العدد 223 السنة 83 الثلاثاء 10 تموز 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي:
مع المطالب المشروعة لابناء شعبنا
من جديد تملأ جماهير شعبنا الشوارع والساحات العامة في محافظات البصرة وبغداد وبابل وميسان والنجف والناصرية والكوت، وغيرها من مناطق الوطن، محتجة غاضبة مطالبة بتوفير ابسط مقومات الحياة.
تجيء هذه الاعتصامات والتظاهرات الجديدة بسبب أزمة الكهرباء المستمرة والمتفاقمة رغم الوعود والأموال الطائلة التي أهدرت بذريعة حلها. ويترافق ذلك مع شح المياه وتصاعد وتيرة البطالة، في صيف قائظ إلى ابعد الحدود.
وفي مثل هذه الأوضاع المزرية والتي لا يطيقها البشر، ماذا يتوقع المتنفذون الاتحاديون والمحليون؟
لاعذر اطلاقاً على تردي الخدمات، ولا على استمرار أزمة الكهرباء التي لم تحلها "خصخصة الجباية"، ولا مليارات الدولارات كانت لها اثر ملموس. فالأزمة ذاتها وتجدد نفسها، فيما المتنفذون يسوقون الذرائع تلو الأخرى منذ 15 عاماً، وهم منشغلون الان في البحث عما يديم سلطتهم ونفوذهم والتمسك بذات المنهج الفاشل في إدارة الدولة، الأمر الذي يجب مغادرته لما سببه لنا من مآس وكوارث وفي مقدمتها مافعله داعش الإرهابي.
المتنفذون يتسابقون على ما يديم احتكارهم السلطة والشعب يتضور جوعاً ويعاني من الفقر والمرض. ولهذا فنحن منحازون وداعمون للمطالب العادلة والمشروعة التي ترفعها الموجة الجديدة من الحركة الاحتجاجية وجماهير شعبنا، ويتوجب ان تحظى بالدعم والإسناد من كل القوى المدنية والديمقراطية والوطنية التي تريد خيراً للوطن وشعبه.
وإذ نتضامن مع ابناء محافظاتنا والحركة الاحتجاجية فيها ونؤكد على ضرورة الحفاظ على سلميتها والاختيار السليم لمطالبها، ندين بشدة ونستنكر الأساليب القمعية التي استخدمت ضد المحتجين في بعض مدن وطننا، وخاصة استخدام الرصاص الحي، ما أدى إلى استشهاد المواطن سعد يعقوب المنصوري وإصابة عدد آخر من المتظاهرين، ونطالب الحكومة بالكشف عن مستخدمي الرصاص الحي وتقديمهم الى القضاء، والحفاظ على حياة وسلامة المتظاهرين وحقهم الدستوري في التظاهر، والاستجابة لمطالبهم.
قلوبنا مع أبناء شعبنا وهم يعيشون فصول المأساة في بلد مابرحت عوائد النفط فيه تتزايد، دون أن ينعكس ذلك على مستوى معيشته والخدمات المقدمة له.
ان الأوضاع العامة في بلدنا وما يحصل الآن من تطورات تدعونا من جديد إلى التأكيد على أهمية بدء مسيرة التغيير والإصلاح، ورفض نهج المحاصصة الطائفية والاثنية والإتيان ببديل وطني كفوء وحكومة قادرة على تحقيق انجازات ملموسة للشعب والتي انتظرها طويلاً.
الخلود لشهيد الحركة الاحتجاجية سعد المنصوري والشفاء العاجل للمصابين
لتنتصر إرادة شعبنا العراقي المكافح

9 تموز 2018
*************
اعتقال ثمانية متهمين بتسريب الأسئلة الوزارية
بغداد – طريق الشعب
اعلن مركز الإعلام الأمني، امس الاثنين، اعتقال ثمانية متهمين ساهموا في تسريب الأسئلة الوزارية في محافظة البصرة. وقال المركز في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز جهاز الأمن الوطني في محافظة البصرة، بناءً على معلومات دقيقة ومتابعة حثيثة، تتمكن من القاء القبض على عصابة مكونة من 8 متهمين ساهموا في تسريب الأسئلة الوزارية وبيعها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، واتخذوا من مجمع الكليات في جامعة البصرة مقرا لهم". واضاف المركز، أنه "جرى تسليمهم الى الجهات القضائية لغرض تدوين أقوالهم واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم لينالوا جزاءهم العادل".
**********
مصرف الرافدين يطلق الدفعة الثالثة من سلف الموظفين
بغداد – طريق الشعب
أطلق مصرف الرافدين، الدفعة الثالثة من سلفة موظفي دوائر الدولة التي تراوحت ما بين الخمسة والعشرة ملايين دينار عن طريق منافذ الدفع الالكتروني. وقال المكتب الاعلامي للمصرف، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم صرف الدفعة الثالثة من سلف موظفي دوائر الدولة لنحو 6464 موظفاً".
وأوضح البيان، ان "صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ الموظف عبر إرسال رسالة نصية تخبره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها".
********
نقابة: قوة أمنية اقتحمت جامعة البصرة واعتقلت استاذين وعذبتهما
بغداد – طريق الشعب
كشف المستشار القانوني لنقابة الاكاديميين، مصدق عادل، عن اقتحام جامعة البصرة واعتقال استاذين وتعذيبهما من قبل ضباط في مكافحة الجرائم الكبرى.
ونقلت وكالة "الفرات نيوز"، عن عادل، قوله، ان "استاذين من جامعة البصرة تعرضا الى الاعتقال من قبل ضباط مكافحة الجرائم الكبرى"، مبينا ان "الاستدعاء تم من قبل مكتب رئيس الجامعة، بقدوم 12 ضابطاً من مديرية الجرائم الكبرى لاعتقال أساتذة تدريسيين في الجامعة".
وأضاف ان "عملية الاعتقال جرت من دون مذكرة قبض بحقهما"، مؤكدا "تعرض الاستاذين الى التعذيب"، كاشفا عن "عرض الاستاذين على قاضي الجرائم في البصرة لإثبات عملية التعذيب في حقهما، الا انه لم يرسلهما الى المستشفى لتثبيت الاعتداء".
ودعا عادل "وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير الداخلية الى تشكيل لجنة تحقيقية؛ للكشف عن أسباب الاعتقال والتعذيب من دون مذكرة القبض".
**********
تعيين رئيس جديد لهيئة النزاهة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، امس الاثنين، صدور أمر ديواني بتكليف القاضي عزت توفيق جعفر بمهام رئاسة الهيئة وكالة.
وقالت الهيئة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اصدر أمرا ديوانيا بتاريخ الخامس من تموز الجاري، نص على تكليف القاضي عزت توفيق جعفر، بتولي مهام رئاسة هيئة النزاهة وكالة" دون ذكر المزيد من التفاصيل.
والجدير ذكره ان القاضي عزت توفيق جعفر، عين في العام 2009 نائبا لرئيس هيئة النزاهة، وسبق أن كلف في عام 2011 بمهام رئاسة الهيئة وكالة.
******
احزاب كردستانية تقاطع عمليات العد والفرز اليدوي في السليمانية
المفوضية: نتائج كركوك جاهزة واعلانها سيكون بعد الانتهاء من جميع المحافظات
بغداد – طريق الشعب
اكدت مفوضية الانتخابات، امس الاثنين، مباشرة فرقها في عمليات الفرز والعد اليدوي لست محافظات في بغداد، بالاضافة الى السليمانية، وفيما اعلنت جاهزية نتائج كركوك، اشارت الى ان الاعلان عنها لن يتم قبل الانتهاء من كافة عمليات الفرز اليدوي ولجميع المحافظات.

الفرز اليدوي لست محافظات

وقال القاضي المنتدب في مفوضية الانتخابات، عصام عبد الحميد شعلان، لوكالة "الغد برس"، ان "المفوضية بدأت، اليوم (الاثنين)، بعملية العد والفرز اليدوي عند الساعة العاشرة صباحا لست محافظات"، مبينا ان "العمل مستمر حتى الانتهاء من العد والفرز وذلك دون تحديد موعد لانهاء العملية".
واضاف ان "فرق العد والفرز مكونة حاليا من 41 فريقا، ولكل فريق اربع موظفين، وهؤلاء سيرافقون العملية منذ البداية حتى النهاية"، لافتا الى ان "اعلان النتائج سيكون بصورة واحدة وكاملة وذلك عند اكتمالها بشكل نهائي وليس بإعلان نتيجة محافظة دون اخرى ".

نتائج محافظة كركوك

واوضح شعلان ان "نتائج محافظة كركوك تم اكمالها، ولكن سيتم اعلانها مع بقية المحافظات عند الانتهاء بصورة نهائية كما ذكرنا"، مشيرا الى ان "القضاة المتواجدين الان في عملية العد والفرز هم 7 حيث يقومون بالاشراف على عملية العد والفرز في بغداد".
في الاثناء، نقلت وكالة اخبار محلية، عن مصدر مطلع، قوله، إن "الصناديق التي سيتم فرزها يدويا في بغداد 477 صندوقا لست محافظات"، مبينا ان "الفرز اليدوي في البصرة قد بدأ اليوم (الاثنين)".
وأضاف انه "تم فتح 41 صندوقا حتى هذه الساعة (صباح امس)"، مبينا ان "الموظفين العاملين على اعادة العد والفرز164 موظفا، لكل صندوق اربع موظفين".

منع الصحفيين

في غضون ذلك، نددت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، امس الأثنين، بإجراءات المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات التي تمنع الصحفيين من تغطية نتائج العد والفرز اليدوي.
ومنعت مفوضية الإنتخابات الصحفيين من دخول معرض بغداد الدولي حيث تجري عمليات العد والفرز اليدوي، رغم توجيه دعوة رسمية لهم من قبل إعلام المفوضية.
ونقلت النقابة، في بيان، عن وسام الملا وهو أحد الصحفيين الذين منعوا من التغطية خلال مقابلة مع النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، إن "مفوضية الإنتخابات منعتنا من الدخول إلى مكان العد والفرز اليدوي الذي كان في معرض بغداد الدولي رغم توجيه الدعوة لنا من قبلهم".
وأضاف "بقي الصحفيون ينتظرون في الشارع دون أن يخرج لنا أي مسؤول في المفوضية ودون أي يهتم بنا أحد".
وقال مسؤول وحدة الرصد في النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، مصطفى سعدون إن "مفوضية الإنتخابات فرع كركوك منعت أيضاً في الثالث من تموز الحالي الصحفيين من تغطية عمليات العد والفرز اليدوي".
وأردف "للأسف هذه التصرفات التي يقوم بها بعض المسؤولين في مفوضية الإنتخابات، تؤكد وجود مساع حقيقية لتقييد حرية الصحافة والإعلام".
ومنع القضاة المنتدبون، امس، الصحفيين من دخول قاعة الفرز اليدوي في بغداد على الرغم من دعوتهم وسائل الاعلام، للحضور والمراقبة وفي بيان رسمي صدر الاحد.

الفرز اليدوي في السليمانية

وفي السليمانية، شرعت فرق مفوضية الانتخابات، امس الاثنين، بعملية العد والفرز اليدوي ، وبالتزامن دعت كتل التغيير والجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكردستاني، امس الاثنين، إلى اعتبار نتائج الانتخابات في إقليم كردستان المعلنة من قبل مجلس المفوضين السابق "كأنها لم تكن"، مطالبةً بقيام المفوضية المنتدبة بإجراء العد والفرز الكلي الشامل لمحافظات الاقليم وكركوك، فيما أعربت عن رفضها تكليف نفس الموظفين "الذين لم يتم ابراء ذمتهم" بالقيام بعمليات العد اليدوي في الاقليم.
كما قاطع ممثلو الاحزاب الكردية المعترضة على نتائج الانتخابات، امس، عملية العد والفرز اليدوي في السليمانية، احتجاجا على إجراءات عملية العد والفرز اليدوي.
وقالت وكالة "السومرية نيوز"، إن ممثلي حركة التغيير والجماعة الاسلامية وتحالف الديمقراطية والعدالة والاتحاد الاسلامي الكردستاني والحزب الشيوعي والحركة الاسلامية الكردستانية غادروا قاعة العد والفرز اليدوي احتجاجا على أداء عملية العد والفرز.
وأضافت، أن ذلك جاء بعدما قررت المفوضية إجراء عملية العد والفرز اليدوي في 188 صندوقا فقط، وعدم وضوح اليات العملية، وابعاد ممثلي الكيانات السياسية بحدود 15 مترا عن عملية فرز الصناديق، فيما أعتبر المنسحبون العملية "غير شفافة".
وتابعت، أن الكيانات المنسحبة طالبت بالتعامل معهم وفق القانون، مشيرة الى انهم سيطعنون في النتائج.
ص 2

العراق وإيران يتبادلان رفات 136 جنديا

بغداد – طريق الشعب
تجري مراسم تسلم جثامين 56 جنديا إيرانيا، و80 جنديا عراقيا، ممن سقطوا في الحرب بينهما في ثمانينيات القرن المنصرم، غدا الاربعاء، وذلك عبر منفذ خسروي الحدودي غربي ايران.
وقالت وكالة "فارس" الإيرانية في خبر لها انه تجري حاليا الاستعدادات في منفذ خسروي الحدودي غربي ايران لتسلم الجثامين وذلك صباح يوم الاربعاء المقبل.
وأضافت الوكالة انه سيتم كذلك خلال هذه المراسم تسليم رفات 80 عسكريا عراقيا الى السلطات العراقية.

*********

 

تحالف القوى: اجتماع منزل الجبوري كان عفويا ولم يتمخض عن أي تحالف
رفض "الاستقواء الخارجي" في تشكيل التحالفات.. والديمقراطي الكردستاني ينفي
بغداد – طريق الشعب
دعا زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، الى الابتعاد عن التخندقات والتحالفات الطائفية، وتشكيلها بعيدا عن ضغوط دول الجوار، وفيما اكد قيادي في تحالف "سائرون" ان الاخير متمسك بمنهجه الوطني، وانه يصر على رفض "الاستقواء الخارجي" في التحالفات السياسية وتشكيل الكتلة الاكبر، كما نفى الحزب الديمقراطي الكردستاني، توقيع اي اتفاق مع تحالفي "الفتح" و"دولة القانون".
التحالفات الوطنية

وقال الصدر في تغريدة له على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، "حباً بالعراق، أوصيكم ونفسي بتطبيق النصائح التالية:
أولاً: على الكتل السياسية قطع الحوار بشأن تشكيل التحالفات وما بعدها مع أمريكا ودول الجوار، فهذا شأننا نحن العراقيين فقط لا غير.
ثانياً: أنصح جميع الكتل السياسية، بالابتعاد عن التخندقات والتحالفات الطائفية والعرقية المقيتة، وأنا بدوري أرفض أي تخندق سني أو شيعي أو كردي أو غير ذلك، وأنا على أتم الاستعداد للتعاون لأجل خلق تحالف عابر للمحاصصة الحزبية والطائفية والقومية.
وفي النقطة الثالثة، ذكر الصدر "الشعب يتضور حراً ولا كهرباء مع شح مياه.. فإن لم تكن الحكومة قادرة على ذلك، فلتستعن بدول الجوار على تحسين واقع الكهرباء والماء، والقطاعين الصحي والتربوي فوراً، بدل أن تستعين بهم لتشكيل الحكومة"، معلنا تضامنه وتعاطفه "مع الشعب واطالب بقطع جميع خطوط الطوارئ التي يرتع تحت نورها وبردها الساسة الفاسدون".

سائرون متمسك بمنهجه

من طرفه، قال القيادي في تحالف "سائرون"، صباح الساعدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تحالف سائرون متمسك بمنهجه في تشكيل الكتلة العابرة للمحاصصة والطائفية السياسية وانه لن يتخلى عن هذا المنهج وهذا الهدف"، مبيناً أن "الحوارات التي قادها السيد مقتدى الصدر اتسمت بالمصداقية وأعطت الثقة لكل الأطراف الوطنية بإمكانية العبور نحو الفضاء الوطني وترك التخندقات السياسية المبنية على الطائفية السياسية والمحاصصة الحزبية وأنها (اي هذه المباحثات) وما نتج عنها من تحالفات ثنائية وثلاثية ما زالت تمثل الارضيّة الصلبة لتشكيل الكتلة العابرة الأكثر عدداً المعنية بإنجاز الاستحقاقات الدستورية لما بعد الانتخابات على أساس المشروع الوطني".
وأشار الساعدي إلى "رفض الصدر اي تدخلات خارجية شرقية أو غربية في تشكيل التحالفات وما ينتج عنها من تشكيل الحكومة أو (الاستقواء الخارجي) يجسد الشعور الوطني السامي بأهمية (استقلال القرار السيادي العراقي) وانهاء عملية التدخل أو الاستقواء الخارجي"، لافتاً إلى أن "سائرون لن يرضخ لأي من التدخلات أو الاستقواءات الخارجية".

التغيير الحقيقي

وتابع، أن "نتائج الانتخابات العامة الاخيرة وما افرزته من عملية تغيير كبير في الخارطة السياسية وحجوم الكتل السياسية والشخصيات السياسية تجسد رغبة حقيقية من المواطنين بمختلف مشاربهم وتوجهاتهم وانتماءاتهم في (التغيير الحقيقي) في السلطة التنفيذية بعد التغيير في السلطة التشريعية الذي احدثه المواطن العراقي اما بصوته أو (بحجب صوته) وتمثل هذه النتائج فرصة تاريخية لإحداث هذا التغيير فان انتخابات ايار 2018 هي في حقيقتها (انتخابات تأسيسية)".
ولفت الساعدي إلى أن "الاساس الصحيح الذي يجب ان تنطلق على وفقه التحالفات هو المشروع الوطني والكتلة العابرة وسائرون ماضٍ مع الزعيم العراقي الصدر لتحقيق هذا الاستحقاق الوطني” بحسب تعبيره.

وثيقة مزورة

وفي سياق متصل، قال سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الوثيقة التي تضمنت اتفاقاً سياسياً بينه وبين حسن السنيد و محمد الهاشمي، مزورة، ولا تمت للحقيقة بصلة، وهو اسلوب رخيص للاصطياد في الماء العكر".
وطالب "السلطات المختصة بالتحقيق والتحري عن الجهة المروجة لهذا الخبر"، مؤكدا على "ضرورة مقاضاتهم من السلطات القضائية عند كشفهم".
بدوره، قال عضو لجنة التنسيق والتفاوض للحزب الديمقراطي الكردستاني بنكين ريكاني، في تصريح صحفي، إن " الزيارة الى أربيل ولقاء ائتلافي الفتح والقانون كانت لبحث النقاط المشتركة وعرض الرؤى بشأن تشكيل الحكومة المقبلة".
وأكد انه "لم يتم توقيع أي تفاق لتشكيل الكتلة الاكبر في البرلمان".
وكانت عدد من وسائل الاعلام قد تناقلت مؤخرا وثيقة توضح توقيع الحزب الديمقراطي الكردستاني وائتلافي الفتح والقانون وثيقة لتشكيل الكتلة الاكبر في البرلمان من اجل تشكيل الحكومة الجديدة المقبلة.
من جهته، قال هشام الركابي، مدير المكتب الاعلامي لرئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، إن "وثيقة الاتفاق مع الديمقراطي الكردستاني بشأن تشكيل الكتلة الاكبر في البرلمان لا اصل لها وهي عارية عن الصحة".

لقاء عفوي

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم تحالف القوى العراقية، ليث الدليمي، في تصريح صحفي، إننا "ندعم توجها بتشكيل تحالف كبير عابر للطائفية منظم وفق برنامج تتفق عليه جميع الكتل التي تتحالف لتشكيل الحكومة، ويتم فيها توصيف المناصب قبل الاشخاص من خلال وضع صفات كل من يتصدى للمناصب سواء الرئاسات الثلاث او الوزرات والهيئات المستقلة وصولا الى الدرجات الخاصة والمدراء العامين".
واضاف الدليمي، ان "اللقاءات التي جرت بين قيادات (المكون السني) كانت شفافة وبأريحية تامة"، مبينا أن "اللقاء لم يكن مخططا له في هذا الوقت والمكان بل حدث بشكل عفوي حين كان رئيس حزب الحل جمال الكربولي مع بعض القيادات متجهين الى مكتب رئيس البرلمان السابق سليم الجبوري، فوجدنا هناك نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي والشيخ خميس الخنجر".
ولفت الدليمي الى ان "اللقاء كان بادرة خير لنزع فتيل الفتنة السابقة"، موضحا أن "اللقاء كان اخويا ولم يتمخض عنه اي تحالف او انتخاب رئاسة".

**********

كل ثلاثاء ...
من يلتفت الى معاناة الناس؟

مياه السياسة العراقية تجري هذه الأيام في ممرين رئيسين، الأول وهو المنظور والمعروف للجميع، ونعني به الانشغال الكلي بعملية العد والفرز اليدوي، بعد أن استبدل مجلس النواب قراره الأول باعتماد العد الالكتروني، وثقف بأهميته ودقته على مدى أشهر طويلة، بقرار مناقض يؤكد على أفضلية العد اليدوي، المتهم الرئيس سابقاً بالتزوير، وسرقة أصوات الناخبين، وما تلا ذلك من جهود مضنية بذلها بشكل أساسي الخاسرون في الانتخابات النيابية الأخيرة لإعادة العد والفرز اليدوي في جميع صناديق الاقتراع، والتمديد للبرلمان، من أجل ضمان تنفيذ مآربهم، لكن قرار المحكمة الاتحادية، والمعارضة الواسعة للتمديد، أجهضا حلم المستقتلين على العودة إلى قبة البرلمان، وإن كان ثمن عودتهم قراءة الفاتحة على العملية السياسية، وعودة الأمور الى المربع الأول، مربع المحاصصة الطائفية والحزبية، وارتداء جلباب الفساد مجدداً، الذي لم يتركوه مطلقاً، وإنما جرى تعليقه مؤقتاً على مشجب الانتظار.
في الوقت ذاته تواصل الكتل الفائزة حواراتها وتفاهماتها الأولية كما تسميها، دون أهتمام جدي بإعادة العد والفرز يدوياً، كما لو أنها مطمئنة الى بقاء النتائج كما هي، ولا يشكل فرقاً لديها كما يبدو أن بعض الوجوه المدمنة على الفساد، والبعيدة كل البعد عن الكفاءة والمهنية، ستعود إلى البرلمان لتمارس لعبتها المفضلة في عرقلة تشريع أو إقراراي قانون نافع للشعب، وقادر على التخفيف من معاناته.
لا أحد يعرف بالضبط متى ينتهي العد والفرز اليدوي وحتى إذا إنتهى في فترة قريبة، ستقدم الطعون بنتائجه أيضاً وهكذا (جيب ليل وأخذ عتابة) وسوف تستمر الدوامة، ربما لبضعة أشهر أخرى إلى أن تشكل الحكومة العتيدة، التي ينتظرها العراقيون بفارغ الصبر، لعلها تداوي بعض جراحهم، لا أن تنكأها من جديد كما تريد بعض الكتل وفاسدوها.
كما أن مسلسل الخداع وانعدام الشفافية، يستمر عرضه و "بنجاح" في العديد من الفضائيات، حيث يعلن فرسانه، وخلافاً للواقع في كثير من الأحيان، أن كتلهم أو قوائمهم هي محور النشاط السياسي الهادف الى تشكيل الكتلة الأكبر، وان الآخرين يتوسلون للانضمام إليها، دون أن ينسى المتحدث، ايحاء أو صراحة، القول بأن المنافس صار معزولاً، وكتب عليه منذ الآن أن يرفع الراية البيضاء.
وفي ظل هذه المناوشات و المعارك الكلامية العبثية أسدل ستار النسيان بصورة كاملة على معاناة الشعب العراقي، والخطر الوجودي الذي يتهدد حياته، فجهنم فتحت أبوابها على مصراعيها في صيف بلغت حرارته أكثر من نصف درجة الغليان ونحن في بدايته، بل أن الجارة أيران لم تكتف بقطع (42) رافداً من المياه التي كانت تدخل إلى العراق، وإنما زادت بقطع الكهرباء أيضاً، ولا حاجة لذكر وتكرار بقية مفردات الكابوس الذي يعيشه العراقيون، لأنهم يتمتعون بـ "دفئه" على مدار الساعة.
لو كانت لدينا حكومة قوية، وجبهة داخلية متينة، متماسكة، لما استطاعت إيران أو تركيا أو الدول الأخرى غمط حقوق العراقيين بهذه الطريقة المهينة، وقبل هذا وذاك لما استطاع الفاسدون، والفاشلون دفع أهلنا وناسنا إلى هذا الجحيم.

مرتضى عبد الحميد

************

العراق يبيع نفطاً بـ 40 مليار دولار في النصف الأول من 2018
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النفط العراقي، امس الاثنين، ان الوزارة حققت ارتفاعا ملحوظاً في معدل الصادرات والايرادات من مبيعات النفط الخام للنصف الاول من العام الحالي 2018 مقارنة بالنصف الاول من العام الماضي 2017.
ونقل بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الوزير جبار علي اللعيبي قوله، ان "مجموع الايرادات المتحققة للنصف الاول من العام الحالي 2018 بلغت 40 ملياراً و345 مليوناً و235 الف دولار، في حين كانت الايرادات المتحققة للنصف الاول من العام الماضي 2017 (27) ملياراً و642 مليونا و329 الف دولار".
وأضاف، ان "مجموع الصادرات المتحققة للنصف الاول من العام الحالي 2018 سجلت ايضا ارتفاعاً في معدلاتها وكانت 625ً مليونا و193 الفاً و749 برميلاً، في حين كانت في العام 2017 الماضي 592 مليوناً و439 الفاً و163 برميلاً".
وأشار اللعيبي الى، ان "معدل سعر البيع لشهر حزيران للعام الحالي 2018 شهد ارتفاعاً مقارنة بشهر حزيران من العام 2017 الماضي حيث بلغ (69,322) دولاراً للبرميل في حين كان معدل البيع لحزيران 2017 (42,067) دولاراً للبرميل"، موضحا ان "ذلك سوف يسهم في التقليل من نسبة العجز الحاصل في الموازنة الاتحادية لهذا العام".
يشار الى ان العراق يعتمد في موازنته المالية السنوية على واردات النفط بنبة تتجاوز الـ 90في المائة

***********
فرض السيطرة على جزيرة سامراء
مقتل 20 ارهابيا في "بادوش" وتدمير مضافات قرب الحدود مع سوريا
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، فرض سيطرتها على جزيرة سامراء، وفيما اشارت مصادر امنية الى استشهاد وإصابة ثلاثة من الشرطة الاتحادية بانفجار ناسفة جنوب غربي كركوك، لفتت مصادر اخرى الى أن عنصرا في الحشد استشهد واصيب 5 اخرون بهجوم لداعش في قضاء بيجي.

جزيرة سامراء

وذكرت قيادة الشرطة الاتحادية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اللواء 15 فرقة 4 فرض سيطرته على قاطع المسؤولية في جزيرة سامراء".
وأضافت انه "حسب توجيهات قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، قام قائد الفرقة الرابعة باستطلاع قواطع المسؤولية في جزيرة سامراء"، مؤكدا على "اهمية الاستعداد القتالي لتعقب العناصر الارهابية والقضاء عليها"، محذرا" بأخذ الحيطة والحذر ".

تفجير في بيجي

وفي السياق، نقلت وكالة محلية، عن مصدر امني في صلاح الدين، قوله، إن "انتحاريين اثنين كانا يرومان تفجير نفسيهما في منطقة دور الـ 600 على تجمع للقوات الأمنية قرب مصفاة بيجي في صلاح الدين، الا أن القوات الأمنية تمكنت من اعتقال احدهما، فيما تمكن الآخر من تفجير نفسه".
وأضاف المصدر، أن "التفجير ادى الى مقتل اربعة من عناصر القوات الأمنية وجرح واحد".
وبين مصدر امني اخر، إن "عنصرا من الحشد قتل واصيب 5 اخرون اثر تعرض مقر لواء ٣١الحشد الشعبي كتائب رساليون في قضاء بيجي بمنطقة الـ 600دار قرب مصفاة بيجي الى هجوم بثلاثة احزمة ناسفة يرتديها انتحاريان من داعش".
وأضاف ان "الانتحاريين قدموا من جهة الجزيرة واستهدفوا مجمع الـ600 دار التابع لشركة نفط الشمال والذي يتخذه الحشد والقوات الامنية كمقرات لهم".
انفجار عبوة ناسفة

في الاثناء، ذكر مصدر امني في كركوك، إن "عبوة انفجرت على دورية للشرطة الاتحادية قرب قاعدة البكارة على طريق قضاء الحويجة ( 55 كم جنوب غربي كركوك)، ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة اثنين".
وأردف المصدر، أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث ومنعت الاقتراب منه، فيما تم نقل جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، والمصابين للمستشفى للعلاج".
يذكر ان محافظة كركوك (255 كم شمال العاصمة بغداد)، تشهد بين فترة وأخرى أعمال عنف و تفجيرات تستهدف مدنيين وأجهزة أمنية، تسفر عن سقوط ضحايا.

مقتل 20 ارهابيا

في المقابل، قال المتحدث باسم مركز الاعلام الأمني، العميد يحيى رسول في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية في قيادة عمليات نينوى عثرت على 12 عبوة ناسفة و9 أنفاق أحدها مفخخ تم تدميره، ونفق آخر يحتوي عناصر إرهابية تمت معالجته من قبل قوات التحالف وقتل 20 ارهابيا كانوا بداخله في منطقة بادوش".
وأضاف رسول أن "القوات عثرت ايضا على 42 عبوة ناسفة في قرية السلام تم تفجيرها موقعيا، وعلى 15 صاروخا نوع كاتيوشا محلي الصنع و 13 عبوة ناسفة محلية الصنع في منطقة بدنه الكبير تم تفجيرها موقعيا، وكما عثرت القوات على 8 عبوات ناسفة محلية الصنع في قرية الدوانش تم تفجيرها".

تمدير مضافات

كما قال قائد محور غربي الأنبار في الحشد الشعبي، قاسم مصلح، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد ورود معلومات استخباراتية دقيقة وبتوجيه من قبلنا تم تنفيذ ضربات مدفعية دقيقة على مواقع يجتمع به الدواعش في منطقة سوسة الحدودية داخل الاراضي السورية".
واشار الى ان "القصف اسفر عن تدمير ثلاث مضافات لداعش وقتل مجموعة من الإرهابيين بداخلها من ضمنهم عرب وأجانب و مسؤول الأمنية المدعو ابو عائشة".

***********

ص3
شرطة كربلاء: اعتقال 7 عمال أجانب وترحيلهم

بغداد – طريق الشعب
اعتقلت قوات امنية مشتركة تابعة لقيادة شرطة كربلاء والأجهزة الأمنية والاستخباراتية العاملة في المحافظة 7 أشخاص من العمالة الاجنبية لانتهاء مدة إقامتهم. وذكر بيان لقيادة شرطة كربلاء تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "مفارز قسم الشرطة الدولية وبالتعاون مع الاجهزة الامنية الاخرى قامت بإطلاق حملة لإلقاء القبض على المخالفين لشروط الإقامة من العمالة الاجنبية في عموم المحافظة".
وأوضح البيان، ان "الحملة جاءت من أجل فرض سلطة القانون والحفاظ على النظام العام وتعزيز الامن والاستقرار في المدينة".
وأكد انه "تم القاء القبض على سته أشخاص يحملون الجنسية الباكستانية وشخص اخر يحمل الجنسية البنغلاديشية وتمت إحالتهم الى الجهات المختصة لغرض ترحيلهم الى بلادهم واتباع الإجراءات القانونية بحقهم".

*******
برلمان الاقليم وحكومته يناقشا قانون اصلاح الرواتب

بغداد – طريق الشعب
اعلن نائب رئيس هيئة رئاسة برلمان إقليم كردستان جعفر امينكي، أمس الاثنين ان البرلمان سيجتمع مع حكومة الإقليم لمناقشة اخر التعديلات على كمشروع قانون اصلاح الرواتب والتقاعد قبل التصويت عليه مجددا.
وقال امينكي في تصريح ادلى به للصحفيين من امام قبة البرلمان في أربيل، ان "هيئة رئاسة البرلمان واللجان المعنية ستجتمع مع حكومة الإقليم قبل المضي في إقرار التعديلات التي أجريت على قانون اصلاح الرواتب والتقاعد".
وأضاف ان "برلمان كردستان اجرى تعديلات على مشروع القانون في ثلاث نقاط لم يتم ابلاغ حكومة الإقليم بها"، مردفا بالقول انه "سيتم خلال الاجتماع تبليغ الحكومة بالنقاط الثلاثة".

*******
ديالى: قانون رادع وقوة ضاربة لإنهاء ملف التجاوزات على الانهر
العبادي يوجه المسؤولين بالعمل بكامل صلاحياتهم خدمة لابناء المحافظة
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الاثنين، الى التعاون مع القطاع الخاص كونه شريك اساسي في الاداء والناتج الاقتصادي للدولة، فيما وجه المسؤولين في دوائر الدولة بالعمل بكامل صلاحياتهم وبذل اقصى جهد في سبيل خدمة ابناء محافظة ديالى.
توفير فرص العمل

وقال العبادي في كلمة له خلال الاجتماع الموسع مع مدراء الدوائر في محافظة ديالى وتابعته "طريق الشعب"، إن "المواطن في مرحلة الحرب صبر وضحى لكنه ينتظر هذه الخدمات ويجب أن نستمع لمطالب شعبنا المشروعة ونستجيب لها"، داعيا الى" التعاون مع القطاع الخاص كونه شريكا اساسيا في الاداء والناتج الاقتصادي للدولة".
وأكد العبادي على ان "استحقاقات مرحلة السلم مختلفة وفي مقدمتها توفير بيئة آمنة للإعمار والشركات وتقديم الخدمات وتوفير فرص العمل"، مشيرا الى أنه "يجب ان نحافظ على وحدة البلد وقد نجحنا في ذلك بالتعاون وبدعم المواطنين، وان يستمر هذا التعاون ونتوحد ضد الارهاب وبقايا داعش حتى لايتمكنوا من العودة مرة اخرى".
وتابع "على المسؤولين في دوائر الدولة العمل بكامل صلاحياتهم وبذل اقصى جهد في سبيل خدمة ابناء محافظة ديالى".
دعم ملف الاعمار

من جهتها، كشفت عضو مجلس ديالى نجاة الطائي، أن رئيس مجلس الوزراء تعهد بدعم اربعة ملفات مهمة في المحافظة.
وقالت الطائي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي عقد اجتماعا موسعا في مبنى ديوان ديالى وسط ب‍عقوبة ضم ادارة ومجلس ديالى ومدراء الدوائر الخدمية".
واضافت الطائي، ان "العبادي تعهد خلال الاجتماع بدعم ملف اعمار المناطق المحررة واعادة ما تبقى من النازحين ومعالجة ملف الطاقة الكهربائية في ديالى واعادة احياء ملف المشاريع المتوقفة منذ 2014 وزيادة ميزانية المحافظة ضمن الموازنة العامة".
واشارت الى ان "زيارة العبادي مهمة لبعقوبة من اجل اطلاع الحكومة المركزية على طبيعة الاوضاع والتحديات خاصة ملف الخدمات وسبل توفير دعم مالي اضافي لديالى التي تعاني من مشاكل معقدة في ملف الخدمات خاصة بعد توقف مئات المشاريع عقب احداث حزيران 2014".

انقذت بعقوبة

في الاثناء، اكدت شرطة ديالى، أن عملية الطرفاية جنوب ب‍عقوبة انقذت الاخيرة من حزامين ناسفين.
وقال المتحدث الاعلامي باسم شرطة ديالى العقيد، غالب العطيه، في حديث صحفي، إن "العملية المباغتة التي نفذتها وحدات سوات في شرطة ديالى في عمق منطقة الطرفاية، جنوبي بعقوبة، نجحت في الاستدلال على مضافة لتنظيم داعش كانت تضم حزامين ناسفين مُعدّين لاستهداف بعقوبة وفق المعلومات الاستخبارية".
واضاف العطيه، ان "عملية الطرفاية انقذت بعقوبة من حزامين ناسفين"، مؤكدا ان "تطور البعد الاستخباري هو من اسهم في نجاح احباط مخطط اجرامي في الطرفاية".
واشار الى ان "عملية ثأر الشهداء السبعة والتي اطلقتها شرطة ديالى يوم امس مستمرة في تعقب اهداف منتخبة لداعش في مناطق جنوب بعقوبة من اجل تعقب الجناة الذين يقفون وراء جريمة قتل 7 مدنيين مساء الخميس الماضي على طريق بعقوبة- بغداد السياحي جنوب بعقوبة".

تعزيز الأمن والاستقرار

وفي الشأن الامني، وجه رئيس الوزراء حيدر العبادي، بمضاعفة الجهد الاستخباري والملاحقة المستمرة لخلايا الارهاب وعصابات الجريمة المنظمة والقيام بعمليات استباقية في مختلف قواطع محافظة ديالى وتعزيز الأمن والاستقرار في المحافظة.
وقال المكتب الاعلامي للعبادي إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وجه بمضاعفة الجهد الاستخباري والملاحقة المستمرة لخلايا الارهاب وعصابات الجريمة المنظمة والقيام بعمليات استباقية في مختلف قواطع محافظة ديالى وتعزيز الأمن والاستقرار في المحافظة".
وأكد العبادي خلال اجتماعه مع القادة الامنيين في مقر قيادة عمليات ديالى، وبحسب البيان، على "اهمية القيام بعمليات دقيقة ومتواصلة ضد عصابات الخطف والجريمة والتعامل معهم بكل حزم وقوة، وتدمير مخابئهم وعدم منحهم أية فرصة للنجاة والافلات من حكم القصاص العادل"، مشيدا بـ"تعاون اهالي ديالى مع القوات الامنية لبسط الأمن والاستقرار وكشف عناصر الارهاب والجريمة".

تداعيات خطيرة
على الزراعة

من جهة اخرى، اكد رئيس مجلس ديالى علي الدايني، أن ظاهرة التجاوز على الانهر داخل المحافظة لاتزال قائمة، فيما اشار الى الحاجة لقوة ضاربة لانهاء مشكلة خطيرة للغاية.
وقال الدايني في حديث صحفي، ان "ظاهرة التجاوز على الانهر في ديالى لاتزال قائمة ولم تنته وهي تزداد خطورة مع حلول موسم الصيف بسبب تداعياتها الخطيرة على الزراعة وتأمين مياه الشرب للمدن والقرى".
واضاف الدايني، انه "بدون وجود قوة ضاربة مع قانون رادع لن تنتهي ظاهرة التجاوز على الانهر والتي بدات تثير قلقا جديّا في ديالى لان هناك مساحات شاسعة من البساتين اقتربت من الهلاك لعدم وصول حصصها المائية بسبب التجاوزات".
واشار الدايني الى ان "ملف التجاوزات على الانهر معقد ويحتاج الى جهد امني وحكومي كبير لتجاوزه"، داعيا الى "اتخاذ كل السبل القانونية من اجل معالجتها بما يؤدي الى تأمين الحصص المائية العادلة للبساتين ومحطات الاسالة".
وكانت شرطة ديالى قد اعلنت قبل نحو اسبوع عن تشكيل قوة لحماية الانهر والجداول الزراعية من التجاوزات.
*****************
الرفيق النصير جاسم محمد عيسى (ملازم هشام)

ببالغ الاسى والحزن تلقينا خبر وفاة شقيقكم المرحوم ( حسين محمد عيسى )
باسم رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين نتقدم اليكم ومن خلالكم الى جميع أفراد العائلة الكريمة بالتعازي الصادقة بهذا المصاب الاليم ، متمنين لكم الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب .

اللجنة التنفيذية
لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين اربيل
8/7/2018
***********
أنقرة تسلم 203 مهاجرين عراقيين حاولوا التوجه إلى أوربا
بغداد – طريق الشعب
سلمت السلطات التركية، 203 مهاجر عراقي إلى الجهات المعنية في معبر إبراهيم الخليل الحدودي مع إقليم كردستان، بعد فشلهم في الهجرة إلى أوربا عبر تركيا.
ونقلت وسائل إعلام كردية عن مصدر أمني قوله في تصريح صحفي، إن "السلطات التركية اعتقلت هؤلاء المهاجرين عندما حاولوا التوجه إلى أوربا عبر تركيا بطرق غير شرعية"، موضحا أن "المهاجرين غالبيتهم من أهالي إقليم كردستان".
وأوضح أن "الشرطة التركية ألقت القبض في وقت سابق، على 203 أشخاص يحملون جوازات سفر عراقية، كانوا يرومون الهجرة إلى أوربا عبر الأراضي التركية، وهم في طريقهم من تركيا إلى اليونان، حيث جرى توقيفهم من قبل السلطات في مخيم للاجئين بأدرنة".
وبعد أن أمضى بعض هؤلاء قرابة 50 يوماً من الاحتجاز، تمت إعادتهم من خلال علاقات حكومة إقليم كردستان وتركيا، ثم قامت دائرة آسايش إبراهيم الخليل بإطلاق سراحهم.
وبحسب إحصائيات اتحاد اللاجئين العراقيين، فان أكثر من 240 ألف مواطن عراقي على الأقل، هاجروا من البلاد ولقي أكثر من 300 منهم مصرعهم قبل وصولهم إلى الدول الأوربية، فيما لا يزال 48 شخصا في عداد المفقودين.
************
التخطيط ووكالة التعاون التركية تبحثان دعم مشاريع الأنبار ضمن برنامج إعادة الاستقرار
بغداد – طريق الشعب
بحث وفد من وزارة التخطيط ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تكا)، امس الاثنين، مع عدد من مسؤولي الانبار امكانيات تقديم الدعم للمشاريع الخدمية التي يجري تنفيذها في اطار عمليات اعادة الاستقرار والاعمار للمحافظة. وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وفدا من وزارة التخطيط ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تكا)، زار، محافظة الانبار، أمس (الاثنين)، والتقى بعدد من المسؤولين في المحافظة للتباحث في اليات وامكانيات تقديم الدعم للمشاريع الخدمية التي يجري تنفيذها في اطار عمليات اعادة الاستقرار والاعمار للمحافظة". واضافت ان "الوفد الذي زار الانبار ضم مدير عام التعاون الدولي دهام العزاوي ومدير عام دائرة التخطيط الاقليمي والمحلي محمد محسن والناطق الاعلامي للوزارة عبد الزهرة الهنداوي، فيما مثل وكالة التعاون والتنسيق التركية جنيد اسمر منسق برامج الوكالة في العراق، فيما حضر اللقاء من جانب الحكومة المحلية في محافظة الانبار رئيس جامعة الانبار ونائب محافظ الانبار وقائممقام قضاء الرمادي ومدير عام صحة الانبار ومدير عام تربية الانبار ومدير تخطيط المحافظة وعدد اخر من المسؤولين في المحافظة ". واوضحت انه "جرى خلال اللقاء استعراض المشاريع الخدمية التي يمكن ان تقوم وكالة التعاون التركية بتقديم الدعم في تنفيذها ، وهي مشاريع متنوعة تشمل قطاعات الصحة والتربية والخدمات وغيرها"، مبينة ان "تم الاتفاق على قيام الجهات المعنية في محافظة الانبار بتقديم المشاريع المطلوب دعمها من قبل وكالة (تكا) والتي تتضمن تأهيل مجموعة من المدارس الابتدائية والمتوسطة بهدف فك الاختناقات التي تشهدها مدارس المحافظة نتيجة قلة عدد المباني وتعرض الكثير من المدارس للتدمير نتيجة الاعمال الارهابية".
وتابعت "كذلك جرى الاتفاق على تقديم الكشوفات المطلوبة لعدد من المراكز الصحية والمستشفيات لغرض قيام الوكالة التركية بتوفير الاجهزة والمستلزمات المطلوبة لتمكين هذه المراكز من تقديم الخدمات الصحية والطبية للمواطنين".
واشارت الى انه "في نهاية اللقاء تقرر قيام الحكومة المحلية في الانبار بتقديم المشاريع المطلوب دعهما إلى وزارة التخطيط التي ستتولى بدورها متابعة هذه المشاريع مع الوكالة التركية بهدف الاسراع في انجازها ، فيما وعد منسق (تكا) بدراسة جميع الطلبات التي ستقدمها محافظة الانبار والاسراع في الاستجابة لها".

**********
السجن 7 سنوات لموظف شارك في سرقة 3.5 مليار دينار في المدائن
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة، أمس الاثنين، حكما بالسجن 7 سنوات على موظف في دائرة التسجيل العقاري في المدائن ساهم في تزوير عقارين استخدما كضمان عقاري، فيما أصدرت حكما بالحبس الشديد ثلاث سنوات بحق موظفين اثنين في أمانة بغداد.
وقال المفتش العام لوزارة العدل حسن حمود العكيلي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الموظف (أ.ش.م) قام في العام 2015 وبحكم وظيفته بالتوقيع على سند عقارين تم تغيير جنسهما وقيمتهما واسم صاحب العقار لغرض اعتمادهما كضمان لقرض من مصرف الرشيد بقيمة 3 مليارات و500 مليون دينار".
واضاف ان "متهما هاربا آخرا وهو (هـ.أ.ج) استفاد من السندات المزورة وسرق المبلغ المذكور", لافتا الى ان "المحكمة وجدت من الادلة المتحصلة لديها كافية للحكم غيابيا بالسجن (7) سنوات وتأييد حجز الاموال المنقولة وغير المنقولة للمدان".
من جانبه، قال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، إن "محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة أصدرت حكما بحق متهمين اثنين لقيامها بحيازة قطع أراض لهم ولأقاربهم خصصتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعائلات الشهداء وضحايا الإرهاب وساكني العشوائيات تحقيقا لغايات نفعية".
وأضاف، أن "المحكمة أصدرت قرارها وفق المادة 340 من قانون العقوبات العراقي وبدلالة مواد الاشتراك 47،48،49 وبعد توفر كافة الأدلة المقنعة".
************
النقل : تشغيل مطار كركوك للرحلات الدولية والداخلية
بغداد – طريق الشعب
اعلن محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري، عن موافقة وزارة النقل على تشغيل مطار كركوك الدولي قريبا امام الرحلات الداخلية والدولية.
واكد الجبوري خلال لقائه مع وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، أهمية إعادة فتح مطار كركوك الدولي امام الرحلات لما لكركوك من أهمية وتقديمها خدمات لمليون ونصف المليون نسمة من أبناء المحافظة وثلاثة ملايين نسمة لمواطني ديالى وصلاح الدين وجنوب الموصل.
وبين ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وافق على إحالة مشروع مطار كركوك وفق الاستثمار".
واعلن الحمامي ان "وزارته ستقوم بتشغيل مطار كركوك الدولي خلال الأسبوعين القادمين امام الرحلات الدولية لتركيا ولبنان وايران والرحلات الداخلية مع العاصمة بغداد ومحافظات أخرى بما يضمن وصول المسافرين من كركوك".
وكانت الحكومة العراقية قد قررت في وقت سابق، تحويل مطار حرية العسكري في كركوك الى مطار مدني دولي.

**********
على الحكومة سماع مطالب عوائل المفقودين
مرصد: مئات المدنيين لايعرف مصيرهم في نينوى

بغداد – طريق الشعب
قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان إن المئات من المدنيين، الذين فقدوا في محافظة نينوى لا يعرف مصيرهم حتى الآن، ولم تعلن الحكومة العراقية عن أية إجراءات للوصول إليهم.
وأضاف المرصد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "العمليات العسكرية لتحرير محافظة نينوى من تنظيم داعش الإرهابي شهدت عمليات اعتقال واحتجاز تعسفي لمئات المدنيين، وحدث ذلك رغم حالات النفي المستمرة، التي قامت بها الحكومة العراقية أو السلطات الأمنية، التي كانت مشاركة في المعارك ضد تنظيم داعش".
وتابع المرصد ان "على الحكومة العراقية سماع مطالب عوائل المفقودين والاستماع لما يريدون معرفته عن أبنائهم، منذ شهور طويلة والنساء يطالبن بأبنائهن وأزواجهن وأخوتهن، ولا أحد يسمع لهن".
وحسب المرصد، قال حسن يونس ذنون، وهو الشقيق الأكبر للمفقود أحمد يونس ذنون إن "شقيقه فقد في 21 تشرين الثاني 2016، وهو بعمر 35 عاما في حي الضباط بمنطقة وادي حجر، لدينا معلومات أن عناصر من تنظيم داعش اختطفوه، لكنه لم يقتل ولم نجد جثته ولم نعرف عنه أي شيء".
وأضاف شقيق الضحية أن "شقيقه كان يعمل قبل 10 حزيران 2014 منتسبا في القوات الأمنية العراقية، لكن مع بدء عمليات تحرير مدينة الموصل فقد ولم يعرف مصيره حتى الآن".
وتابع البيان "يبدو أن هناك إهمالا حكوميا في التعامل مع قضايا المفقودين أثناء عمليات التحرير، على الحكومة المنتهية ولايتها إعلان نتائج التحقيقات ومساعدة ذوي الضحايا على معرفة مصير أبنائهم الذين فقدوا".
وقال وسام خليل إبراهيم، وهو ابن المفقود خليل إبراهيم زغير، إن "والده الذي يبلغ من العمر 57 عاما اختطفته عناصر تنظيم داعش في 24 كانون الأول 2015 إلى إحدى مقرات التنظيم، ومنذ تلك اللحظة لم يعرفوا عنه أي شيء، ولم تصلهم أية معلومة هل قتل أم لا".
وأضاف أن "تنظيم داعش عندما يعدم أي شخص يعلن عن ذلك، ولم يصلنا أي شيء عن والدي، وهذا يعني أنه بقي على قيد الحياة. نحن نطالب الحكومة العراقية بمعرفة مصيره أن كان ميتا أو على قيد الحياة، على الأقل نستلم جثته".
قابل المرصد العراقي لحقوق الإنسان 11 عائلة لديها مفقودين في محافظة نينوى، وجميعها أبلغته بعدم قدرتها على معرفة مصير المفقودين، وشكوا جميعهم من انعدام التواصل الحكومي ومساعدتهم في تحقيق أي نتائج عن الذين يبحثون عنهم.
كما التقى المرصد، شيماء محمد وهي زوجة المفقود أحمد نجيب حسن، وقالت إن "زوجها كان يبلغ من العمر لحظة فقدانه 46 عاما، فقد في منطقة وادي حجر بتاريخ 24 تشرين الثاني 2016".
وأضافت زوجة الضحية "راجعنا المؤسسات الحكومية وقدمنا بلاغات بفقدان زوجي، لكن حتى الآن لم نحصل على أي شيء. كل ما أريده عودة زوجي أو معرفة أي شيء عنه، فنحن لا نستطيع فعل أي شيء دون أن تساعدنا الحكومة على ذلك".
وأشار إلى أن "تنظيم داعش اختطف المئات من المدنيين في محافظة نينوى أثناء سيطرته عليها، وبقي يحتجز أعدادا كبيرة منهم حتى بدء عمليات التحرير، وهو ما يثير الشك حول مصير هؤلاء وأين هم الآن".
وطالب المرصد الحكومة بالعمل على مساعدة الذين فقدوا بعض أفراد أسرهم في الوصول إلى الحقيقة، فيما شدد على أنه من حق الناس أن تعرف مصير الذين فقدوا منها، أن كانوا على قيد الحياة أو قتلوا، فلهم الحق في الحصول على جثثهم ودفنهم.
**************
ص4
الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته على روسيا 6 أشهر

بروكسل – وكالات
دخل قرار الاتحاد الأوربي تمديد عقوباته على روسيا لستة أشهر إضافية حيز التنفيذ اليوم الاثنين، رغم أن هذه العقوبات قد أثبت عدم فعاليتها منذ فرضها منتصف 2014.
وجاء ذلك بعد أن قرر الاتحاد الأوروبي في 5 تموز تمديد العقوبات الاقتصادية، التي فرضها بسبب موقف روسيا من الأزمة الأوكرانية، وعودة شبه جزيرة القرم إلى قوام روسيا.
وذكر بيان صدر عن الاتحاد، أن "هذه الإجراءات موجهة ضد قطاعات التمويل والطاقة والدفاع، والمنتوجات ذات الاستخدام المزدوج".
وإضافة الى هذه الحزمة من العقوبات، يفرض الاتحاد الأوربي عقوبات ضد 155 شخصية و38 شركة ومؤسسة روسية.

***********
خاتمي: إيران تراجعت 100 سنة في مجال الديمقراطية والعدالة

طهران - وكالات
قال الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي أن بلاده عادت 100 سنة الى الوراء في ما يتعلق بالديمقراطية والعدالة، محذرا من مخاطر "طوفان الفساد" على مستقبلها. وفي بيان نشره موقعه الإلكتروني، قال خاتمي: "لقد تراجعنا كثيرا في حربنا ضد الفساد وتوفير العدالة في المجتمع والتي تعد الركيزة الأساسية لمبادئنا". ونقلت عنه شبكة "بي بي سي": "لقد دافع رجل الدين آية الله النائيني منذ 100 سنة مضت عن حقوق ووجود المسيحيين والزرادشتيين واليهود في البرلمان، فيما نرى إيران اليوم متخلفة وتمنع وجود غير المسلمين حتى في مجلس المدينة". وحث الرئيس الأسبق رجال الدين الإصلاحيين على العودة الى المبادئ ومعالجة تفشي الفساد، الذي يهدد إيران والثورة الإيرانية كـ"الطوفان"، حسب تعبيره.

*******
رافقتها انتهاكات لاتفاق التسوية
عودة كثيفة للنازحين إلى منازلهم في جنوب سوريا
دمشق - وكالات
عاد عشرات آلاف النازحين السوريين إلى منازلهم في محافظة درعا بعد أيام طويلة أمضوها في أوضاع مزرية قرب الحدود الأردنية، مستفيدين من اتفاق وقف القتال الذي أبرمته روسيا مع الفصائل المعارضة في جنوب البلاد.
وتعرض الاتفاق الى انتهاكات إثر تبادل للقصف بين الطرفين وتقدم لقوات النظام، ومقتل أربعة مدنيين في غارات للطيران السوري. وينص هذا الاتفاق على وقف لإطلاق النار وإجلاء المقاتلين المعارضين والمدنيين غير الراغبين في التسوية مع قوات النظام إلى شمال البلاد.
وبضغط من عملية عسكرية واسعة بدأتها قوات النظام بدعم روسي في 19 حزيران، وافقت الفصائل المعارضة في محافظة درعا الجمعة على التسوية في هذه المنطقة التي تعتبر مهد الاحتجاجات ضد النظام في العام 2011 .
وأعلنت الأمم المتحدة الأحد ان معظم السوريين النازحين قرب حدود الاردن عادوا إلى مناطقهم. وكان الأردن أعلن أنه سيبقي على حدوده مغلقة أمام النازحين رغم مناشدات المنظمات الدولية، قائلاً انه لم يعد لديه القدرة على استيعاب المزيد من اللاجئين.
ودفعت العملية العسكرية أكثر من 320 ألف مدني الى النزوح من منازلهم، وفق الأمم المتحدة، وتوجه عدد كبير منهم إلى الحدود مع الأردن أو الى مخيمات مؤقتة في محافظة القنيطرة قرب هضبة الجولان المحتلة.
وبمجرد التوصل الى اتفاق، بدأ النازحون بالعودة إلى بلداتهم وقراهم في ريفي درعا الشرقي والغربي.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن "أكثر من 60 ألف نازح عادوا إلى منازلهم" منذ يوم الجمعة، مشيراً إلى أن غالبيتهم غادروا المنطقة الحدودية مع الأردن.
وخلال مؤتمر صحافي في عمان، قال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن أندرس بيدرسن أن هناك "نحو 150 الى 200 نازح فقط قرب الحدود الآن، في المنطقة الحرة السورية الاردنية قرب معبر جابر (على الجانب السوري) ومعظمهم من الرجال"، بعدما كان لجأ إلى المنطقة الحدودية عشرات الآلاف من الفارين من العنف في محافظة درعا.
ولا يزال عدد كبير من النازحين منتشرين، وفق بيدرسن، في جنوب غرب سوريا حيث تقع محافظة القنيطرة المجاورة لدرعا.
وشهد يوم الأحد تجدداً لأعمال العنف في مناطق محدودة في محافظة درعا برغم اتفاق التسوية الذي أعربت فصائل معارضة صغيرة عن رفضها له. وتسبب تجدد القصف شرق درعا في إبطاء حركة عودة النازحين إلى مناطقهم، وفق عبد الرحمن.
وخلال العامين الأخيرين، شهدت مناطق سورية عدة اتفاقات مماثلة تسميها دمشق "مصالحات"، آخرها في الغوطة الشرقية قرب دمشق، وتم بموجبها اجلاء عشرات آلاف المقاتلين والمدنيين الى شمال البلاد. وغالبا ما شهد تنفيذ اتفاقات مماثلة عراقيل عدة، بينها انتهاكات لوقف اطلاق النار، ما يؤخر تنفيذها.
واستهدفت قوات النظام والطائرات الروسية، وفق عبد الرحمن، بعشرات الضربات بلدة أم المياذن في ريف درعا الجنوبي الشرقي، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين.
وأوضح عبد الرحمن أن "التدخل العسكري في أم المياذن جاء بعد رفض مقاتلين معارضين فيها الاتفاق"، مشيراً إلى أن "اي بلدة في درعا ترفض الاتفاق ستتعرض لعمل عسكري".
وأفاد المرصد والاعلام الرسمي عن سيطرة قوات النظام على البلدة بعد قصف ومعارك.
وتدور اشتباكات حالياً بين بلدة أم المياذن ومدينة درعا إلى الغرب منها. كما قتل مدني في قصف جوي لقوات النظام طال مناطق سيطرة المعارضة في مدينة درعا، لترتفع حصيلة قتلى العملية العسكرية في المحافظة إلى 162 مدنياً غالبيتهم في قصف روسي وسوري.

********
الحركة التقدمية الكويتية: ضرورة طيّ صفحة الأزمة السياسية وتحقيق حالة انفراج
الكويت - متابعة
طالبت الحركة التقدمية الكويتية، بأهمية إصدار قانون للعفو الشامل عن قضايا الرأي والتجمعات، وإطلاق الحريات العامة وإلغاء القوانين والاجراءات الاستثنائية المقيدة لها.
وقالت الحركة في بيان، انه "بغض النظر عن تفاصيل حكم محكمة التمييز في قضية دخول المجلس، التي كانت جزءاً من مظاهر الأزمة السياسية المحتدمة في البلاد في العام 2011 والأعوام التي تلته، فإن الكويت اليوم، خصوصاً في ظل الأوضاع الإقليمية غير المستقرة، هي أحوج ما تكون إلى طيّ صفحة تلك الأزمة السياسية الممتدة وتداعياتها المتواصلة، وفتح الطريق أمام تحقيق حالة انفراج سياسي".
وأضافت، انه "في هذا المجال تؤكد الحركة التقدمية الكويتية ما سبق أن أعلنته في مواقف سابقة حول أهمية إصدار قانون للعفو الشامل عن قضايا الرأي والتجمعات، وإطلاق الحريات العامة وإلغاء القوانين والاجراءات الاستثنائية المقيدة لها، بما فيها قرارات إسقاط وسحب وفَقْد الجنسية الكويتية عن عدد من المواطنين لأسباب سياسية، وإعادة النظر في مرسوم قانون الصوت الواحد المجزوء الذي كان جزءاً من أسباب هذه الأزمة، وأدى إلى المزيد من إفساد العمليتين الانتخابية والنيابية، بحيث ينفتح الأفق لتوفير مناخ سياسي سليم يوقف الدوران المرهق في الحلقة المفرغة للأزمة السياسية".

*******
صفحة جديدة بين إثيوبيا وإريتريا
أسمرا - وكالات
وقع رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد علي، أمس الاثنين، مع الرئيس الإريتري، أسياسي أفورقي، "إعلان أسمرة"، ليدشن صفحة جديدة في العلاقات بين إثيوبيا وإريتريا.
وقالت هيئة الإذاعة الإثيوبية "اتفق الزعيمان خلال اجتماعهما على استعادة العلاقات واستئناف الرحلات الجوية بين البلدين. كما اتفقا على المشاركة في تطوير الموانئ". وتضمن الإعلان ضرورة تطبيع العلاقات بين البلدين مع فتح الحدود بينهما في وقت لاحق، وانسحاب إثيوبيا من المناطق التي تسيطر عليها، وفق ما ذكرت مصادر. كما شمل الإعلان أيضا الاتفاق بين البلدين على القيام بعمليات تطوير مشترك لموانئ إريترية على البحر الأحمر. ويأتي "إعلان أسمرة" بعد يوم من لقاء زعيمي البلدين، واتفاقهما على تطبيع العلاقات وإنهاء أزمة عسكرية استمرت 20 عاما. وكانت العلاقات بين إثيوبيا وإرتيريا قد شهدت عداء طويلا وتخللها حروب حدودية، بينها صراع في مايو 1998، عرف باسم "حرب بادمي" إشارة إلى مثلث بادمي الحدودي الذي يضم ثلاث مناطق هي: بادمي وتسورنا ويوري. وينهي اللقاء أطول قطيعة بين دولتين في القارة السمراء بلغت نحو عقدين من الزمن، بينما يتطلع العالم إلى تطبيع العلاقات بين أسمرا وأديس أبابا نظرا لأهمية ذلك في دعم الاستقرار في المنطقة.

********
100 قتيل جراء الأمطار "التاريخية" في اليابان
طوكيو - وكالات
ارتفعت حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة غربي اليابان، أمس الاثنين، إلى 100 قتيل، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الحكومة.
وأوضح المتحدث يوشيهيدي سوغا، خلال مؤتمر صحفي أن 87 من بين الضحايا أعلنت وفاتهم، فيما يعاني 13 آخرون من توقف القلب والجهاز التنفسي.
وتعد هذه الأمطار واحدة من أخطر الكوارث، التي ضربت اليابان السنوات الأخيرة، حيث تجاوز عدد الضحايا الحالي العدد الذي سجل خلال الانهيارات الأرضية في هيروشيما في عام 2014، حيث بلغ عدد الوفيات آنذاك 74 حالة.
وتشهد اليابان منذ أيام تساقطات مطرية غزيرة على مناطق متفرقة من البلاد، أدت إلى فيضانات استثنائية وانزلاقات للتربة، فحاصرت عددا كبيرا من الناس على رغم أوامر الإخلاء، التي وجهت إلى أكثر من مليوني شخص.
وكانت أجهزة الإغاثة تحاول إنقاذ سكان لجؤوا إلى سطوح منازلهم. وأظهرتهم اللقطات التلفزيونية وهم يلوحون بمناديل بيضاء حتى يمكن رؤيتهم. وقد استخدمت مروحيات وسفن وآليات أخرى.

*********
مظاهرة في الدار البيضاء تطالب بإطلاق معتقلي "حراك الريف"
الدار البيضاء - وكالات
تظاهر آلاف الأشخاص في الدار البيضاء للتنديد بالأحكام التي صدرت في حق ناشطي "حراك الريف" الذي شهده شمال المغرب في 2016 و2017، ودعوا إلى الإفراج عنهم. وحمل المتظاهرون لافتات تندد بـ"المحاكمات السياسية".
من جهتها قدرت السلطات المحلية عدد المتظاهرين بـ"مئات الأشخاص". ورفع كثيرون صور قادة الاحتجاج وأعلاما ترمز لحركة 20 شباط ولافتات أخرى تندد بـ"المحاكمات السياسية". كما ردد المتظاهرون هتافات تدعو إلى الإفراج عن "معتقلين سياسيين" خلال المسيرة التي نظمت بدعوة من منظمات يسارية ونقابية.
قضت محكمة بالدار البيضاء على الصحافي المغربي حميد المهداوي بالسجن ثلاث سنوات بعد ادانته لعدم التبليغ عن جناية تمس أمن الدولة. وكان يلاحق في إطار ملف أدين فيه 53 من نشطاء "حراك الريف" بالسجن بين عام و20 عاما.
وحكم القضاء المغربي في 26 حزيران على قائد حركة الاحتجاج ناصر الزفزافي وثلاثة من رفاقه بالحبس لمدة 20 سنة بعدما ادانهم بتهمة "المشاركة في مؤامرة تمسّ بأمن الدولة"، على خلفية الاحتجاجات التي هزت مدينة الحسيمة ونواحيها (شمال) بين خريف 2016 وصيف 2017.
كما ادين 49 متهما آخرون بالسجن بين عام و15 عاما. وحكم أيضا على الصحافي حميد المهداوي بالسجن ثلاث سنوات، بعد إدانته بعدم التبليغ عن جناية تمس أمن الدولة، على خلفية الحراك. وقرر كل المعتقلين استئناف الأحكام باستثناء ربيع الأبلق الناشط المتحدر من الحسيمة المضرب عن الطعام منذ عدة أسابيع.
وخلفت هذه الأحكام استياء لدى أوساط حقوقية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، ووصفتها أحزاب سياسية بأنها "قاسية". وأكدت السلطات المغربية من جهتها أن المحاكمة كانت عادلة.

********
التحالف الحاكم يواجه اولى عثراته
ايطاليا .. فضيحة فساد تلاحق اليمين المتطرف
رشيد غويلب
وصفت الحكومة الايطالية الجديدة التي اعلن عن تشكيها في 31 ايار الفائت بانها الحكومة الأكثر يمينية في ايطاليا ما بعد الحرب العالمية الثانية. و يواجه التحالف الحاكم المشكل من حزب "خمس نجوم" اليميني الشعبوي وحزب "الرابطة" اليميني المتطرف هذه الايام اولى عثراته.
لقد جاء قرار المحكمة العليا في روما واضحا: اما ان يسدد حزب "الرابطة" 49 مليون يورو لخزينة الدولة، او يتم حجز ما يعادل المبلغ المذكور من ممتلكات الحزب. ويرى متابعون ان تنفيذ القرار قد يدفع بحزب وزير الداخلية ونائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني وحزبه الى حالة العجز. وليس مستغربا ان بعبر سالفيني عن غضيه وخوفه من الهجوم على الديمقراطية وحرية التعبير، ويعلن ان رئيس الجمهورية، بوصفه حامي الدستور سيدافع عن حزبه. ولكن رد القصر الجمهوري كان باردا جدا: " الرئيس سيرجيو ماتاريلا موجود في الخارج، وليس لديه تصور واضح بشأن ما يطلبه حزب الرابطة".
وتعود خلفيات الفضيحة الى تحقيقات النيابة العامة في مدن ميلان وجنوة ونابولي وريجيو كالابريا، بشأن اختلاس اموال الحزب، الواردة من تعويض تكاليف الحملة الانتخابية والتبرعات الحزبية. ووجهت التهم خصوصا الى مؤسس ورئيس الحزب السابق أومبرتو بوسي و عائلته باستخدام اموال الحزب لأغراض خاصة. واتهم بوسي وقيادة الحزب كذلك بغسل الأموال لصالح مافيات للجريمة المنظمة في الجنوب وشراء أصوات الناخبين. ونتيجة للاجراءات القانونية استقال بوسى من جميع مهامه الحزبية، تاركا القيادة في البداية لرفيقه روبرتو ماروني ، الذي تخلى بدوره عن القيادة لوزير الداخلية الحالي ماتيو سالفيني.
وفي عام 2015 ، الزمت محكمة جنوا أومبيرتو بوسي وحزب الرابطة باعادة 40 مليون يورو من الأموال المختلسة ، وخلال 3 سنوات ارتفع إجمالي المبلغ إلى 49 مليون يورو. وتنصل ماتيو سلفيني من تسديد المبلغ المطلوب: " سوف لن نتكفل انا والحزب بمطالبات سببها آخرون قبل 10 سنوات. ويريد الزعيم اليميني المتطرف اللقاء برئيس الجمهورية، لتوفير الحماية لحزبه، منطلقا من ان على الرئيس باعتباره حامي الدستور، حماية حزب سياسي يتمتع بتأييد غالبية الايطاليين، من هجوم القضاء عليه لدوافع سياسية. وكما كان رئيس الوزراء الايطالي الاسبق سلفيو بريلسكوني، يرى اليوم سلفيني نفسه ملاحقا من قضاة ينتمون الى معسكر اليسار ، يريدون تدمير حياته السياسية. والمهم في الأمر ان ادعاءات نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية، لا تتمتع بدعم الشريك الأكبر في التحالف الحاكم.
وزير العدل ألفونسو بونافيد من حزب "خمس نجوم" يقف بالكامل خلف قرار القضاة. لقد قام القضاة بعملهم بعناية . واصدروا قرارا موضوعيا، يجب احترامه.
ويرفض وزير العدل سعي سالفيني لزج رئيس الجمهورية في هذه القضية لحماية حزبه: "سوف لن نعود الى الاوضاع التي كانت سائدة في الجمهورية الثانية" في اشارة إلى عهد جوليو أندريوتي. وكذلك دعا وزير آخر من حزب"خمسة نجوم" هو لويجى دي مايو، زميله وزير الداخلية ورئيس حزب "الرابطة" الى الاعتدال واحترام قرار القضاء.
من جانبه قال المدعي العام في جنوة ، فرانشيسكو كوزي ، إنه يجد سلفيني شخصية لطيفة وتمنى له كل التوفيق. ولكن الامر يتعلق هنا بـ "مسألة فنية قمنا بحلها بموضوعية وتقنية" ، ولم يكن هناك سبب لوقف اصدار الحكم. ورأت الجمعية الوطنية للقضاة، لادستورية مطالبة سلفيني لرئيس الجمهورية بحماية حزبه . ويتوقع مهتمون بالتطورات السياسية في ايطاليا ان الفضيحة ستؤدي الى توترات في صفوف التحالف الحاكم.

***********
ص 5

ثرثرة بين القبور

صدرت عن "منشورات اتحاد الأدباء والكتاب في العراق" مجموعة قصصية بعنوان:" ثرثرة بين القبور" للقاص مصطفى غازي يوسف. تقع المجموعة في 200 صفحة من القطع المتوسط. نقرأ منها :"وحين يخطف أمام المقهى يتوقف لبعض الوقت متفحصا وجوهنا ثم يشير بعينيه الى مقعد متخيل خلفه فتعترينا نوبة من الضحك، تنتهي بعبارات تنذر مقذعة وسباب، لكنه يظل واقفا، يهز رأسه بأسف حتى يلوح له صاحب المقهى بفردة نعاله فيدير محركه ويزعق منطلقا من جديد".

*************

ثالث أيام الأسبوع...
في حالة حرب

بعبودية كهذه، ابتلع كارثة سوقه إلى الجيش. واقعة مذهلة لا تُنسى، حصلت بإشارة إصبع "انضباطي"، أجبرته على الاستجابة والطاعة، من غير أدنى ممانعة.. "طلب مني بطاقة هويتي، فسارعتُ إلى تقديمها له. قرأ بصعوبة اسمي وتاريخ ولادتي فأدرك حتما أنني أحتاج إلى أكثر من عامين حتى يتم شمولي بقانون الالتحاق بالجيش. انزعجَ، ففضّل رميِّي في قفص الحبس داخل سيارة "الايفا"، بمجرد أن عرف أنني شروكي هههه"!
تم توقيفه لعدة أيام، ثم أُرسل إلى مديرية التجنيد لعرضه على لجنة خاصة بتقدير الأعمار، تتألف من مخلوقات صخرية تنبض شرّا وقسوة، عيونها جاحظة، وقحة، اكتفت بنظرة عابرة إلى جسده النحيل، ثم طالعت بطاقة هويته الرسمية التي تشير بوضوح إلى صغر سنه، لكنَّ ضباط اللجنة قرروا منح عمره سنتين إضافيتين، "اكْراميّه مال بَرْمَكيّه"، ليتم زجَّه في جبهات القتال.
- الوطن في حالة حرب، وأنت من مواليد 1/7، "مواليدك تقدير"، إذن تُساق إلى الخدمة العسكرية فورا!
يضحك ابن 1/7، يطلق قهقهة لا تحاكي غصة أحزاننا، ولا تطوي ذكريات عبوديته الشيِّقة. هو يتركها هكذا كظل شاحب، ساخرا من أكثر من عقدين مريرين، اختزل أعوامهما بؤس الحرب، بدءاً من الولادة، ومن موت أبيه، ومن قسوة زوج أمه، ثم من ضياعه في عشرات المهن المُرْهِقة التي نهشته، وأخيرا من بطاقة هويته المهانة.
ما عاد "ابن تموز" بعد حادثة البطاقة يثق بأيِّ شيء، ليس لأنه لا يُلدغ من جُحرٍ مرتين، بل لأنه أصبح حذرا شكاكا، ابتلعه مقاس الصدمة، فتجاوز فضيحة دولة تلغي اعترافها في صحة صدور وثيقة رسمية، كما قرر أن يشطب آخر ظنٍ ظلَّ يتعكز عليه، متوهما أنه مواطن لا تسخر منه الحكومة على الأقل، وهو ما لم يحصل، وكان من البديهي أن لا يحصل، لكنه هو هو وبقايا أوهامه المبعثرة، وهي ظنون واهية ازْدَرَدَ زرنيخها بهدوء، من غير أن يترك نأمة ألم على شقوق قلبه، ثم رضخ كالعادة لارتداء "البسطال"، وسرعان ما ركب موجة الهرب، وفاقَ نظراءه بطرق وألاعيب عجيبة، كأنّه كان يصبو إلى هرب آخر أقل رعبا.

عبدالكريم العبيدي

**********

العتبات النصية في قصص
"أمطار ظامئة" لفاهم وارد العفريت

قراءة : داود سلمان الشويلي
للنص خصوصية كبيرة من حيث مقاصده الدلالية والمعنوية على الرغم من أنه يصبح مشاعاً بعد أن يذاع بين المتلقين، فتذهب ذائقة المتلقي بمؤلفه بعيداً. ولهذا كل شيء يعود الى النص، ان كان في التبعية الذرية أو كان في التبعية المرتبطة بعلاقات متعددة و متنوعة، و من ضمن هذا الذي يعود الى النص هو العبارات الانشائية التي تسبق النص وتأتي بعد عنوانه، وهي إحدى عتبات النص، بل هي النص الموازي ، كالعنوان مثلاً.
ولهذا نجد السرديين، قصاصين وروائيين، ينزعون الى البحث عن طرقٍ وأساليبٍ شتى لكتابة نصهم القصصي، مما يضعهم في صف التجريب في الأشكال التي ستقدم موضوعات قصصية أو روائية جديدة، وتطرح عوالم وشخوصاً جديدة على ذائقة المتلقي، فتعددت بذلك أساليب كتابة القصة و الرواية، ونهجت نهجاً مختلفاً بين قصة وأخرى، ورواية وأخرى، حتى بات من الصعوبة بمكان تعداد تلك الأساليب والطرق في تقديم عوالمها وأحداثها وشخوصها.
النصوص القصصية التي سنتحدث عنها في سطور هذه الدراسة هي واحدة من النصوص التي سلكت أسلوباً ونهجاً جديدين عما في النصوص الأخرى على الرغم من عدم جدة هذه الطرق والأساليب تاريخياً، إلا انه أسلوب يمكن القول عنه أنه أسلوب مركب بين القديم والحديث. فهو قديم بما يضع من عناوينٍ رئيسة أو ثانوية داخل النص، وجديد بما يضع من مقولاتٍ شهيرة لأناس مشهورين في ذاكرتنا نحن كمتلقين في بداية النص القصصي. وهذا ما يمكن ان نسميه بـ "العتبات".. كعتبات أبواب الدار والغرف التي تضمها تلك الدار، فلكل باب عتبته التي هي القسم الأسفل من إطار الباب المثبت في الجدار، والدخول الى الدار أو الى أي غرفة فيه تتم من خلال عبور عتبة الباب، وهذا العبور يتطلب سلوكيات وأفعالاً وعادات وتقاليد خاصة، ليس عند مجتمعنا الشرقي العربي الإسلامي فحسب، بل عند جميع شعوب العالم وبصيغ مختلفة ومتعددة. وقد تعددت هذه العتبات في القصة أو الرواية، فهناك عتبات رئيسة خاصة بالنص ككل، وهناك عتبات فرعية في متن النص.
واذا كان عبور عتبة باب في الواقع يتطلب سلوكيات و أفعالاً فهو عند قراءة النص القصصي، أو الروائي، او قراءة فصل قصصي أو روائي منها يتطلب مثل تلك السلوكيات والأفعال من خلال قراءة ما هو مكتوب في بداية النص القصصي، أو النص الروائي، أو الفصل، كعتبة دخول في عالم النص القصصي أو النص الرواية.
هذه العتبات ستجعل ذهن القارئ مستعداً ومهيأً لقبول الذي يأتي من القراءة، فيما هو مكتوب من أحداث من خلال استذكار أحداث المقولة المكتوبة، وما اليها من أمور أخرى، اذ تتداعى المخيلة بما اختزنته من ذكريات لها علاقة بما تثيره تلك المقولة.
العتبات التي سنتحدث عنها في هذه السطور- وهي نصوص موازية تدفع بالنص الى ان يكون نصاً متعالياً. حيث يشتمل على صور من صور التعالي النصي، كـ "العبر – نصية" التي تدرس علاقة النص بعنوانه الفرعي و بسياقه الخارجي. و "التناص" مع نصوص أخرى سابقة له أو مجايلة. وغيرها من علائق متنوعة ومتعددة - وهي العبارات الانشائية التي تسبق كل نص قصصي، فضلاً على ما في داخل بعض النصوص من عتبات نصية.
***
على منضدة الفحص والتشريح النقدي المجموعة القصصية الثالثة للقاص فاهم وارد العفريت المعنونة "أمطار ظامئة" وهي تضم "27" نصاً قصصياً، أربعة من هذه النصوص تضم عتبات نصية سنتحدث عنها في السطور الآتية.
أمامنا نوعان من العتبات النصية، أو النص الموازي، في هذه النصوص الاربعة، فضلاً عن العتبات الاخرى التي لن ندرسها في هذه الدراسة مثل "العنوان، وصورة الغلاف، وألون الصورة والخط، وحروف الطباعة،... الخ"، لأننا معنيون فقط بالنصوص الاربعة، وهي:
ــ العبارات الانشائية في أول النص و تقع تحت العنوان. وهي أربع عبارات وردت في نصوص قصصية أربعة.
ــ العبارات التي داخل النص. وقد وردت في نص واحد وهو نص من النوع الأول .
ولو تمعنا النظر في استخدام هذه الطريقة في أربعة نصوص من مجموع "27" نصاً فإننا سنصل الى نتيجة مفادها: ان القاص الذي كتب هذه النصوص له مقاصده الدلالية، وهذه المقاصد هي أنها ذات مقترب يقوم بإضاءة النص، و إضاءة طبيعة العلاقات التي تربط مكونات النص وما فيه من عناصر وأثاث، ومن ثم تعطي النص القصصي اكتماله النهائي باكتمال شروط إنتاج الخطاب القصصي.
هذه العبارات ذات قيمة تداولية للنص، وأيضاً لها مقصدية توجيهية للمتلقي لتلقي ما يقرأ.
هذه العتبات النصية التي وردت في أول النص، هي:
1- "حضن الأم أنعم وسائد العالم.. وثغرها أجمل أوراد الدنيا" لشكسبير. نص "ابتهالات في محراب الصمت".
2- "الى أين أنت ذاهب يا كلكامش... ان الحياة التي تبغيها لن تجدها أبداً". اللوح الثالث من ملحمة كلكامش، نص "النبأ".
3 – "عندما تفقد شخصاً حبيباً.. تخلو الدنيا في عينيك من كل بريق". لامارتين. نص "دموع ليست خرساء".
4 - "من أكثر من ذكر الموت.. رضي باليسير من الدنيا". الأمام علي. نص "المساء الحزين".
اذا كانت القصة تنضح بالمأساة من أول كلمة فيها الى آخرها، فالمقولة التي وضعت في بدايتها لها مقاصدها الدلالية والمعنوية، حيث ان النص القصصي يتألف من شخوص ثلاثة: الطفل الذي يحتضر، والشيخ الذي يقرأ عليه الأدعية، والأم الحنون التي فقدت أعزاءها بسبب الاحتلال وما خلفه من أعمال التفجيرات داخل المدن، كل ذلك لم ينفع مع الصبي فغادر على الرغم من أنه يعرف بإحساسه وشعوره الطفولي أن حضن الأم مثل الوسادة الناعمة، وان ثغرها أجمل من أوراد و أدعية العالم، هذه التي يلقيها عليه الشيخ.
الطفل سينحاز بعد موته، وقد مات، الى حضن الأم ويترك الأوراد التي صبها عليه الشيخ.
أما المقولة الثانية وهي من ملحمة كلكامش فإنها تتطابق ومقاصد القاص الدلالية والمعنوية، إذ أن الحياة التي يبتغيها، يحلم بها، لا تكون في الواقع، أي أن أحلامه غير متحققة في الواقع.
فالحرب قد أثرت عليه من خلال تأثيرها على ابنته التي أصيبت بمرض "اللوكيميا " جراء القنابل التي وقعت على العراق ، ومنها قنابل "اليورانيوم المنضب".
و مقولة "لامارتين" في النص الثالث "دموع ليست خرساء "وهي تتحدث عن فقدان انسان عزيز، والنص كذلك، حيث يدفن الصبي أباه فيما هو منشغل بموته، وما زال بكاؤه المر يتصاعد نشيجه، فيما يظل الرجال الآخرون" الدفانه " غير مهتمين بالميت، وكأن الذي يحدث أمامهم مشهداً سينمائياً.
وفي قصة "المساء الحزين" ومقولتها المأثورة ، فالمتلقي يتلقى موتاً آخراً غير الموت في القصص الثلاثة، انه موت الجدة الذي يعادل عند الصبية الاحفاد كل مباهج الحياة ، وهذا ما كانت تقصده مقولة الامام علي في صدر القصة.
أما العتبات النصية التي جاءت في متن النص، أي في داخله ، فهي التي وردت في النص الثاني" النبأ"، مثل:
1 – مشهد رقم "1" قرية أم الطبول.
2 – مشهد رقم "2" قرية العتيبية.
3 – مشهد رقم "3 " مدرسة جبل الشيخ .. قرية العتيبية.
4 – مشهد رقم "4 " مدينة الطب .. مستشفى المنصور.
في نص" النبأ " قدم القاص نصه القصصي بمشاهد أربعة مؤرخة، المشهد الأول بتاريخ 1 / 3 /1991، المشهد الثاني بتاريخ 24 /3 /1991، المشهد الثالث بتاريخ 24 / 8 /1999، المشهد الرابع يحمل تاريخين، أحدهما تاريخ 25 / 8 /1999، والثاني تاريخ 14 /11 /1999. وكل تاريخين من هذه التواريخ يقعان في شهر وسنة واحدة، تفصل بينهما ثمان سنين، حيث يبدأ نص "النبأ" من السطر الأول بتاريخ ، وينتهي هذا النص بتاريخ آخر في السطر الأخير.
ان القاص قد روى جانباً من جوانب حرب الخليج الثانية ، ان كان ذلك أثناء المعارك، أو أثناء الحصار الظالم على العراق، وامتد زمن الحكي في القصة الى ثماني سنين، لهذا جعل القاص نصه يأتي على شكل مشاهد قصصية وليس على شكل مشاهد مسرحية، وقد استخدم القاص تقنية "المجمل " وتقنية "الاضمار" في نظرته الى الزمن.
***
العتبات النصية التي استخدمت في النصوص الأربعة حققت إنجازاً فعلياً للنصوص، ومن هذه الإنجازات:
- شكلت نصاً موازياً للنص الاصلي، إلا انه نص لم يعط نفسه للمتلقي دون النص الاصلي.
- قامت هذه العتبات النصية بإضاءة النصوص التي وردت فيها.
- ذات قيمة تداولية للنص، ولها مقصدية توجيهية للمتلقي لتلـَقي ما يقرأ.
ان العتبات هذه التي هي نصوص مستقلة ومكتفية ذاتياً قبل أن توضع في بداية النص القصصي، قد خضعت لاختيار قصدي من الكاتب، وهذا الاختيار ينفي منها الاعتباطية. ومن هذه القصدية تكون هذه العبارات نواة للقصة وبؤرتها التخيلية التي تكون جزءاً من بناء النص.
وقد تعالقت هذه العتبات مع نص القصة التي وضعت في مقدمتها على مستوى المضمون.
ومضمون القصص هو الموت بحد ذاته.

***********

بكى الصرف وكسر النحو أقلامه ... حزناً على رحيل خديجة الحديثي

د. جواد مطر الموسوي
كنت طالباً وهي عالمة في النحو، وأستاذة الصرف في جامعه بغداد، انها الأستاذة الدكتورة خديجة عبد الرزاق الحديثي.
يوم "الأحد 24/6/2018م" أقيمت في كلية الاداب – جامعه بغداد وعلى قاعتها المشهورة "الإدريسي "- التي عقد فيها اول لقاء للمثقفين العراقيين بعد نحو عشرة ايّام من احتلال بغداد سنه "2003م" - حفلة تأبينية لأستاذة الاجيال كما لقبت بمناسبة أربعين يوماً على وفاتها "9/5/2018م" عن عمر ناهز 82 عاماً، بحضور نخبة من العلماء والأساتذة والمثقفين، وشارك الجميع كل بطريقتهِ
شكلت الدكتورة خديجة الحديثي إبان القرن العشرين ظاهرة متميزة جادة في العلم والثقافة العربية ضمن المنهج الملتزم الحق مع شخصيتين ذاع صيتهما هما: الدكتورة سهير القلماوي "ت: 1997م" المصرية من أب كردي وأم شركسية والدكتورة عائشة عبد الرحمن "بنت الشاطئ "ت: 1998م" سليلة شيوخ الازهر أباً عن جد، وهما اللتان كسرتا العادات والتقاليد آنذاك، وأعلنتا ان المرأة لها القابلية على المساهمة في الإبداع والبحث العلمي حالها حال الرجل ولَم تخلق للبيت فقط.
الدكتورة الحديثي ولدت في سنة "1935م" بمنطقة السيبة في البصرة، فتحت الحديثي عينيها فرأت أمامها النخلة العراقية الباسقة نحو عنان السماء، وامتلأت رئتاها بعطر الحناء، وملأ اذانها خرير انسياب الماء وجريانه، وهو معنى السيبة في اللغة العربية، اَي العطاء والخير الوفير.
ولحسن حظ الحديثي ولدت في حاضره من الحواضر العريقة والمهمة في تاريخ النحو العربي هي البصرة التي تعد واحدة من مراكز الحركة الفكرية والعلمية، وظهرت فيها مدرسة البصرة النحوية المنافسة لمدرسة الكوفة النحوية.
تأثرت الحديثي اثناء دراستها الماجستير بالبصرة وأجوائها التاريخية، لذلك اختارت في دراستها امام النحاة سيبويه الذي عاش في البصرة ووضع أسس مدرستها النحوية وتأثر بعلمائها منهم: الخليل بن احمد الفراهيدي "ت: 173هـ" ويونس بن حبيب الضبي "ت: 182هـ" وعيسى بن عمر الثقفي "ت: 149هـ" وابو الخطاب عبدالحميد الأخفش الأكبر "ت: 177هـ".
وتعد دراسة الحديثي الدكتوراه – جامعة القاهرة سنة 1964م- عن سيبويه، من الصعوبة ولا سيما أن سيبويه يعد بحرا متلاطم الأمواج هائجا لا يمكن الخوض فيه والامساك بعنانه الا الواثق بنفسه، فهو واضع أسس النحو العربي، الذي قصد بغداد عاصمة العلم وثقافة ليناظر ويحاور شيخ المدرسة الكوفية النحوية أبو الحسن علي الكسائي "ت:189هـ" حول "المسألة الزنبورية".
استمرت الحديثي بعد تخرجها تنقب وتحفر في تراث سيبوبه، وتجذر النحو العربي في وقت كانت كتب سيبويه لم يتم تحقيقها بعد، ومن اهم كتبها عن سيبويه، هي:
1- ابنية الصرف في كتاب سيبويه، "طبع في بغداد، مطبعة النهضة، 1965م" وهو في الأصل رسالة ماجستير قدمتها الحديثي الى كلية الاداب – جامعة القاهرة سنة "1961م"، استطاعت فِيهِا جمع الأبنية الموجودة في كتاب سيبويه بين دفتي مصنف مبوب ومهذب مع مقدمة مهمة في تاريخ الصرف منذ نشأتهِ حتى القرن السابع الهجري.
2- سيبويه وشروحهِ، "طبع في بغداد، دار التضامن، 1967م" تضمن الكتاب شروح كتاب سيبويه مرتبة حسب وفيات مؤلفيها، وتناولت الظروف التي الف فيها سيبويه كتابه وسيرته من كتاب التراجم، ان هذه الدراسة سهلة للدارسين والباحثين وهي دراسة نتاج وسيرة سيبويه.
3- الشاهد واصول النحو في كتاب سيبويه "طبع في الكويت، جامعة الكويت، 1974م" تضمن الكتاب دراسة مهمه لأصول النحو ومدى اعتماد سيبويه عليها في بناء أسس وقواعد وكتابة النحو، وتطبيق شروط أبو الفتح عثمان ابن جني "ت: 392هـ" وأبو بكر بن محمد السيوطي "ت: 855هـ" على كتاب سيبويه ومدى التزامه بها.
4- سيبويه حياته وكتابه "طبع في بغداد، دار الحرية، 1975م" والكتاب جدير بالتأمل والمطالعة فـ "كان عرضاً فِيهِ ابعاد المؤرخ الدقيق والعالم المتتبع الموازن بين النصوص" كما ذكرت الدكتورة أمل صالح مهدي في كتابها " خديجه الحديثي... وجهودها النحوية، القاهرة، بورصة الكتب، 2018م" وهو في الأصل أطروحة دكتوراه نوقشت في كلية الاداب – جامعة بغداد، ونحن نشكر مبادرة الدكتورة أمل صالح "جامعة تكريت" لدراسة عالمة من علماء النحو وقمة سامقة في تاريخ العلم وثقافة أولاً، وثانياً لاهدائها نسخة لي من مؤلفها، استفدنا منه في إعداد هذا المقال.
5- دراسات في كتاب سيبويه وهي محاولة لدراسة اراء سيبويه النحوية وإزالة الكثير من الغموض الذي احاط كتابه، والكتاب في الاصل هو جمع لثلاثة بحوث مهمة نشرت بين سنة" 1971-1976م" في الكويت وبغداد.
وليس هذا فقط فقد كان سيبويه حاضراً في كتب اخرى للحديثي، منها:
6- موقف النحاة من الاحتجاج بالحديث الشريف " طبع في بغداد، دار الرشيد للنشر ،1981م" .
7- المدارس النحوية.
8- بغداد والدرس النحوي.
ولم تقف الحديثي عند سيبويه بل كتبت عن علماء اخرين.
9- ابو حيان النحوي "ت745 هـ" في الاصل اطروحة دكتوراه.
المبرد، سيرته ومؤلفاته "ت: 285هـ"
وحققت خديجة الحديثي مع زوجها عالم البلاغة والنقد الدكتور احمد مطلوب "رئيس المجمع العلمي العراقي" تسعة كتب من كتب التراث، اشترك في اثنين منها زميلهم احمد ناجي القيسي:
10- التمام في تفسير اشعار هذيل، لابن جني " ت: 393هـ".
11- البخلاء، للخطيب البغدادي " ت: 493هـ".
12- التبيان في علم البيان، لابن الزملكاني "ت:651هـ".
13- شعر ابي حيّان الاندلسي "ت: 745هـ".
14- البرهان في وجوه البيان، لاسحاق بن سليمان بن وهب "ت: بعد 335هـ".
15- الجمان في تشبيهات القرآن، لابن ناقيا البغدادي " ت: 485هـ".
16- ديوان ابي حيان الاندلسي "ت: 745هـ".
17- البرهان، لكمال الدين الزملكاني "ت 651هـ"
18- تحفة الأريب، لأبي حيان الاندلسي "ت: 745هـ".
فضلاً عن اكثر من ثلاثة وعشرين بحثاً واشرفت وناقشت الكثير من الاطاريح والرسائل الجامعية لم يخل من بينها سيبويه.
تعد الحديثي مدرسة مهمة في النحو وهي بحق بنت امام النحاة سيبويه، علينا ان نحتذي بها علماً ومنهجاً، وان ندرسها بتروٍ كما درست وافنت عمرها لتقدم لنا سيبويه، وتفتح الأبواب لدخول محرابه بعد ان كانت موصدة .
تربطني بها وبزوجها العلامة احمد مطلوب علاقة عائلية طيبة، كانت تغمرني بالمحبة والتقدير كابنها الدكتور اثير، وبتواضع وهي السامقة في العلم، انها بحق انموذجاً رائعاً للعالمة المقتدرة والمربية الحنونة والام الفاضلة، شكلت مع العالم الدكتور احمد مطلوب "اطال الله في عمرهِ واعانهُ على الصبر" لمدة ست وستين سنة ثنائيا علميا وانسانيا نعجز عن وصفه، بحاجة الى مقال آخر لتناول هذا الثنائي، اذ قال فيها زوجها الدكتور احمد مطلوب كلمات شعرية رائعة تدل على متانة الرابطة وقدسيتها:
كانت ربيعاً وكان الحبُ يغمرها
والأمنياتُ كما شاء الهوى سَرَبُ
واليومُ أذكرُ أياماً زهتْ وزكتْ
نار تري شجناً والقلبُ ينتحبُ
الله يعلمُ ما ألقى فما تركتْ
مني الحوادثُ الا الروحُ تُستَلُبُ

وقال أيضا:
وقفتُ أخاطبها والدموعُ
دمٌ نزفَ القلبُ اشجانَها
وقلتُ لها يانجيَّ الحياة
اتفتقدُ الدوحةُ اغصانَها
أجاب الصدى إنَّ ليل الضنى
طويل ٌيجدّدُ احزانَها
بكاؤكَ لن يستعيدَ الحياة
نصيراً فرُّبك قد زانها
مضت بثياب التقى والعفاف
وربك يعلمُ إيمانَها..


***********

نم هنيئاً هادئاً أيها الفنان الطبيب

بألم وأسىً على أيقونات بغدادنا التي نفتقد، تلقينا في اتحاد الأدباء/ اتحاد الجواهري الكبير خبر رحيل الفنان الرائد نوري مصطفى بهجت وهو في عمر يقارب المائة عام حافل بالعطاء في عدة حقول راقية، إذ أبدع في التشكيل والموسيقى والطب.
هو طبيب وخريج اول دورة في الكلية الطبية الملكية، حيث دخلها بعد ان قُبل في كلية التربية فترك التربية والتحق بالكلية الطبية الملكية التي كان عميدها آنها سندرسن باشا وكان من زملائه د. خالد القصاب، ليختص في فيزياء الحركة والتأهيل الطبي وقد نالها من جامعة نيويورك بداية اربعينيات القرن الماضي، ولأنه المتخصص الوحيد في هذا الميدان فقد أسس مركز التأهيل الطبي في منطقة صدر القناة حاليا.
وهو أيضاً موسيقي بارع ويعدّ من مؤسسي الفرقة السمفونية الوطنية، بعد ان اكمل تدريباته وتعليمه في معهد الفنون الجميلة على يد المسيو جميل سعيد على آلة الكمان.
وأيضاً تألق في الفن التشكيلي، اذ تتلمذ على يد الفنان فائق حسن، وقد تميزت لوحاته بعراقيتها في تناولها البيئة وخصوصيتها، فكان من جماعة الرواد ومن مؤسسي جمعية الفنانين التشكيليين، واتخذ حتى أمس الانطباعية مذهباً.
الذكر الطيب والخالد للكبير المتعدد في مواهبه وإبداعاته.
الصبر الجميل والسلوان وآيات العزاء الصادق لأهله وطلبته ومريديه ومحبيه الكثر.
أعمق مشاعر التضامن مع المشهد الثقافي المفجوع برواده..
ابراهيم الخياط
الأمين العام لاتحاد أدباء العراق
الأربعاء ٤ تموز ٢٠١٨


/**********

ص7
عضو في اتحاد الكرة: الإعلان عن المدرب الأجنبي لن يتعدى منتصف آب المقبل

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو اتحاد الكرة غالب الزاملي، أن موعد الإعلان عن المدرب الأجنبي الذي سيقود المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا العام المقبل في الإمارات، لن يتعدى منتصف شهر آب المقبل. وقال الزاملي في حديث صحفي، إن "اللجنة المكلفة بالتعاقد مع المدرب الأجنبي، تواصل عملها وتتفاوض مع عدد من المدربين الأجانب لقيادة اسود الرافدين في كأس آسيا العام المقبل".
وأوضح الزاملي، أن "عدة معوقات تعترض مفاوضات اللجنة مع المدربين منها إيجاد مدرب تكون ظروفه مشابهة لظروف العراق من حيث الوضع الأمني والمادي وغيرها من الأمور"، لافتاً إلى أن "اتحاد الكرة محكوم بمبلغ محدد لإتمام التعاقد مع المدرب".
وأضاف أن "الاتحاد سيتعاقد مع المدرب في فترة أقصاها منتصف شهر آب المقبل، كي تكون هناك فترة كافية لإعداد المنتخب بشكل جيد"، مبيناً أنه "لن تكون هناك تسريبات جديدة عن أسماء المدربين وسنقيم مؤتمراً صحفياً فور التعاقد مع المدرب الجديد للمنتخب الوطني".
************
عقب التتويج بلقب كرة الصالات
هيثم بعيوي: تحقيق الدرع السابع توالياً أمر نادر ولم يحدث في العالم
السماوة - مرتضى الشرقي
عبر المدير الفني لكرة صالات نفط الوسط، هيثم بعيوي، عن سعادته البالغة بعد تحقيق درع الدوري العراقي الممتاز لكرة الصالات للمرة السابعة توالياً بعد التغلب على نضيره الشرطة في المباراة النهائية التي أقيمت على قاعة مديرية شباب ورياضة المثنى.
وقال بعيوي في حديث صحفي، بأن تحقيق لقب درع الدوري الممتاز لكرة الصالات أمر نادر ولم يحدث في كل دول العالم و الفضل يعود لإدارة نفط الوسط التي أحسنت التصرف والتخطيط و دعم الفريق مادياً ومعنوياً وتوفير كل الظروف الملائمة لتحقيق الانجازات له.
وأضاف أنا احترم رأي كل من تحدث و وصف فريقنا "بالمحظوظ " والاتجاه الى أمور أخرى من اجل كسب الفوز والانتصارات، لكن نتائجنا ومستوى الفريق هي أبلغ رد على كل التكهنات والشائعات. وبين بأن فريقه بعد عشرة أيام سيغادر البلاد من اجل تمثيل العراق آسيوياً في البطولة التي سبق وان كسب فيها وصافة آسيا. واوعز بعيوي " بأن مشاركة فريقة ستكون من اجل رفع اسم العراق في المحافل الآسيوية واضافة لقب جديد الى خزائنه .

تحسين الياسري: الأجواء الحارقة ونقص الخبرة أهم أسباب خسارة فريقنا نهائي الصالات

فيما أعرب مشرف فريق الشرطة لكرة الصالات، وعضو الهيئة الإدارية لنادي الشرطة، تحسين الياسري، عن رضاه التام عن مستوى فريقه في المباراة النهائية أمام نفط الوسط، التي اقيمت على قاعة مديرية شباب ورياضة المثنى .
وقال الياسري في حديثة، بأن الأجواء الحارة والحارقة ونقص الخبرة لفريقنا الفتي، كانت أهم أسباب الخسارة أمام نفط الوسط الذي يمتلك لاعبين محترفين، فضلاً عن تشكيلاته التي يلعب بها بنفس المستوى .
وأوضح الياسري فريقنا فتي ونطمح بأن يكون له مستقبل واعد وكبير، وعملنا على الخلط بين الشباب والخبرة من اجل زرع روح المنافسة بين اللاعبين.
وبين بأن لاعبي الشرطة اجتهدوا وعملوا ما بوسعهم، ولكن حرارة الجو جعلته يفتقد خدمات المحترف الإيراني قبل المباراة النهائية، والذي تعرض الى حالة إغماء ولم يستفد المدرب من خدماته، إذ كان لاعباً سلبياً على الفريق عكس ما كان عليه سابقاً من تقديم مستويات جيدة وايجابية.
وأشار إلى أن هناك جلسة ستعقد قريباً بين إدارة الفريق والمدرب والتي ستناقش فيها وضع الفريق في المستقبل.
**********
سلة الاخبار...
علاء عبد الزهرة على رادار الدوري السعودي

بغداد – طريق الشعب
كشف مهاجم نادي الشرطة، علاء عبد الزهرة، تلقيه عرضاً للاحتراف في أحد أندية الدوري السعودي للمحترفين الموسم المقبل. وقال عبد الزهرة في حديث صحفي، "تلقيت عرضاً للانضمام الى أحد الأندية السعودية عن طريق وكيل أعمالي محمد إبراهيم".
وأوضح، "حالياً ينصب تركيزي على تحقيق الإنجاز الجماعي والفردي مع فريقي الشرطة وتحقيق هدفي خطف وصافة الترتيب والتتويج بلقب الهداف هذا الموسم".
وأضاف "مع نهاية الموسم الحالي، سأتخذ قراري النهائي بالبقاء او الرحيل عن صفوف القيثارة الخضراء".
يذكر أن عبد الزهرة اقتحم صراع هدافي الدوري الممتاز برصيد 21 هدفاً.

كين: نتطلع إلى "إنهاء المهمة"

متابعة – طريق الشعب
دعا هاري كين، قائد المنتخب الإنجليزي، زملاءه في الفريق إلى "إنهاء المهمة" في روسيا، وعدم الاكتفاء بالوصول لنصف نهائي المونديال.
وتلعب إنجلترا في نصف نهائي المونديال للمرة الأولى منذ 28 عامًا، حيث تواجدت في هذا الدور لآخر مرة في عام 1990، وخسرت أمام ألمانيا الغربية في ذلك الوقت.
وقال كين في تصريحات نشرتها صحيفة "جارديان" البريطانية: "سعداء لأننا جعلنا المشجعين فخورين بنا، هذا ما أردنا القيام به عندما بدأنا، أردنا تقديم كرة قدم جيدة واللعب بالعاطفة، لقد فعلنا ذلك ونحن نستمتع به، يمكننا أن نرى المشجعين مستمتعين أيضًا".
وتابع "يتعين علينا فقط أن نحاول الاستمرار في ذلك، نحن على بعد خطوة واحدة من خوض أكبر مباراة ممكنة، قلنا إننا نريد أن نكتب تاريخنا الخاص، نأمل أن نتمكن من الذهاب أبعد مما وصلنا إليه في 1990 ولعب المباراة النهائية".
وأضاف: "مر وقت طويل منذ أن قدمت إنجلترا أداءً جيدًا في بطولة كبرى، لدينا مباراة صعبة أمام كرواتيا، لكننا نشعر بالثقة بأنفسنا، شعرنا برباطة الجأش أمام السويد، كان الجميع هادئًا وهذا ما نحتاجه إذا أردنا الذهاب الى النهاية".
واختتم: "كان لدينا الإحساس بعدم الرغبة في العودة إلى المنزل، لا نريد أن نغادر، نريد أن نكون هنا حتى النهاية، نحن الآن على بعد خطوة ولم ننته، الجميع يريد أن ينهي المهمة التي بدأناها".
**********
رسمياً.. جوانزو الصيني يضم باولينيو من برشلونة
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي جوانزو إيفرجراندي الصيني الحصول على اللاعب الدولي البرازيلي "باولينيو" من صفوف نادي برشلونة الإسباني في الميرغاتو الصيفي. ومن خلال الموقع الرسمي للنادي الصيني على شبكة الإنترنت أن العقد بين الناديين ينص على إعارة اللاعب لمدة موسم واحد فقط، مع أحقية الشراء لجوانزو. وكان "باولينيو" قد انتقل إلى برشلونة في الصيف الماضي، مقابل دفع النادي الكتالوني قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب بمبلغ 40 مليون يورو. التقارير الإخبارية خلال الساعات الماضية، كانت تشير إلى الصفقة خاصة وأن موسم الانتقالات يغلق في الصين يوم 11 تموز، وهو ما جعل هناك سرعة في إتمام الصفقة. المبلغ الأقرب لإتمام الصفقة في العام المقبل كبيع نهائي هو دفع النادي الصيني مبلغ 50 مليون يورو، ليكون هناك ربح مادي لنادي برشلونة قيمته 10 ملايين يورو.
**********
أول تعليق من بوتين بعد خروج روسيا من المونديال
متابعة – طريق الشعب
أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أشاد بالمباراة القوية التي لعبها لاعبو المنتخب الروسي في مباراتهم ضد الفريق الكرواتي. وقال بيسكوف، إن "بوتين اتصل بتشيرتشسوف يوم السبت قبل المباراة وتمنى لهم التوفيق".
وأضاف أن "بوتين شاهد المباراة وكان يشجع الفريق، خسرنا في مباراة نظيفة وقوية، ولكن مازلنا نرى إنهم أبطال، لقد بذلوا جهدا كبيرا في الملعب إننا فخورون بهم". وأوضح أن الرئيس الروسي "فخور" بالفريق الوطني لكرة القدم رغم الهزيمة أمام كرواتيا والخروج من البطولة".
وأشار إلى أن "بوتين بعد انتهاء المباراة اتصل بالمدير الفني للفريق مرة أخرى"، مشيدا بـ"الأداء المميز للاعبين في المباراة التاريخية أمام كرواتيا وفي البطولة بشكل عام".
وكشف بيسكوف أن "بوتين دعا اللاعبين ومدرب المنتخب الوطني الروسي لكرة القدم لمقابلته للتحدث عن كأس العالم".
***********
الكاف يشن حملة تطهير ضد رشاوى الحكام
متابعة – طريق الشعب
سيواجه حكم مساعد كيني، كان من المقرر أن يشارك رسميا، في إدارة مباريات بكأس العالم 2018، عقوبة الإيقاف مدى الحياة، بعد أن ضُبط وهو يتلقى رشوة.
وأُعلن مطلع الأسبوع الحالي، أن ماروا رانجي تم تصويره، وهو يتلقى 600 دولار كرشوة، خلال بطولة إفريقيا للمحليين، التي استضافها المغرب في كانون الثاني الماضي.
واتخذ الاتحاد الإفريقي للعبة عقوبات ضد 22 حكما، بينهم رانجي، في حملة تطهير لا سابق لها.
وكان رانجي حكما احتياطيا، في نسخة 2014 من كأس العالم، في البرازيل، لكن اسمه حذف في وقت سابق من قائمة الحكام، المرشحين للمشاركة في البطولة الحالية بروسيا.
وأصدرت لجنة الانضباط التابعة للكاف، قرارا بإيقاف 10 حكام آخرين، لمدد تتراوح ما بين عامين إلى 10 سنوات، بسبب مخالفات مماثلة.
وتم تعليق قرار بإيقاف 11 حكما آخرين، حتى مثولهم أمام اللجنة، في اجتماعها الشهر المقبل.
وكثيرا ما واجه الاتحاد الإفريقي للعبة، مزاعم بوجود وقائع رشوة، لكنه لم يسبق له إيقاف هذا العدد الكبير من الحكام.
*********
قبل لقاء اليوم..
التاريخ يرجح كفة بلجيكا في نصف نهائي المونديال أمام فرنسا
متابعة – طريق الشعب
يشعر فريق المدرب روبرتو مارتينيز بالفخر قبل مواجهة منافسه المألوف فرنسا في قبل نهائي كأس العالم لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، لأنه الفريق الأكثر تسجيلا للأهداف بالبطولة لكن منافسه تطور مستواه خلال المنافسات وبات مفعما بالثقة أيضا.
وسجلت بلجيكا 14 هدفا في 5 مباريات وتألقت بشدة في الفوز 2-1 على البرازيل في دور الثمانية، حيث أحدث الثلاثي روميلو لوكاكو وإيدين هازارد وكيفن دي بروين تأثيرا كبيرا في الإطاحة ببطلة العالم 5 مرات.
وفي المقابل، بدأت فرنسا دور المجموعات بشكل هادئ، حيث فازت بفارق ضئيل على أستراليا وبيرو قبل التعادل سلبيا مع الدنمارك.
وتبدلت المعاناة المبكرة للفريق تماما خلال مواجهة الأرجنتين في دور الستة عشر، والتي كانت واحدة من أكثر مباريات البطولة إثارة.
واعتمد المدرب ديديه ديشامب على طريقة لعب مختلفة مستفيدا من سرعة كيليان مبابي في الجانب الأيمن، ليهدد مرمى الأرجنتين كثيرا في عرض رائع لكرة القدم الهجومية في انتصار فرنسا 4-3.
وعزز الفوز الروح المعنوية للاعبي فرنسا ما ساعدهم على الانتصار 2-0 على أوروغواي في دور الثمانية في مباراة هيمن عليها الفريق الأوروبي أمام منافس صعب.
وواجهت بلجيكا لحظات صعبة في أولى مراحل خروج المغلوب أمام اليابان عندما تسبب قرار المدرب الإسباني بإراحة اللاعبين في المباراة الأخيرة بالدور الأول أمام إنجلترا في نتائج عكسية مرعبة.
وبدأت التشكيلة الأساسية لبلجيكا بشكل بطيء أمام اليابان، لتجد نفسها متأخرة 2-0 مع اقتراب الوقت من النفاد.
وفي رد فعل على النتيجة دفع مارتينيز بمروان فيلايني وناصر الشاذلي في الدقيقة 65 وسجل كل منهما هدفا، حيث ضمن الشاذلي الفوز في آخر لمسة في المباراة.
وأمام البرازيل في دور الثمانية لجأ مارتينيز إلى مغامرة خططية حينما دفع بالمهاجم لوكاكو الى مركز الجناح ليمنح دي بروين فرصة القيام بدور المهاجم الوهمي، ونجحت هذه الاستراتيجية عندما سجل دي بروين هدفه الأول في روسيا.
وقال المدافع الفرنسي بنيامين بافارد "إنها مباراة مثيرة للغاية تضم لاعبين رائعين من الجانبين. ستكون مواجهة بحاجة لرجال في الملعب ويجب أن نظهر بشكل جيد".
وتبدو فرنسا، بطلة العالم 1998، مرشحة أوفر حظا قليلا وفقا لمعظم التوقعات، لكن تبقى بلجيكا جاهزة للارتقاء إلى مستوى منافسها الأوروبي.
وخلال 73 مباراة بين الفريقين فازت بلجيكا 30 مرة مقابل 24 مرة لفرنسا وتعادلا 19 مرة.
وفي حال بلوغ بلجيكا نهائي كأس العالم لأول مرة يجب عليها أولا الفوز على فرنسا لأول مرة في البطولة أيضا.
وخرجت فرنسا من دور الثمانية بدون خسائر، بينما عانت بلجيكا بعض الشيء.
وسيغيب المدافع توماس مونييه عن المباراة بعد حصوله على الانذار الثاني في البطولة أمام البرازيل، بينما من المرجح أن يدفع مارتينيز بيانيك كاراسكو بدلا منه.
*******

ص 8


بيان اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي:
الاحتجاجات الشعبية رد فعل طبيعي على تراجع الخدمات
أصدر مكتب السكرتارية العام لاتحاد الشبيبة الديمقراطي بيانا حول الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في عدد من المحافظات جراء نقص الخدمات، وفي ما يلي نص البيان:
ما يشهده البلد من ارتفاع في درجات الحرارة و خصوصاً جنوبي العراق وتردي تجهيز التيار الكهربائي دفع المواطنين الى التظاهر ، اذ عبر اهالي محافظة البصرة في تظاهرة عن رفضهم تردي تجهيز التيار الكهربائي والتراجع عن توفير الخدمات الاخرى كالصحة و التعليم و الامن و غيرها و كذلك تفشي البطالة بين صفوف الشباب اذ خرجت جموع من المحتجين تطالب الجهات المختصة بوضع حلول لهذا التقصير الحكومي فبدل توفير الحماية لهم من اي عمل ارهابي و التعامل مع الازمة بحكمة وهدوء تفاجأوا باستخدام القوة و ضرب المتظاهرين بالرصاص الحي والاعتداء على الشباب المحتجين والتي اودت بحياة احد المتظاهرين مع اصابة اخرين.
يستنكر اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي ويدين هذه الممارسات الحكومية غير القانونية وغير الدستورية بحق ابناء البصرة المنتفضين لان التظاهرة كانت سلمية فضلا عن ان الدستور كفل حق التظاهر السلمي حيث نطالب بفتح تحقيق حقيقي بالأحداث التي حصلت ومن ضمنها فتح الرصاص الحي و اعلان نتائج التحقيق بالسرعة الممكنة ومحاسبة المقصرين و اتخاذ اقسى العقوبات بحق المخالفين و الفاعلين حيث تتحمل مسؤولية هذا العمل الوحشي و الخرق الدستوري كلا الحكومتين الاتحادية و المحلية و كذلك ندعوا الى الاستجابة لمطالب المحتجين من اجل العيش الكريم فضلا عن تعويض اهل الشهيد و المصابين الاخرين.
*******

اعادة فتح الشوارع المغلقة من قبل المتظاهرين وسط الكوت
الكوت – طريق الشعب
اعادت القوات الامنية، مساء أمس الاول، فتح الشوارع المغلقة من قبل المتظاهرين وسط مدينة الكوت في محافظة واسط.
وقالت مصادر اعلامية، إن القوات الأمنية منعت المتظاهرين من الاعتصام احتجاجا على تردي خدمة تزويدهم بالكهرباء.
واضافت، أن “القوات الامنية اعادت فتح الشوارع المغلقة من قبل المتظاهرين وسط مدينة الكوت”.
وبدأ متظاهرو محافظة واسط المحتجون على تردي الطاقة الكهربائية في المحافظة، في وقت سابق من مساء امس الاول، بنصب سرادق الاعتصام قرب دائرة كهرباء المحافظة احتجاجا على تردي الخدمة.
*********

في البصرة.. الاحتجاجات مستمرة ومرشحة للتصاعد
البصرة – طريق الشعب
خرج العشرات من أهالي منطقة القبلة في محافظة البصرة، في الساعة الأولى من فجر يوم أمس الاثنين بتظاهرات احتجاجية على تردي واقع الخدمات.
واحرق المتظاهرون إطارات العجلات في الطرقات فيما طوقت الشرطة المحلية الأماكن التي يتواجد فيها المحتجون لتوفير الحماية لهم.

دعوة العبادي الى التدخل
من جهتها دعت عضو مجلس محافظة البصرة بسمة داخل السلمي في بيان أمس الاثنين رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الى التدخل السريع والفوري لاحتواء الازمة في المحافظة باتخاذ إجراءات منها "اعفاء قائد العمليات وآمر لواء القوة الضاربة وتكليف آخرين من القادة الكفوئين على ان يكونوا من اهالي البصرة حصراً، ومحاكمة المتسبب الرئيس في اطلاق النار على المتظاهرين العزل مما سبب مقتل وجرح الابرياء منهم".
كما طالبت بـ"الايفاء بالوعود السابقة بإنشاء محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه والتي كان اخرها مشروع القرض البريطاني والذي احيل على شركة بلاك ووتر وعلى اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء و الكشف عن مراحل تنفيذه".
وقالت ان مطالبة جماهير البصرة بحقوقهم المسلوبة انما جاء بعد ان انهكهم سوء الخدمات وقلة فرص التعيين وكذب الوعود وسوء الادارة وعلى الجميع تصحيح المسار لضمان حقوقها ونيل استحقاقاتها من خيرات مواردها .

توقيف مطلقي النار
إلى ذلك، أعلن رئيس اللجنة الامنية العليا في البصرة المحافظ أسعد العيداني توقيف جميع منتسبي القوة الضاربة التي كانت متواجدة في التظاهرة التي تم تنظيمها في منطقة باهله شمالي البصرة للتحقيق في ملابسات مقتل احد المتظاهرين.
وقال العيداني في تصريح صحفي في ساعة متأخرة من ليلة الأحد عقب اجتماع اللجنة الوزارية مع محافظ البصرة ورئيس المجلس وقيادة عمليات المحافظة، ان "اللجنة التحقيقية المشكلة من قبل وزارة الداخلية والتي وصلت الى البصرة {أمس} قررت توقيف عناصر هذه القوة".
وأوضح ان "عمليات التحقيق بدأت بالفعل على ان تقوم اللجنة بالذهاب صباح الاثنين الى موقع الحادث لجمع المعلومات واستدعاء الشهود من المتظاهرين والقوات الامنية".
وأشار الى أن "هناك عددا من الحقائق المتوفرة ستسهل الوصول الى الضالع بقتل المتظاهر في اسرع وقت ممكن وتسليمه الى العدالة في خطوة لحفظ حقوق أبناء مدينة البصرة وعدم المساس بهيبة الدولة".
واضاف العيداني ان "أغلب الصور التي تم التقاطها للمتظاهرين تثبت سلمية التظاهرة، وعدم حمل أي سلاح خلالها حسب قوله. كما أدعت قيادة عمليات البصرة.

لليوم الثاني في الكرمة
من جانب آخر، افاد مصدر محلي، أمس الأول، بخروج العشرات من البصريين الغاضبين في تظاهرات احتجاجا على سوء الخدمات في مناطقهم.
واخبر المصدر وكالات الانباء أن "المتظاهرين خرجوا غاضبين في تظاهرة مساء الاحد، في ناحية كرمة علي شمالي مركز المدينة"، مبينا أن "المحتجين احرقوا الاطارات وقطعوا الطريق العام".
واضاف أن "المتظاهرين يطالبون بتوفير الماء الحلو والقضاء على الملوحة في مياه شط العرب وفي انابيب الاسالة، كما طالبوا بتوفير الكهرباء بعد أن تعبوا من كثرة الانقطاعات وانخفاض الفولتية وخروج الخط الإيراني عن العمل".
*************

محلية الشيوعي العراقي في البصرة:
الأوضاع في البصرة تنذر بمخاطر جسيمة
البصرة – طريق الشعب
اصدرت محلية الحزب الشيوعي العراقي في البصرة، بيانا بخصوص الاحداث الاحتجاجية التي شهدتها المحافظة اخيراً. وفي ما يلي بيان المحلية:
تعيش البصرة أوضاعا خدمية و اقتصادية بائسة جدا في ظروف مناخية قاسية تمثلت في انقطاع مستمر للتيار الكهربائي بل و انعدامه في كثير من المناطق و شحة للمياه و ملوحتها بنسب عالية لا يمكن الاستفادة منها في مختلف الاستعمالات الحياتية و تفاقم مشكلة البطالة و خاصة بين أوساط الشباب و الخريجين منهم و أن الأوضاع تنذر بمخاطر جسيمة لا يمكن السيطرة عليها مما أدى إلى خروج جموع المتظاهرين و في مختلف مناطق البصرة للتظاهر و الاحتجاج من أجل تحسين الأوضاع و توفير الخدمات و فرص العمل و لكن تعامل القوات الأمنية معهم لم يكن إنسانيا مطلقا حيث أطلقت نيران أسلحتها ضد صدور المتظاهرين فأودت بحياة أحدهم و أصابت أربعة آخرين و نحن في محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي ندين و نستنكر استخدام الرصاص الحي الذي تعرض له جموع المتظاهرين في منطقة باهلة في قضاء المدينة و نحمل الحكومتين المحلية و الاتحادية مسؤولية ذلك الاعتداء و ندعو إلى تحمل الأجهزة الأمنية مسؤولياتها القانونية و الدستورية في حماية المتظاهرين و صون حياتهم و محاسبة الذين قاموا بالاعتداء و تقديمهم الى القضاء و تعويض ذوي الشهيد و المصابين و الكف عن التعامل غير الإنساني مع المتظاهرين مستقبلا و ندعو الحكومتين المحلية و الاتحادية الى تلبية مطالب المتظاهرين و إيجاد الحلول الناجحة لجميع المشاكل و الصعوبات و توفير الحياة الحرة الآمنة لجماهير شعبنا جميعا.
*************

المجلس السياسي في البصرة يستنكر استخدام القوة ضد المحتجين
البصرة – طريق الشعب
استنكر المجلس السياسي في البصرة، أمس، استخدام القوة ضد المتظاهرين السلميين.
وقال بيان للمجلس، أنه "بناء على ما حصل هذا اليوم من حادث اليم في منطقة باهله (الچري) على اثر مطالبة الاهالي بتوفير فرص عمل للمواطنين وقيام القوات الأمنية بإطلاق الرصاص الحي مما تسبب في قتل مواطن وجرح اخرين في حاله تعسفية غير مقبولة تنمي عن عدم احترام إرادة المواطن".
واضاف البيان "لذا يستنكر المجلس السياسي هذا الامر من القوات الامنية في التعامل مع المتظاهرين و بدورنا نحمل القوات الأمنية كامل المسؤولية على هذه التصرفات غير المسؤولة ويجب عليهم تسليم المتسببين في هذا الحادث الأليم. ومحاسبتهم وفق القانون احقاقا للحق ومصداقاً للعدالة التي تطبق على الجميع".
*************

تنسيقية الشباب المدني في البصرة:
لا لقتل المتظاهرين .. نعم للمطالب المشروعة
البصرة – طريق الشعب
استنكرت تنسيقية الشباب المدني في البصرة قتل احد المتظاهرين على يد أحد افراد القوات الامنية.
وقال بيان للتنسيقية تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "في صباح يوم الاحد ٢٠١٨/٧/٨ خرجت تظاهرة حاشدة في شمال البصرة قضاء المدينة على الشارع المؤدي إلى حقل غرب القرنة النفطي ، التظاهرة التي دعا اليها جمع من الشباب العاطلين عن العمل والمطالبين بتوفير الخدمات العامة وأهمها الكهرباء وحل مشكلة ملوحة المياه .
واضاف البيان "خرج المتظاهرين وهم يرفعون شعارات تطالب بتوفير الكهرباء وحل مشكلة ملوحة المياه ، فضلا عن توفير فرص العمل في الشركات النفطية المجاورة لمناطق سكناهم".
وتابع البيان : لكن ما حصل للمتظاهرين وهم ينادون بمطالب مشروعة والتي هي حق لكل مواطن ، أن التظاهرة جوبهت بإطلاق الرصاص الحي من قبل الاجهزة الامنية التي أسرعت وبمحاولة منها لتفريق المتظاهرين ، لكن ما قامت به الاجهزة الامنية ادى إلى استشهاد مواطن " شاب " متظاهر وجرح أربعة متظاهرين آخرين .
وأكد البيان : أن ما قامت به الاجهزة الامنية هو سلوك غير مقبول وعلى الحكومة المحلية أن تفتح تحقيقا مستعجلا لكي نعرف الاسباب التي أدت إلى استشهاد وجرح متظاهرين عزل مطالبين بتوفير الخدمات العامة لهم .
ودعت التنسيقية إلى "العمل على تهدئة الامور هناك وزيارة ميدانية مع أهالي المتظاهرين وشيوخ العشائر وتشكيل لجنة تحقيقية حول الموضوع اصدار بيان من المجلس حول ملابسات الموضوع".
وأكدت التنسيقية على "تنفيذ المطالب المشروعة التي خرج من أجلها أبناء البصرة طيلة الفترات السابقة، كما يجب أن تكون هناك اذان صاغية لمطالب المتظاهرين من ابناء محافظة البصرة".

************
ليس مجرد كلام...
في كلِّ صيفٍ يحدثُ هذا ..!

قبل يومين تظاهر العاطلون عن العمل في قضاء المْدَيْنة شمالي البصرة فسقط أحدهم شهيداً وعدد من الجرحى برصاص شرطة حماية النفط . كما تظاهروا أمام مبنى محافظة البصرة للمطالبة بتعيينهم أيضا ، هذه التظاهرات جزءٌ لا يتجزأ من التظاهرات اليومية في عموم العراق ، العاطلون ، طلبة الدراسات العليا ، عمّال الأجر اليومي ، عمّال النظافة ، المطالبون بتحسين الخدمات ، تظاهرات الكهرباء ، الماء المالح ، ولم تنته أبداً بسبب تفاقم الأزمات طبعاً !
ما إن أطلّ الصيف اللاهب حتى بدأت معاناة العراقيين المزمنة مع الكهرباء التي صرفت عليها مليارات الدولارات دون أدنى بارقة أمل لتحسّنها رغم التصريحات النارية للمسؤولين حيث ذهبت هدرا في زوايا الفساد !
كما جاء اللسان الملحي ليتحول ماء الإسالة في البصرة إلى مالح غير صالح لكل شيء ، رغم انه كان مجّاً في جميع الفصول إلاّ انه في الصيف ومنذ سنوات يزداد ملوحة حتى يكاد يعمي العيون ، فمات الزرع والضرع حتى الطيور والزواحف والحشرات !
خلال الشتاء يكون آسناً ( ماء مجاري ) في بعض المناطق وفي الصيف مالحا واسنا لتنتشر الإمراض والأوبئة وغيرها !
قبل أيام شاهدت تقريرا تلفزيونيا عن أكبر محطة تحلية تقوم بإنشائها دولة الكويت ، وهذا يعني إن الكويت ستكون المصدر الأول في تمويل مياه الشرب للمنطقة بأكملها ، فعادت بي الذاكرة إلى حكايات أبي وأمي ــ يرحمهما الله ــ عندما كانا يقولان أن الكويتيين والخليجيين كانوا ينقلون الماء العذب من شط العرب بزوارقهم ولنجاتهم إلى مناطقهم في أربعينات وخمسينات وستينات القرن الماضي وما قبلها ، وهاهم اليوم يقومون بتحلية مياه الخليج وتصديرها إلينا !
قلت في قرارة نفسي :ــ مالذي حصل يا ترى وتغيّر الحال بنا هكذا؟ لكنني وجدت الإجابة فوراً ، إنها مسؤولية الحكام ومدى تماهيهم في عشق أرضهم وناسهم ووطنهم ، والعمل على تقدمه وازدهاره في مجالات الصناعة والزراعة والثروة المائية وغيرها، وارتباطا بهذا نسأل: هل نقبل أن تكون بيوتنا ومكاتبنا وشوارعنا ومدننا مليئة بالأوساخ وتفتقر إلى أدنى الخدمات من كهرباء وماء ونظافة وغيرها ؟! وهل نقبل أن يقال لنا إنكم لا تصلحون لبناء بلد ، لأنكم حولتموه إلى خراب في كل شيء ، وجعلتم الناس تتذمر منكم وتخرج في تظاهرات عليكم تطالبكم بالإصلاح والعمل الحقيقي الذي يرضي الضمير الإنساني؟! وهل نقبل أن يكتب التاريخ عنّا ذات يوم بأننا فاسدون ؟! وهل ..؟! وهل ..؟! ولأجل أن نجيب على هذه الــ ( هل ) علينا أن نشرع بمحاسبة الفاشلين والفاسدين لنقطع دابر الفساد وننهي الأزمات المتفاقمة كي يكون الصيف جميلا والشتاء أكثر جمالا!

عبد السادة البصري

**********

موعدنا مع #ثلاثاء_الغضب و #جمعة_الشهداء

لتتوحد جهود العراقيين وأصواتهم الحرة الرافضة لاستخدام العنف والرصاص الحي وقمع حرية التعبير ضد المتظاهرين السلميين , ونكون جميعا يوم الثلاثاء ١٠/٧/٢٠١٨ والجمعة ١٣/٧/٢٠١٨ في ساحة التحرير الساعة السادسة مساءً من أجل عراقٍ مدني ديمقراطي يسعى الى حياة كريمة لشعبنا المنكوب بالفشل والفساد والارهاب.

معا_اقوى
شهداء_لقمة_العيش