العدد 225 السنة 83 الخميس 12 تموز 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
شعلة 14 تموز لن تخبو أبداً
قبل ستين عاماً بالتمام والكمال، تفجر ينبوع الغضب الجماهيري، في ثورة عارمة، ابتدأتها قواتنا المسلحة الباسلة، وأيدتها الملايين لحظة أنطلاقها، لتدك صروح الظلم والطغيان والولاء للأجنبي، التي شيدها الحكم الملكي المباد.
أنها ثورة (14) تموز، التي غيرت المجتمع العراقي بكامله، وأوصلته الى تخوم الحداثة، وأعادت تشكيل خارطته السياسية و الطبقية والاجتماعية، ووفرت فرصة تاريخية، قلما يجود الزمان بمثلها، للخروج من نفق التخلف والاستبداد والتبعية إلى شمس الحرية والعدالة الاجتماعية والتقدم.
كانت الغالبية العظمى من أبناء شعبنا العراقي، تعاني الأمرين من النظام الملكي، الموالي للاستعمار والإقطاع، سواء على الصعيد السياسي، حيث أعتقل وعذب وشرد ألاف المواطنين على أختلاف أتجاهاتهم السياسية والفكرية، وأعدم العديد من خيرة أبناء شعبنا، وفي طليعتهم قادة حزبنا الاماجد "فهد، حازم، صارم" وجوبهت المظاهرات السلمية بقوة الحديد والنار، بما في ذلك التحركات المطلبية للعمال والفلاحيين، وسائر الفئات الاجتماعية، وسعى الحكام الى ربط العراق بالأحلاف العسكرية الاستعمارية، كما أصدروا المراسيم المعادية لحقوق الإنسان والديمقراطية والغوا إمتيازات الصحف والجمعيات المجازة رسمياً، وأعلنوا الأحكام العرفية مرات عديدة.
وعلى الصعد الاقتصادية - الاجتماعية كانت اجراءات العهد الملكي الرجعي سيئة الى أبعد الحدود، وبلغ التفاوت الطبقي مديات فلكية في المدينة والريف.
بل أن الثالوث المقيت (الفقر والجهل والمرض) أسدل عباءته السوداء على حياة عموم العراقيين، عدا الحكام وحلفائهم من الإقطاعيين، والتجار الكبار. وكما معروف، فعندما تنعدم أو تتضاءل إمكانية الإصلاح، تتقدم الثورة الصفوف، وتصبح ماَلاً، لا بد منه، فالشعب يمهل ولا يهمل.
وقد إستطاعت ثورة تموز المجيدة، تحقيق ما يفخر به الوطنيون العراقيون من أنجازات، لم تحقق عشر معشارها كل الأنظمة التي جاءت بعد إغتيالها بما فيها نظام المحاصصة الطائفية الاثنية، المشيد على رمال متحركة عقب إسقاط النظام الدكتاتوري على أيدي المحتلين الأمريكان.
في العام الأول لثورة (14) تموز شارك ملايين العراقيين لأول مرة في حياتهم في نشاطات سياسية وجماهيرية قل نظيرها، وتمتعوا بحريات واسعة، فكان هذا الزخم الجماهيري رافعة أساسية لإصدار قوانين تقدمية في الإصلاح الزراعي والأحوال الشخصية والقطاع النفطي، والتعليم والصحة والسكن، والخروج من الأحلاف العدوانية، وعقد اتفاقيات إقتصادية وفنية وتجارية مع الاتحاد السوفياتي والبلدان الاشتراكية الأخرى، ساعدت كثيراً على نهوض البلاد صناعياً وزراعياً وعلى تحقيق الاستقلال الناجز للجمهورية العراقية.
لا نحتفي بثورة تموز في كل عام من منطلق الاعتزاز بها وبقادتها الشجعان وحسب، وإنما لأننا أحوج ما نكون في الوقت الراهن الى استلهام دروسها وعبرها أيضاً، وفي مقدمتها وحدة الصف الوطني، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، والتحلي بالنزاهة، والضمير الحي، بعيداً عن المحاصصة والطائفية السياسية وسائر الهويات الفرعية.
ان حصيلة السنوات الخمس عشرة الماضية لم تات بالحد الادنى مما يريده ويتطلع اليه المواطن العراقي ، واشرت الفشل الذريع في مختلف مجالات الحياة، الأمر الذي أدى إلى حراك جماهيري واسع، أستمر لما يقارب الثلاث سنوات، وسيطول عمره إلى أن تحقق الجماهير أهدافها المشروعة في أصلاح العملية السياسية، ومكافحة آفة الفساد، وتوفير الخدمات التي حرم منها العراقيون، كما لم يحرم شعب أخر في كل دول العالم.
وكما إنتصر العراقيون وأبناؤهم البررة في القوات المسلحة على داعش وفكره الظلامي، سينتصرون لا محالة على كل الفاسدين والفاشلين الذين لم يفعلوا شيئاً طيلة السنوات العجاف الماضية، سوى دفع العراق و العراقيين صوب الهاوية، وها هي إرهاصات التغيير والخروج من النفق المظلم، تلوح في الأفق، يجسدها بشكل واضح تحالف "سائرون" العابر للطائفية، والقادر على إيصال العراق إلى بر الأمان، مع كل الخيرين في هذا الشعب المعطاء، من مدنيين وديمقراطيين، وإسلاميين متنورين، ومستقلين، الذين يتوجب ان يوحدوا قواهم، وجهودهم النبيلة، لاجتراح مأثرة إنقاذ العراق من مأساته الراهنة والعمل الجدي من اجل تلبية حقوق ومصالح شعبه.
عاشت الذكرى الستون لثورة (14) تموز المجيدة
الظفر والنجاح للشعب العراقي بكل أطيافه الجميلة

اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي العراقي
اواسط تموز 2018
*******************
رائد فهمي يستعرض مع المسؤول السياسي
في "يونامي" اخر التطورات السياسية
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الاربعاء، مدير مكتب الشؤون السياسية في بعثة "يونامي"، السيد مانوج ماثيو. تم في اللقاء استعراض آخر التطورات السياسية بعد اعلان النتائج الأوليةوالتحركات السياسية لمختلف الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات من اجل تشكيل الكتلة الاكبر تمهيدا لانبثاق حكومة جديدة بعد انتهاء المفوضية من عمليات العد والفرز اليدوي ومصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج. كما تم فيه عرض توجهات الحزب وتحالف "سائرون" من مساعي تشكيل الحكومة والاسس التي يقوم عليها هذا التحرك والتي تؤكد على تحقيق اتفاق على برنامج حكومي ذي طبيعة وطنية واصلاحية حقيقية بعيدا عن نهج المحاصصة الطائفية والاثنية.
*********
القضاة المنتدبون يشرعون في تدقيق "محطات" اربيل ويواصلون نقل صناديق الانبار وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت لجنة "القضاة المنتدبون" في مفوضية الانتخابات، امس الاربعاء، الانتهاء من عمليات الفرز والعد اليدوي في معرض بغداد الدولي، الخاصة بصناديق المحافظات الستة، كاشفا عن شروع فرقها بتدقيق صناديق محافظة اربيل، اليوم الخميس، فيما اكدت تواصل نقل الصناديق المشكوك بها لمحافظتي الانبار وصلاح الدين.
وقال الناطق الرسمي للمفوضية القاضي ليث جبر حمزة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عمليات الفرز والعد اليدوي انتهت، مساء هذا اليوم (الاربعاء)، لمحافظتي المثنى والديوانية بتدقيق جميع المحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون"، موضحا أنه "بذلك يكون قد تم اكمال الفرز والعد اليدوي للمحافظات الست البصرة وميسان وذي قار والمثنى والقادسية وواسط بعد ان تم نقلها الى مركز الفرز والعد اليدوي في بغداد".
وأضاف حمزة، أن "العمل مازال مستمرا لإكمال نقل بقية المحطات الانتخابية الواردة بشأنها شكاوى وطعون للمحطات الانتخابية لمحافظتي صلاح الدين والانبار وبشكل تراتبي".
واشار حمزة الى أن "مجلس المفوضين وصل، صباح اليوم (الاربعاء)، الى مدينة اربيل لإجراء عملية الفرز والعد اليدوي للمحطات الواردة بشأنها شكاوى وطعون"، مبينا أنه "بعد اكمال الامور اللوجستية تقرر البدء بعملية الفرز والعد اليدوي، يوم غد (الخميس)، بإشراف مجلس المفوضين"، لافتا الى أنه "بإمكان ممثلي الامم المتحدة والكيانات والاحزاب السياسية ووسائل الاعلام كافة حضور تلك العملية".
في غضون ذلك، نقلت وكالات انباء محلية، عن مصادر في المفوضية، قولها، "نسبة المطابقة ١٠٠ في المائة بالنسبة لمحافظات البصرة وميسان وذي قار والقادسية وواسط والمثنى".
******************
تضامن واسع من محتجي المحافظات مع متظاهري البصرة
تظاهرات واعتصامات في البصرة وذي قار وواسط والنجف وكربلاء ضد تدهور الخدمات
بغداد – طريق الشعب
تتواصل التظاهرات في البصرة، منذ عدة ايام، احتجاجا على تردي الكهرباء وتدهور الخدمات ، فيما نظم محتجون بصريون اعتصامين وسط وشمال المحافظة للمطالبة بالوظائف وطرد العمالة الاجنبية.
وشهدت محافظات ذي قار وواسط والنجف وكربلاء تظاهرات مماثلة، فيما هدد المتظاهرون بالتصعيد وتنفيذ اعتصامات في حال تجاهل مطالبهم المشروعة.
تظاهرات واعتصامات

وذكرت وكالات محلية، ان "تظاهرات غاضبة انطلقت صباح (الاربعاء) تحت جسر التربية وسط مدينة البصرة، احتجاجاً على تردي الخدمات من الماء والكهرباء وعدم توفير فرص العمل للعاطلين، مشيرة الى ان المتظاهرين نصبوا السرادق تحت جسر التربية بالقرب من شركة نفط البصرة (الجنوب سابقا)، للاعتصام.
وتجمع متظاهرون اخرون، في منطقة الجمهورية وسط المحافظة، وأشعلوا النيران في الاطارات، داعين الحكومة المحلية الى حل مشكلة الماء المالح وانقطاع التيار الكهربائي.

المطالبة بوظائف

كما قطع العشرات من المواطنين في قرية النصر في ناحية الدير، شمالي البصرة، طريق (حمرة - دير) المؤدي الى الشركات النفطية، مطالبين بفرص التعيين في الشركات النفطية.
وقال عدد منهم للمربد إن احتجاجهم يأتي بشكل سلمي، ويهدف الى توفير فرص العمل لأبناء المناطق القريب المواقع النفطية.
كذلك، نظم العشرات من الناشطين واعضاء الحراك الطلابي في قضاء المدينة، اعتصاما مفتوحا امام محطة حقن الماء التابعة لحقل غرب القرنة 2 للمطالبة بتشغيل العاطلين عن العمل ضمن الشركات النفطية فضلاً عن الاهتمام بالواقع الصحي والخدمي في القضاء.
وقال عضو الحراك جعفر عبداللطيف، ان الاعتصام جاء نتيجة لتردي الخدمات في القضاء كالمجاري والتبليط والارصفة وعدم اكتمال البنى التحتية الاخرى للقضاء فضلا عن الواقع البيئي وانتشار الامراض.
واضاف ان 8 مطالب رفعت خلال الاعتصام اهمها اخراج العمالة الاجنبية وابناء المحافظات الاخرى واستبدالهم بأبناء القضاء وفتح مركز التدريب والتطوير لتأهيل العاطلين وتعيين الخريجين من حملة البكالوريوس والدبلوم في تلك الشركات وبناء محطات لتصفية المياه وتوفير الطاقة الكهربائية وبناء مستشفى لمعالجة الامراض السرطانية.
واعلن وزير النفط جبار اللعيبي، امس الاول الثلاثاء، انه اوعز الى شركات المقاولات الثانوية المتعاقدة في حقل غرب القرنة بتوفير فرص عمل جديدة لأبناء المدن والمناطق المحيطة بالحقل.
وتشهد البصرة منذ ايام انطلاق تظاهرات متواصلة احتجاجاً على تراجع تجهيز الاهالي بالتيار الكهربائي، وانقطاع الماء الصالح للشرب في عدد من مناطق المحافظة وارتفاع نسبة الملوحة في مياه شط العرب، الى جانب عدم توفر فرص عمل ما رفع من نسبة العاطلين بشكل ملحوظ.
رفض خصخصة الكهرباء

وفي ذي قار، تظاهر المئات من ابناء ناحية الفضلية في ذي قار، امس الاربعاء، احتجاجا على سوء الخدمات.
ورفض المتظاهرون، مشروع خصخصة الكهرباء، مهددين بالاستمرار في تظاهراتهم الى حين الاستجابة لمطالبهم المتضمنة توفير الخدمات وايقاف العمل بمشروع الخصخصة.
وجه محافظ ذي قار يحيى الناصري، امس الاربعاء، امراً بمنع التعامل مع شركة "هملايا" المستثمرة في قطاع جباية الكهرباء.

احتجاج متواصل

وفي محافظة واسط، خرجت مجموعة تظاهرات في مناطق متعددة من مدينة الكوت، بعضها امام مديرية الكهرباء في ساحة تموز، وقام المتظاهرون بقطع الطريق، شاجبين خصخصة الكهرباء وتدهورها واهمال الخدمات.
وكشف مصدر مطلع في واسط، امس الاربعاء، ان النائب الاول لمحافظ واسط، امر بإغلاق مقر شركة خصخصة الكهرباء، تنفيذا لقرار مجلس المحافظة.

غضب وتضامن

وفي النجف، نقل مراسلنا احمد الجنابي، ان المئات من ابناء النجف، تظاهروا، مساء الثلاثاء، في ساحة مجسرات ثورة العشرين، معبرين عن استيائهم لسياسة الاحزاب المتنفذة في الحكومة العراقية، متضامنين، مع المتظاهرين في بقية المحافظات، ومستنكرين استخدام القوة والاعتقال والترهيب ضدهم.
ورفع المتظاهرون شعارات مثل (لا لاستخدام العنف ضد المتظاهرين) و( المطالبة بالكشف عن الجناة والمتورطين في قتل المتظاهرين)، مطالبين بتوفير الكهرباء. وردد المتظاهرون هتافات تضامنية مع متظاهري البصرة، (تحية من النجف للطيبين بالبصرة/ وتحية للشهيد الثار ضد الفاشل وغدره/ اتحزم كوم اتحزم ثورة على الطغيان). وهدد المتظاهرون بالاعتصام، في حال تجاهل مطالبهم.

وقفة احتجاجية في كربلاء

وفي كربلاء، نظم العشرات من أهالي محافظة كربلاء، امس الأربعاء، وقفة احتجاجية وسط المحافظة احتجاجاً على تردي الطاقة الكهربائية وانقطاع الماء.
وطالب المحتجون على وجه السرعة بتحسين الطاقة الكهربائية في المحافظة، ومعالجة مشكلة انقطاع الماء.
ص 2

رئيس الجمهورية يصادق على وجبة جديدة من أحكام الإعدام

بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب رئاسة الجمهورية، امس الاربعاء، ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، صادق على وجبة جديدة من أحكام الإعدام، مبينا ان هؤلاء مدانون بارتكاب جرائم جنائية خطيرة وإرهابية.
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم صادق على وجبة جديدة من أحكام الإعدام"، مشيرا إلى أن "المشمولين بها من المدانين بارتكاب جرائم جنائية خطيرة أو جرائم إرهابية استهدفت حياة مواطنين أبرياء".
واضاف المكتب ان "المراسيم الموقعة أرسلت إلى السلطة التنفيذية المعنية لغرض تنفيذ الأحكام بالمدانين"، مبينا ان "صدورها تم بعد دراسة الملفات من اللجنة القانونية الخاصة المشكلة لهذا الغرض".
وتابع ان "اللجنة مستمرة في عملها لتقديم الملفات المتبقية والمصادقة عليها حسب الأصول النافذة".

***********

العبادي يحذر من "مؤامرة" ويشدد على حماية المواطنين
التيار الديمقراطي في الخارج يتضامن مع المحتجين
ويطالب الحكومة بتحمل مسؤوليتها ازاء شعبها
بغداد – طريق الشعب
اعلنت تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، تضامنها الكامل مع مطالب المحتجين وتظاهراتهم السلمية، مطالبة الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، بالاستجابة الصادقة لمطالب المحتجين المشروعة وتحّمل مسؤولياتها القانونية والدستورية.
وفيما حذر رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي من اختراق التظاهرات في المحافظات ومن "اصوات نشاز فيها"، تحدث زعيم ائتلاف دولة القانون، عن أن المرحلة المقبلة ستشهد عملية اعادة إعمار البلاد ورفع مستوى الخدمات.

نفاد صبر المواطنين

وقالت هيئة المتابعة لتنسيقيات قوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تجتاح البصرة ومدن جنوب العراق موجة احتجاجات واسعة في ظل تردي الأوضاع المعيشية وانهيار الخدمات وتفشي البطالة في صفوف الشباب الذين ضاقت بهم السبل. لقد نفد صبر المواطنين الذين يعانون يوميا من انعدام الكهرباء وشحة ورداءة مياه الشرب ويشهدون بالمقابل عجز الحكومة الإتحادية والحكومات المحلية عن القيام بواجباتها بسبب ضعف الكفاءة والفساد المستشري كالطاعون في كافة مفاصل مؤسسات وأجهزة الدولة".

"عنوان للفشل"

وتساءلت "ماذا يفعل المواطن المكتوي في حياته اليومية بالعوز والبطالة وغياب الخدمات الأساسية وانتشار سطوة الجماعات المسلحة والنزاعات العشائرية المسلحة في ظل غياب شبه كامل لسلطة وهيبة الدولة، وهو يرى القوى المتنفذة والمسؤولة المباشرة عن هول الأوضاع وإنحطاطها لا همَّ لها سوى السعي والمناورة للبقاء في السلطة، مؤكدة "الاحتجاج السلمي حق للمواطن كفله الدستور، وكان أولى بالسلطات المحلية والقوات الأمنية حماية المحتجين والسماح لهم بممارسة حقهم الدستوري، إلا ان ما حصل في البصرة كان العكس تماما، حيث تم التصدي للمتظاهرين بتعسف وباستخدام الرصاص الحي مما أدى الى سقوط قتيل وأربعة جرحى بين صفوف المحتجين المطالبين بفرص العمل وبالماء والكهرباء"، مردفة ان "السلطات المحلية التي كانت على مدى السنوات الماضية عنواناً للفشل والعجز والفساد غير قادرة على السيطرة على المجاميع المسلحة او وقف الصدامات العشائرية الدامية، بينما باتت قادرة وسريعة في استخدام القوة والسلاح ضد المتظاهرين العُزل".

ادانة شديدة

وشدد البيان، "نحن في تنسيقيات الخارج للتيار الديمقراطي نُدين وبشدة هذه الاعتداءات اللاإنسانية ونحمّل الحكومتين المحلية و الاتحادية المسؤولية عن هذه الاعتداءات، كما عليهما واجب حماية المواطنين ومحاسبة من قاموا بهذه الاعمال التعسفية وتقديمهم الى القضاء"، مطالبة "الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بالاستجابة الصادقة لمطالب المحتجين المشروعة وتحّمل مسؤولياتها القانونية والدستورية التي توجب عليها توفير الحياة الحرة والآمنة والكريمة للمواطنين".
ووقع على البيان، 19 تنسيقية من "كندا، أستراليا، هولندا، الدنمارك، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الامريكية، ألمانيا، السويد، النرويج، نيوزيلندا، بلغاريا، فرنسا، بلجيكا، بلغاريا".

"من الذي اطلق النار؟"

في المقابل، قال العبادي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، مساء الثلاثاء، ان "هناك محاولات لدفع الامور في اتجاه اخر من قبل اتجاهات سياسية"، مشددا على"القوات الامنية بحماية المواطنين والاملاك العامة والخاصة والالتزام بضوابط التظاهر السلمي وفق القانون".
واستدرك العبادي "اننا لم نكن نسمح بحمل سلاح في الطوق الاول والثاني لكي لا يحصل خطأ"، متسائلا"من الذي اطلق النار؟ وهل السلاح موجود في الطوق الاول او الثاني والثالث؟"، مشيرا الى" اننا ارسلنا لجنة من بغداد لتقصي الحقائق وننتظر نتائج التحقيق".
"اصوات نشاز"

واكد على" اهمية حماية امن المتظاهرين والمواطنين، وعلينا منع الايقاع بين المواطن والاجهزة الأمنية، فهناك اصوات نشاز تريد اعادتنا الى المربع الاول لخلق فوضى وايجاد مشكلة بين المواطن والقوات الامنية لتوفير ارضية للإرهاب"، منوها الى ان" مهاجمة المواطن خارج السياقات مرفوض ومهاجمة القوات الامنية خط احمر لا يجوز، ونلاحق أي عناصر تخترق القوات الامنية او التظاهرات السلمية من اجل خلق فتنة، فهذه مؤامرة على العراق لن نسمح بها".

**********

البنك المركزي
يطلب الحكومة 20 تريليون دينار!
بغداد – طريق الشعب
افاد البنك المركزي، أن ديونه المترتبة في ذمة الحكومة تبلغ 20 تريليون دينار، موضحاً أن الاستخدام الامثل للمبالغ الفائضة بموازنة العام الحالي، يقضي بسداد تلك الديوان.
ونقلت صحيفة "الصباح" الرسمية في عددها الصادر، امس الاربعاء عن محافظ البنك المركزي، علي العلاق، قوله ان "وجهة نظر البنك المبنية على اعتبارات اقتصادية ومالية ونقدية، ترى ان الاستخدام الافضل للمبالغ الفائضة بموازنة العام الحالي من الصادرات النفطية يقضي بتسديد الديون الداخلية التي تخص المركزي بشكل اساسي والمصارف الاخرى"، مبينا ان "ايفاءها من شأنه ان يحصن البنك من اي ازمة مستقبلية، لا سيما ان ديونه المترتبة في ذمة الحكومة بلغت بحدود 20 تريليون دينار".
واضاف، ان "هذه الطريقة ستسهم في الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي والمصرفي في البلد، ومن الضروري ان تعطى اهمية كبرى، وبخاصة ان حجم السيولة المسحوبة من البنك المركزي كبير جدا، داعيا الحكومة الى اعادتها لضمان تقوية الاحتياطي النقدي".
وبشأن الديون الخارجية، اوضح العلاق، أن "اقساطها قليلة واستحقاقاتها بعيدة واغلبها ديون لم تحسم"، مؤكداً "عدم وجود اي مشكلة في تأجيلها".

************

انخفاض في نمو سكان العراق والتعداد في 2020
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، امس الاربعاء، ان التعداد العام للسكان سيكون في عام 2020، كاشفة عن ان التقديرات السكانية الحديثة تشير الى ان معدل النمو السكاني في العراق اتجه نحو الانخفاض خلال العقود الثلاثة الماضية.
وقال الجهاز المركزي للإحصاء في الوزارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العالم والعراق يحتفلون سنوياً باليوم العالمي للسكان، والذي يتزامن احتفال هذا العام مع الاستعدادات والتحضيرات الاولية لتنفيذ التعداد العام للسكان عام 2020"، مبينا ان "اليوم العالمي للسكان هذا العام 2018 يتبنى موضوع تنظيم الأسرة، انه حق من حقوق الإنسان اذ يولي العراق اهتماماً واسعاً بقضايا تنظيم الأسرة، حسبما أولته الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية اهتماماً بهذا الجانب والتي تبنت فيها مبادئ التأكيد على احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وأكدت ايضا على حقوق الزوجين في الاختيار بحرية ومسؤولية عدد الولادات والمباعدة بينها، والحصول على المعلومات والخدمات المطلوبة والوسائل اللازمة لتحقيق خياراتهما".
واضاف الجهاز ان "التقديرات السكانية الحديثة تشير الى ان معدل النمو السكاني في العراق اتجه نحو الانخفاض خلال العقود الثلاثة الماضية وهذا ناتج عن الانخفاض الحاصل في معدلات الخصوبة في العراق التي شهدت انخفاضاً واضحاً من (6) مولود حي لكل امرأة في سن الإنجاب في الثمانينات إلى (4) مولود في عام 2017"، مشيرا الى ان "معدل انتشار استخدام وسائل منع الحمل بلغ (60في المائة) من النساء في سن الإنجاب، أما نسبة الحاجة غير الملباة لاستخدام وسائل منع الحمل للنساء في سن الانجاب والراغبات في وقف الإنجاب ولكنهن لا يستخدمن وسائل منع الحمل في نفس الوقت فبلغت (8في المائة) أما نسبة الحمل المبكر للنساء في سن الانجاب فقد بلغت (2في المائة)".
وتابع ان "الأسر العراقية بدأت بالتفكير والاهتمام بتحسين نوعية الحياة الأسرية وتعزيز اوضاعها لما له من تأثير على رفاهيتها وتنمية المجتمع وتطويره".
واكدت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، في 5 تموز 2018، ان نسبة النمو السكاني في العراق انخفض الى 2,6في المائة، مشيرة الى ان سكان العراق يزدادون سنويا بمعدل 850 الف الى مليون شخص.

**********

العبادي الى بروكسل لحضور اجتماعات التحالف الدولي

بغداد – طريق الشعب
توجه رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الاربعاء، الى العاصمة البلجيكية بروكسل لحضور اجتماعات التحالف الدولي ضد داعش.
وقال مكتب العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يتوجه الى العاصمة البلجيكية بروكسل لحضور اجتماعات التحالف الدولي ضد عصابات داعش الارهابية في 12 تموز 2018".
وأضاف أن العبادي "سيلتقي على هامش المؤتمر عددا من المسؤولين اضافة الى حلف الناتو".

************

الجنابي في مجلس الامن الدولي : احترام حقوق العراق المائية
بغداد – طريق الشعب
دعا وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، امس الاربعاء، دول الجوار، الى احترام حقوق العراق المائية.
وقال الجنابي خلال كلمة في جلسة لمجلس الامن الدولي، نشرت مقتطفات منها وكالات اخبارية، إن "الحكومات المتعاقبة التزمت بانتعاش الاهوار"، مشيراً الى "التدمير الذي احدثه الارهاب في العراق في المنشآت المدنية والمائية".
وأضاف أن "الارهاب ظاهرة عالمية وليست محلية"، معتبراً أن "عدم الاستقرار والهشاشة الاقتصادية والاجتماعية تسهم في انتشار التطرف".
ولفت الجنابي الى أن "العراق يسعى نحو السلم والتنمية مع دول الجوار"، مؤكداً أن "العراق يدعو بقوة الى احترام حقوقه المائية".

***************

المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية فقرة في الموازنة "تعرقل" المشاريع الاستثمارية
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم المحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك، امس الأربعاء،
وقال الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود، وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت في الطعن الوارد على المادة (2/ ثانياً/ 19) من قانون الموازنة العامة التي تنص: (تكون جميع الضمانات السيادية عن المشاريع الاستثمارية بموافقة مجلس الوزراء ومصادقة مجلس النواب)".
وأشار الساموك، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن مجلس النواب أضاف الفقرة الأخيرة، وهي وجوب مصادقة مجلس النواب على الضمانات السيادية، إلى مشروع القانون محل الطعن دون الرجوع إلى مجلس الوزراء"، وأضاف، أن "المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أنه ليس من اختصاصات مجلس النواب المصادقة على الضمانات السيادية للمشاريع الاستثمارية، انما له ممارسة صلاحياته بالرقابة على اداء السلطة التنفيذية في هذا المجال، واللجوء إلى الوسائل الدستورية اذا ما وجد خللا في الاداء.

*************

قرر دفع نسبة 40 في المائة من مستحقات المقاولين
مجلس الوزراء يوجه بحل سريع لازمة المياه في البصرة عبر "النقل"!
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس الوزراء، اتخاذ مجموعة قرارات وصفها بـ"العاجلة" لحل ازمة "المياه الصالحة للشرب" في البصرة، فيما كشفت وزارة النقل، ان من بين القرارات العاجلة، تجهيز المياه عبر "سفن حوضية" من خلال الموانئ!.
كما قرر مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها امس الاول الثلاثاء، صرف 40 في المائة من مستحقات المقاولين المتأخرة.

قرارات عاجلة

فقد قرر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية التي عقدها مساء الثلاثاء، اتخاذ عدة قرارات وصفها بـ"العاجلة" وهي:
ا- تشكيل وفد حكومي برئاسة وزير النفط وعضوية وزراء الإعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة والكهرباء والموارد المائية والنقل وهيئة المستشارين في رئاسة الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء، وخلية الازمة تذهب الى البصرة بشكل عاجل وتتولى معالجة المشاكل التي تواجهها المحافظة.
ب - زيادة العجلات الحوضية الناقلة للماء الصافي لتوزيع الماء على المواطنين.
ج – ربط مشروع ماء البصرة في الهارثة بالخطوط الناقلة الحالية ودراسة امكانية ضخ الماء اثناء التشغيل التجريبي وتُقدم من استشاري المشروع.
د – تقوم الهيئة التنفيذية لمشروع ماء البصرة بالتنسيق مع الجانب البريطاني لغرض تخصيص المبلغ المطلوب للشركة الاستشارية.
ه- زيادة الاطلاقات في قناة البدعة ومنع التجاوزات عليها.

"سفن حوضية"

في الاثناء، قال وزارة النقل، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بتوجيه من رئيس الوزراء ستقوم السيارات الحوضية التابعة لوزارة النقل بالتوجه نحو البصرة لتوفير المياه العذبة، وتوزيعها بالمجان على الاحياء السكنية في عموم البصرة، وستلتحق معها الحوضيات التابعة لقيادة القوة البحرية لأداء هذا الواجب الوطني المقدس".
وأضاف "قد تم تكليف السفن المخصصة لجلب المياه بالتحرك نحو موانئ المنطقة للقيام بالمهمة نفسها وعلى جناح السرعة".

مستحقات المقاولين

وتم تصويت مجلس الوزراء، على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 208 لسنة 2017 بشأن إنشاء معمل لانتاج مادة زيت الطعام بالشراكة مع القطاع الخاص.
وتمت مناقشة موضوع تسديد مستحقات المقاولين، وقرر مجلس الوزراء دفع نسبة (40في المائة) من مستحقات الحصر الثاني والبالغ مقداره (228) مليار دينار وذلك اسوة بالمستحقات التي دفعت للمقاولين ضمن الحصر الاول.
وقرر المجلس دفع المبالغ المتبقية من المستحقات المتأخرة والبالغة نسبتها (30في المائة) من الحصر الاول للمشاريع المهمة والمصادق عليها بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 89 لسنة 2017 وعلى وجه الخصوص لوزارة الإعمار والاسكان وضمن نشاط الماء والمجاري والإكساء والبالغ مقدارها (24) مليار،وامكانية الاستفادة من الوفرة في المبالغ المخصصة في موازنة عام 2018 كمستحقات لمناقلتها الى الوزارات الخدمية لدعم مشاريعها والتي تصنف ضمن اولويات البرنامج الحكومي مع تقديم قائمة الى مجلس الوزراء من لجنة تشكل لهذا الغرض برئاسة ممثل عن وزارة التخطيط وممثل عن وزارة المالية والوزارات القطاعية والمحافظات ذات العلاقة.

المشاريع المتضررة

وقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة من وزارة التخطيط والإعمار والاسكان تتولى وضع آليات لحل مشكلة الاضرار والاندثارات التي حصلت في عدد من المشاريع نتيجة التوقف لفترات طويلة والجدوى الاقتصادية لاستمرارها وقيام وزارة المالية بالإسراع في اطلاق التخصيصات المرصدة لتلك المشاريع في موازنة عام 2018.

عودة النازحين

والحاقا بقرار مجلس الوزراء رقم 250 لسنة 2018، قرر مجلس الوزراء استخدام التخصيصات المالية في الموازنة العامة المثبتة الى صندوق اعادة الإعمار (150) مليار دينار والمناقل الى المحافظات من وزارة الهجرة (420) مليار دينار لاغراض عودة النازحين واعادة الاستقرار، والمبالغ المثبتة كأمانات من عام 2016 (84) مليار دينار وكذا تخصيصات المحافظات ضمن برامج تنمية الاقاليم وبالتنسيق مع منظمة التعاون الانمائي UNDP لمشاريع اعادة الاستقرار والبنى التحتية التي تضمن اعادة النازحين واعادة الاستقرار للمناطق المحررة.

تحسين الكهرباء

وفيما يخص توفير جميع التسهيلات لتوليد الطاقة الكهربائية وتزويد المواطنين بها قرر مجلس الوزراء تخويل وزير النفط صلاحية الاستثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم 2 لسنة 2014 وتعليمات تنفيذ الموازنة العامة للسنة المالية 2018 فيما يخص شراء وتوفير الوقود الكاز اويل الى وزارة الكهرباء.
****************

ص3
مناشدة المتقاعدين لهيئة التقاعد الوطنية

يشكو المتقاعدون المدنيون تأخر استلام رواتبهم التقاعدية، حيث يتم تسلم رواتبهم كل شهرين بالتناوب مع المتقاعدين العسكريين وذلك حسب جدول وزارة المالية المخصص للمتقاعدين، وفي الشهر المخصص لاستلام رواتب المتقاعدين المدنيين تتأخر لغاية السادس او السابع من الشهر ودون معرفة اسباب هذا التأخير في استلام الراتب التقاعدي، مما يؤثر سلبا عليهم خاصة وهم يعانون الامرين بسبب أمراض الشيخوخة وكبر السن ومتطلبات العيش فضلا عن الاوضاع الاقتصادية المتردية وغلاء الاسعار كالمواد الغذائية والصحية والعلاجية والراتب التقاعدي متدن قياسا مع احتياجات ومتطلبات الحياة والالتزامات المالية العديدة للفرد فكيف الحال بالاسرة.
لذا يناشد المتقاعدون المدنيون هيئة التقاعد الوطنية بالالتزام بصرف رواتبهم التقاعدية في بداية كل شهر ، ودون تأخير لحاجتهم الماسة اليه.
عنهم / المواطن حسين بدر

* *********
شكر وتقدير إلى مديرية بلدية الزبيدية
يشكر الاهالي في حي الزيتون مديرية بلدية الزبيدية في محافظة واسط على استجابتها لمطالب المواطنين في الحي وخاصة القضايا التي تتعلق بالخدمات، حيث نشرت " جريدة طريق الشعب مطالب الاهالي، وقد جاءت استجابة المديرية سريعة ومشكورة ، حين نظمت حملة واسعة استنفرت كافة آلياتها وعمالها من اجل اكساء الشوارع وتبليطها وشمولها بالخدمات. كما واصلت المديرية عملها في تأهيل وتبليط شارع " ال بنعيم " في ضواحي المدينة بمسافة ٤ كم، ومن إمكانيتها الذاتية .
اهالي الزبيدية يشكرون مديرية البلدية بكافة عمالها ومنتسبيها ومديرها لما ابدوه من سرعة استجابة لمطالبهم ولعملهم بكل تفان واخلاص، ويشكرون كل الذين ساهموا في تلك الحملة ، املين من الدوائر الخدمية في المحافظة ان تحذوا حذوهم في سبيل تقديم افضل الخدمات للمواطنين ،من أجل عراق مزدهر وخالي من الفساد .

شاكر القريشي
**********
همسة...
الحذر .. الحذر

• قال رئيس مجلس قضاء الدور بمحافظة صلاح الدين علي النواف وهو احد شيوخ قبيلة شمر في صلاح الدين في حديث لوكالة (السومرية نيوز) ان مناطق الحضر وصحراء غربي صلاح الدين وجنوبي الموصل تشهد انتشاراً لمسلحي تنظيم (داعش). لافتاً الى ان هؤلاء المسلحين يتواجدون ايضاً في مناطق الثرثار وغرب تلول الباج وغرب الشرقاط وجنوب وغرب الحضر وجنوب الموصل وجبل حمرين ومناطق العيث شرق صلاح الدين. واوضح ايضاً ان داعش موجود الآن والمدنيين يعطون الضحايا لكن لا يوجد اعلام ولا توجد قوات امنية تحمي المواطن. مبيناً ان القوات الامنية موجودة ضمن المناطق المرسومة لها لكنها خارج مساحتها لا تستطيع الخروج وناشد النواف رئيس الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة بالتحرك على جزيرة صلاح الدين وجنوب الموصل وحماية تلك القرى ومسك ارضها من قبل الجيش والحشد محذراً ان الارهاب موجود يقتل ويخطف ويقطع طريق ويدمر منازل لكن لا يوجد اعلام.
• قال رئيس المجلس المحلي لناحية العظيم محمد ضيفان العبيدي لـ(الغد برس) انه تم رصد انشطة وتحركات جديدة لعناصر داعش الارهابي في مناطق البو جمعة والبو كنعان والمناطق الحدودية بين ديالى وصلاح الدين. واوضح انه على القوات الامنية التحرك السريع لتطهير الاراضي والمناطق الحدودية بين المحافظتين من اي اوكار ومجاميع ارهابية بشكل نهائي.
• نقلت (فرانس برس) في تقرير عن مصادر عراقية قولها ان هناك زيادة في تحركات تنظيم داعش في المناطق الصحراوية وسط العراق بعد العثور على جثث سبعة رعاة اغنام من بين ثلاثين شخصاً خطفوا من عشيرة شمر. من جهته حذر هيثم الشمري احد وجهاء قبيلة شمر من ظهور خلايا داعش من جديد في مناطق الحضر وجزيرة سامراء والطريق بين كركوك وصلاح الدين.
• قال مروان الجبارة وهو احد قيادات الحشد الشعبي في تكريت واحد الشخصيات العشائرية في المحافظة ان داعش ينتشر في منطقة حمرين الى كركوك وفي جبال مكحول شمال تكريت وفي غرب الصينية الى البعاج وقرب الشرقاط وفي حوض حمرين وغرب سامراء.
يا سيدي حيدر العبادي الحذر ثم الحذر ثم الحذر فهذه ليست مبالغات لمن يريد النيل من الحكومة بل ان هذا ما حصل قبل سقوط الموصل بالضبط بيد تنظيم داعش الارهابي نفس السيناريو تقريباً فالحذر ثم الحذر ثم الحذر يا سيدي حيدر العبادي قبل حلول الكارثة نعم قبل حلول الكارثة.

كفاح محمد مصطفى

**********
كارثة إنسانية محتملة
انخفاض مناسيب المياه في اهوار الناصرية
باسم صاحب
تتميز مناطق جنوب العراق بوجود اكبر المسطحات المائية في الشرق الاوسط وهي الاهوار، التي تعد من المناطق الفريدة في العالم حيث اعلنت منظمة اليونسكو ادارجها ضمن لائحة التراث العالمي لعام 2016 وذلك للتنوع البيئي والاحيائي فيها اذ تكثر المحميات الطبيعية للكثير من النباتات والحيوانات البرية والداجنة والطيور المقيمة والمهاجرة، وتمتد اهوار العراق لمساحات شاسعة من محافظات (ميسان وذي قار والبصرة والمثنى).
اليوم تشهد محافظة ذي قار أزمة میاه حادة قد تؤدي بحسب مختصین الى كوارث بیئیة كبیرة بسبب الجفاف التي تتعرض له المحافظة، حیث تعاني اهوار ذي قار نقصاً حادا في مناسیب المیاه ما تسبب في تعرضها للجفاف ودمار مئات الاراضي المزروعة ونزوح العديد من سكنتها خوفا من هلاك حيواناتهم كالجاموس والاسماك ، فيما يعزو سبب شح المياه الى قلة الإطلاقات المائية من دول المنبع كايران وتركيا فضلا عن سوء الادارة وتوزيع الحصص المائیة.
طريق الشعب اتصلت ببعض الجهات الحكومية للإطلاع على المشكلة وطرق معالجتها فكان الحوار الاتي مع رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية السيد مقداد الياسري، حيث قال: ان شح المياه في مناطق الاهوار بسبب انخفاض مناسيب نهر الفرات، ما ادى الى تراجع وارتداد المياه في مجرى النهر عبر سدة الحفار والتي كان من المفترض ان تغذي الاهوار لا ان يتسرب منها الماء عائدا الى حوض النهر. فاصبحت عملية الجريان عكسية والمياه تتسرب عبر القنوات المغذية الى مصادرها، وهذه العملية العكسية لارتداد المياه اثرت سلبيا على مناسيب المياه في الاهوار المنخفضة اصلا، بالاضافة الى ذلك الارتداد بالمياه ارتفاع في درجات الحرارة وزيادة نسب التبخر التي قد تصل الى 10 في المائة.
من جانبه تحدث السيد عادل الدخيلي معاون محافظ ذي قار فقال: تشهد اهوار ذي قار ازمة مياه حادة جدا ونقص شديد في المناسيب، ما يستدعي تأمين كمية مياه كافية وباسرع وقت ممكن، لان الوضع الحالي ينذر بحدوث كارثة بيئية، فقد نزح العديد من سكان مناطق الاهوار بسبب نفوق مواشيهم كالجاموس، وباعداد متفرقة من مناطق متفرقة في المحافظة، وتابع قوله التجاوزات على الحصص المائية سبب مضاف الى ازمة المياه، لان معدل المياه في الاهوار يجب ان يكون 9 متر مكعب اما اليوم فالنسبة لا تتجاوز الـ1 في المائة، وقد طالب معاون المحافظة علي الدخيلي الحكومة المركزية وأمانة رئاسة الوزراء بتأمين المياه للاهوار سيما وانها ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو ويجب الحفاظ عليها وإبعاد خطر اندثارها.
فيما صرح السيد عدنان عبد الله حيدر مدير ادارة مشاريع اهوار ذي قار قائلا : تشكل مساحة الاهوار محافظة ذي قار 60 في المائة من المسطحات المائية في العراق، فيما تعاني اليوم شح مياه حادة وذلك بسبب قلة الخزين الاستراتيجي وبعض التجاوزات، الامر الذي يجدر بالجميع حكومة ومنظمات مجتمع مدني وشعبا التكاتف عبر ترشيد استهلاك المياه ورفع التجاوزات الحاصلة من قبل المواطنين والمؤسسات الحكومية، مع ضرورة الحد والقضاء على التلوث في الانهر. مضيفا بقوله ، ان التناقص في مياه الاهوار يؤثر بشكل مباشر على البيئة والحياة التي تعتاش على مياه الاهوار لذ يتوجب ان تكون هناك وقفة وتكاتف للحفاظ على المياه خاصة في هذه الفترة التي ترتفع فيها درجات الحرارة.
المواطن فرحان ضمد الابراهيمي من سكنة عشائر ال ابراهيم قال : نحن سكنة منطقة اسفل نهر الغراف نعاني منذ فترة طويلة قلة المياه لكن الحكومة المحلية تعدنا بتوفير المياه دون جدية، اما في فترة الانتخابات فقد كنا نرى افواج المرشحين يتزاحمون علينا وبوعودهم واحلامهم الوردية اما بعد فوزهم فلم نر شيئا ملموساً منهم، ويتابع قوله : اليوم نعاني شح مياه خانق لعدم وجود الماء بشكل كاف بسبب انشاء السدود من قبل دول الجوار كتركيا وقطع دولة ايران للعديد من الانهر المغذية للاهوار، عليه نأمل من الحكومة ان تتفاوض مع دول المنبع لاجل شعبها وهو يجد ان الحكومة لاهية بمنافعها فيما يعاني اغلب سكان الاهوار مما اضطرهم للهجرة الى مناطق اخرى، وذلك لعدم عدم وجود الثقة بين المواطنين والحكومة.
اما المواطن من سكنة قضاء الجبايش الذي رفض ذكر اسمه فقد ناشد الجهات الدولية والمحلية على وجه الخصوص بالنظر الى ازمة المياه الحادة ، ومخاطبا اياهم بعدم التلاعب بحصص المياه. حيث قال : نحن من سكنة الجبايش، في بوابة نصب الشهيد نعاني ومنذ اكثر من شهرين ازمة حادة في المياه حيث تغير لون الماء واصبح غير صالح لكافة الاستخدامات، واخيراً طالب الحكومة والدول المجاورة التي لها علاقة بالمياه كإيران وتركيا ان تفكر بان هناك جانب انساني لان معيشتنا وحياتنا متوقفة على الماء ونطالبهم بزيادة الحصة المائية للعراق لان الماء اساس الحياة ومواشينا والثروة السمكية تتعرض للهلاك سيما واننا لا وظيفة لنا ولا مهنة لنا غير مواشينا والاسماك التي نصطادها وللعلم ان اسعارها انخفض انخفاضا كبيرا بسبب شح المياه.
ختاما نقول ان ازمة المياه الخانقة في ذي قار تهدد الحياة في المحافظة ككل وتسبب بكارثة زراعية واقتصادية خطيرة، فالمؤشرات الحالية تدل وتؤكد على غياب الخطط الزراعية الحكومية حتى الان وذلك بسبب الجفاف، اضف الى ذلك ما تتعرض اليه الاهوار من كارثة بيئية وزراعية واقتصادية كبيرة بسبب قلة مناسيب مياه الاهوار، وكل ذلك يفرض على المجتمع الدولي ككل المشاركة الجماعية في حماية التراث الثقافي والطبيعي ذي القيمة العالمية المتميزة والمتمثل بالاهوار، نظرا للتهديد الذي تتعرض له بسبب الجفاف.

************
اكول...
ما بين مطاري بغداد واربيل فرق شاسع!

المسافر على متن الخطوط الجوية العراقية، وتحديدا من مطار بغداد الدولي، يتعرض الى جملة إجراءات غير مقبولة، لا تليق بمرفق حيوي مهم كهذا، يعتبر محطة أساسية تعكس لدى المسافر القادم من الخارج أول انطباع عن البلد الذي حل فيه. فالمطار واجهة لاستقبال الوافدين والمغادرين من شتى الجنسيات.
المشكلة ان المسافر يتعرض إلى الاستغلال والابتزاز لمجرد أن تطأ قدماه أرض المطار، بدءا من العاملين المتأهبين لاصطياد حقيبة المسافر مهما كان حجمها، الذين لمجرد أن يرفعوها عن الأرض ويضعوها في باص "تكسي بغداد"، يطلبون مبلغا لا يقل عن 5 آلاف دينار. والويل لمن يمتنع عن الدفع، فسيواجه مختلف الشتائم والعبارات البذيئة والكلمات النابية، التي لا تليق بواجهة سياحية كهذه.
أما المشكلة الثانية التي يواجهها المسافر في مطار بغداد الدولي، فهي تتمثل في أجرة إيصاله بالباص من ساحة "عباس بن فرناس" حتى صالات المطار. إذ ان ذلك يتطلب منه دفع عشرة آلاف دينار، وبما ان الباص يسع عشرة راكبين فقط، فسيكون مجموع أجرته ما بين 90 أو 100 ألف، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه المسافة بين الساحة وصالات المطار 5 أو 7 كيلومتر.
أما أجرة "تكسي بغداد"، الذي ينقل المسافرين من المطار إلى خارجه أو بالعكس. فهي لا تقل عن 50 ألف دينار للراكب الواحد.
السؤال الذي يطرح نفسه، ما المعايير التي اعتمدتها إدارة المطار في تحديد أجور النقل الخيالية هذه!؟
لو قارنا هذا الأمر مع الخدمات المقدمة في مطار أربيل باعتباره يقع ضمن البلد نفسه، سنجد فرقا شاسعا. فالمسافر من هذا المطار وإليه، تستقبله سيارات كبيرة مكيفة وتوصله إلى صالات المسافرين وبالعكس مجانا، ما ينم عن مراعاة المسافرين واحترامهم.
بناء على ما أشرنا إليه، ندعو الجهات المسؤولة في مطار بغداد الدولي إلى جعل خدمات النقل الداخلي مجانية مثلما في مطار أربيل، ليعكس ذلك صورة نموذجية عن هذا المرفق السياحي المهم.

حميد فرحان المسعودي

***********
رفقا باصحاب البسطيات
ياامانة بغداد
قامت امانة بغداد والدوائر البلدية التابعة لمناطق عديدة من بغداد بحملات لرفع التجاوزات على الارصفة والشوارع وخاصة البسطيات والجنابر، وكان الهدف منها منع الفوضى والارباك في الشوارع والارصفة ،واظهار المدن بالشكل الذي ينسجم مع الواقع الحضاري.
بالتأكيد نؤيد عمل الدوائر الخدمية التي تسعى الى فرض النظام ومنع الفوضى بسبب انتشار البسطيات على الارصفة والتجاوز على الشوارع بشكل عشوائي، لكن الاعتراض يكمن بان تطبيق القانون لايكون بالعنف والقوة لان نتائجه ستكون غير مرضية ، وثانيا ان رفع البسطات لا ينسجم وحالة الركود الاقتصادي التي يشهدها البلد ، كما سيحرم عوائل من لقمة العيش لان معظم اصحاب البسطات والجنابر هم من شريحة الفقراء والعاطلين عن العمل ويعتمدون بعيشهم على البسطات والكثير منهم خريجو المعاهد والكليات اضطروا الى عمل كهذا عمل بسبب غياب فرص التعيين في مؤسسات الدولة ومنذ سنوات.
المشكلة الاكبر بوجود بعض العناصر المجرمة التي تتربص بالعاطلين والفقراء لاستغلال عوزهم وفقرهم وتغريرهم بالأموال والمبالغ الكثيرة وزجهم في طرق الجريمة والسرقة وحتى الارهاب.
اقترح تخصيص اسواق شعبية ومجمعات نظامية تستوعب اصحاب البسطات والجنابر لضمان لقمة عيش عوائلهم وان تخصص الدولة منحة شهرية مؤقتة لحين ايجاد فرص عمل مناسبة لهم.
عباس رحمة الله

*********
الشيوعيون يشاركون في ندوة حول "الحمى النزفية"
بغداد – مهدي العيسى
شارك وفد من المختصة الفلاحية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، في ندوة عقدتها نقابة الأطباء البيطريين، يوم الثلاثاء 3 تموز الجاري، حول مرض "الحمى النزفية" وأسبابه ومخاطره.
الندوة التي حضرها ممثلون عن النقابة ومهتمون بالشأن الصحي، جرى خلالها الحديث عن أسباب مرض "الحمى النزفية"، وخطورته والكيفية التي يتم انتقاله فيها من الحيوانات إلى الإنسان.
وقدم عدد من الأطباء البيطريين، خلال الندوة، إرشادات للوقاية من المرض، مشيرين إلى ان هذا المرض ليس وليد الفترة الحالية كما يشاع بين الناس وعبر وسائل الإعلام.
وفي الختام دعا الحاضرون إلى تكرار مثل هذه الندوات، لما لها من دور في التوعية الصحية لأفراد المجتمع.

********
مواساة...
• تعزي محلية الرصافة الثالثة ومنظمة الاعظمية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي رشيد العزاوي والدكتور عدنان مكي في وفاة أبن خالهم الفقيد رائد العياش إثر مرض عضال لم يمهله طويلا، وهو ابن سكرتير نقابة عمال المطابع في خمسينيات القرن المنصرم المرحوم عبد القادر العياش. الذكر الطيب للفقيد ولرفاقنا وعوائلهم مزيد من الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ المناضل والأديب عبد الكريم كاظم الخياط، له الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق وضاح هادي (ابو سعد) الذي توفي بعد صراع مرير مع المرض، وتتقدم باحر التعازي الى شقيقته السيدة صبيحة هادي (ام وسام) مسؤولة قسم الارشيف في جريدة "طريق الشعب" والى اسرته الكريمة. الذكر الطيب للرفيق الراحل ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عدنان ناصر دحام في وفاة اخيه المناضل الشيوعي داخل ناصر دحام. والفقيد من الشيوعيين الأوائل في السماوة وتعرض الى محاولة اغتيال عام 1959 واعتقل عام 1963 من قبل الحرس القومي وحكم عليه بالسجن سبع سنوات عام 1964 وواصل نضاله في صفوف الحزب الشيوعي الى ان تعرض الى مرض عضال ادى الى وفاته. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
• الرفيقة العزيز إيناس جبار، الرفيق العزيز عقيل الكرعاوي.. ببالغ الحزن تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في كندا خبر وفاة والد الرفيقة ايناس وعم الرفيق عقيل، الفقيد جبار مجلي جبار. نشارككم رفاقنا الاعزاء هذا المصاب الاليم ونتقدم اليكم والى جميع افراد العائلة بصادق التعازي، متمنين لكم الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب.. وان يكون ذلك آخر الاحزان.

***********
ص4
"سرايا العشتار" البحرانية على قائمة الإرهاب

واشنطن - وكالات
ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أنها صنفت "سرايا العشتار"، التي تنشط في البحرين وتلقى دعما من إيران، كمنظمة إرهابية أجنبية.
وقالت الوزارة في بيان إن الجماعة تأسست عام 2013 بهدف الإطاحة بالحكومة البحرينية وقتلت ضباط شرطة في هجمات بالقنابل والأسلحة. وأضافت أن أعضاء الجماعة حصلوا على أسلحة ومتفجرات من إيران.
وأفاد البيان بأن التصنيف يحرم الجماعة من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي.
*******
واشنطن تحذر من شراء النفط الإيراني

بغداد – طريق الشعب
حذرت واشنطن، من شراء النفط الإيراني بعد الرابع من تشرين الثاني المقبل، معتبرا ذلك خرقا للعقوبات المفروضة على طهران.
وردا على سؤال بشأن عزم بعض الدول في أوروبا على مواصلة استيراد النفط من إيران، حتى بعد بدء العقوبات، شدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، على أن واشنطن ستعمل على ضمان التزام العالم بتنفيذ العقوبات.
وقال بومبيو، بحسب "سكاي نيوز عربية"، أنه "سيعتبر هذا خرقا للعقوبات، التي سنفرضها. فبحلول الرابع من تشرين الثاني ستكون هناك عقوبات لمنع تدفق النفط من إيران إلى الدول الأخرى. سنفرض عقوبات على مثل هذه النشاطات، وسنتعامل معها بحزم".

**********
أول هجمة روسية على منطقة حوض اليرموك خلال الحرب
سوريا توسع هجومها في الجنوب الغربي وتقصف جيبا لداعش
دمشق - وكالات
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الحكومة السورية وسعت أمس الأربعاء نطاق هجومها لاستعادة الجنوب الغربي ليشمل جيبا يسيطر عليه مقاتلون على صلة بتنظيم داعش فيما قصفت طائرات حربية روسية المنطقة.
واستهدف القصف منطقة حوض اليرموك التي تقع على الحدود مع الأردن وهضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل ويسيطر عليها جيش خالد بن الوليد المرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية.
ويسعى الرئيس بشار الأسد إلى استعادة السيطرة على الركن الجنوبي الغربي من سوريا بأكمله في هجوم بدأ الشهر الماضي ونجح حتى الآن في انتزاع مناطق من مقاتلي المعارضة الذين يحاربون تحت لواء الجيش السوري الحر.
وقال المرصد، ومقره بريطانيا، إن الضربات الجوية الأربعاء تمثل أول الهجمات روسية على منطقة حوض اليرموك خلال الحرب. وأضاف أن مقاتلي الجيش السوري الحر يحاربون المتشددين المرتبطين بتنظيم الدولة الإسلامية في الوقت نفسه.
وتابع أن طائرات هليكوبتر حكومية أسقطت براميل متفجرة على المنطقة أيضا.
وانتزع الأسد السيطرة على مناطق في محافظة درعا التي تقع في جنوب غرب سوريا من قبضة مقاتلي الجيش السوري الحر وبينهم كثيرون اضطروا الى قبول اتفاقات استسلام بعد وساطة ضباط روس. وأبلغت الولايات المتحدة مقاتلي الجيش السوري الحر في الجنوب مع بداية الهجوم ألا يتوقعوا منها التدخل وذلك رغم أنها كانت في يوم ما تمدهم بالسلاح.
وانتزعت الحكومة السورية هذا الأسبوع قطاعا حدوديا استراتيجيا من أيدي مقاتلي الجيش السوري الحر في محافظة درعا مما حرمهم من الوصول إلى الحدود الأردنية التي كانت في يوم من الأيام شريان حياة للمعارضة.
وينتظر مقاتلو المعارضة المتحصنون في جيب محاصر بمدينة درعا سماع رد الروس على مطالب قدموها خلال اجتماع يوم الثلاثاء ومن بينها العبور الآمن لمن يرغبون في المغادرة إلى مناطق في الشمال خاضعة لسيطرة المعارضة.
وقال مسؤول في المعارضة برسالة صوتية أرسلت إلى مقاتلي المعارضة في درعا وسمعتها رويترز إن الروس أخبروا وسطاء المعارضة خلال الاجتماع بأنهم سيناقشون الاقتراحات مع دمشق.
كان مقاتلو المعارضة قد طلبوا من الروس وقف أي تقدم جديد للقوات الحكومية باتجاه جيبهم المحاصر في مدينة درعا التي شهدت في عام 2011 أول احتجاجات كبيرة مناهضة للأسد مما أوقد فيما بعد شرارة الحرب الأهلية.
وبدعم من روسيا وإيران، استعاد الأسد معظم سوريا من مقاتلي المعارضة ومتشددي تنظيم داعش لكن الشمال وجزءا من شرق سوريا ما زالا خارج سيطرته.

**********
الأمم المتحدة: بيونغ يانغ تقدمت في المجال الإنساني رغم التحديات
بيونغ يانغ - وكالات
أعلن مسؤول في الامم المتحدة أن كوريا الشمالية حققت تقدما ملحوظا في المجال الإنساني منذ العام 2012 على الرغم من التحديات التي تواجهها. وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك خلال زيارته بيونغ يانغ، إنه عقد محادثات مع مسؤولين من كوريا الشمالية ووقف على أثر المساعدات الإنسانية الدولية والتحديات التي تواجهها بيونغ يانغ. وتابع أن المحادثات حققت تقدما كبيرا، لافتا إلى انخفاض عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية من 28 إلى 20 في المائة منذ العام 2012. وأشار المسؤول الأممي إلى أن كوريا الشمالية ستتلقى مساعدة بقيمة 110 ملايين دولار عبر تبرعات تقدمها دول الاتحاد الأوروبي. وأوضح أن بيونغ يانغ، ما زالت تواجه الكثير من التحديات، وفي مقدمتها سوء تغذية الأطفال، ونقص المياه الصالحة للشرب، والأهم من كل هذا النقص الذي تعانيه في الإمدادات الطبية في المستشفيات. وأجرى المسؤول الأممي زيارة إلى مستشفى وحضانة وبعض المناطق الريفية في مقاطعة هوانغهاي، في زيارة تعد الأولى من نوعها لوكلاء الإغاثة إلى بيونغ يانغ منذ سبعة أعوام.

*********
ميركل ترد على ترامب
قبل "المواجهة"
برلين – وكالات
ردت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل سريعا، أمس، على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي قال فيها إن ألمانيا "رهينة" لروسيا.
وقالت ميركل، لدى وصولها إلى قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل، إن ألمانيا تتخذ قراراتها بشكل مستقل، دون أن تشير إلى تصريح ترامب صراحة، وفق ما أوردت "فرانس برس".
وصرحت ميركل: "لقد عشت في قسم من ألمانيا المحتلة من قبل الاتحاد السوفييتي. أنا سعيدة جدا لأننا متحدون اليوم بالحرية بصفتنا جمهورية ألمانيا الفيدرالية. يمكننا بالتالي اعتماد سياساتنا الخاصة واتخاذ قرارات مستقلة".
وكان الرئيس الأميركي استهل جولته الأوروبية في وقت سابق الأربعاء، بتصريحات هجومية ضد حلفائه، لاسيما ألمانيا متهما إياها بانها "رهينة" روسيا في إمدادات الطاقة.
وقال إن "ألمانيا تثري روسيا" مضيفا "إنها تدفع مليارات الدولارات لروسيا عن إمداداتها للطاقة وعلينا أن ندفع من أجل حمايتها في مواجهة روسيا. كيف يمكن تفسير هذا الأمر؟ هذا ليس عادلا".
ويشير ترامب في كلامه إلى مشروع خط أنابيب "نورد ستريم 2" الذي سيضاعف كمية الغاز الطبيعي الذي يمكن لروسيا أن ترسله مباشرة إلى ألمانيا، ويمر عبر دول مثل أوكرانيا.
وتستورد ألمانيا 60 في المئة من إجمالي إمدادات الغاز من روسيا، وبنسبة أقل على النرويج، طبقا لوكالة "بلومبرغ".
وطالب ترامب ألمانيا بزيادة نفقاتها العسكرية بهدف احترام التزامها برفعها إلى 2% من اجمالي ناتجها الداخلي في 2024.
وعلقت ميركل على هذا التصريح قائلة "ألمانيا تبذل الكثير لحلف الاطلسي. نحن ثاني أكبر مزود بالقوات ونضع غالبية قدراتنا العسكرية في خدمة حلف شمال الاطلسي".

***********
مفاوضون يمنيون يلتقون مع مسؤول في الأمم المتحدة
عدن - وكالات
قال مسؤول يمني إن مفاوضي الحكومة اليمنية سيلتقون مع معين شريم نائب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن في منتصف شهر تموز الجاري، في إشارة إلى احتمال استئناف محادثات السلام مع جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران قريبا.
وقال المسؤول لرويترز ”الفريق الحكومي للمفاوضات سيلتقي (مع) نائب المبعوث الدولي الخاص باليمن منتصف هذا الشهر في الرياض لبلورة الأفكار للمناقشات قبل الذهاب إلى محادثات مباشرة مع الحوثيين".
وكان مارتن جريفيث مبعوث المنظمة الدولية إلى اليمن قد عبر عن أمله الشهر الماضي في أن تجلس الأطراف المتحاربة إلى مائدة التفاوض في غضون أسابيع لإنهاء القتال في مدينة الحديدة ومينائها الذي يشكل شريان حياة لليمن.
وتأمل الأمم المتحدة في أن يؤدي حل أزمة الحديدة إلى وقف الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات والذي يُنظر إليه على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.
وأسفرت الحرب عن مقتل ما يزيد على عشرة آلاف شخص وتسببت في واحدة من أكثر الأزمات الإنسانية إلحاحا في العالم بعدما صار ملايين الأشخاص يواجهون الجوع والمرض.
والتقى جريفيث في الآونة الأخيرة مع رئيس اليمن عبد ربه منصور هادي وكبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام.
وبعد اجتماع آخر يوم الثلاثاء قال جريفيث إن هادي شكل لجنة لبحث مقترحات استئناف المفاوضات السياسية لإنهاء الصراع. وقال للصحفيين ”أعمل حاليا على إجراء مشاورات مع حكومة اليمن وأنصار الله (الحوثيين) حتى نصل إلى نقطة يمكن منها استئناف المفاوضات الرسمية“. وأضاف ”سنقوم بذلك بأسرع ما يمكن نظرا للموقف الإنساني في اليمن“.

**********
عشرون قتيلا في هجوم انتحاري استهدف تجمعا انتخابيا في باكستان
إسلام آباد - وكالات
قتل 20 شخصا على الاقل بينهم سياسي محلي واسع النفوذ، في اعتداء استهدف تجمعا انتخابيا وتبنته حركة طالبان.
والتفجير الانتحاري الذي وقع في مدينة بيشاور في شمال غربي باكستان هو الاكثر دموية في البلاد منذ بدء حملة الانتخابات التشريعية المرتقبة في 25 تموز.
ونفذ خلال تجمع لحزب "رابطة عوامي القومية"، الحزب المناهض للمجموعات المتطرفة مثل حركة طالبان والذي دفع في الماضي ثمن معارضته هذه بتعرضه لهجمات مماثلة.
وقال قائد شرطة المدينة قاضي جميل لوكالة فرانس برس الاربعاء ان "الحصيلة ارتفعت الى 20 قتيلا و63 جريحا بينهم 35 لا يزالون في اثنين من مستشفيات بيشاور".
واكد هذه الحصيلة المسؤول في مستشفى بيشارو ذوالفقار باباخيل.
وبحسب قائد فريق نزع الالغام شفقت مالك فان الانتحاري البالغ من العمر 16 عاما فجر حوالى ثمانية كيلوغرامات من المتفجرات التي كان يلف نفسه بها و3 كلغ من القطع المعدنية. وأتى التفجير بعد ساعات من تصريح لمتحدث باسم الجيش أقر فيه بوجود مخاطر امنية تتهدد حملة الانتخابات التشريعية المقررة في 25 تموز. وقال مالك لوكالة فرانس برس "بحسب الدلائل الاولية للتحقيق فإن ما حصل هو هجوم انتحاري كان هدفه هارون بيلور" أحد مرشحي رابطة عوامي الى الانتخابات التشريعية.
وأكد مسؤول آخر في الشرطة يدعى كوكب فاروقي أن بيلور قتل في التفجير.
وبحسب الشرطة فان التفجير حصل في وقت كان بيلور يستعد لالقاء خطاب امام انصاره الذين ناهز عددهم المائتين.

***********
ألفا عسكريّ جزائري في عملية أمنية
على الحدود التونسية
طرابلس - وكالات
أطلق الجيش الجزائري عملية عسكرية واسعة النطاق في ثلاث ولايات حدودية مع تونس، لمنع تسلل العناصر الإرهابية خلال مطاردة قوى الأمن التونسي لها.
وذكرت وكالة الأناضول نقلا عن مصدر أمني جزائري أنّ "قرابة ألفي عسكري يشاركون منذ ليلة الاثنين في تمشيط ولايات تبسة، وسوق أهراس، والوادي الحدودية مع تونس تزامنا مع عملية للجيش التونسي على الجهة المقابلة من الحدود بهدف ألّا يكون التراب الجزائري ملاذا للعناصر الإرهابية". كما أوضح المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن "العملية ستتواصل حتى إنهاء قوى الأمن التونسية مطاردة المجموعة الإرهابية التي تقف وراء هجوم الأحد في ولاية جندوبة التونسية قرب الحدود مع الجزائر"، مشيرا إلى أنّ "المجموعة التي تقف وراء الهجوم لم تتسلل من الجزائر وهناك نظام إنذار مشترك بين الجهات الأمنية من البلدين يشتغل مباشرة بعد أي عمل إرهابي من أجل التأكد من عدم وقوع التسلل". وأسفر الهجوم الذي وقع يوم الأحد في جندوبة قرب الحدود مع الجزائر عن مقتل 6 عناصر من الحرس الوطني التابع لوزارة الداخلية التونسية. تجدر الإشارة إلى أن الجزائر وتونس وقعتا عدة اتفاقات للتنسيق الأمني والعسكري عبر الحدود من أجل مواجهة التنظيمات الإرهابية الناشطة في المنطقة.

**********
تخبط بشأن آليات الخروج من الاتحاد الأوربي
بريطانيا .. ازمة مفتوحة لحكومة المحافظين
متابعة – طريق الشعب
اجتمع الجمعة الفائت مجلس الوزراء البريطاني، لبلورة خط مشترك للمسار المستقبلي لمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوربي. واقر برنامجا للخروج الناعم ، ولكن البرنامج المقر لم يعمر اكثر من 48 ساعة، ففي ليلة الاثنين ، استقال وزير "بريكسيت" ديفيد دايفس، وفي عصر نفس اليوم استقال وزير الخارجية بوريس جونسون .
كلا الوزيرين انتقدا بشدة النهج الحالي لرئيسة الوزراء تيريزا ماي. وتحدث دايفيس في خطاب استقالته عن "موقف تفاوضي ضعيف" تسير عليه الحكومة بشكل مقصود. وبدا تحليل زميله بوريس جونسون مشابها: "يبدو اننا نسير نحو نصف مغادرة فلا يزال جزء كبير من الاقتصاد محصوراً في نظام الاتحاد الأوروبي دون سيطرة بريطانية على هذا النظام. ان طريقنا سيقودنا الى وضع بلاد مستعمرة".
وامضت ماي يوم الاثنين للحفاظ على حكومتها. وفي غضون ساعات قليلة ، تم تقديم وزراء بدائل. وزير الخارجية الجديد سيكون وزير الصحة السابق جيريمي هانت، الذي مارس ضغطا كبيرا من أجل خصخصة الخدمات الصحية الوطنية ، وترأس أزمات الشتاء المتكررة ، والتي يسببها الافتقار إلى البنية التحتية، والتي ادت الى دفع النظام الصحي البريطاني الى حدوده الدنيا. وانضم هانت خلال الاستفتاء الى معسكر البقاء في الاتحاد الأوربي، ولكنه أصبح بعد حين منخرطًا في معسكر الـ"بريكست". واعاد هانت سبب تغييير موفقه الى "تكتيكات التفاوض المتغطرسة" للاتحاد الأوروبي. وسيكون وزير الثقافة السابق مات هانكوك ، الذي برع في خفض التمويل للمكتبات والمؤسسات الأخرى، وزيرا للصحة . وسيوظف خبرته السابقة في الوزارة الجديدة، وسيبدأ من حيث انتهى سلفه.
وسيعين البرلماني ذو الاغلبية المحافظة دومينيك راب، الذي يطلق على نفسه صفة "براغماتي" وزيرا جديدا لـ "بريكسيت". ووفقا لعدد الثلاثاء من صحيفة التايمز ، سيكون دوره في مفاوضات الخروج محدودا، لان رئيسة الوزراء سيطرت منذ فترة طويلة على المسارات السياسية للتفاوض، وستنحصر مهمة وزارته ، في تهيئة الشروط المحلية المطلوبة لتحقيق الخروج. وهنا يكمن سبب استقالة ديفيس. فهل سيرضى راب بهذا الدور المحدود؟ . وينتمي راب الى الجناح الأكثر يميناً في حزب المحافظين، ويعتبر ناشطات الحركة النسوية "متعصبات مثيرات للاشمئزاز". ويرى ان المواطنين الذين يعتمدون على التبرعات الغذائية ، يعانون فقط من "مشكلة في تدفق الأموال" ، وحقوق العمال تمثل بالنسبة له "عقبات بيروقراطية" ينبغي القضاء عليها بعد الانتهاء من ملف "البريكست".
ويبدو ان رئيسة الوزراء استطاعت ابعاد خطر تعرض حكومتها الى مطالبة من داخل كتلة حزب المحافظين بحجب الثقة عنها، ووفق موقع "مركز الخروج" القريب من رئيسة الوزراء، لقد توصل المتشددون في كتلتها البرلمانية الى قناعة، بعدم تمنكهم من حشد العدد الكافي المطلوب الى جانبهم، كما ان التوقيت غير مناسب لطرح مشروع سحب الثقة من الحكومة، يضاف الى ذلك سعي المحافظين الى قطع الطريق امام تحقيق مطالبات زعيم حزب العمال باجراء انتخابات مبكرة.
كوربن: الحكومة في أزمة ومستقبل بريكست غامض

الى ذلك انتقد زعيم حزب العمال جيريمي كوربن بشدة الحكومة وخطتها للانسحاب من الاتحاد الأوروبي، داعيا أعضاءها إلى الاتفاق مع بعضهم أو الاستقالة.
وأشار كوربن، في كلمة ألقاها خلال جلسة لمجلس العموم البريطاني حول خطة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي التي قدمتها الحكومة ، إلى أن الحكومة وقعت في أزمة سببها انقسام واضح بين الوزراء بشأن شروط بريكست.
وشدد كوربن على أن حكومة ماي غير قادرة على ضمان مصالح بريطانيا خلال المفاوضات. وتساءل: "كيف يمكننا التعويل على أنها (ماي) ستتفق مع 27 دولة في الاتحاد الأوروبي، إذا لم تتمكن من التوصل إلى توافق داخل حكومتها"؟!
واتهم كوربن رئيسة الوزراء بأنها "غرقت في مشاكل حكومتها ونسيت احتياجات الاقتصاد وتجاوزت في مفاوضات الخروج الخطوط الحمر واحدا تلو الآخر والتي حددتها هي نفسها".
واعتبر كوربن أن برنامج الانسحاب المقدم يفتقر إلى العديد من البنود المطلوبة للحفاظ على مختلف المعايير الوطنية على مستوى عال بعد الخروج حال تطبيقه، مشددا على أن هذا البرنامج "ليس خطة مفصلة حول كيفية حفاظ بريطانيا على الوظائف والازدهار، بل هو عبارة عن ممارسة بيروقراطية فقط".
وأضاف مخاطبا ماي: "إنكم لا تملكون خطة حول كيفية حماية القطاع الصناعي أو معالجة مسألة الحدود في إيرلندا الشمالية". ودعا الحكومة إلى التوحد حول فكرة بريكست من أجل إيجاد حلول للعيوب في استراتيجية الانسحاب في أسرع وقت، مضيفا: "وإذا كانت الحكومة غير قادرة على ذلك، فعليها إفساح المجال لمن يستطيع فعل ما يجب فعله".
*******************
ص5
14 تموز والتشكيلة الاجتماعية العراقية
د. لطفي حاتم
ليس هناك من تشكيلة اجتماعية في الشرق الأوسط عانت من ضياع الأمن السياسي والاجتماعي مثل التشكيلة العراقية . ويعود ذلك الى كثرة من العوامل والأسباب منها موقع العراق الجغرافي وثرواته الوطنية والتداخلات الخارجية والنزاعات الداخلية والروح السجالية للمواطن العراقي وتجذرها في حياته الفكرية، إضافة الى العنف السلطوي المتواصل في منظومة العراق السياسية.
وفي محاولة للتعرف على التشكيلة الاجتماعية في العراق بعيد إنتصار 14 تموز، لابد من التعرف على تطور التشكيلة العراقية غداة ظهور الدولة الوطنية في عام 1921. فقد بات معروفاً أن العراق لم يكن مجتمعا موحداً في أواخر الدولة العثمانية بل كان عبارة عن ولايات تابعة للباب العالي تحكم من قبل الولاة العثمانيين. وبهذا فان كل ولاية لها تشكيلها الاجتماعي الخاص المرتبط بكثرة من المحددات والتقاليد الاجتماعية والطائفية. وقد أنتجت أشكال الملكية في العراق كثرة من المراتب والشرائح الاجتماعية منها على سبيل المثال الفئة الحاكمة التي تتمتع بسلطة القرار العسكري والإداري والحائزة على قسم من الأراضي بهدف استثمارها، ومنها فئة التجار في ولايات العراق الثلاث (الموصل وبغداد والبصرة) المترابطة مصالحها مع المؤسسة الإدارية للوالي العثماني، ومنها فئة الوجهاء الذين يستمدون مكانتهم من المؤسسة الدينية والتجارية ناهيك عن وجهاء العشائر والقوى الفلاحية المنتجة. وقد إستمرت سمات التشكيلات العراقية ـ إن صح التعبير ـ في التبلور حتى ظهور الدولة العراقية نتيجة لاقتسام العالم بين المراكز الرأسمالية الأوربية.

سمات التشكيلة العراقية في المرحلة المَلكية

اعتماداً على البنية البيروقراطية الإدارية الموروثة من العهد العثماني جرى بناء الدولة العراقية بعد استبدالها ببنية إدارية / عسكرية إنكليزية ـ هندية تتلازم والمصالح الاقتصادية الاجتماعية للوافد البريطاني. وأفضى هذا الاعتماد الى تكريس الطابع الطائفي للسلطة الناشئة استناداً الى طبيعة الفكر السياسي المتحكم بنهج الطائفتين الشيعية والسنية. ففي الوقت الذي استندت انتفاضة عام 1920 العراقية الى رؤية شيعية تمثلت بالوحدة الإسلامية، تمسكت القوى الجديدة الماسكة بالسلطة بالتوحد القومي. وقد أثر توزع مكونات العراق الطائفية على مسارين فكريين متعارضين ــ الوحدة القومية والجامعة الإسلامية ـــ على تطور العراق اللاحق مكرساً انقساما كبيرا في تشكيلة العراق الاجتماعية تمثل في قيادة أبناء الطائفة السنية لقيادة البنية البيروقراطية / العسكرية للدولة الجديدة بينما انشغلت الأغلبية الشيعية في الحياة الاقتصادية والتجارية.
وكرست الإدارة البريطانية هذا الانقسام التاريخي من خلال السعي الى إحداث طبقات اجتماعية جديدة ساندة لتوجهاتها السياسية / الاقتصادية. وتمثل ذلك في ظهور الطبقة الإقطاعية بعد تملك رؤساء العشائر والقوى البيروقراطية المتنفذة للأراضي الأميرية، هذا التملك الذي أحدث تغيرا اجتماعيا في بنية العشيرة، ومهد التربة لنزاعات تستند على المصالح الاجتماعية المتعارضة، الامر الذي حول الأعراف العشائرية الى قوانين محمية من السلطة الجديدة. وقد تلازم ظهور الطبقة الإقطاعية في الريف العراقي مع ظهور الطبقة العاملة، التي تركزت في قطاع الخدمات، والتي ناهضت الوافد الأجنبي وحملت هموماً وطنية أسماه الفكر اليساري بتداخل المهام الوطنية والطبقية، رغم بطء تبلور وعيها الطبقي بسبب أصولها الفلاحية.
كما تطورت الشريحة التجارية، التي يمكن إعتبارها فئة من أهم الفئات الاجتماعية في الفترة الملكية لأنها ضمت أغلب الطوائف والأديان بالأخص منها طائفتي الإسلام الأساسيتين فضلا عن الطائفة اليهودية، ولأنها توزعت في مختلف المدن الكبرى والمدن المقدسة. وتطورت الطبقة الوسطى بشكل كبير بعد ظهور الدولة العراقية وذلك بسبب انتشار التعليم وظهور المدارس والكليات فضلاً عن تطور المؤسسات الطبية. ولكن تسارع نمو الطبقة الوسطى ارتبط بالمؤسسة العسكرية التي شكلت المؤسسة الأبرز في حياة العراق السياسية وذلك لحزمة من الأسباب يتصدرها اعتبار الجيش الفصيل المنظم والمسلح القادر على إحداث التغيرات الاجتماعية وبهذا المعنى فان روحها الانقلابية شكلت ملاذا لطموح القوى السياسية العراقية.

التشكيلة العراقية غداة 14 تموز 1958

أفضى انقلاب 14 تموز الثوري الى حزمة من التبدلات السياسية / الاجتماعية / الاقتصادية فضلا عن تغيرات سلطة الدولة وتشكيلتها الاجتماعية. وبهدف رصد تلك التغيرات نحاول تأطيرها في الموضوعات التالية:ـ
1. أحدث الانقلاب الثوري تغيرات جوهرية في طبيعة المُلكية في العراق وما نتج عن ذلك من تبدل في مواقع الطبقات الاجتماعية حيث جرى تفتيت المُلكية الإقطاعية للأرض وإعادة توزيعها على الشرائح الفلاحية الفقيرة وبهذا فقد انهارت طبقة الإقطاع الساندة للنظام السياسي السابق ودفعت طبقة الفلاحين الى النشاط الاقتصادي السياسي.
2. تنامي وتطور مُلكية الدولة الخدمية / الإنتاجية بعد تنظيم علاقات متكافئة مع شركات النفط الأجنبية بهدف الحفاظ على الثروات الوطنية.
3. مساعدة البرجوازية الوطنية في النهوض والتطور على اساس تشجيع الاستثمار والإعفاءات الكمركية على الاستيراد فضلا عن إقراض المشاريع الوطنية.
4. إن التطورات الاقتصادية التي أحدثها انقلاب تموز الثوري خلقت قوى اجتماعية جديدة خاصة بعد تحول شرائح من القوى الإقطاعية بسبب تعويض ملكيتها للأرض الى شرائح / تجارية / صناعية ساهمت في التطور الاقتصادي الاجتماعي اللاحق.
5. تلازمت التغيرات الاقتصادية / السياسية / الاجتماعية ومساعي جدية لبناء شرعية وطنية للسلطة تتخطى الحدود السابقة بهدف إشراك مكونات العراق الطائفية / القومية في الممارسة السياسية.
إن الإجراءات والتغيرات المشار إليه تستمد أهميتها التاريخية بعد وضعها في إطارها العام لغرض استكمال لوحتها السياسية الاجتماعية المتمثلة بـــالنقاط التالية:
• عدم تمكن الجمهورية الأولى من نقل سلطة الدولة من الأقلية الحاكمة الى الشرعية الوطنية بسبب النزعة العسكرية للطاقم القيادي الحاكم.
• لم تستطع التغيرات الطبقية التي أحدثتها السلطة الانقلابية من خلق كتلة اجتماعية / اقتصادية تشكل مرجعية وطنية وبهذا فان الطبقة البرجوازية الناهضة وفئاتها الصناعية لم تستطع التحول الى طبقة اجتماعية قائدة.
• أطلقت السلطة الجديدة نزاعا عراقيا كامنا بين التيارات السياسية على قاعدة أيديولوجية تمحورت حول مشروعي الدولة الوطنية الديمقراطية ومشروع دولة الوحدة العربية، الامر الذي فتح الأبواب أمام تنامي ظاهرة العنف في الحياة السياسية.
الفكر السياسي الناظم لجمهورية 14 تموز

شكل انهيار النظام الملكي والتحرر من الكولونيالية البريطانية نقلة تاريخية في بناء الدولة العراقية وفكر حياتها السياسية، حيث أنتجت الإطاحة بالطبقات الاجتماعية القديمة وتبوؤ الطبقة الوسطى المشهد السياسي دفعا لنشاط الحياة السياسية وأغنت ر كائز الفكر السياسي في العراق، الأمر الذي يشترط إبداء بعض الملاحظات الضرورية والتي يمكن تحديدها في الأتي:ـ
1. اشر انقلاب تموز الثوري عام 1958 الى عدم اكتمال القدرة التنظيمية والقوة الشعبية للأحزاب الناشطة في الحياة السياسية، الامر الذي دفع المؤسسة العسكرية الى استلام سلطة الدولة السياسية باعتبارها القوى الوحيدة المنضبطة والمسلحة في التشكيلة العراقية.
2. اعتمد الفكر السياسي لحركة الضباط الأحرار على بناء الدولة العراقية على قاعدة الاستقلال والسيادة الوطنية والحفاظ على الثروات الوطنية.
3. انطلق الفكر السياسي لقادة الثورة من إعادة بناء التوازن الاجتماعي في تشكيلة العراق الاجتماعية بهدف خلق هوية وطنية وصولا الى اكتمال مستلزمات بناء الثقة بين الدولة ومواطنيها.
4. حاولت الثورة القيام بإجراءات اقتصادية اجتماعية هادفة الى خلق التوازن بين طبقات التشكيلة العراقية، وبهذا المسار أعارت الثورة اهتماماً خاصاً الى البرجوازية الوطنية بهدف تقوية فصيلتها الصناعية فضلا عن اهتمامها بباقي الطبقات الاجتماعية الكادحة منها والفقيرة .
5. أفضت فكرة المساواة الوطنية والتوازن الاجتماعي التي شجعتها القيادة الجديدة الى إشراك قوى سياسية متنوعة في السلطة السياسية بهدف منع احتكارها فضلا عن محاولة بناء جهازها البيروقراطي على قاعدة المواطنة وذلك بهدف منع اختلال التوازنات الاجتماعية والسياسية .
6. شكلت مركزية الدولة العراقية وصيانة وحدتها الجغرافية عاملا أساسيا في فكر الجمهورية الأولى وما نتج عن ذلك من مطالبة الشعوب العراقية الأخرى بحقوقها القومية الأمر الذي أدى الى نزاعات عسكرية بين الجمهورية الأولى ومكوناتها القومية . أفضى انتصار الثورة وإجراءاتها السياسية والاجتماعية الى اندلاع نزاعات سياسية وطنية بين الاحزاب العراقية انطلاقاً من أسس أيديولوجية ذات شعارات استراتيجية. ففيما انطلق التيار القومي من شعار تحقيق الوحدة الفورية مع الجمهورية العربية المتحدة آنذاك، تبنى التيار الاشتراكي شعارات فدرالية مشروطة بصداقة الكتلة السوفيتية.
7. أدى صراع الكتل السياسية الى انحياز قادة المؤسسة العسكرية الى هذا التكتل الاجتماعي السياسي أو ذاك، الأمر الذي أنتج كثرة من التأثيرات السلبية على منظومة البلاد السياسية تمثلت بتفكك وحدة القيادة العسكرية وتمرد بعض أطرافها و انهيار الديمقراطية السياسية واشتداد النزاعات العنفية بين الكتل السياسية و تبلور النزعة الاستبدادية الفردية لضبط النزاعات الوطنية.
ان الاجراءات الاجتماعية والسياسية التي أنتجتها جمهورية 14 تموز أطلقت روح الكفاح السياسي لدى الكتل الاجتماعية المتنازعة في التشكيلة العراقية، الامر الذي أدى الى وأد الجمهورية الأولى وظهور الجمهورية الثانية عبر سلسلة من الانقلابات والانقلابات المضادة توجت باستلام الحركة القومية لسلطة الدولة في محاولة لتطبيق شعاراتها القومية.
*************
14 تموز - اليوم الوطني للعراق

لم يزل الجدل قائماً حول إختيار يوم ما كعيد وطني لبلادنا، رغم القرار التنفيذي المتسرع والمفتقد للحكمة، الذي حدد هذا العيد بيوم قبول العراق عضواً في عصبة الأمم عام 1932. ويستمد الجدل ديمومته من عجز هذا القرارعن تحقيق الأهداف التي تتوخاها الشعوب من الإحتفاء بأعيادها الوطنية، كالتوحد حول مبادئ ومآثر مرتبطة بثقافة الشعب وأحلامه وتطلعاته للتقدم، أو إشاعة مفاهيم المواطنة والأخوة بين الناس، أو إذكاء روح مقاومة التخلف والعنف والتفرقة، وخلق وتعزيز مشاعر الولاء والإنتماء والتمسك بقيم التحرر، ناهيك عن عدم إرتباط اليوم الذي حددوه بأية خصوصية حقيقية في تاريخ الدولة العراقية الحديثة. فعادة ما يرتبط اليوم الوطني لأية أمة بمناسبة ما (أو أكثر) من تاريخها، تبقى مقيمة في الذاكرة الجمعية للناس، بسبب قيمتها المتمّيزة والمتمثلة بتحقيق عوامل ثلاثة، الحرية والعدالة والوحدة:
• حرية الناس وبلادهم وخلاصهم من أي شكل من أشكال التبعية والهيمنة الأجنبية.
• وسيادة العدالة بين الناس بشكليها المترابطين السياسي والاقتصادي.
• ووحدة أبناء الشعب المرتكزة على الإحساس بالإنتماء للبلاد والمشاركة المتكافئة في السلطة والثروة.
فهل حقق الثالث من تشرين الأول شيئاً من هذه العوامل، ليحل محل الرابع عشر من تموز، الذي سبق وكان عيداً وطنياً قبل أن تمزقه أنياب الذئاب الفاشية؟! الا تستحق ثورة 14 تموز، ونحن نحتفل بذكراها الستين، فتح حوار مجتمعي حول أي الأيام تستحق أن تكون عيداً وطنياً للبلاد، حواراً شاملاً وديمقراطياً، يشكل أساساً لتشريع نهائي يتفق الجميع على إعلاء رايته؟
لقد إرتبط يوم 14 تموز 1958 بقضية الحرية إرتباطاً وثيقاً وفي مفاصل عديدة، حيث أنجز الإستقلال السياسي للبلاد، وحررت من نير الأحلاف الإستعمارية التي كانت تدير عملياً السياسة الداخلية والخارجية بمختلف جوانبها، كحلف بغداد. وتم الإنسحاب من الكتلة الإسترلينية التي كانت تشترط إيداع كل واردات العراق من العملات الأجنبية في البنك المركزي البريطاني وتُمكّن الجنية الإسترليني من التحكم بقيمة الدينار، سالبة حق العراق في التحكم بعملته الوطنية. كما حرر قانون رقم 80 الثروات التي تحتويها الأراضي العراقية، من هيمنة الشركات الإحتكارية الإستعمارية التي طالما أغتصبت حقوق العراق، مما شكل أبرز مآثرة على طريق الإستقلال الاقتصادي وتأمين حق الناس في ثروات بلادهم. وإتسعت قضية الحرية أفقياً وعمودياً لتشمل الأغلبية الساحقة من العراقيين، فأطلق سراح السجناء السياسيين وسمح للمنفيين بالعودة لبلادهم وأعيدت الجنسية العراقية لمن أسقطت عنه لأسباب سياسية، وشرعت قوانين تنظم حرية العمل السياسي والنقابي والاجتماعي، وأجيزت عشرات النقابات والاتحادات والجمعيات وقدم لها الدعم المادي والمعنوي الذي يمكنها من خدمة منتسبيها وقيادة نشاطهم المهني الخاص والوطني العام.
وتعد سيادة العدالة بشقيها السياسي والاقتصادي، أبرز ما إتسم به يوم 14 تموز 1958، حيث تم الشروع بتنمية اقتصادية ذات جوهر إنساني منحاز لشكل مناسب من العدالة الاجتماعية، وسنت قوانين جديدة للضرائب، بغية توفير دخل أفضل للدولة يمكنها من تقديم الخدمات للناس وتقليل الفوارق الطبقية وتحقيق شيء من التكافل الاجتماعي، تمثل في تخفيض سعر الخبز وزيادة الأجور بنسبة 52 في المائة وفي تشييد أحياء عديدة لحل مشكلة سكن الموظفين والعمال، وتوفير مساكن حديثة للكادحين عبر بناء مدينتي الثورة والشعلة، وفي تخفيص أجور المساكن والمحلات الصغيرة، وبناء الاف المدارس والمراكز الصحية في المدينة والريف. وكان لإصدار قانون الإصلاح الزراعي وتحديد سقف الملكية الزراعية وإنهاء سيطرة 2803 شخص فقط على أكثر من نصف الأراضي الصالحة للزراعة، دور اساسي في تحقيق حلم ملايين الفلاحين المحرومين وإنهاء عزلتهم وتأمين إحساسهم بالإنتماء للعراق وجذبهم لساحة الفعل الوطني. والى جانب هذه الخدمات الكبيرة لكادحي البلاد وأبناء الطبقة الوسطى، سُنت القوانين التي تشجع على الإنتاج الصناعي وتنمي القطاع الخاص وتلبي مطامح البرجوازية الوطنية، وكان لإنشاء وزارة الصناعة والمصرف الصناعي ومجلس التخطيط دور مهم على هذا الصعيد.
وعمدت الدولة التي أسسها 14 تموز 1958، الى تعزيز الشعور بالمواطنة عبر خلق شكل حقيقي للمساواة بين المواطنين، فإختفت الطائفية والتعصب الديني والقومي، وتم ضمان افضل لمبدأ تكافؤ الفرص في التعليم والصحة والتوظيف والعمل وفي الحصول على الخدمات، إضافة الى سعي حثيث لدرء خطر الإنقسامات الداخلية على مستقبل البلاد وعلى مطمح الثورة في تنفيذ برامج تعزز الهوية الوطنية الجامعة. وكان الإعتراف بشراكة العرب والكرد في هذه البلاد الفقرة الأبرز في تلك البرامج. كما شكل الإعتراف بحقوق المرأة وإطلاق حرية التنظيم النسوي وسن قانون إنساني للأحوال الشخصية، يضمن المساواة بين المرأة والرجل، عملاً وطنياً باسلاً، فتح الطريق أمام زج نصف المجتمع في الحياة العامة وإستثمار طاقاته في البناء والتقدم وتعزيز إنتمائه لوطنه، قبل أن تفّرغ القوى المناهضة لإنسانية المرأة، القانون من محتوياته الاصيلة.
إن قراءة متأنية ومنصفة لما حققه 14 تموز 1958 من تغيير إيجابي جاد في حياة العراقيين، بمختلف مكوناتهم وطبقاتهم الاجتماعية، وتأمينه لإستقلال وطنهم ولحريتهم السياسية وتوفير مستوى معاشي لائق بهم، ومشاركة شبه متكافئة في السلطة والثروة، تظهر بجلاء سر ربط الذاكرة الجمعية للناس بين 14 تموز والإنتماء للوطن ولثقافته وماضيه وحاضره، بين 14 تموز ومساهمة الأغلبية الساحقة من العراقيين في الفعل الوطني العام وتمسكهم بمذاق تلك الأحداث العظيمة وبالقيم المشتركة فيها، مما يشكل أسساً تتحقق بها الأهداف المتوخاة من الإحتفاء بالعيد الوطني، إذا ما إعتمدنا 14 تموز يوما وطنياً للعراق.

د. إبراهيم إسماعيل
***************
ابو عمشة وما تحتفظ به الذاكرة عن ثورة تموز !
داود أمين
ولد الرفيق حسين كنجي ( ابو عمشة ) في منطقة بحزاني- بعشيقة التابعة لمحافظة الموصل عام ١٩٤٥، وكان سكان هذه المنطقة، التي ولد فيها، ولا يزالون، خليطا من الكرد والعرب والاشوريين والسريان والتركمان، من اليزيديين والمسلمين والمسيحيين بمختلف طوائفهم وتشعباتهم.
عن ثورة الرابع عشر من تموز عام ١٩٥٨، بمناسبة ذكراها الستين، أردنا لذاكرة الرفيق (ابو عمشة) ان تستعيد بعض صور وذكريات تلك الايام غير العادية في منطقتهم فقال:
رغم اني كنت عند قيام الثورة في الثالثة عشر من عمري، وفِي الصف الاول المتوسط، إلا ان احداث تلك الايام المجيدة لا تزال حية في الذاكرة، فأبناء منطقتنا إستقبلوا حدث الثورة بطريقتين او بنمطين مختلفين، فالمثقفون او المتعلمون، وبينهم عدد من الشيوعيين، من ضمنهم اخي الكبير( جمعة كنجي) كانوا في انتظار الثورة ومستعدين لإستقبالها، ولذلك لم تفاجئهم الثورة عندما حدثت، ولكن الغالبية العظمى من الناس في المنطقة، وهم في العموم من المزارعين واصحاب الحرف لا علاقة لهم في السابق بالسياسة، فاجأتهم الثورة عندما حدثت، ولَم يستطيعوا في البداية فهمها والتعامل معها، لكنهم ومع الوقت إنغمروا في نشاطاتها المختلفة، خصوصا مع تنشيط عمل المنظمات الديمقراطية كاتحاد الشبيبة واتحاد الطلبة ورابطة المرأة ونقابات العمال، وكان لنشاط الشيوعيين المتميز في المنطقة اثره في ذلك. واذكر في منطقتنا، كان هناك بيت متميز بإتساعه وبنائه، وفيه ماكنة خاصة لتصفية الماء، وهذا البيت لشخص كنّا نسميه ( المستر) وربما يكون شخصا غير عراقي، وقد استولت منظمة الحزب الشيوعي على هذا البيت، بعد هروب صاحبه، وحولته لمقر تعقد فيه الحفلات والنشاطات الجماهيرية الواسعة، خصوصا في سنوات الثورة الاولى، وأتذكر في هذا المجال حفل الاول من أيار، عيد العمال العالمي عام ١٩٥٩، والذي استمرت فعالياته السياسية والجماهيرية لمدة أسبوع كامل.
قلت لابي عمشة: وهل إستمر الوضع هكذا!؟ بمعنى هل ان القوى الرجعية التي تضررت مصالحها وفقدت نفوذها وامتيازاتها بسبب الثورة رضيت بالاستسلام لقدرها !؟
يبتسم الرفيق ابو عمشة وهو يقول : لا بالطبع! فمنطقتنا كما تعرف تابعة لمحافظة الموصل، وفِي الموصل كما هو معروف مجموعة من البيوت الرجعية العريقة، كبيوت النجيفي والجليلي وكشمولة وغيرها، كما ان فيها أيضا مجموعة كبيرة من القادة والضباط الكبار، الذين كانوا موالين للنظام الملكي! إضافة لميل نسبة من الموصليين تأريخيا وعاطفيا لتركيا! هذه الأسباب وغيرها جعلت من الموصل، وبضمنها منطقتنا، ميدانا للردة والتأمر! وإلا كيف تفسر اختيار الشواف للموصل لتنفيذ محاولته الفاشلة للانقلاب والتمرد على السلطة في بغداد عام ١٩٥٩!؟ لقد بدأت قوى الردة بإغتيال الناشطين الشيوعيين والديمقراطيين، ثم بدأت تدعو للتظاهرات المضادة والإضرابات، وبث الدعايات والفرقة بين القوميات والطوائف، التي كانت تعيش طوال تأريخها بسلام وانسجام، وقد توجت القوى الرجعية نشاطها بالترحيب ودعم انقلاب ٨ شباط الدموي عام ١٩٦٣، من خلال نشاطاتها البلطجية ضد الشيوعيين والتقدميين، عبر الاغتيالات والزج في السجون والفصل من العمل وغيرها من الأساليب اللاإنسانية.
**********

ص6
ستون عاماً على ثورة 14 تموز والجدل حولها مستمر
جاسم الحلوائي
لقد كتب عن ثورة 14 تموز 1958 مئات الكتب وآلاف المقالات والبحوث، وما زال الجدل حولها مستمراً بين مؤيديها وخصومها. وهذا الأمر طبيعي في الثورات التي تجري تغييراً جوهرياً في طبيعة العلاقات الطبقية في المجتمع. فالثورة الفرنسية العظمى مثلاً، والتي اندلعت في عام 1789، لم يُحتفل بها، لوجود خلافات حولها، إلا بعد مرور مائة عام على قيامها!
إن ثورة 14 تموز أجرت تغييراً جذرياً في النظام وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بما في ذلكً تغيير طبيعة علاقات الطبقات الاجتماعية. فقد قرر هذا الحدث مصائر بعض الطبقات ومستقبلها، بحيث صار بعضها جزءاً من تراث الماضي، كالإقطاعية والكومبرادورية وكان ذلك لصالح نمو وتطور طبقات وفئات أخرى، وحررت الثورة العراق من الأحلاف العسكرية ومن التبعية للاستعمار، ولذلك فإن لهذا الحدث أنصاره وخصومه.
وسأتوقف هنا عند رأي مهم جداً يتعلق بالمشروعية التاريخية للحدث، فهناك من يعتقد بأنه كان من الممكن للعراق أن ينمو ويتطور سلمياً ولو ببطء بدون ثورة 14 تموز. ويعتقد حملة هذا الرأي بأن ذلك كان أفضل للعراق، لأن هذا الحدث أدخل العراق في دوامة الانقلابات العسكرية والعنف. وهذا الاعتقاد لا يقتصر على الخصوم وحدهم، بل أن هناك وسطاً غيرهم وبعضهم من أبنائها، الذين ساندوها وضحوا من أجل تحقيق أهدافها، يتعاطف مع هذا الرأي. والسبب في ذلك يعود إلى شكل الثورة التي بادر في تفجيرها الجيش العراقي وإلى مسيرة الثورة المتذبذبة ومآلها المخيب للآمال في نهايتها الكارثية، وإلى الحروب والمحن والكوارث التي لحقت بالعراق بعد إسقاط حكومتها غدراً، وحتى يومنا هذا. وهذا الرأي، إن صح، فمن شأنه أن ينفي المشروعية التاريخية للثورة، فمن الأهمية بمكان مناقشته.
إن مجرى تطور الأحداث والظروف التي أحاطت بالبلاد، داخلياً وإقليميا وعالمياً، لاسيما خلال العقد الأخير الذي سبق ثورة 14 تموز ليس لصالح الرأي المذكور. فالأقلية الحاكمة في العراق آنذاك، باتت تشكل حجر عثرة أمام التطورات المطلوبة موضوعيا للعراقً من النواحي السياسيةً والاقتصاديةً والاجتماعية.
وسدت تلك الأقلية السبل السلمية بوجه القوى الوطنية، التي كانت تنشد التغيير وتحمل مشروعا تقدمياً سلمياً، ومنعتها من أن تلعب دورها في تطوير البلد. واستخدمت تلك الأقلية العنف ضد أي تحرك جماهيري بما في ذلك التحركات المطلبية كإضرابات العمال وتمردات الفلاحين السلمية. وسأحاول هنا الإشارة باختصار إلى بعض ملامح تلك الفترة.
فعلى الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، فإن أبرز ما يمكن ملاحظته هو تعمّق التمايز الطبقي في المجتمع خلال السنوات التي سبقت ثورة 14 تموز في كل من الريف والمدينة على حد سواء. ولكن هذا التمايز اتخذ في الريف أبعاداً أوسع، وأفرز نتائج أخطر امتدت آثارها إلى المدينة، لأن تعاظم الفقر الذي حاق بالفلاحين، دفع بمئات الألوف منهم إلى ترك ديارهم والهجرة إلى المدينة حاملين معهم إليها كل أوضار المجتمع الريفي الفقير المتخلف. وكان العامل الأول في إفقار الفلاحين هذا قد نتج عن اتساع عملية استيلاء الملاكين الكبار على الأراضي الزراعية.
وجرت العملية المذكورة نتيجة لسياسة الحكومة التي كان يهمها تطمين مصالح الإقطاعيين الذين باتوا أحد أعمدة النظام الأساسية. فشرّعت الحكومة الكثير من التشريعات لتحقيق تلك السياسة، حتى بلغ التفاوت ما بين ملكية الملاكين للأرض الزراعية وملكية الفلاحين، حداً لا مثيل له في أي بلد في العالم. إن 3في المائة فقط من مجموع مالكي الأراضي الزراعية في العراق كانوا يملكون ثلثي الأراضي الزراعية في عام 1958. . وكان هناك ثمانية ملاكين عراقيين فقط بحوزة كل واحد منهم أكثر من مائة ألف (100000) دونماً.
أما القطاع الصناعي فقد حُرم من أموال مجلس الاعمار بحجج مختلفة. وظلت الشركات الاحتكارية الأجنبية تحتكر معظم تجارة التصدير والاستيراد حتى ثورة 14 تموز بالتعاون مع بعض التجار المحليين الكبار.
لقد شهدت البلاد في خمسينات القرن الماضي نهوضاً وطنياً عاماً عكس نفسه في الاستعداد الجماهيري لخوض النضالات المطلبية والسياسية، والنزوع القوي نحو الاستقلال الناجز للعراق ورفض جميع الاتفاقيات المكبًّلة لحريته مع الدول الاستعمارية. وكانت الظروف الدولية مشجعة لذلك، وتمثل ذلك في انتصار الثورة الصينية وحصول الهند واندونيسيا والعديد من الدول الآسيوية الأخرى على استقلالها، والبدء عملياً بتصفية الإرث الاستعماري وتحرير المستعمرات نتيجة لنضال شعوبها. وعلى الصعيد الإقليمي، نالت سوريا ولبنان استقلالهما، وأممت إيران نفطها، وسقط النظام الملكي الموالي للاستعمار في مصر، وتصاعدت حركة السلام العالمية، وظهرت كتلة عدم الانحياز. في مثل هذه الظروف كانت الأقلية الحاكمة في العراق تسبح ضد التيار، وتسعى بكل قواها إلى ربط العراق بالأحلاف العسكرية الاستعمارية. وقد حققت الفئة الحاكمة ذلك بانضمامها إلى حلف بغداد، بعد بطشها بالشعب وقواه الوطنية. وبذلك فضحت نفسها أكثر فأكثر باعتبارها فئة موالية للاستعمار.
في صيف عام 1954 أصبح نوري السعيد رئيساً للوزراء من جديد. وقد أصدر من 22 آب إلى 12 تشرين الأول جملة من المراسيم التعسفية التي اشتهرت باسم (المراسيم السعيدية). وكانت هذه المراسيم معادية لأبسط الحقوق الديمقراطية ومخالفة لدستور البلاد. وكان باكورة هذه المراسيم مرسوم حل المجلس النيابي، الذي كان يضم 11 نائباً معارضاً لم يتحملهم نوري السعيد وكان شرطه الأول لتشكيل الحكومة هو حل المجلس المذكور! ولم يحظر نوري السعيد نشاط الأحزاب المجازة فحسب، بل حلّ جميع الجمعيات المجازة بمختلف أنواعها وأغراضها أيضاً، وألغى امتيازات جميع الصحف. وأجاز ثلاث صحف موالية للحكومة فقط. وألزم نوري السعيد السجناء الشيوعيين الذين ينهون مدة محكومياتهم بإعطاء براءة من الشيوعية والتعهد بخدمة الملك وإلا ستسقط عنهم الجنسية العراقية! وأقدمت حكومته فعلا على إسقاط الجنسية عن عدد من الشيوعيين والديمقراطيين.
وبادرت حكومة نوري السعيد إلى شن حملة اعتقالات واسعة في صفوف القوى الوطنية. وفصلت عدداً كبيراً من أساتذة الجامعات والمدرسين والمعلمين والموظفين والطلبة ذوي الميول الوطنية والديمقراطية وحجزتهم في معسكرات تحت عنوان أداء الخدمة العسكرية. وباتت (البراءة) من الشيوعية مطلوبة للقبول في الكليات حتى ولو كان المرء قومياً! وأضحى جلياً بأن كل هذه الإجراءات هي مقدمة وتمهيد لربط العراق بالأحلاف العسكرية الامبريالية.
إن سياسة نوري السعيد قد عزلت العراق عن شقيقاته العربيات، وراح يتآمر ضدها على المكشوف، مما وسع السخط وعمّقه ضد الحكم الرجعي. فعندما حصل العدوان الثلاثي على مصر من قبل بريطانيا وفرنسا وإسرائيل في 29 تشرين الثاني 1956، تأججت المشاعر الوطنية والقومية لدى الشعب العراقي. ولكن الحكم الرجعي واصل مواقفه المنافية لأبسط مستلزمات التضامن القومي. فاندلعت انتفاضة تشرين الثاني 1956 لنصرة مصر وكانت حركة التحرر الوطني العربية في أوج نهوضها. وخرجت الجماهير الشعبية العراقية في تظاهرات احتجاجية عارمة على العدوان ولنصرة مصر الشقيقة، وهتفت بسقوط حكومة نوري السعيد وحلف بغداد. وجوبهت التظاهرات من قبل حكومة نوري السعيد بالقمع العنيف وذلك بإعلان الأحكام العرفية وتعطيل الدراسة في الكليات والمدارس. وسقط الكثير من الضحايا، وتعرض حوالي عشرة آلاف طالب إلى الفصل والإبعاد والسجن، وأرسلت المحاكم العسكرية المئات من المناضلين إلى السجون. وكان كاتب هذه السطور واثنان من أخوته من ضحايا تلك المحاكم.
كانت الأحزاب السياسية حتى انتفاضة تشرين 1956 عازمة على إجراء التغيير في الحكم سلميا. وقد نصت وثيقة الكونفرنس الثاني للحزب الشيوعي العراقي، الذي يمثل الجناح اليساري في الحركة الوطنية، الصادرة في أيلول 1956 على اعتبار المعركة "ذات طابع سلمي غالب". وكانت هذه الانتفاضة ثالث انتفاضة خلال ثمانية أعوام، ولم تتمكن من تحقيق تغيير في طبيعة الحكم.
فقد قمعت الحكومة بقسوة شديدة وبالحديد والنار جميع المبادرات النضالية. وتهجم نوري السعيد في خطابه رداً على انتفاضة تشرين بعنف وصلافة. وقد ختم خطابه مردداً باستهتار الأهزوجة لمعروفة (دار السيد مأمونة)، ليستفز المشاعر الوطنية والقومية ويدفع جميع القوى الوطنية إلى اليأس من إمكانية إجراء التغيير سلمياً. وهكذا لجأت الأحزاب السياسية إلى الجيش فوجدته جاهزاً للعمل.
وهكذا نرى أن نظام الحكم الملكي بزعامة نوري السعيد لم يقف عائقاً أمام تطور البلد فحسب، بل وقد سد كل السبل أمام الشعب وقواه الوطنية والتقدمية من أن تلعب دورها في تقدمه بالطرق السلمية. ومن هنا اكتسب سقوط النظام الرجعي، الموالي للاستعمار والإقطاع، وبالعنف، مشروعيته التاريخية.
ولم يكن ما حدث في 14 تموز انقلاباً عسكرياً كما يسميه خصومه بهدف انتزاع مشروعية الثورة التاريخية، فالانقلاب العسكري يقتصر على تغيير النخبة الحاكمة بالعنف عسكرياً، أو التهديد به، وتبديلها بأخرى. ولا تهدف إجراءات الانقلاب العسكري إلى تغيير طبيعة العلاقات الطبقية في المجتمع، أما دور الجماهير فيه فيكون صامتاً ومتفرجاً عموماً. بعكس الثورة التي تستهدف تغيير جذري في العلاقات الطبقية في المجتمع وتلعب أوساط واسعة من الجماهير في صنعها وتقرير نجاحها، وهذا ما حصل في ثورة 14 تموز.
ويعلق المؤرخ المشهور حنا بطاطو على دور الجماهير في كتابه الثالث (العراق:الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية ص 115) بالقول " كان لخروج مائة ألف شخص إلى الشوارع، والوحشية التي عبر فيها بعضهم ـ على الأقل ـ عن مشاعره، وزن كبير في تحديد النتيجة التاريخية لذلك اليوم المصيري... فقد عرقلت هذه الحركة أية أعمال مضادة معادية ممكنة لسدها الشوارع والجسور، لا في بغداد فحسب بل في مدن أخرى أيضاً. والأهم من هذا هو أنه كان للجماهير، بفضل عنفها، تأثير نفسي هائل، إذ إنها زرعت الرعب في قلوب مؤيدي الملكية وأسهمت في شل إرادتهم، وأعطت الانقلاب طابع العمل الذي لا سبيل إلى مقاومته، وهو ما شكل الحصن الحصين له".
وهكذا أسدل الستار على نظام الحكم الملكي الموالي للاستعمار والإقطاع، والذي عانى الشعب منه كثيراً واستلمت السلطة المعارضة متمثلة باللجنة العليا للضباط الأحرار وقادة من جبهة الاتحاد الوطني. وكان ذلك، فضلاً عن مساهمة الجماهير الفعالة في مساندة الثورة، بمثابة دلائل مهمة على أن الحدث ثورة، وهذه أولى حلقاتها. وتوالت الحلقات الأخرى سريعاً في السنة الأولى من الثورة. فقد ألغيت أغلب المراسيم التي أصدرها نوري السعيد. وأطلق سراح المعتقلين والسجناء السياسيين. كما صدر قانون لتطهير الجهاز الحكومي وآخر لتطهير الجهاز القضائي. وشُرّع قانون الإصلاح الزراعي الذي حرر ملايين الفلاحين من سطوة الإقطاعيين وكبار الملاكين. وشاهد الفلاح بأم عينه واقتنع بأن سطوة الإقطاعيين والأثرياء التي ورثها أباً عن جد لم تكن قدراً من الله ينبغي الاستسلام له. فغدا مرفوع الرأس وأخذ يميّز بين أعدائه وأصدقائه.
وأطلقت الثورة إلى حدود معينة الحريات العامة والنشاطات الحزبية، فأمكن خلال فترة قصيرة جذب أعداد غفيرة، من شغيلة المدن والأرياف، نساء ورجالا، إلى النشاط السياسي. وتم تنظيمها في النقابات العمالية والجمعيات الفلاحية والاتحادات الطلابية، وكذلك في مختلف المنظمات الديمقراطية والمهنية. وامتد هذا النشاط السياسي إلى كل زاوية من زوايا البلاد. وفي هذه الفترة تواصلت التظاهرات والاجتماعات للمطالبة بتحقيق المطالب الشعبية المهمة التي لم تكن قد تحققت حتى ذلك الحين. وتولت كوادر ديمقراطية ويسارية مهمة الإشراف على الإذاعة والصحافة.
واستجابة لمطالب الجماهير، ورداً على حملات ناصر الدعائية، أقدمت حكومة عبد الكريم قاسم على فك ارتباط العراق بحلف بغداد في 24 آذار 1959، وإلغاء الاتفاقية الخاصة مع بريطانيا، واتفاقية الأمن المتبادل مع أمريكا مع ملحقاتها الاقتصادية والعسكرية. وأعلنت الثورة الخروج من منطقة الإسترليني. وعقدت الحكومة مع الاتحاد السوفييتي والبلدان الاشتراكية الأخرى مجموعة من الاتفاقيات الاقتصادية والفنية والتجارية تساعد على نهوض البلاد الصناعي والزراعي. وبتحقيق الاستقلال الناجز، وقضت الثورة على فئة الكومبرادور، وهي الفئة الاجتماعية التي ارتبطت مصالحها بمصالح الاستعمار.
وأصدرت حكومة الثورة قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959، وهو أول قانون مدني ينظم العلاقات العائلية في العراق بعد أن كانت تخضع لشرائع وأعراف مختلف الطوائف والأديان المتواجدة في العراق. كما صدر القانون رقم 80 لسنة 1961 الذي حرر 5, 99في المائة من منطقة الامتياز الذي كان يشمل كل الأراضي العراقية من سيطرة شركات النفط الاحتكارية.
ولكن بعد السنة الأولى من الثورة تراجعت قيادتها أمام ضغط القوى الرجعية وبما يشبه الاستسلام لها، ومن ثم تحولت إلى حكم عسكري فردي. لقد وفر هذا الحكم، بسياسته المنافية لحقوق الشعب الديمقراطية وانعزاله عن جميع الأحزاب والقوى السياسية الحريصة على الاستقلال الوطني والنهج الديمقراطي، الأجواء الملائمة للنشاط التآمري والرجعي. فتزايدت صلافة القوى الرجعية وتجاوزاتها على حقوق الجماهير التي حُرمت من وسائلها لتنظيم نفسها للدفاع عن حقوقها، وبالتالي الدفاع عن الحكم. وجاءت الحرب التي شنتها الحكومة ضد الشعب الكردي، لتُضعف كثيراً من قدراتها العسكرية، وتُزيد من أعبائها المالية، في وقت كان الحكم يُعاني من ضغط شركات النفط وسياساتها في خفض الإنتاج، مُستهدفة من ذلك إشغال الحكم عما كان يُدبّر له. وزادت مشكلة الكويت ومُطالبة عبد الكريم قاسم بها، من التعقيدات السياسية التي كان يواجهها. وهكذا وفر الحكم الظروف الملائمة لإسقاطه.
فهل سقطت ثورة 14 بسقوط حكم قاسم العسكري الفردي؟ أعتقد بأنها لم تسقط،، بمعنى معين، لأنها لم تكن، في التحليل الأخير، انقلاباً عسكرياً. فبقيت روحها حية في قلوب وعقول وضمائر العراقيين الذين واصلوا ويواصلون كفاحهم ببسالة من أجل تحقيق هدفها الأساسي، ألا وهو إقامة نظام وطني ديمقراطي مؤسساتي يسعى الى تحقق العدالة الاجتماعية ويلبي، مطامح الشعب الكردي القومية، وكذلك حقوق القوميات وكافة مكونات الشعب العراقي.
*****************
ثورة 14 تموز
تتويج لنضالات أبنائها
عاصي دالي
ان انبثاق ثورة 14 تموز المجيدة كان نتيجة لانفجار تراكمات ومظالم ومتطلبات سياسية واجتماعية واقتصادية، امتدت لفترات سابقة نتيجة الاحتلال العثماني والبريطاني ، ولابد من التأكيد على إنها كانت الابنة الشرعية لثورة العشرين ووريثتها بالمضمون والفكر ، تلك الثورة التي أرغمت الإنكليز في الاستجابة لمطالب الشعب العراقي في تأسيس الدولة العراقية ،رغم إن الاستقلال السياسي بقي ناقصاً دون طموحات الشعب وقواه السياسية ،مما جعل استمرار الوثبات الوطنية والانتفاضات الشعبية تتفجر بين حين وآخر، ولهذا كانت ثورة 14 تموز تتويجاً لتلك الانتفاضات والحركات السياسية ،ومكملةَ لثورة العشرين إذ حققت طموحات الشعب العراقي في إنجاز استقلاله السياسي الكامل وسيادته الوطنية، ومهدت السبيل للسيطرة على ثرواته الطبيعية، ومن أهم الأسباب التي مهدت للثورة هي السياسة الخاطئة للحكومات الرجعية الملكية ،والتي استهترت واستهانت بالجماهير الشعبية والديمقراطية والدستور، وتزييف الانتخابات البرلمانية واضطهاد الأحزاب المعارضة وقمع التظاهرات ، وقتل السجناء السياسيين وبؤس قطاعات واسعة من الشعب رغم ادعائها الديمقراطية، مما جعل قيادات الأحزاب الوطنية تفقد كل أمل في تحقيق الإصلاح السياسي بالوسائل السلمية ،ولم يبق أمامها أي خيار آخر سوى فرضه بالقوة لان الحكومة آنذاك حظرت جميع الأحزاب المعارضة من النشاط العلني ،وخاصة الحزب الشيوعي الذي تم سجن وتعذيب أعضائه ،وإعدام عدد من قادته بسبب المعتقد السياسي ،وقد سنت السلطة قانوناً يمنع به نشاط الحزب ، واتخذت تهمة الشيوعية ذريعة وسيفاً مسلطاً على رقاب الأحزاب الديمقراطية وحتى القومية منها ، وضد كل من يتجرأ على إعلان معارضته السلطة ،وغصت السجون ومعسكرات الاعتقال بأناس من مختلف الاتجاهات من شيوعيين وليبراليين وكرد قوميين ووطنيين وغيرهم من المعارضين ، وقد تحدت الجماهير السلطة الغاشمة رغم قسوتها واستخدام شتى أساليب القمع الوحشي ،انطلقت العديد من التظاهرات السلمية التي قامت بها الجماهير وأحزابها الوطنية احتجاًجاً على إجراءات السلطة والمعاهدات الجائرة المخلة بالسيادة الوطنية، حيث قمعت وثبة كانون الثاني 1948بشراهة، وانتفاضة 1952 وانتفاضة 1956 بالحديد والنار وإعلان الأحكام العرفية ، وزجهم في السجون وأريقت الدماء الزكية للعمال بعد إضرابات عمال النفط في كركوك (مجزرة كاورباغي) 1946 وفي حديثة 1947، وفي البصرة 1953 ، وأقيمت المذابح للسجناء السياسيين العزل من السلاح في بغداد والكوت في حمامات دم فظيعة، كما حصل ذلك ايضا لانتفاضة فلاحي آل أزيرج ودزه ئي والديوانية وغيرها ، وإعدام قيادة الحزب الشيوعي عام 1949 المتمثلة بالرفيق فهد ورفيقيه حازم وصارم ، وبالمقابل كانت الأغلبية العظمى من الشعب العراقي تعيش حالة الفقر المدقع فكان أكثر من 70 في المائة منهم يعيشون في أكواخ بائسة في الأرياف وعلى أطراف المدن ، وكانت هي السبب الرئيس لتفجير الثورة ، وهذا ما أكد علية قائد الثورة الزعيم عبد الكريم قاسم عندما قال( إن من أهداف الثورة رفع مستوى الفقراء المعيشي وليس إفقار الأغنياء) ، وبعد نجاح الثورة تحققت الكثير من أهدافها، وأهمها
1 ــ إلغاء العلاقات الإقطاعية، وإلغاء قانون حكم العشائر الذي كان يخوِّل شيوخ الإقطاع حسم القضايا الجزائية في مناطقهم، وهو قانون سنه الإنكليز لرشوة شيوخ العشائر لكسب ولائهم
2 ــ إصدار قانون الإصلاح الزراعي وإلغاء الإقطاع ، وهذا بحد ذاته ثورة اجتماعية لصالح الملايين من الفلاحين الفقراء .
3 ــ تم تشريع قانون الأحوال الشخصية، الذي بموجبه أعاد الاعتبار الى المرأة العراقية التي كانت مسحوقة في جميع الأزمنة ما قبل الثورة ، وأقر القانون مساواتها بالرجل في الميراث، وشهادتها في المحاكم تعادل شهادة الرجل، كذلك مسألة تعدد الزوجات في صالح المرأة ،وبذلك أعادت الثورة الى المرأة اعتبارها كإنسانة لها كرامتها وشعورها بآدميتها، وفسح المجال أمامها لتلعب دورها الكامل في بناء الأسرة والمجتمع ومساواتها بأخيها الرجل في الحقوق والواجبات .
4 ــ تحرير النقد العراقي من الكتلة الإستريلينية ،وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات في تحرير الاقتصاد العراقي من قيود التبعية البريطانية.
5 ــ إصدار قانون رقم 80 لعام 1961 حررت بموجبه 99في المائة من الأراضي العراقية من سيطرة الشركات النفطية العالمية .
وتحقق الكثير في المجال الاقتصادي وذلك لاعتماد الثورة على خيرة الكفاءات الوطنية المخلصة والمتحمسة لخدمة الوطن وتطبيقاً لمبدأ (الشخص المناسب في المكان المناسب) بدون أي تمييز .
المجد والخلود لشهداء ثورة 14 تموز المجيدة
المجد والخلود لشهداء الحركة الوطنية العراقية
**************
ثورة 14 تموز انعطافة حاسمة في تاريخ العراق المعاصر
صباح جاسم جبر

"الثورات هي قاطرات التاريخ"
كارل ماركس

يعني مفهوم الثورة في الادب السياسي عملية التغيرات في البنى المؤسسية للمجتمع وهي تعمل على احداث التغييرات الجوهرية في المجتمع وفي نمط العلاقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ويتوافق ذلك مع رؤية الثورة واهدافها. وكما يقول الفيلسوف هوبز باوم " الثورة هي تحول كبير في بنية المجتمع".
وبهذا المعنى فان ثورة 14 تموز 1958 هي ثورة حقيقية بكل المعايير الاجتماعية والمقاييس التاريخية كونها غيرت معظم اشكال ومضامين الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية واستطاعت تغيير مجرى العلاقات السياسية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي، لا سيما اثرها الواضح على بريطانيا وامريكا، وقد انعكست آثارها ونتائجها في الاشهر الاولى من قيامها على حياة العراقيين السياسية والاجتماعية، وظهر ذلك جلياً في قوة النسيج المجتمعي وانحياز الجماهير الشعبية العريضة ووقوفها الى جانب الثورة وقيادتها.
بحق كما قال ماركس: "الثورات قاطرات التاريخ". فان ثورة 14 تموز كانت احدى قاطرات القرن العشرين لما نجم عنها من تطورات تاريخية هائلة شملت مختلف جوانب الحياة الانسانية وانعكس وبقوة على شكل ومضمون العلاقات المجتمعية والثقافية والاقتصادية ومثلت انعطافة حاسمة وكبرى في تاريخ الشعب العراقي لا سيما في ضمير ووجدان الطبقات الاجتماعية الفقيرة والمهمشة.
لقد اهتمت ثورة 14 تموز منذ البدء بتأسيس وتشكيل مجتمع عراقي متماسك وموحد يكون فيه الثابت والاساس مبدأ المواطنة، والعراق اولا مع المحافظة على الانتماءات والهويات الفرعية والثانوية والعمل على بناء مشروع حقيقي لدولة حديثة ذات مؤسسات دستورية بعد ان كانت الحالة مختلفة وبحسب المؤرخ حنا بطاطو، لم يكن العراقيون شعبا واحدا او جماعة سياسية واحدة".
لقد وضعت ثورة تموز المجتمع العراقي على سكة الحداثة والتحديث لما شهده البلد من تطورات سريعة، فتحت آفاقاً رحبة في مختلف الميادين، وانعكس ذلك على بقية العلاقات في محاولة لخلق نوع من التوازن بين الدولة والمجتمع من خلال تبني عقد اجتماعي بينهما مؤسس على قواعد العيش المشترك ويعكس واقع التركيب الفسيفسائي للمجتمع العراقي كما اوضح ذلك الدكتور عقيل الناصري الباحث في شؤون ثورة 14 تموز.
ان ثورة 14 تموز كانت حلاً راديكالياً لطائفة من المشكلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي كانت تعصف بالحياة العراقية، واحدثت ارباكاً في الوضع الدولي وغيّرت ميزان القوى و معادلات الصراع الدولي المحتدم آنذاك، وعرضت مصالح الدول الرأسمالية وبخاصة بريطانيا وامريكا الى صدمة كبيرة باعتبار ان ما حدث في العراق قد يؤدي الى ازالة النفوذ الاستعماري في منطقة الشرق الاوسط.
ان ما احدثته ثورة 14 تموز من متغيرات سياسية كبرى وغير متوقعة في المنطقة واصرارها على اتباع سياسات وطنية محضة وغير خاضعة لأي طرف اقليمي او دولي، دفع بالقوى الامبريالية الى البحث عن طريق للخلاص من الثورة وتقويضها والقضاء على قادتها والقوى التقدمية اليسارية معاً. وقد وجدت ضالتها في القوى القومية والبعثية وبعض الاطراف الدينية والكردية وبرعاية الامبريالية العالمية لإسقاط ثورة 14 تموز والتخلص من نتائجها ومتغيراتها، لقد تماثلت اهداف القوى الاستعمارية وحزب البعث في القضاء والتخلص من الزعيم عبد الكريم قاسم وابادة الحزب الشيوعي العراقي. وتشير الاحصائيات الى ان عدد الذين استشهدوا من الحزب الشيوعي قارب الـ خمسة آلاف شهيد شيوعي بحسب ويليام زيمان في كتابه "التدخل السري للولايات المتحدة في العراق خلال الفترة 1958- 1963".

********

ص7
رؤية جديدة للقاعدة الاجتماعية للحكم الملكي
د. عقيل الناصري
تفاعلت في مطلع القرن المنصرم ، جملة الظروف الموضوعية والذاتية للعراق والمنطقة برمتها، مما، هيأت مناخا مواتيا لظهور قوى جديدة مثقفة غير تلك القوى المتعلمة التقليدية والمتمركزة في المؤسسات الدينية، هذه القوى استنهضت واستوعبت ماهيات التغيير المنتظر منذ نهايات القرن التاسع عشر وتبلورت في الرواد الأوائل للفكر الاشتراكي والمساواتي في العقد الثالث من القرن الماضي، لتتحول إلى ظواهر قادت إلى فكرة التغيير الواعد. واعتقد أن هذه القوى التغييرية قد انطلقت من فئات أرأسية أربع هي:
1- الفئات المتعلمة االلبرالية المنطلقة من نبتات المدارس التعليمية الحديثة.
2- فئة الضباط الذين خدموا في الجيش العثماني منذ آواخر القرن التاسع عشر .
3- بعض من المتنورين ومتعلمي الدراسة التقليدية .
4- بعض من تجار المدن القروسطية
ويمكن تقسيم هذه الفئات، حسب معيار الاستمرار في مساندة صيرورة فكرة التغيير وسيرورته الاجتصادية السياسية والفكرية، إلى ثلاث فئات:
1- مثقفون رافضون لفكرة التغيير.. ويقف على رأسهم الكثير من الفئات الثلاث الاخيرة .
2- مثقفون مسايرون للتغيير.. يتركزون في الفئة الأولى والجزء القليل من الفئات الثلاث الأخرى.
3- مثقفون مؤيدون للتغيير وعاملون في حقوله.. ويتمثلون في المثقفين العضويين من الفئة الأولى .
أن وعي الذات من قبل المحوريين من الانتلجنسيا العراقية الصاعدة، وتطلعهم نحو الأرحب في الانتماء والتأصيل المعرفي لها، بما يلائم الواقع الاجتصادي المتجسد مادياً، وماهيات تطور قوى الانتاج الاجتماعي، وتجاوز التفسيرات اللاهوتية للظواهر الاجتماطبيعية.. من العوامل المهمة في الازدياد الكمي والنوعي لهذه الفئة. هذا الظرف الموضوعي وعتهُ كتلة من مثقفي العراق العضويين (بعضهم من التقليدين ولو نادراً) الذين لهم مكانتهم في الوسط الاجتماثقافي، دعوا لجملة من الغائيات التطورية من أهمها، كما اعتقد:
- اشاعة وتحبيذ الفكرة الاستقلالية. - تحديد ماهية الهوية العراقية .
- مناصرة الحق الطبيعي والمكتسب للمرأة في المساواة.
- حق الأمة في اختيار نظامها الدنيوي على وفق نظرية العقد الاجتماعي وليس الحق الإلهي .
- دخول الافكار الحديثة وبالاخص ذات البعد المساواتي والتشاركي .
- التمرد ضد الشعوذة الدينية والقيم البالية وتفسيراتها للظواهر الاجتماطبيعية .
- المشاركة السياسية للقوى الاجتماعية الحديثة بخاصة العضوية منها (كالحزب الوطني العراقي وجماعة الاهالي والحزب الشيوعي).
- دعوة البعض منهم إلى الحرية الاقتصادية واللبرالية في الاقتصاد .
توضح تأريخية صراع الأفكار منذ تأسيس الدولة العراقية أو قبلها بعدة سنوات، تناحر تيارين أساسيين يختلفان ويتناقضان في التوجه والمنطلق، واشتد هذا الصراع والتنافس بخاصة بعد (استيراد) ملك عربي ليست له صلة بالعراق ولا بمكوناته وتكويناته الاجتماعية.. وهما :
- التوجه العراقوي، المنطلق من أولوية عراقية العراق ومن ثم التوجه نحو الانتماء إلى الأمة العربية .
- التوجه العروبي، المنطلق من أولوية عروبة العراق.. وجعل العراق جزءاً من العالم عربي.
هذا الصراع بين التيارين وسم تأريخية العراق المعاصر، سياسياً وفكرياً وكان ولا يزال، وإن إتخذ عدة أشكال ، من العلاقة بين المكونات الاجتماعية المتعددة، كما بينها وبين الطبقات والفئات المختلفة، مما أضفى على أن تكوين الدولة العراقية، ولو بعد تكوينها بحوالي القرن، بأنها لا تزال قيد الإنشاء والتشكل بماهيات مختلفة. هذا االصراع والتوتر كانت لها سلبياته أكثر من إيجابيته، فقد أضاع فرص تأريخية وخرب مشاريع تنموية(ربما) غيرت من وجهة التوجه الاجتصادي والسياسي والفكري والطبقي، بخاصة في الجمهورية الأولى (14 تموز 1958- 9 شباط 1963)، لما ينطوي عليه بصدد المكونات الاجتماعية والأثتية (القومية من الكرد والتركمان) وبخاصة على إشكالية حقوق هذه المكونات، بخاصة حركة التحرر الكردية التي تم إلحاقها بالدولة العراقية قسرا من خلال عدم تطبيق معاهدة سيفر في مؤتمر القاهرة في آذار 1921، بالإضافة إلى هيمنة مكون واحد على مجمل السياسة العراقية وتوجهاتها والمتمثل بالعروبية.. ومن علائم هذا التنافس أن أنتشرت مفردة {الشعوبية} بصورة واسعة والتي اطلقت على العراقويين المنادين بأولوية عراقية العراق.
أما من الناحية الاقتصادية فقد"... كان يتميز الاقتصاد العراقي في العهد الملكي، من حيث الجوهر، بالخصائص الآتية: التسيب وانعدام التخطيط وإطلاق العنان لحرية الاستغلال الخارجي والداخلي ؛ التبعية الكاملة للاقتصاد الاستعماري، كما كان يبدو على الأخص في القطاع النفطي والقطاع التمويلي والمصرفي والنقدي، وقطاع التجارة الخارجية بجانبيها التصديري والاستيرادي، وقطاع البناء والإنشاء، وفي السنوات الأخيرة في قطاع التنمية الاقتصادية، أي في سياسة مجلس الاعمار سيء الصيت، والتي كانت تهدف من حيث الجوهر الى تثبيت وتشديد التبعية الاقتصادية، ليبقى العراق الى الأبد مجرد سوق لمنتجات الاستعمار ورساميله، ومصدرا لمواده الخام والغذائية والوقود رخيص الثمن ؛ جميع مظاهر التخلف وعدم التوازن في تركيب الهيكل الاقتصادي من غلبة الطابع الزراعي والأساس الإقطاعي للنظام، الى تفاهة القطاع الصناعي وغلبة الطابع الاستهلاكي عليه، الى اختلال الموازين الرئيسية للاقتصاد الوطني... الى ضآلة الإنتاجية والإنتاج والدخل والاستثمار والاستخدام، الى اختلال التوزيع اختلالا فظيعا على حساب الجماهير، الى اتساع البطالة بجميع أنواعها والتضخم والهجرة والتهريب ؛ استفحال جميع مظاهر الاستغلال الاقتصادي والاحتكار والطفيلية والمالثوسية (أي اقتصاد الندرة) في الاقتصاد الداخلي في جميع قطاعاته، واتساع الهوّة الاجتماعية بين طبقات المجتمع بشكل مخيف، وتدمير القوى الإنتاجية... هذا إضافة الى نزع ملكية الفلاحين للأرض وتسليم أراضي الدولة الزراعية الى حفنة من الإقطاعيين تحت ستار التسوية والتفويض واللزمة، هذا الى جانب اشتداد مظاهر الطفيلية والرشوة والفساد في الجهاز الحكومي ودخول البيروقراطية العليا ميدان الاستغلال...هذه هي الخصائص الأساسية للاقتصاد العراقي في العهد الملكي، خصائص الاقتصاد شبه الإقطاعي شبه الاستعماري. ومنذ عام 1952 تعمقت هذه الخصائص واستفحلت جميع مظاهرها، وكان ذلك نتيجة طبيعية لتعديل اتفاقيات النفط في العراق واتخاذ كل ما يلزم للحيلولة دون استثمار موارد النفط لفك التبعية الاقتصادية وبناء اقتصاد وطني مستقل. وكان مجلس الاعمار هو الجهاز الذي انيطت به هذه العملية. ان سياسة مجلس الاعمار في أواخر العهد الملكي عمقت جميع مظاهر التبعية والتخلف والتسيب والإقليمية والاستغلال في الاقتصاد العراقي، وكانت نتائجها مدمرة للقوى الاقتصادية في البلاد بشكل مريع... ".

القاعدة الاجتماعية
للمرحلة الملكية

أما القاعدة الاجتماعية التي استندت إليها الدولة الجديدة عند انبثقها عام 1921، فتنقسم إلى أربعة عناصر أساسية أندمجت مكوناتها الأرأسية في كل موحد، رغم تعارضاتها المستقبلية، لتمثل قاعدة الحكم الجديد المنطلق نحو مركزة ذاته وتقويتها في السيطرة على الحكم وقرارته المركزية والمحلية، عبر الانتقال من ذات الدولة إلى في ذات الدولة، أي تبلور: توجهاتها الطبقية ؛ وأبعادها الفلسفية ؛ وتحديد أولوياتها ؛ وولوجها المستقبلي ؛ وتحديد سياستها الداخلية والخارجية ؛ وتحالفاتها الخارجية، عربياً وإقليمياً ودولياً.
لقد تعددت عناصر القاعدة الاجتماعية للحكم الملكي (1921 -1958)، رغم سماتها المتناقضة، حتى تناحرياً، والكامنة في :
- بين فئات كل عنصر من هذه العناصر من حيث التوجهات المستقبلية .
- وبين هذه العناصر المتنافرة ككل .
- وللمحدودية التاريخية لأفق تطور بعض هذه العناصر .
- ولإختلاف وأهمية دور كل عنصر في سياق توطيد الحكم وإعادة إنتاج قاعدته الاجتماعية على وفق منطوق تطوره الداخلي .
- وطموح كل عنصر منها، فِراداً، لتوطيد مكانته السياسية على حساب العناصر الآخرى وبالأخص الضباط الشريفيون.
وهذه العناصر هي:
1- قوى الاحتلال الأجنبي والكادر الإداري المرافق لها .
2- مجموعة الضباط العراقيين في الجيش العثماني بخاصة الشريفيون منهم .
3- والأرث المعنوي للملك المستورد بإعتباره من سلالة الرسول .
4- القوى الاجتماعية التقليدية المحلية، المتكونة من :
4.1- المدينية : وتتمثل، بالأشراف والعوائل الارستقراطية القديمة والتجار وملاكي الأراضي الكبار.
4.2- الريفية : المتمثلة برؤساء القبائل والعشائر وخاصة الكبيرة منها .
4.3- الدينية : بخاصة الإسلامية (السنية) واليهودية. .
هذه القاعدة الاجتماعية تتماثل وتتطابق مع رؤية قوى الاحتلال لعراق المستقبل والتي سعت إلى تشكيلها، وقد لخص برسي كوكس المعتمد البريطاني في العراق هذه الرؤية، كما أوضحها في مذكراته المعنونة (مستقبل ما بين النهرين) والمؤرخة في 12 نيسان 1918 حيث يقول:"...إن العناصر التي ينبغي علينا تشجيعها هي الآتية: أولاً الطائفة اليهودية في بغداد ؛ ثانياً: الوجهاء والأشراف العرب من سكان مدينتي بغداد والبصرة إن هؤلاء عنصر مفلس متأخر بعض الشيء، إلا أنه من الضروري تشجيعهم وآخذ آرائهم قدر الإمكان ؛ ثالثاً: عنصر الملاكين الأغنياء من العرب واليهود على السواء؛ والشيوخ الأكابر للعشائر المتوطنة ... ".
ولهذا نرى أن قوى الاحتلال الأول قد هيأت الظروف المواتية وغيرت من جملة التشريعات وبخاصة تشريعات الأرض منذ عام 1916 بغية تقوية رؤساء العشائر الموالية لها وتشكيل النمط شبه الاقطاعي، كما تعاونت مع الضباط العراقيين في تأسيس الدولة وسلمتهم المفاتيح الأرأسية للسلطة، وفي الوقت نفسه عززت من الارستقراطية القديمة والملاك والتجار وسلمتها مفاتيح السلطة الاقتصادية واستوردت لنا ملكاً.
ومن تحليل هذه البنية الاجتماعية نرى أن الدولة العراقية المعاصرة قد قامت على قاعدة اجتماعية أكثر ملاءمةً نسبية للتطور آنذاك مقارنةً بالمرحلة العثمانية (المظلمة)، رغم أن هذه البنية كانت تستند على ثنائية متناقضة هي الحداثة والتقليد، كما مر بنا، نظرا لما اكتنفها من:
- عناصر وفئات جديدة المتمثلة ( الضباط العراقيين في الجيش العثماني؛ الطاقم الاداري لقوى الاحتلال؛ مؤسسة العرش ؛ فئات اجتماعية وطبقية جديدة كالعمال والانتلجنسيا والفئات المتوسطة والطلبة وغيرها) ؛ - واخرى تقليدية (الارستقراطية التقليدية في المدن والمؤسسة الدينية وشيوخ العشائر وبخاصةً الكبرى منها).
لكن كانت الغلبة في إدارة الدولة للعناصر الجديدة وعلى رأسها المؤسسة العسكرية وضباطها المحوريين التي "... لم تكتف بدورها الطبيعي السيادي، بل نهضت بأدوار سياسية داخلية أيضاً. فكانت منها النخب السياسية والأحزاب وكانت– في عدّةِ من الحالات- مصنع القرار السياسي. حتى أن طبقة الإداريين التي أدارت أجهزة رئيسية في الدولة (آنذاك) كانت منها آحياناً! ولعل الكثير من النتائج نجم عن أداء هذه الوظيفة السياسية الداخلية من قبل الجيش، وليس أقله ما أتصل بالحق العام في السياسة والسلطة الذي صودِر... ". ودليلنا الملموس، أن منصب رئيس الوزراء طيلة المرحلة الملكية قد استحوذ عليه ذوو الأصول العسكرية، وهذا ما يوضحه الجدول رقم 1:
ومن الجدول رقم 1 يتضح بأن الذين تسنموا رئاسة الوزارة 58 شخصاً (لم تحتسب الوزارة النقيبية الأولى لانها تشكلت قبل تأسيس الدولة المركزية) كان 23 منهم من ذوي الأصول المدنية، أي بنسبة لم تتجاوز الـ 39,7في المائة، في حين بلغت هذه النسبة أكثر بقليل من 60,3 في المائة لذوي الأصول العسكرية، الذين تسنموا رئاسة الوزارة 35 مرة، وبالتالي مكثوا في الحكم 280 شهرا من اصل 464 شهراً وهي المدة بكاملها، أي بنسبة أكثر بقليل من 60.3 في المائة. ومن الملاحظ أن الضباط الشريفيين كانوا النواة المركزية للنخبة الأوليغاركية الحاكمة، حيث كانت مدة مكوثهم في رئاسة الوزارة أكثر 50في المائة .
وهكذا استحوذ ذوو الأصول العسكرية والآخرون من الضباط العراقيين في الجيش العثماني، على منصب رئيس الوزراء، فقد ترأس كل من: نوري السعيد الوزارة 14 مرة، جميل المدفعي 7 مرات، عبد المحسن السعدون 4 مرات، علي جودت الايوبي 3 مرات، جعفر العسكري وياسين الهاشمي وحمدي الباجه جي وأرشد العمري مرتين لكل منهم. وكل من ناجي السويدي وناجي شوكت وحكمت سليمان وطه الهاشمي ومزاحم الباجه جي ومصطفى العمري ونوري الدين محمود، مرة واحدة لكل منهم.
ليس هذا فحسب، بل هيمن وتسنم ذوو الأصول العسكرية على شاغلي المناصب الوزارية السيادية (وزارات القوة) كما يوضحه الجدول رقم 2:
ومن الجدول رقم 2 يلاحظ سيطرت ذوي الأصول العسكرية على الوزارات السيادية (وهي الدفاع والخارجية والداخلية والمالية، حسب المعيارية في وقته) وتوجيهاتها حسب تصوراتهم وفلسفتهم، وبهذا فقد ركزوا مصادر القوة ومركزوا القرار المركزي للدولة بأيديهم، وإذا اضفنا نسب رئاسة الوزارة إلى ما ذكر أعلاه، فسوف تتضح الصورة بجلاء وهي سيطرة ذوي الأصول العسكرية على المفاصل الأرأسية والرئيسة للسلطة الملكية.
وقد إمتدت سيطرة ذوي الاصول العسكرية حتى على السلطة التشريعة (مجلس الأمة: الأعيان والنواب) إذ تولى رئاستهما 49 شخصاً كان 24 منهم من ذوي الأصول العسكرية، اي بنسبة 49في المائة، وإن تباينت هذه النسبة بين مجلس وآخر، فكانت نسبتهم في رئاسة مجلس الأعيان في حدود 38,5في المائة ( 5من 13)، أما رئاسة مجلس النواب فكانت نسبتهم 52,8% ( 19 من 36).
ومن المعايير الأخرى لسيطرة المؤسسة العسكرية تتمثل في التوسع المضطرد لوزارة الدفاع طيلة المرحلة الملكية وبخاصة منذ عام 1935، إذ عدل نظامها الداخلي في عهد الوزارة الهاشمية الثانية ( 17 /3/1935- 29/10/1936) بغية إستيعاب التوسع الكمي الذي حدث في الجيش نتيجة إقرار التجنيد الإلزامي. ولهذا ارتفعت ميزانية وزارة الدفاع في ذلك العام أكثر بقليل من نصف المبلغ الإجمالي لميزانية الدولة العراقية (55في المائة). "
وتاسيسا على ما ذكر فيمكننا استنباط ستة استنتاجات أرأسية من تاريخية المرحلة الملكية، وهي:
- الأول: من هذه الإطلالة المكثفة، يكمن في صحة فرضيتنا المعرفية والعلمية من أن{ قوى الاحتلال البريطاني الأول( 1914-1932) شكلت الدولة العراقية وسلمت مفاتيحها المركزية للضباط العراقيين الذين تعاونوا معها منذ ما يطلق عليه (الثورة العربية) وبخاصة { الشريفيين منهم }.
- الثاني: يتمحور في أن التغيير الجذري في 14 تموز 1958 لم يكن هو من شرع ابواب السلطة لقدوم العسكر، بحيث أن الدولة الوليد سيطر عليها العسكر منذ لحظة ولادتها، قدر ما أن ما حدث من تغيير، ما هي إلا محاولة واحدة من اصل 41 محاولة تم إستخدام الجيش في حل الإشكاليات التي انتصبت أمام السلطة الملكية. لكن ميزة التحرك الأرأس في 14 تموز، تكمن أساساً في التعبير عن مطامح الطبقات والفئات الاجتماعية، وبالأخص الفقيرة منها، من خارج نخبة الحكم وقاعدته الاجتماعية ، وهي استجابة لذلك التراكم الكمي النضالي التي خاضتها الحركة الوطنية المعارضة، بأحزابها السياسية، السرية والعلنية، والتي قادت مطلبية التغيير والانتفاضات الشعبية .
- الثالث: يكمن في شخصنة السلطة ومضمونها تركيز السلطة بيد فرد واحد أو مجموعة قليلة من الأفراد. ولهذا تسنم نوري السعيد 47 منصباً وزارياً سيادياً و14 رئيساً للوزراء وأصبح أكثر من 20 مرة وزيرا للخارجية وأكثر من 15 وزيرا للدفاع. وبهذا أصبح يمثل شخصنة السلطة ومراكمة مصادر للقوة بحيث أصبح لا يوازيه بالسلطة سوى عبد إلاله. كما تتمثل الشخصنة افي أولوية وسيطرة السلطة التنفيذية على السلطتين التشريعية والقضائية وتركيزها بيد رئيسها .
- الرابع: إن تأسيس الدولة العراقية الجديدة، كان النقيض لما كان قائماً قبل الحرب العالمية الأولى (مجتمع اللادولة المعاصرة والمتمركزة) من حيث الماهية والشكل ومن حيث النمط الاقتصادي و العلاقات الاجتصادية والبنى الفكرية والتصورات المستقبلية للعراق القادم وبالتالي هو نقلة نوعية.
- الخامس: أخفقت المرحلة الملكية في تثبيت الأسس المادية للهوية الوطنية، والتداول السلمي للسلطة، وفي إنتشال واقع العراق من براثن التخلف وفشل التنمية الاجتصادية. لكنها نجحت في تثبيت وتوسيع أوالية الحركة الاقتصادية وتوسيع السوق وتأسيس البنى التعليمية المعاصرة .
- السادس: تحكمت، كما اعتقد، في سلطة القرار المركزي للدولة في مثلث الحكم وهي: مؤسسة العرش في شخصية الوصي على العرش عبد الإله بن علي ؛ ورئاسة الوزارة ونواتها من ذوي الأصول العسكرية بشخص نوري السعيد ؛ والمندوب السامي لغاية 1932، ومن ثم السفارة البريطانية. لقد لعب مثلث الحكم الدور الأرأس في إدارة الدولة العراقية لغاية تموز1958، من خلال سيطرتهم على السلطات الثلاث.
وقد أصطدمت هذه الرؤى مع الطبيعة الطبقية للسلطة الملكية، مما أدخلها في صيرورات الأزمة البنيوية المستديمة، منذ بدء تشكلها، بالاضافة إلى:
- واقع التخلف العام والتشظي الاجتصادي .
- الإرث العثماني الثقيل وأبعاده الفكرية ومطامعه الاستغلالية وسكونية تطوره.
- بين رؤى سلطات الاحتلال والتصورات المستقبلية للعراق والخطاب السياسي الداعي للاستقلال.
- وربط الاقتصاد العراقي بالسوق الرأسمالية.
- غائية الاحتلال البريطاني .
- من أجواء مرحلة تأسيس الدولة وتصارع الرؤى السياسية سواءً على: صعيد قوى الإحتلال او/و تنافر المصالح بين عناصر القاعدة الاجتماعية للحكم نتيجة تجارب قادتها المحوريين وتحالفاتهم الزبائنية الداخلية والسياسية الدولية .
- بين المكونات الاجتماعية العراقية (الاجتماعية والاثنية والمذهبية) .
- بين النزعتين الاستقلالية أو اللا إستقلالية (المساومة والتبعية) .
- من إشكالية الصراع بين قوام النخبة السياسية الحاكمة من أصول العسكرية والمدنية .
- بين الطبقات والفئات الحاكمة وتلك المحكومة المطالبة بعدالة التوزيع النسبي للدخل الوطني .
- تداخل وتصارع مصالح عناصر داخلية وخارجية .
- بين الفئات المتعلمة وتلك المؤسسات التقليدية ومنظومة قيمها ورؤاها .
- التنظيم الاجتماعي الرسمية والبنى التقليدية .
- المنظومة القيمية للخصال الاجتمانفسية للمجتمع العراقي سواءً بين المدينة والريف أو/و ضمن المكونات الاجتماعية .
- ضمن تصارع الرؤى بين المنطلق العراقوي أو العروبي .
علماً بأن الدولة العراقية قد استمدت قوتها وشرعيتها من خارج البنية الاجتماعية العراقية، اي لم تنشأ الدولة وبنيتها الفوقية السياسية والفكرية نتيجة صيرورة التطور الطبيعي للمجتمع وصراعاته السياسية أو/و لانقسام طبقي داخلي.
ومن الميزات الرئيسية التي كست تشكيل الدولة الملكية واستمرت إلى نهايتها، فكان الأكثر حدة هو تكريس قانون التفاوت بين المدينة والريف، بالمطلق والنسبي، بمعنى آخر إن مرحلة التغيير في حقوق الملكية الزراعية وجملة التشريعات المتعلقة بالأرض كانت تستهدف إلى إبدال الغائية الكولونيالية والتمهيد إلى ما أطلق عليه بالاستعمار الجديد من خلال الحكم غير المباشر وخلق طبقة إقطاعية عن طريق تمليكهم الأراضي تساندها دولة قاهرة ومستبدة. وكان قانون دعاوى العشائر ؛ وقانون اللزمة ؛ وقانون تسوية حقوق الأراضي ؛ وقانون حقوق وواجبات الزراع، من وسائل التحقيق المادي للنمط شبه الاقطاعي، وتمثل هذه أخطر القوانين إذ ترتب عليه فصل السلطة القضائية بين المدينة، التي تخضع إلى منظومة قانونية المركزية، وبين العشائر وقد خضعت لقانون دعاوى العشائر الذي أوكل مهمة القضاء إلى الموظفين الإداريين في الألوية (المحافظات). وكان من نتائجها الكارثية لتشكيل الهوية الوطنية والانطلاق منها، إذ "... عاش المزارع نصف البدوي في حالة إغتراب عن سلطة المدينة التي بقيت محجوزة لطبقة ثابتة وعوائل عريقة في المال والسلطة. ولا تذكره المدينة إلا لتجبي الضرائب أو لتأخذه جنديا إلى الحروب. وعندما ينزل إلى المدينة لعلاج مريض أو لمتابعة معاملة أرض يعامل بإستنكار وتعال... ".
وطالما أن بنية منظومة القيم العشائرية شديدة السلبية وبطيئة التغيير بالنسبة للمؤثرات الخارجية، فبعد تحول المشاعيات القبلية إلى اقطاعية في المناطق الجنوبية والوسطى، وسادتها العلاقات الانتاجية شبه الاقطاعية، وبهذا التحول الحقوقي للأرض، أنتقلت السلطة تدريجيا من داخل العشيرة إلى خارجها، وبالتالي لم يستمد، منذ ذلك التاريخ، الإقطاعيون قوتهم من القبلية، بل من قوة خارجية وهي السلطة المركزية للدولة، بحيث استحوذت طبقة الإقطاع على مراكز أساسية في السلطة التشريعية وكانوا من أرأس العناصر للقاعدة الاجتماعية للحكم الملكي.
وفي الوقت نفسه أن نمو الوعي الاجتماعي العام في تجلياته السياسية والجمالية والحقوقية والاجتماعية والفلسفية، قد أخذ بالترعرع نسبياً بفعل عوامل ومؤثرات عديدة وبالأساس التغيير في القاعدة الاجتماعية للانتاج المادي المتسمة بتعدد الانماط الاقتصادية (قطاع الدولة والقطاع الخاص والنمط الشبه الاقطاعي ونمط الملكية الصغيرة)، مما مهد إلى تغيرات نسبية في البناء الفوقي (كل العلاقات ما عدا الاقتصادية)، رافقه توسع وإنتشار وسائل الإعلام وبالأخص الجرائد والمجلات، ونمو الأفكار الحديثة كالاشتراكية والقومية والوطنية وتأثيراتها، وأنتشار التعليم العام وتوسعه، والتحسن النسبي في الظروف المعيشية وغيرها. مما خلق ووسع من تأثيرات الشرائح الاجتماعية الوسطى (حاملة فكرة التغيير) وتسنمها لاحقاً، الدور القيادي في صيرورات التغيير المنشود، وأحدها مناهضة النخب التقليدية السياسية في المدينة والريف وعلاقاتهم الداخلية والخارجية، والاجتصادية والأهم لماهيات مستقبل العراق القادم. وهنا يبرز الصراع بين النخب السياسية المحافظة وهذه القوى من طبقات وفئات متنامية ؛ من مثقفين ومتعلمين ومهنيين، لما تمتلك الأخيرة من أرضية جماهيرية. وهذا ما وسم الحياة على مر تاريخ العراق المعاصر.
وأخيراً يطرح السؤال التالي بنفسه بقوة : فهل أن سلطة 14 تموز قد أنتهكت الشرعية القانونية والإنجازية والاجتماعية للدولة العراقية والتي مثلث أركان شرعية الدولة ؟ وتتسبب أزمة الشرعية المركبة والمضاعفة هذه عادة في إضعاف إستقرار الدولة ونظامها الحاكم معاً ؟. هذه الشرعية لها معايير منها:
- القبول والتأييد الشعبي .
- التداول السلمي للسلطة بين المكونات الاجتماعية وقواها السياسية.
- البرنامجية والغائية المستهدفة.
- المؤسسات السياسية المستديمة.

 

لو طبقنا هذه المعايير على السلطة الملكية، بل وكل مراحل العراق نسبياً، فسنرى أنها اكتسبت شرعيتها (الشكلية) وقوتها من قبل قوى الاحتلال الأول (1914-1932) أي من خارج البنية الاجتماعية التي تسيطر عليها وتحكمها.. وتعمقت من خلال مضابط التعيين والاستفتاءات والتدخل المباشر بالانتخابات المزورة على وفق كل الشرائع باعتراف الشخصيات المحورية في النظام. اما من حيث مضمون الشرعية فقد أنتهكتها السلطات الملكية بعدة مؤشرات ومعايير انصبت على الماهيات الأراسية لكل من:
- العقد الاجتماعي كان غير معبر عن كل المكونات الاجتماعية، حيث تركزت السلطة بيد مكون واحد؛ - كانت العلاقة بين النخبة الحاكمة والمكونات الأخرى تقوم على أساس زبائني .
- انحياز السلطة الطبقي عند ادارة السلطة إلى الملاكين الكبار وشيوخ العشائر وإلى الفئات الغنية وكبار المسؤولين.
- ولهذا تركت غالبية المجتمع في حالة فقر وتخلف والحاجة لازمتهم في معيشتهم .
- الانتهاكات للدستور الذي سنته ادارات السلطة بالمراسيم والقرارات والاحكام العرفية .
- عدم نجاح الحكومات الملكية في تحقيق التنمية الاجتصادية والثقافية ولا في عصرنة الحياة .
- عرقلة التداول السلمي للسلطة بين الطبقات والقوى الاجتماعية .
- كبح الممارسة الديمقراطية التي لا تعمل في فراغ بل على وفق النظام الاجتماعي القائم .
- احتكار فئة قليلة السلطة التنفيذية ويقدر عددهم ب 166 وزيرا تداولوا 778منصبا وزاريا ؛ احتكار23 عائلة حركة رأس المال الاقتصادية وبين 50-60 على السلطتين التنفيذية والتشريعية.
- ربط العراق بالاحلاف العسكرية والتبعية الاقتصادية للمراكز الرأسمالية والتي لا فائدة للعراق منها.
-سيادة العقلية العثمانية وما رافقها من فلسفة سكونية أعتمدت على التراث السيسيولوجي والثقافي والتراتيبية الاجتماعية .
- عدم السماح للطبقات الأخرى وبالاخص الحديثة المساهمة في إدارة الصراع الاجتماعي وفي محيط سياسي متغير بسرعة.
- اعتمدت على القوة والعنف في تثبيت قرارها المركزي وسريان مفعوله .
- وكانت اكبر نقاط ضعف النظام الملكي فشله في بناء مؤسسات سياسية مرنة قابلة للاستمرار .
والنتيجة ان السلطة الملكية لازمتها الازمة البنيوية في طبيعة النظام وأواليات أدارته وبالعاقبة هي التي عبدت الطريق نحو تغيير ذاتها بقوى العنف المنظم (الجيش).
ولهذا فإن ثورة 14 تموز تكتسب شرعيتها من ذات مثلث الشرعية للدولة، ومن ذات الشرعية الانجازية لما قامت به من وضع العراق على سكة الحداثة والتطور، ومن ذات الشرعية الاجتماعية لأنها حكمت للفقراء، وإن لم تحكم بهم، ومن ذات الرعية القانونية لما تجسد من مبادئ في ذات الدستور المؤقت ومن جملة القوانين التي شرعتها : لاصلاح الزراعي، الأحوال المدنية، قانون رقم 80 وتأسيس شركة النفط الوطنية، قانون العمل والضمان الاجتماعي.. وغيرها من القوانين التي حفزت على التأقلم مع روح العصر.

الهوامش
1- للمزيد راجع د. عقيل الناصري، من أوجه الصراع السياسي في الجمهورية الأولى، ص.68، دار سطور ، بغداد 2017.
2 - أن "... برنامج جمعية البصرة الاصلاحية التي أسسها طالب النقيب بتاريخ 28 شباط 1913، حينما صار مطلب الحرية الاقتصادية (الليبرالية الاقتصادية) إحدى مواده التي علق عليها أعضاء الجمعية أهمية بالغة فهي طالبت بإعطاء صلاحيات واسعة للمجلس الاداري لولاية البصرة الذي سيطرت عليه الجمعية، بما في ذلك الحق في تكوين الشركات التجارية والصناعية والزراعية وأعطاء الامتيازات وتحديد الميزانية وتأسيس غرفة تجارة وبورصة وتشجيع الصناعة وتطوير التجارة وتأسيس المصارف والمدارس الزراعية وحفر الجداول وتوزيع الحبوب واستجواب الوالي عن أي قضية "محمد جبار الجمال، بنية العراق الحديثة تأثيرها الفكري والسياسي 1869-1914 بيت الحكمة بغداد 2010، ص. 158،.
3 -"... ألهب كلوفيس مقصود، الممثل الرسمي للجامعة العربية في بغداد، التوتر بتأكيده المنطوي على إستفزاز بأن ( كل شخص كردي من الناحية التأريخية ويسكن في بلد يُعد جزءاً من الوطن العربي يُعد عربياً... ومن الضروري للأمم التي تمثل أقلية إظهار إستعدادها لتصبح جزءاً من الأمة التي تمثل الأكثرية..."مجموعة مؤلفين، صراع الهوية في العراق، ترجمة مصطفى نعمان أحمد ص. 76، دار ميزوبوتاميا بغداد 2017 .
4 - وقد إزداد استخدمها في مرحلتين لاحقتين: أولها بعد انقلاب بكر صدقي (26 أكتوبر 1936 -18 آب 1937)و ثانيتهما في الجمهورية الأولى (14تموز1958- 9 شباط1963).. عندما حكمَ الإتجاه العراقوي وأراد بناء الأسس المادية للهوية العراقية والانطلاق بها نحو الأرحب، إلى الأمة العربية. وكان هذا المنطلق الأسلم نحو تحقيق الذات للعرب، كما نعتقد وبينت التأريخية لصراع الأفكار. وبالتناقض مع التيار العروبي الذي أراد حرق المراحل والانطلاق من المجتمعات القبلية والعشائرية بدون بناء وترسيخ المقومات المادية للهوية الوطنية. آنذاك أصدر د. عبد العزيز الدوري (1919-2010) كتابه: الجذور التأريخية للشعوبية ، ط. 1، بيروت 1961.
5 - إبراهيم كبة، هذا طريق 14 تموز، ص. 33 وما بعدها، دار الطليعة بيروت 1969.
6 - للمزيد راجع كتابنا، الجيش والسلطة في العراق الملكي، دفاعاً عن 14 تموز. الشؤون الثقافية بغداد 2005.
7 - مستل سالم عبيد النعمان، نصف قرن من تأريخ وطن، ص. 52، دار المدى بغداد 2012.
8 عبد الإله بلقزيز، السياسة في ميزان العلاقة بين الجيش والسلطة ص.14.
9 - د. صادق البلادي، تحويل الجيش إلى مؤسسة لإعمار الوطن، الثقافة الجديدة، العدد 266، ص. 55.
10 - راجع للمؤلف: الانتفاضات الشعبية، إرهاصات مهدت للثورة الثرية، الثقافة الجديدة، عدد 325، تموز 2008.
11 للمزيد راجع:د. موسى محمد آلطويرش،القائد السياسي، ص. 75، وما بعدها، مصدر سابق ؛ كذلك د. نزار توفيق الحسو، الصراع على السلطة، ص. 175 وما بعدها، مصدر سابق.
12 - للمزيد راجع مؤلفنا، من أوجه الصراع السياسي في الجمهورية الأولى، الفصل الثاني دار سطور 2017.
13 - زهير الجزائري، المستبد صناعة قائد ، صناعة شعب، ص. 51،معهد الدراسات الاستراتيجية ، بيروت 2006. وللمزيد راجع د. سليم الوردي، ضوء على ولادة المجتمع العراقي المعاصر، كتاب جريدة الصباح رقم 15، بغداد 2009.
14 - للمزيد راجع المصدر السابق ؛ سالم عبيد النعمان، نصف قرن ؛ محمد سلمان حسن، طلائع الثورة العراقية، العامل الاقتصادي في الثورة العراقية الأولى، بغداد 1958، دار النشر بلا.
15 راجع للمزيدد. علي عباس مراد، مشكلات إعادة بناء الدولة في البلدان العربية، حالة العراق 2003-2015، ص.28، دار ومكتبة قناديل، بغداد 2016.

***************
ص8
محطات تاريخية *
• في صيف 1955 عقدت اللجنة المركزية للحزب اجتماعاً وانتخبت الرفيق حسين احمد الرضي (سلام عادل) سكرتيرا لها. وفي غضون عام نجح الحزب تحت قيادة سلام عادل في تعزيز وحدته وتصفية الانقسامات في صفوف الشيوعيين واتباع سياسة رصينة تعزز مواقع الحزب في الحركة الوطنية.
• وفي خريف 1956 انعقد الكونفرنس الثاني للحزب، الذي دقق سياسة الحزب واكد على العمل من اجل تجميع القوى الوطنية في جبهة واحدة، واوضح موقف الحزب من القضية الكردية وحق الشعب الكردي في تقرير مصيره وفي الحكم الذاتي.
• وفي تشرين 1956 ساهم الحزب في انتفاضة شعبية عمت عديدا من مدن العراق، ولا سيما النجف والحي، لمساندة مصر ضد العدوان الذي شنته انكلترا وفرنسا واسرائيل. تحولت الانتفاضة في الحي الى مقابلات مسلحة. احتل الجيش المدينة بمساعدة الاقطاعيين من آل ياسين. واعدمت سلطات العهد الملكي الشيوعيين اللذين قادا انتفاضة الحي وهما علي الشيخ حمود وعطا مهدي الدباس.
• في شباط 1957 نجح الحزب الشيوعي العراقي في اقناع الاحزاب الوطنية القائمة آنذاك في تكوين (جبهة الاتحاد الوطني) وتألفت الجبهة من الحزب الشيوعي العراقي والحزب الوطني الديمقراطي وحزب الاستقلال وحزب البعث العربي الاشتراكي. ونظرا الى ان بعض الاحزاب الاخرى رفضت مشاركة الحزب الديمقراطي الكردستاني (البارتي) في الجبهة، اقام الحزب الشيوعي تحالفا ثانيا بينه وبين البارتي. ساعد تكوين جبهة الاتحاد الوطني في نهوض الحركة الوطنية وتحفز الشعب لاسقاط الحكم الرجعي.
• منذ 1954 نشط الحزب الشيوعي لايجاد ركائز ثابتة له في الجيش، ونجح بعدها في تكوين منظمة (اتحاد الضباط والجنود الاحرار). ونجح كذلك في اقامة علاقات راسخة له مع (منظمة الضباط الاحرار) التي صار يقودها منذ عام 1956 الزعيم عبد الكريم قاسم.
• في 14 تموز 1958 انتصرت القطعات العسكرية بقيادة منظمة الضباط الاحرار في اسقاط النظام الرجعي العميل. وكان الحزب الشيوعي يعرف موعد انطلاق هذه القطعات وغرضها، لذلك عبأ كوادره استعدادا للامر، واصدر توجيهتا خاصة بهذا الشأن، ولهذا ما ان اعلن عن بدء الحركة، حتى انطلقت الجماهير الى الشوارع في بغداد والمدن الاخرى، وتحول الانقلاب العسكري الى ثورة شعبية هائلة، قضت على رموز النظام السابق واقامت الجمهورية.
• اطلقت الثورة مئات الشيوعيين من السجون والمنافي، وكان لهؤلاء دورهم في تعبئة الجماهير الغفيرة في صفوف الحزب والمنظمات الديمقراطية.
• عمل حزب البعث العفلقي وميشيل عفلق بالذات، الذي قدم الى بغداد في الايام الاولى للثورة على تحطيم جبهة الاتحاد الوطني واثارة الصراعات بين القوى السياسية باسم العمل من اجل الوحدة الفورية مع الجمهورية العربية المتحدة وشرع في العمل لتدبير المؤامرات ضد الثورة وحكومتها بتأييد من حكام القاهرة بالمال والسلاح، ووجدت الدوائر الاستعمارية فرصتها للتحرك ولدس عملائها او في صفوف الحزب العفلقي وبعض القوى القومية الاخرى ودفعهم الى تكثيف الهجوم على الشيوعية والايقاع بالشيوعيين.
• في 25 كانون الثاني 1959 صدرت جريدة (اتحاد الشعب) بصورة قانونية بعد توقيع طلب مشفوع بتواقيع عشرات الالوف من المواطنين.
• في الاول من أيار 1959 نظم الحزب مظاهرة جماهيرية هائلة احتفالاً بالاول من أيار، عيد العمال العالمي، وقد شارك في المظاهرة مئات الالوف، وسارت في شارع الرشيد. وفي المظاهرة طلبت الجماهير الغفيرة باشراك الحزب الشيوعي في الحكم، الا ان الزعيم عبد الكريم قاسم رفض المطالبة. وكان الحزب الشيوعي هو الحزب الوحيد الذي استثنى من المشاركة في الوزارة التي شكلت بعد ثورة 14 تموز، لكنه عاد بعد فترة واشرك الدكتورة نزيهة الدليمي الشيوعية التي تقود رابطة المرأة العراقية في حكومته وزيرة للبلديات. وبهذا تكون اول امرأة تشارك في الحكم في تاريخ العراق الحديث وفي البلدان العربية.
• وحين صدر قانون الجمعيات في 6 كانون الثاني 1960، قدم الحزب الشيوعي طلباً باجازته قانوناً، وكان الطلب مشفوعاً بكل المستلزمات القانونية وبتأييد عشرات الالوف من المواطنين، الا ان عبد الكريم قاسم رئيس الحكومة اوعز لوزارة الداخلية برفض الطلب واصطنع حزباً تأييد له بنفس الاسم نكاية بالحزب الشيوعي العراقي. إذ ذاك واصل الحزب الشيوعي نضاله دون اجازة.
• في 30 ايلول 1960 اوقفت "تحاد الشعب" عن الصدور، بعد ان راح عبد الكريم قاسم يضيق عليها، ارضاء لشركات النفط التي كان يتفاوض معها، والتي ألمحت الى ضرورة غلق الجريدة لانها كانت تفضح بشدة مناورات الشركات، وتعبئ الشعب ضدها، بزعم ان الجريدة تعرقل سير المفاوضات، فسارع الحزب الى اصدار "صوت الشعب" بدلا عنها، التي كان يملك امتيازها الشهيد محمد حسين ابو العيس، فسارع عبد الكريم قاسم الى اغلاقها هي الاخرى. فاستعان الحزب بالجرائد اليسارية.
• لكن عبد الكريم قاسم عمد في نهاية 1960 الى غلق كل الصحف اليسارية التي تتعاون مع الحزب الشيوعي العراقي مثل "الثبات" و "الحضارة". ولذلك اضطر الحزب منذ اوائل تشرين الثاني 1961 الى اصدار جريدة "طريق الشعب" سراً.
• ظل الحزب الشيوعي العراقي يؤكد ان الديمقراطية لا تتجزأ. وان الهجوم على الشيوعية سيليه، ولا شك. الهجوم على القوى الديمقراطية والوطنية الاخرى. وقد تأكد ذلك حين تزايدت الضغوط على الحركة القومية الكردية. وجرت في تلك الظروف تحركات مسلحة ضد سلطة قاسم، تطورت بانضمام الحزب الديمقراطي الكردستاني اليها، وادت الى اندلاع الحرب ضد الحركة القومية الكردية في 11 ايلول 1961.
• في 8 شباط 1963 اقدم حزب البعث العفلقي بالتعاون مع قوميين آخرين في مقدمتهم عبد السلام عارف، على انقلاب عسكري ضد حكم عبد الكريم قاسم وحوله الى مذبحة واسعة للشعب والقوى الديمقراطية خاصة وللحزب الشيوعي بوجه خاص.
• وقف الحزب الشيوعي ببطولة ضد الانقلاب الرجعي المشبوه، وخاض مع الجماهير معارك مسلحة في الكاظمية وعند دار الاذاعة في الصالحية وعند عكد الاكراد في باب الشيخ ببغداد، وفي معسكر سعد في بعقوبة وفي القوة النهرية في البصرة.
- في اليوم الثالث من الانقلاب اصدر البعث العفلقي البيان رقم (13) الذي يخول الحرس القومي والبعثيين وايا من مؤيدي الانقلاب من العناصر الرجعية والموتورة حرية ابادة الشيوعيين واي من خصومهم بعد ان يتهموهم بالشيوعية حيثما كانوا.
• وانطلق الحزب العفلقي في حملة اعتقالات هائلة، وشرع بعمليات التعذيب في المعتقلات والمواقف، واتخذ من قصر الرحاب (اذي اطلق عليه اسم قصر النهاية) وفي مواقع عديدة من بغداد اماكن لتعذيب وقتل اعداد كبيرة من قادة وكوادر واعضاء الحزب، وفي مقدمتهم سلام عادل سكرتير الحزب. وتكررت الحال في مدن اخرى وقتل في ذات الوقت عدد من قادة ثورة 14 تموز وفي مقدمتهم عبد الكريم قاسم.
• ومع ذلك صمد الحزب الشيوعي العراقي. وفي اواسط حزيران 1963 اصدر مركز الحزب في بغداد بقيادة عضوي المكتب السياسي للحزب جمال الحيدري ومحمد صالح العبلي عددا من "طريق الشعب" كرس للتنديد بالانقلاب والدعوة الى مقاومته، وتنبأت "طريق الشعب" بان عمر الانقلاب لن يطول كثيراً.
• في 3 تموز 1963 اندلعت انتفاضة معسكر الرشيد البطولية التي قادها شيوعيون من قاعدة الحزب، عسكريين ومدنيين، على رأسهم العريف حسن سريع، الذي استشهد بعد تعذيب فظ ومحاكمة صورية، حكم فيها بالاعدام هو وعدد من رفاقه. وكانت الانتفاضة مثالا على الجرأة الشيوعية والروح الاقتحامية.
• في تشرين الثاني من عام 1963 انفجرت التناقضات بين قادة الحزب العفلقي، وفي 18 تشرين الثاني 1963 استغل شركاء حزب البعث في الانقلاب، وعلى رأسهم عبد السلام عارف، تناقضات العفالقة واسقطوا حكمهم الدموي، غير انهم احتفظوا بجوهر سياسة البعثيين في معاداة الشيوعية والحزب الشيوعي والديمقراطية عامة.
* من كتاب بعنوان " الحزب الشيوعي العراقي .. معالم على الطريق المجيد " من اعداد عزيزسباهي وعبد الرزاق الصافي
**************
هادي الطائي وثورة 14 تموز
عباس رحمة الله
دار متواضعة بناؤها قديم تحولت غرفها وممراتها حتى الطابق الاول الى فوضى للكم الهائل من الكتب والوثائق التاريخية. انه دار السيد هادي جواد الطائي مؤرخ وموثق ثورة 14 تموز 1958.
التقينا به للحديث عن ابرز احداث ثورة 14 تموز، لكن قبل ان ادخل في الحوار استفزني الوضع المؤلم والمحزن للدار لعدم استيعابها الكم الهائل من الوثائق والكتب والصور والمستندات وغيرها رغم انتشارها في غرف الدار المتواضعة والتي تخص تاريخ الحركة السياسية العراقية.
نتساءل من سيتبنى هذه الوثائق بعد رحيل السيد هادي والذي نتمنى له العمر المديد؟ وهذه مهمة الدولة وبالاخص وزارة الثقافة التي اهملت هذا الرجل المناضل والمكافح والذي يعد من ابرز المؤرخين والموثقين لتاريخ الحركة السياسية في العراق.
السيد هادي الطائي يخدم القنوات الفضائية التي تتسابق في اجراء اللقاءات معه للاستفادة من شهاداته الوثائقية في المناسبات الوطنية وكذلك طلبة الماجستير والدكتوراه، وهو يقدم للجميع وبكل تواضع وبلا ملل ما لديه من ذكريات، لكنه مهمش تماماً من قبل المعنيين في وزارة الثقافة والجهات ذات العلاقة، وينبغي تخصيص دار مناسبة له تستوعب هذا الكم الهائل من الوثائق والشهادات.
• الم تتم ملاحقتك ابان حكم النظام المقبور وانت تمتلك هذه الكمية الهائلة من الوثائق المتعددة؟
- لم يكن لدي اي كتاب لانني جمعت هذه الوثائق جميعها بعد السقوط، اما من عام 1963 ولغاية السقوط فلم تكن لدي اية وثائق.
• من اين لك هذه الوثائق؟
- بعد السقوط بدأت بجمعها وشرائها من مالي الخاص من شارع المتنبي.
• من الذي يساندك حالياً في نشاطاتك؟
- منتسبو المركز الثقافي البغدادي وبالاخص مدير المكتب الاستاذ طالب عيسى الذي دعمني عند اقامتي المعرض في شارع المتنبي منذ سنة، ويتم استقبال زوار المعرض في المتنبي ايام الجمع.
• نعود الى الاحداث قبل ثورة 14 تموز 1958.
- عام 1956 ابان العدوان الثلاثي على مصر حدثت انتفاضة شملت اغلب المدن العراقية ولعل بداياتها كانت اضراب الشيوعيين القصابين في الموصل وآخر في النجف، اما في الحي فقد اعدم اثنان من رفاقنا الشيوعيين وهما عطا الدباس وعلي الشيخ حمود وقد تم تشييع جثمانيهما من الحي الى النجف الاشرف وسط هتاف المشيعين:
في الحي نصبوا المشانق
نفخر بيهه ونحييهه
ونصعدهه ازغار وكبار
يا حيدر يا كرار
اما في عام 1957 فقد تم اعلان جبهة الاتحاد الوطني التي تشكلت من الحزب الشيوعي العراقي والحزب الوطني الديمقراطي برئاسة كامل الجادرجي وحزب الاستقلال برئاسة الشيخ محمد مهدي كبة والبعثيين، وبما ان الاحزاب عدا الحزب الشيوعي العراقي كانت تميل الى الطائفية والقومية، لم يدعُ حزب البارتي بزعامة البارزاني الى الجبهة، لكن الحزب الشيوعي العراقي عقد تحالفا ثنائيا معه وبذلك انضم البارتي الى الجبهة بشكل غير مباشر، وقد تمت صياغة بيان جبهة الاتحاد الوطني بشكله ومضمونه ولم تعترض عليه الاحزاب الاخرى، بل وافقت عليه وكان بخط الراحل الدكتور ابراهيم كبة.
• حدثنا عن الاحداث التي سبقت ثورة 14 تموز من العام نفسه .
- في شباط 1958 تم اعلان الاتحاد الهاشمي بين المملكة العراقية والمملكة الاردنية وكان هدفه الرد على الوحدة بين مصر وسوريا ودعم حلف بغداد. وفي مايس كانت هناك انتخابات نيابية فاز بالتزكية 125 نائبا وجميعهم من الاقطاعيين ومن الموالين للحكومة بينما بقي التنافس على 19 مقعدا بدون تزكية، وللعلم في اللحظات الاخيرة قبل الانتخابات كانوا يعتقلون الوطنيين لابعادهم عن المراكز الانتخابية وعن الناخبين، وقد كان الشاعر الخالد زاهد محمد المناضل النقابي من قادة الاضرابات العمالية في الشالجية عام 1948، هوسته المشهورة:
صوت وانت بوحدك بحرية
ياهو اللي تريده من الحرامية
• استاذ ابو علي الآن حدثنا عن الساعات التي سبقت ثورة 14 تموز 1958؟
- اصدر الحزب الشيوعي العراقي نشرته الداخلية يوم 12 تموز تحت عنوان "اليقظة والحذر" واكد ان هناك احداثا مهمة ستقع في البلاد كما اتصل الزعيم عبد الكريم قاسم بصديقه رشيد المطلك الذي كان على علاقة جيدة بالشيوعيين، واستفسر هل بامكان الحزب الشيوعي قيادة الجماهير يوم الثورة لتأييدها؟ كانت اجابة رشيد مطلك للزعيم " انا استقلت والعمّاله جاهزين", لقد بث البيان الاول للثورة في الساعة السادسة والنصف صباحاً، كنت متوجها الى عملي في محطة كهرباء الصرافية وعند وصولي الى مكان العمل توجهت الى اقرب حانوت لشراء الفطور فوجدت الجماهير ومن ضمنهم العمال يطالبون صاحب الحانوت بفتح الراديو وكان خائفا ومرتبكا وقد رفض طلب العمال تقدمت انا وفتحت الراديو على مسؤوليتي واستمعنا الى اعادة بيان الثورة واليكم مقطعا منه:
"البيان الاول صادر من القائد العام للقوات المسلحة الوطنية .. بسم الله الرحمن الرحيم .. ايها الشعب العراقي الكريم بعد الاتكال على الله ومؤازرة المخلصين من ابناء الشعب والقوات الوطنية المسلحة، اقدمنا على تحرير الوطن العزيز من سيطرة الطغمة الفاسدة التي نصبها الاستعمار لحكم الشعب والتلاعب بمقدراته لمصلحتهم وفي سبيل المنافع الشخصية ...".
نزل الشعب الى الشارع وقمت انا وبمساعدة اثنين من الشباب وهما عبد السلام خضير وخضر يلدا بتجميع المواطنين ونزلنا في تظاهرة الى شارع العيواضية ثم الى البلاط الملكي في الكسرة، والتقت الجماهير القادمة من الكاظمية والاعظمية وتوجهوا الى وزارة الدفاع، بعدها توجهت الجماهير الى مهاجمة دائرة الاستعلامات الامريكية في شارع الرشيد من جهة الباب الشرقي حيث تم حرقها، بعدها كان الاتجاه الى جانب الكرخ لنجد جثة الوصي عبد الاله مطروحة على الارض بالقرب من ساحة الشهداء. اما انا والرفاق فتوجهنا الى دار الاذاعة لمساندة الجيش وفي انتظار تكليفنا بأي مهمة مساندة لخدمة الثورة.
لقد وجدنا الجماهير الاخرى امام السفارة البريطانية في الشواكة تحاول اسقاط تمثال الجنرال مود الذي دخل بغداد في آذار 1917، وقال كلمته المشهور "جئنا محررين لا فاتحين"، قسم من المتظاهرين كانت مهمته اسقاط تمثال فيصل الاول قرب الاذاعة والآخر اسقاط تمثال الجنرال مود. صعدت على منصة ارتفاعها خمسة امتار ومعي ثلاثة آخرون وبواسطة حبل تم سحب الحصان علما ان عدد المتجمهرين حولنا على الارض بلغ اكثر من اربعة آلاف شخص، لقد تم اطلاق عيارات نارية من داخل السفارة البريطانية كرد فعل ضد الجماهير التي كانت منشغلة بازاحة تمثال مود، وقد ازيح سياج السفارة وخلع في هذه اللحظات السريعة وفوجئنا بوصول ضابط عسكري برتبة كبيرة بمعية فصيل من الجنود سيطروا على الاوضاع ولمنع اصطدام الجماهير بمنتسبي السفارة وحماية ارواح الموجودين ومنع استغلال الاحداث من قبل الوسائل الاعلامية العالمية، فيما بعد علمنا ان هذا الضابط هو الشهيد الخالد وصفي طاهر.
بعد ايام قليلة من الثورة تم اعلان اسماء الوزراء وكانت نزيهة الدليمي اول امرأة تتولى وزارة البلديات واحالة الضباط في العهد الملكي الى التقاعد وتعيين ناظم الطبقجلي وعبد العزيز العقيلي كقادة للفرق واعتبار بيان الاذاعة تبليغاً رسمياً لهم كما تم تعيين جلال الاوقاتي قائدا للقوة الجوية.
الاحداث كثيرة لا يتسنى لنا ذكرها، نتمنى ان يتم الاهتمام بجهود السيد هادي الطائي ووثائقه ونقل هذه الكتب كافة وغيرها الى دار تخصصها وزارة الثقافة لتبقى تاريخا موثقا تستفيد منه الاجيال القادمة مع تكريم الموثق والمؤرخ الطائي لجهوده التي بذلها عبر عمره الطويل.

****************
أغنية لتموز
عبدالكريم هداد

تموز شمس الوطن دگت على البيبان
بچفوفها سنبلة وحنة عرس والحان
بضيهَه لمتْ هلي شوگ وندى وريحان
يبقَى النخل دارنَا وتموز چف انسان

تموز ابن الوطن يكبر على الأيام
أسرارَه سِر بابلي خير وخصب وأحلام
شفته محبة هلي ولونه نهر وأنسام
يبقى النخل فَيْ لِنَا وتموز چف انسان

تموز چف سومري متوسد اسطورات
غافي بمعابد هلي ويتوضه بالآيات
باچر يطش الفرح موكب هوى ورايات
يبقى النخل فَيْ لِنَا وتموز چف انسان
دمشق
21-6-1987

************
ص 9

البلاغة في الشعر الشعبي العراقي ..
عريان السيد خلف وقصيدة تنيتك عود
د. هاشم الفريجي
يمتلك عريان خيالا واسعا لا يخطر ببال كثير من الشعراء وهذا الخيال ليس للبيع والشراء ولا للتعلم الأكاديمي ومطالعة كتب البلاغة والبيان والشعر والنثر بل هو (موهبة) ربانية تحملها (جينات ومورثات) الشخص الذي مَنَّ اللهُ عليهِ بذلك.. ليست هناك (أكاديمية او جامعة أو كلية) تمنحكَ(خيالا أخّاذا) وتُعطيك فية شهادة البكلوريوس. خيال الشاعر والفنان والنحات والرسام والمطرب والملحن لا تخضع (للعلوم الجامعية).
ولد بشار بن برد أعمى
ولكنه قال أبلغ أبيات في الوصف:
كأن مثارَ النقعِ فوقَ رؤوسِنا
وأسيافَنا.. ليلٌ تهاوى كواكبُه
وقال:
يا قومُ أذني لبعضِ الحيِّ عاشقةٌ
والأذنُ تعشقُ قبلَ العينِ أحيانا
تهدي بما لا ترى قالوا فقلتُ لهم
الأذنُ كالعين تُهدي القلبَ ما كانا
وهذا ما لم يتطرقْ له المبصرون!
وخيالُ عريان:
ممتزج ببيئته، فهو ابن الهور ابن الناصرية الذي روى من مياهها وعشق أهوارها وانهارها وسبر أغوارها، برديها وقصبها وشوكها وصبيرها، وكل ما فيها من عادات وتقاليد فأتى شعره متبَّلا بكل تلك المطيِّبات التي قل نظيرها في الشعر الشعبي العراقي.
قبل الخوض في قصيدته الرائعة:
(الجثة والدود)
لابد من المرور باختصار بشخصية عريان التي روت من مبادئ صلبة ثابتة لا يساوم عليها، مبادئ تسري في دمائه، كانت هي الشراع الأول لمسير سفينة شعره ومحركها الأوحد.
عريان شاعر (المبادئ) والقيم والمثل العالية، في كل بيت قصيدة ومثل وأصالة جنوبية رائعة لم يسبقه اليها أحد.
لا بل تعدى كل ذلك لينظم أمثالا وحكما لم يُسبق اليها. وتشبيهات واستعارات وكنايات بلاغية فريدة لن تجد لها مثيلا في شعرنا الشعبي العراقي..
تنيتك عود!
لاحظوا (التشبيه البليغ):
تنيتك عود
ما هو العود؟
هو نبات ضعيف ضئيل ليس شجرة ولا نبتة عالية..
ثم يكمل:
ينشاف العطش بيّه..
لاحظ البلاغة:
هل أن العطش ينشاف؟
هنا أبدع عريان
نعم العطش يُحس من قبل الشخص نفسه،
ولكنك يمكن أن تراه!
كيف؟ شخص شفتاه يابستان ووجهه شاحب وتبدو عليه إمارات العطش، كذلك هو العود!
جاف، ذابل، يترنح، مصفر!
أنظر لتلك البلاغة الراقية
عريان يريد أن يقول:
لقد انتظرتك أيها الأمل..
كزخة مطر.. ترويني
فأنا لست سوى (عود) ذابل ينتظر مطرك!
ويكمل:
وعلى المامش هروشي تجود!
ومع شدة عطشه،
فإن هروشه تجود بما يمكنها من الماء،
رغم أنه يعلم أن لا فائدة من ذلك!
(على المامش)..
ولكن واضح أن ما يدفعه هو الوفاء المبدئي لا غير!
وينقلنا عريان نقلة مدوّية:
ألوذ بشيمة العاگول!
هذه التفاتة بليغة غير مسبوقة
فهذا (العود) الذابل يلوذ (بشيمة) العاگول
لقد جعل عريان لل(عاگول) شيمة في نظر ذلك العود..
لأنه نبات صحراوي يصبر على العطش، وتمتد جذوره عميقا في الأرض حيث المياه الجوفية..
ولذلك يلوذ به ذلك العود العطشان أملا وطمعا بخُلق العاگول النبيل من أجل قطرة ماء
مَن يتخيل هذه الصورة!
وعلى بال من تخطر؟
ويكمل:
واصعد على الآه صعود!
(الآه) ذلك الوجع العراقي المزمن!
الذي عانى منه العراقيون على امتداد تاريخهم الطويل..
و (آه) عريان ليست (آها) طارئة..
لا بل هي حكاية لها بداية..
وليس لها نهاية..
فقد زرعها في طريق عشقه الأبدي الخالد المتبل بكل آلام وقهر السومريين منذ زمان أوتونابشتم وجلجامش وأنكيدو.. الى يومنا هذا
مرورا بمآسينا التي سحنت بقايا أرواحنا جيلا بعد جيل..
مثلما يقول في قصيدة أخرى:
(قهرنا) ولا عذاب (الآه)
يا (آهي) شكثر تكبر!
سحابه ولا لبگهه الريح
لا بيها الوكت حدّر!
فعريان ذلك المشبع بالمبادئ والخلق الرفيع والعناد ورفض الذل والموت دونه، ورغم كل ألمه وعطشه...
لا يستسلم لل(آه)..
ولا يضعف ولا يساوم،
هو من يتحدى الآه ..
ولا يتوقف.. بل
يصعد عليها صعود...!
كما يقول الشاعر زامل سعيد فتاح:
حيل اسحن گليبي سحن
غرگني بالهم والحزن
حالف مطخلك راس
يا ليل وأون!

ويكمل عريان:
(ومگالب يليل شتاك)
يتقلب على جنبيه
لا يستقر ولا يرتاح ولا يطمأن..
(جرح يصيح جرح يهود)
هل سمعتم جرحا يصيح!
قبل (عريان) كانت الجراح نائمة..
فأيقضها ببلاغته..
وجعل لها فما ..
كما قال محمد مهدي الجواهري:
فم ليسَ كالمدّعي قولَةً
وليسَ كآخر يستفهمُ
لقد كان اختيارُ عريان
لــ (ليل شتاك) ليس(صدفة)!
بل (قرارا) مع سبق الإصرار والترصد
لماذا؟
لأن ليل الشتاء طويل ..
طويل جدا خصوصا على العاشقين!
والعاشقون هنا ..
وعريان واحد منهم..
لا يعشق (فاتنة) يميس قدُها ويتطايرُ شعرُها وتبتسمُ شفتاها .. ويتألق قرطُها، ويلمعُ عقدها
عشقه الأزلي(مبدأي)
لا يهمه جماله بقدر ما يهمه كماله!
و: (جرح يصيح جرح يهود)!
لن يشعر بذلك الألم والأمل من لم يجرب تلكم الجراح النازفة ليلا
فما إن يندمل أحدها حتى يضج غيره بألم لا يطاق..
جراح ليس لها وجود (واقعي) على جسد المصاب
بل هي في أعماقه التي تؤرقُه ليلا فلا هو صاح ولا هو نائم
آلام لا تنتهي..
كما قال تعالى:
(كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب)
وهذا هو ليل (شتاء عريان)
مع جراحه الدامية المؤلمة.
بعد هذا (الألم الرهيب)
وعريان ينتظر لمحة من أمل يقول:
تنيتك وانته (مَيِّت شوگ)!
الله الله، ميت شوگ!!
إذن ماذا سأنتظر منك؟
هل سمعتم بمثل هذا البيان؟
هذا.. لوحده (مثل) أضافه عريان للتراث الشعبي العراقي
هو (منتهى) اليأس من الأمل!
(ميت) شوگ..
ثم انظر كيف(يعلل) عريان ذلك
بمثل وبلاغة ليس لها نظير:
(ضنَّة أعلَ اليموت يعود)!
لا يحتاج الى تعليق.
ويتسائل باستغراب واستنكار:
أتاني الود؟
والمقصود واضح وهو:
هل اتاني الود؟
وهو في الحقيقة لا يسأل!
بل يستغرب ويستنكر، وهو في البلاغة(سؤال استنكاري).
كقوله تعالى:
(أفمن اتبع رضوان الله كمن باء بسخط من الله)
(أفمن يهدي الى الحق أحق أن يتبع أم من لا يهدي).
وقول حاتم الطائي:
ألم تعلمي أني إذا الضيف نابني
وعزّ القِرَى أقري السديف المُسرْهدا
وتابع معي:
كيف يجد سببا وتبريرا
(فلسفيا حكيما)
لما قاله حيث يكمل:
(يدمعة عين) طاحت...
وشيردها اردود!
هنا تكتمل الصورة التي كانت في (خيال عريان)،
وأراد أن ينقلها لنا بشكل أصولي بليغ مقنع ومحكم..
عن ضياع آماله الى غير رجعة!
(مفردات) تعودنا على مضغها...
ولكن عريان بعث فيها روحا ومعنى لم يخطر ببال أحد..
أين من يقتدي ويهتدي بهذا الصرح الخالد للأدب الشعبي العراقي الرفيع.
فهل يمكن أن نَرُدَّ (دمعة عين) (طاحت)... وشيردها اردود!
كذلك هو حال عريان مع الأمل..
لا ضوء في نهاية المطاف
(أتاني الود.. يدمعة عين)
(طاحت وشيردها اردود)
وأكمل معكم بعون الله تعالى:
وشعز الدمع بالعين
لو شح ساعة المنگود!

*************

تاجر كلام
حسين محمد عيدان الجبوري

دور الصاحب وفي وكلش امين
من تمر بضيــج يوكفلك ثبـــات
ما يعوفنك ابــد وســط الطريــق
احــذر العالي الذي شافك بـدون
ولا تأمن ســـرك لتاجــر كــلام
ولا تتأمل نخوة الفاهي ورجيـج
لا تدور ورد في فصل الخريف
دنيتك دولاب تنطيــــك الدروس
صح خفيف الورق جـدا لويطير
الماي عفــه يلوذ بظهور السدود
بالمواقف ســيف جــــراح سليــل
ومن تمـر بيســر يصبحلك خليــل
تدري طبـع الزين ما ينكر جميـل
ابقى شاخص دوم وكفـات النخيـل
ينعـرض للنــاس وبســعر القليــل
ولا تتأمـل كـــرم من ايــد البخيـل
مثــل اليتيــه بغـــرب وبلا دليـــل
تجرب الشـين الي بيها والاصيــل
شكد يحمــل اســرار وبداخل ثكيل
بس يطيح عروش لو فاض ويسيل

************

جاسمية تحرك كَـلب ابو جاسم
مؤيد عبد الستار

مشهد تمثيلي

* هاي منين طالعه الشمس اليوم .. شنو القصة جاسمية مو من عوايدج
- ليش اش شفتني .. ما يلوكلي الفرح !
* لا .. والله .. بس من زمان ما شايفج مهندسة مثل اليوم
- اي .. عندي مناسبة
* ها .. خير ... شنو المناسبة بويه .. بس لا الانتخابات
- انت ما عندك سالفة غير الانتخابات ... اللي جوه ابطه عنز يمعمع
* انه .. جوه ابطي عنز .. لو انتي الداكه ديرم
- ليش الديرم جديد علي .. ما تذكر ايام العرس من جنت تكول اروح فدوه لها الديرم !
* اي .. دنيا .. اش ذكرج بايام العرس .. صدج لو كالو .. لو ضاج خلكج اذكري ايام عرسج
- اش اذكر بعد من العرس .. صارت سوالف وانكضت ايامنا الحلوه
* انتي بس انسي صناديك الانتخابات وداعتج تعود ايامنا الحلوة
- شلون انسه وانته وصويحبك مجلوب السلف ناهبين الديره
* يا معوده ..جاسمية دجوزي ، وكومي صبيلنه لكمه و خل نتعشه فوك السطح على الهوا البارد
- خاف تظن الديرم على مود نتعشه فوك السطح .. روح شوفلك جاره
* جاسمية .. وداعتج بس نبـيّـض وجه بالانتخابات لا اشتريلج سوار ذهب وكردانه 24 حباية .
- هاي خليه على حالك .. اذا ربح مجلوب السلف يعني كل شي يتخربط ولا اريد سوار ولا كردانه
* شوفي جاسمية .. حسبة مجلوب السلف يخسر، هاي كطنة وطلعيها من اذانج ، البارحة بمضيف جده الجبير حلف يمين يخلي السلف يدك اصبعتين .
- شلون يابه يدك اصبعتين .. شنو راح يجيب الماي والكهرباء للسلف ! عشتوا
* دصبري وهسه اتشوفين .. اش كلتي ..!! ده انعلي الشيطان وخل نتعشه فوك السطح
- هذا الحجي ما يفيدك
* جا... الديرم عليمن ؟
- على ارواح اللي انغسلوا بالبرلمان وما حصلوا مرادهم .
* جاسمية .. لا تستعجلين .. هسه هم يرجعون .. عندهم ظهر وفلوس وعشاير وساده
- غير اوكف لهم بباب البرلمان بهذا الفاس واكسر راسهم
* اذكري الله جاسمية .. باجر حساب وكتاب .. لا يغرج الزود ، هذا مطر صيف
- شوف ابو جويسم .. مطر شته .. مطر صيف ... انه حقي ما يضيع .. لازم اخذ حقي
* ما طول هيجي .. ده كومي نتعشه فوك السطح والصباح رباح
- ده روح جيب صندوك العرس .. وبعدين اشوف شغلي وياك ..
* والله اشتريلج سوار 24 حبايه .. اش كلتي.. آخذ الصينية ونروح نتعشى فوك السطح...


************

هذوله احنه


محمد فاضل العبودي

هذوله احنه الگاع ما تنشف سواجيها
هذوله احنه شرارة غيض فوگ المس تراچيها
هذوله احنه .. ولا همنه..
ترسناها زنازين السجن ثوره..
وعله اسمانه ترف راياتنا الحمره
جمره بروحنه وشيبرد الجمره..
ما نسكت اذا شفنه الشعب مبيوگ ما نسكت
ما نسكت اذا شفنه الشعب مسحوگ ما نسكت
هذوله احنه.. شيوعيين
فهدنه ابروحه اشكبره
عله احدود المنايه اندوس..
والطاغوت بينه احتار ويه أمره
نثايانه شذر فوگ الذهب تنحط
ولا تفحط..
وتاني المنايانه.. هلاهل والدمع فوگ الجفن
ينخط ..
چم اشياع عايش بينه چم وضاح
چم اصويحب الجدمه فلا ينزاح
برقم واحد عله الحيطان خطيناها اسامينه
هذوله احنه بحفر سلمان يامه ازلام زتينه
ولا خفنه - عله احبال المشانق يامه هوسنه
وعله احلوگ الفشگ والموت هوسنه
كل ثورة شرف عل گاع ثورتنه
قطار الموت ما همنه
هذوله احنه ط

**********

وردة
إلى طفلة أنبارية أسمها وردة
وهي كالوردة بقيت وحيدة بعد أن نزح أهلها فأحتضنها أحد إفراد الحشد الشعبي المتطوعين
حتى أوصلها إلى مكان آمن فلها وله والى كل من يحب العراق واحداً موحداً ولأبطال الحشد الشعبي أهدي قصيدتي.. وردة

حسين جهيد الحافظ

إنتِ الورده
إو إسمچ ورده
إو نظرة إعيونچ عراق
شايل الشطين طيبه
شوگ محبوب إو حبيبه
إمن الجنوب إو للشمال
هور وإسهول إو بوادي
سمه أوديان إو جبال
ورده إنتِ
إو منچ إنعلم وردنه
إعله الدلال
بيچ كل طيبة أهلنه
حلم إبوي إو بسمة أختي
ضحك أخوي إو صفنة أمي
إلجابت إسنين العمر
ظيم إو محنه
ياس وإبخور إو شمع
حنه إو دمع
عدهه العمر فدوه العمر
منذور للوادم نذر
للكاظم أجدام المشي
إنطرز الجسر
بوسات.. شوغات .. إو حلم
توصل للمعظم غوه
إنطشر على الدنيه هوه
من كربله إلوادي السلام
إترفرف الخطوه حمام
من صبر إلحسين إو غيرة العباس
من شيمة علي
وصلت نده شايل خبر
حباب وأحله إمن الحلو
فرحه إلقطي بغداد
كيلاني الوفه
فرحة عمر
بويه إو علي
آنه إلك وإنته إلّي
ما نفترگ
نسمة صبح
إحنه العراق إو هيبته
إو طبعه السمح
شيعة علي سنة عمر
شيعة عمر سنة علي
كلدان وأكراد إو شبك
ذوله هلك همه إو هلي
ياما إشكثر غنينه للعشره سوه
أنه إلياويل ويلي إو هربچي
إو عالشوملي
صح عدنه وإعيونك نفس
ماكو ولي ألا علي
مو طائفي
إو .. لا رافضي هذا الحچي
إعله حسين من أنزف بچي
ما ضدك ولا عن قصد
بس عيني من تنزف دمع
أرتاح سوله إو أنتچي
إحنه سوه
ريه إو هوه
إحديثه إو غوه
گمره إو ضوه
ما بينه ثاني إو أولي
سبحه إو خرز
من فد جنس
نغني النفس
إشربنه دجله إو طيبته
ماي الفرات إو ملحته
صح هالحچي
جاوبني لو آنه دخت
لا ما أدوخ إو غيرتك
إو عزة عراقي إو عزتك
إثنين صح إحنه أعترف
بس الصدگ
غيمه إو مطر
گمره إو گمر
أمهامس إحديثات
ها توه العشگ
دغدغ عواطفهن نده
حيل إو صدگ
ما نفترگ
إشما گالوا إشميگولون
ذوله إحنه الوفه
طيبة نهر
إشما صاروا إشميصيرون
قوس إحنه إو وتر
همه الزبد
وإحنه البحر
سامع زبد واكح بحر
إحنه علي وإحنه عمر
وإحنه الصمد
(قل هو الله أحد )
واحد وطنه او للأبد
واحد عراقي او للأبد

************


ص 10


وانتصر قالب الثلج والمهفه وماء الحِب!
موجة الحر تتحالف مع الكهرباء وتكشف عن ملفات الفساد


قسم التحقيقات
داهمت موجة الحر العاصمة بغداد وسائر المحافظات العراقية. وسجلت درجات الحرارة في المحافظات الجنوبية مستويات مرتفعة تراوحت بين 48 – 51، فيما شهد قطاع الكهرباء أزمة حادة ألقت بظلالها على حياة المواطنين، خاصة وأن المولدات الأهلية لا تسد الحاجة المتزايدة للطاقة.
وتظاهر الآلاف من المواطنين، في مدن عدة احتجاجًا على تردي الطاقة الكهربائية وتفاقم الحالة المعيشية.
ويمثل قطاع الطاقة في العراق أبرز مظاهر الفساد الإداري والمالي بسبب المبالغ الطائلة التي أنفقت عليه خلال السنوات الماضية، حيث تقدر بـ أكثر من 50 مليار دولار، منذ احتلال العراق عام 2003.

أزمة في أزمة

تفاقمت معاناة المواطنين العراقيين، بسبب التردي الحاصل في توفير الطاقة الكهربائية مع وصول درجات الحرارة إلى نصف درجة الغليان، خصوصا بعد انقطاع الخط المغذي لأكبر المحطات الحرارية في البلاد.
بالتزامن مع ذلك، شهدت مناطق العاصمة بغداد أزمة حادة في مياه الشرب مع انخفاض عدد ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية، حيث أكد مواطنون لوسائل إعلام محلية، أن مياه الشرب انقطعت عن منازلهم لساعات عديدة ساعة، قائلين إن ذلك يهدد حياتهم.
ومع حلول شهر تموز من كل عام تتأزم الأوضاع في البلاد بسبب أزمة الكهرباء، ومنذ 27 عاما وبعد الاجتياح العراقي لدولة الكويت وشن الولايات المتحدة الأمريكية "حرب الخليج" على البلاد واستهدافها البنى التحتية، لم تعد الكهرباء منذ ذلك الحين الى وضعها الطبيعي.
وارتبط فصل الصيف في العراق باحتجاجات الشارع، التي تفجرها بشكل مباشر الأزمات المعيشية وعلى رأسها أزمة الماء والكهرباء التي تمثل أوضح نموذج عن الفساد الحكومي وإهدار ثروات البلاد.
ويعاني الشارع العراقي ازمات كثيرة لاتزال قائمة دون حلول تذكر، أبرزها أزمة شحة المياه التي باتت تتفاقم خلال صيف العراق الجاف، وأيضا ارتفاع نسبة الملوحة في شط العرب.
وقال نجم صاحب، وهو من أحد المواطنين الساكنين في بغداد، ان "درجات الحرارة العالية تؤثر علينا حينما نأتي للتسوق، ومن الجيد قيام بعض اصحاب المحلات بتركيب مراوح تبث رذاذ الماء على المارة".
ومثلما تؤثر ارتفاع درجات الحرارة، على الناس، يؤثر ذلك على الحيوانات أيضا، وتعاني الحيوانات موجة الحر، وهي في حاجة الى رشها بالمياه خلال هذه الايام.
وقد قام أحد أصحاب محلات بيع الحيوانات الأليفة، بوضع مبردات هواء بجوار أقفاص الحيوانات!
وقال أحد باعة الكلاب: "ان الحرارة في العراق مرتفعة جداً، فلدينا بعض الكلاب الصغيرة لا نستطيع اخراجها بسبب الحرارة العالية ووفرنا لها المبردات لكي لا تتأذى بفعل هذه الحرارة"
ومن المعروف أن مليارات الدولارات في العراق أنفقت في محاولة لإصلاح شبكة الكهرباء منذ عام 2003، إلا ان البنية التحتية لا تزال كما هي وتعاني الاهمال وتزيد موجات الحرارة المصاعب على سكان العراق، بينما ذهبت المليارات الى جيوب الفاسدين.

تحالف الحر مع الكهرباء

شلّت موجة الحرّ التي تضرب العراق، الحياة في عدد من محافظاته، بينما فرّ مواطنون إلى الأنهار، هرباً من درجات الحرارة المرتفعة، في ظل انقطاع التيار الكهربائي لمدة 18 ساعة يومياً، بالإضافة إلى شحّ المياه الصالحة للاستخدام.
وتسبب ارتفاع درجات الحرارة في شلل هذه المحافظات وغيرها، ما دفع إداراتها المحلية إلى تعطيل الدوام الرسمي فيها. وعطلت ميسان والبصرة الدوام الرسمي بسبب درجات الحرارة.
ويحمّل العراقيون الذين لجأوا إلى الأنهار هربا من موجة الحر، الحكومة مسؤولية عدم توفير الطاقة الكهربائية، وكذلك المياه الصالحة للاستخدام، الأمر الذي شل الحياة في أغلب المحافظات العراقية.
يقول ماهر سالم، مدرس: "على مدى 15 عاما مضت، لم تستطع الحكومات المتعاقبة توفير أبسط الخدمات للعراقيين، فلا كهرباء ولا ماء صالح للاستخدام"، وبين أنّه "لو كان الماء والكهرباء متوفرين في منازل العراقيين لما أثرت فيهم موجة الحر وشلّت حياتهم".
ويضيف: "الفاسدون لا يشعرون بهذه المعاناة، فموازنات العراق المالية تحت سيطرتهم، ووفروا لنفسهم كافة وسائل الراحة، لذا فهم لا يشعروا بمعاناة المواطن البسيط الذي لا يعرف أين يذهب هربا من حرارة الجو"؟
من جهته، قال منذر كريم، من سكنة بغداد: "في كل عام نمرّ بموجة من الحر في العراق، وبالمقابل تقلل وزارة الكهرباء من تزويدنا بساعات التشغيل للكهرباء الوطنية، وبات جلياً أن موجة الحر تفضح الفساد المستشري في الحكومة العراقية".
ويقول منتظر خلف، خريج عاطل عن العمل: "درجة الحرارة تصل إلى "50" درجة مئوية أوقات الظهيرة وتتجاوزها، بينما تصر الحكومة على أنها لا تتجاوز 45 درجة".
ويضيف: "من حقي أن أتمتع بالثروات التي أنعم الله بها على وطني، بما فيها الثروات النفطية، غير أن الفساد المستشري يجعل هذا الحق مجرد حلم، فأنا لا أملك المال ولم أحصل على وظيفة بعد إكمال دراستي الجامعية، وهذا حالي أبيع أجهزة كهربائية على الرصيف في درجة حرارة تزيد عن "50" مئوية من أجل لقمة العيش".

العراقيون وموجة الحر

"الحر، وشنو هالحر، وموجة الحر، وما كو هيج حر"، هذه بعض من المفردات "الحرارية" التي غزت الشارع العراقي مؤخرا وتم تداولها على نطاق واسع بين العراقيين منذ اندلاع موجة الحر، حتى غدت هذه "الحراريات" لازمة أو "مفاتيح" شائعة للبدء في حوارات موجة الحر العارمة وقصصها وكيفية التعامل معها.
ويبدو في نظر البعض أن خبر موجة الحرارة الذي تصدر نشرات الأخبار محليا وإقليميا ودوليا، طغى على تسريبات الأنباء والتصريحات والحوارات والسجالات اليومية الدائرة خلف الكواليس وعلى الفضائيات عن الحراك السياسي في العراق ومحاولات الأحزاب والكتل السياسية على احتواء ما حصل بعد اجراء العملية الانتخابية والبدء بمحاولة تشكيل الحكومة الجديدة.
لكن آخرين ذهبوا إلى أن هذه الموجة المشاكسة نافست وبمحاولة ملفتة للنظر سحر كرة القدم التي طالما وحدت شعوب العالم وجعلتها تنغمر في فضاء الرياضة الجميل والقادر على جمع الشعوب بلا تمييز ولا تفرقة ولا إيديولوجيات متناقضة أو متصارعة.
بعض العراقيين استذكر مبكرا "أيام الباحورة" التي تحصل في محافظة البصرة، وهي أيام معدودات تتسم بالحرارة الشديدة المصاحبة للرطوبة والتي تعمل على إنضاج التمور وتحويلها من ما يعرف بـ "الخلال" الأصفر إلى تمور يستبشر بها الفلاحون لاقتراب موسم "الكصاص" – قص عذوق التمر، بينما يتأهب أصحاب "الجراديغ" – مكابس التمور، لبدء موسم عملهم السنوي بشراء التمور وكبسها وبيعها في الأسواق المحلية. ولكن جل ما يخشاه أصحاب المكابس هؤلاء في هذا الصيف الساخن هو أن تحيل موجة الحر هذه تمور النخل إلى دبس – عصير التمر، وهي في عذوقها وقبل أن تصل إلى أبواب جراديغهم التي لم تفتح بعد!
ومثلما أنعشت العواصف الترابية في العراق خلال الأعوام الماضية تجارة بيع الكمامات في شوارع بغداد وزادت من مبيعات الصيادلة للعديد من الأدوية المخففة لحالات الاختناق والضيق لدى الأطفال والمسنين والمصابين بداء الربو، ساهمت موجة الحر الطارئة في إنعاش مهن بيع قوالب الثلج "أبو البوري" ومهاف الخوص وقبعات اللنكه وقناني المياه المعدنية الصحية منها أو المغشوشة "made in imreadi"، التي شهدت زيادات طارئة في مبيعاتها بسبب تهافت المواطنين على شرائها للتخفيف من شدة موجة الحر وتقليل نسبة الوفيات والإصابات في الأحياء الشعبية المطحونة. حتى أن بعض المتندرين قال: "رب موجة نافعة، ورب عجة نافعة"، كما أدت الموجة إلى دفع بعض مصلحي المبردات إلى ابتكار مبردات جديدة تخلو من المحركات "الماطور والسربس"، واعتماد تشغيلها على المراوح وبعض أنابيب التوصيل فقط مما أدى إلى انخفاض سعرها الذي وصل إلى 50 ألف دينار فقط، وهو سعر مغر للكثير من المواطنين "المحترين"، خصوصا أن هذه المبردات تعمل بأمبيرات قليلة، وهو ما زاد من إقبال المواطنين عليها وأدى إلى "خسارة فادحة" لأصحاب المولدات – الكهرباء السحب" المنتفعين من استفحال أزمة الكهرباء الأزلية!
غير أن أسوء ما جاءت به موجة الحر الشديدة هي أنها زادت بحدة من قطع التيار الكهربائي المذبوح أصلا وضاعفت من ساعات انقطاعه الكثيرة بينما أصبحت دقائق عودته إلى البيوت تشبه "السلام عليكم" على حد تعبير الكثير من المواطنين المكتوين بالحر داخل جدران بيوتهم. والأدهى من ذلك أن حلول موجة الحر تزامن مع استعداد الطلبة لأداء الامتحان الوزاري – المرحلة الاعدادية، وبدء العطلة الصيفية لملايين التلاميذ والطلبة الذين يفتقدون أصلا وسائل الترفيه وعدم تمكن غالبيتهم من السفر إلى المصايف في إقليم كردستان أو إلى دول أخرى، مما جعل العديد منهم يتحسر على مصاعب ومنغصات أيام الدراسة والامتحانات ومخاطر الشوارع ويفضلها على ظلام وحر العطلة الصيفية.
ويخشى البعض من التعرض إلى المشاكل الصحية الناجمة عن الارتفاع الحاد في درجات الحرارة وتأثيراتها خصوصا على الأطفال والمرضى وكبار السن، كما وجهت دعوات كثيرة الى المواطنين لتلافي التعرض إلى أشعة الشمس وضرورة تناول كميات كبيرة من الماء والمرطبات خلال هذه الأيام رغم الخشية من تلوثها.
درجة الحرارة في العاصمة بغداد وعموم المحافظات الوسطى والجنوبية تجاوزت نصف درجة الغليان بسبب تعمق تأثير امتداد المنخفض الجوي الحراري الموسمي المتمركز فوق أواسط آسيا.
وبحسب "الاستاندرد" العالمي فان وصول درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوي يحتم على السلطات في أي بلد تعطيل الدوام الرسمي لتفادي مخاطر موجة الحر وعدم حدوث إصابات.
ومع ارتفاع درجات الحرارة في مختلف أنحاء العالم تابع العراقيون ما يجري في دول عديدة كألمانيا وروسيا وأمريكا ومصر والسودان والسعودية وغيرها، وراح البعض يطلق النكات على ما تعرضه شاشات الفضائيات من لقطات "مؤلمة" لشباب وشابات "كتاكيت المصلحة" وهم يرتدون القبعات وثيابا خفيفة ويتجمعون قرب الشلالات والنافورات هروبا من موجة الحر التي وصلت درجة الحرارة فيها إلى 30 درجة مئوي فقط، أي ما يقل عن درجة الحرارة في بعض أيام شتائنا المتواضع!
غير أن كل هذه الأنباء على ما يبدو لا تلقى اهتماما واضحا عند المواطنين العراقيين الذين تكيفوا مع نصف درجة الغليان، وزعم بعضهم انه قادر على "تحوير الاحتباس الحراري نفسه في الشهور القادمة"، بينما أطلق أحدهم أهزوجة الحروب التي حصلت في العقود الماضية "تعب حتى الحديد وما تعبنه"!

ابتكارات عراقية

مع حلول فصل الصيف في كل عام، يميل العراقيون إلى اللهاث خلف أخبار هيئة الأنواء الجوية في ظل أزمة الكهرباء التي غالبا ما تتحالف مع الحر الشديد وتزيد من ارتفاع درجاته الخانقة قبل أن يصل شهر تموز الذي "ينشف الماي بالحبانه" وآب اللاهب الذي يحرق المسمار بالباب.
وابتكر العراقيون جملة من الحلول لمواجهة موجة الحرارة تبدو غريبة لكنها تفي بالغرض، فلجأ أصحاب سيارات الأجرة إلى نصب مبردات هواء فوق سياراتهم حتى لا تتقطع سبل رزقهم ولا يهجرهم زبائنهم.
ومن الشباب العاطلين عن العمل من نصب دوش حمام في الشارع يغتسل فيه المواطنون لقاء أجر زهيد، يقول راضي إن مشروعه البسيط انطلق عندما دفع له شخص إكرامية بـ500 دينار لقاء اغتساله في الدوش، لكنه لا يحدد سعرا معينا، فكل يعطي في حدود إمكانياته.

الثلج في 50 درجة مئوية

شاب آخر ابتدع فكرة المسبح المفتوح وهو عبارة عن مجموعة من المسابح البلاستيكية نصبها في إحدى الساحات وجهزها بالمياه العميقة، وخصصها للهو الأطفال لقاء ألف دينار لساعتين من اللعب والسباحة، وهي فكرة أحبها الأطفال كما نالت استحسان الأولياء الذين أثنوا على نظافتها وتعقيمها.
وحتى لا تتعطل الحركة في أسواق بغداد من شدة الحر، لجأ بعض التجار إلى تركيب مراوح تبث رذاذ الماء لتخفيف وطأة الحر على المارة ومنحهم بعض الانتعاش ليواصلوا تسوقهم.
وللعراقيين وسائل وطرق تقليدية لتخفيف وطأة الحر من خلال تبريد الماء واعتماد “الحب” وهو عبارة عن آنية من الفخار مخروطية الشكل مصنوعة من الطين، ولا تزال بعض العائلات الفقيرة تستخدمه بعد أن أعلن الثلج عن ارتفاع أسعاره وسط الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي.

الى العاكول سر!
ويستخدم العراقيون الأواني الفخارية "الحب والحبانه والشربه" التي تحافظ على برودة الماء فيها، إذ لا فائدة من وجود مبردات الماء والثلاجات في ظل انقطاع التيار الكهربائي. كما صاروا يمتنعون عن الخروج من البيت هربا من الحرارة. ومن أبرز وسائل مواجهة الحر سابقا استعمال المراوح اليدوية المصنوعة من سعف وخوص النخيل والتي كانت لا تخلو منها أيدي أصحاب المحال والباعة والأهالي وخاصة في وقت القيلولة.
ويتروّح التجار في المحال والدكاكين والسراديب بمروحة "السقف" التي تصنع من قطع القماش بعد ربطها بحبل يسحب بواسطة اليد. كما استعملوا ستائر العاكول المصنوعة من صفين من سعف النخيل.

عن الحَر مال أول

اهتم العراقيون في معمارهم بالوسائل التي تقاوم الحر، يقول أحد الباحثين: "إن من وسائلهم الأخرى في مكافحة الحر، هي أن المعمار العراقي كان أول ما يبدأ به هو تعيين مواقع واتجاهات الرياح والشمس ليكون البيت بعيدا عن التعرض لمواجهة الشمس صيفا، وبعيدا عن سموم الرياح، حيث تحدد كل العوامل المناخية والفنية فيه، من ذلك جعل جدران البيت سميكة لكي لا تتأثر بأشعة الشمس المحرقة، ووضع الزجاج الملون الغامق على الشبابيك بغية تخفيف حدة الحرارة وجعل سقوف الغرف عالية حتى لا تتسرب إليها أشعة الشمس".
ويتابع: "إن البنائين القدماء استخدموا الطابوق لمقاومة الحرارة، ولهذا نجد المساكن القديمة مكشوفة مما يساعد على دخول الهواء في أرجاء الدار، واستعملوا للظلال الشبابيك الخشبية ذات الزخرف التجميلي "الشناشيل"، كما أن الأسواق القديمة التي لا تزال ماثلة الى يومنا هذا، كانت مبينة بنفس الأسلوب وتتميز بالتهوية الجيدة التي راعى فيها البناء القديم عملية التهوية الذاتية والتخفيف من شدة الشمس. وهذا هو سر إبداع المعمار العراقي حيث لا تزال تلك الأسواق تؤرخ لإبداع بنائيها وفطنتهم وذكائهم والتزامهم بالوسائل اللازمة لمقاومة الظروف الجوية المختلفة".

مهن تنتعش

مصائب قوم عند قوم فوائد، هكذا تعبر العرب عن الذين يستفيدون من أزمات الآخرين، فمع بداية فصل الحرارة الذي انطلق مبكرا في العراق انتعشت مهن عديدة منها تجارة أحواض السباحة البلاستيكية التي ازداد الطلب عليها مع عطلة الأطفال كما سعرها، فقد ارتفع سعر الحوض متوسط الحجم من 10 آلاف إلى 25 آلاف، بينما وصل سعر الحوض الكبير إلى 35 ألف دينار في بعض المناطق الملتهبة.
بائعو الثلج هم أيضا يعيشون موسمهم خاصة في المناطق التي تشهد انقطاعا مستمرا للتيار الكهربائي، ويكسب العشرات من الشباب العاطلين عن العمل لقمة عيشهم من حرارة الصيف اللاهبة، حيث يشترون قوالب الثلج ويبيعونها للمواطنين في سيارات حمل وعربات تجوب الشوارع والأزقة في مختلف مدن البلاد.
ويجد آخرون في بيع الثلج فرصة لجمع المال، إذ يشتري بعضهم عربات حديدية تجرها الدراجات النارية، والتي بدأت تنتشر خلال السنوات القليلة في البلاد لسهولة حركتها وسط الزحام المروري، والتجول في الأزقة الضيقة التي يتعذر على سيارات الحمل الدخول فيها.
يقول أبو جاسم الذي يعمل في بيع الثلج صيفا: "مهنة بيع الثلج ازدهرت في الآونة الأخيرة مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي، وبحث المواطنين عن بدائل لتبريد مياه الشرب التي لا غنى للجميع عنها في درجة حرارة شديدة".
ويوضح أن "فرصة الصيف ثمينة بالنسبة للباحثين عن عمل، فتجارة بيع الثلج ازدهرت، والمعامل تعمل بكل طاقتها ليلا ونهارا لتوفير احتياجات الناس من قوالب الثلج الضرورية جدا لتبريد مياه الشرب في المنازل".
ولجأ سلمان، وهو صاحب بسطة خضار في السوق إلى استعمال رشاشات الماء بحثا عن البرودة في ظهيرة الصيف الحار، وقال "في العراق نخترع كل شيء". وتزدهر في الصيف تجارة الماء البارد والمثلجات والمشروبات الغازية التي يقبل عليها العراقيون خاصة في الشارع لإطفاء عطشهم.

حلول غريبة

ويقول المواطن فائق: "نجتمع أنا وأولادي في غرفة واحدة بشكل منتظم وكأننا قطار، حيث لا يستطيع أحدنا حتى المشي ولا بد من القفز حتى نعبر، وهذا كله جراء وجود التبريد في مكان واحد". أما صاحبه محمود فيقول: "بسبب الحر الشديد لم أستطع أن أنام ساعة واحدة، وفي الصباح ذهبت إلى عملي، وارتكبت عدة مخالفات، مبررا ذلك بالحرارة الشديدة وعدم وجود التبريد الكافي للنوم متهما السلطات المعنية بعدم الاهتمام بصحة المواطن".
ويضيف: "شراء المولدات أرهقني فقد بت أقتطع من قوت عائلتي لأوفر مصاريف المولد، فحرارة الصيف شيء لا يمكن احتماله وبخاصة للأطفال”. وتقول الشابة سلو: "اشتريت العديد من المراوح اليدوية "المهفة"، لأنها الوحيدة التي تستمر من دون توقف، فالمهفة تجلب البعض من الهواء المنعش".
ويقول حسن مطير، من سكنة بغداد: "اضطررت إلى عمل حوض كبير في المنزل من أجل التغلب على حرارة الصيف بسبب عدم وجود الإمكانيات لتشغيل أجهزة التكييف، وذلك لاعتماد أغلب المنازل على مولدات الطاقة الكهربائية الأهلية، والتي تعمل بشبكات توزيع غير نظامية، وذلك دفعنا إلى إيجاد وسيلة أخرى".

تحذيرات

يقول الاختصاصيون إن ارتفاع درجات الحرارة يعرض الأشخاص الى العديد من المشكلات من بينها فقدانهم الكثير من السوائل مما يؤدي إلى هبوط ضغط الدم.
وبينوا أن" موسم الصيف بدرجات حرارته العالية يعرض الأشخاص الى العديد من المشاكل، فالتعرض لدرجة الحرارة المرتفعة يؤذي الأشخاص كبار السن، فكلما تقدم عمر الإنسان قلت قابلية جسمه للتعامل مع الحرارة، وهناك عدد من الأمراض التي قد نتعرض اليها بسبب ارتفاع درجة الحرارة تتمثل خاصة في ضربات الشمس. وكذلك يفقد الجسم الكثير من السوائل بسبب التعرض للحرارة الشديدة خلال فصل الصيف، مما يؤدي إلى هبوط ضغط الدم، فالجفاف الذي قد يحدث خلال فصل الصيف يؤدي إلى الإغماء والإجهاد، وفي بعض الأحيان قد تقل قدرة الجسم على التعرق".

************


ص11
مبابي غاضب من "مزاح" نيمار وألفيس في سان جيرمان
متابعة – طريق الشعب
أبدى اللاعب الدولي كيليان مبابي مهاجم منتخب فرنسا ونادي باريس سان جيرمان غضبه من الثنائي البرازيلي نيمار دا سيلفا و داني ألفيس بسبب معاملتهما السيئة له. وأفادت صحيفة "آل بايس" الإسبانية بأن "اللاعب الفرنسي لا يتقبل مزاح اللاعبين البرازيليين، بسبب تهكماتهما ضده بسبب شكله، وكان الثنائي ينادي عليه باسم "دوناتيلو" أحد شخصيات الرسوم المتحركة في فيلم سلاحف النينجا". وزعم التقرير أيضاً أن "نيمار وألفيس يؤكدان أن مبابي ليس لديه سوى السرعة فقط، ويعتمد عليها بعيداً عن قدرته في السيطرة على الكرة".
ويحاول النادي الفرنسي أن ينقل رغبته الى جميع اللاعبين بمحاولة دعم بعضهم البعض أمام الإعلام والصحافة، لينعكس ذلك على مستوى الفريق في الموسم المقبل. وأفادت الصحيفة أن "هناك أنباء عن قلق تشعر به أسرة مبابي ونقلته هي الأخرى إلى إدارة باريس سان جيرمان لمحاولة تصحيح العلاقات بين اللاعبين".
*********
المنتخب الوطني بكرة الطائرة لوضع الجلوس يغادر إلى هولندا

بغداد / د. منذر العذاري
يغادر بغداد اليوم الخميس في طريقه إلى هولندا منتخبنا الوطني بالكرة الطائرة من وضع الجلوس للمشاركة في منافسات النسخة الثانية عشرة من بطولة كأس العالم باللعبة التي تحتضنها هولندا للمدة من 15 إلى 22 تموز الجاري بمشاركة ستة عشر منتخبا عالميا هي هولندا والولايات المتحدة والصين جمهورية رواندا وإيران وروسيا وألمانيا اليابان والبرازيل وكازاخستان وأوكرانيا وكرواتيا والعراق ومصر والبوسنة والهرسك وبولندا .
ومن المؤمل أن يخوض منتخبنا الوطني مباراته الأولى في البطولة أمام منتخب البوسنة والهرسك حامل لقب النسخة الماضية يوم الأحد المقبل في تمام الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت هولندا في مدينة فينلو التي تقع على الحدود الألمانية الهولندية قرب مقاطعة شمال الراين فيستفاليا .
وكان منتخبنا الوطني قد تأهل لنهائيات البطولة بعد أن أحرز المركز الثالث في بطولة آسيا المؤهلة لكأس العالم التي أقيمت في الصين للمدة من 26 حزيران إلى 3 تموز 2017 .
يذكر إن القرعة أوقعت منتخبنا في المجموعة الرابعة التي تعد الأصعب بوجود منتخبات البوسنة والهرسك ومصر وبولندا .

وفد اتحاد الملاكمة إلى أوزبكستان للتعاقد مع مدربين للفئات العمرية

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الاتحاد المركزي للملاكمة، علي تكليف انه سيتوجه الى اوزبكستان بمعية الخبير الدكتور موسى جواد، للتعاقد مع مدربين للاشراف على منتخبي الناشئين والشباب، للارتقاء بواقع اللعبة، ونقل الخبرات الاوزبكية إلى ملاكمينا .
وقال تكليف: إن دولة أوزباكستان من الدول المتقدمة في فنون الملاكمة، وبالتالي التعاقد مع الكفاءات التدريبية الاوزبكية سيلقي بظلاله على واقع اللعبة محليا، والارتقاء بالمواهب الواعدة سعيا لتحقيق الانجازات على جميع المستويات، وعودة ألق وبريق لاعبينا في الاستحقاقات الخارجية المقبلة .
على صعيد متصل، كشف رئيس اتحاد اللعبة، علي تكليف، عن مشاركة المدربين حسين حلو وطارق محمد، والحكمين غضنفر خليل وكريم قاسم، بالدورة التدريبية 2 ستار في العاصمة الاندونيسية جاكارتا، فيما يشارك الحكمان فراس سهيل وجاسم جواد بالدورة التحكيمية 3 ستار الجارية في العاصمة التايلندية بانكوك .
وختم تكليف حديثه: أن المدربين طارق الحلو وماجد نعيم وصادق حسين سيشاركون أيضاً في الدورة التدريبية فئة 2 ستار التي ستنطلق في العاصمة الأردنية عمان مطلع الأسبوع المقبل.
مبينا: أن الاتحاد جاد في إشراك المدربين والحكام في جميع الدورات التي تقام بغية الاطلاع على جميع المستجدات التي تخدم واقع اللعبة التي نريد أن ننهض بها إلى الأفضل، ومواصلة الطريق خدمة لرياضة العراق بشكل عام، والملاكمة بشكل خاص.
**********
الاتحاد المصري يفاوض مدرب البرازيل السابق لخلافة كوبر

متابعة – طريق الشعب
يواصل مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة هاني أبو ريدة، مجهوداته من أجل إيجاد بديل للمدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخب مصر. وكان مجلس الجبلاية، قد قرر عدم تجديد التعاقد مع المدرب الأرجنتيني، عقب الخروج من نهائيات كأس العالم المقامة في روسيا 2018 أبو ريدة، كان قد كلف حازم إمام عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري، بمهمة البحث عن مدير فني جديد لقيادة منتخب مصر.
وفي هذا الصدد، كشفت تقارير صحفية مصرية، أن حازم أمام فتح باب التفاوض مع المدرب البرازيلي دونجا، مدرب السامبا الأسبق.
وطلب دونجا الحصول سنويًا على ٣ ملايين يورو، ويحاول حازم التفاوض معه لتخفيض المبلغ. دونجا كان قد تولي قيادة منتخب البرازيل، فترتين، الأولى للفوز بكأس العالم للقارات عام 2009، في جنوب إفريقيا، كوبا امريكا 2007، وفي المرة الثانية لم يتوج بأي بطولة، وتمت إقالته عام 2016.
جدير بالذكر أن أولى مباريات منتخب مصر الرسمية، ستكون أمام النيجر يوم 7 أيلول المقبل، في إطار الجولة الثانية من المجموعة العاشرة، ضمن التصفيات الإفريقية المؤهلة للأمم الإفريقية 2019 بالكاميرون.
**********
تقاسمت فرنسا وبلجيكا التفوق والديوك حققوا الفوز
متابعة – طريق الشعب
تقاسم منتخبا فرنسا وبلجيكا التفوق على مدار الشوطين، إلا أن الديوك ابتسموا في النهاية بالفوز بهدف والتأهل لنهائي كأس العالم (روسيا 2018).
وتفوقت بلجيكا في الشوط الأول، وكانت الأكثر استحواذا وخطورة على المرمى، بينما أدار الفرنسيون اللقاء بذكاء بعد تسجيل هدف مبكر في الشوط الثاني، لتنتهي مغامرة الشياطين الحمر.

جبهة مستباحة

واعتمد روبرتو مارتينيز المدير الفني لبلجيكا على خطة 3-4-3، بينما لم يتخل ديشامب عن واقعيته، واستمر على خطته 4-2-3-1.
ولكن ديشامب ظل الشوط الأول بلا حيلة أمام انطلاقات إيدين هازارد في الجناح الأيسر وتفوقه في الصراعات الفردية على بينجامين بافارد، الذي لم يجد المساندة الكافية من بول بوجبا وكيليان مبابي.
أما الجبهة اليمنى لبلجيكا فكانت بلا بصمة تذكر، في ظل فشل كيفين دي بروين في إيجاد ثغرة مع عرضيات غير مؤثرة لناصر الشاذلي، تعامل معها قلبي دفاع فرنسا فاران وأومتيتي بنجاح تام.

لوكاكو ومبابي في عزلة

وكان روميلو لوكاكو بمثابة الحاضر الغائب في هجوم بلجيكا، واستسلم كثيرا لرقابة الدفاع الفرنسي، كما لم يجد المساحة الكافية وراء الظهير الأيسر لوكاس هيرنانديز.
وأصابت الرقابة المشددة، لوكاكو بعدم التركيز في الكرات العرضية، حيث تعامل معها برعونة تامة.
ولم يكن الحال أفضل كثيرا بالنسبة لكيليان مبابي، الذي كان في عزلة تامة طوال الشوط الأول، وغاب التواصل بينه وبين غريزمان وجيرو في ظل نجاح روبرتو مارتينيز في إغلاق الجبهة اليسرى بوجود فيرتونجين ومعاونة مروان فيلايني.
وتحرر مبابي نسبيا في الشوط الثاني بعد الهدف، إلا أن رعونته وميله الى الاستعراض حرم الديوك من الاستفادة أكثر من الهجمات المرتدة، بل ركز أكثر على استفزاز مدافعي بلجيكا.

المكوك كانتي

كلما بدا المنتخب الفرنسي متماسكا في أرض الملعب، كان الفضل الأكبر يعود لنجولو كانتي الذي بذل جهدا كبيرا في تدعيم الظهيرين وقلبي الدفاع، كما أجهض العديد من هجمات بلجيكا.
الدور الأبرز لكانتي بدا أكثر وضوحا بعد تقدم فرنسا بهدف أومتيتي، حيث بذل جهدا كبيرا في الحد من خطورة دي بروين وهازارد وميرتينز، كما مال لدعم الظهير الأيمن بافارد مع بول بوجبا.
وشكل ديديه ديشامب سدا دفاعيا منيعا، كسر أمواج الكرات العالية لبلجيكا التي لم تستفد من الركلات الركنية في ظل رجوع جيرو وبوجبا الى عمق الدفاع بجوار فاران وأومتيتي للاستفادة من طول القامة.

سلاح غريزمان

كان أنطوان غريزمان الجوكر في خطة ديشامب، تحرك في أكثر من مركز مثل رأس الحربة الصريح والمتأخر، كما بذل جهدا كبيرا في التغطية الدفاعية بالشوط الأول.
وبنفس السلاح الذي فك به ديشامب طلاسم دفاع أوروغواي، من ركلة حرة لعبها غريزمان على رأس فاران ليسجل هدفا، جاء الفرج هذه المرة من ركنية لغريزمان، ارتقى لها أومتيتي برأسه ليسجل هدف التأهل.
كما أجاد غريزمان كثيرا في التحكم بإيقاع اللقاء، والتقاط الأنفاس لحين الانطلاق من الدفاع الى الهجوم.

هفوات مارتينيز

تأخر المدير الفني لبلجيكا كثيرا في إجراء التبديلات، حيث بدا أن لياقة موسى ديمبلي لن تسعفه لمجاراة ماتويدي وبوجبا وكانتي.
إلا أن مارتينيز لم يستفد من رجوع دي بروين كلاعب ارتكاز ثان لبدء الهجمات من الخلف، كما تباطأ أيضا في إشراك كاراسكو مكان فيلايني للدقيقة 80، أما إشراك باتشواي مكان الشاذلي في الوقت بدل الضائع، فيبقى علامة استفهام.
كما أخطأ المدرب الإسباني في عدم استبدال لوكاكو الذي بدا بعيدا عن مستواه، وصمم على سلاح الكرات العالية من طرفي الملعب رغم طول قامة لاعبي فرنسا.
*************

ص 12

القطيعة الابستمولوجية
عن "دار دال للنشر والتوزيع" في دمشق، صدر اخيرا كتاب بعنوان "القطيعة الابستمولوجية: رحلة مفهوم بين العلم والثقافة"، من تأليف محمد مستقيم.
يرى المؤلف ان "العقل العربي اليوم بحاجة إلى جهاز مفاهيمي ابستمولوجي نقدي لإعادة النظر في كثير من القضايا الفكرية والسياسية والاجتماعية والأخلاقية وعلى رأسها قضايا التراث، وكيفية التعامل معها من منطلق عصري يستحضر المنجزات المعرفية والعلمية للثقافة الإنسانية والفكر العالمي".

*************

مسابقة شعرية
بين شعراء الموصل الشباب

الموصل – هند احمد
نظم "ملتقى الكتاب" في مدينة الموصل، أخيرا، مسابقة شعرية لشعراء محافظة نينوى الشباب، جاءت تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لتحرير "أم الربيعين" من تنظيم داعش الإرهابي.
وكانت لجنة تحكيم المسابقة قد اشترطت على الشعراء الراغبين في المشاركة، أن لا تتجاوز أعمارهم الـ 30 عاما.
وقد تسلمت اللجنة المؤلفة من الأدباء د. وليد الصراف ود. هناء أحمد ود. جاسم محمد جاسم ود. أحمد جار الله، في البداية 53 نصا شعريا من المتسابقين، بين الشعر العمودي والحر والقصيدة النثرية. ثم اختارت منها 24 نصا للمنافسة.
بعدها قسم الشعراء إلـ 24 إلى مجموعتين. تنافست إحداها في الجولة الأولى التي نظمت يوم الاثنين 2 تموز الجاري. فيما تنافست المجموعة الأخرى في الجولة الثانية التي نظمت يوم السبت الماضي 7 تموز.
وينتظر المتسابقون النتائج النهائية للمسابقة التي حملت عنوان "شاعر أم الربيعين"، بعد أن يحصلوا على تصويت اللجنة والجمهور، الذي يجب أن لا تقل نسبته عن 70 في المائة.
تجدر الإشارة إلى ان المسابقة شهدت مشاركة واسعة للشاعرات الأناث.

*************

في كربلاء
حفل في مناسبة يوم الطفل العالمي
كربلاء – إيمان الحسيني
أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كربلاء، الأحد الماضي، حفلا في مناسبة يوم الطفل العالمي، حضره جمع من الأطفال النازحين.
وعبر الأطفال عن سعادتهم في يومهم العالمي، من خلال ما أدوه من أناشيد، وما رسموه على الورق في فعالية الرسم الحر التي تخللت الحفل.
وفي الختام وزع فرع الرابطة هدايا على جميع الأطفال الحاضرين.

**************

14 تموز في اتحاد الأدباء
بغداد - طريق الشعب
يحتفل اتحاد أدباء العراق بالذكرى الـ 60 لثورة 14 تموز
ويضيّف الأستاذين
المحامي كامل المسعودي (عضو مجلس محافظة كربلاء سابقاً)
والناشط مناضل فاضل المهداوي (نجل رئيس محكمة الشعب)
للحديث عن العراق قبل وبعد الثورة
ويدير الجلسة السيد جمال الهاشمي
الساعة 12 ظهر السبت 14/ 7/ 2018
على قاعة الجواهري

**************

رجاء الربيعي ضيفة الملتقى الثقافي في المتنبي
بغداد – طريق الشعب
يضيّف الملتقى الثقافي العراقي في شارع المتنبي، غدا الجمعة، القاصة رجاء الربيعي، لتتحدث عن تجربتها في كتابة القصة القصيرة.
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا على "قاعة جواد سليم" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.
والدعوة عامة.

**************

فرقة علي خصاف تحتفل بذكرى تأسيسها

بغداد – طريق الشعب
تقيم "فرقة المايسترو علي خصاف" الموسيقية، غدا الجمعة، حفلا في مناسبة الذكرى الرابعة لتأسيسها.
يبدأ الحفل في الساعة السادسة مساء، ويقام في "نادي العلوية" العائلي الكائن في شارع السعدون وسط بغداد.
والدعوة عامة.

**********
احتفاء بالأطفال المتفوقين دراسيا
بغداد - سهام الزبيدي
أقام المنتدى الثقافي التابع إلى رابطة المرأة العراقية بالتنسيق مع الكنيسة الأرمنية الإنجيلية في منطقة كمب الكيلاني وسط بغداد، أخيرا، حفلا للأطفال المتفوقين دراسيا.
حضر الحفل جمع من الأطفال الذين تلقوا التهاني وتسلموا الهدايا، من قبل الرابطة والكنيسة، تقديرا لنجاحهم وتفوقهم.
*************

شيوعيو بهرز يسهمون في ايصال الماء الى الناحية
طريق الشعب - علي الورد
تعاونت منظمة بهرز التابعة للحزب الشيوعي العراقي مع عدد من وجهاء ناحية بهرز التابعة لمحافظة ديالى وذلك من خلال تشكيل وفد لزيارة المجلس البلدي في الناحية والتباحث مع الجهات المعنية لحل المشكلة الخدمية الرئيسة المتمثلة بشح المياه في الناحية لاغراض الشرب وسقي البساتين، وقد التقى الوفد بمدير الناحية واجتمع معه وتشاركا في ايجاد الحلول الناجعة لمشكلة المياه الخطيرة، وقد أثمرت جهود الوفد عبر عقد جلسة طارئة في بناية المجلس البلدي للناحية حيث حضرها مدير شعبة بعقوبة ومدير شعبة زراعة بعقوبة ومدير مركز ماء بهرز ومدير الناحية، واخيرا توصل الوفد واللجنة المشاركة في الاجتماع الى ايحاد حل مثمر وسريع لاهالي ناحية بهرز باعادة تقسيم المياه وايصالها الى المواطنين وكذا الحال الى المناطق الزراعية التي تكثر في المنطقة.

*********

الثقافة:
قلة الأموال تعيق المشاركة
في معارض تسويق السائحين

بغداد - وكالات
اعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ان العراق يعاني قلة الاموال اللازمة للمشاركة في المعارض الخاصة بتسويق السائح، التي تقيمها الدول العربية والعالمية، وستقتصر مشاركته على الحضور فقط.
وقال مدير قسم العلاقات الدولية في الوزارة علي ياسين، في تصريح صحفي، ان اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب في دورتها الـ 22، خرجت بعدد من المقررات، اهمها العمل على تنمية السياحة المستدامة للبلدان العربية وتطويرها.

**********

في البصرة
احتفالية في مناسبة يوم البحّار العالمي
البصرة – وكالات
تحت عنوان "نحو واقع متميز للبحار العراقي"، اقامت "مؤسسة البحرييّن العراقيين" في محافظة البصرة، أخيرا، احتفالية في مناسبة يوم البحّار العالمي 25 حزيران، بحضور ممثلين عن المؤسسات المعنية بشأن الإبحار.
الاحتفالية التي أقيمت على قاعة "نادي بورت كلاب" وسط البصرة، افتتحها ممثل وزارة النقل نجم عبد الزهرة بكلمة ذكر فيها ان الوزارة تأمل من الجهات المعنية تقديم التسهيلات الى البحارة العراقيين، خاصة العاملون في القطاع الخاص، مبينا ان العراق يمتلك اسطولا كبيرا للصيد متوقف عن العمل حاليا، وفي حال دعمه بالوقود سيوفر كميات كبيرة من الاسماك لرفد اقتصاد البلد، والحد من البطالة.
وأشار ممثل الوزارة في كلمته إلى ان قطاعات العراق البحرية بحاجة الى الاسناد والدعم لتطويرها والوصول بها الى مصاف بقية القطاعات والمؤسسات البحرية العالمية.
من جانبه قال مدير "مؤسسة البحريين العراقيين"، الكابتن هاني السعد في كلمة له خلال الاحتفال، ان تطور القطاع البحري يمثل مقياسا لتطور الدولة اقتصاديا، مضيفا قوله ان "مقياس الترسانة البحرية للدولة هو مقياس لرصانة اقتصادها وشريانها التجاري والحيوي. اضافة الى ان زيادة القطع البحرية ترفع من سيادة الدولة في بحار العالم".
فيما انتقد معاون رئيس المؤسسة الكابتن ذجر مرزوق، الدولة لعدم دعم القطاع البحري والبحارة، مؤكدا ان معظم البحارة هم من البصرة، لما لهذه المدينة من اطلالة على الخليج العربي، وكونها المنفذ البحري الوحيد للعراق.

**************
بعد أزمة صحية ألمت به
عريان السيد خلف يعود معافى بين أهله ومحبيه
بغداد – غالي العطواني
أقامت اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع إدارة منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، السبت الماضي، حفلا فنيا في مناسبة شفاء الشاعر الكبير عريان السيد خلف، وعودته بين رفاقه وأهله ومحبيه، بعد أزمة صحية ألمت به إثر تعرضه لحادث سير مروع العام الماضي.
وكان السيد خلف قد تعرض نهاية حزيران العام الماضي، إلى حادث سير على جسر "سريع محمد القاسم" وسط بغداد، المحاذي لمنطقة النهضة، ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض بالغة رقد على إثرها في المستشفى فترة طويلة.
الحفل الذي احتضنته قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، حضره سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وعدد من قيادات الحزب، إلى جانب العديد من الشيوعيين وأصدقائهم من المثقفين والأدباء والإعلاميين.
الشاعر أحمد غافل الذي أدار الحفل، استهله بكلمة قال فيها "اليوم نحتفي جميعا بعودة النهر الثالث.. أبي خلدون الصوت الذي يشدو شعرا بالحنين إلى الأرض والخبز والناس. عريان.. صديق الشعب وعزيز الأرض وسيد المفردة الشعبية".
بعد ذلك ارتجل مدير منتدى "بيتنا الثقافي"، الرفيق عباس حسن كلمة باسم المنتدى، أعرب فيها عن مدى سعادة محبي الشاعر السيد خلف وهم يحتفون به بعد شفائه وعودته سالما معافى، مقدما، باسم السيد خلف، الشكر إلى جميع الرفاق والأصدقاء الذين وقفوا إلى جانبه في محنته خلال رقوده في المشافي".
وشهد الحفل فعاليات فنية وشعرية منوعة، ابتدأها الفنان علي حافظ بوصلة موسيقية – غنائية. ثم ألقى الشعراء عقيل العرد، مالك السوداني، خديجة الحمامي وأبا ذر حميد، مختارات من قصائدهم التي ألهبت مشاعر الحاضرين.
وكانت للفنان علي سالم مشاركة في الحفل. إذ أدى مجموعة من الأغنيات السبعينية المعروفة، التي كان قد كتب كلماتها الشاعر السيد خلف.
من جانبه ألقى عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب، الشاعر والإعلامي عدنان الفضلي، كلمة باسم الاتحاد، طالب من خلالها وزارة الثقافة والسياحة والآثار، بمفاتحة وزارة التعليم العالي لقبول أطروحات الماجستير والدكتوراه الخاصة بالأدب الشعبي، على اعتبار ان هذا النمط الشعري لا يقل أهمية عن الآداب الأخرى.
وكانت آخر المشاركين في الحفل، الشاعرة آمنة عبد العزيز، التي ألقت قصيدة تغنت فيها بعودة الشاعر السيد خلف إلى أهله ومحبيه، بكامل صحته وعافيته.
وفي الختام قدم الرفيق رائد فهمي باقة ورد باسم اللجنة المحلية للمثقفين، إلى الشاعر الكبير عريان السيد خلف. فيما توالت عليه بعد ذلك الهدايا والزهور، من قبل كل من وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي، الشاعرة خديجة الحمامي، اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، الفنان التشكيلي كمال كريم، عائلة الفنان الراحل عبد الجبار البناء، الاتحاد العام للأدباء والكتاب.
كذلك تلقى المحتفى به لوحة بورتريه شخصية، أنجزها له الفنان أحمد الماجد، وشعار ثورة 14 تموز 1958، الذي أهداه إياه المؤرشف هادي الطائي.

***********

عائلة تستعد لدخول "غينيس" بـ 346 فردا!
لندن – وكالات
يستعد رجل يبلغ من العمر 87 عاما، لدخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، بعدما ارتفع تعداد عائلته بشكل لافت ووصل إلى 346 فرداً.
وبحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن بافل سمنيوك، من أوكرانيا، له ثلاثة عشر ابنا، و127 حفيداً و203 من أحفاد الأحفاد. وقد حظي الرجل بعمر طويل حتى رأى أحفاد أحفاده وهم يستقبلون أيضا أحفادهم.
وتعيش العائلة الكبيرة في بلدة دوربسلاف في منطقة أوديسا أوبلاست، جنوبي أوكرانيا. ويقول الجد الأكبر للعائلة، وهو عامل بناء متقاعد، ان أكبر مشكلة تواجهه في الوقت الحالي هي تذكر أسماء جميع أفراد العائلة، مضيفا ان أفراد عائلته متعاونون مع بعضهم البعض، فحين يهم أحدهم بالزواج يشيدون له بيتا في البلدة.
وسبق لهيئة تسجيل في أوكرانيا ان منحت شهادة لسمنيوك تؤكد فيها أنه صاحب العائلة الأكبر في البلاد. وبما أن أكبر عائلة مسجلة حتى الآن في موسوعة "غينيس" لا يتجاوز تعداد أفرادها 192 شخصا، فإن لدى الأوكراني حظوظا كبيرة في أن يدخل "التاريخ" من بابه "الأسري".

*************

رابطة المرأة في البصرة تحتفل بيوم الطفل العالمي
البصرة – صلاح العمران
في مناسبة يوم الطفل العالمي، أقام فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة البصرة، الجمعة الماضية، حفلا منوعا حضره جمع من الأطفال وعائلاتهم.
الحفل الذي أقيم على حدائق "شارع الفراهيدي" الثقافي في مركز المحافظة، افتتحته نائبة سكرتيرة فرع الرابطة بكلمة سلطت فيها الضوء على الأوضاع القاسية التي يعيشها أطفال العراق، مشيرة إلى انه لا يزال ما يقارب الأربعة ملايين طفل عراقي يتعرضون إلى العنف الأسري والاستغلال الجنسي، وإلى مخاطر النزاعات العشائرية المسلحة والإرهاب، فضلا عما تعرض له أطفال الموصل والأنبار من أعمال عنف على أيدي عصابات داعش الإرهابي. إذ قتل قرابة 270 طفلا في المحافظتين نتيجة العمليات الإرهابية.
وأوضحت نائبة السكرتيرة في الكلمة، ان رابطة المرأة العراقية تولي اهتماماً خاصا بالطفولة من خلال برامجها ونشاطاتها المنوعة، ومن بينها مكتبات الطفل التي افتتحتها في بغداد وبعض المحافظات، مضيفة ان الرابطة تحرص على تقديم الدعم النفسي والمادي لأطفال العائلات الفقيرة والنازحة.
وتمنت نائبة السكرتيرة لجميع أطفال العراق والعالم، الرفاهية والأمان والسلام.
وشهد الحفل أناشيد وأغنيات أدتها مجموعة من الأطفال. كما وزعت المرطبات والهدايا على جميع الأطفال الحاضرين.

**********

ازدياد فرص اقتراب عمر الإنسان من المائة

واشنطن – وكالات
يزداد متوسط الأعمار بشكل ملحوظ في مختلف أنحاء العالم، ولهذا يتساءل الكثيرون عن العمر الأقصى للإنسان. وفي إطار الجواب عن هذا السؤال، اكتشف باحثون ان الإنسان لا يزال بعيدا عن الوصول إلى الحد الأقصى من العمر.
ففي دراسة حديثة أُجريت في جامعتي "سابينزا" الإيطالية و"كاليفورنيا" الأمريكية، اكتشف باحثون أن البشر لم يصلوا إلى عمرهم النهائي بعدُ، وأنه في المستقبل سوف يتقدم الإنسان في السن بشكل أكبر.
واعتمدت الدراسة في نتائجها التي نُشرت في مجلة "ساينس" العلمية، على أبحاث في أسباب الموت المباشر. ووجد الباحثون أنه بعد سن الـ80، يبدأ خطر الموت المباشر بالانخفاض.
وتقول الدراسة، التي أُجريت على 4 آلاف شخص من الولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا، انه عندما يصل الشخص إلى سن 105، يبقى خطر الموت عند مستوى يزيد من احتمال استمراريته على الأقل حتى بلوغ 110 سنوات.
ويقول الخبراء إن إمكانية بلوغ الأشخاص الذين وُلدوا سنة 1910، سن الـ96 كانت ضئيلة، لكن في الوقت الحاضر، ازدادت فرص بلوغ سنٍّ أكثر من 96 سنة بشكل كبير، وهو ما يرجع بشكل أساسي إلى تقدُّم الطب - حسب العديد من الدراسات، وهذا التقدم من شأنه أن يزيد في فرص التقدم بالسن أكثر فأكثر.
وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن العمر المتوقع للإنسان قد يطول أكثر، وأن الأشخاص الذين يبلغون 105 أعوام لديهم فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة مدة خمس سنوات أخرى على الأقل.
وبحسب الباحث البروفيسور كينيث واشتر من جامعة كاليفورنيا، فإن البيانات المأخوذة من الدراسة، تظهر أنه لا يوجد حتى الآن حد ثابت لعمر الإنسان في الأفق.


**********

من شعارات الحزب الشيوعي العراقي في مناسبة ثورة 14 تموز 1958 ...

• بالولاء للوطن وتآزر الشعب، ننتصر على قوى الارهاب والفساد

• محاسبة الفاسدين وفاء لدماء شهداء معارك الخلاص من داعش

• ما حققته ثورة 14 تموز في 4 سنوات عجزت عن تحقيق جزء منه حكومات المحاصصة في 15 عاماً

• نطالب بتشكيل حكومة كفاءات وطنية لا حكومة محاصصة طائفية