا من العودة إلى وظائفهم، فسوف يواجهون نتائج طويلة الأمد".
وتابع: "نحن نعلم أن فترات البطالة تلك، خاصة في سن الشباب، قد تكون لها تأثيرات طويلة الأمد".
أما المشكلة الثانية - كما يقول جونسون - فهي أن الشباب يفدون إلى سوق العمل بعد إنهاء دراستهم في المدارس أو الجامعات، وينخرطون في العمل في "الفترة الاكثر صعوبة في ذاكرتنا".
ويتابع: "من المعتاد أن تبدأ البحث عن عمل في شهر أيلول، أما أن تفعل ذلك الآن، فهذا وقت سيئ جدا".
هذا وأظهرت البيانات أن كثيرين يتوقعون الآن أن تسوء أوضاعهم الشخصية خلال الـ 12 شهرا المقبلة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بي بي سي عربي
************
إجراءات وآليات هزيلة !

اعلن العراق عن اكتشاف اول إصابة بوباء كورونا يوم ٢٤ شباط، وفي 17 آذار فرض الحظر الصحي، وقبله صدرت قرارات باغلاق المحلات والمطاعم وغيرها.
وأصدرت اللجان التي تتصدى لمكافحة كورونا العديد من القرارات "للتخفيف عن كاهل المتضررين"، وقبل يومين فقط أعلنت عن الآلية التي يمكن للمتضررين الحصول عبرها على المنحة التي قيل انها ٣٠ الف دينار للفرد، ولحد خمسة افراد للعائلة الواحدة، ولمرة واحدة.
بعد ٢٦ يوما من فرض الحظر شاءت الحكومة ولجانها ان تضع رابطا على الانترنت، مع شروط التقديم.
وأثارت هذه الآلية التساؤلات عن جدواها، ومَن مِن الفقراء يستطيع استخدامها. وبيّنت حال الفوضى وعدم توفر الإحصائيات بخصوص العوائل المحتاجة، إضافة الى احتمال تسرب المنح الى غير مستحقيها، كذلك ضآلة المبالغ المرصودة قياسا الى طول مدة الحظر وتوقف الحياة ومختلف الاعمال.
ويبقى سؤال مشروع: ألم يكن افضل ان تعطى هذه المبالغ البسيطة والشحيحة أصلا، للجهات المدنية والأهلية التي تعرف المحتاجين جيدا وتوزع عليهم سلات الغذاء؟
اذن لكانت وصلت اليهم منذ زمان..
راصد الطريق
************
نصف سكان العالم معرضون لخطر الفقر
متابعة "طريق الشعب"
وجهت منظمة "أوكسفام" العالمية غير الحكومية، تحذيرا من أن نصف السكان في العالم قد يصبحوا تحت خط الفقر من جراء تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد، في حال لم يتم الإسراع في تفعيل خطط لدعم الدول الأكثر فقراً.
ولفتت المنظمة في تقريرها بعنوان "ثمن الكرامة"، إلى أن "ما بين 6 و8 بالمئة من سكان العالم قد يلحقون بركب أولئك الذين يعيشون حاليا تحت خط الفقر، بعدما أوقفت الحكومات دورات اقتصادية بأكملها من أجل احتواء تفشي الفيروس"، مؤكدة أن "هذا الأمر يمكن أن يعيد مكافحة الفقر على مستوى العالم عشر سنوات إلى الوراء، لا بل ثلاثين سنة في مناطق معينة مثل إفريقيا جنوب الصحراء، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
وأوضح التقرير، أن "أكثر من نصف سكان العالم البالغ عددهم 7,8 مليار نسمة مهددون بأن يصبحوا تحت خط الفقر عند انتهاء هذه الجائحة". وأوصت بـ"منح مساعدة ماليّة مباشرة للأشخاص الأكثر تضررا، وبإعطاء الأولوية في تقديم الدعم للشركات الصغيرة، وربط المساعدات المخصصة للشركات الأكبر بتدابير تصب في مصلحة الفئات الضعيفة".
ودعت المنظمة إلى "إعفاء الدول الأكثر فقرا من سداد ديونها في مواعيد استحقاقها هذا العام"، وأعطت مثالا على ذلك غانا، التي يمكن أن "تقدم لمدة ستة أشهر 20 دولارا شهريا إلى كل طفل من أطفال البلاد البالغ عددهم 16 مليونا، وإلى المعوقين والمسنين" إن أعفيت من سداد ديونها في مواعيد استحقاقها.
***********
كورونا قد يوقع نصف مليار انسان في هاوية الفقر
متابعة "طريق الشعب"
حذرت دراسة اعدتها الامم المتحدة في شأن التكلفة المالية والبشرية لوباء كورونا، من العواقب الاقتصادية المحتملة لتفشي الوباء، واولها تزايد مستويات الفقر في العالم وإضافة ما قد يصل الى نصف مليار انسان الى اعداد الفقراء
وحسب الدراسة، ستكون هذه أول مرة ربما تتزايد فيها معدلات الفقر في العالم في غضون 30 عاما.
وقال احد المشاركين في اعداد الدراسة وهو اكاديمي استرالي إن " من المحتمل أن تزداد الأزمة الاقتصادية سوءا على نحو كبير مقارنة بالأزمة الصحية".
وجاء في الدراسة، التي تتوقع زيادة ما بين 400 و600 مليون في عدد الأشخاص الذين سيُصابون بالفقر في مختلف أنحاء العالم، إن التأثير المحتمل للفيروس يطرح تحديا حقيقيا أمام تحقيق هدف التنمية المستدامة بشأن إنهاء الفقر بحلول عام 2030 ، الذي وضعته الأمم المتحدة.
ونُقل عن باحث بريطاني شارك ايضا في اعداد الدراسة قوله ان "نتائجنا تشير إلى أهمية اجراء توسيع كبير في شبكات الضمان الاجتماعي في البلدان النامية في أقرب وقت ممكن، و- بشكل أوسع- إيلاء أهتمام أكبر لتأثير وباء كوفيد-19 في البلدان النامية، وما الذي يمكن للمجتمع الدولي أن يفعله على صعيد المساعدة".
وتفيد المعلومات انه بحلول الوقت الذي سيُوضع فيه حد للوباء، فإن نصف سكان العالم البالغين 7.8 مليارات يمكن أن يعيشوا في فقر. وان نحو 40 في المائة من الفقراء الجدد قد يتركزون في شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ، بينما يتركز الثلث تقريبا في منطقة الصحراء الكبرى بأفريقيا وفي جنوب آسيا.
وسبق نشر دراسة الامم المتحدة صدور نداء عن اكثر من 100 منظمة عالمية، دعت فيه إلى إعفاء البلدان النامية من تسديد مدفوعات الدين في السنة الحالية، الأمر الذي من شأنه توفير 25 مليار دولار أمريكي (20 مليار جنيه إسترليني) نقدا لدعم اقتصاداتها.
هذا فيما اصدر صندوق النقد الدولي تقريرا، توقع فيه ان تكون تداعيات وباء كورونا "أسوأ من أزمة الكساد العظيم" الذي اجتاح العالم اعتبارا من سنة 1929.
*************

ص2
حقوق الانسان في ديالى: بعض العوائل لا تملك ما تنفقه على أطفالها
ودائرة الكهرباء تواصل جباية الأموال

بغداد - طريق الشعب
أكد مكتب حقوق الإنسان في محافظة ديالى، أن دائرة الكهرباء في المحافظة، ما زالت توصل عملية جبي الأموال ، في الوقت الذي باتت به الكثير من عوائل المحافظة لا تملك ما تنفقه على أطفالها مع استمرار حظر التجوال. وقال مدير المكتب، صلاح مهدي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "أهالي ديالى يخضعون لحظر التجوال منذ 3 اسابيع بسبب تداعيات فيروس كورونا، وسط حالة معيشية واقتصادية صعبة جدا، في ظل وجود جيش من الفقراء، والارامل، واليتامى، ولولا المبادرات الشعبية لكان الوضع مأساوياً جدا، وفتك الجوع بالآلاف". وأضاف مهدي، أن "المفاجئ في ظل هذا الوضع القاسي، أن تواصل دائرة كهرباء ديالى جباية الأموال، ما خلق حالة امتعاض شعبي كبير، وقد يقودنا الى انفجار كبير بسبب الغضب المتزايد، ناهيك عن خطورة هذه الخطوة في انها قد تؤدي الى اتساع انتشار فيروس كورونا بسبب انتقال مئات الموظفين بين الازقة والاحياء، وبعضهم بدون اي اجراءات وقائية".
****************
وباء كورونا ينعش نظرية
"ما ننطيها"!

في وقت تلف الحيرة فيه العالم من أقصاه الى أقصاه في كيفية مواجهة وباء كورونا، الذي داهم البشرية على حين غرة، وفتك بمئات الآلاف في اكثر من 190 دولة وكيان سياسي، وبات شغلها الشاغل على مدار الساعة.
في هذا الوقت بالذات يستلقي بارتياح حكامنا الأشاوس وسياسيونا الفطاحل على أرائك الانانية وضيق الافق وعدم الشعور بالمسؤولية، وكأن الامر لا يعنيهم، بينما الواجب المهني والانساني والاخلاقي يفترض فيه ان يدفعهم الى الاهتمام الاستثنائي والعناية الفائقة، وتسخير كل الامكانيات والطاقات المتوفرة لدرء هذا الوباء او الحد من خطورته، وآثاره الكارثية على الشعب العراقي في الأقل، لا سيما وانهم السبب في انهيار البنى التحتية في المجال الصحي وفي غيره من المجالات الكثيرة الاخرى، وعدم قدرة مؤسساتنا الصحية على التصدي الناجح والفعال في مكافحته، رغم الجهود والمبادرات البطولية للكوادر الطبية والتمريضية، بل لم يوفروا حتى التخصيصات المالية المتواضعة التي طالبت بها خلية الازمة، وأشهروا بوجهها من جديد كارت المماطلة والتسويف كما هي العادة في كل ما ينفع الشعب ويصون كرامة الوطن والمواطن. كما لم يشغلهم كثيراً انهيار اسعار النفط، رغم انها البئر التي يمتحون منها، ويتخمون بها جيوبهم وبطونهم، ولا معاناة العراقيين من ذوي الدخل المحدود والعاملين باجور يومية والذين يتضورون جوعاً ويضطرون الى كسر الحظر الصحي، بحثا عن قوت اطفالهم وعوائلهم.
ولولا المستوى الرفيع لعملية التكافل الاجتماعي التي سادت اوساط واسعة من الشعب العراقي لكانوا من الهالكين.
والغريب في الامر ان المساعدات المالية والسلات الغذائية التي يقدمها العراقيون عن طيب خاطر بعضهم لبعض وخاصة للكادحين ومن هم دون مستوى خط الفقر، لم تحرك ساكناً في هؤلاء المتنعمين بثروات الشعب العراقي، ولم تدفعهم الى التبرع بشيء مما كسبوه من "الرزق الحلال"، الذي أدى في المطاف الاخير الى افراغ خزينة الدولة من آخر دينار فيها، وتحويل العراق الى ارض يباب والى انموذج لا يحتذى في الفشل والفساد.
وبدلا من الالتفات الى كل هذه الاوبئة والازمات الخانقة التي تعصف بالعراق وتهدد حاضره ومستقبله والبحث عن حلول لها، نرى غالبية الطبقة السياسية والكتل المتنفذة منشغلة من قمة رأسها الى أخمص قدمها بهمّ آخر، هو كيفية الحفاظ على مصالحها الانانية الشخصية والفئوية والحزبية الضيقة، عبر الاصرار المرضي على المحاصصة المقيتة والطائفية السياسية ولادة الازمات والسبب الحقيقي لما يحصل في عراقنا المحتضر.
لقد كانت مسألة تشكيل الحكومة الجديدة، وما رافقها من مناورات ومؤامرات فضيحة بامتياز ومهزلة حقيقية تبادل فيه المتنفذون الادوار ورشحوا شخوصا لرئاسة الوزراء من العينة ذاتها، وهم يعرفون سلفاً انهم مرفوضون من المنتفضين ومطالبهم العادلة، هؤلاء المنتفضون الابطال الذين اضطروا الى تعليق فعالياتهم الجماهيرية والانسحاب من سوح الاحتجاج مؤقتاً، استجابة لنداء الوطن لحماية ابنائه من وباء كورونا.
له الحق كل الحق من يعتقد ان البعض من فرسان الطبقة السياسية الحاكمة، وجدوا في وباء كورونا فرصة للتخلص من الضغط الجماهيري المتمثل بالمظاهرات والاعتصامات وشجعهم على التشبث بالكراسي حد الاستقتال وتوظيفها (الكورونا) في تعضيد نظرية "ما ننطيها"، وان كان ثمن ذلك تلاشي العراق شعباً ووطناً.
الآن وقد اضطرتهم المستجدات الجيوسياسية، والتغيير النسبي في موازين القوى، الى الموافقة على انهاء لعبة التكليفات، والتصويت للسيد مصطفى الكاظمي، بعد ارموه بشتى النعوت والاتهامات، لكنهم سرعان ما بدلوا مواقفهم بعد لقائه مع العراب القادم من وراء الحدود، والذي تنتصب امامه مهمة انتشال الوطن من الانحدار كلياً الى الهاوية. ويأمل الجميع منه ان يكون قادرا على ترجمة ما صرح به اثناء التكليف الى واقع ملموس، بتشكيل كابينة وزارية تطبق الافعال لا الأقوال فقط، وان سيكون مسؤولاً امام الشعب والتاريخ.
وتبقى الانتفاضة وعودتها المظفرة بعد انتهاء الكارثة الصحية، هي الضمان وصمام الامان في تنفيذ البرنامج الحكومي وتحقيق ما يصبوا اليه الشعب العراقي.

مرتضى عبد الحميد
**********
حضور سياسي غير معتاد في مراسيم تكليف الكاظمي
المكلف الثالث.. هل تخرج تشكيلته الحكومية عن مألوف "المحاصصة"؟
بغداد - طريق الشعب
بعد محاولات استمرت أسابيع وشملت حوارات ومفاوضات مستميتة، اعتذر عدنان الزرفي عن مهمة تشكيل الحكومة وأعلنت الأطراف الرافضة لتكليفه "انتصارها"، وحضر أبرز قادتها مراسم تكليف مصطفى الكاظمي، رئيس جهاز المخابرات، في قصر السلام في العاصمة بغداد.
قال الزرفي في كلمة الاعتذار، "أشعر بالأسف لما آل إليه التكليف"، فيما عزا "عدم نجاح تجربة التكليف" إلى "أسباب داخلية وخارجية"، على حد تعبيره.
بالمقابل قال رئيس الجمهورية برهم صالح في كلمة تكليف المرشح الجديد، إن "الأطراف السياسية قد نجحت في تجاوز الأزمة أخيرًا، بعد ضياع وقت طويل"، فيما وصف الكاظمي بـ"النزيه والكفوء".
كما أكد، أن الكاظمي قد حظي بـ "إجماع القوى السياسية والوطنية"، مشيرًا إلى أن مهمة الكاظمي "لن تكون يسيرة".

حظوظ المكلف الثالث!

مصطفى الكاظمي هو المكلف الثالث بتشكيل الحكومة العراقية، بعد فشل المكلف الأول محمد توفيق علاوي بتمرير حكومته في البرلمان، واعتذار المكلف الثاني عدنان الزرفي، حتى قبل وصوله إلى البرلمان.
وبغض النظر عن تجربتي علاوي والزرفي، أو ربما بسبب الضغط السياسي الذي سببته التجربتان، يتوقع مختصون أن تكون حظوظ الكاظمي في تمرير كابينته الوزارية أكبر.
وعلى عكس الزرفي وعلاوي اللذين جرى تكليف كل منهما في غرف صغيرة في القصر الرئاسي، حضر تكليف الكاظمي الذي أجري في قاعة رئيسية في قصر السلام، قادة كتل مثل هادي العامري وحيدر العبادي وعمار الحكيم وخميس الخنجر وآخرون، ما يعني أن تكليفه حظي بتأييد سياسي واضح.

ما قاله قادة الكتل!

أبرز الحاضرين في مراسيم التكليف، هو هادي العامري رئيس تحالف الفتح، الذي اعلنت قوى منضوية في التحالف رفضها لتكليف الكاظمي في وقت سابق، إلا أن تكليف الزرفي دفعها إلى التراجع عن موقفها وقبول الكاظمي.
أعلن العامري في كلمة دعمه للمكلف بتشكيل الحكومة. وقال العامري، إن "السياقات الدستورية عادت إلى طبيعتها وأن الكتلة الأكبر أخذت استحقاقها".
ويشير مراقبون إلى أن "السياقات الدستورية" التي ذكرها العامري في تصريحه، هي آليات المحاصصة التي حاول رئيس الجمهورية كسرها بتكليف الزرفي بعيدا عن التوافقات السياسية.
وأضاف العامري "سندعم رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة".
بدوره، عبّر ائتلاف "النصر" بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي عن أمله بـ"نجاح" الكاظمي في مهمة تشكيل الحكومة.
وقال الإئتلاف، في بيان، إنه على ثقة بأن الكاظمي "سيخطو باتجاه العمل للتخفيف من واقع الأزمات المالية والصحية والجماهيرية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة".
وأشار إلى أنه "حريص على التفاهمات التي من شأنها تسهيل مسارات تشكيل حكومة جديدة بعيداً عن أي وصاية خارجية"، في إشارة إلى توافق غالبية الكتل السياسية الشيعية والسنية والكردية على تكليف الكاظمي بمهمة تشكيل الحكومة.
من جانبها، قالت حكومة إقليم كردستان، في بيان إن "رئيس الحكومة مسرور بارزاني أجرى اتصالاً هاتفياً مع رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي".
وعبّر بارزاني، خلال الاتصال عن "دعمه للكاظمي للعمل معاً بهدف حل جميع ما تبقى من قضايا عالقة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية بموجب الدستور"، وفق البيان.
كما أعلن تحالف "القوى العراقية" بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، دعم إسناد مهمة تشكيل الحكومة للكاظمي.
كذلك رحبت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" بتكليف الكاظمي، وقالت في تغريدة على تويتر: "نقدّر ونثمّن العمل الدؤوب الذي أداه عدنان الزرفي خلال الأسابيع الماضية، ونرحب بتعيين مصطفى الكاظمي لتشكيل حكومة جديدة". وأضافت أن "حجم التحديات التي تواجه العراق حالياً يتطلب قيادة موحدة تعمل بعزم عاجل".

تعهدات الكاظمي وتشكيلة حكومته

وفي أول تعليق عقب تكليفه، قال الكاظمي في تغريدة على تويتر: "مع تكليفي بمهمة رئاسة الحكومة، أتعهد أمام شعبي الكريم، بالعمل على تشكيل حكومة تضع تطلعات العراقيين ومطالبهم في أولوياتها، وتصون سيادة الوطن وتحفظ الحقوق، وتعمل على حل الأزمات، وتدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام".
ولم يكن الكاظمي واضحا في شأن ملفات حساسة، منها قضية الانتخابات المبكرة وقضايا الفساد وحصر السلاح بيد الدولة.
وبدأ المكلف مصطفى الكاظمي، يوم السبت، أولى مشاوراته مع قادة وزعماء الكتل السياسية المختلفة في البلاد في إطار سباقه مع الزمن لتقديم حكومته والتصويت عليها قبل بدء شهر رمضان (في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي)، وفقاً لمصادر سياسية أكدت أن الكاظمي لا ينوي استهلاك مهلة الشهر الدستورية له (تنتهي في الأسبوع الأول من شهر مايو/ أيار المقبل)، بل ساهم بقاؤه مرشحاً محتملاً طيلة الفترة الماضية في تكوين مشروع حكومته سريعاً في حال تم تكليفه. وكان الكاظمي قد تحدث في خطابه، اثناء مراسيم التكليف، عن ملفات ستتولاها حكومته التي اعتبرها "حكومة خدمية"، لا يبدو أنها ستكون بعيدة عن نظام حصص الأحزاب والمكونات، وهو ما يتم عادة وصفه من قبل القوى السياسية المشاركة بالحكومة بـ"الاستحقاق الانتخابي". يدفع هذا الأمر مراقبين وحتى أعضاء برلمان إلى عدم الإسهاب كثيراً بالتفاؤل في حكومة الكاظمي، كونها ستكون شبيهة بحكومة عادل عبد المهدي في فكرة تشكيلها وتوزيع الحصص الوزارية على الكتل والقوى السياسية.
*************
تعزية

الاستاذ نصير الجادرجي المحترم
هزنا نبأ رحيل الفنان القدير والمثقف الرفيع والكاتب اللامع الأستاذ رفعت الجادرجي.
لقد عرفنا الفقيد معمارياً بارزاً ووطنياً أصيلاً. فحتى آخر لحظة في حياته ظل رفعت الجادرجي مخلصاً لمثله الابداعية والوطنية، وهو ما أكسبه ثقة واحترام مجايليه وتلامذته، وسائر المكافحين من أجل قضية الحرية والعدالة والحق والجمال.
إن ما تعرض له الفقيد من صنوف الاضطهاد على يد الدكتاتورية، عدوة الفن والحياة، لم يثنه عن التمسك بالقيم الفنية وبالثقافة التنويرية.
وظل رفعت الجادرجي، الذي نشأ في عائلة وطنية مثقفة متنورة، يحلم على مدى عقود مديدة من الزمن، بأن تكون بغداد مدينة للتنوع الثقافي والتعدد الفكري والتسامح الاجتماعي. ولكن، يا للأسى، رحل رفعت الجادرجي ولما يزل هذا الحلم حلما !
في هذا الفقدان الفاجع نتقدم بأحر مشاعر المواساة اليكم والى زوجة الفقيد السيدة بلقيس شرارة، والى أفراد العائلة كافة، وسائر مثقفي شعبنا، وكل محبي الراحل الجليل..
عزاؤنا أن منجزاته الجمالية المميزة ستظل علامات بارزة مضيئة في تاريخ الثقافة الوطنية العراقية.

المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
12 نيسان 2020
**************
نعي

تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة عميد المعماريين العراقيين الأستاذ رفعت كامل الچادرچي، وأننا أذ نعبر عن بالغ حزننا لخسارة العراق لهذا العالم الجليل، الذي ترك بصماته المعمارية المتميزة على المستوى العراقي و العالمي نود أن نعزي زوجته السيدة بلقيس شرارة و الأخوان نصير و يقضان و العائلة جميعا، ونرجو لهم الصبر و السلوان.
نجيب محي الدين
د. زيد حمزة
ربيع حمزة
هاشم الشبلي
باسم مشتاق
د. عبد الأمير رحيمه العبود
د. محمد حاج حمود
د. كامل المهيدي
عبد الرزاق السعيدي
عبد الله الماشطة
احمد الظايف
*****************
مناطق شرق بغداد: حظر التجوال معطل.. والخدمات غائبة!
طريق الشعب - خاص
يعيش في مناطق شرق بغداد، حوالي 4 ملايين نسمة يعاني اغلبهم من ظروف معيشية صعبة، بينما عدد كبير منهم مصنف بأنه تحت خط الفقر.
وتفتقر تلك المناطق الى الخدمات الصحية والبيئية، وتعاني من نقص حاد في البنى التحتية.
تلك المناطق أكثر تضرراً، في ظرف غير اعتيادية تواجه البلاد.
ويذكر مراسل "طريق الشعب" الذي تجول في مناطق " العبيدي، حي النصر، العماري، الباوية وتوابعها، الرشاد، اخير الداخل، الجوادر، الدسيم، ام الكبر والغزلان، حي اور، الشعب" ان الوضع هناك مأساوي، اذ لا وجود لحظر التجوال الصحي مما يعطي امكانية انتشار وباء كورونا بصورة سريعة بينهم.
وتابع: ان اجراءات الحظر محصورة فقط في قطع الشارع العام والرئيسي وبالإمكان التجول بحرية في داخل الازقة والانتقال من منطقة الى اخرى امام انظار القوات الامنية دون محاسبة، مما يدل على غياب قوة القانون.
ويقول: جميع المحلات مفتوحة والحياة طبيعية جداً، فيوجد مثلاً موكب سيارات زفاف تتجول في منطقة العبيدي، ومحلات بيع الحديد مشرعة ابوبها، الاسواق مكتظة بالمتبضعين، سوق بيع ادوات البناء مفتوح في الاورفلي، محلات تصليح الدرجات الهوائية والتكتك مفتوحة، المقاهي والمطاعم الشعبية ممتلئة بالشباب.
وينقل مراسل "طريق الشعب" صورة الخدمات في تلك المناطق، حيث يؤكد أن غالبية الشوارع غير معبدة مما يجعل التنقل بواسطة السيارة صعباً مع وجود المطبات الاصطناعية.
وافاد مراسل "طريق الشعب"، بأن أكوام النفايات تزايدت بشكل ملحوظ خلال فترة حظر التجوال، وأن سكان بعض الاحياء يقومون لحرق النفايات للتخلص منها، لمنع انتشار الحشرات.
ويضيف المراسل، أن مجاري الصرف الصحي تعرضت إلى انسدادات، بسبب غياب الصيانة الدورية، خلال فترة منع التجوال.
وينقل عن سكنة تلك المناطق قولهم أن "مناطقنا تعاني الإهمال، بسبب ابتعاد سكن المسؤولين عنها، وذلك عكس مناطق وسط بغداد.
*************
مواطنون يتحدثون عن معاناتهم: "تموينية" شحيحة، وكلام مجرد عن منح مالية!
طريق الشعب – خاص
تزاداد معاناة المواطنين يومياً مع انعدام فرص العمل اثر اجراءات الوقاية من وباء كورونا وتمديد فترة حظر التجوال الصحي.
ورغم كل التصريحات التي أطلقها المسؤولين لمعالجة وضع الفقراء والكادحين مثل توزيع منح مالية او توزيع الحصة التموينية مجاناً الا ان تأكيدات المواطنين تشير الى ان تلك الوعود لم تنفذ لغاية الآن. واستمرت "طريق الشعب" بمتابعة وضع الناس ومشاكلهم واجرت جولة من اللقاءات من خلال مراسليها في بغداد والمحافظات.
وفي بغداد تحدث المواطن ابو حسن متقاعد عن معاناته قائلاً، لم يتم صرف مفردات البطاقة التموينية في حي الاعلام، وهي لا تكفي لعيش عائلة لمدة شهر مطالباً بزيادة كمية الزيت والرز والطحين وسكر، وإضافة مادة الشاي، وكذلك الصابون وبكمية كبيرة للوقاية من الوباء اضافة الى تجهيز العوائل المتعففة بالمعقمات وغاز الطبخ بالمجان طيلة فترة الحظر.
واضاف ابو حسن ان العوائل الفقيرة لم تستلم مفردات البطاقة التموينية كاملة، أو أية منحة حكومية، رغم الوعود، وهم بحاجة ماسة لها لتسديد اجور المولد وايجار البيت بالنسبة للمستأجرين ودفع ثمن دواء الامراض المزمنة.
فيما ناشدت المواطنة اسماء عبد الله عبر جريدة طريق الشعب بالاسراع في توزيع المنحة المالية وزيادتها كذلك توفير وزيادة مفردات البطاقة التموينية مع اضافة مواد اخرى ملحة لها مثل البقوليات واللحوم والحليب والصابون.
المواطنة ام اياد وهي ام لثلاثة أبناء وثلاثة بنات سردت لـ"طريق الشعب" معاناتها مع البطاقة التموينية فهي لا تستلم المواد بوقتها المحدد وفي الغالب تحول المواد الى الشهر اللاحق، فيما تستبدل احياناً مفردات البطاقة التموينية بالاتفاق بين "الوكيل والناقل وتجار السوق المحلية" بمواد اردء من المواد المقررة.. وفي حالات اخرى يبيع الوكيل مفردات البطاقة التموينية عند عدم استلامها الى الوسطاء الذين يرفعون اسعارها باسعار مضاعفة عند البيع
وتشير ام اياد الى ان المستفيدين من راتب الرعاية الاجتماعية لا يستلمون زيادة كمية الطحين المقررة لهم بعد تلاعب عدد من الوكلاء بالمقرر من الكمية المطلوب توزيعها لغرض بيعها في السوق السوداء.
ويقول المواطن سيف ابو طيبة وهو عامل واب لخمسة بنات ويعيش في محافظة ديالى انهم استلم فقط مادة السكر من البطاقة التموينية لهذا الشهر، اما بقية المواد لم نستلمها لعدم وصولها من المخازن، وان اي زيادة على مفرادت البطاقة التموينية لم تحصل ولم يتم اضافة اي مادة اخرى خصوصاً ونحن مقبلون على شهر رمضان.
وتسأل ابو طيبة عن مصداقية التصريحات المعلنة فعلى الرغم من معرفتهم بحاجات الناس لم يبادر المسؤولون الى إطلاق اي منحة ولو بسيطة لمساعدة العوائل على تجاوز هذه المحنة.
وذكر المواطن البصري محمد تركي وهو رب اسرة مكونة من ثمانية افراد انهم يعيشون على العمل اليومي اذ يعمل ابناؤه "عمالة بناء"، ويضيف: تضررنا كثيرا بسبب الحظر، اما الحصة التموينية فلم نستلم سوى مادة الطحين مقابل 8 الاف دينار، واضاف لم نستلم اي منحة حكومية، فقط نسمع التصريحات تارة يقولون سنسلم العوائل المتعففة خمسون الف وتارة اخرى يقولون ثلاثون الف لكن الفعل غائب لغاية الآن.
ويوضح المواطن علي محمد من السماوة وهو اب لخمسة أطفال ويسكن في دار مؤجرة الصعوبات التي واجهها خلال فترة حظر التجول، حيث اثر بشكل كبير على معيشته كونه يعمل "اسكافي" لذا لم يستطيع توفير مبلغ الايجار لهذا الشهر، ويؤكد انه اعتمد على ما استلمه من سلات غذائية من المواطنين لكن الحكومة غابت عنا في هذه الظروف الصعبة، واشار الى انه دفع مبلغ البطاقة التموينية على الرغم من تصريحات المسؤولين بتوفيرها مجاناً وكذلك اضطر لتسديد مبلغ المولدة الاهلية كون الحكومة لم تفي بوعدها بتوفير الكاز مجاناً.
وتحدثت السيدة ام زينب ولديها ثلاثة أطفال أيتام قائلة: أن جميع التصريحات الحكومية هواء في شبك وهي غير صالحة للاستهلاك، وإن تمديد فترة حظر التجوال قد تؤدي إلى كارثة إنسانية خاصة للعوائل الفقيرة التي تعاني من سوء المعيشة وضعف في الإجراءات الوقائية خصوصاً ان أغلبهم يعيش في عشوائيات تفتقر إلى معايير الصحة العامة.
عامل البناء أبو علي من سكنة حي الوحدة في ميسان يقول لـ"طريق الشعب" انه مضى أكثر من شهر وهو بلا عمل يسد به رمق عائلته، "واعتمدت على السلات الغذائية التي يقدمها الخيرون، فيما تصدقت علينا الحكومة بالزيت والسكر والرز فقط. وتسائل: هل يستطيع المسؤولون الحكوميون العيش في هذه المواد شهراً كاملاً؟!
**********

ص3
خيبات الريوع النفطية المنهارة
إبراهيم المشهداني
نعرف ويعرف الاقتصاديون والمهتمون باقتصاديات النفط في العراق وسواه من الدول النفطية التي تعتمد اقتصادياتها اعتمادا كبيرا على الريوع النفطية التي تعتبر المصدر الوحيد او المصدر الأساسي لتمويل الموازنات السنوية، إن هذا المصدر ليس ثابتا او مستقرا وفي الكثير من الأحيان يتحول إلى ازمة في الحياة السياسية والاقتصادية ثم تتصاعد في ظروف معينة الى كارثة مرعبة كم يجري اليوم .
ولهذا لابد من الحذر في الوقوع بفخ الانتشاء في الأرقام الكبيرة في سقوف الكميات المكتشفة او التقديرات المفرطة في الاحتياطات النفطية لاسيما ان البلدان النفطية وبينها العراق الذي يعاني من أزمة مالية فائقة ناشئة عن نمط الاستهلاك الذي ساد في المجتمع العراقي مقترنا بالتصدع في الحواضن الاقتصادية الاقليمية وتحوله بالتالي الى نمط استهلاكي جديد تختلط فيه متطلبات الامن الغذائي والحياة المعيشية المتعبة لملايين العراقيين مع تدهور الكفاءة الاقتصادية التي تتجسد في غياب التنمية الاقتصادية الحقيقية واتجاهات غامضة يقع فيها الاقتصاد مما ادى في النتيجة الى السقوط في فخ التجارة الاستهلاكية الناتجة عن هبوط كبير في مستويات الأسعار كما حدث في الصدمة النفطية الحالية بسبب الفائض الكبير في المخزونات النفطية العالمية وضعف الطلب نتيجة لانخفاض معدلات النمو في الاقتصاديات الدول الصناعية الأكثر استهلاكا للبترول مثل أمريكا وأوروبا والصين واليابان والهند نتيجة لصراعات الدول الكبيرة المنتجة للنفط التي ترافقت مع جائحة كورونا التي ادخلت العالم في حرب عالمية ولكن بدون استخدام الاسلحة الفتاكة للدول العظمى . ولهذا فان الاحتياطيات العملاقة في كميات النفوط المكتشفة لا تعنى شيئا في المديات القصيرة او المتوسطة خارج قرارات المنظومات النفطية الأساسية.
لن نذهب بعيدا الى الدول الأخرى المنتجة للنفط وسنقتصر على السياسة النفطية في العراق وكيف تم إدارة الأموال المتأتية من تصدير النفط خلال الفترة من عام 2003 لغاية عام 2019 وكيف ستدار في المستقبل في لجة الازمات المركبة التي يدور في فلكها العراق فان الأرقام المؤكدة تشير إلى ان مجموع هذه المبالغ كانت 930 مليار دولار ومع ذلك كانت مخرجات الاقتصاد أكثر من ستة آلاف مشروع معطل التف عليها الفاسدون في عملية نهب منظم لم يشهده تاريخ العراق وعشرات المليارات تمثل استحقاقات الشركات النفطية المتعاقدة وفق عقود التراخيص ، مع مديونية داخلية وخارجية تصل إلى 123 مليار دولار وعجز في الموازنات السنوية للفترة ذاتها بلغت 202 مليار دولار والحاجة إلى آلاف المدارس ومئات المستشفيات ومليوني وحدة سكنية ولازالت ملفات فضائح لوك أويل واونا اويل وروائحها العفنة تزكم الأنوف . من هنا فان النجاح في السياسة النفطية لا يمكن ان تتحقق ما لم يتم التوصل الى مقاربة حقيقية تعبر تعبيرا صادقا عن اندماج مخرجات النفط بالاقتصاد العراقي عبر خطوات ملموسة لطالما جرى التأكيد عليها وتتمثل ب:
• التعجيل بإصدار قانون النفط والغاز الذي مر على تقديم مسودته أكثر من عشر سنوات وليست مقنعة تلك الأسباب المصرح بها والتي تحول دون تشريعه لتعارضه مع مصالح القوى المتنفذة من جهة وعدم الاتفاق مع حكومة الاقليم التي انتهجت سياسة نفطية خارج الضوابط الدستورية والالتفاف على الموارد النفطية في الاقليم بما فيها محافظة كركوك .
• التعجيل بإعادة تأسيس شركة النفط الوطنية لتمارس دورها في عمليات التنقيب واستخراج البترول خاصة وان لها تاريخا شامخا في الصناعة النفطية مع الاخذ بالاعتبار التعديلات على قانون الشركة رقم ٤ لسنة 2018تنفيذا لقانون المحكمة الاتحادية بهذا الخصوص .
• تنظيف وزارة النفط بكافة مؤسساتها من الفاسدين وإحلال الكفاءات والخبرات الوطنية في الصناعة النفطية في ادارة اقتصاد النفط وتوجيه القسم الأكبر من الموارد النفطية نحو القطاعات الإنتاجية من اجل إيجاد مصادر بديلة للتمويل واستعدادات مسبقة لمواجهة الصدمات النفطية المتكررة . بعقلانية بعيدا عن نشوة الأرقام.
• اعادة النظر بعقود التراخيص التي تمت بصورة مخالفة للدستور وبدون غطاء قانوني مما رتبت على العراق تكاليف باهظة حيث لم تكتف الشركات باستيفاء اجورها في تقديم الخدمة وانما فرضت حصة على الارباح المتحققة من بيع النفط فضلا عن مخالفتها العقود بشان رفع كمية الانتاج.


*****************
الأولوية لمصلحة العاملين
النقابات الايطالية توقف الانتاج
في صناعة الأسلحة وقطاعات اخرى
رشيد غويلب
في الخامس والعشرين من اذار اضرب العاملون في صناعة المعادن في لومباردي ولاتسيوم في ايطاليا من أجل الايقاف المؤقت للعمل في الشركات غير الضرورية ولدعم حماية العمال الصحية. وجاء الاضراب ايضا احتجاجا على اذعان الحكومة، واعلانها ان قرابة 60 في المائة من جميع مواقع العمل "ضرورية". لقد جاء اجراء الحكومة الأول على خلفية تصاعد نسبة الوفيات التي سببها الوباء، والعديد من الاضرابات والاحتجاجات في المصانع، لان الكثير من العمال لم يفهموا لماذا يجب عليهم التخلي عن جميع اشكال التواصل الاجتماعي في أوقات فراغهم ، ولكن يجب أن يستمروا في تعريض أنفسهم لخطر الإصابة في مواقع العمل. ومن جانب آخر بدأ ت النقابات التحشيد في 15 اذار لتنفيذ الاضرابات. وسوف لن يتأثر الاضراب بأزمة الوباء، بل يمكن ان يتعداه لتحقيق المزيد من التغيير لصالح العمال مستقبلا.
وتحت ضغط من المضربين وافقت الحكومة على مراجعة قائمة الشركات "الضرورية" مع النقابات واتحاد الصناعيين. وفي المرسوم الحكومي ، المعدل والصادر في 25 اذار ، تم إغلاق العديد من الشركات لأنها اصبحت الآن غير "ضرورية".
وتضم قائمة الشركات التي تم اغلاقها شركات صناعة الطائرات والاسلحة والمعدات الحربية. وتقول السكرتيرة العامة لنقابة عمال المعادن اليسارية فرانشيسكا ري ديفيد إن حوالي 30 في المائة فقط من جميع العاملين سيذهبون إلى العمل في الأيام القليلة المقبلة. وفي مقابلة مع جريدة المانفستو الشيوعية، أعطت ديفيد أمثلة على الشركات التي تم إغلاقها مؤقتًا. "بدءا من تجميع الآلات الزراعية إلى الأجهزة المنزلية والتعبئة غير المرتبطة بسلسلة الإنتاج الغذائي أو الطبي ، وهناك الآلاف من الشركات التي يجب أن تخفض عدد العاملين مؤقتا إلى قرابة 30 في المائة . ان سلوك اتحاد الصناعيين كان غير مسؤول لأنه اعطى الاولوية للأرباح وليس لمصلحة العاملين، وكان أيضًا قصير النظر: ان معظم القطاعات مثل صناعات السيارات والهندسة الميكانيكية بدون طلب فعمالقة القطاعات الصناعة الألمانية توصلوا الى ايقاف العمل . وجميعهم تقريبًا يقومون "بالتخزين" ويمكنهم القيام بأعمال الصيانة بعدد قليل من العاملين."
وكذا الحال مراكز الاتصال ، الذي كان مثيرًا للجدل بشكل استثنائي، لعدم التزام الشركات، في احيان كثيرة، بمسافات الأمان الضرورية بين العاملين، فأصبح الآن مقيدًا بشكل كبير. ويُسمح الآن بالعمل في مراكز الاتصال فقط لاستقبال المكالمات الواردة وضمان خدمة الزبائن، و في الفروع الضرورية المسموح بها فقط. وينطبق الشيء نفسه على عمال الاعارة، والذين اهملهم مرسوم الحكومة الأول في 22 اذار، وتم شمولهم في مرسوم 25 اذار المعدل، وفي القطاعات التي اجيز استمرار عملها.
نموذج يحتذى به

ان ما حققه العاملون في إيطاليا هو أيضًا نموذج يحتذى به للعاملين في البلدان الصناعية الأخرى. لقد أظهر نضالهم ضرورة عدم القبول ببساطة بجميع ما تقدم عليه الحكومات في زمن الأزمة ، ومن الممكن ايصال المقترحات وتحقيق الأهداف الأكثر فائدة والتي تضع الانسان قبل الارباح . وكذلك من الضروري خلق فهم مجتمعي بشأن مجالات العمل الواجب الحفاظ على استمرار انتاجها والتوسع فيه مثل إنتاج المواد والملابس الواقية وأجهزة التنفس والمستلزمات الطبية الضرورية.
لا يمكن لجميع العمال الاجراء ممارسة العمل في "المكتب المنزلي". ولا يمكن اعتماد الاجازة المرضية لتجنب الإصابة في اوقات العمل. ولا ينبغي إجبار العمال على التمتع بالإجازة السنوية لتجنب خطر الإصابة ، ومن المهم الاستمرار في النضال من أجل استمرار الأجور. ومن غير المقبول رغبة الكثير الحكومات الآن تزويد الشركات بقروض سخية وإعفائها من دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي للعاملين لوقت قصير ، في حين يراد للعمال التخلي عن الجزء الاكبر من أجورهم. وعلى المدى البعيد تطرح ازمة الوباء، بقدر تعلق الامر بالعمل، آفاقا لمناقشة ما يمكن تحقيقه لمواجهة كارثة المناخ وعمليات تدمير البيئة، وكذلك اعادة تنظيم ساعات العمل على الجدوى الحقيقية، ولتوفير وقت الفراغ المطلوب للعاملين في عالم ما بعد الوباء.
****************
حوار مع الباحث صقر النور:
الزراعة الرأسمالية تعجز عن توفير الغذاء وتدمر البيئة والإنسان*
تعرف بلدان شمال افريقيا ومصر منذ عقود تغلغل النموذج الزراعي المالي، الصناعي والتصديري، ما أثر سلبا على الفلاحة المعاشية، وعلى المنتجين المحليين. وقد طفت على السطح خلال أزمة فيروس كورونا، إشكالات عميقة أهمها التبعية الغذائية وفقدان السيادة. وتعد اللحظة الحالية فرصة مناسبة لطرح الأفكار المتعلقة بالسيادة الغذائية وتوضيح مضامينها التحررية، وسبل بلوغها.
للوقوف على مختلف جوانب هذا الموضوع أجرى موقع سيادة حوار مطولا مع الباحث المصري صقر النور.
إليكم نص الحوار :
• موقع سيادة: حدّثني قليلا عن مسار عملك واهتماماتك؟ وحاول أن تعطينا نبذة حول أبحاثك.
في البداية حصلت علي بكالوريوس في الإنتاج الزراعي من كلية الزراعة بسوهاج عام 2000. في عام 2003، حصلت على دبلوم في التنمية البشرية من معهد التخطيط القومي في القاهرة، ثم التحقت بقسم اقتصاد الزراعة في كلية الزراعة-جامعة المنيا لأحصل على درجة الماجستير في علم الاجتماع الريفي والاقتصاد الزراعي عام 2005. في عام 2013، أنهيت أطروحتي للدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة باريس 10 – نانتير.
ثم عملت كمدرس للاجتماع الريفي بكلية الزراعة بقنا. وكزميل ما بعد الدكتوراه في كلية الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية (EHESS) ومتحف الحضارات الاورومتوسطية (MuCEM) بمرسيليا (جنوب فرنسا). وكزميل ما بعد الدكتوراه أيضا بالجامعة الاميركية في بيروت. خلال السنوات الماضية أتيحت لي فرصة إجراء أبحاث ميدانية في ريف كل من مصر والمغرب وتونس ولبنان. وكنت محظوظًا بالاحتكاك والعمل مع العديد من الباحثين والناشطين العاملين في حقل الدراسات الريفية والمسائل الزراعية بالعديد من الدول العربية. تتركز اهتمامتي البحثية، حول الإفقار وسياسات مكافحة الفقر، والنفاذ إلى الموارد الطبيعية، والسياسات الزراعية، الاقتصاد السياسي للغذاء, والحركات الاجتماعية بالريف, والسيادة الغذائية والزراعة البيئية.
يعد الشغل الأساسي لأبحاثي هو محاولة تقديم قراءة نقدية لواقع ومستقبل الإنتاج الزراعي والفلاحين في العالم العربي، تحاول أبحاثي أن تجمع بين التحليل الكلي للاقتصاد السياسي لإنتاج الغذاء والتحليل الجزئي لممارسات الفاعلين الأساسين والاستراتيجيات وأدوات التكيف والمقاومة التي ينتهجها الفلاحون.

• موقع سيادة: الخطاب المهيمن عالميا حول الأمن الغذائي هو أن النظام الزراعي الصناعي (الزراعة الرأسمالية) هو من يوفّر حاجياتنا الغذائية وأنّ الزراعة العائلية وصغار الفلاحين والبحّارة هم عقبة أمام التّحول والتطوّر لهذا النظام. ما رأيك في هذه المقولات؟
هذا الخطاب المسيطر يتناقض مع حقيقة أن أغلب الإنتاج الزراعي في العالم خاصة في الجنوب يتم إنتاجه بواسطة صغار الفلاحين وهم من يوفرون اغلب الغذاء الذي نستهلكه اليوم. وفقا لتقرير صادر عن منظمة الفاو عام 2014 فان المزارع التي تقل مساحتها عن هكتار واحد 72 ٪ من جميع المزارع في العالم، ولكنها تسيطر فقط على 8 ٪ من جميع الأراضي الزراعية. وتشكل المزارع التي تتراوح مساحتها بين 1 و 2 هكتار 12٪ من جميع المزارع وتسيطر على 4٪ من الأراضي. على النقيض من ذلك ، فإن 1٪ فقط من جميع المزارع في العالم أكبر من 50 هكتارًا ، ولكنها تسيطر على 65٪ من الأراضي الزراعية في العالم. وفي حين يزرع الفلاحون الصغار والمتوسطون علي حوالي 35% من المساحة المنزرعة حول العالم فانهم ينتجون من 70 الي 80% من الغذاء الذي نستهلكه. وبهذا يتضح لنا ان الزراعة الرأسمالية ليست فقط عاجزة عن توفير الغذاء بشكل أفضل ولكنها أيضا مدمرة للبيئة وللإنسان عبر أساليبها ونمط انتاجها واستغلالها للموارد الطبيعية.

• موقع سيادة: هناك من يتكلّم عن مشروع “سيادة غذائية” بدلا من “الأمن الغذائي”. أهناك فرق بين الاثنين؟ وأيّهما يخدم مصالح الشعوب والطبقات المهمَشة؟
بالنسبة للفرق بين السيادة الغذائية والأمن الغذائي فإني أود أولاً إعطاء تعريف عام لكلا المصطلحين قبل الشروع في شرح الفرق بينهما، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة فإن الأمن الغذائي يعني: أن يتوفر للجميع الإمكانات المادية والاجتماعية والاقتصادية للوصول إلى الأغذية المأمونة والمغذّية بكميات كافية لتلبية احتياجاتهم وتفضيلاتهم الغذائية لينعموا بحياة نشيطة وصحية، وبالارتكاز على هذا التعريف، يمكن تحديد أربعة أبعاد للأمن الغذائي وهي: توافر الأغذية، وإمكانية الوصول اقتصاديا وماديًا إلى الأغذية، واستخدام الأغذية واستقرارها مع مرور الزمن، من الواضح هنا أن الأمن الغذائي لا يعني التزام الدولة بإنتاج الغذاء ولكن توفير الغذاء بأي وسيلة كانت مثل الإنتاج أو الاستيراد أو المعونات الغذائية.
أما مفهوم السيادة الغذائية والذي تم طرحه عبر حركة طريق الفلاح الدولية، فيا كامبيسينا، فيعني ” حق الشعوب والمجتمعات المحلية والبلدان في تحديد سياساتها الخاصة بالزراعة والعمالة وصيد الأسماك والغذاء والأراضي التي تكون ملائمة بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وثقافيًا لظروفها الفريدة، وهي تشمل النفاذ الحقيقي إلى الغذاء وإنتاج الغذاء، مما يعني أن لجميع الناس الحق في غذاء آمن ومغذٍ ملائم ثقافيًا وموارد إنتاج الغذاء والقدرة على إعالة أنفسهم ومجتمعاتهم”.
من هنا يمكن القول أن الفرق الجوهري بين مفهوم السيادة الغذائية ومفهوم الأمن الغذائي هو أن السيادة الغذائية أولوية حقوق الناس والمجتمعات المحلية في إنتاج الغذاء واستهلاك الغذاء، مسبوق على الاعتبارات التجارية. وتهتم بإضفاء الطابع المحلي على النظم الغذائية، حيث أنه يجب أن يحظى وصول الغذاء وتسويقه على المستوى المحلي والإقليمي بالأولوية عن تزويد الأسواق العالمية. فالغذاء وفقا لمبدأ السيادة الغذائية حق وليس سلعة تخضع لقانون الأرباح.
من ناحية أخرى, في الوقت الذي يتم تجاهل دور منتجي الغذاء في مفهوم الأمن الغذائي فإن السيادة الغذائية تؤكد على حقوق الفلاحين منتجي الغذاء في العيش والعمل بكرامة وتضع السيطرة على الأراضي والرعي والمياه والبذور والثروة الحيوانية في أيدي منتجي الغذاء المحليين وتحترم حقوقهم.
وأخيراً تتطلب السيادة الغذائية أنظمة الإنتاج والتوزيع التي تحمي الموارد الطبيعية وتقلل من إنبعاثات الغازات الملوثة، وتجنب قدر الإمكان الأساليب الصناعية الكثيفة الاستخدام للطاقة التي تضر بالبيئة وصحة أولئك الذين ينتجون ويستهلكون الغذاء، والسيادة الغذائية كإطار موجه للاقتصاد الزراعي قائمة على نموذج الزراعة البيئية كأساس للإنتاج الزراعي وتنظيم العلاقة بين الفلاحين والموارد الطبيعية. أما مفهوم الأمن الغذائي لا يهتم بمن ومن أين وكيف ينتَج الغذاء!

• موقع سيادة: بلدان شمال افريقيا من أكثر المستوردين للقمح في العالم، أظن أنّ مصر والجزائر تتصدّر القائمة. في ظل جائحة كورونا أعلنت بعض الدول عن توقف تصدير المنتوجات الفلاحية. ما هو تقييمك للسياسات الليبرالية الجديدة التي أفقدتنا السيادة على الغذاء؟ وكيف يمكن أن نعيد الارتكاز على سيادة فلاحية في ظل الرأسمالية والشركات المتعددة الجنسية ؟
بالطبع هناك مخاوف حقيقية خاصة أن دول مثل كازخستان وفيتنام وروسيا قد علّقت صادراتها من الحبوب لفترة زمنية قد تطول، وأن أغلب دول المنطقة تعاني من التبعية الغذائية واعتمادها على التصدير في توفير احتياجاتها من القمح تحديداً ولكن أيضاً من مواد غذائية أخرى.
المشكلة أن دولنا لا تتعلم من دروس الماضي، ففي عام 2008/2007 ونتيجة لأزمة الغذاء العالمية توفي مصريون وهم يتصارعون للحصول على الخبز أمام المخابز وقامت الدولة بوقف تصدير الارز لكنها استمرت في سياساتها المنحازة للزراعة الرأسمالية والتصدير الزراعي.
أتصور أن الزراعة من أكثر القطاعات التي تكشف عجز السياسات النيوليبرالية في منطقتنا وأن الخروج من أزمة الزراعة لا يعني إلّا الخروج من هذا النفق المظلم الذي يسمى سياسات السوق، على الدول الرّاغبة في الخروج من هذا النفق المظلم أن تعيد الاعتبار للإنفاق العام ولاعتبار الزراعة والغذاء ليس مجرد سلعة وأن تخطط لتحول زراعي-بيئي-غذائي يسمح بالانتقال إلى السيادة الغذائية.

• موقع سيادة: تعد شبكة شمال افريقيا للسيادة الغذائية إحدى منصات النضال بالمنطقة، التي تضم عدد من المنظمات الفلاحية ومناضلين تقدميين. في نظرك كيف يمكن تجميع الآراء والمواقف السياسية للمناضلين/ت حول مسألة السيادة الغذائية في منطقتنا والعالم بعد ما نشهد اليوم من تأثيرات جائحة كورونا ؟ وكيف يمكننا طرح فكرة الانتقال لنظام زراعي بديل تسود فيه العدالة والاستدامة؟
أعتقد أن فكرة السيادة الغذائية ليست غريبة عن منطقتنا وتحديداً ليست غريبة عن الفلاحين الذي يتبنّون بشكل ذاتي أفكار عديدة مرتبطة بجوهر السيادة الغذائية وبالتالي ليس صعبا نشر الأفكار المرتبطة بهذه المشروع، ما تقوم به الشبكة مهم جداً ومركزي في نشر أفكار السيادة الغذائية على مستوى إقليمي وشركاء الشبكة يعملون على مستوي دولهم ولكن أتصور أنه يجب توسيع قوائم العضوية داخل الدول وأيضا الإكثار من إنتاج مواد سمعية وبصرية قصيرة حول المفهوم وحول الممارسات وحول الأنشطة المرتبطة بالسيادة الغذائية لأن الاكتفاء بالمادة المكتوبة لا يصل إلى نطاق واسع من الفئات المستهدفة.
تمثل اللحظة الحالية فرصة مناسبة لطرح الأفكار المتعلقة بالسيادة الغذائية وذلك من ناحيتين الأولى ارتباط المرض بنموذج الزراعة الرأسمالية وتدمير الغابات واستبدال العوائل للكائنات البرية. ومن ناحية أخرى مخاطر إغلاق الحدود وعجز الإنتاج المحلي عن سد الحاجات واقلاع بعض الدول عن تصدير منتجاتها. هنا يبدو طرح نموذج بديل عمل ذو أولوية، حتى لا نتوقف عند مجرد النقد للنظام القائم دون وضع لبنات لنظام بديل قابل للنقاش والتنفيذ أيضا.

• موقع سيادة: كلمة أخيرة حول أبحاثك القادمة. حدّثني عن مشروع تودّ القيام به في السودان؟
كما تعرف أعمل حاليا بالتعاون مع فريق عمل مبادرة التعاونيات لإنجاز كتاب حول السيادة الغذائية في مصر وقد تساعد هذه الدراسة في تقديم مادة ميدانية ونظرية خصبة لدفع النقاشات والمبادرات في هذا الاتجاه.
أما بالنسبة لمشروعي البحثي في السودان, فقد حصلت مؤخرا على منحة عمل ميداني مقدمة من مركز أبحاث فرنسي (مركز الدراسات والوثائق الاجتماعية والقانونية والاقتصادية بالخرطوم CEDEJ ( وذلك لاستكمال مشروع حول العلاقة بين الفلاحين والانتفاضات العربية. يهدف هذا المشروع البحثي إلى توثيق وتحليل حركة احتجاج المزارعين على خلفية الانتفاضة السودانية لعام 2018. سأحاول خلال فترة الإقامة البحثية فحص الحركات الاحتجاجية للفلاحين تاريخياً وتجريبياً في سياقات انتفاضة السودان في مشروع الجزيرة التي كانت مركزًا لنضالات الفلاحين الشهيرة في أواخر الخمسينات. تطرح الدراسة عدة أسئلة منها: ما هو التطور التاريخي والمعاصر للحركات الاحتجاجية في منطقة الدراسة؟ كيف أثّرت انتفاضة ديسمبر 2018 على عملية حركة الفلاحين الاجتماعية؟ كيف يموقعون أنفسهم فيما يتعلق بسياسة الاحتجاج هذه؟ وهل تمكنوا من أن يكونوا جزءًا منه؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*موقع سيادة / شبكة شمال افريقيا للسيادة الغذائية
6نيسان2020
*********
ص4
كورونا ضربة للرأسمالية قد تعيد اختراع الشيوعية
سلافوي جيجيك*
الانتشار المستمر لجائحة فيروس كورونا شكل شرارة لتفشٍّ هائلٍ لعديدٍ من الأوبئة الأيديولوجية، التي كانت كامنة في مجتمعاتنا: الأخبار الكاذبة، نظريات المؤامرة، انفجار السلوك العنصري الحاجة للعزل الصحي، المبررة على أسس طبية وعلمية، لاقت صدىً في الضغط الأيديولوجي الداعي لإقامة حدود واضحة، وعزل الأعداء الذين يشكلون تهديداً لهويتنا ولكن ربما سينتشر فيروس أيديولوجي آخر، أكثر نفعاً، وعلّنا نصاب به جميعاً: فيروس التفكير بمجتمع بديل، يتخطى حدود الدولة القومية، مجتمع يحقق نفسه في أشكال التعاون والتضامن العالميين.
تدور كثير من التوقّعات اليوم حول إمكانية تسبب جائحة الفيروس التاجي (كورونا) بسقوط النظام الشيوعي في الصين، بطريقة مشابهة لما حصل بعد كارثة تشيرنوبل (باعتراف غورباتشوف نفسه)، وهي الحدث الممهد لسقوط الاتحاد السوفييتي.
إلا أننا أمام مفارقة هنا: الوباء سيجبرنا في الوقت ذاته على إعادة اختراع جديد لشيوعية تعتمد على “الثقة بالشعب وبالعلم. في المشهد الآخير من فيلم كوانتين تارانتينو (اقتل بيل) الجزء الثاني”، تعمد بياتريس، بطلة الفيلم، الى إعاقة خصمها بيل، عبر “تقنية النقاط الخمس المفجرة للقلب”، الضربة الأكثر فتكاً على الإطلاق في كل الفنون القتالية. تتألف هذه الحركة القتالية المركّبة من خمس ضربات بأطراف أصابع المهاجم، موجهة إلى خمس نقاط ضغط مختلفة في جسد الهدف، الذي يخرّ صريعاً بعد أن ينفجر قلبه داخل جسده، ما إن يخطو خمس خطوات.
هذه التقنية هي أسطورة من أساطير فنون الدفاع عن النفس، وليست ممكنة في النزالات الحقيقية. ولكن بالعودة إلى الفيلم: بعد تنفيذ بياتريس للمسة الموت هذه، يمكث بيل في مكانه بهدوء، يكلم قاتلته ويتصافى معها، ثم يخطو خمس خطوات ويموت .
ما يجعل هذا الهجوم ساحراً هو الوقت المتاح بين تنفيذ الضربة ولحظة الموت: يمكنني إجراء محادثة لطيفة، طالما بقيت هادئاً، ولكنني أدرك طيلة الوقت أني في اللحظة التي أتحرك فيها سينفجر قلبي وأسقط ميتاً.
أليس هذا مشابهاً لفكرة أولئك الذين يتكهنون بإمكانية سقوط الحكم الشيوعي في الصين على يد الفيروس التاجي؟ ضربة اجتماعية على شاكلة “تقنية النقاط الخمس المفجرة للقلب” لنظام الحكم الشيوعي في البلاد. يمكن للسلطات أن تراقب وتستمر باجراءات الحجر الصحي، ولكن أي تغيير حقيقي في النظام الاجتماعي (مثل الثقة بالشعب) سيتسبب بسقوطها.
رأيي المتواضع أكثر راديكالية: وباء الفيروس التاجي هو نوع من ممارسة “تقنية النقاط الخمس المفجرة للقلب” على النظام الرأسمالي العالمي. علامة على أننا لا نستطيع المضي قدماً بالطريق نفسه كما فعلنا حتى الآن، وعلى ضرورة تغيير جذري.

حقيقة محزنة: نحن بحاجة إلى كارثة

قبل سنوات، لفت فريدريك جيمسون الانتباه إلى الإمكانية الطوباوية الكامنة في الأفلام التي تعالج الكوارث الفلكية (كويكب يهدد الحياة على الأرض، فيروس يبيد البشرية، الخ). التهديد العالمي يولّد تضامناً عالمياً، خلافاتنا التافهة تصبح هامشية، فنعمل كلنا سوية على إيجاد حل. وهكذا نجد أنفسنا اليوم في الحياة الواقعية.
ليس الغرض الاستمتاع السادي بانتشار المعاناة، طالما أنها تخدم قضيتنا، بل على العكس، الغرض هو التفكير بالحقيقة المحزنة، المتمثلة بحاجتنا لهكذا كوارث، كي تدفعنا للتفكير في السمات الأكثر بداهةً وأساسيةً لمجتمعاتنا.
أول نموذج مبهم لتنسيق من هذا النوع على مستوى الكوكب هو منظمة الصحة العالمية، التي تبدو اليوم بعيدةً عن رطانتها البيروقراطية المعتادة، فتمنحنا تحذيرات دقيقة، تُعلن بحرفية وبدون ذعر. هكذا منظمات يجب ان تُعطى مزيداً من السلطات التنفيذية.
يهزأ المشككون ببيرني ساندرز من موقفه الداعم لنظام الرعاية الصحية الشاملة في الولايات المتحدة الأمريكية، ألا يعطينا وباء كورونا درساً بأننا بحاجة لما هو أكثر من ذلك؟ بأننا يجب ان نبدأ بتشكيل شبكة رعاية صحية عالمية؟
بعد يوم من ظهور إراج هريرشي، نائب وزير الصحة الإيراني، في مؤتمر صحفي بهدف التقليل من أهمية وخطورة جائحة فيروس كورونا، والتأكيد على أن إجراءات الحجر الصحي ليست ضرورية، أدلى ببيان قصير يعترف فيه بإصابته بالفيروس، وبوضع نفسه في حجر صحي (خلال ظهوره التلفزيوني الأول، ظهرت عليه علامات الحمى والضعف).
أضاف هريرشي: “هذا الفيروس يتسم بالديمقراطية، لا يميّز بين الفقير والغني، أو بين رجل الدولة والمواطن العادي”.
هنا كان على حق، نحن جميعاً في مركب واحد.
من الصعب تجاهل المفارقة الساخرة بأن ما وحّدنا سوية ودفعنا إلى التضامن العالمي، يتجلّى على مستوى الحياة اليومية بشكل أوامر صارمة لتجنّب التواصل والاحتكاك مع الآخرين، بل حتى العزلة الذاتية.
نحن لسنا بمواجهة تهديدات فيروسية فقط، فهناك كوارث عديدة تلوح في الأفق أو تحدث بالفعل: الجفاف، موجات الحر، الأعاصير والعواصف، الخ.
في كل هذه الحالات، ليس الحل في الذعر، وإنما في العمل الجاد والعاجل لتأسيس شكل ما من التنسيق المعولم الفعال.

هل سنكون بمأمن في الواقع الافتراضي فقط؟

الوهم الأول الواجب تبديده هو ما صاغه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته الأخيرة للهند، حيث قال إن الوباء سينحسر بسرعة، وماعلينا إلا انتظار ذروة انتشار الفيروس، وبعدها ستعود الحياة إلى طبيعتها.
أمام هذه الآمال السهلة، أول ما علينا قبوله هو أن التهديد هنا وباقٍ. حتى لو انحسرت هذه الموجة، فإنها ستعاود الظهور بأشكال جديدة، وربما أكثر فتكاً.
لهذا السبب، يمكننا توقع أن تؤثر الأوبئة على أبسط تفاعلاتنا مع الأشخاص والأشياء من حولنا، بما في ذلك أجسادنا: تجنَّب لمس الأشياء التي قد تكون (ولو بشكل غير مرئي) ملوثة، لا تلمس مقابض الأبواب، لا تجلس على المراحيض أو المقاعد العمومية، تجنب العناقات والمصافحات. قد نصبح حتى أكثر حذراً بحركاتنا التلقائية: لا تلمس أنفك أو تفرك عينيك.
ليست الدولة أو كيانات أخرى هي التي تتحكم بنا، بل يجب ان نتعلّم التحكّم بذواتنا وضبطها. ربما سيعتبر الواقع الافتراضي المساحة الوحيدة الآمنة. وقد يصبح التحرّك بحرية في الفضاء العام مقتصراً على بضع جزر معزولة، يملكها شديدو الثراء.
ولكن حتى في الواقع الافتراضي، علينا ألا ننسى أن مصطلحي “فيروس” و”فيروسي” استخدما غالباً في العقود الأخيرة لتوصيف الفيروسات الرقمية، التي تصيب مساحتنا على شبكة الانترنت، والتي لم نكن واعين لها، على الأقل ليس قبل لحظة إطلاقها العنان لقدراتها التدميرية (مثلاً تدمير بياناتنا أو حواسيبنا).
مانراه الآن هو عودة الى المعنى الأصلي والحرفي للمصطلح: العدوى الفيروسية تعمل جنباً إلى جنب في كلي البعدين: الواقعي والافتراضي.

عودة النظرة الإحيائية للرأسمالية

ظاهرة غريبة أخرى تستحق الملاحظة، هي العودة المنتصرة للنظرة الإحيائية للرأسمالية، أي التعامل مع الظواهر الاجتماعية، مثل الأسواق وحركة الرأسمال، كأنها كائنات حية.
الانطباع الذي يراود المرء، لدى اطلاعه على ما تبثه وسائل الاعلام الكبيرة، أن ما ينبغي أن نقلق بشأنه ليس الآلاف الذين ماتوا (والآلاف الذين سيموتون)، ولكن حقيقة أن الأسواق “تشعر بالتوتر”.
يعكّر فيروس كورونا بشكل متزايد سير العمل السلس في السوق العالمي، ويتردد على مسامعنا، أن النمو قد ينخفض بنسبة اثنين أو ثلاثة بالمئة.
ألا يشير هذا كله بوضوح إلى الحاجة الملحة لإعادة تنظيم الاقتصاد العالمي بطريقة لا يبقى فيها تحت رحمة آليات السوق؟ نحن بالطبع لسنا بصدد الحديث عن شيوعية على الطراز القديم، وإنما عن شكل من أشكال التنظيم العالمي، يستطيع التحكم بالاقتصاد وإدارته، وبإمكانه كذلك تقييد سيادة الدول القومية في حال استلزم الأمر. كانت الدول قادرة على القيام بذلك على خلفية الحرب في الماضي. نحن اليوم، كلنا، نقترب فعلياً من حالة حرب طبية.
إضافة لما سبق، ينبغي علينا ألا نخشى من ملاحظة بعض الآثار الجانبية، التي ربما تكون مفيدة، لتفشي الفيروس. إحدى الصور المتناقلة بكثرة عند الحديث عن انتشار الوباء، هي الركاب العالقون (في حجر صحي) على متن السفن السياحية الكبيرة. يغرني القول إنها وسيلة جيدة للتخلص من هكذا سفن فاحشة. (علينا فقط توخي الحذر من أن يصبح مجدداً السفر للجزر المعزولة، وغيرها من المنتجعات الحصرية، امتيازاً للقلّة الثرية، كما كان حال الطيران منذ عدة عقود)، يتأثر إنتاج السيارات أيضاً بشكل جدي من الوباء، وهو أمر ليس بالسيء كلياً، فمن الممكن ان يدفعنا للتفكير ببدائل تعوّض هوسنا بوسائل النقل الفردية، والقائمة تطول.
في خطاب ألقاه مؤخراً، قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان: “لا يوجد ليبراليون. الليبرالي ليس أكثر من شيوعي يحمل شهادة جامعية”.
ماذا لو كان العكس صحيحاً؟ أي إذا وصفنا كل أولئك الذين يهتمون بحريّاتنا بـ ”الليبراليين”، وبـ ”الشيوعيين” من يدركون أن إنقاذ هذه الحريّات غير ممكن إلا بتحقيق تغييرات جذرية، بما أن الرأسمالية العالمية تقترب من أزمة؟
عندها يجب القول: من يعتبر نفسه شيوعياً اليوم هو ليبرالي يحمل شهادة جامعية، ليبرالي درس بجد وعمق أسباب التهديد الذي تتعرض له قيمنا التحررية، فصار يدرك أن التغيير الجذري هو وحده القادر على إنقاذنا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: “آر تي” روسيا اليوم
17 آذار 2020
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*سلافوي جيجيك: فيلسوف وناقد ثقافي سلوفيني، قدم مساهمات في النظرية السياسية، ونظرية التحليل النفسي، والسينما النظرية. يعتبر حالياً من أكثر المفكرين شعبية على الصعيد العالمي.
**********
نعوم تشومسكي: «كورونا» تعبير عن فشل اقتصاد السوق


• في مقابلته الأخيرة مع قناة "DiEM 25" على "يوتيوب"، يرى تشومسكي (إنّ التعامل مع وباء "كورونا" يجب أن يُشبه "التعبئة بعد الحرب العالمية الثانية..)
• يقول إنّ (الولايات المتحدة لديها الموارد لـ"التغلّب على نتائج الأزمة المباشرة.) لكن: (لا إجراءات بحجم إجراءات ما بعد الحرب العالمية الثانية كي نتغلب على هذه الأزمة القصيرة المدى في عالم متحضّر..)
• ويؤكد تشومسكي أن (الدولة الغنية تساعد من هُم بحاجة إلى المساعدة، بدلاً من أن تقوم بخنقهم كما تفعل الولايات المتحدة اليوم..)، مضيفا ان (الجانب المُضيء، أنّ الوباء قد يدفع الناس إلى التفكير في نوع العالم الذي نُريده).
• ويقول ان الدراسات المختبرية قبل 15 عاماً حددت (أن الوباء التالي المتوقع هو كورونا، مع تعديلات طفيفة على وباء «سارس» الذي انتشر قبل 15 عاماً، واللقاحات كانت معروفة ومتاحة. لماذا لم تعمل المختبرات حينها على تطوير الحماية من هذه الأوبئة المحتملة؟)
• ويؤكد قائلا (سلمنا مصائرنا لشركات الأدوية، وهي ديكتاتوريات اسمها المؤسسات الخاصة، والتي لا تخضع للمساءلة. مثل كبريات شركات الأدوية "Big Pharma").
• وبكراهية ملحوظة لشركات الادوية يذكر انه (بالنسبة إلى هذه الشركات، صناعة كريمات جديدة للجسم أكثر ربحية من إيجاد لقاحات تحمي الجنس البشري من الزوال).
• وبسخرية يقول (نحن نعيش تحت وطأة إيديولوجية جسّدها رونالد ريغان. كان يتسلم خطابات من أسياده أصحاب الشركات الكبرى، ويقول مع ابتساماته، إنّ الحكومة هي المشكلة دعونا نتخلّص منها، فسلّم القرارات إلى ديكتاتورية السوق التي لا تخضع لأية مساءلة.)
• ويقول انه من جانب آخر (كانت العجوز الراحلة مارغريت تاتشر تحاول ان تُعلّمنا أنه لا يوجد شيء اسمه مجتمع، بل يوجد فقط أفراد، يُلقون في السوق، ليحاولوا البقاء على قيد الحياة)...
"أيّة وقاحة هذه من تاتشر.. فالمجتمع وفق رؤيتها النيوليبرالية مجرد قطيع رمّام."
• ويصف بيقين الازمة قائلا (ان انتشار كورونا هو نتيجة انهيار المؤسسات التي كان يمكنها ان تتعامل معه لو جرت تهيئتها لحماية المجتمع لا حماية الرأسماليين).
• وعن طريقة مكافحة الولايات المتحدة لـ"كورونا" يقول، انها ("أسوأ نموذج على الإطلاق، يُقاد اليوم من قبل شخص (دونالد ترامب) عدائي مهووس. ومتناقض فقد قال (بداية إنّه لا وجود لأيّ أزمة وكورونا مثله مثل الرشح، ثم قال إنّها أزمة مروّعة، ثم قال إنّه كان يعلم بالأمر منذ البداية، ثم قال إنّه علينا أن نعود إلى العمل لأن «عليَّ أن أفوز في الانتخابات").
********
المؤرخ البلجيكي توسان:
في ظل أزمة كورونا.. الاشتراكية هي الحل*
يرى المؤرخ البلجيكي، إيرك توسان** أن الاستجابة اللازمة لمواجهة جائحة كورونا بمثابة فرصة تاريخية للوصول إلى ثورة حقيقية تعمل على تغيير المجتمع جذريًا من حيث أسلوب حياته وطريقة ملكيته وانتاجه.
وقال توسان، في مقابلة نشرتها صحيفة لانتي كابتاليست الفرنسية: "لن تحدث هذه الثورة إلّا إذا بدأ ضحايا النظام الرأسمالي العالمي بتنظيم أنفسهم ولفظ أصحاب الثروات". مشيرًا إلى أن "أصحاب الثروات حول العالم يشكلون 1% فقط من سكّان الأرض".
وحثّ توسان على ضرورة "خلق قوة ديمقراطية ذاتية الإدارة، نسوية، وتعتني بالبيئة، واشتراكية".
في معرض رد إيرك على سؤال: ماذا علينا أن نفعل الآن؟ قال: علينا العمل على تنفيذ برنامج واسع مناهض للرأسمالية، يتضمن البرنامج سلسلة من التدابير الأساسية مثل تعليق سداد الدين العام، وإلغاء الديون غير المشروعة سواء كانت عامة أو خاصة، وخلق خدمة عامة حقيقية للادخار والائتمان والتأمين تحت رقابة المواطن وإغلاق الأسواق المالية، وإنشاء خدمة صحية وطنية مجانية حقيقية، وتأميم شركات الأدوية الكبرى ومعامل البحوث دون تعويض وتحويلها إلى خدمات عامة تحت إشراف المواطنين".
بالإضافة إلى "تأميم شركات قطاع الطاقة لمواجهة الأزمة البيئية والعديد من التدابير الجذرية الأخرى بما في ذلك تدابير الطوارئ لتحسين مستويات المعيشة لغالبية الناس، ويجب علينا إلغاء اتفاقيات التجارة الحرة وإعادة توطين الإنتاج قدر الإمكان".

دول "العالم الثالث"

ويرى توسان أن دول "العالم الثالث" المثقلة بالديون ليست هي الضحية الوحيدة للأزمة، بل إن كل الشعوب في "جنوب الكرة الأرضية" ضحايا هذه الأزمة متعددة الأبعاد التي تعصف بالنظام الرأسمالي العالمي خاصة دول الجنوب تلك التي قوضت السياسات النيوليبرالية أنظمة الصحة العامة فيها خلال 40 عامًا الماضية".
وأضاف توسان من شأن ذلك أن يزيد أعداد الضحايا" وتابع:" خلال السنوات السابقة وتحت ذريعة التقشف المالي لسداد ديونها العامة؛ فرضت الحكومات والمؤسسات متعددة الأطراف مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي سياسات أدت إلى تدهور أنظمة الصحة العامة في كل مكان حول العالم".

الاتحاد الأوروبي

وفي سياق متصل، يرى توسان أن الاتحاد الأوروبي ومؤسساته غير مستعدين لمواجهة جائحة كورونا، ويعلل ذلك بـ "ليس لدى رئيس المجلس الأوروبي حتى فريق يضم من عشرة أطباء لإرسالهم إلى ايطاليا أو اسبانيا ولكن من ناحية أخرى فإن الاتحاد ينفق 420 مليون يورو على شرطة الحدود مفرطة التجهيز".
وتابع:" ليس لدى الاتحاد الأوربي مستشفيات ميدانية أو أجهزة تنفس اصطناعي أو حتى كمامات لمساعدة دوله، ولكن الاتحاد يمتلك طائرات بدون طيار للتجسس على طالبي اللجوء في أوروبا الذين يموت منهم في البحر المتوسط كل عام".
وأضاف إن "ارسال كوبا لـ 50 طبيبًا لمساعدة الشعب الإيطالي يرينا ضرورة احياء الأممية بين الشعوب".

جائحة كورونا وأزمة البورصة العالمية

خلافًا لما تدعي الحكومات ووسائل الإعلام حول العالم أن فيروس كورونا كان السبب في أزمة البورصة العالمية، لتوسان رأي مختلف في ذلك إذ يرى أن "جميع مكونات الأزمة المالية كانت موجودة منذ عدة سنوات وأن فيروس كورونا كان مجرد الشرارة التي أشعلت أزمة البورصة وليس سببها".".
ويتابع:" التقلبات في السوق المالية وصلت الذروة منذ وقت طويل وكان لا بدّ من شرارة لإحداث انفجار ضخم، لكن لم نكن نعرف متى وكيف سيحدث لكننا كنا متأكدين أنه سوف يحدث".
وأضاف شارحًا: "وقعت أول صدمة كبرى في سوق الأوراق المالية في كانون أول/ديسمبر 2018 في وول ستريت، فتحت ضغوط كبيرة من بعض البنوك الخاصة الكبيرة في أمريكا وإدارة دونالد ترامب، خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة مما أدى لاندلاع موجة جديدة من ارتفاع أسعار الأسهم، واستمرت الشركات الكبرى في إعادة شراء أسهمها الخاصة لتضخيم العملية، ورفعت الشركات الخاصة الكبيرة مستويات ديونها وتعاقدت صناديق الاستثمار الكبرى على قروض لشراء شركات من جميع الأنواع بما في ذلك الصناعات التحويلية".
وتابع “بعد ذلك، حصلت أزمة نقص السيولة في وول ستريت من أيلول/سبتمبر وحتى كانون أول/ديسمبر 2019، مما أدى الى قيام بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي بتدخلات ضخمة حيث ضخ مئات المليارات من الدولارات لمنع الأسواق من الانهيار، وقام البنك المركزي الأوروبي والبنوك الرئيسية في بعض الدول مثل بريطانيا واليابان والصين إلى تطبيق نفس النوع من السياسات فبشكل أو بأخر فهم يتحملون مسئولية كبيرة في تقلبات السوق المالي".

مستقبل الانتاج العالمي

فيما يتعلق بانعكاسات الجائحة على الانتاج في المستقبل، يرى توسان "سيكون حجم الانخفاض في الإنتاج في الأشهر التي تلي أذار/مارس 2020 غير مسبوق مقارنة بأزمات السبعين سنة الماضية"
ويشير إلى أن "أزمة الإنتاج بدأت بالفعل على نطاق واسع في عام 2019، لا سيما في صناعة السيارات خصوصا مع انخفاض كبير في المبيعات في الصين والهند وألمانيا وبريطانيا وبلدان أخرى. فمن جهة أثّر الافراط في الانتاج على قطاع تصنيع المعدات والآلات في ألمانيا والتي تعتبر واحدة من الدول الرائدة في هذا المجال في العالم".
وتابع في هذا السياق قائلًا: "في الصين شهد النمو الصناعي تباطؤاً خطيراً، كان له عواقب وخيمة على البلدان التي تصدر للصين سواء التي تصدر المعدات أو السيارات أو حتى المواد الخام، وخلال النصف الثاني من عام 2019، بدأ الركود في الصناعات التحويلية في ألمانيا وإيطاليا واليابان وجنوب أفريقيا والأرجنتين والولايات المتحدة".

كورونا شرارة وليس سبباً

في الختام قال توسان "إن جائحة كورونا كانت الشرارة، وأي حدث خطير أخر ربما كان سيؤدي على نفس التأثير، مثل حرب طاحنة مفتوحة بين الولايات المتحدة وإيران أو تدخل عسكري أمريكي في فنزويلا، في هذه السيناريوهات سيكون للحرب نفس التأثير كما لجائحة كورونا على الأسواق المالية، لذلك وعلى الرغم من وجود صلة لا يمكن إنكارها بين أزمة سوق الأوراق المالية وباء كورونا ولكن لا ينبغي علينا أن نصدق التفسيرات السطحية التي تلوم الفيروس وتقول أنه السبب".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** إيريك توسان مؤرخ بلجيكي ودكتور في العلوم السياسية من جامعات لياج وباريس، وهو رئيس فرع لجنة إلغاء الديون على بلدان العالم الثالث في بلجيكا وعضو المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي العالمي واللجنة الرئاسية لمراجعة المديونية CAIC في الإكوادور.
*موقع الحزب الشيوعي اللبناني
الأربعاء، 1 نيسان 2020
**********

ص5
نصف قرن على استشهاد الخالد محمد الخضري
أمير أمين
يكتب الشهيد الشاعر فالح الطائي كلمات حزينة نابعة من قلب يغمره الحب لرفاقه الشهداء المغدورين ستار خضير عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ومحمد أحمد الخضري الكادر المتقدم وعضو لجنة منطقة بغداد للحزب فيقول لهما وبألم ..ستار شتلة ورد ومحمد بيابي العين ..وجرح العليهم جرح ..بگلبي اله نياشين.. ثم يتناول الكلمات الملحن الفقيد طارق الشبلي بعد بضعة أعوام وفي عام 1974 ليقوم بتلحينها لفرقة الطريق والتي إشتهرت بإسم مرني ..مرني والتي صارت منذ ذلك الوقت ذائعة الصيت يترنم بها الشيوعيين وجماهيرهم في المناسبات وخاصة في يوم 14 شباط الذي يحتفلون به بيوم الشهيد الشيوعي ..يكتب الشهيد فالح ناعياً رفاقه بكلمات مؤثرة ..مرني ..مرني ..بشمع زفتك مرني ..ذكرى فهد وحسين ..خلني على باجي العمر ..اتوسد الطيبين.. شما أنسة طبع الهوى.. يرفرف عليّ الراح.. بصدر العدالة إنكتب.. إسمك يا حزبي وسار .. فهد بعزم شيدة ..وحازم بنى المشوار.. يا دنيا حزب الشعب.. معماره أعز معمار ..بعادل أساسه إكتمل ..والجلمة صارت نار ..شما أنسه طبع الهوى. يرفرف عليً الراح ..فمن هو بؤبؤ العين الذي وصفه فيه الشهيد فالح الطائي ..إنه إبن مدينة السماوة وناحية الخضر والتي يرجع نسبه اليها ..إنه الكادر الشيوعي الباسل محمد أحمد الخضري الذي كان في حسابات البعثيين للتصفية في عام 1963 والذين لم يستطيعوا من تصفيته فأخفوا الأمر لحين قدوم الفرصة السانحة لهم لكي ينقضوا عليه ويزهقوا روحه وجاءتهم الفرصة في آذار عام 1970 وبينما كان الشهيد محمد في حوالي الساعة الثانية بعد ظهر يوم 20 آذار من عام 1970 في طريقه لحضور الحفلة التي أقامها مجلس السلم والتضامن في صدر القناة لغرض المساهمة في حفل تكريم الوفد الكردي بعد عقد إتفاقية 11 آذار 1970.. حيث أنه لم يصل الى الحفلة وجرى إختطافه في الطريق اليه وتم قتله ببشاعة ووجدت جثته الممزقة في الطريق بين بغداد وبلد قرب جسر حربا وفيها 18 رصاصة ..! ما عدا التشوهات في وجهه وجسده .. وفي يوم 22 آذار تم تشييع جثمانه من قبل أهله ورفاقه وأصدقائه وساهمت الفقيدة الدكتورة نزيهة الدليمي والشهيد صفاء الحافظ وعدد آخر من الكوادر الشيوعية في بغداد والنجف وغيرها في مراسيم دفنه في مقبرة وادي السلام في النجف وكان حينها أزلام النظام يطوقون المكان ..وأوصت الرفيقة الفقيدة نزيهة أحد الرفاق للدخول معه عند الغسل والتكفين في النجف حيث وافاها بمعلومات عن جسده وحجم الجريمة المقترفة ضده فكتبت الرفيقة الدكتورة نزيهة تقريرها لقيادة الحزب وكان أسطراً حزينة مفادها أن جمجمة الشهيد الخضري كانت محطمة وعيناه مقلوعتان ويديه ورجليه مهشمتان في أماكن عدة وتوجد أماكن عديدة في جسده محفورة بفعل آلة كانت تقطع أجزاء من جسده بالإضافة الى الطلقات النارية.. أي أنه عذّب بوحشية ليس لها نظير ..!! وفي يوم 23 آذار نعاه الحزب الشيوعي العراقي بحزن ومرارة .. إن البعثيين كانوا يعرفون حق المعرفة الرجل الذي إختطفوه وقاموا بتعذيبه وقتله ولم يخطئوا الهدف المرسوم اليهم من مرؤوسيهم ..! فمن هو هذا الكادر الشيوعي الذي تمت تصفيته تلك اللحظة ..إنه المعلم والكادر المتقدم والشيوعي الباسل محمد أحمد حسين الخضري المولود في الخضر عام 1932 في عائلة لأب كادح بسيط كان لديه مقهى صغير في الناحية ..درس الشهيد حتى وصل الى دار المعلمين في بعقوبة التي تخرج منها ثم عيّن معلماً عام 1943 وتفتح وعيه الوطني منذ وقت مبكر ولما أراد الانتماء الى الحزب الشيوعي ..قال ..سوف آخذ رأي أمي في ذلك وسأرى ماذا ستقول ..! وعندما سمعت والدته ..قالت .. أنا موافقة وأوقع بالعشرة ..ثم أضافت ..ومعها أصابع أرجلي ..! وكانت والدته وإسمها حوري امرأة مناضلة وشيوعية عانت كثيراً من البعثيين بحيث أنه لما هرب الشهيد محمد من السجن أحيلت الى المجلس العرفي وحكم عليها الحاكم العسكري بسنتين أمضتهما في سجن بغداد ..! ومنذ تاريخ تعرف الشهيد محمد على الحزب الشيوعي عام 1948 وإنتماؤه اليه في عام 1952 أعطى للحزب جل وقته وإهتماماته وأيضاً كان يعمل بهمة ونشاط في نقابة المعلمين حيث أنه ساهم في تأسيس نقابة المعلمين وكان عضو في مؤتمرها الأول ورئيساً لفرعها في مدينة الديوانية وعمل في الجانب السياسي ككادر متقدم أيضاً حيث أصبح عضو اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية بعد ثورة 14 تموز عام 1958 ونتيجة لعمله ونضاله المتفاني , أعتقل عدة مرات بعد إنتكاسة ثورة تموز 1958 وحكم عليه بالسجن. ففي عام 1962 تم توقيفه بسبب نشاطه السياسي الوطني وتنقل بين سجن نقرة السلمان الشهير ومواقف السماوة والديوانية وبغداد والحلة وحكم عليه لمدة ثلاث سنوات سجن إستقر حينها في سجن الكوت, وأسهم بفعالية في قيادة حركة التمرد من قبل بعض السجناء وإقتحام أبواب سجن الكوت وتحطيمها وكان حينها في مقدمة السجناء الذين خرجوا عنوة من السجن يوم 8 شباط 1963 ملتحقاً بالحزب في ريف الفرات الأوسط وكان يقود المقاومة ضد إنقلابيي شباط وحرسهم القومي .وأصبح عضو لجنة منطقة الفرات الأوسط للحزب الشيوعي ..وحتى آذار 1964 كان أحد القادة البارزين في الحركة الفلاحية في منطقة الفرات الأوسط للحزب وجرى إعتقاله في آذار عام 1964 في ريف الشامية بالديوانية وكان حينها في بيت رفيقه الشهيد هادي الكعباوي الذي إستشهد أثناء مداهمة الدار بعد أن عذب بكل قسوة دون أن يفشي أي سر حزبي .وبعد خروج الشهيد محمد من السجن إنضم الى لجنة منطقة بغداد وسجن أيضاً وتم تعذيبه بقسوة لكنه أطلق سراحه بكفالة في الفترة العارفية .. وإعتقل أيضاً من جديد في أيار عام 1968 من قبل الاستخبارات العسكرية .. ولنشاطه الحزبي فقد إنتخب لعضوية الكونفرنس الحزبي الثالث عام 1967 ثم مثل هو والدكتور الشهيد صفاء الحافظ القائمة المهنية في انتخابات المعلمين التي جرت في عام 1970 والتي أصدرت بيانها الموقع من 28 شخصية من وجوهها التاريخيين الأمر الذي أشاع الرعب لدى الحكام فأسرعوا بإغتياله بكل هذه الوحشية ..! والشهيدة متزوج جديد وينتظر طفله الأول حيث كانت زوجته حاملاً .. كان الشهيد محمد الخضري شاباً محبوباً من قبل جميع الناس الذين عرفوه وخاصة رفاقه وكان محترماً منةالجميع وخاصة الفلاحين الذين احتضنوه وأخفوه حينما هرب من السجن بعد انقلاب 8 شباط عام 1963 الدموي وكانت حينها الشرطة تلاحقه وتسأل عنه في كل مكان ..إستشهد محمد ( اسمه الحزبي عادل ) بشموخ الشيوعي وكبريائه وصار مثلاً يحتذى بالبسالة والشهامة وتغنى به الشعراء الذين كتبوا قصائد تخلد حياته ولحظة إستشهاده ومنهم الشاعر كامل العامري الذي كتب قصيدة ..الى محمد الخضري..
يقول فيها ..بجينة وما بجينة عليك ..يا جلمة بحلگ تاريخ ..دگت فوگ وجنات الزمان بدور.. بجينة بدم ..سرج مهرة ..گبل ما ياخذ بثارة ويبشر أور ..بجينة .. شيعتذر لو عاتبت بابل ..بجينة .. شيعتذر لو عاتبت آشور ..بجينة وما بجينة عليك ..ندري بيك عدل الموت ...بيك الموت وإنته الموت .. فنّة الموت يمحمد عليك ايفوت ..يلخطيت بجروحك درب ثوار ..يلشگيت من هام السمة للگاع سجة نار..يمحمد حمامات السجن يتنشدن ظلّن ..يمحمد گطايات الشلب حنن..دگلّي اشنعتذر للماي وأطراف السعف والهور لو عتبن.....الخ من أبيات القصيدة المعروفة للناس والتي تترنم بالشهيد الخالد محمد أحمد الخضري الذي قريباً سنحتفل بذكرى إستشهاده العطرة الخمسين ..والتي أتمنى احياء ذكراها على مستوى رسمي في بغداد والمحافظات الأخرى وخصوصاً في السماوة والديوانية وأخيراً أشير الى المشاركة الواسعة في مأتمه وتشييعه حيث شارك المئات من أبناء الشعب الذين عرفوا فيه إبناً باراً ومناضلاً شجاعاً ، إضافة حضور رفاقه وأهله..
المجد والخلود للشهيد الباسل محمد أحمد الخضري والمجد والذكرى العطرة لوالدته وأفراد أسرته الكرام كافة والعار للقتلة المارقين..
****************
الشهيد صبري موسى عطية وعائلته المناضلة

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ماجد مصطفى عثمان
استذكارا لشهداء الحزب الإبطال اللذين ضحوا بأنفسهم وبكل ما يملكون من غالي ونفيس من اجل حرية وطنهم وسعادة شعبهم .. وفي مناسبة ذكرى تأسيس الحزب كان لنا لقاء مع الرفيق جراح صكر (أبو ثائر) الذي عاصر الشهيدين موسى عطية وولده صبري في رحلة كفاحية ليحدثنا عن حياة الرفيقين وعن صلابتهم وعمق قناعتهم بمبادئهم .
ولد الشهيد صبري موسى عطية السويعدي في ميسان عام 1949 من عائلة شيوعية فلاحية معروفة بشهامتها ودفاعها عن المظلومين وحبها للشعب والكادحين . والشهيد من سكنة محافظة البصرة في خمسينيات القرن الماضي وكان مناضلا في ريعان شبابه حيث شارك في العمل السياسي واعدمه نظام البعث الفاشي لا لشيء الا لانه يحب الناس ويحب العراق .
عمل والده الشهيد موسى عطية مصورا شمسيا وتم اعتقاله عده مرات من قبل الانظمة الرجعية لنشاطه الشيوعي عندما كان يعمل حارسا في ميناء المعقل في البصرة وفصل على اثرها من العمل عام 1959 .. وبعد ردة شباط عام 1963 هرب الى ايران فانتقلت عائلته المكونة من الشهيد صبري وشقيقاته الثلاث والام الى العاصمة بغداد هربا من قطعان الحرس اللاقومي الفاشي ليسكنوا في عرصة قرب مدينة الحرية حيث تعلم الشهيد صبري مهنة والده (التصوير الشمسي) ليعيل عائلته رغم صغر سنه .
في عام 1964 انتقل للسكن في مدينة الشعلة فكان لقائي به في الصف الثاني لمتوسطة بيوت الامة المسائية في مدينة الكاظمية وبعدها عام 1967 في ثانوية التفيض المسائية في مدينة الشعلة حيث كان الشهيد ناشطا سياسيا وشيوعيا مناضلا في الحركة الطلابية .. ولتامين قوت عائلته في ظل التحاق والده بحركة الكفاح المسلح في الاهوار لمدينتي الناصرية والعمارة عام 1967 حيث استشهد والده هناك في اهوار العمارة (معركة هور الغموكة) مع الشهيد خالد زكي في اذار عام 1970 ،أخذ الشهيد صبري يعمل كاتبا للعرائض في دار كهرباء العبخانة ببغداد.. وبعد اشتداد حملة نظام البعث الفاشي الثانية عام 1968 واعتقال الكثير من الرفاق تم القبض عليه يوم 20 كانون الثاني عام 1969 ونقل على اثرها الى اقبية قصر النهاية وتعرض هناك الى ابشع اساليب التعذيب الوحشي ونقل على اثرها الى مستشفى اليرموك حيث رفض العلاج واخذ يصرخ امام الاطباء باعلى صوته (البعثيون هم اللذين ضربوني) وفي لحظتها اعيد الى زنزانته وتم تعذيبه على يد المجرمين ناظم كزار وصدام حسين ليستشهد بعدها حافظا لاسرار الحزب وامانة اسماء رفاقه في طيات قلبه ولم يبح بها اليهم .. لم يجر تسليم جثته الى عائلته .. بعدها اعلن الحزب قائمة طويلة باستشهاد كوكبة من مناضليه في ايلول عام 1969 منهم : عزيز فعل و متي الحلاق وحاتم سجان والكبيسي وصبري موسى عطية السويعدي
تحية المجد والعز والإباء للشهيد البطل صبري موسى عطية ولعائلته المناضلة . الشهيد صبري نور مشع وعلم شامخ بين الرجال المناضلين الاوفياء اللذين عاهدوا حزبهم وشعبهم على المضي قدما في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد .. ونحن على خطاكم سائرون
*********
الشهيد سعيد متروك.. بطولة أسطورية
ماجد مصطفى عثمان
بمناسبة الذكرى (86) لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، لابد لنا أن نستذكر أولئك الراحلين الابطال، نستذكر بطولاتهم ووفائهم لحزبهم، لمبادئهم، للشعب وهم بصمودهم الاسطوري حد الجود بالنفيس والغالي الحقوا العار الابدي بالجلادين من بعثيين وغيرهم واوفوا بالعهد وصانوا الامانة.
وفي هذه المناسبة نستذكر البعض من تراث الشهيد الشيوعي البطل سعيد متروك والذي بقدر ما كان صلب العقيدة وعميق الايمان بمبادئه ،كان مشدودًا لتحقيق الحلم الأكبر؛ الوطن الحر والشعب السعيد .
ولد الشهيد الشيوعي الرياضي سعيد متروك في مدينة الكاظمية عام 1933 ومارس الالعاب الرياضية حيث كان مصارعا لامعا وسباحا ماهرا ومارس كافة الالعاب الرياضية وكان يتعاون مع الفقراء ويساهم في حل مشاكل المنطقة ، اضافة الى انه ترعرع وعاش وسط عائلة كادحة معروفة في مدينة الكاظمية واستشهد على ايدي قادة انقلاب 8 شباط الاسود عام1963. فبعد اذاعة البيان رقم (1) والذي رفضه أهالي مدينة الكاظمية قام بقيادة المقاومة الشعبية جنبا الى جنب مع رفاقه في أحياء باب الشيخ والكسرة وغيرها من الأماكن الأخرى. وبعد اعلان الكاظمية مدينة للمقاومة الشعبية تم تشكيل غرفة عمليات في مدرسة بيوت الامة الواقعة مقابل مستشفى الكاظمية الجمهوري وقام الشهيد سعيد متروك بتحديد الواجبات ووضع الحراسات وأخذ مجموعة من الرفاق الابطال واركبهم احدى سيارات الشرطة ومن ثم قام بالتقدم نحو منطقة الاعظمية الذي يتكاثر فيها تواجد البعثيين. وقام الشهيد باعمال بطولية خارقة لا تزال تتداول على السن الجماهير، اضافة الى قيامه بحمل رشاش كلاشنكوف والتوجه الى مركز شرطة الكاظمية ومهاجمته مع اكثر من الف مواطن وقاموا بالسيطرة عليه والاستيلاء على السلاح الموجود فيه وايضا قاموا بالتوجه بقيادة الشهيد الى بناية النجدة في الكاظمية التي صمدت ساعات وبالتالي نجح أهالي الكاظمية في السيطرة عليها مسطرين ملحمة بطولية قل نظيرها .
أمر الشهيد سعيد متروك بعد انتشار عناصر الحرس القومي في الشوارع المحيطة بـ (ام النومي) بنشر جذوع النخيل في هذه الشوارع لمنع تقدم الارتال والناقلات العسكرية والقى السلاح في بئر بيته وغطاه بمواد التنور الذي هدمه . كان الحرس القومي يراقب ويرصد وشعر الشهيد بالخطر وودع اهله والتقى باطفاله وبعدها غادر منزله من السطح وعبر الى بيت عمه واثناء العبور شاهده احد افراد القوات العسكرية وصوب الية رشقة اطلاقات اصيب على اثرها في الساحة فتتبعوا اثار الدم النازف من الشهيد حتى قبضوا عليه.
قام رجال الحرس القومي بالبحث عن الشهيد سعيد متروك في محلات الكاظمية وأزقتها الضيقة وخاصة في منطقة ام النومي . قاوم الشهيد ببطولة نادرة القوة المهاجمة التي حاولت القبض عليه واصاب قسم منهم بجروح وبعد نفاذ عتاده تمكنوا من القاء القبض عليه وتم اعدامه عند سياج اعدادية الشعب في منطقة المحيط وهو يهتف بحياة حزبه وهو يودع الحياة شهيدا . رفض الشهيد ان تعصب عيناه ووقف امامه ارسالات للرمي سددت زخات رصاص كثيفة عليه تنفيذا للبيان السيء الصيت رقم 13 القاضي بقتل الشيوعيين اينما وجدوا.
أن مدينة الكاظمية الباسلة تشرفت باحتضانها للمقاومين الابطال في محلاتها وازقتها الضيقة وخاصة منطقة ام النومي التي فيها كانوا الانقلابيون يبحثون عن المناضل سعيد متروك الذي قدم حياته قربانا للحزب والشعب ومدينته الصامدة الكاظمية. لقد سطر اهالي الكاظمية الباسلة والحزب الشيوعي العراقي ملاحم بطولية لا يمكن فصلها عن بعض.
**********
الراحل هاشم جلاب:
لو لم اكن شيوعياً.. لما عرفني احد
بشار قفطان
عند البحث في مسيرة شخصية المناضل الراحل هاشم جلاب ستجد فيها الكثير من المحطات النضالية.
هذا القول ينطبق على سائر المناضلين الذين انتظموا في صفوف الحزب الشيوعي العراقي. في احد الايام حدثني قائلا: كانت شقيقتي صديقة لاحدى امهات الرفاق الذين يعملون في صفوف الحزب .. وشقيقتي لا تعرف بتفاصيل ذلك. شقيقتي سألت تلك الام عن عمل ابنها وأين اصبح اجابتها .. (خيه ما تدرين غيرهو مصاحب هاشم ..)
نعم الشيوعيون لهم سمات وميزات خاصة في المجتمع وينالون احترامه نتيجة اخلاصهم في العمل وصدقيتهم وتضحياتهم الجسيمة. انهم اول المضحين واخر المستفيدين وهذا ما أكدته الأيام وبصماتهم واضحة في تاريخ الحزب النضالي من اجل الشعب والوطن. وهم سر ديمومته وبقائه بعد تخطيه الـ 86 عام على تأسيسه وهو الان في عنفوان شبابه.
الرفيق الراحل هاشم جلاب انتمى الى الحزب وهو طالب في مدينة العمارة عام 1942، ومن ثم انتقل الى العاصمة بغداد، ومسؤوله الشهيد زكي محمد بسيم.
عند الحديث مع ابو نزار تبقى مبهورا و منصتا له بكل حواسك لانه ذاكرة متفتحة ، وله باع في العمل التنظيمي من حيث الضبط والالتزام , تعلم ذلك خلال فترة وجوده في سجن الكوت عام 1948 . يقول هاشم الواسطي : كان الرفيق الخالد فهد بالرغم من تقييد رجليه ويديه بالحديد ولكنه كان نشطا يستيقظ مبكرا ويتفقد الرفاق واحدا واحدا ويوقظهم لمزاولة مهامهم في السجن وكان يعتمد عليَ في الضبط من حيث نظافة القاعات والتزام الرفاق في تأدية واجباتهم .ويمضي قائلا : في السجون تعلمنا الكثير نتيجة الدورات والدروس التي يقيمها الرفاق المهتمين بالشأن السياسي والاقتصادي، تم تدريسنا الاقتصاد السياسي من قبل الرفيق الشهيد محمد حسين ابو العيس . في احد الايام الرفيق الخالد فهد رفع الغطاء عن احد السجناء وكان الدكتورالراحلذ زاهد محمد وكان يافعا ودون السن القانوني، قال له الرفيق فهد : لم يجدو اصغر منك سنا ليعتقلوه ..
في معظم محطات الحديث معه تنهمر الدموع من عينيه خصوصا عند ذكر قادة الحزب ومنهم الرفاق فهد والشبيبي وزكي بسيم .
علاقة أبو نزار مع الرفيق الخالد فهد كانت قبل دخولي سجن الكوت عام 1948، خلال فترة العمل السري في بغداد، وخصوصا عندما طلبت قيادة الحزب القيام بالاضرابات العمالية والتظاهرات في بغداد . ونتيجة لذلك تعرض الى السجن والملاحقة، في جميع عهود الاستبداد وجولاته في سجون بغداد المركزي، والموقف العام، وسجن نقرة السلمان، والعمارة ، والكوت والرمادي، وبعقوبة ، وكركوك.
هاشم جلاب ورد اسمه في ملفات التحقيقات الجنائية باسم هاشم الواسطي ,
يقول الرفيق الراحل عبد المنعم صيهود الذي كانت له علاقة مع الفقيد هاشم جلاب: ان الراحل هاشم جلاب كان مبعدا في قضاء بدرة وشاهد فتاة كادت ان تغرق واستطاع من انتشالها وفيما بعد عرفها انها ابنة قائم مقام بدرة
اول خلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تم تشكيلها من قبل الرفيق الراحل في عام 1947، وفِي شهر نيسان، قاد تظاهرة جماهيرية في المدينة، واستثمرها في بناء قواعد للحزب من الشباب وخصوصا الطلبة، وشرائح اجتماعية أخرى وجدت طريقها الى الحزب الشيوعي العراقي . عند انتصار ثورة الرابع عشرمن تموز كان من ضمن الوفد الذي استقبل القائد الوطني الكردي ملا مصطفى البارزاني عند عودته من الاتحاد السوفيتي .
عندما تتحدث مع الرفيق هاشم جلاب بين فترة واُخرى، يردد قوله :
ح
لو لم اكن شيوعيا ... لماعرفني احد
ويختتم الحديث بما تعلمه في السجون
فلا تهن يارفيقي ... طريقنا انت ادرى
شوك وصخر كثير ... والموت عن جانبيه
لكننا سنسير
رحل الفقيد يوم 22 / 9 / 2010، وودع الى مثواه الأخير بتشييع مهيب.
***********

ص6
الجندي المعلوم: رفعت الجادرجي .. وداعاً

تناقلت وسائل الاعلام العربية والدولية نبأ رحيل المعماري العراقي الكبير (رفعت الجادرجي) صباح السبت 11/4/2020 والجادرجي قامة فنية مرموقة ظلت راسخة في ذاكرة العراقيين من خلال منجزاته الشاخصة: مبنى اتحاد الصناعات، مبنى نقابات العمال، مبنى البدالة.. وكتبه: الاخيضر والقصر البلوري، شارع طه وهامر شمث، جدار بين ضفتين.
الجادرجي انجز نصب الجندي المجهول في الستينات تخليداً للجندي العراقي الباسل، إلا ان انقلاب 63 البعثي قام بازالته ووضع بديلاً عنه تمثال الطاغية، ثم ازيل هذا لاحقاً في 2003، وبعد التغيير في 2003 قدم تصميماً للعلم العراقي إلا انه أثار الكثير من الجدل.
ولد الجادرجي في بغداد عام 1926 وأقام في لندن.. كان منظراً معمارياً وجمع في اعماله الحداثة والفن العربي الاسلامي معبراً عنه بالتجميع بين الطين والشناشيل.
رفعت الجادرجي رفع اسم العراق عالياً وودعنا بوصفه جندياً معلوماً...
**************
رفعت الجادرجي.. حداثة العمارة نصوص للقراءة
د. جواد الزيدي
ينتمي الفنان المهندس رفعت الجادرجي الى جيل الريادات التحديثية الأولى في الثقافة العراقية وخطابه الذي كان خطابا مجموعيا ينحدر من كل الأجناس الابداعية من خلال تجليات النهضة العراقية منتصف القرن العشرين بعد بدء تشكلاتها قبل هذا الوقت بقليل، اذ رافقت اللحظة التحديثية في العمارة اللحظات ذاتها في نسقية الأجناس الفنية والأدبية الأخرى، وكان التطلع لايجاد معايير خاصة تنطلق من القديم ولكنها تتجاوزه وتضع نفسها في اطار الحداثة الأوربية . من هنا فكر الجادرجي وهو ابن العائلة السياسية والثقافية واطلاعه على مسارات التطور في متبنيات الفن المعماري الذي تجتمع عنده مسارات الفن والعمارة، أو في تصور العمارة التي لا تنفك عن حقول الفنون الأخرى في رؤية الفلسفة وتصنيفاتها كونها فن ينضوي على الكتلة والفراغ وجمال الشكل والمضمون وغيرها من المباديء الأساسية في جوهر الفن . ولعل أن الفكر الشبابي المتحدي دعا الجادرجي للتفكير بكل ما تعرف عليه ليكون شاهدا ومساهما في حركة التغيير للبنية المعمارية، فضلا عن تشكل شخصيته بنمطها الفرداني في التفكير أزاء معطيات حياتية أخرى تقترن بواقعية العيش .
وتبعا لهذا الفن المزاوج بين العمارة والتشكيل كان متحديا في تغيير اطر العمارة والتحول بها من النسق التقليدي الى نسق التحديث الذي يقترب من اللوحة الفنية أو القطعة المنحوتة ووصوله بها الى منصات التجريدية في ضوء اللعب الحر في الفضاء ومساقط الأشكال الهندسية التي يلجأ اليها كبار التجريدين . ولعل دراسته في جامعة هامرسميث البريطانية بداية القرن العشرين ومرافقته لظهور الجماعات والأساليب والحركات الفنية قادته للتأثر بها، فضلا عن النزعات الفلسفية السائدة، مما جعل لمشروعاته المعمارية الاقتران بروح الفلسفة، التي تمثلت بجدارية نصب الحرية التي نتجت عن تلك المخاضات الطويلة بأن تكون القاعدة علىى هيئة لافتة تحملها أكف الجماهير بأرتفاع ثمانية امتار وبعرض خمسون مترا لتتضاهى مع جوهر ثورة الرابع عشر من تموز، وهذا التفكير بجوهر البناء المعماري كان الأول في خطابات الرؤى المعمارية في العراق وفي العالم أيضا والابتعاد عن المهام الوظيفية التي تؤديها العمارة . وضمن هذا التفكير الرؤيوي أنجز نصب الجندي المجهول في ساحة الفردوس الذي يشي بشكل بسيط على صعيد التلقي الأول، ولكنه يحتفط برؤية عميقة من خلال تفكيك بنية الشكل وصولا الى المعنى المستتر في الشكل الظاهري من خلال هذا التقوس والثبات في اللحظة نفسها الذي يعتمد تداخل بنى وأجناس فنية ومعمارية من عصور مختلفة .
وعلى الرغم من تصنيف الجادرجي في مضمار العمارة، لكن البنية الفنية تنازع العمارة عليه بوصفه فنانا تشكيليا شكل الريادات الفنية الأولى وعمل على أن تكن عمارة بغداد أو العمارة العراقية الحديثة أنذاك تمتلك هويتها الخاصة والمتفردة مع آخرين من أبناء جيله (المدفعي، مكية) وآخرون ، ولكن الارتدادات السياسية على الساحة العراقية حالت دون تحقيق ذلك، ولكنها رسمت ملامح لحركة التجديد في هذا المسار من خلال المدونات التي تحفظها الذاكرة الفنية والمعمارية التي رافقت تأسيس مكتب ( الاستشاري الهندسي) الذي كان يعنى في مجالات الدراسات الفنية والعمارة والتخطيط الهندسي، والذي أنجز من خلاله مئات الأعمال الهندسية في العراق والمنطقة العربية والعالم تتعدد منافعها وأشكال خدمتها المجتمعية بما يغني الهدف الرئيس في تشكل رؤية عمارية ذات نزعة تحديثية على وفق ما توصل اليه من رؤى في ضوء المزاوجة والمجاورة بين الفنون الاسلامية واشتغالات المعمار الاسلامي الأول مع نزعات الحداثة المعمارية، فضلا عن استثمار التوصلات الفنية على صعيدي الرسم والنحت .
وتقع أهمية الجادرجي في المواءمة بين ما ينتجه على صعيد العمارة وبين ما يتركه من مدونات نصية تفسر وتشرح المرامي والفلسفات التي تقف خلف هذه التأسيسات الجمالية، فلكل فترة زمنية على صعيد التجليات الحية في العمارة كان هناك كتابا يرافق ذلك، تلك المدونات والمؤلفات التي أغنت المكتبة الهندسية بما يدعمها من ملامح ثقافية تعبر عن تلك المرحلة، وهذا ما يجعل فنه العماري مستندا لطروحات فلسفية تشغل صانع الخطاب، فقد أنجز عبر حياته كتابه الأول ( شارع طه وهامر سميث) ثم كتابه الجميل (الاخيضر والقصر البلوري) الذي يكتب فيه بعض ملاحقاته للنظم العمارية وبعض الشواهد والخلاصات النهائية للجدل القائم في بعض الموضوعات ، ليختم ذلك في مؤلفه (جدار بين ضفتين) وهي عناوين أدبية أكثر منها التصاقا في العمارة، بيد أنه يواكب التحليل في داخلها من اجل اثبات رؤيته التي عمل عليها خلال قرن كامل من القرءات الفنية والدراسية والاستقراء المنهجي للوصول الى نظام معماري متفرد يقترب من الروح العراقية الشرقية.
*************
كورونا
والجهل المقدس !

كشف وباء كورونا عن ظاهرة سلبية عميقة، ظلت لأمد طويل تأخذ مساحتها من الانتشار والتأثير في الحياة الاجتماعية..
هذه الظاهرة، تتعلق بالجهل الذي بات يغزو مجتمعنا بامتياز من دون ان تتم مواجهته لا من قبل عقلاء المجتمع ولا الاعلام ولا السلطة..
فقد أفادت سيدة انها رأت في منامها الرسول (ص) لمرتين وهو يدعوها لمعالجة وباء كورونا بحبيبات السماق والماء.
وتكرر الحلم ذاته على لسان رجل قال بنصيحة الرسول الكريم.. في الوقت نفسه دعا أحد المعممين الى اعتماد الدعاء والكرامات، وآخر وظف بصاقه على المرضى بوصفه يشفيهم من المرض.. ثم تبين لاحقاً انه مصاب بالمرض ذاته مما جعله ناقلاً للوباء..
وقال آخر.. ان الامر لا يتجاوز الاقدار، او انه غضبٌ من الاله على خلقه العصاة..
هذه التخاريف مجتمعة، أخذت قسطها الوافر من اهتمام عدد من الجهلاء، فصاروا يصدقون بها ويعملون على نشرها باتساع وقناعة.. وقد صدقتها اعداد كبيرة بسبب الجهل الذي تغرق فيه قطاعات واسعة من المجتمع الذي فقد أمله في معالجة هذا الفايروس الذي عمل باتساع عالمي للكشف عن الحكومات التي تتواطأ مع المرض للخلاص من أصحاب الامراض المزمنة وشيخوخة العمر مجتمعة..
ان هذا الوباء يمكن ان يجعل قوى الخير والسلام والعدالة.. أكثر حضوراً وأكثر دقة في البرهان على ما آل إليه الجهل من مصائب وويلات وكوارث..
وكان الجهل سيد هذا الواقع المرّ الذي شكل وطأته على حياة الناس، وكشف عن حجم الاهمال في تقديم الخدمات للطبقة المسحوقة في المجتمع، ذلك ان ثروات البلاد، قد تم تبديدها، ولم يعد بوسع هذه الحكومات وعلى تعاقب تسلسلها من الوصول الى أبسط السبل لمعالجة انتشار هذا الوباء الذي أثقل كاهل الناس البسطاء على وجه التحديد.
ان ثقل الجهل الذي مارسته السلطة، والعمل على توسيع مدياته في ظل الامية، وعدم جدية التعليم وانتشار التعليم الخاص في المراحل كافة وتفشي الامراض.. والتوجه الى ايمان زائف، وشعارات كاذبة، وخطاب ثقافي ضحل وهش وعابر.. كلها ادت الى هذه الفوضى السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية التي ينوء تحت ثقلها المجتمع العراقي بجميع شرائحه باستثناء النخب الحاكمة..
ان وباء كورونا، كشف المستور، وفضح كل أساليب الخداع التي مارستها قوى الشر والجريمة والفساد وبات الجميع تحت الضوء.. مكشوفاً بما لا يقبل الخداع او الشك..
من هنا يتطلب منا جميعاً الاسهام مساهمة جادة وايلاء الوعي كل الاهتمام والرعاية والعمل الجاد والمسؤول نحو كشف كل الظواهر السلبية التي تتزين بالتقوى وبالشعارات الزائفة والعمل على حماية المجتمع من الجهل والجهلاء وكل القوى الفاسدة التي لا يقل خطر وجودها عن وباء كورونا، ان لم يكن وجودها اخطر منه بأشواط.. ولعل تجربة (17) عاماً المنصرمة خير دليل على تفشي سياسة كورونا التدميرية والظلامية على حد سواء..
وهل غير ذلك سبيل للخروج من أزمات كورونا السابقة واللاحقة كذلك ؟

حسب الله يحيى
********************
نقطة تعحب زمن الكورونا

فضيلة مسعي/ تونس خاص

فوق السطح
نقطة تعجب
أنيقة الخطو
جميلة
بكعبها تضرب أرضية القلب و لا تداري
السفساري تلفه حول نفسها
كبرعم وردة في خميلة
تنزع الغطاء عن رأسها
تمد يديها إلى السماء
ترقص في حوض الماء
الفقاقيع ترقص هي الأخرى
تتطاير
تتراقص فوق البيوت
يهرب كورونا
يلهث
يلهث
يموت..
كان كورونا في حضن ترشيش القديمة
قرطاج
أو تونس
المسميات عديدة
سنوات عمرها كثيرة
لا تزال شابة صغيرة
هي جميلة جميلات شمال إفريقيا
إفريقيا أمها وهي البنت التي تبرها
أيقونة تعجب
في الخارطة نقطة صغيرة
كل العالم يلهج باسمها
ترشيش
قرطاج
أو تونس
كل الأسماء في شموخها تزيدها...


*************
توحدنا، تربطنا، سننتصر

للشاعر فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الايطالية: عبد الوهاب الدايني
قدم الشاعر لقصيدته بالقول:
قصيدتي تؤشر إلى لحظة بشعة حتى لو انها بدت حزينة إنما هي وخزة لكي نبقى متحدين...

تشرق أوليات الضوء
لتنير الحقيقةليوم جديد... عائدة لتكون
سيدة العالم
يخضب دواخلنا
الخوف من الغد
تذيب هكذا داخل
النحيب
تلك البهجة اللحظوية
مسروقة من قبل الريح... حلم بشع
يتغطى
برغبة مؤلمة
بحيث لا تدعه
ان يسخن بالشمس
ينقص دواخل قلوبنا
النور المتوهج
من الامان
وحده الظل الصاقع
من برد مظلم
غاطس
وباهض ثقيل
داخل روح كل منا
صعبا يكون الكلام ثانية
عن بعض الأشياء الجميلة
عندما تكون فينا ميتة
نقاوة الحياة
إنما أنا متأكد
انه سوف لايموت،
الإنعاش لآمالنا،
حتى لو يكون قاسيا....
توحدنا...و ترابطنا...
.... سننتصر..
*****************
شرور الرأسمالية واستغلال العمل في فيلم (فرار الدجاج)
برايانا زيجلر
ترجمة معتز وعد القواص
يقوم فيلم (فرار الدجاج) على حقائق وعناصر تتجاوز عنصر المتعة بعينه. لم تكن حبكة الفيلم تدور حول قصة صديقين حمقاوين يجدان نفسيهما في مأزقٍ لا نهاية له البتة فحسب، بل تتعداه نحو الحماسة والاتحاد والعمل الجمعي بطريقةٍ تختلف عن الأساليب الكوميدية الطريفة لكل من شخصيتي ( كروميت و والاس) (1). فهناك رسالة جوهرية يعمد هذا الفيلم لإيصالها للمتلقي وهي متعلقة بجذب عقول المشاهدين من خلال الوعد الذي يقطعه طائر داجن ذو عينين غريبتين أو ظريفتين وهو يتحدث بلهجةٍ بريطانيةٍ ساحرة ليعيدنا بعدها لعالمنا بأفكارٍ جديدةٍ تجد طريقها لأذهاننا حول شرور الرأسمالية واستغلال العمل.
مابين تورية البيض والدواجن، تكمن قصة فيلم (فرارالدجاج) في ثيمةٍ أساسها " المقاومة المنظمة" وقوة تأثيرها إحداث التغيير المطلوب، حيث تكمن تلك القوة في أيدي الإناث اللواتي لا يتوجب عليهن الانتصار على سجانيهن والاستيلاء على وسائل الإنتاج الحرفي فحسب، بل يتعدى ذلك إلى التغلب على اللاجدوى العامة للرجال حولهن. ففي هذا الفيلم محاكاة ساخرة لملحمة الحرب العالمية الثانية الشهيرة لعام 1963 والمعنونة (الهروب العظيم) والتي تدور حول مجموعةٍ من جنود متحالفين يحاولون الهروب من معسكرات أسرى الحرب الألمانية، إذ يعمد كل من نيك بارك و بيتر لورد (2) من خلال فيلم الرسوم المتحركة/ ألأنيميشن (فرار الدجاج) لتصوير جسارة وشجاعة الدجاجة البطلة (جينجر) وكيف استطاعت بخطاها الواثقة وتصميمها وجرأتها مواصلة قيادة بقية أفراد الحظيرة من الدجاج في محاولاتٍ ومهماتٍ شهدت الفشل في أغلب الأحيان بقصد الهروب من المزرعة واستنشاق هواء الحرية. ثم يحصل أن يهبط الديك الطائر (روكي روودس) بوسط المزرعة بعيد هروبه من عربة السيرك والتي تواصل تقفي أثره، فيكون بمثابة حافزٍ لأفراد الحظيرة الذين وجدوا فيه خير من يساعدهم على تعلم الطيران وبالتالي تحقيق الهدف المبتغى والمنشود، الفرار. وبعد محاولاتٍ عدة لجينجر في إقناع روكي بضرورة مساعدتها ورفاقها في تعلم الطيران، يرضخ الأخير لطلبهم أملاً بتخليصهم من قبضة مالكي المزرعة السيدة تويدي وزوجها البليد، شريطة إخفائه عن عربة السيرك خلال فترة تواجده معهم. من ناحية أخرى، فإن السيدة والسيد تويدي هما من يقومان بإدارة شؤون تلكم المزرعة من خلال الاهتمام بشيءٍ واحدٍ فقط، ألا وهو تحقيق الربح، حيث، وطالما واصل الدجاج إنتاجه للبيض بشكلٍ يومي، فإن ذلك يعني إستمرارية تحقيق الأرباح المادية لهما وبالتالي يضمن الدجاج بقائه على قيد الحياة في المزرعة، وبعكسه، فإن المصير سيكون الموت نحراً.
بالنظر إلى مزرعة تويدي ودجاجها فإننا نلحظ أنها تعكس وبصورةٍ واضحة بيئات العمل والممارسات الخبيثة في مجتمعنا الرأسمالي الحالي، إذ يكون للفرد قيمة وقدر لدى رؤسائه في العمل طالما كان الفرد قادراً على منحهم العمل المطلوب وبالكمية المطلوبة، وبالتالي تحقيق الربح المنشود، وبخلاف ذلك وجب على رب العمل إستبدال الفرد العاجز عن تحقيق مبتغاه المادي وإهماله كلياً. إن هذه الفكرة المستقاة من النظرية الماركسية تعد متأصلة في جوهر الفيلم وفكرته، بقصد أن هدف الماركسية يكمن في التحرر الذاتي للطبقة العاملة - أي الدجاج -، حيث آمن الفيلسوف الألماني "كارل ماركس" بالثورة الإشتراكية في سبيل ضمان تحقيق السيطرة على السلطة السياسية من قبل البروليتاريا (مصطلح يطلق على الطبقة العاملة) وبالتالي منحها ملكيةً عامة لوسائل الإنتاج والتوزيع والتبادل. يمثل الدجاج في هذا الفيلم صورة واقعية ل (عمل السجن) أو ما يعرف بالأشغال الشاقة وممارسيها من السجناء الذين يقعون تحت طائلة هذه العقوبة جراء ما إقترفوه من أعمال إجرامية خارجة عن القانون، ذلك أن عملهم - أي الدجاج – غير مدفوع الأجر تماماً رغم تحقيقه للربح التام للمالك. كما أن محاولات التملص عن أداء العمل والفرار يتم مقابلتها بالحبس الانفرادي حين تكتشف. ورغم ذلك كله، فإنه يحصل أن يتغير هذا المفهوم لدى رب العمل (السيدة تويدي) التي تكتشف فيما بعد أن موت الدجاج سيكون ذا فائدةٍ أكثر مقارنةً ببقائهم على قيد الحياة، فيشرع الزوجان بتنفيذ مشروع تجاري ربحي جديد من خلال تركيب جهاز لصنع فطائر الدجاج المعلبة وبذا لم يعد هناك مخافة أن تخفق الدجاجات في إنتاجهن للبيض وأداء العمل اللازم، فما يهم السيدة والسيد تويدي الآن هو جسد الدجاج الأكثر ربحاً. تشتمل النظرية الماركسية أيضاً على فكرة أخرى مفادها الاستيلاء على وسائل الإنتاج واستغلالها، والتي يتم استخدامها لإنتاج السلع واستعمالها من أجل الصالح العام بدلاً من المكاسب الشخصية (كما هو الحال في الرأسمالية). لذا فإن أجساد الدجاج بأكملها تعد وسيلة تويدي لإنتاج السلع، بل السلعة نفسها. وفي نهاية المطاف تعتمد طريقة الفرار النهائية للدجاج على أجسادها كلياً: تشغيل طائرة تم بناؤها من قبلهم، حيث يتم الإفادة من تلكم الأجساد - والتي كانت قبل ذلك مواد ربحية لرب العمل – لتحرير مجتمعهم بأكمله من السيطرة الرأسمالية لتويدي والحصول على الحرية المنشودة.
لا يقتصر دور الفيلم على توضيح ما تم ذكره من الأفكار المتعلقة بالنظرية الماركسية للمتلقين من فئة الشباب والأثر السلبي للرأسمالية فقط، بل إن هناك ثيمات أخرى نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: الموت، الظلم، الاستغلال، القمع، المقاومة، التمرد، السعي إلى حرية الفكر والفرد، إضافة إلى الطمع. ويمكن النظر إلى شخصية الديك روكي بعدّه استعارة للوعود الكاذبة للحلم الأميركي. ومما تجدر الإشارة إليه أيضاً أن مفهوم السلطة الأنثوية (النسوية) يبدو واضحاً في جوهر الفيلم غير أن ذلك لا يقتصر على الفكرة القائلة بأن تنظيم الثورة (الفرار) قد تم من قبل (الأنثى) جينجر، بل يمكن عد عمل الأنثى النمطي (كالخياطة والحياكة والتطريز التي تقوم بها بعض الدجاجات) جوهرياً في تكوين وبناء آلية الفرار والحيوية تجاه الثورة عينها. من جهة أخرى، لا يعد الذكور في هذا الفيلم ذووي تأثير إيجابي، بل هم بمثابة معرقل لتقدم الإناث، والأمثلة على ذلك الفأران (نيك وفيتشر) اللذان يقتصر دورهما على القيام بدور السمسرة في بيع البيض سراً، والمخادع روكي (الديك) الذي يتم اكتشاف حقيقة عدم قدرته على الطيران لاحقاً، ومن ثم السيد (تويدي) البليد. إذ ينظر الديك روكي لإصرار جينجر وثباتها وكذا قلقها على تعاون بقية أفراد الحظيرة على أنها أشياء صعبة بل ومستحيلة (وهي بمثابة تجسيد سيادة مفهوم "الذكورية" ونظرته الدونية للأنثى). بيد أن الإناث في الفيلم (السيدة تويدي والدجاجات) هن اللواتي يدركن الكيفية التي تنجز بها معظم الخطوات التي تتعلق بأحداث الفيلم.
إنني ما زلت أشعر بالغصة والحزن اللذين غمرانني لدى مشاهدتي الأولى للفيلم ومشاهده، فبسبب تقصيرها المستمر بإنتاج البيض يتم اصطحاب الدجاجة المسكينة (إدوينا) لمصيرها المحتوم (الموت)، حيث يشهد رفاقها ريشها المتطاير بفزع ورعب مدقعين بعد نحرها من أرباب المزرعة. فبالنسبة لفيلم حاز على شعبية كبيرة ومذهلة لدى المتلقين (أطفالاً وبالغين) فإن المشهد السابق عد محزناً للغاية كما كان بالنسبة لي حين شاهدته أول مرة وانا طفلة أو للمرة العشرين بعد مضي 20 عام تقريباً. إذ لم يغرس ذاك المشهد في نفسي مجرد شعورٍ بالحزن تجاه شخصيةٍ حيوانية تثير العطف والشفقة، لكن يتعد ذلك نحو الرغبة في رؤية العدالة تتحقق لطبقةٍ مستغلة (بفتح الغين) وضعيفة.
وختاماً، إن فيلم (فرار الدجاج) يجسد التعريف الدقيق لأفلام الرسوم المتحركة التي تصنع لغاياتٍ تعليمية وإصلاحية. و قد تجعلك مشاهدة هذا الفيلم خارجاً بفكرة تقود للاعتقاد بإمكانية طيران الدجاج يوماً ما إن سنحت لها الظروف.
1 .هو مسلسل رسوم متحركة كوميدي. تتركز السلسلة على والاس، المخترع اللطيف، غريب الأطوار، المحب للجبن، جنبًا إلى جنب مع رفيقه جروميت، وهو كلب صامت ولكنه مخلص وذكي.
2 . نيك بارك هو المبدع الحائز على جائزة أوسكار لشخصيات الرسوم المتحركة البريطانية المحبوبة والاس وغروميت. بيتر لورد هو الرئيس والمؤسس المشارك لاستوديوهات الرسوم المتحركة الطينية آردمان.
********

ص7
تهنئة بالعيد الـ 86

السيد رائد فهمي المحترم
تحية طيبة
باقة ورد معطرة وأجمل التهاني والتبريكات لحظرتك ولكل أعضاء الحزب الشيوعي العراقي في الذكرى ٨٦ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
وتحية لكل من عمل في هذا الحزب والمجد والخلود لكل شهداء الحزب اللذين ضحوا بحياتهم من أجل وطنهم العراق.
كل عام وشعبنا العراقي بألف خير.
والمجد والخلود لشهداء الحزب والوطن.
اخوكم النائب
هوشيار قرداغ يلدا
**************
ناشطون ومنتفضون:
صامدون في الساحات .. متمسكون بالمطالب
بغداد – طريق الشعب
ساهم المنتفضون خلال الاسابيع الماضية في حملات واسعة لمساعدة الكادحين والفقراء من ابناء الشعب، مع تنظيم فعاليات تطوعية للتعفير والتعقيم. وفي حين بقي العديد منهم في ساحات الاعتصام، ويصر الاخرون على مواصلة الاحتجاج السلمي عبر وسائل مختلفة في ظل استمرار حظر التجوال الصحي، انطلقت مؤخراً دعوات لتنظيم فعاليات احتجاجية مليونية حال انتهاء خطر وباء كورونا، للتذكير بالمطالب التي رفعت طيلة فترة الانتفاضة ولتأكيدها.
وفي هذا الصدد قالت الناشطة في ساحة التحرير رُسل احمد لـ"طريق الشعب": قررنا ابقاء الخيم في ساحة التحرير مع اجراء عمليات التعقيم والتعفير، وارتداء الكمامات والكفوف، والسيطرة على الدخول والخروج من الساحة، كون الحل يكمن في الاستمرار وان المماطلة لن تنفع معنا نهائيا.
واضافت رسل احمد ان " استمرار وجودنا في الساحة يشير الى استمرار مطالبنا، وان العودة اليها بعد الحظر أمر لا بد منه بعد خسارتنا للكثير من الشهداء على هذا الطريق، ونحن نريد قيادة حقيقة صادقة وقادرة على تحريك الوضع المأزوم".
وقال الناشط المدني مشرق الفريجي: "يجب ان يعلم الجميع بأن الثورة اصبحت تسري في دماء الكثير من المنتفضين، خصوصاً مع هذا العدد الكبير من الشهداء الذين لم تجرِ محاسبة قاتليهم، ولازال الشعب يعاني من نظام المحاصصة والفساد. لذا فان عهدنا هو الثبات حتى تحقيق ما خرجنا من اجله". وتابع الفريجي قائلا: بما انه "لم يتحقق شئ على ارض الواقع، فسيكون سبيلنا العودة والتضحية والنضال من اجل التغيير. وسيستمر ذلك حتى بعد تشكيل الحكومة وحتى نلمس بوادر حقيقية للتغيير"
من جانبه قال المحامي سجاد سالم لـ "طريق الشعب" ان " القوى السياسية الفاسدة تعول الآن على عامل الوقت لإنهاء الانتفاضة، وهناك سعيٌ لتحجيمها عبر استهدافها إعلامياً وعزلها عن حاضنتها الاجتماعية الكبيرة. لذلك فان مسألة العودة الى الساحات واردة الان جداً.
ويضيف سالم ان" نستغل هذه الفترة لتقييم تجربة الانتفاضة وتجنب العثرات مستقبلا، استعداداً للحراك القادم. ونحن نحذر من عدم الاستجابة لمطالبنا، لان ذلك سيقود فئات كبيرة من المهمشين والفقراء الشباب الى خيارات أخرى، خاصة مع تفاقم سوء أحوالهم المعيشية والاقتصادية، في ظل تداعيات أزمة الوباء العالمي والازمة الاقتصادية".
فيما يؤكد الاعلامي والمتظاهر حسن رجب ان "الانتفاضة مستمرة حتى اقتلاع نظام المحاصصة من جذوره ومحاسبة المشاركين فيه. فمشكلتنا مع نظام تشكل على اساس طائفي رجعي منتهي الصلاحية، نظام لم يحقق تطلعات شعبنا في العيش الكريم، ونحن ليست لدينا رغبة في اضافة عام آخر من البؤس الذي عشناه طيلة السبعة عشر عاما الماضية. لقد فقدنا الثقة بالطبقة السياسية الفاسدة".
ولفت الشاعر والمتظاهر محمد فاضل الى "انطلاق دعوات من معتصمي ساحة التحرير وناشطين مدنيين، للعودة الى ساحات الاحتجاج بصورة اكبر بعد رفع حظر التجوال وانتهاء خطر وباء كورونا". وبيّن ان "المطالب لا تزال شاخصة في تشكيل حكومة قوية مستقلة عن نظام المحاصصة، تعمل على محاسبة قتلة المتظاهرين وتهيئ بصورة سريعة لانتخابات مبكرة".
في حين اشار الاكاديمي حسن فالح الى ان "العودة الى ساحات الاعتصام ضرورة لا بد منها، خاصة وان المنتفضين لم يدفعهم الى مغادرة ساحات الاعتصام سوى الوباء، الذي انتشر في الفترة الاخيرة عالميا وليس في العراق فحسب". ويضيف فالح لـ "طريق الشعب" ان "على القوى السياسية الاستجابة السريعة للمطالب المشروعة، فالمرحلة القادمة ستشكل خطراً عليهم ارتباطا باجراء الانتخابات بصورة مبكرة، كون الشعب "مفتح باللبن" على حد قوله.
***************
التباعد الاجتماعي

أ.د. محمد الربيعي
اهم الوسائل لاحتواء وباء فيروس الكورونا والحد من تأثيره على الصحة العامة هي الحظر، والحجر الصحي، والتباعد الاجتماعي، والعزلة. انه ما توصي به منظمة الصحة العالمية وكل المؤسسات الصحية لدول العالم. وهو من اهم الاجراءات التي يمكن تطبيقها في العراق للحد من انتشاره. انه أفضل الادوات المتوفرة لنا لإبطاء انتشار فيروس الكورونا بالإضافة الى غسل اليدين.
ولكن ماذا يعني هذا ولماذا هو فعال؟ السبب يكمن في سهولة انتشار الفيروس بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق مع بعضهم البعض، وان أفضل ممارسة لإبطاء انتشار المرض هو ابتعادهم عن بعضهم الاخر
ولعل المعلومات التالية التي وفرتها دراسة أكملتها جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أفضل تأكيد لأهمية التباعد الاجتماعي:
• في مجتمع لا يمارس افراده التباعد الاجتماعي - يمكن لشخص واحد أن يصيب 2.5 شخص في 30 يومًا. ويمكن أن يصيب 2.5 شخصا بدورهم 406 شخصًا في 30 يومًا.
• في مجتمع يمارس 50% من افراده التباعد الاجتماعي - يمكن لشخص واحد أن يصيب 1.25 شخص في 30 يومًا. ويمكن أن يصيب 1.25 شخصًا بدورهم 15 شخصًا في 30 يومًا.
• في مجتمع يمارس 75% من افراده التباعد الاجتماعي - يمكن لشخص واحد أن يصيب 0.6 شخصًا في 30 يومًا. يمكن أن يصيب 0.6 شخصًا 2.5 شخصًا في 30 يومًا.
إليك كيفية ممارسة التباعد الاجتماعي الفعال:
• توقف عن مصافحة اليدين. مارس بدلا التلويح أو الإيماءة أو استخدام تحيات أخرى لا تتضمن اتصالاً.
• تجنب المناطق المزدحمة. إن أمكن، ابق على بعد مترين على الأقل عن الآخرين. ذلك لأن جزيئات السعال والعطاس يمكن أن تنتقل مترين على الأقل، ويعتقد بعض الباحثين أن فيروس كورونا يمكن أن يبقى في الهواء لمدة تصل إلى ثلاث ساعات.
• إذا شعرت بالمرض، فقم بالحجر الذاتي. هذا يعني تقييد حركتك وفصل نفسك عن الآخرين.
اما النصائح الأخرى لتجنب التقاط الفيروس فتتضمن:
• العمل من المنزل ان أمكن.
• تجنب التجمعات الاجتماعية
• لا تغادر المنزل إلا عند الضرورة القصوى.
• تجنب المولات والأسواق والمستشفيات ووسائل النقل العامة والبنوك ومراكز التقاعد.
****************
رياح وباء كورونا افسدت علينا بهجتنا

محسن ناصر الكناني
في اذار من كل عام، نحتفل بذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي، ضمن تقليد نضالي، ارساه المناضلون الاوائل، ثم تأصل ارثا، لدى رفاقنا الى اليوم، يستذكرون به شهداء الحزب، ويوقدون الشموع، ويزورون عوائل الشهداء، ويكرمون الناشطين، والرفاق الجدد، ثم يرسمون الخطط، والبرامج الجديدة، ويضعون الاليات في توسيع الحراك بين الجماهير، ويوصلون افكارهم وثقافتهم، وفنونهم وآدابهم الى الاجيال الجديدة ، ويبحثون عن ابداع اليات جديدة في الوصول الى الاماكن القصية في الريف، والصحاري، والجبال، والاهوار.
بهجة اذار وهبوب نسماته، وتفتح ازهاره، التي ساهمت في التخفيف عن آلام العراقيين الذين ابتلوا (بوباء المحاصصة) البغيضة، التي انجبت الصراعات الداخلية بين ابناء شعبنا الواحد، والإرهاب الدموي الذي دمر الارض، وما عليها، فلم تعد (رياح اذار) هذا العام، ان تجري مثلما يريد العراقيون ، اذ هبت (رياح وباء) مدمر آخر اسمه (كورونا) افسد علينا فرحتنا، وبهجتنا، بتأسيس حزبنا المجيد، حامل الهم العراقي، والمتصدي الابرز لقضية الانتقال بالبلاد، صوب حلمه البهي، وهدفه السامي، ذلك هو تحقيق الاستقلال الناجز للبلاد، والسعادة الدائمة لأهلنا وشعبنا.
الخراب الذي تعرض له البلد بسبب الاحتلال وما اسفر عن ظهور الارهاب مخلفا خرابا هائلا على مستوى الفكر، والثقافة، والاقتصاد، فأنتج نظاما سياسيا قائما على الطائفية، اضيف له دمار اخر هو (وباء كورونا ) فماذا نفعل في هذا المفصل التاريخي الخطر من حياة العراقيين؟
الامر يتطلب عملا مثابرا يوميا من كافة المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، والإفراد، ويتطلب عملية توعية في الفكر والثقافة والإرشاد وتعبئة يومية متواصلة، واستعداد، وروح مطاولة وصبر من اجل دحر ( الوباء) وإيقاف انتشاره الى القاعدة الاجتماعية العريضة.
المتنفذون بالسلطة والمال، على حساب آلام الشعب ليس بمقدورها مواجهة الاخطار، بعد فشلها في بناء منظومة سليمة، ودولة ديمقراطية، وعدالة اجتماعية، المتنفذون يتباهون بما يملكون من اموال جنوها على حساب ابناء شعبنا، فيما انعكس على احوالهم المعيشية والتعليمية، والصحية، الكرة الان في ملعب المواطنين الخيرين، المستعدين دوما، للنزول الى الميدان مع القوى الوطنية، ومعها رفاق حزبنا المجيد، من اجل الحد من الوباء، والعبور بالبلد الى بر الامان، والسلامة
فبوعينا نهزم كورونا
وبوعينا نقص جناح الطائفية وبوعينا نبني الدولة المدنية الديمقراطية على قاعدة العدالة الاجتماعية ، والسلام العادل

بمناسبة الذكرى السادسة والثمانين
لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
8 / 4 / 2020
**************
أكثر خمسة مزاعم تضليلا أطلقها دونالد ترامب عن فيروس كورونا
متابعة – طريق الشعب
نشرت جريدة "غارديان" اللندنية اوائل نيسان الجاري تقريرا حول آلاف "الادعاءات المضللة" التي ذكرت ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب اطلقها في الفترة الماضية، لا سيما في خصوص فايروس ووباء كورونا. وجاء نشر التقرير متزامنا مع التغير في نبرة التفاؤل التي سادت التصريحات السابقة للرئيس ترامب، حيث قال في مؤتمر صحفي مطلع نيسان "أريد أن يستعد كل أمريكي للأيام الصعبة التي تنتظرنا". وحذر من "أسبوعين مؤلمين للغاية".
وجاء في تقرير الصحيفة من نيويورك، وهي أكثر مدن الولايات المتحدة تضررا من الوباء القاتل، إنه "مع ارتفاع أعداد وفيات الأمريكيين، يبدو أن الرئيس ترمب غير قادر على استيعاب خطورة المشكلة، وقد أطلق عدة مزاعم كاذبة منذ بداية الأزمة".
وتبدأ الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى ازدياد أهمية وظيفة تدقيق الحقائق في ظل رئاسة ترامب "الذي أطلق، وفق أحد التقديرات، أكثر من 16 ألف ادعاء ينطوي على تضليل أو كذب، خلال السنوات الثلاث الأولى من وجوده في البيت الأبيض".
وفي ما يتعلق بأزمة وباء كورونا، أشارت الصحيفة إلى الزعم الأول الذي أطلقه ترامب حين قال: "لا أحد كان على علم بأنه سيكون هناك وباء شامل أو غير شامل بهذا الحجم".
ويفند التقرير هذا الزعم قائلا إن "إدارة ترامب تلقت تحذيرا من احتمال حدوث وباء، ومن أخطاره على الأمريكيين". ويكشف عن أنه "خلال إدارة أوباما (الرئيس الأمريكي السابق) وضع مجلس الأمن القومي مرجعا إرشاديا بشأن مكافحة الأوبئة، مؤلفا من 69 صفحة حسبما كشف موقع بوليتيكو الأمريكي الشهير".
وتشير الغارديان إلى أن هذه الوثيقة "كُتبت في أعقاب تفشي وباء إيبولا عام 2016، وهي تشمل نصيحة بشأن تعقب انتشار فيروس جديد، وكيف يمكن التأكد من فعالية الاختبارات الخاصة به، وضرورة الاستعداد بموارد الطوارىء اللازمة لمواجهته".
أما زعم ترمب الثاني فهو أن الوباء "سوف يختفي، وسوف يأتي يوم تحدث فيه معجزة اختفائه".
وفندت الجريدة هذا الزعم قائلة إن "هذا الموقف عارضه بشكل متكرر خبراء الصحة العامة، الذين توقعوا الزيادة الحادة في حالات عدوى كوفيد-19".

اعتراف مايك بنس

وتمثل الزعم الثالث في قول ترامب إن "أي شخص يحتاج إلى اختبار (لكشف الإصابة بالفيروس)، سوف يحصل عليه. الاختبارات موجودة، وهي رائعة".
فادعاء ترامب هذا بلا أساس، بحسب تقرير الغارديان.
وتدلل على ذلك بما اعترف به مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، عندما قال "ليس لدينا اختبارات كافية اليوم لتلبية الطلب المتوقع". وتضيف قول الطبيب أنطوني فوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، أمام جلسة استماع بالكونغرس الأمريكي، إن النظام (الطبي) في الولايات المتحدة "ليس مستعدا حقا لتلبية ما نحتاج إليه الآن".
وفي الزعم الرابع، يقول ترامب "كنت أعلم دائما أن هذا حقيقيا، إنه وباء. لقد شعرت بأنه وباء قبل فترة طويلة من وصفه بأنه وباء. واعتبرته دائما أمرا خطيرا للغاية".
وعلقت الغارديان على هذا قائلة "لقد قال ترامب: لا أتحمل أي مسؤولية على الإطلاق"، عندما سئل عن سبب طريقة التعامل الأمريكية المتعثرة مع الوباء.
وتشير الصحيفة إلى حديث ترامب عن رفع القيود المتمثلة في فرض التباعد الاجتماعي (للحد من تفشي الوباء) بحلول عيد الفصح، باعتباره دليلا على عدم صدق زعم الرئيس الأمريكي.
وفي الزعم الخامس، قال ترامب " يمكنك أن تسميه جرثومة، أو انفلونزا أو فيروسا، يمكنك أن تطلق عليه أسماء مختلفة. لست متأكدا من أن هناك شخصا ما يعرف مجرد كنهه".
وتقول الغارديان إن ترامب "أطلق هذا الزعم يوم 27 آذار، رغم تحذيرات خبراء الصحة العامة من الخلط بين فيروس كورونا والانفلونزا الموسمية".
ونلت عن فوتشي قوله إن "كوفيد-19 ينتقل بين الناس بطريقة أسهل بكثير من الأنفلونزا، ويبلغ معدل الوفيات بسببه عشرة أضعاف ضحاياها".